وصف و معنى و تعريف كلمة أبدية:


أبدية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و دال (د) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح أبدية في معاجم اللغة العربية:



أبدية

جذر [بدي]

  1. أَبَديَّة: (اسم)
    • الجمع : أبديات
    • مصدر صناعيّ من أَبَد : دوام لا نهاية له الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة ،
  2. أَبَدَ: (فعل)
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به
    • أبَد الحيوانُ : توحَّش وانقطع عنه الناس
    • أبَد الشَّخصُ : انقطع عن النَّاس
    • أبَد الشَّاعرُ : أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه
    • أبَد بالمكان : أقام به ولم يبرحه
    • أبِدَ عليه : غَضِبَ
  3. أَبَدُ: (اسم)
    • الجمع : آبَادٌ ، و أُبود
    • الأَبَدُ : الدهر
    • سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ : عَلَى الدَّوامِ ، دَائِماً
    • رحل إلى الأَبَد : مات ،
    • لا أفعل ذلك أَبَد الآباد / لا أفعل ذلك أَبَد الآبدين / لا أفعل ذلك أَبَد الأَبَديْن / لا أفعل ذلك أَبَد الدَّهْر / لا أفعل ذلك إلى الأَبَد / لا أفعل ذلك للأَبَد : دومًا ، مدى الدَّهْر ، ما دام الزمان ، إلى ما لا نهاية
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) استمرار الوجود في المستقبل
    • ( البيئة والجيولوجيا ) أطول مرحلة من مراحل الزَّمن الجيولوجيّ ، ولا يقلّ مداها عن مئات الملايين من السِّنين
  4. أَبَدَّ: (فعل)

    • أبَدَّ بينهم العطاءَ : أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة ، ولم يجمع بين اثنين
    • أبَدَّهُمُ العطاء ؛ ومنه حديث أم سَلَمة : حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة /
    • أبَدَّ يَدَه إليه : مَدَّها
    • أبَدَّ بصرَه نحو الشيء : مَدَّه وأدام النظر إليه
  5. أَبَّدَ: (فعل)
    • أبَّدَ يؤبِّد ، تأبيدًا ، فهو مُؤَبِّد ، والمفعول مُؤَبَّد
    • أبَّد ذِكْرَه : خلَّده وأبقاه على الدَّهر
    • أبَّدَ الشيءَ : خَلَّده
  6. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدُ
  7. أُبَّد: (اسم)
    • أُبَّد : جمع آبِدةُ
  8. أبَدُّ: (اسم)
    • الأبَدُّ : النَّسَّاج ، لتباعد ما بيْن رجليْه


  9. أبَدُّ: (اسم)
    • أبَدُّ : فاعل من بَدَّ
,
  1. أَبَديَّة
    • أَبَديَّة :-
      جمع أبديات : مصدر صناعيّ من أَبَد : دوام لا نهاية له :- الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة ، - فكِّر في الأَبَدِيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. أَبَديَّة
    • أبدية
      1 - أبدية : دوام لا نهاية له . 2 - أبدية : أخرة . 3 - أبدية : مدة طويلة .

    المعجم: الرائد

  3. الأبَدِيَّة
    • الأبَدِيَّة : مصدر صنَاعيّ من الأَبد .


    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أبَدِيٌّ
    • [ أ ب د ].
      1 . :- الَّلهُ الأبَدِيُّ :- : الخَالِدُ ، الدَّائِمُ ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ .
      2 . :- يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ :- : الآخِرَةُ . :- لاَ أطْمَعُ فِي لِقَائِهَا إلاَّ فِي الأبَدِيَّةِ . ( جبران خ . جبران ).

    المعجم: الغني

  5. أبد
    • " الأَبَدُ : الدهر ، والجمع آباد وأُبود ؛ وفي حديث الحج ، قال سراقة بن مالك : أَرأَيت مُتْعَتَنا هذه أَلِعامنا أَم للأَبد ؟ فقال : بل هي للأَبد ؛ وفي رواية : أَلعامنا هذا أَم لأَبَدٍ ؟ فقال : بل لأَبَدِ أَبَدٍ ؛ وفي أُخرى : بل لأَبَدِ الأَبَد أَي هي لآخر الدهر ‏ .
      ‏ وأَبَدٌ أَبيد : كقولهم دهر دَهير ‏ .
      ‏ ولا أَفعل ذلك أَبد الأَبيد وأَبَد الآباد وأَبَدَ الدَّهر وأَبيد وأَبعدَ الأَبَدِيَّة ؛ وأَبدَ الأَبَدين ليس على النسب لأَنه لو كان كذلك لكانوا خلقاء أَن يقولوا الأَبديّينِ ؛ قال ابن سيده : ولم نسمعه ؛

      قال : وعندي أَنه جمع الأَبد بالواو والنون ، على التشنيع والتعظيم كما ، قالوا أَرضون ، وقولهم لا أَفعله أَبدَ الآبدين كما تقول دهرَ الداهرين وعَوضَ العائضين ، وقالوا في المثل : طال الأَبعدُ على لُبَد ؛ يضرب ذلك لكل ما قدُمَ ‏ .
      ‏ والأَبَدُ : الدائم والتأْييد : التخليد ‏ .
      ‏ وأَبَدَ بالمكان يأْبِد ، بالكسر ، أُبوداً : أَقام به ولم يَبْرَحْه ‏ .
      ‏ وأَبَدْتُ به آبُدُ أُبوداً ؛ كذلك ‏ .
      ‏ وأَبَدَت البهيمةُ تأْبُد وتأْبِدُ أَي توحشت ‏ .
      ‏ وأَبَدَت الوحش تأْبُد وأْبِدُ أُبوداً وتأْبَّدت تأَبُّداً : توحشت ‏ .
      ‏ والتأَبُّد : التوحش ‏ .
      ‏ وأَبِدَ الرجلُ ، بالكسر : توحش ، فهو أَبِدٌ ؛ قال أَبو ذؤَيب : فافْتَنَّ ، بعدَ تَمامِ الظِّمّءِ ، ناجيةً ، مثل الهراوة ثِنْياً ، بَكْرُها أَبِدُ أَي ولدها الأَوّل قد توحش معها ‏ .
      ‏ والأَوايد والأُبَّدُ : الوحش ، الذكَر آبد والأُنثى آبدة ، وقيل : سميت بذلك لبقائها على الأَبد ؛ قال الأَصمعي : لم يمت وَحْشيّ حتف أَنفه قط إِنما موته عن آفة وكذلك الحية فيما زعموا ؛ وقال عديّ بن زيد : وذي تَناويرَ مَمْعُونٍ ، له صَبَحٌ ، يغذُو أَوابد قد أَفْلَيْنَ أَمْهارا يعني بالأَمهار جحاشها ‏ .
      ‏ وأَفلين : صرن إِلى أَن كبر أَولادهن واستغنت عن الأُمهات ‏ .
      ‏ والأُبود : كالأَوابد ؛ قال ساعدة بن جؤَية : أَرى الدهر لا يَبقْى ، على حَدَثانه ، أُبودٌ بأَطراف المثاعِدِ جَلْعَد ؟

      ‏ قال رافع بن خديج : أَصبنا نهب إِبل فندّ منها بعير فرماه رجل بسهم فحبسه ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : إِن لهذه الإِبل أَوابد كأَوابدِ الوحش ، فإِذا غلبكم منها شيءٌ فافعلوا به هكذا ؛ الأَوابد جمع آبدة ؛ وهي التي قد توحشت ونفرَت من الإِنس ؛ ومنه قيل الدار إِذا خلا منها أَهلها وخلفتهم الوحش بها ؛ قد تأَبدت ؛ قال لبيد : بِمِنىَ ، تَأَبَّد غَوْلُها فرجامُها وتأَبد المنزل أَي أَقفر وأَلفته الوحوش ‏ .
      ‏ وفي حديث أُم زرع : فأَراح عليّ من كل سائمةٍ زَوْجَيْن ، ومن كل آبِدَةٍ اثنتين ؛ تريد أَنواعاً من ضروب الوحوش ؛ ومنه قولهم : جاءَ بآبدة أَي بأَمر عظيم يُنْفَرُ منه ويُستوحش ‏ .
      ‏ وتأَبَّدت الدار : خلت من أَهلها وصار فيها الوحش ترعاه ‏ .
      ‏ وأَتان أَبَدٌ : وحشية ‏ .
      ‏ والآبدة : الداهية تبقى على الأَبد ‏ .
      ‏ والآبدة : الكلمة أَو الفعلة الغريبة ‏ .
      ‏ وجاءَ فلان بابدة أَي بداهية يبقى ذكرها على الأَبد ‏ .
      ‏ ويقال للشوارد من القوافي أَوابد ؛ قال الفرزدق : لَنْ تُدْرِكوا كَرَمي بِلُؤْمِ أَبيكُمُ ، وأوابِدِي بتَنَحُّل الأشعارِ

      ويقال للكلمة الوحشية : آبدة ، وجمعها الأَوابد ‏ .
      ‏ ويقال للطير المقيمة بأَرضٍ شتاءَها وصيفها : أَوابد من أَبَدَ بالمكان يأْبِدُ فهو آبد ، فإِذا كانت تقطع في أَوقاتها فهي قواطع ، والأَوابد ضد القواطع من الطير ‏ .
      ‏ وأَتان أَبِد : في كل عام تلد ‏ .
      ‏ قال : وليس في كلام العرب فَعِلٌ إِلا أَبِدٌ وأَبِلٌ وبلِحٌ ونَكِحٌ وخَطِبٌ إِلا أَن يتكلف فيبني على هذه الأَحرف ما لم يسمع عن العرب ؛ ابن شميل : الأَبِدُ الأَتان تَلد كل عام ؛ قال أَبو منصور : أَبَلٌ وأَبِد مسموعان ، وأَما نَكِحٌ وخَطِبٌ فما سمعتهما ولا حفظتهما عن ثقة ولكن يقال بِكْحٌ وخِطْبٌ ‏ .
      ‏ وقال أَبو مالك : ناقة أَبِدَةٌ إِذا كانت ولوداً ، قيَّد جميع ذلك بفتح الهمزة ؛ قال الأَزهري : وأَحسبهما لغتين أَبِد وإِبِدٌ ‏ .
      ‏ الجوهري : الإِبِد على وزن الإِبل الولود من أَمة أَو أَتان ؛

      وقولهم : لن يُقْلِعَ الجَدُّ النَّكِدْ ، إِلا بَجَدِّ ذي الإِبِدْ ، في كلِّ ما عامٍ تَلِدْ والإِبِد ههنا : الأَمة لأَن كونها ولوداً حرمان وليس بحدّ أَي لا تزداد إِلا شرّاً ‏ .
      ‏ والإِبِدُ : الجوارح من المال ، وهي الأَمة والفرس الأُنثى والأَتان يُنْتَجن في كل عام ‏ .
      ‏ وقالوا : لن يبلغ الجدّ النكِد ، إِلا الإِبِد ، في كل عام تلد ؛ يقول : لن يصل إِليه فيذهب بنكده إِلا المال الذي يكون منه المال ‏ .
      ‏ ويقال : وقف فلان أَرضه مؤَبَّداً إِذا جعلها حبيساً لا تُباع ولا تورث ‏ .
      ‏ وقال عبيد بن عمير : الدنيا أَمَدٌ والآخرة أَبَدٌ ‏ .
      ‏ وأَبِدَ عليه أَبَداً : غضب كَعَبدِ وأَمِدَ ووبِدَ وومِدَ عَبَداً وأَمَداً ووبَدَاً وومَداً ‏ .
      ‏ وأَبيدَةُ : موضع ؛

      قال : فما أَبِيدَةُ من أَرض فأَسْكُنَها ، وإِن تَجاوَرَ فيها الماءُ والشجر ومأْبِد : موضع ؛ قال ابن سيده : وعندي أَنه مابِد على فاعل ، وستذكره في مبد ‏ .
      ‏ والأُبَيْدُ : نبات مثل زرع الشعير سواء وله سنبلة كسنبلة الدُّخْنة فيها حب صغير أصغر من الخردل وهي مسمنة للمال جداً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَبَدُ
    • ـ أَبَدُ : الدَّهْرُ ، الجمع : آبادٌ وأُبُودٌ ، والدَّائِمُ ، والقديمُ الأَزَلِيُّ ، والوَلَدُ ( الذي ) أتَتْ عليه سَنَةٌ .
      ـ لا آتيهِ أبَدَ الأَبَدِيَّةِ ، وأبَدَ الآبِدينَ ، وأبَدَ الأَبَدينَ ، وأبَدَ الأَبَدِ ، وأبَدَ الأَبيدِ ، وأبَدَ الآبادِ ، وأبَدَ الدَّهْرِ ، وأبيدَ الأَبِيدِ : بِمعنًى .
      ـ أَوابِدُ : الوُحوشُ ، لأِنَّها لم تمُتْ حَتْفَ أنْفِها ، كالأُبَّدِ ، والدَّواهي ، والقوافي الشُّرَّدُ .
      ـ أَبِدَ : غَضِبَ ، وتَوَحَّشَ .
      ـ أتانٌ وأمةٌ إِبِدٌ وأَبِدٌ وإِبْدٌ : وَلُودٌ .
      ـ إِبِدُ : الأَمَةُ ، والأَتانُ المُتَوَحِّشَة .
      ـ إِبِدانِ : الأَمَةُ ، والفَرَسُ .
      ـ ناقةٌ إِبِدَةٌ : ولُودٌ .
      ـ أَبِيدُ : نباتٌ .
      ـ أُبَّدَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ مأبِدٌ : موضع .
      ـ تَأَبَّدَ : تَوَحَّشَ ،
      ـ تَأَبَّدَ المَنْزِلُ : أقْفَرَ ،
      ـ تَأَبَّدَ الوَجْهُ : كَلِفَ ،
      ـ تَأَبَّدَ الرَّجُلُ : طالَتْ غُرْبَتُهُ ، وقَلَّ أَرَبُهُ في النِّساءِ .
      ـ أبَدَتِ البَهيمَةُ تَأْبِدُ وتَأْبُدُ : تَوَحَّشَتْ ،
      ـ أبَدَ بالمكانِ يَأبِدُ أُبُوداً : أقامَ ،
      ـ أبَدَ الشَّاعِرُ : أتى بالعَويصِ في شِعْرِه ، وما لا يُعْرَفُ معناه .
      ـ ناقةٌ مُؤَبَّدَةٌ : إذا كانَتْ وحْشِيَّةً مُعْتاصَةً .
      ـ تَأْبِيدُ : التَّخْليدُ .
      ـ آبِدَةُ : الدَّاهِيَةُ يَبْقَى ذِكْرُها أبَداً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَدَّدَهُ
    • ـ بَدَّدَهُ تَبْديداً : فَرَّقَهُ فَتَبَدَّدَ ،
      ـ بَدَّدَ زَيْدٌ : أعْيَا ، أو نَعِسَ وهو قاعِدٌ لا يَرْقُدُ .
      ـ جاءَتِ الخَيْلُ بَدادِ بَدادِ ، وبَدَادَ بَدَادَ ، وبَدَدَ بَدَدَ ، وبَدَدَاً بَدَدَاً : مُتَفَرِّقَةً .
      ـ بَدَّ رِجْلَيْه : فَرَّقَهُما .
      ـ ذَهَبوا تَباديدَ وأباديدَ : مُتَبَدِّدين .
      ـ رجُلٌ أَبَدُّ : مُتَبَاعِدُ اليَدَيْنِ ، أو عظيم الخَلْقِ ، المُتَباعِدُ بعضُه من بعضٍ ، والمُتَباعِدُ ما بينَ الفَخِذَيْنِ . وقد بَدِدَتْ ، بَدَداً .
      ـ بَدُّ : التَّعَبُ ،
      ـ بِدُّ : المِثْلُ ، والنَّظيرُ ، كالبَديدِ والبَديدَةِ ،
      ـ بُدُّ : البَعوضُ ، والصَّنَمُ ، مُعَرَّبُ : بُتْ ، الجمع : بِدَدَةٌ وأبْدادٌ ، وبيتُ الصنَمِ ، والنَّصيبُ من كُلِّ شيءٍ ، كالبِدادِ ، والبُدادِ والبُدَّةِ ، وخُطِّئَ الجوهريُّ في كسرِها .
      ـ لا بُدَّ : لا فِراقَ ، ولا مَحالةَ .
      ـ بدادُ السَّرْجِ والقَتَبِ ، وبَديدُهُما : ذلك المُحْشُوُّ الذي تَحْتَهُما لِئَلاَّ يُدْبِرَ الفَرَسَ .
      ـ بَديدُ : الخُرْجُ ، والمَفازةُ الواسِعةُ .
      ـ بِدادُ : لِبْدٌ يُشَدُّ على الدَّابةِ الدَّبِرَةِ .
      ـ بِدادُ وبِدادَةُ ومُبادَّةُ : أن يُخْرِجَ كلُّ إنْسانٍ شيئاً ، ثم يُجْمَعَ ، فَيُبْقونَه بينهم .
      ـ بايَعَه بَدَداً ، وبادَّهُ مُبادَّةً وبِداداً : باعَه مُعارَضةً .
      ـ بَدَّه : أبْعده وكَفَّه ، وتَجافَى به .
      ـ بادُّ : باطِنُ الفَخِذِ .
      ـ بَدَّاءُ : الضَّخْمَةُ الإِسْكَتَيْنِ .
      ـ بُدَّةُ : الغايةُ .
      ـ طَيْرٌ أباديدُ وتَباديدُ : مُتَفَرِّقَةٌ ، وتَصَحَّفَ على الجوهريِّ فقال : طَيْرٌ يَبادِيدُ ، وأنشدَ : يَرَوْنَنِي خارِجاً طيرٌ يَباديدُ ، وإنما هو : طيْرُ اليَناديدِ ، بالنونِ والإِضافَةِ ، والقافيةُ مَكسورةٌ ، والبيتُ لعُطارِدِ بن قُرَّانَ ، وقولهُ : ألَدُّ يَمْشِي مِشْيَةَ الأَبَدِّ ، غَلَطٌ ، والصَّوابُ : بَدَّاءُ تَمْشي مِشْيَةَ الأَبَدِّ
      ـ ابْتَدَّاهُ ابْتداداً : أخَذاه من جانبَيْهِ ، أو أتَياه منهما .
      ـ مالَه به بَدَدٌ وبَدَّةٌ : طاقَةٌ .
      ـ بَديدةُ : الداهِيةُ .
      ـ أَبَدُّ : الحائكُ ، والفرَسُ بعيدُ ما بين اليدَيْنِ .
      ـ الأَبَدُّ الزَّنِيمُ : الأَسَدُ .
      ـ تَبدَّدوا الشيءَ : اقْتَسموه
      ـ بِدَداً : حِصَصاً ،
      ـ تَبدَّد الحَلْيُ صَدْرَ الجاريةِ : أخَذَه كُلَّه .
      ـ بَدْبَدْ : بَخْ بَخْ .
      ـ تَبادُّوا ، ولَقُوا بَدادَهُم ، بمعْنًى : أخَذوا أقْرانَهُم لكُلِّ رجلٍ رجلٌ .
      ـ أَبَادُ : ليَأخذْ كُلُّ رجلٍ قِرْنَه .
      ـ اسْتَبَدَّ به : تَفَرَّدَ .
      ـ بَدادُ : المُبارَزَةُ .
      ـ لو كان البَدادُ لما أطاقونا : لو بارَزْناهُم رجلٌ رجلٌ .
      ـ أبَدَّ يَدَهُ : مَدَّها إلى الأرضِ ،
      ـ أبَدَّ العَطاءَ بينهم : أعْطَى كُلاًّ منهم بُدَّتَه .
      ـ بَدَدُ : الحاجةُ .
      ـ بَدْبَدٌ : موضع .
      ـ بُدَيْدٌ : جَدُّ حِلِّزَةَ بنِ مَكْروهٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبَدِيٌّ
    • [ أ ب د ].
      1 . :- الَّلهُ الأبَدِيُّ :- : الخَالِدُ ، الدَّائِمُ ، مَا لاَ نِهَايَةَ لَهُ .
      2 . :- يَأْمُلُ الْمُؤمِنُ فِي أبَدِيَّةٍ خَالِدَةٍ :- : الآخِرَةُ . :- لاَ أطْمَعُ فِي لِقَائِهَا إلاَّ فِي الأبَدِيَّةِ . ( جبران خ . جبران ).

    المعجم: الغني

  4. أبد
    • أبد - يأبد ويأبد ، أبودا
      1 - أبد الحيوان : توحش ونفر .

    المعجم: الرائد



  5. أبَدَ
    • أبَدَ / أبَدَ بـ يَأبُد ويَأبِد ، أُبُودًا ، فهو آبِد ، والمفعول مَأْبود به :-
      أبَد الحيوانُ توحَّش وانقطع عنه الناس .
      أبَد الشَّخصُ : انقطع عن النَّاس .
      أبَد الشَّاعرُ : أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه .
      أبَد بالمكان : أقام به ولم يبرحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أبَدًا
    • أبَدًا : ظرف زمان للمستقبل ، يستعمل مع الإثبات والنفي ، ويدُل على الاستمرار ، نحو : الأحزاب آية 65 خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ) ) وقد يُقيَّد هذا الاستمرار بقرينة ، نحو : المائدة آية 24 إنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا ما دَامُوا فِيهَا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أبَداً
    • : ظَرْفُ زَمَانٍ لِلتَّأْكِيدِ نَفْياً بِمَعْنَى قَطْعاً وَمُطلَقاً .
      1 . :- لَنْ أَفعَلَ مَا يُسِيءُ إِلَيْكَ أبَداً :- : لَنْ أقُومَ بذَلِكَ مُطْلَقاً ، قَطْعًا . الكهف آية 20 وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذًا أبَداً ( قرآن ) التوبة آية 83 فَقُل لَنْ تَخْرُجُوا مَعِي أبَدًا وَلنْ تُقَاتِلوا ( قرآن ).
      2 . :- أرَأيْتَ مُتْعَتَنَا هَذِهِ أَلِعَامِنَا أمْ لِلأبَدِ . ( مراقة بن مالك ) : أيْ إِلَى آخِرِ العُمْرِ ، عَلَى الدَّوَامِ . :- لأبَدِ الآبِدِ .

    المعجم: الغني

  8. أَبَديَّة


    • أَبَديَّة :-
      جمع أبديات : مصدر صناعيّ من أَبَد : دوام لا نهاية له :- الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة ، - فكِّر في الأَبَدِيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. أُبُود
    • أُبُود :-
      مصدر أبَدَ / أبَدَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أَبَديَّة
    • أبدية
      1 - أبدية : دوام لا نهاية له . 2 - أبدية : أخرة . 3 - أبدية : مدة طويلة .

    المعجم: الرائد

  11. الأبَدِيَّة
    • الأبَدِيَّة : مصدر صنَاعيّ من الأَبد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَبَديّ
    • أَبَديّ :-
      1 - اسم منسوب إلى أَبَد .
      2 - ما لا نهاية له ، باقٍ بلا نهاية :- هلاك / حُبّ أَبَديّ :-
      • الحياة الأَبَديَّة : الحياة الآخرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أبَدِيّ
    • أبدي
      1 - لا نهاية له .

    المعجم: الرائد

  14. الأَبَدِيّ
    • الأَبَدِيّ : ما لا آخِرَ له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أبد الشّاعر
    • أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه .

    المعجم: عربي عامة

  16. أبد الشّخص
    • انقطع عن النَّاس .

    المعجم: عربي عامة

  17. أبد بالمكان
    • أقام به ولم يبرحه .

    المعجم: عربي عامة

  18. أبّد ذكْره
    • خلَّده وأبقاه على الدَّهر :- أبَّدوا ذِكْر الأبطال بتذكير الناس بأعمالهم .

    المعجم: عربي عامة

  19. أبد
    • أ ب د : الأبَدُ الدهر والجمع آبادٌ بوزن آمال و أبُود بوزن فلوس و الأبَدُ أيضا الدائم

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أبَدَ
    • أبَدَ أبَدَ ُ أُبودَا : توحّش وانقطع عن الناس .
      و أبَدَ الشاعرُ ونحوه : أَتى بالعويص في شعره .
      و أبَدَ فُلانٌ بالمكان : أَقام به ولم يَبْرَح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أبَدَّ
    • أبَدَّ بينهم العطاءَ : أعطى كلاًّ نهم بُدَّتَه على حِدة ، ولم يجمع بين اثنين .
      ويقال : أبَدَّهُمُ العطاء ؛ ومنه حديث أم سَلَمة : حديث شريف يا جارية أبِدِّيهم تمرة تمرة //.
      و أبَدَّ يَدَه إليه : مَدَّها .
      و أبَدَّ بصرَه نحو الشيء : مَدَّه وأدام النظر إليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أبِدَ
    • أبِدَ أبِدَ َ أبَدًا : توحّش ، فهو أبِدٌ .
      و أبِدَ عليه : غَضِبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أبَّدَ
    • أبَّدَ الشيءَ : خَلَّده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. أبَدٌ
    • جمع : آبَادٌ . ( مصدر أبِدَ ).
      1 . :- سَيَبْقَى هَذَا الأثَرُ أبَدَ الآبِدِينَ :- : سَيَظَلُّ قَائِمًا أزَليّاً . :- أبَدَ الدَّهْرِ :- :- الدُّنيا أمَدٌ وَالآخِرَةُ أبَدٌ . ( أبو عبد الرحمان الخليل ).
      2 . :- سَأحْتَفِظُ بِذِكْرَاكَ إِلَى الأبَدِ :- : عَلَى الدَّوامِ ، دَائِماً .

    المعجم: الغني

  25. أَبَدًا
    • أَبَدًا :-
      ظرف زمان لتأكيد المستقبل ويدلّ على الاستمرار ويستعمل مع الإثبات والنفي ، مدى الدَّهْر :- لا أفعله أَبَدًا ، - { خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا } :-
      • دائمًا أَبَدًا : باستمرار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى أبدية في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبَديّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى أَبَد. 2- ما لا نهاية له، باقٍ بلا نهاية "هلاك/ حُبّ أَبَديّ"| الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبَديَّة [مفرد]: ج أبديات: مصدر صناعيّ من أَبَد: دوام لا نهاية له "الحياة الأُخْرويَّة تتَّسم بالخلود والأَبَدِيَّة- فكِّر في الأَبَدِيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بادية [مفرد]: ج بَاديات وبَوادٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل بدا1/ بدا لـ وبدا2. 2- فضاء واسع فيه المرعى والماء، خلاف الحضر "ذهب بسيارته إلى البادية".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَدَائيّ/ بُدائيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَداءَة/ بُداءَة. 2- (مع) فطريّ، ما كان في الطور الأول من أطوار النشوء| علم بدائيّ: في مرحلته الأولى- مجتمع بدائيّ: موجود منذ البدء، فطريّ، أوّليّ، غير متطوّر. • الفنُّ البُدائيّ: الفنّ السَّاذج المتَّصف بالبساطة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بُدائيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بُداءَة. 2- مصدر صناعيّ من بُداءَة. • البُدائيَّة: الطَّور الأوَّل مِن أطوار النُّشوء "لا تزال بعض شعوب أفريقيا تعيش في حالة من البُدائيّة". • عادات بدائيّة: عادات تتعلّق بحياة البداءة وما هو عائد إلى الطور الأول للنشوء من دون تقدم أو تطور فطري. II بِدائيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى بِداية. • بِدائيَّات: أوّليَّات، أساسيّات، مبادئ "تعلَّم بدائيّات الكمبيوتر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِداية [مفرد]: 1- مصدر بدَأَ/ بدَأَ بـ| البداية والنِّهاية: المبتدأ والمنتهى- في البداية/ في بداية الأمر: أول الأمر قبل كلّ شيء. 2- زمان البداية. 3- مكان البداية| بداية العالم: بدء العالم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَدْويّ [مفرد]: ج بَداوِيّ: 1- اسم منسوب إلى بَدْو2. 2- واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة. II بَدَويّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَدْو2: على غير قياس. 2- واحد البَدْو، عربيّ من أيّ القبائل الصحراويَّة المختلفة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَدْويَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: "عيشة بَدْوِيَّة". 2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر "تصرفاته تغلب عليها البدويّة". II بَدَويَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدْو: على غير قياس "عيشة بَدَوِيَّة". 2- مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر "تصرفاته تغلب عليها البدويّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبدِّيات [جمع]: مف تبدٍّ: مظاهر "تتطلّب المسألةُ في تبدِّياتها السّياسيّة منهجيَّة مختلفة".
المعجم الوسيط
مصدر صناعيّ من الأَبد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: