وصف و معنى و تعريف كلمة أبسنه:


أبسنه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و سين (س) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح أبسنه في معاجم اللغة العربية:



أبسنه

جذر [بسن]

  1. أَبسَ: (فعل)
    • أبسَ أبْسًا
    • أبسَه : قهره
    • أبسَه : عابه
  2. أَبَسَّ: (فعل)
    • أبَسَّ الإبل، وأبَسَّ بالناقَةِ: دَعاها إِلى الطعام أو الماء
  3. أبْس: (اسم)
    • أبْس : مصدر أَبسَ
  4. يابِس: (اسم)
    • الجمع : يُبَّس و يَبْس
    • اسم فاعل من يبِسَ
    • عُشْبٌ يَابِسٌ : جَافٌّ، أَيْ كَانَ رَطْباً فَيَبِسَ، جَفَّ
    • أتَى على الأخضر واليابس: دمّر كلَّ شيء،
    • رأس يابس: لا تلين،
    • رَجُلٌ يابِس/ وَجْهٌ يابِسٌ: قليل الخير، لا خير فيه،
    • شَعر يابس: لا يؤثِّر فيه البلّ بالماء والدّهن،
    • يابِسُ الرَّأس: عنيد،
    • وسكرانُ يابسٌ: لا يتكلَّم من شدَّة السُّكر
    • يابِسُ الكَفّ: شحيح، بخيل
    • (طب) مصاب بخدر وتصلُّب ركبة يابسة
    • الجَرَب اليابِس: (طب) مرض من أمراض سوء التَّغذية، ومن أعراضه التهاب جلد المريض والأغشية المخاطيّة واضطرابات الأجهزة المعديّة والمعويّة
    • لَمْ نَجِدْ فِي الْجَبَلِ إِلاَّ الْحَجَرَ الْيَابِسَ : الْحَجَرَ الصَّلْبَ
    • رَجُلٌ يَابِسٌ : قَلِيلُ الْخَيْرِ
    • وَجْهٌ يَابِسٌ : أَيْ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ شِدَّةِ السُّكْرِ
    • خَلَقَ اللَّهُ الْيَابِسَةَ : أَيِ الأَرْضَ


  5. لابَسَ: (فعل)
    • لابسَ يلابس ، مُلابَسةً ، فهو مُلابِس ، والمفعول مُلابَس
    • لابس الشَّخصَ: خالطه واتَّصل به
    • لابَسَهُ عَمَلَ كذا: زاوله
    • لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ : أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ
  6. لابس: (اسم)
    • لابس : فاعل من لبَسَ
  7. أَبْسَأَ: (فعل)
    • أبسَأَه بكذا : آنَسَهُ
  8. مُوبَس: (اسم)
    • مُوبَس : اسم المفعول من أَيبَسَ
  9. مُوبِس: (اسم)
    • مُوبِس : فاعل من أَيبَسَ
  10. يابِس: (اسم)


    • يابِس : فاعل من يَبِسَ
  11. موبس: (اسم)
    • اسم فاعل من أيبسَ
  12. يابَسَ: (اسم)
    • يَابَسَهُ : عامله باليُبس والشِّدَّة
  13. رَجُلٌ يَابِسٌ:
    • قَلِيلُ الْخَيْرِ.
  14. رأس يابس:
    • لا تلين.
  15. سكرانُ يابسٌ:
    • لا يتكلَّم من شدَّة السُّكر.
  16. شَعر يابس:


    • لا يؤثِّر فيه البلّ بالماء والدّهن.
  17. لاَبَسَ الْحَيَاةَ بِوَاقِعِيَّةٍ:
    • مَارَسَ، زاوَلَ. .
  18. لاَبَسَ الْمَوْضُوعَ عَنْ مَعْرِفَةٍ:
    • قَارَبَهُ.
  19. لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ:
    • أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ. الوَهْمُ رُوحٌ خَبِيثٌ يُلاَبِسُ الرُّوحَ الإِنْسَانِيَّةَ. (محمد عبده).
  20. لابس التّجارة:
    • زاولها.
  21. لابس الشّخص:
    • خالطه واتَّصل به ''يُلابِس القضيَّةَ غموض كبير''.
  22. وَجْهٌ يَابِسٌ:


    • أَيْ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ شِدَّةِ السُّكْرِ.
  23. يابِسُ الرَّأس:
    • عنيد.
  24. يابِسُ الكَفّ:
    • شحيح، بخيل.
  25. عُشْبٌ يَابِسٌ:
    • جَافٌّ، أَيْ كَانَ رَطْباً فَيَبِسَ، جَفَّ. ذَهَبَتِ الْحَرْبُ بِالأَخْضَرِ وَالْيَابِسِ.
,
  1. أبس (المعجم لسان العرب)
    • "أَبَسَهُ يأْبِسهُ أَبْساً وأَبَّسَه: صغَّر به وحَقَّره؛ قال العجاج: وليْث غابٍ لم يُرَمْ بأَبْسِ أَي يزجر وإذلال، ويروى: لُيُوثْ هَيْجا.
      الأصمعي: أَبَّسْتُ به تأْبيساً وأَبَسْتُ به أَبْساً إذا صغَّرته وحقرته وذَلَّلْتَه وكَسَّرْته؛ قال عبّاس بن مِرْداس يخاطب خُفاف بن نُدْبَة: إن تكُ جُلْمودَ صَخْرٍ لا أُؤَبِّسهُ،أَوْقِدْ عليه فأَحْمِيه، فيَنْصَدِعُ السِّلْمُ تأْخذ منها ما رضيتَ به، والحَرْبُ يكفيكَ من أَنفاسِها جُرَعُ وهذا الشعر أَنشده ابن بري: إِن تك جلمود بِصْرٍ، وقال: البصْرُ حجارة بيض، والجُلمود: القطعة الغليظة منها؛ يقول: أَنا قادر عليك لا يمنعني منك مانع ولو كنت جلمود بصر لا تقبل التأْبيس والتذليل لأَوْقَدْتُ عليه النار حتى ينصدع ويتفتت.
      والسَِّلم: المُسالمة والصلح ضد الحرب والمحاربة.
      يقول: إن السِّلم، وإن طالت، لا تضرك ولا يلحقك منها أذًى والحرب أقل شيء منها يكفيك.
      ورأَيت في نسخة من أَمالي ابن بري بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي، رحمه اللَّه، قال: أَنشده المُفَجِّع في التَّرجُمان: إِن تك جُلْمودَ صَخْدٍ وقال بعد إِنشاده: صَخْدٌ وادٍ، ثم، قال: جعل أُوقِدْ جواب المجازاة وأَحْمِيه عطفاً عليه وجعل أُؤَبِّسُه نعتاً للجلمود وعطف عليه فينصدع.
      والتَّأَبُّس: التَّغَيُّر (* قوله «والتأبس التغير إلخ» تبع فيه الجوهري.
      وقال في القاموس: وتأبس تغير، هو تصحيف من ابن فارس والجوهري والصواب تأيس، بالمثناة التحتية، أي بمعنى تغير وتبع المجد في هذا الصاغاني حي؟

      ‏قال في مادة أي س والصواب ايرادهما، أعني بيتي المتلمس وابن مرداس، ههنا لغة واستشهاداً: ملخصاً من شارح القاموس)؛ ومنه قول المتلمس: تَطيفُ به الأَيام ما يَتأَبَّسُ والإِبْس والأَبْسُ: المكان الغليظ الخشن مثل الشَّأْز.
      ومُناخ أَبْس: غير مطمئن؛ قال منظور بن مَرثَدٍ الأَسَدي يصف نوقاً قد أَسقطت أَولادها لشدة السير والإِعياء: يَتْرُكْنَ، في كل مُناخٍ أَبْسِ،كلَّ جَنين مُشْعَرٍ في الغِرْسِ ‏

      ويروى: ‏مُناخِ إِنسِ، بالنون والإِضافة، أَراد مُناخ ناس أَي الموضع الذي ينزله الناس أَو كل منزل ينزله الإِنس: والجَنِين المُشْعَرُ: الذي قد نبت عليه الشعر.
      والغِرْسُ: جلدة رقيقة تخرج على رأْس المولود، والجمع أَغراس.
      وأَبَسَه أَبْساً: قَهَرَه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَبَسَه وأَبَّسَه: غاظه ورَوَّعه.
      والأَبْسُ: بَكْع الرجل بما يسوءُه.
      يقال: أَبَسْتُه آبِسُه أَبْساً.
      ويقال: أَبَّسْتُه تأْبيساً إِذا قابلته بالمكروه.
      وفي حديث جُبَيْر بن مُطْعِم: جاء رجل إِلى قريش من فتح خَيْبَر فقال: إِن أَهل خير أَسَروا رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، ويريدون أَن يرسلوا به إِلى قومه ليقتلوه، فجعل المشركون يؤَبِّسون به العباس أَي يُعَيِّرونه، وقيل: يخوِّفونه، وقيل: يُرْغِمونه، وقيل: يُغضبونه ويحْمِلونه على إِغلاظ القول له.
      ابن السكيت: امرأَة أُباس إِذا كانت سيِّئة الخلق؛

      وأَنشد: ليسَتْ بسَوْداءَ أُباسٍ شَهْبَرَه ابن الأَعرابي: الإِبْسُ الأَصل السُّوء، بكسر الهمزة.
      ابن الأَعرابي: الأَبْس ذَكر السَّلاحف، قال: وهو الرَّقُّ والغَيْلَمُ.
      وإِباءٌ أَبْسٌ: مُخْزٍ كاسِرٌ؛ عن ابن الأَعرابيّ.
      وحكي عن الـمُفَضَّل أَن السؤال المُلِحَّ يكْفيكَه الإِباءُ الأَبْسُ، فكأَنَّ هذا وَصْف بالمصدر، وقال ثعلب: إِنما هو الإِباءُ الأَبْأَسُ أَي الأَشدُّ.
      قال أَعرابي لرجل: إِنك لتَرُدُّ السُّؤال الـمُلْحِف بالإِباءِ الأَبأَس.
      "
  2. أبَسَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أبَسَهُ يَأبِسُهُ: وبَّخَهُ، ورَوَّعَهُ،
      ـ أبَسَ به: ذَلَّلَهُ، وقَهَرَهُ،
      ـ أبَسَ فلاناً: حَبَسَهُ، وقابَلَهُ بالمَكْرُوهِ، وصَغَّرَهُ، وحَقَّرَهُ، كأبَّسَهُ تأبيساً.
      ـ أَبْسُ: الجَدْبُ، وذَكَرُ السَّلاحِفِ،
      ـ أَبْسُ وإِبْسُ: المكانُ الخَشِنُ،
      ـ إِبْسُ: الأصلُ السُّوءُ.
      ـ امرأةٌ أُباسٌ: سَيِّئَةُ الخُلُقِ.
      ـ تَأَبَّسَ: تَغَيَّرَ، أو هو تَصْحِيفٌ من ابنِ فارِسٍ والجوهرِيِّ، والصوابُ: تَأيَّسَ، بالمُثَنَّاةِ التَّحْتِيَّةِ.
  3. يابِس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • يابِس :-
      جمع يُبَّس ويَبْس:
      1 - اسم فاعل من يبِسَ: :-حجر/ حطب يابس، - لا تكن رطبًا فتعصر، ولا يابسًا فتكسر: يقال للحثّ على المرونة والتوسُّط في الأمور، - {وَلاَ رَطْبٍ وَلاَ يَابِسٍ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ} :-
      • أتَى على الأخضر واليابس: دمّر كلَّ شيء، - رأس يابس: لا تلين، - رَجُلٌ يابِس/ وَجْهٌ يابِسٌ: قليل الخير، لا خير فيه، - شَعر يابس: لا يؤثِّر فيه البلّ بالماء والدّهن، - يابِسُ الرَّأس: عنيد، - يابِسُ الطِّينةِ صُلْبُ الجُبْنة [مثل]: يضرب للبخيل، - يابِسُ الكَفّ: شحيح، بخيل.
      2 - (طب) مصاب بخدر وتصلُّب :-ركبة يابسة.
      • الجَرَب اليابِس: (طب) مرض من أمراض سوء التَّغذية، ومن أعراضه التهاب جلد المريض والأغشية المخاطيّة واضطرابات الأجهزة المعديّة والمعويّة.
  4. يابَس (المعجم الرائد)
    • يابس - ج، يبس
      1- يابس : جاف : «زرع يابس». 2- يابس : «رجل يابس» : قليل الخير. 3- يابس : «حجر يابس» : صلب.
  5. أبسَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبسَه أبسَه أبْسًا: قهره.
      و أبسَه عابه.
  6. أبْس (المعجم الرائد)
    • أبس - إبساسا
      1- أبس الجمال : ساقها بلين ولطف. 2- أبس الجمال : صاح بها قائلا «بس بس». 3- أبس بالناقة : دعاها للحلب.


  7. أبَسَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَسَّ الإبل، وبها: بَسَّ.
      و أبَسَّ بالناقَةِ: بَسَّ.
      ومنه المثل: :-الإيناس قبل الإبْسَاس :-، يضرب في المداراة عند الطلَب.
      ويقال في تأَيد النَّفي: :-لا أفعل ذلك ما أبَسَّ عبدٌ بناقته :-، أي أبَدًا.
      و أبَسَّ دَعاها إِلى الطعام أو الماء.
  8. لاَبَسَ (المعجم الغني)
    • [ل ب س]. (فعل: رباعي متعد). لاَبَسْتُ، أُلاَبِسُ، لاَبِسْ، مصدر مُلاَبَسَةٌ.
      1. :-لاَبَسَهُ عَنْ قُرْبٍ :-: خَالَطَهُ وَعَرَفَ كُنْهَهُ وَبَاطِنَهُ.
      2. :-لاَبَسَ الْمَوْضُوعَ عَنْ مَعْرِفَةٍ :- : قَارَبَهُ.
      3. :-لاَبَسَ الْحَيَاةَ بِوَاقِعِيَّةٍ :- : مَارَسَ، زاوَلَ.
      4. :-لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ :- : أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ. :-الوَهْمُ رُوحٌ خَبِيثٌ يُلاَبِسُ الرُّوحَ الإِنْسَانِيَّةَ. (محمد عبده).
  9. أَبَّسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَّسَهُ : أبَسَهُ.
  10. يَابِسٌ (المعجم الغني)
    • جمع: يُبَّسٌ. [ي ب س]. (فاعل من يَبِسَ).
      1. :-عُشْبٌ يَابِسٌ :- : جَافٌّ، أَيْ كَانَ رَطْباً فَيَبِسَ، جَفَّ. :-ذَهَبَتِ الْحَرْبُ بِالأَخْضَرِ وَالْيَابِسِ.
      2. :-لَمْ نَجِدْ فِي الْجَبَلِ إِلاَّ الْحَجَرَ الْيَابِسَ :- : الْحَجَرَ الصَّلْبَ.
      3. :-رَجُلٌ يَابِسٌ :- : قَلِيلُ الْخَيْرِ.
      4. :-وَجْهٌ يَابِسٌ :- : أَيْ لاَ يَتَكَلَّمُ مِنْ شِدَّةِ السُّكْرِ.
      5. :-خَلَقَ اللَّهُ الْيَابِسَةَ :- : أَيِ الأَرْضَ.
  11. لابسَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • لابسَ يلابس ، مُلابَسةً ، فهو مُلابِس ، والمفعول مُلابَس :-
      لابس الشَّخصَ خالطه واتَّصل به :-يُلابِس القضيَّةَ غموض كبير.
      لابس التِّجارةَ: زاولها.
  12. لابس (المعجم الرائد)
    • لابس - ملابسة
      1- لابسه : خالطه. 2- لابسه : عرف باطنه. 3- لابس الأمر : زاوله، مارسه.
  13. مُوبس (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مُوبس :-
      اسم فاعل من أيبسَ.
  14. لابس التّجارة (المعجم عربي عامة)
    • زاولها.
  15. لابس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خالطه واتَّصل به :-يُلابِس القضيَّةَ غموض كبير.
  16. علك يابس (المعجم الأعشاب)
    • هي القلفونيا، وقد ذكرت فيما مضى.


معنى أبسنه في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ب س ن : بَيْسانُ موضع بنواحي الشام
لسان العرب
الباسِنةُ كالْجُوالِقِ غَليظٌ يُتَّخذُ من مُشاقةِ الكَتَّان أَغْلظُ ما يَكونُ ومنهم من يَهْمِزها وقال الفراء البأْسِنةُ كِساء مَخيطٌ يُجْعلُ فيه طعام والجمعُ البَآسِنُ والبآسِنةُ اسم لآلات الصُّنَّاع قال وليس بَعَرَبيّ مَحْضٍ وفي حديث ابن عباس نَزَل آدمُ عليه السلامُ من الجَنة بالباسِنةِ التفسيرُ للهرَويّ قال ابن الأَثير قيل إنها آلاتُ الصُّنَّاع وقيل إنها سِكّةُ الحَرْث قال وليس بعربي محض ابن بري البَواسِنُ جمعُ باسِنةٍ سِلال الفُقّاع قال حكاه ابنُ دَرَسْتَوَيْه عن النَّضْر بنِ شُمَيْل وحَسَنٌ بَسَنٌ إتْباعٌ ابن الأَعرابي أَبْسَنَ الرجلُ إذا حَسُنَتْ سَحْنَتُه وبَيْسانُ موضع بنواحي الشام قال أَبو دُواد نَخَلاتٌ من نَخْلِ بَيْسانَ أَينَعْ نَ جميعاً ونَبْتُهنَّ تُؤامُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: