وصف و معنى و تعريف كلمة أبزهم:


أبزهم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و زاي (ز) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أبزهم في معاجم اللغة العربية:



أبزهم

جذر [زهم]

  1. أبزاز: (اسم)
    • أبزاز : جمع بِزّ
  2. اِبتَزَّ: (فعل)
    • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ
    • ابتزَّ المالَ من النَّاس :ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر
    • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه
  3. بَزَز: (اسم)
    • البَزَزُ : السِّلاح
  4. بَزّاز: (اسم)
    • البَزَّازُ : بائعُ البَزِّ
    • كانَ والِدُهُ بَزَّازاً لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقِيقَةٌ بِالثِّيابِ وَألْوانِها : مَنْ يَتَّجِرُ في الثِّيابِ


  5. بِزاز: (اسم)
    • بِزاز : جمع بُزّ، بِزّ
  6. اِبتِزاز: (اسم)
    • مصدر اِبْتَزَّ
    • الابتزاز: الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك
  7. بزوز: (اسم)
    • بزوز : جمع بَزّ
  8. مَبْزوز: (اسم)
    • مَبْزوز : اسم المفعول من بَزَّ
  9. أبواز: (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  10. أبواز: (اسم)


    • أبواز : جمع بوز
  11. بِزازة: (اسم)
    • البِزَازَة : حِرفة البَزَّاز
    • وَرِثَ حِرْفَةَ البِزازَةِ أَباً عَنْ جَدٍّ : تِجارَةُ الأثْوابِ وَصِباغَتُها
  12. أَبْواز: (اسم)
    • أَبْواز :جمع بَاز
  13. البزاز: (مصطلحات)
    • بائع القماش. (فقهية)
  14. ابتزاز المال: (مصطلحات)
    • استجراره بغير حق بغير رضى صاحبه. (فقهية)
  15. البز: (مصطلحات)
    • الثياب من القطن والكتان. (فقهية)
  16. ابتزَّ قرينَه:


    • سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه.
  17. ابتزاز المال: (مصطلحات فقهية)
    • استجراره بغير حق بغير رضى صاحبه.
  18. ابتزَّ المالَ من النَّاس:
    • ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر.
  19. اِنْضَرَجَ البازُ:
    • اِنْقَضَّ على الصَّيْدِ.
  20. الابتزاز التَّهديديّ:
    • انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة.
  21. بئس البِزُّ الَّذي أرضعك:
    • بئس التَّربية التي تربَّيتها.
  22. فلانٌ لا يشربها من البِزِّ الأيسر:


    • لا يُلوى ذراعُه، لا يُجبر على أمرٍ لا يرتضيه.
  23. بِزّ : (اسم)
    • الجمع : أبزاز
    • البِزُّ : الثَّدْي (فارسية)
    • حلمة الضّرع عند ذوات الأربع
    • بئس البِزُّ الَّذي أرضعك: بئس التَّربية التي تربَّيتها،
    • بِزُّ الرَّجل لا يُدرّ لبنًا: قاسي الطّبع، قليلاً ما يُشفق (على عكس المرأة) ويُضرب للرَّجل الذي له ثأر ولا يَقبل إلاّ الأخذَ به،
    • فلانٌ لا يشربها من البِزِّ الأيسر: لا يُلوى ذراعُه، لا يُجبر على أمرٍ لا يرتضيه
  24. بَزّ : (اسم)
    • الجمع : بزوز
    • البَزُّ : نوع من الثِّياب
    • البَزُّ السِّلاح
    • مصدر بَزَّ
  25. بأز : (اسم)
    • الجمع : أبواز و بُزاة و بَوازٍ و بِيزان و أَبْؤُز و بُئُوز
    • البَأز : لغة في الباز
    • بازٌ، جنس من الصقور الصغيرة أو المتوسطة الحجم، من فصيلة العُقاب النَّسريَّة، تميل أجنحتها إلى القِصر، وتميل أرجلها وأذنابها إلى الطّول، ولها مهارة فائقة في الصيد، ومن أنواعها: الباشِق، والبَيْدق
,
  1. بزز
    • "البَزُّ: الثياب، وقيل: ضرب من الثياب، وقيل: البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز، وقيل: البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة؛

      قال: أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا،كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ: بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب.
      والبِزَّة، بالكسر: الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما دنا من الشام ولقيه الناس، قال لأَسْلَمَ: إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم؛ البِزَّةُ: الهيئة، كأَنه أَراد هيئة العجم.
      والبَزُّ والبِزَّةُ: السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف؛ قال الشاعر: ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ،إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف.
      أَبو عمرو: البَزَرُ: السلاح التامُّ؛ قال الهذلي: فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى،ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ: الصدعُ.
      وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ.
      وشَعْلٌ: لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله؛ وقال الشاعر: كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي،من العِقْبَانِ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي.
      والبِزِّيزَى: السلاح.
      والبَزُّ: السَّلْبُ، ومنه قولهم في المثل: من عَزَّ بَزَّ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ.
      وابْتَزَزْتُ الشيءَ: اسْتَلَبْتُه.
      وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا: غلبه وغصبه.
      وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا: انتزعه.
      وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا.
      وبَزَّه: حَبَسَه.
      وحكي عن الكسائي: لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً.
      وابْتَزَّهُ ثيابَه: سَلبَهُ إِياها.
      وفي حديث أَبي عبيدة: إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق؛ البِزِّيزَى، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر: السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً.
      قال الهَرَوِيُّ: عرضته على الأَزهري فقال: هذا لا شيء، قال: وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة، الإِسراع في السير، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها، ومن الثاني الحديث الآخر: من أَخرج ضيفه* قوله« من أخرج ضيفه» كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها.
      قال: هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل، رحمه الله.
      ويقال: ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها؛ ومنه قول امرئ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها،تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي: يا قَوْمُ، ما لي وأَبا ذؤيبِ،كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي،كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه.
      وغلام بُزْبُزٌ: خفيف في السفر؛ عن ثعلب.
      ابن الأَعرابي: البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ.
      وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ.
      والبَزْبازُ والبُزابِزُ: السريعُ في السير؛

      قال: لا تَحْسِبِنِّي، يا أُمَيْمُ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده ابن الأَعرابي، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ.
      والبَزْبَزَةُ: الشِّدَّة في السوق ونحوه، وقيل: كثرة الحركة والاضطراب؛ وقال الشاعر: ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا،وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ: معالجة الشيء وإِصلاحه؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته: قد بَزْبَزْتُه؛

      وأَنشد: وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع.
      والبُزَابِزُ: الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً.
      ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ: للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً.
      وفي حديث عن الأَعْشَى: أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ، قال: إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا،إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو: البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ، وأَنشد الرجز: إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبَزْبَزَ الشيء: رمى به ولم يردّه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. البَزُّ

    • ـ البَزُّ: الثيابُ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها، والسِّلاحُ، كالبِزَّةِ والبَزَزِ، والغَلَبَةُ، كالبِزِّيزَى، والنَّزْعُ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ، كالابْتِزازِ، وقرية بالعِراقِ.
      ـ بَزَّازُ: بائعُ الثيابُ،
      ـ بِزازَةُ: حِرْفَةُ بَيع الثياب،
      ـ بَزُّ النَّهْرِ: آخِرُهُ.
      ـ بَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ: جَماعةٌ، منهم: أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ.
      ـ عيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ: رَوَى. و’‘آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ’‘ في خ ت ع.
      ـ بَزْبازُ: الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ، أو الكثيرُ الحركةِ، كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ، والفَرْجُ، ودَواءٌ معروف.
      ـ بَزْبَزَةُ: شِدَّةُ السَّوْقِ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ، والفِرَارُ، وكَثْرَةُ الحركةِ، وسُرْعَتُها، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ.
      ـ بُزابِزُ وبُزْبُزُ: القويُّ الشديدُ، إذا لم يكن شُجاعاً.
      ـ بَزْبَزَ الرجُلَ: تَعْتَعَهُ،
      ـ بَزْبَزَ الشيءَ: سَلَبَه، كابْتَزَّهُ، ورَمَى به، ولم يُرِدْهُ.
      ـ بُزُّ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ، مُعَرَّبُ: بُزْ للماعِزِ.
      ـ بَزَّازُ: بلد بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ.
      ـ القاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي: مُحَدِّثٌ، وأولاده القُرَّاءُ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ.
      ـ بِزَّةُ: الهَيْئَةُ،
      ـ بُزَّةُ: محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ.
      ـ ابنُ بَزِيزَةَ: مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ابتزَّ
    • ابتزَّ يبتَزّ ، ابتَزِزْ / ابتَزَّ ، ابتِزازًا ، فهو مُبتَزّ ، والمفعول مُبتَزّ :-
      ابتزَّ المالَ من النَّاس ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر :-موظف مُبتّزّ.
      ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة :-محتال يبتزّ جيرانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. اِبْتَزَّ
    • [ب ز ز]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِبْتَزَزْتُ، أبْتَزُّ، يَبْتَزُّ، مصدر اِبْتِزَازٌ . :-اِبْتَزَّ مِنْهُ مَالَهُ :- : اِنْتَزَعَهُ، سَلَبَهُ.

    المعجم: الغني

  5. بزز
    • ب ز ز: بَزَّهُ سلبه وبابه رد وفي المثل {من عز بز} أي من غلب سلب و ابْتَزَّهُ استلبه و البَزُّ من الثياب أمتعة البَزَّازِ و البِزّةُ بالكسر الهيئة


    المعجم: مختار الصحاح

  6. البِزَّةُ
    • البِزَّةُ : البَزَزُ.
      و البِزَّةُ الهيئة.
      و البِزَّةُ الشَّارَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. إِبتَزّ
    • إبتز - ابتزازا
      1-إبتز منه الشيء : انتزعه، استلبه.,

    المعجم: الرائد

  8. البَزَّازُ
    • البَزَّازُ : بائعُ البَزِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. البِزَازَة
    • البِزَازَة : حِرفة البَزَّاز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ابتزاز
    • ابتزاز :-
      مصدر ابتزَّ.
      الابتزاز: الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. ابْتَزَّ
    • ابْتَزَّ قرينَه: بزه.
      و ابْتَزَّ الشىءَ: بَزَّه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الباز
    • الباز : نوع من الصقور، ينتمي إلى الفصيلة الصقرية، وهو من طيور مصر النادرة، وله مهارة فائقة في الصيد. والجمع : أبْواز وبيزانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. البَأز
    • البَأز : لغة في الباز. والجمع : أبْؤُزٌ، وبُئوزٌ، وبِئزان.
      (وانظر: بوز) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. البَزَزُ
    • البَزَزُ : السِّلاح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البَزُّ
    • البَزُّ : نوع من الثِّياب.
      و البَزُّ السِّلاح.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. اِبْتِزَازٌ
    • [ب ز ز]. (مصدر اِبْتَزَّ). :-إيَّاكَ وَابْتِزَازَ مَالِ الآخَرِينَ :- : أَيْ سَلْبَ، اِنْتِزَاعَ.

    المعجم: الغني

  17. بَزّاز
    • بزاز
      1-بائع «البز»، أي الثياب والأقمشة

    المعجم: الرائد

  18. بِزازة
    • بزازة
      1-حرفة البزاز

    المعجم: الرائد

  19. ابتزّ قرينه
    • سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة :-محتال يبتزّ جيرانه.

    المعجم: عربي عامة

  20. الابتزاز
    • الحصول على المال أو المنافع من شخص تحت التَّهديد بفضح بعض أسراره أو غير ذلك.

    المعجم: عربي عامة

  21. البِزُّ
    • البِزُّ : الثَّدْي.
      (فارسية) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بَزَّازٌ
    • [ب ز ز]. :-كانَ والِدُهُ بَزَّازاً لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقِيقَةٌ بِالثِّيابِ وَألْوانِها :- : مَنْ يَتَّجِرُ في الثِّيابِ.

    المعجم: الغني

  23. بِزازَةٌ
    • [ب ز ز]. :-وَرِثَ حِرْفَةَ البِزازَةِ أَباً عَنْ جَدٍّ :- : تِجارَةُ الأثْوابِ وَصِباغَتُها.

    المعجم: الغني

  24. بزَّاز
    • بزَّاز :-
      بائع الثياب والأقمشة بعامّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. بزيزى
    • بزيزى
      1- مصدر بز. 2- سلاح.

    المعجم: الرائد



معنى أبزهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
العظمُ ـُ زَهْماً: جرى فيه المخّ. وـ فلاناً: أكثر الكلام عليه. وـ فلاناً وغيره عن كذا: زجره.( زَهِمَتْ ) يدُه ـَ زَهَماً: دسِمَت واعترتها زهومة من الدسم والشحم. وـ الدابّةُ: سمنت وكثُر شحمها فصارت لها زهومةٌ. فهو زَهِم. وهي زَهِمة. وـ اتّخم. فهو زهمان.( أَزْهَمَ ) العظم: زَهَم. وـ الشيء: داناه ولما يبلغه. يُقال: أزهم الأربعين أَو الخمسين أَو غيرهما من هذه العقود.( زَاهمَهُ ): قاربه. وـ في السير أَو البيع أَو الشراء وغير ذلك: داناه. وـ حاكّه. وـ عاداه. وـ فارقه.( الزُّهْمُ ): الرِّيح المنتنة. وـ شحم الوحش من غير أَن تكون له زُهومة. ( اسم خاصّ به ). وـ الطّيب المعروف بالزّبَاد، وهو المأخوذ من سِنّور الزّباد؛ لأنّه ذَفِر الرائحة يخالطه طيب كطيب المسك، يؤخذ من تحت ذنبه بين الدُّبر والمبال.( الزَّهَمُ ): نتنُ الجِيَف. وـ شحمُ الوحش من غير أَن يكون فيه زُهومة. وـ بقيّة الشحم في الدابّة وغيرها.( الزُّهْمَةُ ): الريح النتنة.( الزُّهُومَةُ ): الزُّهْمَة.
مختار الصحاح
ز ه م : الزُّهْمةُ الريح المنتنة و الزَّهَمُ بفتحتين مصدر زَهِمَتْ يده من الزُهُومَةِ فهي زَهِمَةٌ أي دسمة وبابه طرب
الصحاح في اللغة
الزُهْمُ بالضم: الشحمُ. والزُهْمَةُ: الريحُ المنتنة. والزَهَمُ، بالتحريك: مصدر قولك: زَهِمَتْ يَدِي بالكسر من الزُهومَةِ، فهي زَهِمَةٌ أي دسمةٌ. والزَهِمُ أيضاً: السمينُ. قال زُهير: القائدُ الخيلَ منكوبـاً دَوابِـرُهـا   منها الشَنونُ ومنها الزاهِقُ الزَهِمُ أبو زيد: المُزاهَمَةُ: القُرْبُ. يقال: زاهَمَ الخمسين، أي داناها.
لسان العرب
الزُّهُومَةُ ريح لحم سمين منتن ولحم زَهِمٌ ذو زُهُومة الجوهري الزُّهُومةُ بالضم الريح المنتنة والزَّهَمُ بالتحريك مصدر قولك زَهِمَتْ يدي بالكسر من الزُّهومةِ فهي زَهِمَةٌ أَي دَسِمَةٌ والزَّهِمُ السمين وفي حديث يأْجوج ومأْجوج وتَجْأَى الأَرضُ من زَهَمِهِمْ أَراد أَن الأَرض تُنْتِنُ من جِيَفِهِم ووجدت منه زُهُومةً أَي تَغَيُّراً والزُّهْمُ الريح المنتنة والشحم يسمى زُهْماً إِذا كان فيه زُهُومةٌ مثل شحم الوحْشِ قال الأَزهري الزُّهومةُ عند العرب كراهة ريح بلا نَتْنٍ أَو تَغَيُّرٍ وذلك مثل رائحة لحمٍ غَثٍّ أَو رائحة لحم سَبُعٍ أَو سمكةٍ سَهِكَةٍ من سَمَكِ البحار وأَما سمك الأَنهار فلا زُهُومة لها وفي النوادر يقال زَهِمْتُ زُهْمَةٍ وخَضِمْتُ خُضْمَةً وغَذِمْتُ غُذْمةً بمعنى لَقِمْتُ لُقْمَة وقال تَمَلَّئي من ذلك الصَّفِيحِ ثم ازْهَمِيهِ زَهْمَةً فَرُوحِي قال الأَزهري ورواه ابن السكيت أَلا ازْحَمِيهِ زَحْمَةً فَرُوحي عاقبت الحاء الهاء والزُّهْمَةُ بالضم الشحم قال أَبو النجم يصف الكلب يَذْكُرُ زُهْمَ الكَفَل المَشْروحا قال ابن بري أَي يتذكر شحم الكفَلِ عند تَشرِيحه قال ولم يصف كلباً كما ذكر الجوهري وإِنما وصف صائداً من بني تميم لَقِيَ وَحْشاً وقبله لاقَتْ تَمِيماً سامعاً لَمُوحَا صاحبَ أَقْناص بها مَشْبوحَا ومن هذا يقال للسمين زَهِمٌ وخصَّ بعضهم به شَحْم النعام والخيل والزُّهْمُ والزَّهَمُ شحم الوحش من غير أَن يكون فيه زُهُومة ولكنه اسم له خاص وقيل الزُّهْمُ لما لا يَجْتَرُّ من الوحش والوَدَكُ لما اجْتَرَّ والدَّسَمُ لما أَنبتت الأَرضُ كالسِّمْسِمِ وغيره وزَهِمَتْ يدُه زَهَماً فهي زَهِمَةٌ صارت فيها رائحة الشحم والزَّهَمُ باقي الشحم في الدابة وغيرها والزَّهِمُ الذي فيه باقي طِرْقٍ وقيل هو السمين الكثير الشحم قال زهير القائدُ الخَيْلَ مَنْكوباً دَوابِرُها منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وزَهَمَ العَظمُ وأَزْهَمَ أَمَخَّ والزُّهْمُ الذي يخرج من الزَّباد من تحت ذَنَبه فيما بين الدُّبُر والمَبالِ أَبو سعيد يقال بينهما مُزاهمةٌ أَي عداوة ومُحاكَّةٌ والمُزاهَمة القُرْب ابن سيده والمُزاهَمَةُ المُقاربةُ والمداناة في السير والبيع والشراء وغير ذلك وأَزْهَمَ الأَربعين أَو الخمسين أَو غيرها من هذه العُقود قرب منها وداناها وقيل داناها ولَمّا يَبْلُغْها ابن الأَعرابي زاحَمَ الأَربعين وزاهَمَها وفي النوادر زَهَمْتُ فلاناً عن كذا وكذا أَي زجرته عنه أَبو عمرو جمل مُزاهِمٌ والمُزاهِمَةُ الفُرُوط العَجِلةُ لا يكاد يدنو منه فرس إِذا جُنِبَ إِليه وقد زاهَمَ مُزاهَمَةً وأَزْهَمَ إِزهاماً وأَنشد أَبو عمرو مُسْتَرْعِفات بخدَبٍّ عَيْهام مُرَوْدَكِ الخَلْقِ دِرَفْسٍ مِسْعام للسَّابِق التَّالي قليلِ الإِزْهام أَي لا يكاد يدنو منه الفرس المجنوب لسرعته قال والمُزاهِمُ الذي ليس منك ببعيد ولا قريب وقال غَرْبُ النَّوَى أَمْسى لها مُزاهِما من بَعْدِ ما كان لها مُلازِمَا فالمُزاهِمُ المُفارق ههنا وأَنشد أَبو عمرو حَمَلَتْ به سَهواً فَزاهَمَ أَنْفَهُ عند النِّكاح فَصِيلُها بمَضِيقِ والمُزاهَمَةُ المُداناة مأْخوذ من شَمِّ ريحه وزَهْمان وزُهْمان اسم كلب عن الرِّياشِيِّ ومن أَمثالهم في بطن زَهْمان زادُهُ يقال ذلك إِذا اقتسم قوم مالاً أَو جَزُوراً فأَعطوا رجلاً منها حَظَّه أَو أَكل معهم ثم جاء بعد ذلك فقال أَطْعِموني أَي قد أَكلت وأَخذتَ حظك وقيل يضرب مثلاً للرجل يُدْعَى إِلى الغداء وهو شبعان قال ورجل زُهمانيٌّ إِذا كان شبعان وقال ابن كَثْوَةَ يُضْرَبُ هذا المَثَلُ للرجل يَطْلب الشيء وقد أَخذ نصيبه منه وذلك أَن رجلاً نحر جَزوراً فأَعطى زَهْمانَ نصيباً ثم إِنه عاد ليأْخذ مع الناس فقال له صاحب الجَزُور هذا وزُهام وزُهْمان موضعان
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-العظم: اكتنز وامتلأ. 2-ه: أكثر الكلام عليه. 3-ه عن كذا: زجره عنه، أبعده.
الرائد
* زهم يزهم: زهما. 1-سمن كثيرا. 2-أتخم، ثقل عليه الأكل. 3-ت اليد أو غيرها: وسخت بالدسم والدهن.
الرائد
* زهم. 1-مص. زهم. 2-رائحة خبيثة منتنة.م
الرائد
* زهم. من الأشياء: الدسم كثير الشحم.
الرائد
* زهم. 1-رائحة خبيثة منتنة. 2-شحم. 3-نوع من الطيب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: