وصف و معنى و تعريف كلمة أبرناكم:


أبرناكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أبرناكم في معاجم اللغة العربية:



أبرناكم

جذر [برن]

  1. سَتَرَ : (فعل)
    • ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور
    • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
    • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  2. سَتْر : (اسم)
    • سَتْر : مصدر سَتَرَ
  3. سَتَّرَ : (فعل)
    • ستَّرَ يُستِّر ، تستيرًا ، فهو مُستِّر ، والمفعول مُستَّر
    • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
    • ستَّر بناته: زوَّجهنَّ
  4. سُتَر : (اسم)
    • سُتَر : جمع سُترة


  5. سُتُر : (اسم)
    • سُتُر : جمع سِتار
  6. سُتُر : (اسم)
    • سُتُر : جمع سِتر
  7. سِتر : (اسم)
    • الجمع : أَستارٌ ، و سُتُورٌ ، و سُتُرٌ
    • السِّتْرُ : : ساتر، حِجاب، ما يُستتر به ويُتغطَّى
    • السِّتْرُ :الحياء
    • السِّتْرُ :العقل
    • ما له سِتر ولا حِجْر: حياء وعقل،
    • هتك اللهُ سِتْرَه: كشف مَساوئَه للنّاس
,
  1. ستر (المعجم لسان العرب)
    • "سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً: أَخفاه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَرْ والستَر، بالفتح: مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْته فاسْتَتَر هو.
      وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى.
      وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ.
      وفي الحديث: إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ (* قوله: «ستير يحب» كذا بالأَصل مضبوطاً.
      وفي شروح الجامع الصغير ستير، بالكسر والتشديد).
      السَّتْرَ؛ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الستر والصَّوْن.
      وقوله تعالى: جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجاباً مستوراً؛ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل، كقوله تعالى: إِنه كان وعْدُه مَأْتِيّاً؛ أَي آتِياً؛ قال أَهل اللغة: مستوراً ههنا بمعنى ساتر، وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ؛ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهما أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما «وُرا وايرا» وكذلك أَكثر آيات «كهيعص» إِنما هي ياء مشدّدة.
      وقال ثعلب: معنى مَسْتُوراً مانِعاً، وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد، وقيل: حجاباً مستوراً أَي حجاباً على حجاب، والأَوَّل مَسْتور بالثاني، يراد بذلك كثافة الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً.
      ورجل مَسْتُور وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة؛ قال الكميت: ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِيرَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِر وسَتَّرَه كسَتَرَه؛

      وأَنشد اللحياني: لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ،وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاجُ (* قوله: «أجاج» مثلثة الهمزة أَي ستر.
      انظر و ج ح من اللسان).
      وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر؛ الأَوَّل عن ابن الأَعرابي.
      والسِّتْرُ معروف: ما سُتِرَ به، والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر.
      وامرأَةٌ سَتِيرَة: ذاتُ سِتارَة.
      والسُّتْرَة: ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان،وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة، والجمع السَّتائرُ.
      والسَّتَرَةُ والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ: كالسِّتر، وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار،وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ، وجَمْعُها الأَشارير.
      وفي الحديث: أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَها إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها؛ الإِسْتارَةُ: من السِّتْر، وهي كالإِعْظامَة في العِظامَة؛ قيل: لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث، وقيل: لم تسمع إِلاَّ فيه.
      قال: ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بينك وبينه.
      والسِّتْرُ: العَقْل، وهو من السِّتارَة والسّتْرِ.
      وقد سُتِرَ سَتْراً، فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة، فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جمع سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو، ويقال: ما لفلان سِتْر ولا حِجْر، فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: هل في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ؛ لِذِي عَقْل؛ قال: وكله يرجع إِلى أَمر واحد من العقل.
      قال: والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفسه ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل.
      والسِّتَرُ: التُّرْس، قال كثير بن مزرد: بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبالْ والإِسْتارُ، بكسر الهمزة، من العدد: الأَربعة؛ قال جرير: إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّه وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتار أَي شر أَربعة، وما صلة؛ ويروى: وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتار وقال الأَخطل: لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْلٍ وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيمُ وقال الكميت: أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً،ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتارِ وقال الأَعشى: تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَةٍ ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُه؟

      ‏قال: الإِستار رابِعُ أَربعة.
      ورابع القومِ: إِسْتَارُهُم.
      قال أَبو سعيد: سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربوه وقالوا إِستار؛ قال الأَزهري: وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّب أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار، ويُجْمع أَساتير.
      وقال أَبو حاتم: يقال ثلاثة أَساتر، والواحد إِسْتار.
      ويقال لكل أَربعة إِستارٌ.
      يقال: أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة.
      الجوهري: والإِسْتَارُ أَيضاً وزن أَربعة مثاقيل ونصف، والجمع الأَساتير.
      وأَسْتارُ الكعبة، مفتوحة الهمزة.
      والسِّتارُ: موضع.
      وهما ستاران، ويقال لهما أَيضاً السِّتاران.
      قال الأَزهري: السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقال لأَحدهما: السِّتارُ الأَغْبَرُ، وللآخر: السِّتارُ الجابِرِيّ، وفيهما عيون فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة، منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْياض وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ، وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال؛ والسّتار الذي في شعر امرئ القيس: على السِّتارِ فَيَذْبُل هما جبلان.
      وسِتارَةُ: أَرض؛

      قال: سَلاني عن سِتارَةَ، إِنَّ عِنْدِي بِها عِلْماً، فَمَنْ يَبْغِي القِراضَا يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحال كِراماً، حَيْثُما حَبَسُوا مخاضَا"
  2. سِتْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سِتْرُ: واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ، والخَوْفُ، والحياءُ، والعَمَلُ.
      ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ: محدثٌ،
      ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ: من العُبَّادِ،
      ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ: محدِّثانِ،
      ـ سَتَرُ: التُّرْسُ.
      ـ سِتارَةُ: ما يُسْتَرُ به، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج: سَتائِرُ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ،
      ـ سِتارُ: السِّتْرُ، ج: سُتُرٌ، وجبلٌ بالعالِيَةِ، وبأَجَأَ، وبالحِمى، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ، وناحيةٌ بالبحرينِ.
      ـ سَتِيرُ: العفيفُ، كالمَسْتُورِ، وهي: السَّتِيرَةُ.
      ـ إِسْتارُ في العَدَدِ: أربعةٌ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ.
      ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ: تَغَطَّى.
      ـ ساتور: أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام.
      ـ إسْتِراباذُ: قرية بقربِ جُرْجانَ، وكورَةٌ بالسَّوادِ، وقرية بخُراسانَ.


  3. ستر (المعجم الرائد)
    • ستر - ج، ستور وأستار وستر
      1- ستر : ما يستر به. 2- ستر : حياء. 3- ستر : خوف. 4- ستر : عقل.
  4. استترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استترَ يستتر ، استتارًا ، فهو مُستتِر :-
      استتر الشَّخصُ مُطاوع ستَرَ: اختفى، توارى، اختبأ، تغطّى :-استتر الجنودُ خلف حاجزٍ فلم يُصِبْهم الرصاص، - استتَر في الظلام، - استتر عن الأنظار، - {وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ} .
  5. انسترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسترَ ينستر ، انستارًا ، فهو مُنستِر :-
      انستر الشَّيءُ مُطاوع ستَرَ: استتر، تغطّى، اختفى، احتجب :-انستَر وجهُها خلف بُرْقع كثيف.
  6. ستر وساتر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الستر لغة هو الإخفاء من ستر يستر سترا فهو ساتر، والثوب الساتر هو الذي يخفي العورة عن النظر.


  7. إستار (المعجم الرائد)
    • إستار - ج، «أساتير» وأساتر
      1- إستار من العدد : أربعة. 2- إستار في الوزن : أربعة مثاقيل ونصف، أو أربعة مثاقيل. (المثقال : نحو 2 غراما)
  8. الإستار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإستار : الأَربعة .
      و الإستار في الوزن: أَربعة مثاقيل ونصف مثقال. والجمع : أَساتير.
  9. الإِسْتارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسْتارُ من العدد: أَربعة.
      و الإِسْتارُ وزن أَربعة مثاقيل ونصف.
      وإِستار القوم: رابعهم .
      و الإِسْتارُ السَّتْر. والجمع : أَساتير.
  10. السُّتْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّتْرَةُ : السِّتار.


  11. السِّتارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتارُ : ما يُستَرُ به.
      و السِّتارُ ما أُسْدِل على نوافذ البيت وأَبوابه حَجْبًا للنظر. والجمع : سُتُرٌ.
  12. السِّتَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتَارَةُ : السِّتَار. والجمع : سَتَائِرُ.
  13. السِّتْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتْرُ : السِّتار.
      و السِّتْرُ الحياء.
      و السِّتْرُ العقل. والجمع : أَستارٌ، وسُتُورٌ، وسُتُرٌ.
  14. ساتَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساتَرَهُ العداوةَ: لم يكاشفه بها.
  15. سَتَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • سَتَرَهُ سَتَرَهُ ُ سَتْرًا: أَخفاه.
  16. سَتَّرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَتَّرَهُ : ستَرَهُ.
  17. مُسْتَتِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [س ت ر]. (فاعل مِن اِسْتَتَرَ). :-عَمَلٌ مُسْتَتِرٌ :- : مُغَطًّى، مُخْتَفٍ.
  18. بسترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بسترَ يبستر ، بَستَرَةً ، فهو مُبستِر ، والمفعول مُبستَر :-
      بستر اللَّبنَ ونحوَه (الأحياء) عَقّمه عن طريق التَّسخين لدرجة 65ْم لمدة نصف ساعة ثمّ التبريد الفجائيّ؛ وذلك لقتل الجراثيم والكائنات الحيّة العضويَّة التي قد تسبّب الأمراض أو التلَّف أو التَّخمّر غير المرغوب فيه (على طريقة العالم الفرنسي باستور) :-لبَن مُبَسْتَر.
  19. استرهنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرهنَ يسترهن ، استرهانًا ، فهو مسترهِن ، والمفعول مسترهَن :-
      استرهن فلانًا الشَّيءَ طلب حَبْسَه عنده حتى يَردَّ له الدَّينَ :-استرهنه الأرضَ، - استرهنني فرهنتُه حديقتي.


  20. ستَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور :-
      ستَر الشَّيءَ غطّاه، حجَبَه، أخفاه :-ستَر الأمرَ/ عيوبَه، - مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ [حديث] :-
      • استر عورةَ أخيك لما يعلمه فيك: استر ما ستره اللهُ.
  21. السترة أمام المصلي‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وضع أي شيء أمام المصلي بينه وبين من يمشي أمامه‏
  22. إِستار (المعجم الرائد)
    • إستار - استيارا
      1- إستار بسيرته : اقتدى بها وسلك طريقه. 2- إستار : جمع الطعام والمونة.
  23. إِستتر (المعجم الرائد)
    • إستتر - استتارا
      1- إستتر : تغطى. 2- إستتر : إختبأ .
  24. سَتّار (المعجم الرائد)
    • ستار - ج، ستر
      1- ستار : ما يستر به. 2- ستار : قماش أو معدن يسدل على نوافذ البيت وأبوابه لاتقاء الشمس أو لحجب الأنظار. 3- ستار : قطعة من القماش في مقدم المسرح ترفع عند البدء بعرض الشريط السينمائي أو التمثيلية. 4- ستار : «مد الليل ستاره» : أي انتشر ظلامه.
  25. سُترة (المعجم الرائد)
    • سترة - ج، ستر
      1- سترة : ما يستر به. 2- سترة : «سترة السطح» : ما يبنى حوله.


معنى أبرناكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَرّانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى بَرّ: على غير قياس. 2- خارجيّ ظاهر، خلاف جَوّانيّ "مَنْ أَصْلَحَ جَوَّانِيَّه أَصْلَحَ الله بَرَّانيَّه [حديث]".
Advertisements
المعجم الوسيط
نوع جيّدٌ من التمر مُدَوَّر أَحمرُ مُشْرَبٌ بصفرة. ويقال: نَخْلٌ بَرْنِيٌّ ونخلةٌ بَرْنيَّةٌ.البَرْنِيَّةُ: واحدة البَرْنِيّ. و ـ إِناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَفِ أَو زُجاجٍ ثخينٍ. و ـ الدِّيك الصغير حين يُدْرك. ( ج ) برانِيُّ.
مختار الصحاح
ب ر ن : البَرْنِيُّ ضرب من التمر و البَرْنِيةُ إناء من خزف و يَبْرِينُ موضع يقال رمل يبرين
الصحاح في اللغة
البَرْنِيُّ: ضربٌ من التمر. والبَرْنِيَّةُ: إناء من خزف.
تاج العروس

البَرنَكانُ كزَعْفَران يَنْبَغِي أَلا يُكْتَبَ بالحُمْرَة ؛ فإِنّ الجوهري ذَكَره في ب ر ك وتَقَدَّم أَنَّه ضَربٌ من الثِّيابِ رواه ابنُ الأَعْرابِيِّ وأَنشدَ :

" إِنِّي وإِنْ كان إِزارِي َخلَقَا

" وبَرنَكانِي سَمَلاً قد أَخْلَقَا

" قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِساني مُطْلَقا

وقالَ الفرّاءُ : هو كِساءٌ من صُوفٍ له عَلَمان

ومما يُستَدْركُ عليه : بِرِنْكُ بكسر الأَوّلِ والثّاني وسُكُون النّون : بُليدةٌ بخُراسانَ منها تاجُ الدِّينِ مُحَمّدُ بنُ أبي الفَضْل البِرِنْكِيُ الحَنَفِيُ المُفْتِي كانَ في حُدُودِ سنةِ ستِّمائة وسَبعِينَ اشْتَغَلَ مع أبي العلاءِ الفَرضي ببُخارى قاله الحافِظُ

لسان العرب
البَرْنيُّ ضرْبٌ من التمر أَصْفَرُ مُدَوّر وهو أَجود التمر واحدتُه بَرْنِيّةٌ قال أَبو حنيفة أَصله فارسي قال إنما هو بارِنيّ فالبار الحَمْلُ ونِيّ تعظيمُ ومبالغة وقول الراجز خالي عُوَيْفٌ وأَبو عَلِجِّ المُطْعِمانِ اللحْمَ بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ فإنه أَراد أَبو عليّ وبالعشيّ والبرنّي والصِّيصِيّ فأَبدل من الياء المشددة جيماً التهذيب البَرْنِيُّ ضربٌ من التمر أَحمرُ مُشْرَب بصُفْرة كثير اللِّحاء عَذْب الحَلاوة يقال نخلةٌ بَرْنِيَّة ونخلٌ بَرْنِيٌّ قال الراجز بَرْنِيّ عَيْدانٍ قَليل قشْرُهْ ابن الأَعرابي البَرْنِيُّ الدِّيَكةُ وقيل البَرَانيُّ بلغة أَهل العراق الدِّيَكةُ الصِّغارُ حين تُدْرِك واحدتُها بَرْنِيّة والبَرْنِيَّةُ شبْهُ فخّارةٍ ضخمةٍ خَضْراء وربما كانت من القَواريرِ الثِّخانِ الواسعةِ الأَفْواه غيره والبَرْنيَّة إناءٌ من خَزَفٍ ويَبْرينُ موضع يقال رملُ يَبْرينَ قال ابن بري حقُّ يَبْرينَ أَنْ يُذْكَر في فصل بَرَى من باب المعتل لأنّ يبرينَ مثل يَرْمينَ قال والدليل على صحة ذلك قولهم يَبْرونَ في الرفع ويبرين في النصب والجر وهذا قاطعٌ بزيادة النون قال ولا يجوز أَن يكون يَبْرين فَعْلْينَ لأَنه لم يأْتِ له نظيرٌ وإنما في الكلام فِعْلينٌ مثلُ غِسْلينٍ قال وهذا مذهب أَبي العباس أَعني أَن يَبْرين مثلُ يَرْمين قال وهو الصحيح
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: