وصف و معنى و تعريف كلمة أبزاكم:


أبزاكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و زاي (ز) و ألف (ا) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أبزاكم في معاجم اللغة العربية:



أبزاكم

جذر [بزا]

  1. زَكَمَ: (فعل)
    • زكَمَ يَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم
    • زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ : وَلَدَتْهُ
    • زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها
    • زكَمه البردُ: أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  2. زُكِمَ: (فعل)
    • زُكِمَ يُزكَم ، زُكامًا ، والمفعول مَزْكوم
    • زُكِمَ الرَّجُلُ : أَصابَهُ الزُّكامُ
    • زُكِم الشَّخْصُ: أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع
  3. زَكمَ: (فعل)
    • زَكمَ عليهم: شَبَّهَ ولَبَّسَ
  4. أَزكمَ: (فعل)
    • أزكمَ يُزكم ، إزكامًا ، فهو مُزكِم ، والمفعول مُزكَم
    • أزكمَه البردُ :زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع


  5. زَكْم: (اسم)
    • زَكْم : مصدر زَكَمَ
  6. زُكام: (اسم)
    • الزُّكَامُ : التهابٌ حادُّ بغشاءِ الأنْفِ المخاطيِّ يتميَّز غالبًا بالعُطاس والتَّدْميع، وإِفرازَاتٍ مُخَاطيةٍ مائيةٍ غزيرةٍ من الأَنف
    • مصدر زُكِمَ
    • الزُّكام السياسيّ: التكتُّم على ما يجري
  7. مَزْكوم: (اسم)
    • مَزْكوم : اسم المفعول من زَكَمَ
  8. مَزكوم: (اسم)
    • مفعول مِنْ زَكَمَ
    • مَزْكُومٌ مُنْذُ أُسْبُوعٍ : مُصَابٌ بِالزُّكَامِ
  9. زاكم: (اسم)
    • زاكم : فاعل من زَكَمَ
  10. إِزكام: (اسم)
    • إزكام : مصدر أَزكمَ


  11. زُكمة: (اسم)
    • الزُّكْمَةُ : آخِرُ وَلَدٍ للأَبويْن
  12. أزكمه البرد:
    • زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  13. زَكَمَ القِرْبَةَ:
    • مَلأَها. رائِحَةٌ تَزْكُمُ الأُنوفَ تَنْبَعِثُ مِنْ أَخْبارِ السُّوءِ. (ن. محفوظ).
  14. زَكَمَ اللَّهُ الرَّجُلَ:
    • أَصابَهُ بِالزُّكامِ.
  15. زُكِمَ الرَّجُلُ:
    • أَصابَهُ الزُّكامُ.
  16. الزُّكام السياسيّ:
    • التكتُّم على ما يجري.


  17. زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ:
    • وَلَدَتْهُ.
  18. زُكِم الشَّخْصُ:
    • أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  19. زكَمه البردُ:
    • أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.
  20. فَغَمَ الرائحةُ زُكامَ المَزْكُوم:
    • فَتَحَتْهُ.
  21. يَعْتَريهِ الزُّكامُ مِنْ حينٍ لآخَرَ:
    • يُصيبُهُ تَعْتَريهِ الحُمَّى.
  22. مُزكَم : (اسم)
    • مُزكَم : اسم المفعول من أَزكمَ


  23. مُزكِم : (اسم)
    • مُزكِم : فاعل من أَزكمَ
  24. اِبتَزَّ : (فعل)
    • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ
    • ابتزَّ المالَ من النَّاس :ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه
  25. اِستَفَزَّ : (فعل)
    • استفزَّ يستفزّ ، استفْزِزْ / اسْتَفِزَّ ، استفزازًا ، فهو مُسْتفِزّ ، والمفعول مُسْتفَزّ
    • اِسْتَفَزَّهُ الخَوْفُ : اِسْتَخَفَّهُ
    • اِسْتَفَزَّ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ يَضْطَرِبُ وَيَفُورُ غَضَباً، أَثارَهُ، أَزْعَجَهُ
    • اسْتَفَزَّ فلانًا: أخرجه من المكان
,
  1. زكم
    • "الزُّكْمةُ والزُّكامُ: الأَرض (* قوله «الأرض» يعني الداء المعروف، فهو يقال له الزكام والأرض)، وقد زُكِم وزَكَمَه الله زَكْماً.
      وزَكَمَ بنطفته: رمى بها.
      الجوهري: الزُّكامُ معروف، وزُكِمَ الرجل وأَزْكَمَهُ الله فهو مَزْكُومٌ، بني على زُكِمَ.
      أَبو زيد: رجل مَزْكوم وقد أَزْكَمَه الله، وكذلك، قال الأَصمعي، قال: ولا يقال أَنت أَزْكَمُ منه، وكذلك كل ما جاء على فُعِلَ فهو مَفْعُول، لا يقال ما أَزْهاكَ وما أَزْكَمَكَ.
      والزُّكامُ: مأْخوذ من الزَّكْم والزَّكْب، وهو الملْء.
      يقال: زُكِم فلان ومُلئَ بمعنى واحد.
      والزُّكْمَةُ: آخر ولد الرجل والمرأَة.
      وفلان زُكْمَةُ أَبَوَيْه إذا كان آخر ولدهما.
      والزَّكْمةُ، بالفتح: النسل؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: زَكْمَةُ عَمَّارٍ بَنُو عَمَّار،مثلُ الحَراقِيص على حِمار وأَنشده يعقوب: زُكْمَةُ عَمَّارٍ.
      وهو أَلأَمُ زُكْمة في الأَرض أَي أَلأَمُ شيء لفَظَهُ شيء، كزُكْبَةٍ.
      وقال يعقوب: هو أَلأَمُ زُكْمَةٍ،كَزُكْبَةٍ.
      ابن الأَعرابي: يقال زَكَمَتْ به أُمُّه إذا ولدته سَرْحاً.
      وقِرْبَةٌ مَزْكومة: مملوءَة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الزُّكامُـ
    • ـ الزُّكامُ،
      ـ الزَّكْمَةُ: تَحَلُّبُ فُضولٍ رَطْبَةٍ من بَطْنَي الدِماغِ المُقَدَّمَيْنِ إلى المَنْخِرَيْنِ، وقد زُكِمَ، وزَكَمَهُ وأزْكَمَهُ،
      ـ زَكَمَ بنُطْفَتِهِ: رَمَى،
      ـ زَكَمَ القِرْبَةَ: مَلأَها.
      ـ الزُّكْمَةُ: الثَّقيلُ الجافي، وآخِرُ وَلَدِ الأَبَوَيْنِ،
      ـ الزَّكْمَةُ: في ز ج م.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَكَمَ
    • [ز ك م]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). زَكَمْتُ، أَزْكُمُ، اُزْكُمْ، مصدر زَكْمٌ.
      1. :-زَكَمَتْ بِهِ أُمُّهُ :- : وَلَدَتْهُ.
      2. :-زَكَمَ اللَّهُ الرَّجُلَ :- : أَصابَهُ بِالزُّكامِ.
      3. :-زَكَمَ القِرْبَةَ :-: مَلأَها. :-رائِحَةٌ تَزْكُمُ الأُنوفَ تَنْبَعِثُ مِنْ أَخْبارِ السُّوءِ. (ن. محفوظ).

    المعجم: الغني

  4. زكَمَ
    • زكَمَ يَزكُم ، زَكْمًا ، فهو زاكم ، والمفعول مَزْكوم :-
      زكَمه البردُ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. زُكِمَ
    • زُكِمَ يُزكَم ، زُكامًا ، والمفعول مَزْكوم :-
      زُكِم الشَّخْصُ أُصيب بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. زَكم
    • زكم - يزكم ، زكما
      1- زكمه : أصابه بالزكام. 2- زكمت بهامه : ولدته. 3- زكم القربة : ملأها.

    المعجم: الرائد

  7. زَكَمَتْ
    • زَكَمَتْ بهِ أُمُّهُ زَكَمَتْ ُ زَكْمًا: وَلَدَتْهُ.
      و زَكَمَتْ الله فلانًا: أَصابهُ، بالزُّكَامِ.
      و زَكَمَتْ القِرْبَةَ: مَلأَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أزكمَ
    • أزكمَ يُزكم ، إزكامًا ، فهو مُزكِم ، والمفعول مُزكَم :-
      أزكمَه البردُ زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَزكم
    • أزكم - إزكاما
      1- أزكمه : أصابه بالزكام. 2- أزكمت الأم بولدها : ولدته.

    المعجم: الرائد

  10. زكم
    • ز ك م: الزُّكَامُ معروف وقد زُكِمَ الرجل على ما لم يسم فاعله و أزْكَمَهُ الله فهو مَزْكومٌ بني على زكم

    المعجم: مختار الصحاح

  11. زُكِمَ
    • زُكِمَ زُكَامًا، و زُكْمَةً: أَصابَهُ الزُّكامَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زُكِمَ
    • [ز ك م]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). زُكِمْتُ، أُزْكَمُ. :-زُكِمَ الرَّجُلُ :- : أَصابَهُ الزُّكامُ.

    المعجم: الغني

  13. مَزْكُومٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ز ك م]. (مفعول مِنْ زَكَمَ). :-مَزْكُومٌ مُنْذُ أُسْبُوعٍ :- : مُصَابٌ بِالزُّكَامِ.

    المعجم: الغني

  14. أَزْكَمهُ
    • أَزْكَمهُ الله: زكَمَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. زُكام
    • زُكام :-
      1 - مصدر زُكِمَ.
      2 - (طب) التهاب حادّ بغشاء الأنف المخاطيِّ، يصحبه عطاس وتدميع وإفرازات مخاطيّة مائيّة غزيرة من الأنف، ويقال له: نزلة بَرْد.
      الزُّكام السياسيّ: التكتُّم على ما يجري.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. زُكمة
    • زكمة
      1- زكمة : آخر ولد الأبوين. 2- زكمة : ثقيل غليظ.

    المعجم: الرائد

  17. أزكمه البرد
    • زكمَه؛ أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.

    المعجم: عربي عامة

  18. الزُّكَامُ
    • الزُّكَامُ : التهابٌ حادُّ بغشاءِ الأنْفِ المخاطيِّ يتميَّز غالبًا بالعُطاس والتَّدْميع، وإِفرازَاتٍ مُخَاطيةٍ مائيةٍ غزيرةٍ من الأَنف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الزُّكْمَةُ
    • الزُّكْمَةُ : آخِرُ وَلَدٍ للأَبويْن.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. زُكامٌ
    • [ز ك م]. (مصدر زَكَمَ). :-أُصيبَ بِزُكامٍ :- : اِلْتِهابٌ حادٌّ بِغِشاءِ الأَنْفِ الْمُخاطِيِّ يَنْتُجُ عَنْهُ إِفْرازاتٌ مُخاطِيَّةٌ مائِيَّةٌ غَزيرَةٌ مِنَ الأَنْفِ.

    المعجم: الغني

  21. زَكْم
    • زَكْم :-
      مصدر زكَمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. زَكَم
    • زكم
      1-أصابه الزكام

    المعجم: الرائد

  23. زكمة
    • زكمة
      1-الزكام

    المعجم: الرائد

  24. الزّكام السياسيّ
    • التكتُّم على ما يجري.

    المعجم: عربي عامة

  25. زكمه البرد
    • أصابه بالتهاب في الأنف مصحوب في الغالب بإفرازات وعطس وتدميع.

    المعجم: عربي عامة



معنى أبزاكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ بَزْواً: تطاوَلَ وتلفَّت ليبصر شيئاً أَو ليتسمَّعه. و ـ الرجلُ: خرج صدرُه ودخل ظهرُه. و ـ بَزَواناً: وثَبَ. و ـ الرجلَ بَزْواً: قهره وبَطَش به.بَزِي ـَ بَزاً، وبَزاءً: خرج صدرُه ودخل ظهره. فهو أَبْزَى.أبْزى به: قهره. و ـ بَطَش به. و ـ بالأَمر: قوِيَ عليه وضَبَطه.تَبازَى: أَخرج صدرَه وأَدخل ظهره. و ـ الرجلُ: وسَّع خطوَه. و ـ تكثَّر بما ليس عنده.البازِي: جنسٌ من الصُّقور الصَّغيرة أَو المتوسِّطة الحجم، من فصيلة العُقَاب النَّسْرِية، تميلُ أَجنحتُها إِلى القِصَر، وتميل أَرجلُها وأَذنابها إِلى الطّول. ويستَخدم في الصَّيد. ومن أَنواعه: الباشق، والبَيْدَق.( ج) بَواز، وبُزاة.البَزْو، بَزْوُ الشيءِ: عِدْلُه ونَظيره.
مختار الصحاح
ب ز ا : البَازِي واحد البُزَاةِ التي تصيد
الصحاح في اللغة
بَزا عليه يَبْزو، أي تطاول. والبازي: واحد البُزاةِ التي تصيد. والبَزَوانُ، بالتحريك: الوَثْبُ. وأخذت منه بَزْوَ كَذا، أي عِدْلَهُ ونحوه. والبَزاءُ: خروج الصدر ودُخول الظهر. يقال: رجلٌ أَبْزَى وامرأةٌ بَزْواءُ. وأَبْزى الرجل يُبْزي إبْزاءً، إذا رفع عجزَه. وتَبازى مثلُه. وأَبْزَى فلانٌ بفلان، إذا غلبه وقَهره. وهو مُبْزٍ بهذا الأمر، أي قويٌّ عليه ضابطٌ له.
لسان العرب
بَزْوُ الشيء عِدْلُه يقال أَخذت منه بَزْوَ كذا وكذا أَي عِدْلَ ذلك ونحو ذلك والبازي واحد البُزاةِ التي تَصِيدُ ضَربٌ من الصُّقور قال ابن بري قال الوزير بازٍ وبَأْزٌ وبازِيّ على حدّ كرسيّ قال ابن سيده والجمع بَوازٍ وبُزَاةٌ وبَزَا يَبْزُو تَطاوَلَ وتَأَنَّسَ ولذلك قال ابن جني إن الباز فَلْعٌ منه التهذيب والبازِي يَبْزُو في تَطاوُله وتأَنُّسِه والبَزاءُ إنحناء الظَّهْرِ عند العَجُزِ في أَصل القَطَنِ وقيل هو إشرافُ وَسَطِ الظهر على الاسْتِ وقيل هو خروج الصدر ودخول الظهر وقيل هو أَن يتأَخر العَجُز ويخرُج بَزِيَ وبَزا يَبْزُو وهو أَبْزَى والأُنثى بَزْواء للذي خرج صدره ودخل ظهره قال كثيِّر رَأَتْني كأَشْلاء اللِّحامِ وبَعْلُها من الحَيِّ أَبْزى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ وربما قيل هو أَبْزَى أَبْزَخ كالعجوز البَزواءِ والبَزْخاء التي إذا مشت كأَنها راكعة وقد بَزِيَتْ بَزىً وأَنشد بَزْوَاءُ مُقْبِلةً بَزْخاءُ مُدْبِرَةً كأَنَّ فَقْحَتَها زِقٌّ به قارُ والبَزْواءُ من النساء التي تُخْرِجُ عجيزتَها ليراها الناس وأَبْزَى الرجلُ يُبْزِي إبْزَاءً إذا رفع عَجُزَه وتَبازَى مثله قال ابن بري وشاهد الأَبْزَى قول الراجز أَقْعَس أَبْزَى في اسْتِه تأْخيرُ وفي حديث عبد الرحمن بن جُبَير لا تُبازِ كتَبازِي المرأَةِ التَّبَازي أَن تحرك العَجُز في المشي وهو من البَزَاء خروج الصدر ودخول الظهر ومعنى الحديث فيما قيل لا تَنْحَنِ لكل أَحد وتَبازَى استعمل البَزاءَ قال عبد الرحمن بن حسان سائلا مَيَّةَ هل نَبَّهْتُها آخِرَ الليلِ بعَرْدٍ ذي عُجَرْ فتَبازَتْ فتَبازَخْتُ لها جِلْسةَ الجازِرِ يَسْتَنْجِي الوَتَرْ وتَبَازَتْ أَي رَفَعَتْ مُؤَخِّرها التهذيب أَما البَزَاءُ فكأَنَّ العَجُز خرج حتى أَشرف على مؤَخر الفخذين وقال في موضع آخر والبَزَا أَن يَسْتَقْدِم الظهرُ ويستأْخر العَجُزُ فتراه لا يقدر أَن يقيم ظهره وقال ابن السكيت البَزَا أَن تُقْبِلَ العَجيزة وقد تَبَازَى إذا أَخرج عجيزته والتَّبَزِّي أَن يستأْخر العجز ويستقدم الصدر وأَبزى الرجلُ رفع مُؤخَّرَه وأَنشد الليث لو كان عَيناك كَسَيْلِ الراويه إذاً لأَبْزَيت بمَنْ أَبْزى بِيَهْ أَبو عبيد الإبْزاءُ أَن يَرْفَعَ الرجلُ مؤخره يقال أَبْزَى يُبْزِي والتَّبازِي سعَةُ الخَطْو وتَبازى الرجل تكثَّر بما ليس عنده ابن الأَعرابي البَزَا الصَّلَفُ وبَزَاه بَزْواً وأَبْزَى به قَهَرَه وبَطَش به قال جارِي ومَوْلايَ لا يُبْزَى حَرِيمُهُما وصاحبِي من دَواعِي الشَّرِّ مُصْطَخِبُ وأَما قول أَبي طالب يعاتب قريشاً في أَمر سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ويمدحه كذَبْتُم وحَقِّ اللهِ يُبْزَى محمدٌ ولما نُطاعِنْ دُونه ونُناضِل قال شمر معناه يُقْهَر ويُسْتَذَلّ قال وهذا من باب ضَرَرْتُه وأَضْرَرْتُ به وقوله يُبْزَى أَي يُقْهر ويغلب وأَراد لا يُبْزَى فحذف لا من جواب القسم وهي مراده أَي لا يقهر ولم نُقاتل عنه ونُدافع ابن بري قال ابن خالويه البُزَةُ الفأْر والذَّكَرُ أَيضاً والبَزْوُ الغَلَبةُ والقَهْرُ ومنه سمي البازي قال الأَزهري قاله المؤرخ وقال الجَعْديّ فما بزَيَتْ من عُصْبَةٍ عامِرِيَّةٍ شَهِدْنا لها حتَّى تَفُوزَ وتَغْلِبا أَي ما غَلَبَتْ وأَبْزَى فلان بفلان إذا غَلبه وقهره وهو مُبْزٍ بهذا الأَمر أَي قويٌّ عليه ضابط له وبُزِيَّ بالقوم غُلِبُوا وبَزَوْتُ فلاناً قهرته والبَزَوانُ بالتحريك الوَثْبُ وبَزْوانُ بالتسكين اسم رجل والبَزْواء اسم أَرض قال كثيِّر عزة لا بَأْس بالبَزْواءِ أَرْضاً لو أنَّها تُطَهَّرُ من آثارِهم فَتَطِيبُ ابن بري البَزْواء في شعر كثير صحراء بين غَيْقَةَ والجار شديدة الحرّ وقال الراجز لولا الأَماصِيخُ وحَبُّ العِشْرِقِ لَمُتّ بالبَزْواء مَوَْتَ الخِرْنِقِ وقال الراجز لا يَقْطَعُ البَزْواءَ إلا المِقْحَدُ أَو ناقةٌ سَنامُها مُسَرْهَدُ
الرائد
* بزا يبزو: بزوا. (بزو) 1-عليه: تطاول، ترفع. 2-خرج صدره ودخل ظهره. 3-ه: غلبه وأخضفه.
الرائد
* بزا يبزو: بزوانا. (بزو) وثب، قفز.
الرائد
* بزا. 1-مص. بزي. 2-خروج الصدر ودخول الظهر.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: