وصف و معنى و تعريف كلمة أبرضوا:


أبرضوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أبرضوا في معاجم اللغة العربية:



أبرضوا

جذر [برض]

  1. رَضْو: (اسم)
    • رَضْو : مصدر رَضا
  2. راضَى: (فعل)
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى
    • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
    • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
    • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  3. اِرتضى: (فعل)
    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى
    • ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ: رَضِيه، أي اختاره وقبِله
    • ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها،
  4. رِضاء: (اسم)
    • مصدر رَاضَى
    • أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ : بِالقَبولِ، بِالرِّضا
    • اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً : قَناعَةً


  5. تَرَضَّى: (فعل)
    • ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى
    • ترضَّاهُ : طلب رضاه، أَو طلبه بِجَهْدٍ، أَو أَرضاه بعد جَهْدٍ
  6. رِضوان: (اسم)
    • رُضوان، رِضوان
    • مصدر رضِيَ
    • رِضوان:اسم خازن الجنّة
  7. تَراضٍ: (اسم)
    • أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ
    • التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ : القَبُولُ بِهَا
  8. مُرتضى: (اسم)
    • مُرتضى : اسم المفعول من إِرتضى
  9. رُضوان: (اسم)
    • رُضوان : فاعل من رَضيَ
  10. مُراضاة: (اسم)


    • مُراضاة : مصدر راضَى
  11. مُتراضٍ: (اسم)
    • مُتراضٍ : فاعل من تَراضَى
  12. مُراضى: (اسم)
    • مُراضى : اسم المفعول من راضَى
  13. مُرتضٍ: (اسم)
    • مُرتضٍ : فاعل من إِرتضى
  14. مُرتَضّ: (اسم)
    • مُرتَضّ : فاعل من إِرتضَّ
  15. رُوَّاض: (اسم)
    • رُوَّاض : جمع رائضُ
  16. مَرَاضَى: (اسم)


    • مَرَاضَى : جمع مَرِيْضَةُ
  17. مَرَاضَى: (اسم)
    • مَرَاضَى : جمع مَرِيضُ
  18. مُتراضي: (اسم)
    • مُتراضي : فاعل من تَراضَى
  19. رائض: (اسم)
    • رائض : فاعل من راضَ
  20. ترضية: (اسم)
    • ترضية : مصدر رَضَّى
  21. مُسترضى: (اسم)
    • مُسترضى : اسم المفعول من اِستَرضَى
  22. تَرضية: (اسم)


    • مصدر رضَّى
    • تعويض
    • جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره
  23. تَرويض: (اسم)
    • تَرويض : مصدر رَوَّضَ
  24. رائض: (اسم)
    • اسم فاعل من راضَ
  25. كِرَاض: (اسم)
    • كِرَاض : جمع كُرْضَةُ
,
  1. ارتضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتضى يرتضي ، ارْتَضِ ، ارتضاءً ، فهو مُرتضٍ ، والمفعول مُرتضًى :-
      ارتضى الشَّخصَ/ ارتضى الأمرَ رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات، - ارتضاه لصُحْبته: اختاره ورآه أهلاً لها، - {وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ} .
  2. رَضِيَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • رَضِيَهُ ، وبه، وعنه، وعليه رَضِيَهُ َ رِضًا، ورِضاءً، ورِضْوَانًا، ومَرْضاةً: اختاره وقَبِلَه.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 3وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلامَ دِينًا ) ) .
      ويقال: رَضِيَهُ له: رآه أهلاً له.
      ورضي منه كذا: اكتفى، فهو راضٍ. والجمع : رُضاة.
      وهو رَضِيٌّ. والجمع : أرْضِيَاءُ.
      وهو رَضٍ. والجمع : رَضُون.
      وهي رَضِيَة.
      والشيءُ مَرْضِيٌّ ورضِيٌّ.
  3. راضى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • راضى يُراضي ، رَاضِ ، رِضاءً ومُراضاةً ، فهو مُراضٍ ، والمفعول مُراضًى :-
      راضَى فلانًا
      1 - توخَّى استمالته واستدرجه لصالحه :-راضِ أباك بعد أن أغضبته، - يُراضِي الناخبين بوعود واهية.
      2 - وافقه أو أرضاه :-راضاه فيما يرغب ويتمنّى.
      3 - باراه في الرِّضا.
  4. رَاضَى (المعجم الغني)
    • [ر ض و]. (فعل: رباعي متعد). رَاضَيْتُ، أُرَاضِي، رَاضِ، مصدر رِضَاءٌ، مُرَاضَاةٌ.
      1. :-رَاضَى سَيِّدَهُ :- : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ.
      2. :-رَاضَى صَاحِبَهُ :- : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا. :-رَاضَنِي فَرَضَوْتُهُ.
  5. ترضَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترضَّى يترضَّى ، تَرَضَّ ، تََرَضّيًا ، فهو مُترضٍّ ، والمفعول مُترضًّى :-
      ترضَّى أباه طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه، - ترضَّيته بالمال.
  6. راضَى (المعجم الرائد)
    • راضى - مراضاة ورضاء
      1- راضاه : طلب رضاه. 2- راضاه : غالبه في الرضا. 3- راضاه : وافقه.


  7. ارتضى الشّخص/ ارتضى الأمر (المعجم عربي عامة)
    • رَضِيه، أي اختاره وقبِله :-ارتضى تسوية المشكلات- ارتضاه لصُحْبته
  8. تَراضَيَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَراضَيَا : توافَقَا، أَو رضيا.
      و تَراضَيَا شيئًا: ارتضياه.
  9. رِضاءٌ (المعجم الغني)
    • [ر ض و]. (مصدر رَاضَى).
      1. :-أَجابَ طَلَبَهُ بِالرِّضاءِ :- : بِالقَبولِ، بِالرِّضا.
      2. :-اِكْتَفَى بِما عِنْدَهُ رِضاءً :- : قَناعَةً.
  10. إِرتضى (المعجم الرائد)
    • إرتضى - ارتضاء
      1-إرتضاه لخدمته أو لصحبته : اختاره ورضيه ورآه أهلا لها.2- إِرتضى الشيء : قبله ورأه صالحا جيدا .
  11. رائض (المعجم الرائد)
    • رائض - ج، راضة ورواض وروض
      1-رائض : مذلل الحيوان ومدربه
  12. رضيه صديقا/ رضي به صديقا/ رضي عليه صديقا/ رضي عنه صديقا (المعجم عربي عامة)
    • اختاره وقبِله :-رضي به رفيقًا- رضي بمصيره- {وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا} - {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللهِ}
  13. الرّضاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّضاءُ : الرضا.
  14. تَرَضَّى (المعجم الغني)
    • [ر ض و]. (فعل: خماسي متعد). تَرَضَّيْتُ، أَتَرَضَّى، تَرَضَّ، مصدر تَرَضٍّ. :-تَرَضَّاهُ بِاسْتِعْطَافٍ :- : طَلَبَ رِضَاهُ .
  15. تَرْضية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَرْضية :-
      1 - مصدر رضَّى.
      2 - (القانون) تعويض
      • جائزة التَّرضية: جائزة تعوِّض الشخصَ عمّا فاته من ربح أو غيره.
  16. رِضاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِضاء :-
      مصدر راضى ورضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.
  17. رِضاء (المعجم الرائد)
    • رضاء
      1- مصدر راضى. 2- قبول، قناعة.
  18. راضية (المعجم الرائد)
    • راضية
      1-«عيشة راضية» : يرضى بها
  19. ترضّى أباه (المعجم عربي عامة)
    • طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال.
  20. اِرْتَضَى (المعجم الغني)
    • [ر ض ي]. (فعل: خماسي متعد). اِرْتَضَيْتُ، أَرْتَضِي، مصدر اِرْتِضاءٌ. :-اِرْتَضَى مُسَاعَدَتَهُ :- : رَضِيَ، قَبِلَ.
  21. تَرَاضٍ (المعجم الغني)
    • [ر ض ي].
      1. :-أَنْهَوْا خِصَامَهُمَا بِالتَّرَاضِي :- : بإِيِجَادِ صِيغَةٍ تُرْضِيهِمَا، بِالتَّوَافُقِ.
      2. :-التَّرَاضِي فِي الأَحْكَامِ :- : القَبُولُ بِهَا .
  22. رُضوان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رُضوان :-
      مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.
  23. رِضوان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رِضوان :-
      1 - مصدر رضِيَ/ رضِيَ بـ/ رضِيَ على/ رضِيَ عن.
      2 - اسم خازن الجنّة.
  24. ترويض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترويض :-
      1 - مصدر روَّضَ.
      2 - وسائل إخضاع الحيوانات وتهيئتها لعمل خاص.
      3 - (علوم النفس) ضبط السُّلوك عن طريق الثواب والعقاب.
  25. رائض (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رائض :-
      اسم فاعل من راضَ.


معنى أبرضوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الماءُ ـُ بَرْضاً، وبُرُوضاً، قلّ. و ـ خرج وهو قليل. و ـ النباتُ: ظهر من الأَرض أَوَّلَ ما يبدو. و ـ له من ماله بَرْضاً: أَعطاه منه شيئاً قليلاً.بُرِضَ: نَفِدَ ما كان عنده لكثرة عطائه، فهو مَبْرُوض.أَبْرَضَتِ الأَرضُ: كثر بارضُها.بَرَّضَتِ الأَرضُ: أَبْرَضت. و ـ الرجلُ: أَتلف مالَه في العطاءِ.ابْتَرَضَ الماءُ: بَرَضَ. و ـ فلان في عيشه: تطلَّبه من هنا وهناك ليتبلَّغَ به.تَبَرَّضَتِ الأَرضُ: أَبْرَضَتْ. و ـ فلان: تبلَّغ بالقليل من العيش. و ـ صاحبَه أَو مالَه: أَخذ منه الشيءَ بعد الشيءِ وتبلَّغ به. و ـ حاجتَه: نالها قليلاً قليلاً. و ـ الماءَ: اغترفه كلَّمَا اجتمع منه شيءٌ. و ـ الشرابَ: تَرَشَّفه. و ـ الماشيةُ النباتَ: رعَتْه قبل أَن يَطُولَ ويُشْبعَ.البَارِضُ: أَول ما تُخْرِج الأَرضُ من نبت قبل أَن تتبيَّن أَنواعُه.البُرَاضُ: القليل.البُرَاضةُ: البُراض.البَرْضُ: البُراض. و ـ من الآبار: القليلة الماءِ. ( ج ) بُرُوضٌ، وبِراضٌ، وأَبْرَاضٌ.البُرْضَةُ: ما يُتَبَرَّضُ به. و ـ أَرض لا تنبت.
الصحاح في اللغة
البَرْضُ: القليلُ، وكذلك البَراضُ بالضم. يقال: ماءٌ بَرْضٌ، أي قليلٌ، وهو خلاف الغَمْرِ. والجمع بِراضٌ وبُروضٌ وأَبْراضٌ. وبَرَضَ الماءُ من العين يَبْرِضُ، أي خرج وهو قليل. وبَرَضَ لي من ماله يَبْرُضُ ويَبْرِضُ بَرْضاً أي أعطاني منه شيئاً قليلاً. والبارِضُ: أوّلُ ما تُخْرِجُ الأرضُ. يقال أبْرَضتِ الأرضُ، إذا تعاون بارِضُها وكَثُرَ.
تاج العروس

" البَرْضُ : القَلِيلُ كالبُرَاضِ بِالضَّمِّ " . ومَاءٌ بَرْضٌ : قَلِيلٌ وهو خِلافُ الغَمْرِ . " ج بِرَاضٌ " بالكَسْرِ " وبُرُوضٌ وأَبْرَاضٌ " كما في الصّحاح . وثَمَدٌ بَرْضٌ : ماؤُه قَلِيلٌ . قال رُؤْبَةُ :

" في العِدِّ لَمْ يَقْدَحْ ثِمَاداً بَرْضَا " وبَرَضَ المَاءُ " من العَيْن يَبْرُضُ ويَبْرِضُ : قَلَّ . وقِيلَ : " خَرَجَ وهُوَ قِلِيلٌ " كما في الصّحاح " كابْتَرَضَ " كما في العُبَابِ . بَرَضَ " لِي من مَالِهِ يَبْرُضُ ويَبْرِضُ " بَرْضاً أَي " أَعْطَانِي مِنْه " شيْئاً " قَلِيلاً " . وقال أَبو زيْدٍ : إِذا كَانَت العَطِيَّةُ يَسِيرَةً قُلْتَ : بَرَضْتُ له أَبْرُضُ بَرْضاً . عن ابنِ الأَعْرَابِيّ : " رَجُلٌ مَبْرُوضٌ " ومَضْفُوه ومَطْفُوهٌ ومَضْفُوفٌ ومَحْدُودٌ : " مُفْتقِرٌ لكَثْرَةِ " ونَصُّ النَّوادِرِ : إِذا نَفِدَ ما عِنْدَهُ من كَثْرَةِ " عَطَائِهِ " . البَرّاضُ " ككَتَّان : مَن يَأْكُلُ كُلَّ " شَيْءٍ من " مَالِهِ ويُفْسِدُه كالمُبْرِض " أَي كمُحْسِنٍ كما هُوَ في سَائِر النُّسَخ والصَّوابُ كمُحَدِّث كما هو نَصُّ العَيْنِ . البَرَّاضُ " بنُ قيْسٍ الكِنَانِيُّ " مِنْ وَلَدِ ضَمْرَةَ بنِ بَكْرِ بنِ عَبْدِ مَنَاةَ منهم " أَحَدُ فُتَّاكِهِمْ " يُقَال : إِنّه خَلَعَهُ قَوْمُه لِكَثْرةِ جِنَاياتِه فحَالَفَ حَرْبَ بنَ أُمَيَّةَ ثُمّ قَدِمَ على النُّعْمَانِ وسَأَلَهُ أَنْ يَجْعَلَهُ على لَطِيمَةٍ يُرِيدُ أَن يَبْعَثَ بِهَا إِلى عُكَاظ فلم يَلْتَفِتْ إِليْه وجَعَلَ أَمرَها إِلى عُرْوَةَ الرّحّالِ وهو ابنُ عُقبَةَ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ كِلابٍ فسَار مَعَه حَتَّى وَجَدَ عُرْوَةَ خالِياً فوَثَبَ عليه فضَرَبَهُ ضَرْبَةً خَمَدَ منها واسْتَاق العِيْرَ ولَحِق بالحَرَمِ فكَفَّت عنه هَوَازِنُ وبسَبَبِهِ قامَت حَرْبُ الفِجَارِ بَيْن بَنِي كِنَانَةَ وقَيْسِ عَيْلانَ . " والبُرْضَةُ بالضَّمِّ : مَوْضِعٌ لا يَنْبُتُ فِيهِ الشَّجَرُ " ولو قال : أَرْضٌ لا تُنبِت شيْئاً كانَ أَخْصَرَ وهي أَصْغَرُ من البَلُّوقَةِ . قلتُ : وقد تَقدَّمَ للمُصَنِّف في الصَّاد المُهْمَلة : البِرَاصُ : بِقَاعٌ في الرَّمْلِ لا تُنبِتُ جَمعُ بُرْصَةٍ وتَقَدَّم أَيضاً هُنَاكَ عن ابْنِ شُمَيْلٍ أَنَّهَا البَلُّوقَة فليُنْظَرْ أَنَّهَا لُغَة أَو أَحَدهُمَا تَصْحِيفٌ عن الآخَرِ . البُرْضَة أَيضاً : " مَا تبَرَّضْتَ مِنَ المَاءِ القَلِيلِ " . " والبَرِيضُ " كأَمِيرٍ : " وَادٍ " في شِعْر امْرئِ القيْس وقد تَقَدَّم الإِنْشادُ في " أ ر ض " " أَو الصَّوَابُ " فيه " اليَرِيضُ بالمُثَنَّاة التَّحْتِيَّة " قالَه الأَزْهَرِيُّ ومَنْ رَواه بالبَاءِ فقد صَحَّف . " والبَارِضُ : أَوَّلُ " ما يَظْهَرُ من نَبْتِ الأَرْض وخَصَّ بَعْضُهم به الجَعْدَةَ والنَّزَعَةَ والبُهْمَى والهَلْتَى والقَبْأَةَ وقِيل : هو أَوّلُ ما يُعْرَفُ مِنَ النَّبَاتِ وتَتَنَاوَلُهُ النَّعَمُ وقال الأَصْمَعيُّ : البُهْمَى : أَوَّلُ مَا يَبْدُو منها البَارِضُ فإِذا تَحَرَّكَ قَلِيلاً فهو جَمِيمٌ قال لبِيدٌ :

يَلْمُجُ البَارِضَ لَمْجاً في النَّدَى ... مِنْ مَرَابِيعِ رِيَاضٍ ورِجَلْوقيل : هو أَوَّلُ " ما تُخْرِجُ الأَرْضُ من نَبْتٍ " وفي الصّحاح : من البُهْمَى والهَلْتَى وبِنْتِ الأَرْضِ " قبْلَ أَنْ تَتبَيَّنَ أَجْنَاسُه " وفي الصّحاح : لأَنَّ نِبْتَةَ هذِه الأَشيَاءِ وَاحِدَةٌ ومَنبِتُهَا وَاحِدٌ فهي ما دَامَتْ صِغَاراً بَارِضٌ فإِذا طالَتْ تَبَيَّنَت أَجْنَاسُهَا . ومنه حَدِيثُ خُزيْمَةَ وذَكَرَ السَّنَةَ المُجْدِبَةَ " أَيْبَسَتْ بَارِضَ الوَدِيسِ " . وفي المُحْكَم : البَارِضُ من النَّبَات بَعْدَ البَذْرِ عن أَبي حَنِيفَةَ . " وقد بَرَضَ " النَّبَاتُ يَبْرُضُ " بُرُوضاً " . يُقَالُ : أَبْرَضَتِ الأَرْضُ " إِذا " كَثُرَ بَارِضُهَا " وتَعَاوَنَ . ومَكانٌ مُبْرِضُ : إِذا تَعَاوَنَ بَارِضُهُ وكَثُرَ " كبَرَّضَت تَبْرِيضاً " كما في العُبَاب . من المَجَازِ : " تَبَرَّضَ " الرَّجلُ إِذا " تبَلَّغَ بالقَلِيل " من العَيْشِ كما في الصّحاح . يُقَال : تَبَرَّضَه إِذا تَطَلَّبَهُ من هاهُنَا وهَاهُنَا قلِيلاً قَلِيلاً . وتَبَرَّضَ سَمَلَ الحَوْضِ : إِذا كان مَاؤُه قَلِيلاً فأَخَذْتَه قَلِيلاً قَلِيلاً . وفي الحَدِيثِ : " ماءٌ قَلِيلٌ يَتبَرَّضُه النَّاسُ تَبرُّضاً " أَيْ يَأْخُذُونَه قَلِيلاً قَلِيلاً . من المَجَاز : تَبَرَّضَ " الشَّيْءَ : أَخَذَه قَلِيلاً قَلِيلاً " وتَبلَّغَ به . مِن المَجَازِ : تَبرَّضَ " فُلاَناً " إِذا " أَصَابَ مِنْه الشَّيْءَ قبْلَ الشَّيْءِ " أَو الشَّيْءَ بَعْدَ الشَّيْءِ " وتَبَلَّغَ " به كما في العبَابِ . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : تَبَرَّضَتِ الأَرْضُ : تَبَيَّن نَبْتُهَا كذا في المُحْكَم . وبِئْرٌ بَرُوضٌ : قَلِيلَةُ الماءِ . وهو يَتبَرَّضُ المَاءَ كُلَّمَا اجْتَمَع منه شَيْءٌ غَرَفَه . والابْتِرَاضُ : تَطَلُّبُ العَيْشِ من هُنَا وهُنَا . والبَرَّاضُ ككَتَّانٍ : الَّذِي يُنِيلٌ الشَّيْءَ وبه فُسِّرَ قَوْلُ الشَّاعِر :

وقد كُنْتُ بَرَّاضاً لها قَبْلَ وَصْلِهَا ... فكَيْفَ ولزَّتْ حَبْلَهَا بحِبَالِي وقال اللَّيْثُ في مَعْنَاه : كُنْتُ أَطْلُبُهَا في الفَيْنَة بَعْدَ الفيْنَة أَحْيَاناً فَكيْفَ وقد عَلِقَ بَعْضُنَا ببعَضٍ . ويُقَال : إِنَّ المَالَ ليَتبَرَّضُ النَّبَاتَ تَبَرُّضاً وذلكَ قبْلَ أَنْ يَطُولَ ويَكُونَ فِيهِ شِبَعُ المَالِ . ويُقَال : مَا فيهِ إِلاَّ شُفَافَةٌ لا تَفْضُل إِلاّ عن التَّبَرُّض أَي التَّرَشُّف . وبَقِيَ مِنْ مالِهِ بُرَّاضَةٌ كثُمّامَةِ أَي القَلِيلُ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيّ

لسان العرب
البارِض أَول ما يظهر من نبت الأَرض وخص بعضهم به الجَعْدة والنَّزَعةَ والبهْمَى والهَلْتَى والقَبْأَةَ وبَنات الأَرض وقيل هو أَول ما يُعْرف من النبات وتَتناوَلُه النَّعَمُ الأَصمعي البُهْمَى أَول ما يبدو منها البارِضُ فإِذا تحرك قليلاً فهو جَمِيم قال لبيد يَلْمُجُ البارضَ لَمْجاً في النَّدى مِن مَرابِيعِ رِياض ورِجَلْ الجوهري البارَضُ أَولُ ما تُخْرِجُ الأَرضُ من البُهْمَى والهَلْتَى وبِنتِ الأَرض لأَن نِبْتة هذه الأَشياء واحدةٌ ومَنْبِتها واحد فهي ما دامت صغاراً بارَضٌ فإِذا طالت تبينت أَجْناسُها ويقال أَبْرَضَت الأَرضُ إِذا تعاونَ بارِضُها فكثر وفي حديث خزيمة وذكر السنَّةَ المُجدبة أَيْبَسَت بارِضَ الوَدِيس البارِضُ أَول ما يبدو من النبات قبل أَن تُعرف أَنواعُه والوَدِيسُ ما غَطَّى وجهَ الأَرض من النبات ابن سيده والبارِضُ من النبات بعد البَذْرِ عن أَبي حنيفة وقد بَرَضَ النباتُ يَبْرُضُ بُروضاً وتَبرَّضَتِ الأَرضُ تبيَّن نبتها ومكان مُبْرِضٌ إِذا تعاوَنَ بارِضُه وكَثُرَ الجوهري البَرْضُ القليل وكذلك البُراضُ بالضم وماءٌ بَرْضٌ قليلٌ وهو خلاف العَمْر والجمع بُرُوضٌ وبِرَاضٌ وأَبْراضٌ وبَرَضَ يَبْرِضُ ويَبْرُضُ بَرْضاً وبُرُوضاً قلَّ وقيل خرج قليلاً قليلاً وبئر بَرُوضٌ قليلة الماء وهو يَتَبَرَّضُ الماءَ كلما اجتمع منه شيء غَرَفَه وتَبَرَّضْتُ ماءَ الحِسْي إِذا أَخذته قليلاً قليلاً وثَمْد بَرْضٌ ماؤه قليل وقال رؤبة في العِدِّ لم يَقْدَحْ ثِماداً بَرْضَا وبَرَضَ الماءُ من العين يَبْرُضُ أَي خرج وهو قليل وبَرَضَ لي من ماله يَبْرُضُ ويَبْرِضُ بَرْضاً أَي أَعطاني منه شيئاً قليلاً وتَبَرَّضَ ما عنده أَخذ منه شيئاً بعد شيءٍ وتبرَّضْت فلاناً إِذا أَخذت منه الشيءَ بعد الشيء وتبلَّغْت به والتَّبَرُّضُ والابْتِراضُ التبلُّغ في العيش بالبُلْغة وتطلُّبه من هنا وهنا قليلاً قليلاً وتَبَرَّضَ سَمَلَ الحوضِ إِذا كان ماؤُه قليلاً فأَخذته قليلاً قليلاً قال الشاعر وفي حِياضِ المَجْدِ فامْتَلأَتْ به بالرِّيِّ بعد تَبَرُّضِ الأَسْمال والتَّبرُّضُ التبلُّغُ بالقليل من العيش وتَبرَّضَ حاجته أَخذها قليلاً قليلاً وفي الحديث ماءٌ قليل يتَبرَّضُه الناسُ تَبَرُّضاً أَي يأْخذونه قليلاً قليلاً والبَرْضُ الشيء القليل وقول الشاعر وقد كنتُ برَّاضاً لها قبل وَصْلِها فكيفَ وَلَدَّت حَبْلَها بِحِبالِيا ؟ ( * قوله ولدّت حبلها هكذا في الأصل ) معناه قد كنت أُنِيلُها الشيءَ قبل أَن واصلَتْني فكيف وقد عَلِقْتها اليوم وعَلِقَتْني ؟ ابن الأَعرابي رجل مَبْروض ومَضْفُوهٌ ومَطفوهٌ ومَضْفوفٌ ومَحْدود إِذا نَفِد ما عنده من كثرة عطائه والبُرْضة ما تَبرَّضْت من الماء وبَرَضَ له يَبْرِضُ ويَبْرُضُ بَرْضاً قلَّلَ عطاءَه أَبو زيد إِذا كانت العطيةُ يَسيرة قلت بَرَضْت له أَبْرُضُ وأَبرِضُ بَرْضاً ويقال إِن المال لَيَتَبَرَّضُ النبات تَبرُّضاً وذلك قبل أَن يطُول ويكون فيه شِبَعُ المال فإِذا غطى الأَرض ورَقاً فهو جَمِيمٌ والبُرْضةُ أَرض لا تُنْبِتُ شيئاً وهي أَصغر من البَلُّوقة والمُبْرِضُ والبَرّاضُ الذي يأْكل كل شيءٍ من ماله ويُفْسِده والبَرّاضُ بن قيس الذي هاجت به حربُ عُكاظ وقيل هو أَحد فُتّاك العرب معروف من بني كنانة وبِفَتْكِه قام حربُ الفِجَار بين بني كنانة وقيس عيلان لأَنه قتل عُرْوة الرحال القيسي وأَما قول امرئ القيس فَوادِي البَدِيِّ فانْتَحَى لليَرِيض فإِن اليَرِيضَ بالياء قبل الراء وهو واد بعينه ومن رواه البريض بالباء فقد صحَّف واللّه أَعلم
الرائد
* برض يبرض: بروضا. النبات: ظهر أوله.
الرائد
* برض يبرض ويبرض: برضا. 1-الماء: خرج وسال بكمية قليلا. 2-الماء: قل. 3-له من ماله: أعطاه منه شيئا قليلا.
الرائد
* برض تبريضا. 1-المكان: كثر «بارضه»، وهو أول ما يظهر من نبات الأرض. 2-أفنى ماله في العطاء.
الرائد
* برض. ج بروض وبراض وأبراض. 1-مص. برض. 2-كمية قليلة. 3-من الآبار: قليلة الماء. 4-كمية قليلة من الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: