وصف و معنى و تعريف كلمة أبرشما:


أبرشما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) و شين (ش) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح أبرشما في معاجم اللغة العربية:



أبرشما

جذر [برش]

  1. رَشَمَ: (فعل)
    • رَشَمْتُ، أَرْشُمُ، اُرْشُمْ، مصدر رَشْمٌ
    • رَشَمَ إِلَيْهِ وَعَلَيْهِ : كَتَبَ
    • رَشَمَ الحُبوبَ : خَتَمَهَا بِالرَّوْشَمِ، أَي بِالخاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الحُبوبُ
    • رَشَمَ خُطَّةً : وَضَعَها
    • رَشَمَ إِشارَةَ الصَّليبِ أَمامَ القُدَّاسِ : أَشارَ بِيَدِهِ إلى عَلامَةِ الصَّليبِ
    • رَشَمَهُ رَشَمَهُ رَشْماً: رسمه وكتَبَهُ
    • رَشَمَ إِليه، وعليه: كتَبَ
  2. رَشِمَ: (فعل)
    • رَشِمَ رَشَماً فهو أَرْشَمُ، وهي رَشماء والجمع : رُشْمٌ
    • رَشِمَ الوَجْهُ : صارَ بِهِ وَشْمٌ وَخُطوطٌ
  3. أَرْشام: (اسم)
    • أَرْشام : جمع رَّشَمُ
  4. رَشَم: (اسم)
    • الجمع : أَرْشامٌ
    • الرَّشَمُ : الأَثَرُ
    • الرَّشَمُ: أَوّل ما يظهر من النَّبْت


  5. رَشْم: (اسم)
    • رَشْم : مصدر رَشَمَ
  6. رَشم: (اسم)
    • مصدررَشَمَ
    • رَشْمُ الْمَطَرِ : أَثَرُ الْمَطَرِ في الأَرْضِ
    • رَشْمُ الحُبوبِ : خَتْمُها بِالرَّوْشَمِ
  7. رُشْم: (اسم)
    • رُشْم : جمع أرشَمُ
  8. رُشْم: (اسم)
    • رُشْم : جمع رَّشْماءُ
  9. أَرْشَمَ: (فعل)
    • أَرْشَمَ، يُرْشِمُ ، مصدر إِرْشَامٌ
    • أَرْشَمَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ
    • أَرْشَمَتِ الأَرْضُ : ظَهَرَ نَبَاتُهَا
    • أَرْشَمَ الْبَرْقُ : لَمَعَ خَفِيفاً
    • أَرْشَمَتِ الْمَاشِيَةُ : رَعَتِ الرَّشْمَ
    • أَرْشَمَ الإِنَاءَ : خَتَمَهُ بِالرَّوْشَمِ
    • أَرْشَمَ المَهَاةُ: رأَتِ الرَّشَمَ فرعَتْهُ
  10. اِرتَشَمَ: (فعل)


    • ارْتَشَمَ : خَتَمَ إِناءهُ بالرَّوْشم
  11. راشوم: (اسم)
    • الجمع : رَوَاشِيمُ
    • الرَّاشُومُ : الطَّابَع والجمع : رَوَاشِيمُ
  12. إِرْشَام: (اسم)
    • إِرْشَام : مصدر أَرْشَمَ
  13. بَرشَمَ: (فعل)
    • برشمَ يبرشم ، بَرْشمةً وبِرْشامًا ، فهو مُبرشِم ، والمفعول مُبرشَم
    • بَرْشَمَ لِمُصابِهِ : أَظهَرَ الحُزْنَ والأَلَمَ
    • برشم الشَّابُّ تعاطى البرشام المخدِّر والمكيِّف
    • برْشَمَ لَهُ : حَدَّقَ النَّظَرَ إِلَيْهِ، وفي حديث حُذَيْفَة: حديث شريف كان الناس يسأَلون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأَله عن الشرّ فَبَرْشَمُوا له /، أي حدَّقوا بالنظر إليه
    • برشم الشَّيءَ: أحكم إغلاقه برشم أسئلة الامتحانات خوفًا من تسرّبها،
    • بَرْشَمَ في الشيء: نَقَّطه نُقَطًا مختلفةَ الألوان
    • بَرْشَمَ المسمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديداً ليتفلْطَح الرأْس
    • برشم ألواحًا معدنيّة: ضغط عليها وثبَّتها بمسامير البرشام
  14. رَوَاشِيمُ: (اسم)
    • رَوَاشِيمُ : جمع راشوم
  15. مِرشَم: (اسم)
    • الجمع : مَراشِمُ
    • المِرْشَمُ : الأَرَشم
  16. مَراشِمُ: (اسم)


    • مَراشِمُ : جمع مِرشَم
  17. أَرْشمُ: (اسم)
    • الأَرْشمُ : الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّه
    • الأَرْشمُ : الكلْبُ ونحوُه، لما بين منَخِريه من السواد
    • الأَرْشمُ من الغيْثِ: القليلُ المذموم
    • وعام أَرَشم : ليس بِجَيِّد الخِصْب
    • الأَرْشمُ الطُّفَيْليّ الذي يتشمَّم الطعامَ ويحرصُ عليه والجمع : رُشْمٌ
  18. أَرْشَمُ: (اسم)
    • أَرْشَمُ : فاعل من رَشِمَ
  19. رَوشم: (اسم)
    • الجمع : رَوَاشِمُ
    • الرَّوْشم : أَوّل ما يظهر من النبت
    • الرَّوْشم :الطَّابَع أَو الخاتم الذي تُخْتم به الحبوبُ ونحوها، أَو اللَّوح الذي تُرْشم به الحبوب المجموعة
  20. رَشماء: (اسم)
    • رَشماء : فاعل من رَشِمَ
  21. بُرشُم: (اسم)
    • البُرْشُم : البُرْقُع
  22. رُشُوم: (اسم)


    • رُشُوم :جمع رَشْم
  23. رَوَاشِمُ: (اسم)
    • رَوَاشِمُ : جمع رَوشم
  24. بَراشيمُ: (اسم)
    • بَراشيمُ : جمع بِرشام
  25. برشم الشّيء:
    • أحكم إغلاقه ''برشم أسئلة الامتحانات خوفًا من تسرّبها- برشم ألواحًا معدنيّة.
,
  1. رشم
    • "رَشَمَ إليه رَشْماً: كتب.
      والرَّشْم: خاتم البُر وغيره من الحبوب،وقيل: رَشْمُ كل شيء علامته، رَشَمَهُ يَرْشُمِهُ رَشْماً، وهو وضع الخاتم على فراء البُر فيبقى أََثره فيه، وهو الرَّوْشَمُ، سوادية.
      الجوهري: الروشم اللوح الذي يختم به البَيادر، بالسين والشين جميعاً.
      قال أبو تراب: سمعت عَرَّاماً يقول الرَّسْمُ والرَّشْمُ الأَثَرُ.
      ورَسَمَ على كذا ورَشَمَ أي كتب.
      ويقال للخاتم الذي يختم البُرَّ: الرَّوْشَمُ والرَّوْسَمُ.
      والرَّشْم: مصدر رَشَمْتُ الطعام أَرْشُمُهُ إذا ختمته.
      والرَّوْشَمُ: الطابَعُ، لغة في الرَوْسَمِ.
      وقال أبو حنيفة: ارْتَشَمَ ختم إناءه بالرَّوْشَم.
      والرَّشَمُ، بالتحريك، والرَّوْشَم: أوَّل ما يظهر من النبت.
      يقال: فيه رَشَمٌ من النبات.
      وأَرْشَمَتِ الأرضُ: بدا نبتها.
      وأَرْشَمَتِ المَهاةُ: رأَت الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ؛ قال أبو الأَخْزَر الحماني: كم من كَعابٍ كالمَهاة المُرْشِمِ ويروى المُوشِم، بالواو، يعني التي نبت لها وَشْمٌ من الكَلإ، وهو أوّله، يشبَّه بوَشْمِ النساء.
      وعامٌ أَرْشَمُ: ليس بجَيّد خَصيب.
      ومكان أَرْشَمُ كأبْرَشَ إذا اختلفت أَلوانه.
      اللحياني: بِرْذَوْن أرْشَمُ وأرْمَشُ مثل الأبْرَشِ في لونه؛ قال: وأرض رَشْماءُ ورَمْشاء مثل البَرْشاء إذا اختلفت ألوان عُشْبها.
      وأَرْشَمَ الشجرُ: أَخرج ثمره كالحمص؛ عن ابن الأعرابي.
      وأرْشَمَ الشجرُ وأرْمَشَ إذا أَورق.
      والأَرْشَمُ: الذي يتشَمَّمُ الطعام ويحرص عليه؛ قال البَعِيثُ يهجو جَريراً: لَقًى حملتهُ أمُّه، وهي ضَيْفَةٌ،فجاءَتْ بيَتْنٍ للضِّيافة أَرْشَما ويروى: فجاءت بنَزٍّ للنُّزالة أَرْشَم؟

      ‏قال ابن سيده: وأنشد أبو عبيد هذا البيت لجرير، قال: وهو غلط.
      الجوهري: الرَّشَمُ مصدر قولك رَشِمَ الرجلُ، بالكسر، يَرْشَمُ إذا صار أَرْشَمَ،وهو الذي يتشمَّمُ الطعام ويحرص عليه.
      وقال ابن السكيت في قوله أَرْشَم؟

      ‏قال: في لونه بَرَشٌ يشوب لونَه لون آخر يدل على الريبة، قال: ويروى من نُزالة أرْشَما؛ يريد من ماء عبدٍ أَرْشَمَ.
      والأَرْشَم: الذي به وَشْمٌ وخطوط.
      والأَرْشَمُ: الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّهِ.
      والأرْشَمُ: الشَّرِهُ.
      وأَرْشَمَ البرقُ: مثل أَوْشَمَ.
      وغيث أرْشَم: قليل مذموم.
      ورَشَمَ رَشْماً (* قوله «ورشم رشماً» هذه عبارة المحكم وهي مضبوطة فيه بهذا الضبط كالأصل، ويخالفه ما تقدم قريباً عن الجوهري وهو الذي في القاموس والتكملة).
      كرَشَنَ إذا تَشَمَّمَ الطعام وحَرِصَ عليه.
      والرَّشْمُ: الذي يكون في ظاهر اليد والذراع بالسواد؛ عن كراع، والأَعرف الوَشْمُ، بالواو.
      الليث: الرَّشْمُ أن تُرشمَ يد الكُرْدِيِّ والعِلْجِ كما تُوشَمُ يدُ المرأة بالنِّيل لكي تُعرف بها، وهي كالوَشْمِ.
      والرُّشْمَةُ: سواد في وجه الضبع مشتق من ذلك، وضبع رَشْماءُ، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. رَشَمَ

    • ـ رَشَمَ: كتَبَ، كَرَشَّمَ،
      ـ رَشَمَ الطَّعامَ: خَتَمَهُ.
      ـ الرَّوْشَمُ: الرَّوْسَمُ، للطابَع، كالراشومِ.
      ـ الرَّشَمُ: سوادٌ في وجْهِ الضَّبُعِ، وهي ضَبُعٌ رشْماءُ، وأولُ ما يَظْهَرُ من النَّبْتِ، وأثرُ المَطَرِ في الأرضِ، والأَثَرُ، وتُسَكَّنُ شِينُهُ.
      ـ أرْشَمَ: خَتَمَ إناءهُ ,بالرَّوْشَمِ،
      ـ أرْشَمَ المهَاةُ: رأتِ الرَّشَمَ فَرَعَتْهُ،
      ـ أرْشَمَ الشجرُ: أوْرقَ،
      ـ أرْشَمَ البَرْقُ: أوشَمَ.
      ـ الأَرْشَمُ: الذي به وَشْمٌ وخُطوطٌ، ومن يَتَشَمَّمُ الطَّعامَ ويَحْرِصُ عليه، وقد رَشِمَ،
      ـ الأَرْشَمُ من الغَيْثِ: القَليلُ المَذْمُومُ، والكَلْبُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَشَمَ
    • [ر ش م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَشَمْتُ، أَرْشُمُ، اُرْشُمْ، مصدر رَشْمٌ.
      1. :-رَشَمَ عَلامَةً على البابِ :- : خَطَّها، رَسَمَها.
      2. :-رَشَمَ إِلَيْهِ وَعَلَيْهِ :- : كَتَبَ.
      3. :-رَشَمَ الحُبوبَ :- : خَتَمَهَا بِالرَّوْشَمِ، أَي بِالخاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الحُبوبُ.
      4. :-رَشَمَ خُطَّةً :- : وَضَعَها.
      5. :-رَشَمَ إِشارَةَ الصَّليبِ أَمامَ القُدَّاسِ :- : أَشارَ بِيَدِهِ إلى عَلامَةِ الصَّليبِ.

    المعجم: الغني

  4. أَرْشَمَ
    • [ر ش م]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْشَمَ، يُرْشِمُ ، مصدر إِرْشَامٌ.
      1. :-أَرْشَمَ الشَّجَرُ :- : أَوْرَقَ.
      2. :-أَرْشَمَتِ الأَرْضُ :- : ظَهَرَ نَبَاتُهَا.
      3. :-أَرْشَمَ الْبَرْقُ :- : لَمَعَ خَفِيفاً.
      4. :-أَرْشَمَتِ الْمَاشِيَةُ :- : رَعَتِ الرَّشْمَ.
      5. :-أَرْشَمَ الإِنَاءَ :- : خَتَمَهُ بِالرَّوْشَمِ.

    المعجم: الغني

  5. أَرْشم
    • أرشم - إرشاما
      1- أرشم الشجر : أورق. 2- أرشمت الأرض : ظهر نباتها. 3- أرشمت الماشية : رعت «الرشم»، وهو أول ما يظهر من النبات. 4- أرشم البرق : لمع خفيفا. 5- أرشم الإناء : ختمه بـ«الروشم»، وهو لوح منقوش، أو علامة.


    المعجم: الرائد

  6. برشم
    • "البَرْشَمةُ: تلوين النُّقَطِ.
      وبَرْشَم الرجلُ: أَدامَ النظر أَو أَحَدَّه، وهو البِرْشامُ، والبِرْشامُ: حِدَّةُ النظَر.
      والمُبَرْشِمُ: الحادُّ النظر، وهي البَرْشَمة والبَرْهَمة؛ قال ابن بري: وأَنشد أَبو عبيدة للكميت: أَلُقْطَةَ هُدْهُدٍ وجُنُودَ أُنْثى مُبَرْشِمَةً، أَلَحْمِي تَأْكلونا؟ وفي حديث حُذيفة: كان الناس يَسأَلون رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم،عن الخَيْر وكنت أَسْأَلُه عن الشرِّ فبَرْشَموا له أَي حَدَّقوا النظر إليه.
      والبَرْشَمة: إدامةُ النَّظر.
      ورجل بُراشِم: حَديدُ النظرَ.
      وبَرْشَمَ الرجل إذا وَجَمَ وأَظهر الحُزْن.
      والبُرْشُم: البُرقُعُ؛ عن ثعلب؛ وأنشد: غَداةَ تَجْلُو واضِحاً مُوَشَّما،عَذْباً لها تُجْري عليه البُرْشُما والبُرْشومُ: ضرْب من النخل، واحدته بُرْشومةٌ، بالضم لا غير؛ قال ابن دُريد: لا أَدْري ما صحَّته؛ وقال أَبو حنيفة: البُرْشومُ جِنْس من التمر،وقال مرَّة: البُرْشُومةُ والبَرْشُومةُ، بالضم والفتح، أَبْكَرُ النخْل بالبَصرة.
      ابن الأعرابي: البُرْشُومُ من الرُّطَب الشَّقمُ، ورُطَب البُرْشُوم يتقدَّم عند أَهل البصرة على رُطَب الشِّهْريزِ ويُقْطَع عِذْقُه قبله، والله أعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. الأَرْشمُ
    • الأَرْشمُ : الذي ليس بخالص اللون ولا حُرِّه.
      و الأَرْشمُ الكلْبُ ونحوُه، لما بين منَخِريه من السواد.
      و الأَرْشمُ من الغيْثِ: القليلُ المذموم.
      يقال: غيْثٌ أَرْشمُ.
      وعام أَرَشم الأَرْشمُ : ليس بِجَيِّد الخِصْب.
      و الأَرْشمُ الطُّفَيْليّ الذي يتشمَّم الطعامَ ويحرصُ عليه. والجمع : رُشْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَشم
    • رشم - يرشم ، رشما
      1- رشم : كتب. 2- رشم الشيء : كتبه. 3- رشم الحبوب : ختمها بالروشم.

    المعجم: الرائد

  9. رَشَمَهُ
    • رَشَمَهُ رَشَمَهُ ُ رَشْماً: رسمه وكتَبَهُ.
      ويقال: رَشَمَ إِليه، وعليه: كتَبَ.
      و رَشَمَهُ الحبوبَ المجموعة: خَتَمَها بالرَّوْشَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. برشمَ
    • برشمَ يبرشم ، بَرْشمةً وبِرْشامًا ، فهو مُبرشِم ، والمفعول مُبرشَم :-
      برشم الشَّابُّ تعاطى البرشام المخدِّر والمكيِّف.
      برشم المِسْمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديدًا ليَتَفَلْطح.
      برشم الشَّيءَ: أحكم إغلاقه :-برشم أسئلة الامتحانات خوفًا من تسرّبها، - برشم ألواحًا معدنيّة: ضغط عليها وثبَّتها بمسامير البرشام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. بَرْشَمَ
    • بَرْشَمَ بَرْشمة، وبِرْشامًا: وَجَم وأظهر الحزنَ.
      و بَرْشَمَ أدام النظر وأَحَدَّه.
      وفي حديث حُذَيْفَة: حديث شريف كان الناس يسأَلون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخير، وكنت أسأَله عن الشرّ فَبَرْشَمُوا له //، أي حدَّقوا بالنظر إليه.
      ويقال: بَرْشَمَ له وإليه.
      و بَرْشَمَ في الشيء: نَقَّطه نُقَطًا مختلفةَ الألوان.
      و بَرْشَمَ المسمارَ: دقَّ رأْسَه بعد نفاذه دقًّا شديداً ليتفلْطَح الرأْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَشِمَ
    • رَشِمَ رَشِمَ َ رَشَماً: صار به وَشْمٌ وخطوط.
      فهو أَرْشَمُ، وهي رَشماء. والجمع : رُشْمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رشم
    • رشم - يرشم ، رشما
      1- رشم : صار به خطوط. 2- رشم : شم رائحة فاشتهاه.

    المعجم: الرائد

  14. أَرْشَمَ
    • أَرْشَمَ الشَّجَرُ: أَوْرَقَ.
      و أَرْشَمَ الأَرضُ: بدا نَبْتُها.
      و أَرْشَمَ المَهَاةُ: رأَتِ الرَّشَمَ فرعَتْهُ.
      و أَرْشَمَ البَرْقُ: لمع خفيفاً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرَّوْشم
    • الرَّوْشم : أَوّل ما يظهر من النبت.
      و الرَّوْشم الطَّابَع.
      أَو الخاتم الذي تُخْتم به الحبوبُ ونحوها، أَو اللَّوح الذي تُرْشم به الحبوب المجموعة . والجمع : رَوَاشِمُ.
      (وانظر: الرَّوسم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِرتَشَم
    • إرتشم - ارتشاما
      1-إرتشم الإناء : ختمه «بالروشم»، وهو اللوح المنقوش، أو العلامة

    المعجم: الرائد

  17. الرَّشَمُ
    • الرَّشَمُ : الأَثَرُ.
      و الرَّشَمُ أَوّل ما يظهر من النَّبْت. والجمع : أَرْشامٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. المِرْشَمُ
    • المِرْشَمُ : الأَرَشم. والجمع : مَراشِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَرْشَمَ
    • [ب ر ش م]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). بَرْشَمْتُ، أُبَرْشِمُ، بَرْشِمْ، مصدر بَرْشَمَةٌ.
      1. :-بَرْشَمَ لِمُصابِهِ :- : أَظهَرَ الحُزْنَ والأَلَمَ.
      2. :-بَرْشَمَ المِسمارَ في الحائِطِ :- : دَقَّه دَقّاً شَديداً إلى أَن نَفَذَ في الحائِطِ.
      3. :-برْشَمَ لَهُ :- : حَدَّقَ النَّظَرَ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  20. رَشِمَ
    • [ر ش م]. (فعل: ثلاثي لازم). رَشِمَ، يَرْشَمُ، مصدر رَشَمٌ. :-رَشِمَ الوَجْهُ :- : صارَ بِهِ وَشْمٌ وَخُطوطٌ.

    المعجم: الغني

  21. أَرْشم
    • أرشم
      1-جمع : رشم، مؤنث رشماء. 2- الذي ليس لونه صافيا. 2- الكلب أو نحوه. 3- من المطر : الخفيف الذي لا يصيب الأرض منه سوى نقط قليلة. 4- شره متلهف الى الطعام . 5- «عام أرشم» : ليس بجيد الخصب

    المعجم: الرائد

  22. بَرشَم
    • برشم - برشمة وبرشاما
      1- برشم : أظهر الحزن. 2- برشم : أدام النظر وأحده.

    المعجم: الرائد

  23. الرَّاشُومُ
    • الرَّاشُومُ : الطَّابَع. والجمع : رَوَاشِيمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رَشْمٌ
    • [ر ش م]. (مصدررَشَمَ).
      1. :-لا يَزالُ رَشْمُ الْمَطَرِ باقِياً بِالشَّوارِعِ :- : أَثَرُ الْمَطَرِ في الأَرْضِ.
      2. :-رَشْمُ الحُبوبِ :- : خَتْمُها بِالرَّوْشَمِ.

    المعجم: الغني

  25. رشم
    • رشم
      1- مصدر رشم. 2- الأثر. 3- أثر المطر في الأرض. 4- ختم الحبوب بالروشم

    المعجم: الرائد



معنى أبرشما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرِشَ** \- [ب ر ش]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِشَ**،** يَبْرَشُ**، مص. بَرَشٌ، بُرْشَةٌ. "بَرِشَ جِلْدُهُ" : كانَتْ عَلَيْهِ نُقَطٌ مُخْتَلِفَةُ الألْوانِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بروش [مفرد]: دَبّوس للزِّينة كبير نسبِيًّا.
المعجم الوسيط
مِنْطَقة من البلاد تخضع لسلطة أُسْقُفّ (د).
المعجم الوسيط
ـَ بَرَشاً، وبُرْشَةً: اختلف لونه فكانت فيه نقطةٌ حمراءُ، وأُخرى سوداءُ أَو غبراءُ أَو نحو ذلكْ. فهو أَبْرَشُ. يقال: جِلْدٌ أَبْرَشُ، وفَرَسٌ أَبْرَشُ، وروض أَبْرَشُ. وهي بَرْشاءُ. ( ج ) بُرْشٌ.ابْرَشَّ): بُرْشٌ.البُرْش): حَصيرٌ صغيرٌ من سعف النَّخْل، يُجلَس عليه. (د).
المعجم الوسيط
البيض المنضج نصف إنضاج ( من نيم بمعنى نصف، وبرشت بمعنى الشّيّ أو القلي أو السّلق ). ( د ).
الصحاح في اللغة
البَرَشُ في شعر الفرس: نُكَتٌ صغارٌ تُخالف سائر لَونه. والفرسُ أَبْرَشُ. وقد ابْرَشَّ الفرسُ ابْرِشاشاً. وقولهم: دخلنا في البَرْشاءِ، أي في جماعة الناس. قال ابن السكيت: يقال: ما أدري أيًُّ البَرْشاءِ هو? أيْ أيُّ الناسِ هو?
تاج العروس

البَرَشُ محَرَّكَةً والبُرْشَةُ بالضَّمِّ في شَعرِ الفَرَسِ : نُكَتٌ صِغَارٌ تُخَالِفُ سَائرَ لَوْنِه كما في الصّحَاح وقِيلَ : هو من اللَّوْن نُقْطَةٌ حَمْرَاءُ وأُخْرَى سَوْدَاءُ أَوْ غبراءُ أو نَحْوُ ذلِكَ والفَرَسُ أَبْرَشُ وبَرِيشٌ كأَمِيرٍ قال رُؤْبَةُ :

وتَرَكَتْ صاحِبَتِي تَفْرِيشِي ... وأَسْقَطَت مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ وخَصّ اللِّحْيَانيُّ به البِرْذَوْنَ . والبَرَشُ : بَيَاضٌ يَظْهَرُ على الأَظْفَارِ عن إبْرَاهيمَ الحَرْبِيِّ وهو من ذلِكَ . وجَذيمَةُ بنُ مالِكِ بنِ فَهْمٍ الأَزْدِيّ الأَبْرَش : مَلِكُ العَرَبِ وكان أَبْرَصَ فهابَت العَرَبُ أَنْ تَقُولَ لَه الأَبْرَص فَقَالَت : الأَبْرَشُ فكَنَوْا به عَنْهُ كما في الصّحَاح وفي التَّهْذِيب : فلَقَّبَتْه العَرَبُ الأَبْرَشَ ؛ وقيل : سُمِّيَ بذلِك لأَنَّه أصابَه حَرْقٌ فَبقِيَ فيه من أَثَرِ الحَرْقِ نُقَطٌ سُوْدٌ أَو حُمْرٌ وهذا عن الخَلِيلِ وقال الطِّرِمّاح : رَأَيْتُ جَذيمَةَ الأَبْرَشَ قَصِيراً أُبَيْرَش على فَرَسٍ أَحْوَى ذَنُوبٍ يَسيرُ بَينَ الخَوَرْنقِ والسَّدِيرِ فقِيل له : أَيَسُرُّكَ أَنّه سَمِعَ هذا منكَ ولكَ حُمْرُ النَّعَم ؟ قال : لا واللهِ ولا سُودُهَا . ومَكَانٌ أَبْرَشُ : مُخْتَلفِ الأَلْوَانِ كَثيرُ النَّباتِ والأَرْضُ بَرْشَاءُ كَذَلِك . وسَنَةٌ بَرْشَاءُ ورَبْشَاءُ ورَمْشَاءُ : كَثِيرَةُ العُشْبِ مُخْتَلِفٌ أَلوَانُ نَبتِهَا عن الكِسائيّ وأَرْضٌ رَمْشَاءُ رَبْشاءٌ كَذلك . والبَرْشاءُ : النّاسُ قال ابنُ السِّكِّيتِ : ما أَدْرِي أّيُّ البَرْشَاءِ هُوَ ؟ أَيْ أَيُّ النّاسِ هُوَ . أَو البَرْشَاءُ جَمَاعَتُهُم ومنه قولهم : دَخَلْنَا في البَرْشَاءِ أَي في جَماعَةِ النّاسِ قاله الجَوْهَرِيُّ . والبَرْشَاءُ : لَقَبُ أُمِّ ذُهْلٍ وشَيْبَانَ وقَيْسٍ بَنِي ثَعْلَبَةَ ويعرف بالحِصْنِ وهو ابنُ عُكَابَةَ بنِ صَعْبِ بن عَلِيّ بن بَكْرِ بنِ وَائِلٍ والصَّوَاب ذِكْرُ الحارِث بَدَلَ ذُهْلٍ فإنّه ثالِثُ الاِخْوَة وأَمّا ذُهْلٌ فإنّه وَلَدَ شَيْبَانَ كما حَقَّقه ابن الكَلْبِيّ لُقِّبَت لبَرَشٍ أَصَابَهَا قالَه ابنُ دُرَيْدٍ أَوْ لِمَا جَرَى بَيْنَها وبَيْنَ ضَرَّتِهَا وهُمْ بَنُو البَرْشَاءِ واسمُهَا رَقَاشِ بنتُ الحارِثِ بنِ عُبَيْدِ بن غَنْمِ بنِ تَغْلِبَ وقال النابِغَةُ الذُّبْيانِيّ :

" ورَبِّ بَني البَرْشَاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِهاوشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلَتْهَا المَنَاهِلُ ويروى : فَعَمْرُ بَنِي البَرْشَاءِ و... حَيْثُ اسْتَبْهَلَتْهَا السّواحِلُ . وممّا يُسْتدْرَكُ عليه : ابْرَشَّ الفَرَسُ ابْرِشَاشاً ذَكَرَه الجَوْهَرِيُ . وشَاةٌ بَرْشاءُ : في لَوْنِهَا نُقَطٌ مختَلِفَة . وحَيَّةٌ بَرْشاءُ أَيْ رَقْطاءُ . وبُرْشَانُ : اسْمٌ . والأَبْرَشِيَّةُ : مَوْضِعٌ أَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيّ :

نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرةً ... وطَرْفِي وَرَاءَ الناظِرينَ قَصِيرُ قُلْت : وهو قَوْل الأُحَيْمِرِ السَّعْدِيّ والمَوْضِع مَنسوب إلى الأَبْرَشِ . وبَرَاش وبُرَيْش كسَحَاب وزُبَيْر : حِصْنَان من حُصُون صَنْعَاءِ اليَمَنِ نقله الصّاغَانِيّ . قلتُ : وبَرَاشٌ هذا على جَبَلِ نُقَم مُطِلٌّ على صَنْعَاء وبَراش أَيْضاً : حِصْنٌ آخَرُ من نَوَاحِي أَبْيَنَ لابن العُكَيْم . وبَرْشانَةُ بالفَتْح : من قُرَى إشْبِيليَةَ بالأَنْدلُس منها أَبو عَمْرو أَحْمَدُ بنُ محمَّدِ بن هِشَامِ بن جَهْوَر البَرْشَانِيّ روى عن أَبِيه وعَمِّه وعنه محمَّدُ بنُ عبدِ الله الخَوْلانِيّ . والأَبْرَشُ : لَقَبُ سَعِيدِ بنِ الوَلِيدِ الكَلْبِيّ صاحِب هِشَام وهو من وَلَدِ عَمْرِو بنِ جَبَلَةَ الَّذِي وَفَدَ على النّبيّ صَلَّى اللهُ تَعَالَى عليه وسلَّم . والشَّمْسُ محمّدُ بنُ محمَّدِ بنِ بُرَيْشٍ كزُبَيْرٍ البَعْلِيّ الخُضْرِيّ حَدّث . وبَرِّشُو بالفَتْح ثُمَّ الكَسْر والتّشديد اسمُ نَهْرٍ بين المَوْصِل وإِرْبِل . وبُرْشانُ بالضّمّ : بلد أو قَبِيلَة وسيأْتي للمصَنّفِ في النون

تاج العروس

بَرشكَ الجَزُورَ بالمُعْجَمَةِ أَهْمَلَه الجوهريُّ وصاحِبُ اللِّسانِ وقالَ ابنُ عَبّادِ : أي فَصَّلَها وأَبانَ بَعْضَها مِن بَعْض كما في العُبابِ

وممّا يُستَدركُ عليه : بِرْشِكُ كزِبْرِج : قريةٌ من أَعْمالِ تُونُس فِيما أَظُنُّ منها عبدُ الرَّحْمن بنُ مُحَمَّدِ بنِ عَبدِ الرَّحمن بنِ سُليمان بنِ علي البِرمكِيُ المُحَدِّثُ

تاج العروس

البَرَشْتُوكُ كسَقَنْقورٍ أَهمَلَه جوهَرِيُّ وصاحبُ اللِّسان وقال ابن عَبّادٍ : سَمَكٌ بَحْرِيّ ونَصُّ المُحِيطِ : ضَربٌ من السَّمَكِ سَمَكِ البَحْرِ كما في العُبابِ قال شيخُنا : وكأَنّه احْتِراز عن سَمَكِ الأَنْهارِ والعُيونِ والآبارِ والسّيُولِ

لسان العرب
البَرَش والبُرْشَةُ لون مختلف نقطة حمراء وأُخرى سوداء أَو غَبْراء أَو نحو ذلك والبَرَش من لُمَعِ بياضٍ في لون الفرس وغيره أَيّ لون كان إِلا الشُّهْبَة وخص اللحياني به البِرْذَوْنَ وقد بَرِشَ وابْرَشَّ وهو أَبْرَشُ الأَبْرَشُ الذي فيه أَلوان وخِلْط والبُرْشُ الجمع والبَرَش في شعر الفرس نُكَتٌ صِغار تخالف سائر لونه والفرس أَبْرَش وقد ابْرشَّ الفرس ابْرِشاشاً وشاة بَرْشاءُ في لونها نُقَط مختلفة وحَيَّة بَرْشاءُ بمنزلة الرَّقْشاءِ والبَرِيش مثله قال رؤبة وتَرَكَتْ صاحِبَتي تَفْرِيشي وأَسْقَطَتْ مِنْ مُبْرَمٍ بَرِيشِ أَي فيه أَلوان والأَبرشُ لقب جَذِيمَةَ بن مالك وكان به بَرَص فكنَوْا به عنه وقيل سمي الأَبرَش لأَنه أَصابه حَرْق فبقي فيه من أَثر الحرْق نُقَط سُود أَو حُمْر وقيل لأَنه أَصابه بَرَص فهابت العرب أَن تقول أَبْرَص فقالت أَبْرَش وفي التهذيب وكان جَذِيمَةُ الملِكُ أَبْرَصَ فلقَّبته العرب الأَبرَش الأَبرَش الأَرْقَط والأَنْمَر الذي تكون فيه بقعة بيضاء وأُخرى أَيّ لون كان والأَشْيَم الذي يكون به شَامٌ في جسده والمُدَثَّر الذي يكون به نُكَت فوق البَرَش وفي حديث الطرماح رأَيت جَذِيمَةَ الأَبرَشَ قصيراً أُبَيْرِش هو تصغير أَبرَش والبُرْشة هو لون مختلط حمرة وبياضاً أَو غيرهما من الأَلوان وبِرْذَوْنٌ أَرْبَشُ ذو بَرَش وسنة رَبْشاء ورَمْشاء وبَرْشاء كثيرة العُشْب وقولهم دخلنا في البَرْشاءِ أَي في جماعة الناس ابن سيده وبَرْشاءُ الناسِ جماعتُهم الأَسود والأَحمر وما أَدري أَيُّ البَرْشاءِ هُوَ أَي أَيُّ الناس هو وأَرض بَرْشاءُ ورَبْشاءُ كثيرة النبت مختلف أَلوانها ومكان أَبْرَش كذلك وبنو البَرْشاءِ قبيلة سموا بذلك لِبَرَشٍ أَصاب أُمهم قال النابغة ورَبُّ بَني البَرْشاءِ ذُهْلٍ وقَيْسِها وشَيْبَانَ حَيْثُ اسْتَنْهَلتْها المَناهِلُ وبُرْشان اسم والأَبْرَشِيَّةُ موضع أَنشد ابن الأَعرابي نَظَرْتُ بِقَصْرِ الأَبْرَشِيَّةِ نَظْرَةً وطَرْفِي وَراءَ النَّاظِرِين قَصِيرُ
الرائد
* برش يبرش: برشا وبرشة. كان على جلده نقط مختلفة الألوان.
الرائد
* برش. 1-مص. برش. 2-بياض يظهر على الأظفار.
الرائد
* برش. حصير يعمل من أوراق النخيل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: