وصف و معنى و تعريف كلمة أبزاك:


أبزاك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح أبزاك في معاجم اللغة العربية:



أبزاك

جذر [بزك]

  1. بازوكة: (اسم)
    • (عسكرية) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات
  2. زَكا : (فعل)
    • زكَا يَزكُو ، ازْكُ ، زَكاةً وزَكاءً وزُكُوًّا ، فهو زاكٍ وزَكيّالجمع : أَزْكِياءُ
    • زَكا الزَّرْعُ : نَما، كَثُرَ
    • زَكَتِ الأَرْضُ : صارَتْ خِصْبَةً
    • زَكَا الرَّجُلُ : صَارَ زَكِيّاً صالِحاً
    • هذا الأَمْرُ لا يَزْكُو بفُلانٍ: لا يليقُ به
  3. زَكاً : (اسم)
    • زَكاً : جمع زَكاة
  4. زكا : (اسم)
    • الزَّكا : الزوْجُ من العَدَد
    • خَسًا أو زَكًا: فَرْدٌ أو زوْجٌ


  5. أَزْكَأَ : (فعل)
    • أزْكَأَ منه حقَّه: أَخذه
  6. زاك : (اسم)
    • الجمع : زُكاةٌ
    • زاكٍ، الزَّاكِيٌ
    • (فاعل مِنْ زَكَى)
    • نَباتٌ زاكٍ : النَّامِي الطَّيِّبُ
  7. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكا
  8. زاكٍ : (اسم)
    • زاكٍ : فاعل من زَكيَ
  9. زاكَ : (فعل)
    • زَاكَ زَوْكًا، وزَوَكانًا فهو زَاِئك، وزَوَّاك
    • زَاكَ: حَرَّكَ مَنْكِبَيْهِ وأَلْيتَيْهِ وفرَّجَ بين رجْليه في المشي
    • زَاكَ في مِشْيَتِهِ : ماسَ وتَبَخْتَرَ واخْتَالَ
  10. زاكّ : (اسم)


    • زاكّ : فاعل من زَكَّ
,
  1. بازوكة
    • بازوكة :-
      1 - (سك) قاذفة صواريخ مضادّة للدّبّابات.
      2 - (سك) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

,
  1. بَزْرُ
    • ـ بَزْرُ : كُلُّ حَبٍّ يُبْذَرُ للنَّباتِ ، ج : بُزورٌ ، والتَّابَلُ ، ج : أبْزارٌ وأبازيرُ ، والوَلَدُ ، والمُخاطُ ، والضَّرْبُ ، والبَذْرُ ، والامْتِخاطُ ، والمَلْءُ ، وإلْقاءُ الأَبازيرِ في القِدْرِ .
      ـ أَبْزارِيُّونَ من المُحَدِّثينَ : جماعةٌ ، منهم : محمدُ بنُ يَحْيَى .
      ـ عِزَّةٌ بَزَرَى : ضَخْمَةٌ قَعْساءُ .
      ـ بَنو البَزَرَى : بنو أبي بَكْرِ بنِ كلابٍ ، نُسبوا إلى اُمِّهم .
      ـ تَبَزَّرَ : تَنَسَّبَ إليهم .
      ـ أبو البَزَرَى : يَزيدُ بنُ عُطارِدٍ : تابِعِيٌّ ، والبَزَرِي لَحْنٌ .
      ـ بَيْزَرُ : مِدَقَّةُ القَصَّارِ ، كالمِبْزَرِ .
      ـ بَيْزارُ : الذَّكَرُ ، وحامِلُ البازِي ، والأَكَّارُ ، مُعَرَّبا : بازْدار
      ـ بازْيار وبازْيارَةٌ : العَصا العظيمةُ .
      ـ بُزَارٌ أو أَبْزَارٌ : قرية بنَيْسابُورَ .
      ـ بَزْراءُ : المرأةُ الكثيرةُ الوَلَدِ ، وهو مَبْزورٌ . ـ بَزْرَةً : موضع .
      ـ علِيُّ بنُ فَضْلانَ ، وعُمَرُ بنُ محمدٍ الحافِظُ البَزْريَّانِ : مُحدِّثانِ .
      ـ بَزْرَوَيْهِ : لَقَبُ أحمدَ بنِ يَعْقوبَ الأصْفهانِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ بَزَّارُ : بَيَّاعُ بَزْرِ الكَتانِ ، أي : زَيْتِه بلُغَةِ البَغادِدَةِ ، وإليه نُسِبَ دِينارٌ أبو عَمْرٍو ، وخَلَفُ بنُ هِشامٍ ، والحسنُ بنُ الصَّبَّاحِ ، وبِشْرُ بنُ ثابِتٍ ، وإبراهيمُ بنُ مَرْزوقٍ ، ويَحْيَى بنُ محمدٍ ، وعُبَيْدُ بنُ عبدِ الواحِدِ ، وأحمدُ بنُ عَمْرٍو صاحِبُ المُسْنَدِ ، وأحمدُ بنُ عَوْفِ بنِ جُدَيْرٍ ، وجَعْفَرُ بنُ محمدٍ العَبْدِيُّ البَزَّارونَ .
      ـ أبْزَرُ : بلد بفارِسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَرْنِيُّ
    • ـ البَرْنِيُّ : تَمْرٌ معروف ، مُعَرَّبٌ ، أصْلُه : بَرِنِيكْ ، أي : الحِمْلُ الجَيِّدُ .
      ـ عليُّ بنُ عبدِ الرحمنِ بنِ الأشْقَرِ بنِ البَرْنِيِّ ، وسِت الأدَبِ بِنْتُ المُظَفَّرِ بنِ البَرْنِيِّ : رَوَيا .
      ـ البَرْنِيَّةُ : إناءٌ من خَزَفٍ ، والديكُ الصغيرُ أوَّلَ ما يُدْرِكُ , ج : بَرانِيُّ .
      ـ يَبْرينُ أو أَبْرينُ : موضع بِحذاءِ الأحْساءِ .
      ـ أَبْرِينَةُ ، إبْرِينَةُ : قرية بمَرْوَ .
      ـ وبُرِينُ : عبدُ اللهِ أبو هِنْدٍ الدارِيُّ ، صَحابِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. يَبْرِينُ
    • ـ يَبْرِينُ وأبرِينُ : رَمْلٌ لا تُدْرَكُ أطْرافُه عن يَمينِ مَطْلَعِ الشمسِ من حَجْرِ اليمامَةِ ، وقرية قُربَ حَلَبَ ، وقد يقالُ في الرَّفْعِ يَبْرونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بُزَخُ
    • ـ بُزَخُ : خُروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ ، رَجُلٌ أبْزَخُ ، وامرأةٌ بَزْخاءُ .
      ـ بَزَّخَ تَبْزيحاً : اسْتَخْذَى .
      ـ تَبازَخَ عن الأَمْرِ : تقاعَسَ ،
      ـ تَبازَخَتِ المرأةُ : خَرَجَتْ عَجيزَتُها .
      ـ بُزاخَةُ : موضع به وقْعَةٌ لأِبي بكرٍ ، رضي الله تعالى عنه ،
      ـ بَزْخُ : الجَرْفُ .
      ـ بَزْخاءُ : فَرَسُ عَوْفِ بنِ الكاهِنِ الأَسْلمِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. أبَزَ
    • ـ أبَزَ الظَّبْيُ يَأبِزُ أبْزًا وأُبوزًا
      ـ أبَزَى : وثب ، أو تَطَلَّقَ في عَدْوِهِ .
      ـ أَبَزَى : اسمٌ ، وظَبْيٌ ، وظَبْيَةٌ آبِزٌ وأبَّازٌ وأَبُوزٌ ،
      ـ أبَزَ الإِنسانُ : اسْتَرَاح في عَدْوِهِ ، ثم مَضَى ، وماتَ مُعافَصَةً ،
      ـ أبَزَ بِصاحِبِهِ : بَغَى عليه .
      ـ نَجيبَةٌ أبُوزٌ : تَصبِرُ صَبْرًا عَجيباً .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. أبَرَ
    • ـ أبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ ، يأْبُرُهُ ويأْبِرُهُ ، أبْراً وإباراً وإِبارَةً : أصْلَحَهُ ، كأَبَّره ،
      ـ ‏ أبَر الكلبَ : أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْزِ ،
      ـ أبَر العَقْرَبُ : لَدَغَتْ
      ـ ‏ أبَرت بإِبْرَتِها : طَرَفِ ذَنَبِها ،
      ـ أبَر فلاناً : اغْتابَهُ ،
      ـ ‏ أبَر القومَ : أهْلَكَهُمْ .
      ـ إِبْرَةُ : مِسَلَّةُ الحَديدِ ، ج : إِبَرٌ وإِبارٌ .
      ـ أَبَّارُ : صانِعُ الإِبْرَة وبائِعُها ،
      ـ بائِعُ الإِبْرَة : إِبْرِيُّ ،
      ـ إِبْرَة : عَظْمُ وتَرَةِ العُرْقوبِ ، وطَرَفُ الذراع من اليَدِ ، أو عُظَيْمٌ مُسْتَوٍ مع طَرَفَي الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإِصْبَعِ ، وما انْحَدَرَ من عُرْفوبِ الفَرَسِ ، وفَسيلُ المُقْل ، ج : إِبَرَاتٌ وإِبَرٌ ،
      إِبْرَة : النَّميمةُ ، وشَجَرٌ كالتِّينِ .
      ـ أَبَّارُ : البُرْغوثُ ،
      ـ إِشْيافُ الأَبَّارِ : دَواءٌ للعَيْنِ .
      ـ مِئْبَرُ : موضِعُ الإِبْرَةِ ، والنَّميمةُ ، وإفسادُ ذاتِ البَيْنِ ، كالمِئْبَرَةِ ، وما يُلْقَحُ به النَّخْلُ ، وما رَقَّ من الرَّمْلِ .
      ـ أبِرَ : صَلَحَ .
      ـ إِبْرَة : قرية ، منها : محمدُ بنُ الحسينِ الحافِظُ .
      ـ ائْتَبَرَهُ : سألَه أبْرَ نَخْلِه أو زَرْعِه ،
      ـ ‏ ائْتَبَر البِئْرَ : احْتَفَرَها .
      ـ أُبَيْر : ماءٌ ،
      ـ أُبَيْر ابنُ العَلاءِ : محدِّثٌ .
      ـ عِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ ، وعُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرٍ : صحابِيَّانِ .
      ـ بنو أُبَيْرٍ : قَبيلةٌ .
      ـ أبْرينُ : لُغَةٌ في يَبْرينَ .
      ـ آبارُ : من كُوَرِ واسِطَ .
      ـ آبارُ الأَعْرابِ : موضع بين الأَجْفَرِ وفَيْدَ .
      ـ مِئْبَرَةُ من الدَّوْمِ : أوَّلُ ما يَنْبُتُ .
      ـ قولُ عَلِيٍّ ، عليه السلام : ‘‘ ولسْتُ بمَأْبورٍ في دينِي ’‘، أي : بمُتَّهَمٍ في دينِي فَيَتَألَّفَنِي النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، بتَزْويجي فاطمةَ ، ويُرْوى ‘‘ ولسْتُ بمَأْثورٍ في دينِي ’‘، أي : ممَّن يُؤْثَرُ عَنِّي الشَّرُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. أَبَزَ
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا ، وأُبُوزًا : وثب وقَفز في عَدْوِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَبْزَارٌ
    • جمع بِزْر . ججمع : أبَازِيرُ . [ ب ز ر ]. :- وَضَعَ الإِبْزَارَ فِي القِدْرِ :- : تَابِلٌ يُطَيِّبُ الطعَامَ وَيُطْلَقُ عَلَى التَّوَابِلِ الأفَاوِيهِ مِثْلَ الكَمُّونِ وَالفُلْفُلِ وَالخَرْدَلِ وَالقَرَنْفُلِ وَالقِرْفَةِ ... :- تَفُوحُ رَائِحَةُ الشِّوَاءِ وَالأبَازِيرِ .

    المعجم: الغني

  9. أبز
    • " أَبَزَ الظَّبْيُ يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً : وثَبَ وقَفَزَ في عَدْوِه ، وقيل تَطَلَّقَ في عَدْوه ؛

      قال : يَمُرُّ كَمَرِّ الآبِزِ المُتَطَلِّقِ والاسم الأَبَزَى ، وظبي أَبَّازٌ وأَبُوزٌ ، وكذلك الأُنثى .
      ابن الأَعرابي : الأَبوزُ القَفَّارُ من كل الحيوان ، وهو أَبوزٌ ، والأَبَّازُ الوَثَّابُ ؛ قال الشاعر : يا رُبَّ أَبَّازٍ من العُفْرِ صَدَعْ ، تَقَبَّضَ الذئبُ إِليه ، فاجْتَمَعْ لَمَّا رَأَى أَن لا دَعَهْ ولا شِبَعْ ، مالَ إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ فاضْطَجَع ؟

      ‏ قال ابن السكيت : الأَبَّازُ القَفَّازُ .
      قال ابن بري : وصف ظيباً ، والعُفْر من الظباء التي يعلو بياضها حمرة .
      وتَقَبَّضَ : جمع قوائمه ليَثِبَ على الظبي فلما رأَى الذئب أَنه لا دَعَةَ له ولا شِبَعَ لكونه لا يصل إِلى الظبي فيأْكله مال إِلى أَرْطاةِ حِقْفٍ ، والأَرطاة : واحدة الأَرْطَى ، وهو شجر يدبغ بورقه .
      والحِقْفُ : المُعْوَجُّ من الرمل ، وجمعه أَحقاف وحُقُوفٌ ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ : لقد صَبَحْتُ حَمَلَ بْنَ كُوزِ عُلالَةً من وَكَرَى أَبُوزِ تُرِيحُ بعد النَّفَسِ المَحْفُوزِ ، إِراحَةَ الجِدَايَةِ النَّفُوز ؟

      ‏ قال أَبو الحسن محمد بن كَيْسان : قرأْته على ثعلب جَمَلَ بن كُوز ، بالجيم ، وأَخذه عليٌّ بالحاء ، قال : وأَنا إِلى الحاءِ أَميل .
      وصبحته : سقيته صبوحاً ، وجعل الصبوح الذي سقاه له عُلالَةً من عَدْوِ فَرَسٍ وَكَرى ، وهي الشديدة العَدْوِ ؛ يقول : سقيته عُلالَةَ عَدْوِ فَرَسٍ صباحاً ، يعني أَنه أَغار عليه وقت الصبح فجعل ذلك صَبوحاً له ؛ واسم جِرانِ العَوْدِ عامرُ (* قوله « واسم جران العود عامر إلخ » في الصحاح : واسمه المستورد ) بن الحرث ، وإِنما لقب جِرانَ العَوْدِ لقوله : خُذَا حَذَراً يا خَِلَّتَيَّ ، فإِنَّنِي رأَيتُ جِرانَ العَوْدِ قد كادَ يَصْلُحُ (* قوله « يا خلتي » تثنية خلة ، بكسر الخاء المعجمة ، مؤنث الخل بمعنى الصديق .
      وفي الصحاح : يا جارتي .) يقول لامرأَتيه : احذرا فإِني رأَيت السَّوْطَ قد قرب صلاحه .
      والجران : باطن عنق البعير .
      والعَوْدُ : الجمل المسن .
      وحَمَلٌ : اسم رجل .
      وقوله : بعد النَّفَسِ المحفوز ، يريد النفس الشديد المتتابع الذي كأَن دافعاً يدفعه من سِباق .
      وتُرِيح : تَتَنَفَّسُ ؛ ومنه قول امرئ القيس : لما مَنْخَرٌ كوِجارِ السِّباع ، فمنه تُرِيحُ إِذا تَنْبَهِرْ والجِدايَةُ : الظبية ، والنَّفُوز : التي تَنْفِزُ أَي تَثِبُ .
      وأَبَزَ الإِنسانُ في عَدْوِه يأْبِزُ أَبْزاً وأُبوزاً : استراح ثم مضى .
      وأَبَزَ يَأْبِزُ أَبْزاً : لغة في هَبَزَ إِذا مات مُغافَصَةً .
      "


    المعجم: لسان العرب

  10. بزخ
    • " البَزَخُ : تَقاعُسُ الظهر عن البطن ؛ وقيل : هو أَن يدخل البطنُ وتَخْرُجَ الثُّنَّةُ وما يليها ؛ وقيل : هو أَن يخرج أْسفل البطن ويدخل ما بين الوركين ؛ وقيل : هو خروج الصدر ودخول الظهر ؛ وامرأَة بَزْخاءُ ، وفي وركه بَزَخٌ .
      وربما يمشي الإِنسان مُتَبازِخاً كمِشية العجوز : أَقامت صلبها فتَقاعَسَ كاهلُها وانْحَنَى ثَبَجُها .
      ومن العرب من يقول : تَبازَخْتُ عن هذا الأَمر أَي تَقاعَسْتُ عنه .
      وفي صدره بَزَخٌ أَي نُتُوءٌ ؛ وكذلك الفرس إِذا اطمأَنت قَطاتُه وصُلْبه .
      وتَبازَختِ المرأَةُ إِذا أَخرجت عَجيزتها .
      وتَبازَخَ عن الأَمر أَي تقاعس .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه دعا بفَرَسين هَجين وعَربيّ للشُّرْب ، فتطاول العتيقُ فشرب بطول عُنُقه وتَبازَخَ الهَجِينُ ؛ التبازُخُ : أَن يَثْنَي حافره إِلى بطنه لقِصَر عنقه .
      ابن سيده : البَزَخُ في الفرس تَطامُنُ ظهره وإِشرافُ قَطاتِه وحارِكِه ، والفعل من ذلك كله بَزِخَ بَزَخاً وهو أَبْزَخُ ، وانْبَزَخَ كبَزَخَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبِرْذَوْنٌ أَبْزَخُ إِذا كان في ظهره تَطامُن وقد أَشرف حارِكُه .
      والبَزَخُ في الظهر : أَن يطمئن وَسَطُ الظهر ويخرج أَسفل البطن .
      والبَزْخاء من الإِبل : التي في عجزها وَطْأَة .
      وبَزَخَه بَزْخاً : ضربه فدخل ما بين وركيه وخرجت سُرَّته .
      والبِزْخُ : الوِطاءُ من الرمل ، والجمع أَبْزاخ .
      وتَبازَخَ الرجلُ : مشى مِشْيةَ الأَبْزَخ أَو جلس جِلْسَتَه ؛ قال عبد الرحمن بن حسان : فتبازَتْ فَتبازَخْتُ لها ، جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنجِي الوَتَرْ .
      وروى أَبو عمرو قول العجاج : ولو أَقولُ : بَزِّخُوا ، لَبَزَّخُوا وقال : بَزِّخُوا اسْتَخْذُوا ، ورواه غيره بَرّخوا بالراء ، والزاي أَفصح .
      وبَزَخَ القوسَ : حَناها ؛ قالت بعض نساء مَيْدَعان : لو مَيْدَعانُ دَعا الصَّرِيخَ لقد بَزَخَ القِسِيَّ شمائلٌ شُعْرُ وبَزَخَ ظهرَه بالعصا يَبْزَخُه بَزْخاً : ضربه .
      وعَصاً بَزُوخ وعِزَّة بَزُوخ : كلاهما شديدة ؛

      قال : أَبتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى ، بَزُوخُ ، إِذا ما رامَها عِزٌّ يَدُوخُ وبَزَخَه يَبْزَخُه بَزْخاً : فَضَحه .
      وبُزاخة وبُزاخ : موضعان ؛ قال النابغة الذبياني يصف نخلاً : بُزَاخِيَّة أَلْوَتْ بِليفٍ كأَنه عِفاءُ قِلاصٍ ، طار عنها ، تَواجِرِ التهذيب : الليث : البَزْخ الجَرْف بلغة عُمان .
      قال أَبومنصور وقال غيره : هو البَرْخ ، بالراء .
      ويومُ بُزاخةَ : يومٌ معروف ؛ وفي الحديث ذكر وَفْد بُزاخةَ ، هي بضم الباء وتخفيف الزاي ، موضع كانت به وقعة للمسلمين في خلافة أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بزز
    • " البَزُّ : الثياب ، وقيل : ضرب من الثياب ، وقيل : البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز ، وقيل : البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة ؛

      قال : أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا ، كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ : بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب .
      والبِزَّة ، بالكسر : الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، لما دنا من الشام ولقيه الناس ، قال لأَسْلَمَ : إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم ؛ البِزَّةُ : الهيئة ، كأَنه أَراد هيئة العجم .
      والبَزُّ والبِزَّةُ : السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف ؛ قال الشاعر : ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ ، إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف .
      أَبو عمرو : البَزَرُ : السلاح التامُّ ؛ قال الهذلي : فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى ، ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ : الصدعُ .
      وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ .
      وشَعْلٌ : لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه ، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى ، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله ؛ وقال الشاعر : كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي ، من العِقْبَانِ ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي .
      والبِزِّيزَى : السلاح .
      والبَزُّ : السَّلْبُ ، ومنه قولهم في المثل : من عَزَّ بَزَّ ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ .
      وابْتَزَزْتُ الشيءَ : اسْتَلَبْتُه .
      وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا : غلبه وغصبه .
      وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا : انتزعه .
      وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا .
      وبَزَّه : حَبَسَه .
      وحكي عن الكسائي : لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً .
      وابْتَزَّهُ ثيابَه : سَلبَهُ إِياها .
      وفي حديث أَبي عبيدة : إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق ؛ البِزِّيزَى ، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر : السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً .
      قال الهَرَوِيُّ : عرضته على الأَزهري فقال : هذا لا شيء ، قال : وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة ، الإِسراع في السير ، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم ، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها ، ومن الثاني الحديث الآخر : من أَخرج ضيفه * قوله « من أخرج ضيفه » كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها .
      قال : هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل ، رحمه الله .
      ويقال : ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها ؛ ومنه قول امرئ القيس : إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها ، تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي : يا قَوْمُ ، ما لي وأَبا ذؤيبِ ، كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي ، كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه .
      وغلام بُزْبُزٌ : خفيف في السفر ؛ عن ثعلب .
      ابن الأَعرابي : البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ .
      وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ .
      والبَزْبازُ والبُزابِزُ : السريعُ في السير ؛

      قال : لا تَحْسِبِنِّي ، يا أُمَيْمُ ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : كذا أَنشده ابن الأَعرابي ، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ .
      والبَزْبَزَةُ : الشِّدَّة في السوق ونحوه ، وقيل : كثرة الحركة والاضطراب ؛ وقال الشاعر : ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا ، وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ : معالجة الشيء وإِصلاحه ؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته : قد بَزْبَزْتُه ؛

      وأَنشد : وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع .
      والبُزَابِزُ : الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً .
      ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ : للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً .
      وفي حديث عن الأَعْشَى : أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ ، قال : إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا ، إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو : البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ ، وأَنشد الرجز : إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ : تَعْتَعُوه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبَزْبَزَ الشيء : رمى به ولم يردّه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. بزر
    • " البَزْرُ : بَزْرُ البَقْلِ وغيره .
      ودُهْنُ البَزْرِ والبِزْرِ ، وبالكسر أَفصح .
      قال ابن سيده : البِزْرُ والبَزْرُ كل حَبٍّ يُبْزَرُ للنبات .
      وبَزَرَه بَزْراً : بَذَرَهُ .
      ويقال : بَزَرْتُه وبَذَرْتُه .
      والبُزُورُ : الحُبُوبُ الصغار مثل بُزُور البقول وما أَشبهها .
      وقيل : البَزْرُ الحَبُّ عامَّةً .
      والمَبْزُورُ : الرجل الكثير الولَدِ ؛ يقال : ما أَكثر بَزْرَه أَي ولده .
      والبَزْراءُ : المرأَة الكثيرة الوَلَدِ .
      والزَّبْراءُ : الصُّلْبة على السير .
      والبَزْرُ : المُخاط .
      والبَزْرُ : الأَولاد .
      والبَزْرُ والبِزْرُ : التَّابَلُ ، قال يعقوب : ولا يقوله الفصحاء إِلاَّ بالكسر ، وجمعه أَبْزارٌ ، وأَبازيرُ جمعُ الجمع .
      وبَزَرَ القِدْرَ : رَمى فيها البَزْرَ .
      والبَزْرُ : الهَيْجُ بالضرب .
      وبَزَرَه بالعصا بَزْراً : ضربه بها .
      وعَصاً بَيْزارَةٌ : عظيمة .
      أَبو زيد : يقال للعصا البَيْزارَةُ والقَصيدَةُ ؛ والبَيَازِرُ : العِصِيُّ الضِّخامُ .
      وفي حديث عليٍّ يَوْمَ الجَمَلِ : ما شَبَّهْتُ وَقْعَ السيوف على الهَامِ إِلاَّ بِوَقْعِ البَيَازِرِ على المَوَاجِنِ ؛ البياذر : العِصِيُّ ، والمواجن : جمعُ مِيجَنةٍ وهي الخشبة التي يَدُقُّ بها القَصّارُ الثوبَ والبَيْزارُ : الذكَرُ .
      وعِزَّ بَزَرى : ضَخْمٌ ؛

      قال : قدْ لَقِيَتْ سِدْرَةُ جَمْعاً ذا لَهاً ، وعَدَداً فَخْماً وعِزّاً بَزَرَى ، مَنْ نَكَلَ الَيْومَ فلا رَعَى الحِمَى سدرة : قبيلة وسنذكرها في موضعها .
      وعِزَّةٌ بَزَرَى : قَعْساء ؛

      قال : أَبَتْ لي عِزَّةٌ بَزَرَى بَذُوخُ ، إِذا ما رامَها عِزَّ يَدُوخُ وقيل : بَزَرَى عَدَدٌ كثير ؛ قال ابن سيده : فإِذا كان ذلك فلا أَدري كيف يكون وصفاً للعِزَّة إِلاَّ أَن يريد ذو عِزَّةٍ .
      ومِبْزَرُ القَصّارِ ومَبْزَرُه ، كلاهما : الذي يَبْزُرُ به الثوبَ في الماء .
      الليث : المِبْزَرُ مثل خشبة القصَّارين تُبْزَرُ به الثيابُ في الماء .
      الجوهري : البَيْزَرُ خشب القصّار الذي يدق به .
      والبَيْزارُ : الذي يحمل البازِيّ .
      قال أَبو منصور : ويقال فيه البازيارُ ، وكلاهما دخيل .
      الجوهري : البَيازِرَةُ جمع بَيْزار وهو معرّب بازْيار ؛ قال الكميت : كأَنَّ سَوَابِقَها ، في الغُبار ، صُقُورٌ تُعَارِضُ بَيْزارَها وبَزَرَ بَيْزُرُ : امتخط ؛ عن ثعلب .
      وبنو البَزَرَى : بطن من العرب يُنسبون إِلى أُمِّهم .
      الأَزهري : البَزَرَى لقب لبني بكر بن كلاب ؛ وتَبَزَّرَ الرجلُ : إِذا انتمى إِليهم .
      وقال القتال الكلابي : إِذا ما تَجْعْفَرتمْ علينا ، فإِنَّنا بَنُو البَزَرَى مِن عِزَّةٍ نَتَبَزَّرُ وبَزْرَةُ : اسم موضع ، قال كثير : يُعانِدْنَ في الأَرْسانِ أَجْوازَ بَزْرَةٍ ، عتاقُ المَطايا مُسْنَفاتٌ حِبالُها وفي حديث أَبي هريرة لا تقوم الساعةُ حتى تُقاتلوا قَوْماً يَنْتَعِلُون الشَّعَرَ وهم البازِرُ ؛ قيل : بازِرُ ناحية قريبة من كِرْمان بها جبال ، وفي بعض الروايات هم الأَكراد ، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر ، أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم ؛ قال ابن الأَثير : هكذا أَخرجه أَبو موسى بالباء والزاي من كتابه وشرحه ؛ قال ابن الأَثير : والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة : سمعت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، يقول : بين يدي الساعة تقاتلون قوماً نِعالُهم الشَّعَرُ وهم هذا البارِزُ ؛ وقال سفيان مرة : هم أَهل البارِز ؛ يعني بأَهل البارِز أَهل فارس ، هكذا ، قال هو بلغتهم ؛ قال : وهكذا جاء في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً فيكون من باب الزاي ، وقد اختلف في فتح الراء وكسرها وكذلك اختلف مع تقديم الزاي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أبزاك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بازوكة [مفرد]: 1- (سك) قاذفة صواريخ مضادّة للدّبّابات. 2- (سك) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات.
تاج العروس

البَزَكَى كجَمَزَى أَهْملَه الجَوْهَرِيُّ صاحِبُ اللِّسانِ وقال ابنُ عَبّادٍ : هو سُرعَةُ السَّيرِ كما في العُبابِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: