وصف و معنى و تعريف كلمة أبخنكن:


أبخنكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و خاء (خ) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أبخنكن في معاجم اللغة العربية:



أبخنكن

جذر [بخن]

  1. أَباخَ : (فعل)
    • أَباخَ النارَ ونحوَها: أَخْمدها
    • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  2. بَخا : (فعل)
    • بَخا بَخوًا
    • بَخا غَضَبُه: سَكَن وفَتَرَ
  3. أَبْخَى : (فعل)
    • أبْخَى غضبَه: سَكَّنه وفَتَّره
  4. كَخاتَى : (اسم)
    • كَخاتَى : جمع بُخت


  5. باخَ : (فعل)
    • باخَ باخَ بَوْخًا، وبُئُوخًا، وبَوَخانًا
    • باخَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَ، فَسَدَ
    • باخَ الْمُسافِرُ : تَعِبَ تَعَباً شَديداً
    • باخَ الحَرُّ : هَدَأَ، فَتَرَ
    • باخت النُّكتةُ: كانت تافهة باردة
    • باخ كلامه: فتَر وأصبح مُمِلاًّ
  6. بخَّ : (فعل)
    • بخَّ بَخَخْتُ ، يَبُخّ ، ابخُخْ / بُخَّ ، بَخًّا ، فهو باخّ ، والمفعول مَبْخوخ
    • بخَّ السَّائلَ رشَّه بخَّ الماءَ على الزّرع،
    • بخّ البستانيّ أشجارهَ بمبيد الحشرات
  7. بَخ : (حرف/اداة)
    • اسم فعل للمدح والإعجاب والرِّضا بشيء، ويكرّر للمبالغة، وفي حالة الوصل تُكسر الخاءُ وتُنوّن فتقول: بَخٍ بَخٍ بَخْ بَخْ بأعمالك الحسنة،
  8. باخّ : (اسم)
    • باخّ : فاعل من بخَّ
,
  1. أبَّخَهُ
    • ـ أبَّخَهُ تأبيخاً: وَبَّخَهُ، وعَذَلَه.



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبخ
    • "أَبَّخَه: لامه وعَذلَه، لغة في وَبَّخَه؛ قال ابن سيده: حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه، على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة، ووَحَدٍ وأَحَدٍ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. البَخْنُ
    • ـ البَخْنُ: الطَّويلُ مِنَّا.
      ـ ابْخأَنَّ: ماتَ.
      ـ ابْخَنَّ: نام، وانْتَصَبَ، ضِدٌّ،
      ـ ابْخَنَّتْ الناقةُ: تَمَدَّدَتْ للحالِبِ، كابْخَانَّتْ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. باخَ
    • ـ باخَ النارُ والغَضَبُ: سَكَنَ،
      ـ باخَ الرَّجُلُ: أعْيا،
      ـ باخَ اللَّحْمُ بُؤُوخاً: تَغَيَّرَ.
      ـ هم في بُوخٍ: اخْتِلاطٍ.
      ـ أبَخْتُها: أَطْفَأْتُها.

    المعجم: القاموس المحيط



  5. بخن
    • "رجل بَخْنٌ: طويلٌ مثل مَخْن؛ قال ابن سيده: وأُراه بدلاً.
      ابن بري: بَخَنَ، فهو باخِنٌ،طال؛:، قال الشاعر: في باخِنٍ منْ نهارِ الصيف مُحْتَدِم التهذيب: ويقال للناقة إذا تمدَّدَت للحالب قد ابْخَأَنَّت، ويقال للميت أَيضاً ابْخَأَنَّ؛ قال الراجز فترك الهمزة: مُرْبَّة بالنَّقْرِ والإبْساسِ،ولابْخِنانِ الدَّرِّ والنُّعاسِ ‏

      يقال: ‏قد ابْخأَنَّتْ وابْخانَّت، مهموز وغير مهموز.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بُخْلُ
    • ـ بُخْلُ وبُخُولُ وبَحَلُ وبَحْلُ وبُحُلُ : ضِدُّ الكَرَمِ ، بَخِلَ وبَخُلَ ، بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو باخِلٌ من بُخَّلٍ ، وبَخيلٌ من بُخَلاءَ .
      ـ رجُلٌ بَخَلٌ : وصْفٌ بالمَصْدَرِ ، وبَخالٌ وبَخَّالٌ ومُبَخَّلُ .
      ـ أبْخَلَهُ : وجَدَهُ بَخيلاً .
      ـ بَخَّلَهُ تَبْخيلاً : رَماهُ به .
      ـ مَبْخَلَةُ : ما يَحْمِلُكَ عليه ، ويَدْعُوكَ إليه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَخَقُ
    • ـ بَخَقُ : أقْبَحُ العَوَرِ ، وأكْثَرُهُ غَمَصاً ، أو أن لا يَلْتَقِيَ شُفْرُ عَيْنِه على حَدَقَتِه . بَحِقَ وبَحَقَ .
      ـ العَيْنُ البَخْقاءُ والباخِقةُ والبَخيقُ والبَخيقةُ : العَوْراءُ .
      ـ رجلٌ بَخيقٌ ، وباخِقُ العَينِ ، ومَبْخوقُها : أبْخَقُ .
      ـ بَخَقَ عَيْنَه : عَوَّرَها .
      ـ أبْخَقَهَا : فَقَأها ،
      ـ أبْخَقَ العَيْنُ : نَدَرَتْ .
      ـ بُخَاقُ : الذئبُ الذَّكَرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبَّخَهُ

    • ـ أبَّخَهُ تأبيخاً : وَبَّخَهُ ، وعَذَلَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أبْخَلهُ
    • أبْخَلهُ : وَجَدَهُ بخيلاً .
      و أبْخَلهُ جعله بخيلاً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أبْخَى
    • أبْخَى غضبَه : سَكَّنه وفَتَّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَبْخَل
    • أبخل - إبخالا
      1 - أبخله : وجده بخيلا .


    المعجم: الرائد

  7. أَبْخَقَ
    • أَبْخَقَ عينَه : بخقها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أبخق
    • أبخق
      1 - من عورت عينه اوفقئت ، ج بخق ، مؤنث بخقاء .

    المعجم: الرائد

  9. أَبْخَق
    • أبخق - إبخاقا
      1 - أبخق العين : عورها ، فقأها .

    المعجم: الرائد



  10. بخل
    • " البُخْل والبَخَل : لغتان وقريء بهما (* قوله « وقريء بهما » يؤخذ من القاموس وشرحه : أَنه قريء باللغات الاربع وهي : البخل والبخل كقفل وعنق والبخل والبخل كنجم وجبل ).
      والبَخْل والبُخول : ضد الكرم ، وقد بَخِلَ يَبْخَل بُخْلاً وبَخَلاً ، فهو باخل : ذو بُخْل ، والجمع بُخَّال ، وبخيل والجميع بُخَلاء .
      ورَجُل بَخَل : وُصِف بالمصدر ؛ عن أَبي العَمَيْثل الأَعرابي ، وكذلك بَخَّال ومُبَخَّل .
      والبَخَّال : الشديد البُخْل ؛ قال رؤبة : فَذَاك بَخَّالٌ أَرُوزُ الأَرْزِ ، وكُرَّزٌ يَمْشِي بَطِينَ الكُرْزِ ورجال باخلون .
      والبَخْلة : بُخْل مَرَّة واحدة .
      وبَخَّله : رماه بالبُخل ونسبه إِلى البُخْل .
      وأَبْخَله : وجده بَخيلاً ؛ ومنه قول عمرو بن مَعْدِ يكرب : يا بني سُلَيْم ، لقد سأَلْناكم فما أَبْخَلناكم ؛ وقال الشاعر : ولا مُعدّ بُخْله عن إِبْخال ويروى أَبخال ، فإِن كان كذلك فهو جمع بُخْل أَو بَخَل لأَنه قد جاءت مصادر مجموعة كالحُلوم والعُقول ، وفسر ابن الأَعرابي وجه جمعه ، قال : معناه بعد بخل منك كثير ؛ وعن ههنا بمعنى بعد كما ، قال : وتُصْبح عن غِبِّ الضَّباب ، كأَنَّما تَرَوَّح قَيْنُ الهَضْبِ عنها بِمصْقَلَه والمَبْخَلة : الشيء الذي يَحْمِلك على البخل .
      وفي حديث النبي ، صفيفيى الله عليه وسلم : الوَلَد مَجْبَنَة مَجْهَلة مَبْخَلة : هو مفْعَلة من البُخل ، ومَظِنّة لأَن يَحْمِل أَبويه على البخل ، ويدعوهما إِليه فَيَبْخَلان بالمال لأَجله .
      ومنه الحديث : إِنكم لتُبَخِّلون وتُجَبِّنون .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بخق
    • " البَخَق : أَقبح ما يكون من العَوَر وأَكثرُه غَمَصاً ؛ قال رؤبة : وما بعَيْنَيْه عواوِيرُ البَخَقْ وقال شمر : البَخَق أَن تَخْسِف العينُ بعد العَوَر .
      وفي حديث زيد بن ثابت ، رضي الله عنه ، أَنه ، قال : في العين القائمة إذا بُخِقَتْ مائةُ دينار ؛ أراد إذا كانت العين صحيحة الصورة قائمة في موضعها إلاّ أَن صاحبها لا يُبصِر ثم بُخِقَتْ بعدُ ففيها مائة دينار ؛ قال شمر : أَراد زيد أَنها إن عَوِرت ولم تَنْخَسف وهو لا يُبصر بها إلاّ أَنها قائمة ثم فُقِئت بعد ففيها مائة دية .
      وقال ابن الأَعرابي : البَخَق أَن يذهَب بصرُه وتبقى عينه مُنْفتحة قائمة .
      وقال أَبو عمرو : بَخِقَت عينُه إذا ذهبت ، وأَبْخَقْتُها إذا فقأْتها ؛ ومنه حديث نَهْيه عن البَخْقاء في الأَضاحي ، ومنه حديث عبد الملك بن عمير يصف الأَحنَف : كان ناتئَ الوَجْنة باخِقَ العين .
      ابن سيده : بخَقَت عينُه وبَخِقَت : عارَتْ أشدَّ العوَر ، والفتح أَعلى .
      وعين بَخْقاء وبَخِيق وبَخِيقة : عوْراء ، وقد بَخَقَها يَبْخَقُها بَخْقاً وأَبْخَقَها : عوَّرها .
      ورجل بَخِيق وأَبْخَقُ : مَبْخُوق العين .
      الجوهري : البَخَق ، بالتحريك .
      العَوَر بانْخِساف العين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. أبخ
    • " أَبَّخَه : لامه وعَذلَه ، لغة في وَبَّخَه ؛ قال ابن سيده : حكاها ابن الأعرابي وأُرى همزته إِنما هي بدل من واو وبخه ، على أَن بدل الهمزة من الواو المفتوحة قليل كَوَناة وأَناة ، ووَحَدٍ وأَحَدٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. بخع
    • " بخَعَ نفْسَه يَبْخَعُها بَخْعاً وبُخوعاً : قتلَها غيْظاً أَو غَمّاً .
      وفي التنزيل : فلعلَّك باخعٌ نفْسَك على آثارِهم ؛ قال الفرّاء : أَي مُخْرِجٌ نفسَك وقاتلٌ نفسَك ؛ وقال ذو الرمة : أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدِ نفسَه بشيءٍ نَحَتْه عن يدَيْكَ المَقادِر ؟

      ‏ قال الأَخفش : يقال بَخَعْتُ لك نفْسي ونُصْحِي أَي جَهَدْتها أَبْخَعُ بُخوعاً .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، أَنها ذكرت عمر ، رضي الله عنه ، فقالت : بَخَعَ الأَرضَ فقاءتْ أُكُلَها أَي قَهر أَهلَها وأَذلَّهم واستخرَج ما فيها من الكُنوز وأَموال المُلوك .
      وبَخَعْتُ الأَرضَ بالزِّراعةِ أَبْخَعُها إِذا نَهَكْتُهَا وتابَعْت حِراثَتها ولم تُجِمَّها عاماً .
      وبخَع الوَجْدُ نفسَه إِذا نَهَكَها .
      وبخَعَ له بحقّه يَبْخَعُ بُخوعاً وبَخاعةً : أَقرَّ به وخضَع له ، وكذلك بَخِعَ ، بالكسر ، بُخوعاً وبَخاعةً ، وبَخَعَ لي بالطاعة بُخوعاً كذلك .
      وبَخَعْت له : تذَلَّلْت وأَطَعت وأَقرَرْت .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فأَصبَحْتُ بجَنبتَي الناسِ ومَن لم يكن يَبْخَعُ لنا بطاعة .
      وفي حديث عُقْبة بن عامر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : أَتاكُم أَهلُ اليَمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفئدةً وأَبْخَعُ طاعةً أَي أَنْصَحُ وأَبْلَغُ في الطاعةِ من غيرهم كأَنهم بالَغُوا في بَخْعِ أَنفسهم أَي قَهرِها وإِذْلالِها بالطاعةِ .
      قال ابن الأَثير :، قال الزمخشري هو من بَخَع الذَّبِيحةَ إِذا بالَغ في ذَبْحِها وهو أَن يَقْطَع عظْم رقبتها ويَبْلُغَ بالذَّبْح البِخاع ، بالباء ، وهو العِرْق الذي في الصُّلْب ؛ والنخْعُ ، بالنون ، دون ذلك وهو أَن يبلُغ بالذبح النُّخاع ، وهو الخيْط الأَبيض الذي يَجري في الرَّقبة ، هذا أَصله ثم كثُر حتى استعمل في كل مبالغة ؛ قال ابن الأَثير : هكذا ذكره في الكشاف وفي كتاب الفائق في غريب الحديث ولم أَجده لغيره ، قال : وطالما بحثت عنه في كتب اللغة والطب والتشريح فلم أَجد البِخاع ، بالباء ، مذكوراً في شيء منها .
      وبَخَعْت الرَّكيّة بَخْعاً إِذا حَفرْتها حتى ظَهر ماؤها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أبخنكن في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البُخْنُكُ بِالضمِّ أَهمَلَه الجوهرِيُّ والصّاغانِي وهي لُغةٌ في البُخْنُق بالقاف وقد ذكَرَه في موضعه

لسان العرب
رجل بَخْنٌ طويلٌ مثل مَخْن قال ابن سيده وأُراه بدلاً ابن بري بَخَنَ فهو باخِنٌ طال قال الشاعر في باخِنٍ منْ نهارِ الصيف مُحْتَدِم التهذيب ويقال للناقة إذا تمدَّدَت للحالب قد ابْخَأَنَّت ويقال للميت أَيضاً ابْخَأَنَّ قال الراجز فترك الهمزة مُرْبَّة بالنَّقْرِ والإبْساسِ ولابْخِنانِ الدَّرِّ والنُّعاسِ يقال قد ابْخأَنَّتْ وابْخانَّت مهموز وغير مهموز


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: