وصف و معنى و تعريف كلمة أبشوا:


أبشوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و شين (ش) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أبشوا في معاجم اللغة العربية:



أبشوا

جذر [بشا]

  1. أَبَش: (فعل)
    • أبَش أبْشا فهو آبِش، وأَبّاش
    • أبَش لأهله: كَسَب
    • أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ،
  2. أَبَّشَ: (فعل)
    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  3. أَبَشَّ: (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  4. آبِش: (اسم)
    • آبِش : فاعل من أَبَش


  5. أَبّاش: (اسم)
    • أَبّاش : فاعل من أَبَش
  6. تأَبَّش: (فعل)
    • تَأَبَّش : تَجمَّع
  7. أُباشة: (اسم)
    • الأُباشة : الأَخلاطُ من الناس
  8. أبَش الشيءَ:
    • جَمَعَهُ.
  9. أبَش لأهله:
    • كَسَب.
  10. أَبْشَك : (فعل)


    • أبْشَك الكلامَ: بَشَكَهُ
  11. بَشَكَ : (فعل)
    • بَشَكَ فلانٌ: كَذَبَ
    • بَشَكَ الشيءَ: قطعه
    • بَشَكَ الدابةَ: ساقها سوقًا سريعًا
    • بَشَكَ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدة رديئةً
    • بَشَكَ العِقَالَ: حَلَّه
    • بَشَكَ الكلامَ: خَلَطه بالكذب
    • بَشَكَ العَمَلَ: أساءَ فيه
    • بَشَكَ الشيءَ: خَلَطهَ بغيره
  12. بَشَّ : (فعل)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به
    • بَشَّ لِضُيوفِهِ: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ
    • يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً
    • بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ
    • بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ
  13. بَشّ : (اسم)
    • مصدر بَشَّ
    • كانَ بَشَّ الوَجْهِ : طَلْقاً مُبْتَسِماً
  14. بَشّ : (اسم)
    • بَشّ : فاعل من بَشَّ
  15. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  16. باش : (فعل)


    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  17. كابِش : (اسم)
    • كابِش : فاعل من كَبَشَ
  18. أَبشمَ : (فعل)
    • أبشمَ يُبشم ، إبشامًا ، فهو مُبْشِم ، والمفعول مُبْشَم
    • أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ: أَتْخمه
  19. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  20. بشِمَ : (فعل)
    • بشِمَ من يَبشَم ، بشَمًا ، فهو بَشِم ، والمفعول مَبْشُوم منه
    • بشِم من الطَّعام: تخِم منه وسَئِمه أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم
  21. وَبَش : (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • وَبَشُ الكلامِ: رديئُه لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك
    • الوَبَشُ : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ
    • وَبَشُ الظُّفْرِ : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ
    • وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ
  22. وَبِش : (اسم)


    • وَبِش : فاعل من وَبِشَ
  23. وَبِشَ : (فعل)
    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
  24. وَبَّشَ : (فعل)
    • وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ
    • وَبَّشَت الْجَمْرُ : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ
    • وَبَّشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ
    • وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ
    • وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
  25. وَبش : (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • الوَبْشُ : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة
    • الوَبْشُ :واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه
    • الوَبْشُ: النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر
    • الوَبْشُ :الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير
    • وَوَبَشُ الكلام: رديئُه
,
  1. أبش
    • الأَبْشُ: الجمْع‏.
      ‏وقد أَبشه وأَبَشَ لأَهله يَأْبشُ أَبْشاً: كَسَب‏.
      ‏ورجل أَبَّاش: مكتسِب‏.
      ‏ويقال: تَأَبَّش القوم وتَهَبَّشوا إِذا تجيَّشوا وتجمَّعوا.

    المعجم: لسان العرب

  2. أبْشُ

    • ـ أبْشُ: الجَمْعُ، كالتَّأبيشِ.
      ـ أُباشَةُ: الجماعَةُ من الناسِ.
      ـ أبَّشْتُ كَلاماً تَأْبِيشاً: أخَذْتُهُ أخْلاَطاً.
      ـ آبِشُ: الذي يُزَيِّنُ فِناء الرَّجُلِ وبابَ دارِهِ بِطَعامِهِ وشَرابِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبَش
    • أبَش لأهله أبَش أبْشا: كَسَب.
      و أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ، فهو آبِش، وأَبّاش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَبَش
    • أبش - يأبش ، أبشا
      1-أبش : لأهله : كسب لهم.

    المعجم: الرائد

  5. أَبّاش
    • أباش - إباشة
      1-أباش الشجرة : جعلها تثبت.


    المعجم: الرائد

  6. أبش
    • أبش - تأبيشا
      1-أبش الشيء : جمعه.

    المعجم: الرائد

  7. الأُباشة
    • الأُباشة : الأَخلاطُ من الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أبش
    • أبش - إبشاشا
      1-أبشت الأرض التف نبتها.2- الحقل : اخضر.

    المعجم: الرائد

  9. تأَبَّش
    • تأبش - تأبشا
      1-تأبش القوم : تجمعوا

    المعجم: الرائد

  10. تَأَبَّش
    • تَأَبَّش : تَجمَّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أُباشة
    • أباشة
      1-جماعة من الناس.

    المعجم: الرائد

  12. البَشُّ
    • ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ: طَلاَقَةُ الوجْهِ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ، والإِقْبَالُ على أخيكَ، والضَّحِكُ إليه، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق.
      ـ أَبَشُّ: الآبِشُ، والبَشِيشُ الوجْهِ.
      ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي: مِلْكَ يَدي.
      ـ أَبَشَّتِ الأرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها.
      ـ تَبَشْبَشَ به: آنَسَهُ، وواصَلَهُ، وهو من الله تعالى الرِضَا، والإِكْرامُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. وَبْشُ
    • ـ وَبْشُ ووَبَشُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ، فهو وبِشٌ،
      ـ وَبَشُ: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ.
      ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ.
      ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ.
      ـ وابَشَ: أسْرَعَ،
      ـ وابَشَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها.
      ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ،
      ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. بشش
    • "البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان.
      والبَشاشة: طلاقة الوجه.
      وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه.
      وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به.
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب.
      وقد بَشِشْتُ به،بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛

      قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا،وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل.
      والبَشِيشُ: الوَجْهُ.
      يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ،وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما، قالوا تجفف.
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش.
      وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه.
      ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه.
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء.
      وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أَبَّشَهُ
    • أَبَّشَهُ : أبَشَه.
      ويقال: أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أبَشَّتِ
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها.
      و أبَشَّتِ التفّ نباتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بشك
    • "البَشْكُ: سوء العمل.
      والبَشْك: الخياطة الرديئة.
      ابن الأَعرابي: يقال للخَيَّاط إذا أساء خياطة الثوب بَشَكه وشَمْرَخه، قال: والبشك الخلط من كل شيء رديء وجيد.
      وبشَكْتُ الثوب إذا خطته خياطة متباعدة.
      وفي حديث أبي هريرة: أن مروان كساه مِطْرَفَ خَزٍّ فكان يَثْنِيه عليه أثْناءً من سعته فبَشَكه بَشْكاً أي خاطه.
      وبَشَكَ الكلام يَبْشُكه بَشْكاً وأبشَكه: تَخَرَّصهُ كاذباً،وقيل: البَشْك والابْتِشاك الكذب أو خَلْط الكلام بالكذب.
      قال أبو عبيدة: ابْتَشك فلان الكلام ابْتِشاكاً إذا كذب.
      وقال أبو زيد: بَشَكَ وابْتَشَك إذا كذب.
      ويقال: هو يَبْشُك الكذب أي يَخْلُقه.
      والبَشَّاك: الكذَّاب،وقيل: البَشْك الخلط في كل شيء؛ عن ابن الأَعرابي.
      وابْتَشَك الكلام: ارْتجله.
      وبَشَك الإبل يَبْشُكها بَشْكاً: ساقها سوقاً سريعاً.
      التهذيب: البَشْك في السير سرعة نقل القوائم.
      أبو زيد: البَشْك السير الرفيق، والبَشْكُ السرعة وخفة نقل القوائم، بَشَك يَبْشُك ويَبْشِك بَشْكاً وبَشَكاً.
      والبَشْكُ في حُضْر الفرس أن ترتفع حوافره من الأَرض ولا تنبسط يداه.
      وامرأة بَشَكى اليدين وبَشَكى العمل: خفيفةُ اليدين في العمل سريعتهما، وقيل: بَشَكى اليدين عَمُول اليدين، وبَشَكَى العمل أي سريعة العمل.
      ابن بزرج: إنه بَشَكى الأَمر أي يعجل صَرِيمة أمره.
      وناقة بَشَكى: سريعة؛ وقال ابن الأَعرابي: هي التي تسيء المشي بعد الاستقامة.
      وناقة بَشَكى: خفيفة المشي والروح، وقد بَشَكَتْ أي أسرعت، تَبْشُك بَشكاً.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أبشوا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لقب من ألقاب الشرف استعمل في تركيا والبلاد التي خضعت لها. (د).
لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي بَشَا إذا حَسُنَ خُلُقُه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: