وصف و معنى و تعريف كلمة أبصتن:


أبصتن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و صاد (ص) و تاء (ت) و نون (ن) .




معنى و شرح أبصتن في معاجم اللغة العربية:



أبصتن

جذر [بصت]

  1. أَبَص: (فعل)
    • أَبَص أَبَص أبْصًا فهو آبص وأَبُوص
    • أَرِنَ ونَشِطَ،
  2. أبْص: (اسم)
    • أبْص : مصدر أَبَص
  3. آبص: (اسم)
    • آبص : فاعل من أَبَص
  4. المَسِيخُ من الطَّعام:
    • الذي لا مَلاحةَ له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ.


  5. المَسِيخُ من اللَّحم:
    • الذي لا طعم له.
  6. المسيخ الدجَّال:
    • المسيح الدَّجَّال؛ شخص يدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن يتَّصف بالسِّحر والكذب والتَّمويه على النّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى.
  7. أَبُوص : (اسم)
    • أَبُوص : فاعل من أَبَص
  8. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  9. مَسيخ : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من مسَخَ
    • المَسِيخُ : الضعيفُ الأحمق
    • المَسِيخُ: المشوَّهُ الخِلقة
    • المَسِيخُ من الطَّعام: الذي لا مَلاحةَ له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ
    • المَسِيخُ من اللَّحم: الذي لا طعم له
    • رجل مسيخ: لا ملاحة له
    • المسيخ الدجَّال: المسيح الدَّجَّال؛ شخص يدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن يتَّصف بالسِّحر والكذب والتَّمويه على النّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى
  10. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح


  11. باصَ : (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  12. وَبَصَ : (فعل)
    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
  13. بَصّ : (اسم)
    • مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ
  14. وَبِصَ : (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
  15. وابِصة : (اسم)
    • الْوَابِصَةُ : النار
    • الْوَابِصَةُ: الجمرةُ
    • الْوَابِصَةُ :البَرْقَةُ
    • فلانٌ وابصةُ سَمْعٍ: إِذا كان يسمع كلامًا فيثقَ به
  16. بَصَمَ : (فعل)
    • بصَمَ يَبصِم ، بَصْمًا ، فهو باصِم
    • بَصَمَ : ختم بطرَف إِصبعه
    • رسم أو طبع علامة على قماش أو ورق ونحوهما وضع الصانعُ بصمتَه على قماش مصنعه


  17. مَسُخَ : (فعل)
    • مسُخَ يَمسُخ ، مَسَاخةً ، فهو ماسخ ومسيخ
    • مَسُخَ الطَّعامُ ونحوُهُ: قلَّتْ حلاوتُه، أَو لم يكن له طعم
  18. مُسِيخ : (اسم)
    • مُسِيخ : فاعل من أَساخَ
  19. مسَخَ : (فعل)
    • مسَخَ يَمسَخ ، مَسْخًا ، فهو ماسخ ، والمفعول مَمْسوخ ومسيخ ومِسْخ
    • مسَخَه اللهُ :حوَّل صورتَه إلى أخرى أقبح منها؛ شوّه صورتَه، أفقده طبيعتَه الخاصّة
    • مسَخَ الكاتبُ قصَّتَه: أكثر الخطأ فيها
    • مَسَخَ كُلَّ أفْكَارِ النَّصِّ : شَرَحَهَا شَرْحاً مُشَوَّهاً
    • مَسَخَ طَعْمَ اللَّحْمِ : أَذْهَبَهُ
  20. مسيخ : (اسم)
    • مسيخ : فاعل من مَسُخَ
  21. مسيخ : (اسم)
    • مسيخ : اسم المفعول من مسَخَ
  22. وَبْص : (اسم)
    • وَبْص : مصدر وَبَصَ


  23. وَبَّصَ : (فعل)
    • وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه
    • وَبَّصَ الجروُ: فتَّح عينيه
  24. وَبّاص : (اسم)
    • الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة
    • الوَبَّاصُ :القمرُ
    • الوَبَّاصُ:البَرَّاقُ اللَّون ، وفي حديث الحَسَن: حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا
  25. وبِص : (اسم)
    • وبِص : فاعل من وَبِصَ
,
  1. أبص
    • "رجل أَبِصٌ وأَبُوصٌ: نشيط، وكذلك الفرس؛ قال أَبو دُواد: ولقد شَهِدْتُ تَغاؤراً،يومَ اللِّقاءِ، على أَبُوص وقد أَبَصَ يَأْبِصُ أَبْصاً، فهو آبِصٌ وأَبُوصٌ.
      الفراء: أَبِصٌ يأْبَصُ وهَبِصَ يَهْبَص إِذا أَرِنَ ونَشِطَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. المَسِيخُ
    • المَسِيخُ : الضعيفُ الأحمق.
      و المَسِيخُ المشوَّهُ الخِلقة.
      و المَسِيخُ من لا مَلاَحَةَ له.
      يقال: رجل مَسِيخٌ.
      و المَسِيخُ من الطَّعام: الذي لا مَلاحةَ له ولا لَوْنَ ولا طَعْمَ.
      و المَسِيخُ من اللَّحم: الذي لا طعم له.


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. أَبِصَ
    • أَبِصَ أَبِصَ َ أبَصًا: أَبَص، فهو أَبِص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وابص
    • وابص
      1- وابص برق لامع. 2- وابص : «أبيض وابص» : براق.

    المعجم: الرائد

  5. أَبَص
    • أَبَص أَبَص أبْصًا: أَرِنَ ونَشِطَ، فهو آبص وأَبُوص.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أبِصَ
    • ـ أبِصَ: أرِنَ، ونَشِطَ.
      ـ فَرَسٌ أبُوصٌ: نَشيطٌ سَبَّاقٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. المسيخ الدجّال
    • المسيح الدَّجَّال؛ شخص يدَّعي الألوهيّة، يخرج آخر الزَّمن يتَّصف بالسِّحر والكذب والتَّمويه على النّاس، ويُعَدّ ظهورُه إحدى علامات الساعة الكُبْرى.

    المعجم: عربي عامة

  8. وبص
    • "الوبِيصُ: البَرِيقُ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً: بَرَقَ ولمَع، ووبَصَ البرقُ وغيره؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس:إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة: وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود، عليهما السلام؛ الوبِيصُ: البَريقُ، ورجل وَبّاصٌ: برّاق اللون؛ ومنه الحديث: رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه؛ ومنه حديث الحسن: لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً.
      ويقال: أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ؛ قال أَبو النجم: عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري: أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا،أَسْوَدَ حُلْبوباً، وكنتُ وَابِصَا؟ أَبو حنيفة: وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ.
      والوابِصةُ: البَرْقةُ.
      وعارض وَبّاصٌ: شديدُ وَبِيصِ البَرْق.
      وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ.
      وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة.
      وأَوْبَصَت نارِي: أَضاءت، زاد‏ ‏.
      غيره: ‏وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها.
      وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت.
      ابن الأَعرابي: الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار.
      وأَوْبَصت الأَرضُ: أَول ما يظهرمن نباتها.
      ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه.
      ورجل وابِصةُ السَّمْع: يعتمد على ما يقال له، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ، وأَنَّث على معنى الأُذُن، وقد تكون الهاء للمبالغة.
      ويقال: إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه، وقيل: هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة، يقال: وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر؛ ابن الأَعرابي: هو القَمَرُ (* قوله «وبصان شهر ربيع الآخر» هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما.)؛

      قال: وسِيّانِ وَبْصانٌ، إِذا ما عَدَدْته،وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ

      وجمعه وَبْصاناتٌ.
      ووابِصٌ ووابِصةُ: اسمان.
      والوَابِصةُ: موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. بَصَّ
    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي،
      ـ بَصَّ الماءُ: رَشَحَ، كأبَصَّ.
      ـ بصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ.
      ـ بَصِيصُ: الرّعدَةُ.
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا: عَدَدُهُمْ.
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ.
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ.
      ـ بَصْبَاصُ: اللبنُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ.
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ.
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، كبَصَّصَ.
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. وَبَصَ
    • ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً: لَمَعَ، وبَرَقَ،
      ـ وَبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ وَبَصَتِ الأرضُ: كثُرَ نَبْتُها، كأَوْبَصَتْ.
      ـ وَبَّاصُ: البَرَّاقُ اللَّوْنِ، والقَمَرُ.
      ـ وابِصٌ: عَلَمٌ.
      ـ وابِصَةُ: النارُ، كالوَبيصةِ.
      ـ وَابِصةُ: موضع،
      ـ وَابِصةٌ ابنُ سَعيدٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ إنه لَوابِصةُ سَمْعٍ: يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ.
      ـ وَبْصانُ ووُبْصانٌ: شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ.
      ـ وَبَصُ: النَّشاطُ.
      ـ فَرَسٌ وَبِصٌ: نَشيطٌ.
      ـ أوْبَصَتْ نارِي: ظَهَرَ لَهَبُها.
      ـ وَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً: أعْطانِيهِ.

    المعجم: القاموس المحيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: