وصف و معنى و تعريف كلمة أبز:


أبز: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و زاي (ز) .




معنى و شرح أبز في معاجم اللغة العربية:



أبز

جذر [ابز]

  1. أَبَزَ: (فعل)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا ، وأُبُوزًا :
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  2. أَبْز: (اسم)
    • أَبْز : مصدر أَبَزَ
  3. أَبَازٌ: (اسم)
    • مِنْ فَصِيلَةِ القَنْغَرِ ، مِنْ رُتْبَةِ الثَّدْيِيَّاتِ الكِيسِيَّةِ ، وَهُوَ مِن حَيَوَانَاتِ أُسْتُرَالْيَا ، لأِنْثَاهُ كِيسٌ فِي سَطْحِ بَطْنِهَا تَحْمِلُ فِيهِ صِغَارَها وَيُسَمَّى أيْضًا القَنْقَرُ
  4. أَبْوُز: (اسم)

    • أَبْوُز : جمع بَازُ
  5. أُبُوز: (اسم)
    • أُبُوز : مصدر أَبَزَ
  6. أبْزَى: (اسم)
    • أبْزَى : فاعل من بَزي
  7. أبازينُ: (اسم)
    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
  8. أبازينُ: (اسم)
    • أبازينُ : جمع إبْزِيْنُ


  9. أبزاز: (اسم)
    • أبزاز : جمع بِزّ
  10. بَزَّ: (فعل)
    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
    • بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
    • يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
  11. بَزا: (فعل)
    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا : وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا : قهره وبَطَش به
    • ، بَزَا الرجلُ : خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  12. بَزي: (فعل)
    • بَزِي بَزًّا ، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي : خرج صَدرُه ودخل ظهره
  13. بُزاة: (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي


  14. بُزاة: (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
,
  1. أبَزَ
    • ـ أبَزَ الظَّبْيُ يَأبِزُ أبْزًا وأُبوزًا
      ـ أبَزَى : وثب ، أو تَطَلَّقَ في عَدْوِهِ .
      ـ أَبَزَى : اسمٌ ، وظَبْيٌ ، وظَبْيَةٌ آبِزٌ وأبَّازٌ وأَبُوزٌ ،
      ـ أبَزَ الإِنسانُ : اسْتَرَاح في عَدْوِهِ ، ثم مَضَى ، وماتَ مُعافَصَةً ،
      ـ أبَزَ بِصاحِبِهِ : بَغَى عليه .
      ـ نَجيبَةٌ أبُوزٌ : تَصبِرُ صَبْرًا عَجيباً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبَزَ
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا ، وأُبُوزًا : وثب وقَفز في عَدْوِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أبز
    • " أَبَزَ الظَّبْيُ يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً : وثَبَ وقَفَزَ في عَدْوِه ، وقيل تَطَلَّقَ في عَدْوه ؛

      قال : يَمُرُّ كَمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ والاسم الأَبَزَى ، وظبي أَبَّازٌ وأَبُوزٌ ، وكذلك الأُنثى .
      ابن الأَعرابي : الأَبوزُ القَفَّارُ من كل الحيوان ، وهو أَبوزٌ ، والأَبَّازُ الوَثَّابُ ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ أَبَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذئبُ إِليه ، فاجْتَمَعْ لَمَّا رَأَى أَن لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَع ؟

      ‏ قال ابن السكيت : الأَبَّازُ القَفَّازُ .
      قال ابن بري : وصف ظيباً ، والعُفْر من الظباء التي يعلو بياضها حمرة .
      وتَقَبَّضَ : جمع قوائمه ليَثِبَ على الظبي فلما رأَى الذئب أَنه لا دَعَةَ له ولا شِبَعَ لكونه لا يصل إِلى الظبي فيأْكله مال إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ ، والأَرطاة : واحدة الأَرْطَى ، وهو شجر يدبغ بورقه .
      والحِقْفُ : المُعْوَجُّ من الرمل ، وجمعه أَحقاف وحُقُوفٌ ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ : لقد صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالَةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ ، إِراحَةَ الجِدَايَةِ النَّفُوز ؟

      ‏ قال أَبو الحسن محمد بن كَيْسان : قرأْته على ثعلب جَمَلَ بن كُوز ، بالجيم ، وأَخذه عليٌّ بالحاء ، قال : وأَنا إِلى الحاءِ أَميل .
      وصبحته : سقيته صبوحاً ، وجعل الصبوح الذي سقاه له عُلالَةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرى ، وهي الشديدة العَدْوِ ؛ يقول : سقيته عُلالَةَ عَدْوِ فَرَسٍ صباحاً ، يعني أَنه أَغار عليه وقت الصبح فجعل ذلك صَبوحاً له ؛ واسم جِرانِ العَوْدِ عامرُ (* قوله « واسم جران العود عامر إلخ » في الصحاح : واسمه المستورد ) بن الحرث ، وإِنما لقب جِرانَ العَوْدِ لقوله : خُذَا حَذَراً يا خَِلَّتَيَّ ، فإِنَّنِي رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلُحُ (* قوله « يا خلتي » تثنية خلة ، بكسر الخاء المعجمة ، مؤنث الخل بمعنى الصديق .
      وفي الصحاح : يا جارتي .) يقول لامرأَتيه : احذرا فإِني رأَيت السَّوْطَ قد قرب صلاحه .
      والجران : باطن عنق البعير .
      والعَوْدُ : الجمل المسن .
      وحَمَلٌ : اسم رجل .
      وقوله : بعد النَّفَسِ المحفوز ، يريد النفس الشديد المتتابع الذي كأَن دافعاً يدفعه من سِباق .
      وتُرِيح : تَتَنَفَّسُ ؛ ومنه قول امرئ القيس : لما مَنْخَرٌ كوِجارِ السِّباع ، فمنه تُرِيحُ إِذا تَنْبَهِرْ والجِدايَةُ : الظبية ، والنَّفُوز : التي تَنْفِزُ أَي تَثِبُ .
      وأَبَزَ الإِنسانُ في عَدْوِه يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً : استراح ثم مضى .
      وأَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزاً : لغة في هَبَزَ إِذا مات مُغافَصَةً .
      "


    المعجم: لسان العرب



معنى أبز في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
حَوْض من المعْدِن و نحوه للاستحمام. (ج) أَبازنُ. ( مع ).


المعجم الوسيط
ـِ أَبْزاً، وأُبُوزاً: وثب وقَفز في عَدْوِه.
تاج العروس

أَبَزَ الظَبْيُ يَأْبِزُ من حدّ ضَرَبَ أَبْزَاً بالفتح وأُبوزاً بالضمّ وأَبَزَى كَجَمَزى هكذا ضَبَطَه الصَّاغانِيّ : وَثَبَ وَقَفَزَ في عَدْوِه أو تَطَلَّقَ في عَدْوِه قال :

" يَمُرُّ كمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ أو الأَبَزَى : اسمٌ من الأَبْز كما صرّح به الصَّاغانِيّ . ومثلُه في اللسان . وظَبْيٌ وظَبْيةٌ آبِزٌ وأبّازٌ وأَبُوزٌ كناصِرٍ وشَدّادٍ وصَبُور أي وَثّابٌ وقال ابن السِّكِّيت : الأبّاز : القَفّاز . قال الراجز يصفُ ظَبْياً :

يا رُبَّ أَبّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ... تقَبَّضَ الذئبُ إليه فاجْتمعْ



لمّا رأى أنْ لا دَعَهْ ولا شَبِعْ ... مالَ إلى أَرْطَاةٍ حِقْفٍ فاضْطَجَعْ وقال جِرَان العَوْد :

لقدْ صَبَحْتُ جَمَلَ بن كُوزِ ... عُلالةً من وَكَرَى أَبُوزِ

تُريحُ بعد النَّفَسِ المَحْفوزِ ... إراحةَ الجِدايَةِ النَّفُوزِ

قال أبو الحسن مُحَمَّد بن كَيْسَان : قرأتُه على ثَعْلَب : جَمَلَ بن كُوزِ بالجيم وأخذه عليٌّ بالحاءِ قال : وأنا إلى الحاءِ أَمْيَل . وصَبَحْتُه سَقَيْتُه صَبوحاً وجعلَ الصَّبُوح الذي سقاه له عُلالةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرَى وهي الشديدةُ العَدْو . أَبَزَ الإنسانُ يَأْبِزُ أَبْزَاً : استراحَ في عَدْوِه ثم مضى . أَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزَاً لغة في هَبَزَ : ماتَ مُغافَصَةً كذا في اللسان والهمزُ بدلٌ من الهاء . أَبَزَ بصاحبِه يَأْبِزُ أَبْزَاً : بغى عليه نقله الصَّاغانِيّ . يقال : نَجِيبَةٌ أَبُوزٌ كصَبور تَصْبِرُ صَبْرَاً عَجيباً في عَدْوِها . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : أَبْزَى كَسَكْرى : والدُ عبد الرحمن الصّحابيّ المشهور وقيل لأبيه صُحبَة . قلتُ : وهو خُزاعيّ مَوْلَى نافع بن عبد الحارث استَعْمَله على خُراسان وكان قارئاً فَرضِيّاً عالِماً استعمله مَوْلاه على مكّةَ زَمَنَ عمر وروى عن النبيّ صلّى الله عليه وسلَّم وأبي بكر وعَمّارٍ . وابْناهُ سعيدٌ وعَبْد الله لهما رِوايةٌ وعَبْد الله بن الحارث بن أَبْزَى عن أمّه رائطة . واستدركَ شَيْخُنا هنا نقلاً عن الرَّضِيّ في شَرْحِ الحاجِبِيّة : ما بها آبِزٌ أي أحدٌ . وقال : أَغْفَله المصنِّف والجَوْهَرِيّ . قلتُ : ولكن لم يَضْبِطه وظاهرُه أنه بكَسرِ الهمز وسُكونِ المُوَحّدة والصّوابُ أنّه بالمَدِّ كناصِرٍ ثم وهو مَجاز من الآبِزِ وهو الوَثَّابُ فتأَمَّل

لسان العرب
أَبَزَ الظَّبْيُ يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً وثَبَ وقَفَزَ في عَدْوِه وقيل تَطَلَّقَ في عَدْوه قال يَمُرُّ كَمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ والاسم الأَبَزَى وظبي أَبَّازٌ وأَبُوزٌ وكذلك الأُنثى ابن الأَعرابي الأَبوزُ القَفَّارُ من كل الحيوان وهو أَبوزٌ والأَبَّازُ الوَثَّابُ قال الشاعر يا رُبَّ أَبَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ تَقَبَّضَ الذئبُ إِليه فاجْتَمَعْ لَمَّا رَأَى أَن لا دَعَهْ ولا شِبَعْ مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَعْ قال ابن السكيت الأَبَّازُ القَفَّازُ قال ابن بري وصف ظيباً والعُفْر من الظباء التي يعلو بياضها حمرة وتَقَبَّضَ جمع قوائمه ليَثِبَ على الظبي فلما رأَى الذئب أَنه لا دَعَةَ له ولا شِبَعَ لكونه لا يصل إِلى الظبي فيأْكله مال إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ والأَرطاة واحدة الأَرْطَى وهو شجر يدبغ بورقه والحِقْفُ المُعْوَجُّ من الرمل وجمعه أَحقاف وحُقُوفٌ وقال جِرانُ العَوْدِ لقد صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالَةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ إِراحَةَ الجِدَايَةِ النَّفُوزِ قال أَبو الحسن محمد بن كَيْسان قرأْته على ثعلب جَمَلَ بن كُوز بالجيم وأَخذه عليٌّ بالحاء قال وأَنا إِلى الحاءِ أَميل وصبحته سقيته صبوحاً وجعل الصبوح الذي سقاه له عُلالَةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرى وهي الشديدة العَدْوِ يقول سقيته عُلالَةَ عَدْوِ فَرَسٍ صباحاً يعني أَنه أَغار عليه وقت الصبح فجعل ذلك صَبوحاً له واسم جِرانِ العَوْدِ عامرُ ( * قوله « واسم جران العود عامر إلخ » في الصحاح واسمه المستورد ) بن الحرث وإِنما لقب جِرانَ العَوْدِ لقوله خُذَا حَذَراً يا خَِلَّتَيَّ فإِنَّنِي رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلُحُ ( * قوله « يا خلتي » تثنية خلة بكسر الخاء المعجمة مؤنث الخل بمعنى الصديق وفي الصحاح يا جارتي ) يقول لامرأَتيه احذرا فإِني رأَيت السَّوْطَ قد قرب صلاحه والجران باطن عنق البعير والعَوْدُ الجمل المسن وحَمَلٌ اسم رجل وقوله بعد النَّفَسِ المحفوز يريد النفس الشديد المتتابع الذي كأَن دافعاً يدفعه من سِباق وتُرِيح تَتَنَفَّسُ ومنه قول امرئ القيس لما مَنْخَرٌ كوِجارِ السِّباع فمنه تُرِيحُ إِذا تَنْبَهِرْ والجِدايَةُ الظبية والنَّفُوز التي تَنْفِزُ أَي تَثِبُ وأَبَزَ الإِنسانُ في عَدْوِه يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً استراح ثم مضى وأَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزاً لغة في هَبَزَ إِذا مات مُغافَصَةً


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: