اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،
باخّ : (اسم)
باخّ : فاعل من بخَّ
,
أبَّخَهُ
ـ أبَّخَهُتأبيخاً: وَبَّخَهُ، وعَذَلَه.
المعجم: القاموس المحيط
أبخ
"أَبَّخَه: لامه وعَذلَه، لغة في وَبَّخَه؛ قال ابن سيده: حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه، على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة، ووَحَدٍ وأَحَدٍ. "
المعجم: لسان العرب
البَخْنُ
ـ البَخْنُ: الطَّويلُ مِنَّا. ـ ابْخأَنَّ: ماتَ. ـ ابْخَنَّ: نام، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ، ـ ابْخَنَّتْ الناقةُ: تَمَدَّدَتْ للحالِبِ، كابْخَانَّتْ.
المعجم: القاموس المحيط
باخَ
ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ، ـ باخَ الرَّجُلُ: أعْيا، ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ. ـ هم في بُوخٍ: اخْتِلاطٍ. ـ أبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.
المعجم: القاموس المحيط
بخن
"رجل بَخْنٌ: طويلٌ مثل مَخْن؛ قال ابن سيده: وأُراه بدلاً. ابن بري: بَخَنَ، فهو باخِنٌ،طال؛:، قال الشاعر: في باخِنٍ منْ نهارِ الصيف مُحْتَدِم التهذيب: ويقال للناقة إذا تمدَّدَت للحالب قد ابْخَأَنَّت، ويقال للميت أَيضاً ابْخَأَنَّ؛ قال الراجز فترك الهمزة: مُرْبَّة بالنَّقْرِ والإبْساسِ،ولابْخِنانِ الدَّرِّ والنُّعاسِ
يقال: قد ابْخأَنَّتْ وابْخانَّت، مهموز وغير مهموز. "
المعجم: لسان العرب
,
بُخْلُ
ـ بُخْلُ وبُخُولُ وبَحَلُ وبَحْلُ وبُحُلُ : ضِدُّ الكَرَمِ ، بَخِلَ وبَخُلَ ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو باخِلٌ من بُخَّلٍ ، وبَخيلٌ من بُخَلاءَ . ـ رجُلٌ بَخَلٌ : وصْفٌ بالمَصْدَرِ ، وبَخالٌ وبَخَّالٌ ومُبَخَّلُ . ـ أبْخَلَهُ : وجَدَهُ بَخيلاً . ـ بَخَّلَهُ تَبْخيلاً : رَماهُ به . ـ مَبْخَلَةُ : ما يَحْمِلُكَ عليه ، ويَدْعُوكَ إليه .
المعجم: القاموس المحيط
بَخَقُ
ـ بَخَقُ : أقْبَحُ العَوَرِ ، وأكْثَرُهُ غَمَصاً ، أو أن لا يَلْتَقِيَ شُفْرُ عَيْنِه على حَدَقَتِه . بَحِقَ وبَحَقَ . ـ العَيْنُ البَخْقاءُ والباخِقةُ والبَخيقُ والبَخيقةُ : العَوْراءُ . ـ رجلٌ بَخيقٌ ، وباخِقُ العَينِ ، ومَبْخوقُها : أبْخَقُ . ـ بَخَقَ عَيْنَه : عَوَّرَها . ـ أبْخَقَهَا : فَقَأها ، ـ أبْخَقَ العَيْنُ : نَدَرَتْ . ـ بُخَاقُ : الذئبُ الذَّكَرُ .
المعجم: القاموس المحيط
أبَّخَهُ
ـ أبَّخَهُ تأبيخاً : وَبَّخَهُ ، وعَذَلَه .
المعجم: القاموس المحيط
أبْخَلهُ
أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً . و أبْخَلهُ جعله بخيلاً .
المعجم: المعجم الوسيط
أبْخَى
أبْخَى غضبَه : سَكَّنه وفَتَّره .
المعجم: المعجم الوسيط
أَبْخَل
أبخل - إبخالا 1 - أبخله : وجده بخيلا .
المعجم: الرائد
أَبْخَقَ
أَبْخَقَ عينَه : بخقها .
المعجم: المعجم الوسيط
أبخق
أبخق 1 - من عورت عينه اوفقئت ، ج بخق ، مؤنث بخقاء .
المعجم: الرائد
أَبْخَق
أبخق - إبخاقا 1 - أبخق العين : عورها ، فقأها .
المعجم: الرائد
بخل
" البُخْل والبَخَل : لغتان وقريء بهما (* قوله « وقريء بهما » يؤخذ من القاموس وشرحه : أَنه قريء باللغات الاربع وهي : البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل ). والبَخْل والبُخول : ضد الكرم ، وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو باخل : ذو بُخْل ، والجمع بُخَّال ، وبخيل والجميع بُخَلاء . ورَجُل بَخَل : وُصِف بالمصدر ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي ، وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل . والبَخَّال : الشديد البُخْل ؛ قال رؤبة : فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ ، وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون . والبَخْلة : بُخْل مَرَّة واحدة . وبَخَّله : رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل . وأَبْخَله : وجده بَخيلاً ؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب : يا بني سُلَيْم ، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم ؛ وقال الشاعر : ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال ، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول ، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه ، قال : معناه بعد بخل منك كثير ؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما ، قال : وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب ، كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة : الشيء الذي يَحْمِلك على البخل . وفي حديث النبي ، صفيفيى الله عليه وسلم : الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة : هو مفْعَلة من البُخل ، ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل ، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله . ومنه الحديث : إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون . "
المعجم: لسان العرب
بخق
" البَخَق : أَقبح ما يكون من العَوَر وأَكثرُه غَمَصاً ؛ قال رؤبة : وما بعَيْنَيْه عواوِيرُ البَخَقْ وقال شمر : البَخَق أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر . وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار ؛ أراد إذا كانت العين صحيحة الصورة قائمة في موضعها إلاّ أَن صاحبها لا يُبصِر ثم بُخِقَتْ بعدُ ففيها مائة دينار ؛ قال شمر : أَراد زيد أَنها إن عَوِرت ولم تَنْخَسف وهو لا يُبصر بها إلاّ أَنها قائمة ثم فُقِئت بعد ففيها مائة دية . وقال ابن الأَعرابي : البَخَق أَن يذهَب بصرُه وتبقى عينه مُنْفتحة قائمة . وقال أَبو عمرو : بَخِقَت عينُه إذا ذهبت ، وأَبْخَقْتُها إذا فقأْتها ؛ ومنه حديث نَهْيه عن البَخْقاء في الأَضاحي ، ومنه حديث عبد الملك بن عمير يصف الأَحنَف : كان ناتئَ الوَجْنة باخِقَ العين . ابن سيده : بخَقَت عينُه وبَخِقَت : عارَتْ أشدَّ العوَر ، والفتح أَعلى . وعين بَخْقاء وبَخِيق وبَخِيقة : عوْراء ، وقد بَخَقَها يَبْخَقُها بَخْقاً وأَبْخَقَها : عوَّرها . ورجل بَخِيق وأَبْخَقُ : مَبْخُوق العين . الجوهري : البَخَق ، بالتحريك . العَوَر بانْخِساف العين . "
المعجم: لسان العرب
أبخ
" أَبَّخَه : لامه وعَذلَه ، لغة في وَبَّخَه ؛ قال ابن سيده : حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه ، على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة ، ووَحَدٍ وأَحَدٍ . "
المعجم: لسان العرب
بخع
" بخَعَ نفْسَه يَبْخَعُها بَخْعاً وبُخوعاً : قتلَها غيْظاً أَو غَمّاً . وفي التنزيل : فلعلَّك باخعٌ نفْسَك على آثارِهم ؛ قال الفرّاء : أَي مُخْرِجٌ نفسَك وقاتلٌ نفسَك ؛ وقال ذو الرمة : أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدِ نفسَه بشيءٍ نَحَتْه عن يدَيْكَ المَقادِر ؟
قال الأَخفش : يقال بَخَعْتُ لك نفْسي ونُصْحِي أَي جَهَدْتها أَبْخَعُ بُخوعاً . وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أَنها ذكرت عمر ، رضي الله عنه ، فقالت : بَخَعَ الأَرضَ فقاءتْ أُكُلَها أَي قَهر أَهلَها وأَذلَّهم واستخرَج ما فيها من الكُنوز وأَموال المُلوك . وبَخَعْتُ الأَرضَ بالزِّراعةِ أَبْخَعُها إِذا نَهَكْتُهَا وتابَعْت حِراثَتها ولم تُجِمَّها عاماً . وبخَع الوَجْدُ نفسَه إِذا نَهَكَها . وبخَعَ له بحقّه يَبْخَعُ بُخوعاً وبَخاعةً : أَقرَّ به وخضَع له ، وكذلك بَخِعَ ، بالكسر ، بُخوعاً وبَخاعةً ، وبَخَعَ لي بالطاعة بُخوعاً كذلك . وبَخَعْت له : تذَلَّلْت وأَطَعت وأَقرَرْت . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فأَصبَحْتُ بجَنبتَي الناسِ ومَن لم يكن يَبْخَعُ لنا بطاعة . وفي حديث عُقْبة بن عامر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : أَتاكُم أَهلُ اليَمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفئدةً وأَبْخَعُ طاعةً أَي أَنْصَحُ وأَبْلَغُ في الطاعةِ من غيرهم كأَنهم بالَغُوا في بَخْعِ أَنفسهم أَي قَهرِها وإِذْلالِها بالطاعةِ . قال ابن الأَثير :، قال الزمخشري هو من بَخَع الذَّبِيحةَ إِذا بالَغ في ذَبْحِها وهو أَن يَقْطَع عظْم رقبتها ويَبْلُغَ بالذَّبْح البِخاع ، بالباء ، وهو العِرْق الذي في الصُّلْب ؛ والنخْعُ ، بالنون ، دون ذلك وهو أَن يبلُغ بالذبح النُّخاع ، وهو الخيْط الأَبيض الذي يَجري في الرَّقبة ، هذا أَصله ثم كثُر حتى استعمل في كل مبالغة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا ذكره في الكشاف وفي كتاب الفائق في غريب الحديث ولم أَجده لغيره ، قال : وطالما بحثت عنه في كتب اللغة والطب والتشريح فلم أَجد البِخاع ، بالباء ، مذكوراً في شيء منها . وبَخَعْت الرَّكيّة بَخْعاً إِذا حَفرْتها حتى ظَهر ماؤها . "