وصف و معنى و تعريف كلمة أبدى:


أبدى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح أبدى في معاجم اللغة العربية:



أبدى

جذر [بدى]

  1. أَبدى: (فعل)
    • أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى
    • أبدى الأمرَ / أبدى بالأمرِ : أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره أبدى السرّ لصديقه ،
    • أبدى له صَفْحتَه : كاشفه وباح له بأسراره ،
    • ما يبدي وما يعيد / لا يُبدي ولا يعيد : بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا
    • أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما : عبّر عنهما أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج ،
    • أبدى مقاومة : قاوم بعناد
    • أبدَى الرجلَ : أخرجه إلى البادية
    • أبدَى في منطقه : جار وتعدَّى
    • أبدَى صفْحَته : أظهر المخالفة
    • أبْدَى شَجَاعَةً : أظْهَرَ ، أبَانَ
    • يُبْدِي إِعْجَابَهُ : يُعَبِّرُ عَنْهُ أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ
    • أَبْدَى في كَلاَمِهِ : جَار وَتَعَدَّى
  2. أَبَدَ: (فعل)
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
    • أبَد الحيوانُ : توحَّش وانقطع عنه الناس
    • أبَد الشَّخصُ : انقطع عن النَّاس
    • أبَد الشَّاعرُ : أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
    • أبَد بالمكان : أقام به ولم يبرحه
    • أبِدَ عليه : غَضِبَ
  3. أبَداً: (اسم)
    • ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي ، مدى الدَّهْر لا أفعله أَبَدًا ،
    • دائمًا أَبَدًا : باستمرار
  4. آبَاد: (اسم)

    • آبَاد : جمع أَبَدُ
  5. مُبدى: (اسم)
    • مُبدى : اسم المفعول من أَبدى
,
  1. أبدى الأمر / أبدى بالأمر
    • أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :- ° أبدى له صَفْحتَه

    المعجم: عربي عامة

  2. أبدى الرّأي والرّغبة ونحوهما
    • عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج - أبدى مقاومة

    المعجم: عربي عامة



  3. أبدَى
    • أبدَى الشَّيءَ وبه : أظهره .
      و أبدَى صفْحَته : أظهر المخالفة .
      و أبدَى الرجلَ : أخرجه إلى البادية .
      و أبدَى في منطقه : جار وتعدَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أبْدَى
    • [ ب د و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أبْدَيْتُ ، أُبْدِي ، أبْدِ ، مصدر إِبْدَاءٌ .
      1 . :- أبْدَى شَجَاعَةً :- : أظْهَرَ ، أبَانَ .
      :- سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً ... ... وَيَأْتِيكَ بِالأخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ :- .
      ( طرفة بن العبد ).

      2 . :- يُبْدِي إِعْجَابَهُ :- : يُعَبِّرُ عَنْهُ . :- أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ .
      3 . :- أَبْدَى في كَلاَمِهِ :- : جَار وَتَعَدَّى .

    المعجم: الغني

  5. أَبدى
    • أبدى - إبداء
      1 - أبدى الأمر أو به : أظهره . 2 - أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان »، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد . 3 - أبدى : صفحته : أظهر المخالفة . 4 - أبداه : أخرجه إلى البادية .

    المعجم: الرائد



  6. أبدى
    • أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى :-
      أبدى الأمرَ / أبدى بالأمرِ أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته ، - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :-
      أبدى له صَفْحتَه : كاشفه وباح له بأسراره ، - ما يبدي وما يعيد / لا يُبدي ولا يعيد : بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا .
      أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما : عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج ، - أبدى مقاومة : قاوم بعناد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. بَدَأَ
    • ـ بَدَأَ به : ابْتَدَأَ ،
      ـ بَدَأَ الشَّيْءَ : فَعَلَهُ ابْتِدَاءً ، كَأَبْدَأَهُ ابْتدَأَهُ ،
      ـ بَدَأَ مِنْ أرْضِهِ : خَرَجَ ،
      ـ بَدَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ ، كَأَبْدَأَ فيهما .
      ـ لَكَ البِدْءُ والبَدْأةُ والبَدَاءَةُ والبُدْأةُ والبُدَاءَةُ والبَدِيئَةُ : لَكَ أنْ تَبْدَأ ،
      ـ بَدِيئَةُ وبَدَاءَةِ : البَدِيهَةُ ، افْعَلْهُ بَدْءاً ، وأوّلَ بَدْءٍ ، وبادِي بَدْءٍ ، وبادِي بَدِيّ ، وبادي بَدْأَةَ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدْءٍ ، وَبَدْأَةَ ذِي بَدَاءٍ ، وبِدْأَةَ ذِي بَدْأَةٍ ، وبَدْأَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبَدَاءَةَ ذِي بَدِيءٍ ، وبِدَأَةَ بَدْءٍ ، وبَدِيءَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدِيءٍ ، وبادِئَ بَدِئٍ ، وبَدِيءَ ذِي بَدِيءٍ ، وبادئَ بَدْءٍ ، وبادِئَ بَدَاءٍ ، وبَدَا بَدْءٍ ، وبَدْأَةَ بَدْأَةَ ، وبادىِ بَدٍ ، وبادي بَداءٍ ، أي : أوّلَ كُلِّ شَيْءٍ . ورجَعَ عَوْدَهُ على بَدْئِهِ ، وفي عَوْدِهِ وبَدْئِهِ ، وفي عَوْدَتِهِ ، وبَدْأَتِهِ ، وعَوْداً .
      ـ بَدَأَ بَدْءاً : في الطَّريقِ الذي جاءَ منه .
      ـ ما يُبْدِئُ وما يُعِيدُ : ما يَتَكَلَّمُ ببادِئَةِ ولا عائِدَةِ .
      ـ بَدْءُ : السِّيَّدُ ، والشَّابُّ العاقِلُ ، والنَّصِيبُ من الجَزُورِ ،
      ـ بَدْأَّةِ جمع أبْدَاءٌ وبُدُوءٌ : المخْلُوقُ ، والأمْرُ المُبْدَعُ ، والبِئْرُ الإسْلامِيَّةُ . والأوَّلُ ، كالبَدْءِ .
      ـ بُدِئَ ، بَدْاً : جُدِرَ ، أو حُصِبَ بالحَصْبَةِ .
      ـ بَدَّاءٌ : اسْمُ جماعة .
      ـ بُدْأَةُ : نَبْتٌ .
      ـ وكان ذلك في بَدْأَتِنَا وبُدْأَتِنَا وبِدْأَتِنَا ، وفي بَدَأَتِنا ، وفي مُبْدَئِنا ومَبْدَئنَا ومَبْدَأَتِنا .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بادَ
    • ـ بادَ يبيدُ بواداً وبَيْداً وبياداً وبُيوداً وبَيْدُودَةً : ذَهَبَ ، وانْقَطَعَ ،
      ـ بادَتِ الشمسُ بُيوداً : غَرَبَتْ .
      ـ بَيْداءُ : الفلاةُ ، الجمع : بِيْدٌ ، والقِياسُ : بَيْدَاواتٌ ، وأرضٌ مَلْساءُ بين الحَرَمَيْنِ .
      ـ بَيْدانَةُ : الأتانُ الوَحْشِيَّةُ ، أو التي تسْكُنُ البَيْداء ، لا اسْمٌ لها ، ووهِمَ الجوهريُّ ، الجمع : بَيْدانات .
      ـ بَيْدَ ( وبايِدَ ): بمَعْنَى غيرٍ ، وعلى ، ومِنْ أَجْلِ .
      ـ طعامٌ بَيْدٌ : رَدِيء .
      ـ بَيْدانُ : رَجُلٌ ، وموضع ، أو ماءةٌ لِبَنِي جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَدَّدَهُ


    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
      ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
      ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
      ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
      ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
      ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
      ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
      ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
      ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
      ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
      ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
      ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
      ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
      ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
      ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
      ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
      ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
      ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
      ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
      ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
      ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
      ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
      ـ بَدْبَدٌ : موضع .
      ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَبدى
    • أبدى - إبداء
      1 - أبدى الأمر أو به : أظهره . 2 - أبدى في كلامه : جار وتعدى « هو ذو عدوان وذو بدوان »، أي يجور ويتعدى ولا يزال يبدو له رأي جديد . 3 - أبدى : صفحته : أظهر المخالفة . 4 - أبداه : أخرجه إلى البادية .

    المعجم: الرائد

  5. أبدى
    • أبدى / أبدى بـ يُبدي ، أبْدِ ، إبْدَاءً ، فهو مُبدٍ ، والمفعول مُبدًى :-
      أبدى الأمرَ / أبدى بالأمرِ أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته ، - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :-
      أبدى له صَفْحتَه : كاشفه وباح له بأسراره ، - ما يبدي وما يعيد / لا يُبدي ولا يعيد : بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا .
      أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما : عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج ، - أبدى مقاومة : قاوم بعناد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ابتدَى
    • ابتدَى : ذهب إلى البادية .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بادي الرّأي
    • ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة :- { إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. البادي
    • البادي : المقيم في البادِيَة .
      وفي التنزيل العزيز : الأحزاب آية 20 بَادُونَ ِفي الأعْرَابِ ) ) .
      وبادي الرأي : ظاهره الذي لا رَوِيّةَ فيه .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 27 إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ ) ) .
      وبادِي بَداً ، وبادِي بَدٍ ، وبادِي بَدِيٍّ : أَوَّلُ الشَّيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بادي الرأي
    • ظاهره دون تعمّق و تثبّت
      سورة : هود ، آية رقم : 27

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



  10. أبدى الأمر / أبدى بالأمر
    • أعلنه ، كَشَفَه وأَظْهره :- أبدى السرّ لصديقه / شجاعته - { إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ } - { وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ } :- ° أبدى له صَفْحتَه

    المعجم: عربي عامة

  11. أبدى الرّأي والرّغبة ونحوهما
    • عبّر عنهما :- أبدى ملاحظة / ما في نفسه / تبرُّمَه / رغبته في الزَّواج - أبدى مقاومة

    المعجم: عربي عامة

  12. أبدَى
    • أبدَى الشَّيءَ وبه : أظهره .
      و أبدَى صفْحَته : أظهر المخالفة .
      و أبدَى الرجلَ : أخرجه إلى البادية .
      و أبدَى في منطقه : جار وتعدَّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أبْدَى
    • [ ب د و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أبْدَيْتُ ، أُبْدِي ، أبْدِ ، مصدر إِبْدَاءٌ .
      1 . :- أبْدَى شَجَاعَةً :- : أظْهَرَ ، أبَانَ .
      :- سَتُبْدِي لَكَ الأيَّامُ مَا كُنْتَ جَاهِلاً ... ... وَيَأْتِيكَ بِالأخْبَارِ مَنْ لَمْ تُزَوِّدِ :- .
      ( طرفة بن العبد ).

      2 . :- يُبْدِي إِعْجَابَهُ :- : يُعَبِّرُ عَنْهُ . :- أَبْدَى بِرَأْيِهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ .
      3 . :- أَبْدَى في كَلاَمِهِ :- : جَار وَتَعَدَّى .

    المعجم: الغني

  14. إبْداءٌ
    • [ ب د و ]. ( مصدر أبْدَى ).
      1 . :- إبْدَاءُ الشَّجَاعَةِ :- : إظْهَارُهَا .
      2 . :- إبْدَاءُ الرَّأْيِ :- : التَّعْبِيرُ عَنْهُ .

    المعجم: الغني

  15. إبداء
    • إبداء :-
      مصدر أبدى / أبدى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أَبدَأ
    • أبدأ - إبداء
      1 - أبدأ الله الخلق : خلقهم . 2 - أبدأ : جاء بـ « البديء »، أي البديع . 3 - أبدأ : « هو ما يبدىء وما يعيد » : أي ما يتكلم ببادئة ولا عائدة ، ليس عنده ما يقوله .

    المعجم: الرائد

  17. أبدأَ
    • أبدأَ / أبدأَ في يُبدئ ، إبْداءً ، فهو مُبدِئ ، والمفعول مُبدَأ :-
      أبدأ اللهُ الكونَ أوجده ، خلَقه :- { أَوَلَمْ يَرَوْا كَيْفَ يُبْدِئُ اللهُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ } .
      أبدأ في الأمر وأعاد : تكلّم فيه مرّة بعد أخرى
      • ما يُبْدِئُ وما يُعيد : لا حِيلَةَ له .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. باد الشّخص وغيره
    • هَلَكَ وانقرض ، فنِي وتلِف :- لن تبيد أمّةٌ شعارُها الإيمان - ما بادت حضارة تمسّك أهلُها بها - جنس / عهد بائد

    المعجم: عربي عامة

  19. باد
    • باد باد ِ بَيْدًا ، وبيادًا وبُيُودا ، وبيدُودة : هلك وانقرض .
      و باد الشمسُ : غربت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بادَّ
    • بادَّ القومُ في السفر مُبادَّةً ، وبِداداً : أخرج كل واحد منهم شيئاً ، ثم جمعوا ذلك وأنفقوه بينهم .
      و بادَّ الشيءَ : باعه معاوَضَةً : سِلْعةً بسلعة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بادَ
    • [ ب ي د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بادَ ، يَبيدُ ، مصدر بَيْدٌ ، بُيودٌ .
      1 . :- بادَ العَدُوُّ :- : هَلَكَ .
      2 . :- بادَتِ الشَّمْسُ :-: غَرَبَتْ .
      3 . :- بادَ القَوْمُ :- : اِنْقَرَضُوا ، اِنْقَطَعُوا .

    المعجم: الغني

  22. بادٍ
    • بادٍ :-
      جمع بادون وبُدَاة وبُدَّاء وبُدَّى وبَدِيّ وبُدِيّ وبِدِيّ ، مؤ بادِية ، جمع مؤ بَاديات وبَوادٍ : اسم فاعل من بدا 1 / بدا لـ وبدا 2 .
      بادي الرَّأي : ظاهره من غير تفكُّرٍ ولا رويَّة :- { إلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِيَ الرَّأْيِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. باده الشّخص بالأمر
    • بدَهه ، فاجأه به :- اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة .

    المعجم: عربي عامة

  24. البادُّ
    • البادُّ : باطنُ الفخذ الذي يلي السرج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بادٍ
    • جمع : ـون ، ـات . [ ب د و ]. ( فاعل من بَدا ). :- كانَ الفَرَحُ بَادِياً على وَجْهِهِ :- : ظاهِراً ، واضِحاً . :- آثارُ الحُزْنِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ :- :- دَلائِلُ الاسْتِغْرابِ بادِيَةٌ على وُجوهِهِمْ .

    المعجم: الغني



معنى أبدى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أبدى/ أبدى بـ يُبدي، أبْدِ، إبْدَاءً، فهو مُبدٍ، والمفعول مُبدًى • أبدى الأمرَ/ أبدى بالأمرِ: أعلنه، كَشَفَه وأَظْهره "أبدى السرّ لصديقه/ شجاعته- {إِنْ تُبْدُوا خَيْرًا أَوْ تُخْفُوهُ}- {وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللهُ مُبْدِيهِ}"| أبدى له صَفْحتَه: كاشفه وباح له بأسراره- ما يبدي وما يعيد/ لا يُبدي ولا يعيد: بمعنى لزم الصمت ولم يقل شيئًا. • أبدى الرَّأيَ والرَّغبةَ ونحوَهما: عبّر عنهما "أبدى ملاحظة/ ما في نفسه/ تبرُّمَه/ رغبته في الزَّواج- أبدى مقاومة: قاوم بعناد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادى يبادي، بادِ، مباداةً، فهو مبادٍ، والمفعول مُبادًى • بادى الشَّخصَ بالأمر: كاشفه به وجاهره "باداه بالحبّ/ بالعداوة/ بالشرِّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبدَّى/ تبدَّى بـ يتبدَّى، تَبَدّ، تبدّيًا، فهو مُتبدٍّ، والمفعول متبدًّى به • تبدَّى الأمرُ: ظَهَر، اتَّضح "تبدَّى الفرحُ في وجهه- رفعت الحجابَ فتبدَّى حُسْنُها- تبدَّتْ لنا كالشمسِ تحت غَمامَةٍ- وبَدَتْ تميسُ كأنَّها ... بدرُ السَّماءِ إذا تبدَّى". • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا "هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية". • تبدَّى القومُ بالعداوة: تجاهروا بها؛ جاهر بعضُهم بعضًا بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: