وصف و معنى و تعريف كلمة أبدهت:


أبدهت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و دال (د) و هاء (ه) و تاء (ت) .




معنى و شرح أبدهت في معاجم اللغة العربية:



أبدهت

جذر [بده]

  1. أَبَدَ: (فعل)
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
    • أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس
    • أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس
    • أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
    • أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه
    • أبِدَ عليه: غَضِبَ
  2. أَبَدَّ: (فعل)
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين
    • أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
    • أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها
    • أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه
  3. أَبَّدَ: (فعل)
    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
    • أبَّد ذِكْرَه: خلَّده وأبقاه على الدَّهر
    • أبَّدَ الشيءَ: خَلَّده
  4. أَبَدُ: (اسم)
    • الجمع : آبَادٌ ، و أُبود
    • الأَبَدُ : الدهر
    • سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً
    • رحل إلى الأَبَد: مات،
    • لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية
    • (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل
    • (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين


  5. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدُ
  6. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدةُ
  7. أبَدُّ: (اسم)
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه
  8. أبَدُّ: (اسم)
    • أبَدُّ : فاعل من بَدَّ
  9. تأَبَّدَ: (فعل)
    • تأبَّدَ يتأبَّد ، تأبُّدًا ، فهو مُتأبِّد
    • تأَبَّدَ : تَوَحّش
    • تأَبَّدَ المكانُ: أقفر وخلا من الأنيس
    • تأَبَّدَ الشَيءُ: بقِيَ أبدًا طويلا
    • تأَبَّدَ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقَلَّ أَرَبُه في النساء
  10. أَبَدِيّ: (اسم)


    • اسم منسوب إلى أَبَد
    • ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية هلاك/ حُبّ أَبَديّ
    • الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة
  11. أَبَديَّة: (اسم)
    • الجمع : أبديات
    • مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة،
  12. أُبُود: (اسم)
    • مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ
  13. أُبُود: (اسم)
    • أُبُود : مصدر أَبَدَ
  14. أُبود: (اسم)
    • أُبود : جمع أَبَدُ
  15. أوابِد: (اسم)
    • الجمع : آبِدَة ، آبِد
    • تُقِيمُ كُلَّ أنْوَاعِ الأوَابِدِ فِي صَحْرائِنَا : الوُحُوشُ الْمُقِيمَةُ، وتُطْلَقُ بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ علَى الحَمِيرِ وَالبَقَرِ والظِّبَاءِ وَالوُعُولِ وَالنَّعَامِ والقَطَا تَجُولُ بِهَا أوَابِدُ كُلِّ وَحْشٍ (النابغة الذبيانيّ)
    • أوَابِدُ الكَلاَمِ : غَرَائِبُهُ
    • أوابِدُ الدُّنْيا : مصَائِبُهَا، دَوَاهِيهَا
    • أوَابِدُ الدُّنْيا السَّبْعُ : خَوارِقُها وَعَجائِبُهَا
    • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أوَابِدُ : الدَّوَاهِي، أيْ مَا حَمَى اللَّهُ بِهِ الدِّينَ وَحَذَّرَ عَنْهُ الْمُؤْمِنِينَ
    • فَرَسٌ قَيْدُ الأوَابِدِ : يُقَيِّدُ طَرِيدَتَهُ بِسُرْعَتِه، فلا تَفْلِتُ مِنْهُ
  16. آبِد: (اسم)


    • آبِد : جمع أوابِد
  17. آبِد: (اسم)
    • آبِد : فاعل من أَبَدَ
  18. تأبيد: (اسم)
    • مصدر أبَّدَ
    • (القانون) حُكْم بالسِّجن طوال الحياة، وقد يُخفَّف إلى عشرين عامًا حوكم بالتأبيد لاتّجاره في المخدِّرات
    • (مصدر أَبَّدَ) تَأْبِيدُ أَعْمالِ الإِنْسانِ : تَخْلِيدُها
  19. أبَدِيٌّ: (اسم)
    • الَّلهُ الأبَدِيُّ : الخَالِدُ، الدَّائِمُ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ
    • يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ : الآخِرَةُ
  20. تاَبُّد: (اسم)
    • مصدر تَأَبَّدَ
    • تَأَبُّدُ سُلْطَانِهُ : دَوَامُهُ، اِسْتِمْرَارُهُ
    • تَأَبُّدُ الْمَكَانِ : إِقْفَارُهُ، خُلُوُّهُ مِنَ النَّاسِ، تَوَحُّشُهُ
  21. أوابِدُ: (اسم)
    • أوابِدُ : جمع آبِدُ
  22. مُؤَبَّد: (اسم)


    • اسم مفعول من أبَّدَ
    • الحُكْم المُؤَبَّد/ السِّجن المُؤَبَّد: (القانون) حكم بالسّجن مدى الحياة، ويخفَّف إلى عشرين عامًا حُكِم عليه بالسّجن المُؤَبَّد
    • مُؤَبَّد: دائم
  23. مُؤَبَّد: (اسم)
    • مُؤَبَّد : اسم المفعول من أَبَّدَ
  24. مُؤَبِّد: (اسم)
    • مُؤَبِّد : فاعل من أَبَّدَ
  25. أوابدُ: (اسم)
    • أوابدُ : جمع آبِدةُ
,
  1. أبد
    • "الأَبَدُ: الدهر، والجمع آباد وأُبود؛ وفي حديث الحج، قال سراقة‎ ‎بن‎ مالك: أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد؟ فقال: بل هي للأَبد؛ وفي رواية: أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ؟ فقال: بل لأَبَدِ أَبَدٍ؛ وفي أُخرى: بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر‏.
      وأَبَدٌ أَبيد: كقولهم دهر دَهير‏.
      ‏ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ؛ قال ابن سيده: ولم نسمعه؛

      قال: وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون، على التشنيع والتعظيم كما، قالوا أَرضون، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين، وقالوا في المثل: طال الأَبعدُ على لُبَد؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ ‏.
      ‏والأَبَدُ: الدائم والتأْييد: التخليد ‏.
      وأَبَدَ بالمكان يأْبِد، بالكسر، أُبوداً: أَقام به ولم يَبْرَحْه ‏.
      ‏وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً؛ كذلك‏.
      ‏وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت‏.
      ‏وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً: توحشت ‏.
      والتأَبُّد: التوحش‏.
      وأَبِدَ الرجلُ، بالكسر: توحش، فهو أَبِدٌ؛ قال أَبو ذؤَيب: فافْتَنَّ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ، ناجيةً، مثل الهراوة ثِنْياً، بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها ‏.
      ‏والأَوايد والأُبَّدُ: الوحش، الذكَر آبد والأُنثى آبدة، وقيل: سميت بذلك لبقائها على الأَبد؛ قال الأَصمعي: لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا؛ وقال عديّ بن زيد: وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ، له صَبَحٌ، يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها‏.
      ‏وأَفلين: صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات‏.
      والأُبود: كالأَوابد؛ قال ساعدة بن جؤَية: أَرى الدهر لا يَبقْى، على حَدَثانه، أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَد؟

      ‏قال رافع بن خديج: أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه، فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا؛ الأَوابد جمع آبدة؛ وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها؛ قد تأَبدت؛ قال لبيد: بِمِنىَ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش‏.
      ‏وفي حديث أُم زرع: فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين؛ تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش؛ ومنه قولهم: جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش ‏.
      وتأَبَّدت الدار: خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه‏.
      ‏وأَتان أَبَدٌ: وحشية‏.
      والآبدة: الداهية تبقى على الأَبد‏.
      والآبدة: الكلمة أَو الفعلة الغريبة‏.
      ‏وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد‏.
      ‏ويقال للشوارد من القوافي أَوابد؛ قال الفرزدق: لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ، وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ

      ويقال للكلمة الوحشية: آبدة، وجمعها الأَوابد‏.
      ‏ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها: أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد، فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع، والأَوابد ضد القواطع من الطير‏.
      ‏وأَتان أَبِد: في كل عام تلد‏.
      ‏قال: وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب؛ ابن شميل: الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام؛ قال أَبو منصور: أَبَلٌ وأَبِد مسموعان، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ‏.
      ‏وقال أَبو مالك: ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة؛ قال الأَزهري: وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ‏.
      ‏الجوهري: الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان؛

      وقولهم: لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ، إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ، في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا: الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً‏.
      ‏والإِبِدُ: الجوارح من المال، وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام‏.
      ‏وقالوا: لن يبلغ الجدّ النكِد، إِلا الإِبِد، في كل عام تلد؛ يقول: لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ‏.
      ‏ويقال: وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث ‏.
      ‏وقال عبيد بن عمير: الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ‏.
      وأَبِدَ عليه أَبَداً: غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً ‏.
      وأَبيدَةُ: موضع؛

      قال: فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها، وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد: موضع؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه مابِد على فاعل، وستذكره في مبد‏.
      ‏والأُبَيْدُ: نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَبَدُ

    • ـ أَبَدُ: الدَّهْرُ، الجمع: آبادٌ وأُبُودٌ، والدَّائِمُ، والقديمُ الأَزَلِيُّ، والوَلَدُ (الذي) أتَتْ عليه سَنَةٌ.
      ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ، وأبَدَ الآبِدينَ، وأبَدَ الأَبَدينَ، وأبَدَ الأَبَدِ، وأبَدَ الأَبيدِ، وأبَدَ الآبادِ، وأبَدَ الدَّهْرِ، وأبيدَ الأَبِيدِ: بِمعنًى.
      ـ أَوابِدُ: الوُحوشُ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها، كالأُبَّدِ، والدَّواهي، والقوافي الشُّرَّدُ.
      ـ أَبِدَ: غَضِبَ، وتَوَحَّشَ.
      ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ: وَلُودٌ.
      ـ إِبِدُ: الأَمَةُ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة.
      ـ إِبِدانِ: الأَمَةُ، والفَرَسُ.
      ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ: ولُودٌ.
      ـ أَبِيدُ: نباتٌ.
      ـ أُبَّدَةُ: بلد بالأَنْدَلُسِ.
      ـ مأبِدٌ: موضع.
      ـ تَأَبَّدَ: تَوَحَّشَ،
      ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ: أقْفَرَ،
      ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ: كَلِفَ،
      ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ: طالَتْ غُرْبَتُهُ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ.
      ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ: تَوَحَّشَتْ،
      ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً: أقامَ،
      ـ أبَدَ الشَّاعِرُ: أتى بالعَويصِ في شِعْرِه، وما لا يُعْرَفُ معناه.
      ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ: إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً.
      ـ تَأْبِيدُ: التَّخْليدُ.
      ـ آبِدَةُ: الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبَدَ
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به :-
      أبَد الحيوانُ توحَّش وانقطع عنه الناس.
      أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس.
      أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه.
      أبَد بالمكان: أقام به ولم يبرحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أَبَد
    • أَبَد :-
      جمع آباد وأُبود: دهر طويل غير محدود :-لن تعيش إلى الأَبَد، - رزقك الله عُمرًا طويل الآباد بعيد الآماد، - الدنيا أمد والآخرة أَبَد، - طال الأَبَد على لُبَد [مثل]: يُضرَب للشّيء الذي يُعمَّر ويمرّ عليه دهر طويل:-
      • رحل إلى الأَبَد: مات، - لا أفعل ذلك أَبَد الآباد/ لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين/ لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن/ لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر/ لا أفعل ذلك إلى الأَبَد/ لا أفعل ذلك للأَبَد: دومًا، مدى الدَّهْر، ما دام الزمان، إلى ما لا نهاية.
      • الأَبَد:
      1 - (البيئة والجيولوجيا) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) استمرار الوجود في المستقبل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أبَّدَ
    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد :-
      أبَّد ذِكْرَه خلَّده وأبقاه على الدَّهر :-أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تأبَّدَ
    • تأبَّدَ يتأبَّد ، تأبُّدًا ، فهو مُتأبِّد :-
      تأبَّد الشَّيءُ بقي أمدًا طويلاً :-تأبَّد ذِكْرُه في البلاد.
      تأبَّد الحيوانُ: توحَّش.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. أوابد
    • أوابد
      1- أوابد : وحوش. 2- أوابد : طيور تقيم بأرض صيفها وشتاءها. 3- أوابد : «أوابد الدنيا» : دواهيها، مصائبها. 4- أوابد : «أوابد الكلام» : غرائبه. 5- أوابد : «فرس قيد الأوابد» : أي سريع يقيد الطريدة فلا تفلت منه .

    المعجم: الرائد

  8. أوَابِدُ
    • جمع آبِدَة، آبِد. [أ ب د].
      1. :-تُقِيمُ كُلَّ أنْوَاعِ الأوَابِدِ فِي صَحْرائِنَا :- : الوُحُوشُ الْمُقِيمَةُ، وتُطْلَقُ بِصِفَةٍ خَاصَّةٍ علَى الحَمِيرِ وَالبَقَرِ والظِّبَاءِ وَالوُعُولِ وَالنَّعَامِ والقَطَا. :-تَجُولُ بِهَا أوَابِدُ كُلِّ وَحْشٍ. (النابغة الذبيانيّ).
      2. :-أوَابِدُ الكَلاَمِ :- : غَرَائِبُهُ.
      3. :-أوابِدُ الدُّنْيا :- : مصَائِبُهَا، دَوَاهِيهَا.
      4. :-أوَابِدُ الدُّنْيا السَّبْعُ :- : خَوارِقُها وَعَجائِبُهَا.
      5. :-كَانَتْ لِلْعَرَبِ أوَابِدُ :- : الدَّوَاهِي، أيْ مَا حَمَى اللَّهُ بِهِ الدِّينَ وَحَذَّرَ عَنْهُ الْمُؤْمِنِينَ.
      6. :-فَرَسٌ قَيْدُ الأوَابِدِ :- : يُقَيِّدُ طَرِيدَتَهُ بِسُرْعَتِه، فلا تَفْلِتُ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  9. أوابِدُ
    • أوابِدُ :-
      مفرد آبِدة:
      1 - أشياء عجيبة وغريبة :-أوابِدُ الكلام:-
      أوابِدُ الأشعار/ أوابِدُ الشِّعْر: ما لا مثيل لها، - أوابِدُ الدُّنيا: عجائبها، - أوابِدُ الطَّيْر: التي تُقيم بأرضها شتاءَها وصَيفها.
      2 - وُحوش
      أوابِدُ الوحش: هي التي توحَّشت ونفرت من الإنس، - فرسٌ قَيْد الأوابِد: لا تفلت منه الوحوش لسرعته فكأنّه قَيْد لها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أبد
    • أبد - يأبد ويأبد ، أبودا
      1-أبد الحيوان : توحش ونفر.

    المعجم: الرائد

  11. تأبُّد
    • تأبد - تأبدا
      1- تأبد : توحش. 2- تأبد المكان : أقفر وخلا من الناس. 3- تأبد : طالت غربته. 4- تأبد الشيء : بقي زمانا طويلا.

    المعجم: الرائد

  12. أبَدَ
    • أبَدَ أبَدَ ُ أُبودَا: توحّش وانقطع عن الناس.
      و أبَدَ الشاعرُ ونحوه: أَتى بالعويص في شعره.
      و أبَدَ فُلانٌ بالمكان: أَقام به ولم يَبْرَح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَأَبَّدَ
    • [أ ب د]. (فعل: خماسي لازم). تَأَبَّدَ، يَتَأَبَّدُ، مصدر تَأَبُّدٌ.
      1. :-تَأَبَّدَ سُلْطَانُهُ :- : دَامَ، اِسْتَمَرَّ.
      2. :-تَأَبَّدَ الْمَكَانُ :-: أَقْفَرَ، خَلاَ مِنَ النَّاسِ، تَوَحَّشَ.

    المعجم: الغني

  14. أبَدٌ
    • جمع: آبَادٌ. (مصدر أبِدَ).
      1. :-سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ :- : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً. :-أبَدَ الدَّهْرِ :- :-الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ. (أبو عبد الرحمان الخليل).
      2. :-سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ :- : عَلَى الدَّوامِ، دَائِماً.

    المعجم: الغني

  15. أَبَديَّة
    • أَبَديَّة :-
      جمع أبديات: مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له :-الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة، - فكِّر في الأَبَدِيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أبَدَّ
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة، ولم يجمع بين اثنين.
      ويقال: أبَدَّهُمُ العطاء؛ ومنه حديث أم سَلَمة: حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة //.
      و أبَدَّ يَدَه إليه: مَدَّها.
      و أبَدَّ بصرَه نحو الشيء: مَدَّه وأدام النظر إليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أبِدَ
    • أبِدَ أبِدَ َ أبَدًا: توحّش، فهو أبِدٌ.
      و أبِدَ عليه: غَضِبَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تأَبَّدَ
    • تأَبَّدَ : تَوَحّش.
      و تأَبَّدَ المكانُ: أقفر وخلا من الأنيس.
      و تأَبَّدَ الشَيءُ: بقِيَ أبدًا طويلا.
      و تأَبَّدَ الرجُلُ: طالت عُزْبَتُه وقَلَّ أَرَبُه في النساء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أبَدِيٌّ
    • [ أ ب د].
      1. :-الَّلهُ الأبَدِيُّ :- : الخَالِدُ، الدَّائِمُ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ.
      2. :-يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ :- : الآخِرَةُ. :-لاَ أطْمَعُ فِي لِقَائِهَا إلاَّ فِي الأبَدِيَّةِ. (جبران خ. جبران).

    المعجم: الغني

  20. أَبَديّ
    • أَبَديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَبَد.
      2 - ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية :-هلاك/ حُبّ أَبَديّ:-
      • الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. أَبَديَّة
    • أبدية
      1- أبدية : دوام لا نهاية له. 2- أبدية : أخرة. 3- أبدية : مدة طويلة.

    المعجم: الرائد

  22. أبَدّ
    • أبد - إبدادا
      1- أبد العطاء بين القوم : أعطى كلا منهم نصيبه. 2- أبد : يده : مدها إلى الأرض.

    المعجم: الرائد

  23. لابد
    • لابد - ج، لبد
      1- لابد : أسد. 2- لابد : «مال لابد» : كثير.

    المعجم: الرائد

  24. تَأَبُّدٌ
    • [أ ب د] (مصدر تَأَبَّدَ).
      1. :-تَأَبُّدُ سُلْطَانِهُ :- : دَوَامُهُ، اِسْتِمْرَارُهُ.
      2. :-تَأَبُّدُ الْمَكَانِ :- : إِقْفَارُهُ، خُلُوُّهُ مِنَ النَّاسِ، تَوَحُّشُهُ.

    المعجم: الغني

  25. أُبُود
    • أُبُود :-
      مصدر أبَدَ/ أبَدَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أبدهت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتدهَ يبتده، ابتداهًا، فهو مُبتدِه، والمفعول مُبتدَه • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها "ابتده القصيدةَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادهَ يُبادِه، مبادهةً، فهو مُبادِه، والمفعول مُبادَه • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به "اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَداهة [مفرد]: 1- مصدر بدَهَ. 2- أَوّل كلّ شيء. 3- عفويَّة؛ سُرعة الخاطِر وإصابة القول ارتجالاً، عن غير إعمال فكر "بداهة جواب"| بَداهةً/ بالبداهة: تِلقائيًّا. 4- سذاجة. 5- (سف) وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَهيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَديهَة: "معرفة بَدَهيَّة". 2- ما يتمّ تلقائيًّا دون إعمالٍ للفكر "ما قاله إنّما هو بدهيًّا أمرٌ محتمل".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديهَة [مفرد]: ج بديهات وبَدائِه: 1- سَداد الرأي عند المفاجأة "هذا الرجل سريع البَديهَة- شخص ذو بَديهَة"| أجاب على البديهة: بصورة تلقائية، من غير تفكّر- حاضر البديهة: سريع الفهم والإدراك. 2- معرفة يَجِدُها الإنسانُ في نفسه من غير إعمال للفكر ولا عِلْمٍ بسببها| صاحب بديهة: يصيب الرأي في أول ما يُفاجأ به، يفهم ما يُلقى عليه من أوّل وهلة. 3- بداهة، أوَّل كلّ شيء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديهيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس. 2- مُسَلَّم به، ما لا يحتاج العقل في التصديق به إلى نظر بَدَهيّ أو كَسْب أو دليل "لديه تصوّر بديهيّ"| أمرٌ بديهيّ/ أمرٌ بدهيّ: واضحٌ، بيِّن، جليّ، مُسَلَّم به لا يحتاج إلى دليل- مِنْ البديهيّ: من الواضح. 3- مُرتجَل "أجاب بصورة بديهيّة- رد بَديهيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَديهيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَديهَة: على غير قياس "هذه مسألة بديهيّة". 2- مصدر صناعيّ من بَديهَة. 3- (سف) منطق أو قضيَّة أو مبدأ يُسلَّم به؛ لأنّه واضح لا يحتاج إلى برهان كالمبادئ العقلية والأوليَّات والضروريَّات مثل (أنصاف الأشياء المتساوية متساوية).
المعجم الوسيط
ـُ بَدًّا: فرّقه. و ـ تجافى به. و ـ فلاناً وبه عن الشيء: كفَّه وأبعده عنه. و ـ السَّرْجَ أو القتَبَ: اتَّخذ تحته حَشِيَّةً لئلا يَقْرَحَ ظهرُ الفرس أو البعير.بَدَّ ـَ ( كَمَلَّ ) بَدَداً: بَعُد ما بين فخذيه من كثرة اللحم. و ـ عَظُمَ خَلْقُه وتباعد بعضُه من بعض. فهو أَبَدُّ، وهي بَدَّاءُ. ( ج ) بُدٌّ.أَبَدَّ بينهم العطاءَ: أعطى كلاًّ منهم بُدَّتَه على حدة، ولم يجمع بين اثنين. ويقال: أَبَدَّهُمُ العطاء، ومنه حديث أم سَلَمة: ( يا جارية أَبِديِّهم تمرةً تمرة ). و ـ يَدَه إليه: مَدَّها. و ـ بصرَه نحو الشيءِ: مَدَّهُ وأَدام النظر إليه.بادَّ: القومُ في السفر مُبادَّةً، وبِداداً: أخرج كلّ واحدٍ منهم شيئاً، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم. و ـ الشيءَ: باعه معاوضة: سِلْعةً بسلعة.بَدَّد الشيءَ: فرّقه.ابْتَدَّ التوءَمان أُمَّهما: رَضع هذا من ثدْيٍ وهذا من ثَدْي. و ـ الرجُلان فلاناً بالضرب: أخذاه من ناحيتيه.تَبادَّ القومُ: مرُّوا اثنين اثنين. و ـ برز كلٌّ لِقِرْنه.تَبَدَّدَ: تفرَّق. و ـ القومُ الشيءَ: اقتسموه حِصَصاً. و ـ الحَلْيُ صدرَ الجارية: عمَّه كلَّه.اسْتَبَدَّ به: انفرد به. و ـ ذهب. و ـ الأمرُ بفلان: غلبه فلم يَقْدر على ضَبْطه. و ـ بأميره: غَلَب على رأْيه، فهو لا يسمع إلا منه.أَباديدُ: يُقال: ذهبوا أباديدَ: فِرَقاً مُتبدِّدين. وطيرٌ أباديدُ: متفرقة.الأَبَدُّ: النَّسَّاج، لتباعد ما بيْن رجليْه.البادُّ: باطنُ الفخذ الذي يلي السَّرج.بَدادِ: أمرٌ بالمبارزة. يقال: يا قومُ بَدادِ بَدادِ: ليَأْخذْ كل رجلٍ منكم رجلاً.البَداد: المبارزة. ويقال: لَقُوا بَدادَهم: أخذوا أقرانهم كلُّ رجل رجلاً.البِدادُ: النصيب من كل شيء. و ـ الحشيّة تحت السرج أو القَتَب.البُدادُ: النصيب من كل شيءٍ.البَدُّ: التَّعَب. و ـ النَّصيب من كل شيءٍ.البَدَدُ: الحاجة. و ـ الطَّاقة.البُدُّ: النَّصيبُ من كل شيءٍ. و ـ العِوَض. و ـ الفِراق. ويقال: لا بُدَّ منه: لا مفرَّ. و ـ الصَّنَم، أو بيته. ( مع ). ( ج ) أَبْدادٌ، وبِدَدةٌ.البِدُّ: النَّصيبُ من كل شيءٍ. و ـ المِثْل والنَّظير.البَدَّةُ: الطاقة والقوة.البُدّةُ: النصيب من كل شيءٍ. و ـ الغاية والمدَّة. ( ج ) بُدَد.البِدَّةُ: البَدُّ. ( ج ) بِدَد.البَدِيدُ: النَّظير. و ـ الخُرْج، وهما بَدِيدانِ.البَدِيدة: البَديد. و ـ الفلاة لا أحدَ فيها.التَّبْديد: في القانون: يُطلق على التَّصرُّف في الأشياء المحْجُوزة قبل بيعها على يد المُحْضِرِ، تهرباً من وفاء الحُقوق المحْجُوزة من أجلها. ( مج ).
المعجم الوسيط
ـَ بَدْهاً، وبَداهة: فَجَأَهُ. ويقال: بدهَه بكذا. و ـ فلاناً بكذا: بَدَأَه به. بادَهَهُ: مبادهة، وبِداها: بَدَهَه. ويقال: بادهه بكذا.
المعجم الوسيط
أجاد وأَحْسَنَ القولَ على البديهة.ابْتَدَهَ: الخطبةَ ونحوَها: ارتجلها.تبادَهَ القومُ الخطبَ والأَشعارَ وبهما: قالها بعُضهم لبعض بَداهةً.البَداهة: أول كل شيءٍ. و ـ ما يَفْجَأُ من الأمر. و ـ ( في الفلسفة ): وضوح الأفكار والقضايا بحيث تفرض نفسها على الذهن. ( مج ).البَديهة: البَداهة. و ـ الابتداء. و ـ سَداد الرأْي عند المفاجأة. و ـ المعرفة يجدها الإِنسان في نفسه من غير إعْمَال للفكر، ولا عِلْمٍ بسببها. ( مج ).البَدِيهيَّة: قضيةٌ أَو مبدأٌ يُسلَّمُ بهما لأَنهما واضحان بذاتهما ولا يحتاجان إِلى برهان كالمبادئ العَقْلِيَّة والأَوَّلِيَات والضَّرُورِيَّات مثل: "أَنصافُ الأَشياءِ المتساوية متساويةٌ". (مج).المِبْدَهُ: السَّريع البديهة، الحاضر الجواب.(بَدَا) ـُ بُدُوّاً، وبَداءً: ظهر. و ـ له في الأَمر كذا: جَدَّ له فيه رأْيٌ. يقال: فعل كذا ثم بدا له. وفي المثل: ( ما عدا ممَّا بَدا ). و ـ فلانٌ بَدْواً، وبَداوةً: خرج إلى البادية. ويُقال: بدا إلى البادية. و ـ أَقام بالبادية، فهو بادٍ. ( ج ) بُدَّاءٌ، وبَُِِدِيٌّ، وبُدَّى.أَبْدَى الشيءَ وبه: أَظِهره. و ـ صَفْحَته: أظهر المخالفة. و ـ الرجلَ: أَخرجه إلى البادية. و ـ في منطقه: جار وتعدَّى.بادى بينهما: قايَسَ. و ـ فلاناً: بارزه. و ـ فلاناً بأَمر: كاشفه وجاهره.ابْتَدَى: ذهب إلى البادية.تَبادَى: تشبَّه بأَهل البادية. و ـ القومُ بالعداوة: جاهر بعضُهم بعضاً بها.تَبَدَّى: ظَهَر. و ـ أَقام بالبادية.البادي: المقيم في الباديَة. وفي التنزيل العزيز: ( بَادُونَ فِي الأَعْرَابِ ). وبادي الرأي: ظاهره الذي لا رَوِيَّة فيه. وفي التنزيل العزيز: ( إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْي ). وبادى بَداً، وبادِي بَدٍ، وبادِي بَدِيٍّ: أَوَّلُ الشيءِ.البادية: مؤنَّث البادي. و ـ فضاء واسعٌ فيه المرعى والماء. و ـ أهل البادية. ( ج ) بَوادٍ. والنِّسبة إليها: بَدَوِيّ ( على غير قياس ).البَدَاة: الكَمْأَة. و ـ الرأي يسنح. ( ج ) بَداً. وبَدَوات، ويُقال: فلانٌ ذو بَدَواتٍ، وأبو البَدَوات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمَها.البَدَاءُ: ظهور الرأْي بعد أَن لم يكن. و ـ استصواب شيءٍ عُلِمَ بعد أَنْ لم يُعْلَمْ. ويُقال: بدَا لي في هذا الأَمرِ بَدَاءٌ، أي ظهر لي فيه رأي آخر.البَدَائيَّة: قومٌ جوَّزوا البَدَاءَ على الله.البَدَاوَة: الحياةُ في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والترحال. ( مج ).البَدْو: البادية. وفي التنزيل {وَجَاء بِكُم مِّنَ الْبَدْوِ}. و ـ أهل البادية.
مختار الصحاح
ب د ه : بَدَهَهُ أمر فجأه وبابه قطع وبدهه بأمر إذا استقبله به و بَادَهَهُ فاجأه والاسم البَدَاهةُ و البَديِهةُ
الصحاح في اللغة
البُداهَةُ: أوّل جَري الفرس. وتقول: بَدَهَهُ أمرٌ يَبْدَهُهُ بَدْهاً: فَجِئَهُ. وبَدَهَهُ بأَمْر، إذا استقبَله به. وبادَهَهُ: فاجَأَهُ. والاسم البَداهَةُ والبَديهَةُ. وهما يَتَبادَهانِ بالشِعر، أي يَتَجاريانِ. ورجلٌ مبْدَهٌ.
لسان العرب
البَدْهُ والبُدْهُ والبَدِيهة والبُداهة ( * قوله « والبداهة » بضم الباء وفتحها كما في القاموس ) أَوّل كل شيء وما يفجأُ منه الأَزهري البَدْهُ أَن تستقبل الإِنسان بأَمر مُفاجأَةً والاسم البَدِيهةُ في أَول ما يُفاجأُ به وبَدَهَهُ بالأَمر استقبله به تقول بَدَهَهُ أَمرٌ يَبْدَهُه بَدْهاً فجأَه ابن سيده بَدَهَهُ بالأَمر يَبْدَهُهُ بَدْهاً وبادَهَهُ مُبادَهَةً وبِداهاً فاجأَه وتقول بادَهَني مُبادَهَةً أَي باغَتَني مُباغَتة وأَنشد ابن بري للطِّرِمَّاحِ وأَجْوِبة كالرَّاعِبيَّةِ وَخْزُها يُبادِهُها شيخُ العِراقَيْنِ أَمْردَا وفي صفته صلى الله عليه وسلم من رآه بَدِيهَةً هابَهُ أَي مُفاجأَةً وبغتة يعني من لقيه قبل الاختلاط به هابه لوقاره وسكونه وإِذا جالسه وخالطه بان له حسن خُلُقِه وفلانٌ صاحبُ بَدِيهَة يصيب الرأْي في أَول ما يُفاجَأُ به ابن الأَعرابي بَدَّه الرجلُ إِذا أَجاب جواباً سديداً على البديهة والبُداهة والبَدِيهَةُ أَوَّل جري الفرس تقول هو ذو بَدِيهةٍ وذو بُداهَةٍ الأَزهري بُدَاهة الفرس أَولُ جريه وعُلالتُه جَرْيٌ بَعْدَ جَرْيٍ قال الأَعشى ولا نُقاتِلُ بالعِصِيْ يِ ولا نُرامِي بالحِجاره إِلا بُدَاهَةَ أَو عُلا لَةَ سابِحٍ نَهْدِ الجُزَاره ولك البَدِيهَةُ أَي لك أَن تَبْدَأَ قال ابن سيده وأُرى الهاء في جميع ذلك بدلاً من الهمزة الجوهري هما يَتَبَادَهانِ بالشِّعْر أَي يتجاريان ورجلِ مِبْدَةٌ قال رؤبة بالدَّرْءِ عني دَرْءِ كُلِّ عَنْجُهِي وكَيْدِ مَطَّالٍ وخَصْمٍ مِبْدَهِ
الرائد
* بده يبده: بدها وبداهة. 1-ه بأمر: فجأه به. 2-ه بأمر: بدأه به.
الرائد
* بده. تبديها. أجاب على البديهة ارتجالا من غير استعداد وإعمال فكر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: