وصف و معنى و تعريف كلمة أبذه:


أبذه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ذال (ذ) و هاء (ه) .




معنى و شرح أبذه في معاجم اللغة العربية:



أبذه

جذر [بذه]

  1. أَبْذِيَاء: (اسم)
    • أَبْذِيَاء : جمع بَذيء
  2. بَذيء : (اسم)
    • الجمع : بَذيئون و أَبْذِيَاء ، المؤنث : بذيئة ، و الجمع للمؤنث : بذيئات
    • رَجُلٌ بَذِيءٌ: سَفيهٌ، فاحِشٌ في كَلامِهِ، خَليعٌ
    • نَطَقَ بِكَلامٍ بَذِيءٍ : فاحِشٍ سَمِعَ بِأُذُنَيْهِ كَلاماً بَذِيئاً (ع غلاب)
    • لُغَة بذيئة: تعنى سباب وشتائم
    • قَذِرٌ شِرِّيرٌ، وقِح، فاحش
  3. أَبْذَأَ : (فعل)
    • أبْذَأَ، يُبْذِئُ، مصدر بَذَاءةٌ
    • أَبْذَأَ السَّفِيهُ : جَاءَ بِالبَذَاءَةِ، بِكَلاَمٍ فَاحِشٍ بَذِيءٍ
  4. بذا : (فعل)
    • بذا بَذْواً، وبَذاءً
    • بذا: ساءَ خُلُقُه
    • بذا عليه: أفحش في منطقه


  5. أَبْذَى : (فعل)
    • أبْذَى : بَذا
  6. بذَأَ : (فعل)
    • بذَأَ يَبذَأ ، بَذاءً وبذْءًا ، فهو بَذِيء ، والمفعول مبذوء - للمتعدِّي
    • بَذَأَ صَديقَهُ بِكَلامٍ فاحِشٍ : ذَمَّهُ
    • بذَأَ الشَّخصُ: فَحَش قولُه وسَفِه يستخدم في حواره ألفاظًا بذيئة، وفي الحديث: حديث شريف الْبَذَاء من الجَفاء /
    • بذَأَتْه عيني: احتقرته
    • بَذَأَ الأرضَ: ذمَّ مرعاها
  7. بذُؤَ : (فعل)
    • بذُؤَ يَبذُؤ ، بَذاءَةً وبَذاءً ، فهو بَذِيء
    • بذُؤَ الرَّجلُ : بذَأَ، فحش قولُه وسَفِه،بذاءة اللِّسان تحطّ من قيمة الإنسان، لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ(حديث)
  8. بَذَّ : (فعل)
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ
    • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه: بَزَّهم، غلبَهم، فاقهم كم من تلميذ بذَّ أستاذه
    • بَذَّ: ساءَت حاله، ورَثَّتْ هيئته
  9. أَبْذاذ : (اسم)
    • أَبْذاذ : جمع بِذّ
  10. بَذَم : (فعل)


    • بَذَم بَذامة، وبَذْماً
    • بَذَم : قوِيَ ومَتُن
    • بَذَم فلانٌ: حَزُم وجاد رأيُهُ
  11. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بذُؤَ
  12. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بذَأَ
  13. بَذِيء : (اسم)
    • بَذِيء : فاعل من بَذِئَ
  14. بَذّ : (اسم)
    • مصدر بَذَّ
  15. باذَّ : (فعل)
    • بَاذَّهُ : غَالَبَهُ
    • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه
,


  1. بذأ
    • "بَذَأْتُ الرَّجلَ بَذْءاً: إِذا رأَيْتُ منه حالاً كرِهْتُها.
      وبَذَأَتْهُ عَيْني تَبْذَؤُهُ بَذاءً وبذاءة: ازْدَرَتْهُ واحْتَقَرَتْهُ، ولم تَقْبَله، ولم تُعْجِبْكَ مَرْآتُه.
      وبَذَأْتُهُ أَبْذَؤُهُ بَذْءأً: إِذا ذَمــمْتُهُ.
      أَبو زيدٍ، يُقال: بَذَأَتْهُ عَيْني بَذْءاً إِذا أُطرِيَ لكَ وعندَكَ الشيُ ثم لم ترَهُ كذلك، فإِذا رأَيتهُ كما وُصِفَ لكَ قلت: ما تَبْذَؤُهُ العَيْنُ.
      وبَذَأَ الشيءَ: ذَمَّه.
      وبُذئَ الرَّجُلُ: إِذا ازْدُرِيَ.
      وبَذَأَ الأَرضَ: ذَمَّ مَرْعاها.
      قال: أُزِّيَ مُسْتَهنئٌ في البَدِيءِ، * فَيَرْمَأُ فيهِ ولا يَبْذَؤُهْ ‏

      ويروى: ‏في البَدِيِّ؛ وكذلِك الـمَوْضِع إِذا لم تَحْمَدْه.
      وأَرضٌ بَذِيئَةٌ على مِثالِ فَعِيلة: لا مَرْعى بها.
      وباذَأْتُ الرَّجلَ: إِذا خاصَمْته.
      وقال الشَّعْبي: إِذا عَظُمَتِ الحَلْقَةُ فإِنما هي بِذاءٌ ونِجاءٌ.
      وقِيلَ البِذاءُ: الـمُباذأَةُ وهي الـمُفاحَشة.
      يُقال باذَأْتُهُ بِذاءً ومُباذأَةً؛ والنِّجاءُ: الـمُناجاة.
      وقال شمِرٌ في تفسيرِ قولِهِ: إِنَّكَ ما عَلِمْتُ لَبَذيءٌ مُغْرِقٌ.
      قال: البَذِيءُ: الفاحِشُ القَوْلِ، ورَجُلٌ بَذِيءٌ مِن قَوْمٍ أَبْذِياءَ، والبَذِيءُ: الفاحِشُ مِن الرِّجالِ، والأُنثى بَذِيئةٌ.
      وقد بَذُؤَ يَبْذُؤُ بذاءً وبَذاءة، وبعضهم يقول: بَذِئَ يَبْذَأُ بَذْءاً.
      قال أَبو النجم: فاليَومُ يَوْمُ تَفاضُلٍ وبَذاء،وامرأَةٌ بَذِيئةٌ ورَجُلٌ بَذيءٌ مِنْ قَوْمٍ أَبْذِياءَ: بَيِّنُ البَذاءة.
      وأَنشَدَ: هَذْرَ البَذِيئةِ، لَيْلَها، لم تَهْجَعِ وامرأَةُ بَذِيَّةٌ.
      وسنذكر في المعتلِّ ما يتعلق بذلك. "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَذُّ
    • ـ البَذُّ: الغَلَبَةُ، كالبَذيذةِ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها.
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ: المُنْتَثِرُ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ: فَرْدٌ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ.
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً (وبِذاذاً) وبُذوذَةً: ساءَتْ حالُكَ.
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ، وبَذُّها: رَثُّها.
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ: النَّصيبُ.
      ـ بَذُّ وبَذيذُ: المِثْلُ.
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ: ههُنا وههُنا.
      ـ باذَذْتُهُ: بادَرْتُهُ.
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي: أخَذْتُهُ.
      ـ بَذيذَةُ: التَّقَشُّفُ.
      ـ اسْتَبَذَّ: اسْتَبَدَّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَذِيُّ
    • ـ البَذِيُّ: الرجلُ الفاحِشُ، وهي: بَذِيّةُ، وقد بَذُوَ بذاءً وبَذاءةً، وبَذَوْتُ عليهِم وأبْذَيْتُهُمْ،
      ـ من بَذاء: وهو الكَلامُ القَبِيحُ.
      ـ بَذْوَةُ: فَرَسٌ لأَبي سُواجٍ، وغَلِطَ الجوهريُّ فيه غَلْطَتَيْنِ، وفي إِنْشادِهِ البَيْتَ غَلْطَتَيْنِ. وأَبْذَى بنُ عَدِيٍّ.
      ـ حَسَنُ بنُ محمدِ بنِ باذَى: مُحَدِّثٌ. وبُذَيَّةُ بنُ عِياضٍ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أبذه في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـُ بَذّاً: غَلَبَهُ. و ـ فَاقَهُ. و ـ سَبَقَهُ.بَذَّ ـَ ( كَمَلَّ ) بَذَذاً، وبَذَاذَةً: ساءت حاله، ورَثَّتْ هيئته. فهو باذٌّ، وبَذٌّ.بَاذَّهُ: غَالَبَهُ. و ـ سابقه، ويُقال: بَاذَّهُ الشيءَ: سابقه إليه.ابْتَذَّهُ منه: أَخذه مُغالبة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: