وصف و معنى و تعريف كلمة أبطوني:


أبطوني: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و طاء (ط) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح أبطوني في معاجم اللغة العربية:



أبطوني

جذر [بطو]

  1. بَطُؤَ: (فعل)
    • بطُؤَ يَبطُؤ ، بُطْئًا وبِطاءً ، فهو بَطيء
    • بطُؤ الشَّخصُ: تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع، تمهّل وتأخّر، ضدّ أسرع آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه،
  2. باطية: (اسم)
    • الجمع : بَواطٍ
    • الباطيَة : إناء عظيم من الزجاج وغيره يُتَّخذ للشراب والجمع : بَواطٍ
  3. بَواطٍ: (اسم)
    • بَواطٍ : جمع باطية
  4. بطؤ الشّخص:
    • تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع، تمهّل وتأخّر، ضدّ أسرع ''آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه- تقدُّم بطيء''.


  5. تَنِاوَلَ مُثَلَّجاتٍ فِي باطِيةٍ:
    • كَأْسٌ مِنْ زُجاجٍ عَرِيضٍ.
  6. بَطيء : (اسم)
    • بَطيء : فاعل من بَطُؤَ
  7. بطيء : (اسم)
    • الجمع : بَطيئون و بِطاء
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُؤَ: ثقيل لا يُنجز
    • بطيء التَّأثير: يتأخّر مفعوله بعض الوقت،
    • بطيء الفهم: ضعيف الإدراك، بليد الذّهن، لا يفقه بسرعة،
    • موتٌ بطيء: موت طويل الأجل، يستغرق وقتًا
    • حركة بطيئة: (الثقافة والفنون) تقنية في صنع الأفلام حيث تُعرض الحركةُ بشكل أبطأ من الحركة الأصليّة
    • يَمْشِي بِخُطُواتٍ بَطيئَةٍ : مُتَأَنِّيَةٍ، ثَقيلَةٍ
    • كانَ بَطيئاً في عَمَلِهِ : ثَقيلاً في عَمَلِهِ
  8. وَبَطَ : (فعل)
    • وَبَطَ (يَبِطُ) وَبْطًا، ووُبُوطًا
    • وَبَطَ في جسمه، وفي رأيه : ضَعُف
    • وبَطَ رأْيُه في هذا الأَمر: ضَعُف ولم يَستحكِمْ
    • وَبَطَ: خَسَّ
    • وَبَطَ :جَبُنَ
    • وَبَطَ فلانًا وَبْطًا: وضَعَ من قَدره وفي الحديث: حديث شريف اللهمّ لا تَبِطْنِي بعد إِذْ رفعتَني /
    • وَبَطَه عن حاجته : حَبَسه
    • وَبَطَ حَظَّه: أَخَسَّه
    • وَبَطَ الجرحَ : فتحه
  9. وَبُطَ : (فعل)
    • وَبُطَ (يَوْبُطُ) وباطةً
    • وَبُطَ فلانٌ : وَبِطَ
    • وَبُطَ: ثَقُل
  10. وَبِطَ : (فعل)


    • وَبِطَ (يَوْبَطُ) وَبَطًا
    • وَبِطَ فلانٌ : ضعُف
    • وَبِطَ: خَسَّ
    • وَبِطَ :جَبُنَ
  11. بُطء : (اسم)
    • مصدر بَطُؤَ
    • على بُطْءٍ : عَلَى مَهْلٍ
    • مصدر بطُؤَ
    • ثِقَل الحركة،سار ببُطء شديد
  12. إِبطاء : (اسم)
    • مصدر أَبْطَأَ
    • كَانَتِ القَافِلَةُ تَسِيرُ فِي إِبْطَاءٍ شَدِيدٍ : تَسِيرُ عَلَى مَهْلٍ
    • لَيْسَ مِنْ عَادَةِ القِطَارِ هَذَا الإِبْطَاءُ : التَّأَخُّرُ عَلَيْكَ أَنْ تَحْضُرَ دُونَ إِبْطَاءٍ
  13. إِبطاء : (اسم)
    • إبطاء : مصدر أَبْطَأَ
  14. أَنْبَاط : (اسم)
    • أَنْبَاط : جمع نَبَط
  15. أنباط : (اسم)
    • الأنْبَاطُ : شعبٌ ساميُّ، كانت له دولة في شماليّ شبه الجزيرة العربيَّة، وعاصَمتهم سَلْع، وتعرف اليوم بـ [ء]
  16. بطَّأ : (فعل)


    • بطَّأ / بطَّأ بـ / بطَّأَ في يُبطّئ ، تَبْطيئًا ، فهو مُبطِّئ ، والمفعول مُبطَّأ - للمتعدِّي
    • بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه
    • بَطَّأَ الرَّجُلُ : تَأَخَّرَ
  17. سَبُطَ : (فعل)
    • سبُطَ يَسبُط ، سَباطَةً وسُبوطًا وسُبوطَةً ، فهو سَبْط وسَبِط
    • سَبُطَ الْمَطَرُ : كَثُرَ، اِتَّسَعَ
    • سبُط الشَّيءُ: طال، استرسل، ضدّ جعُد
    • سَبُطَ الشَّعْرُ : سَهُلَ واسْتَرْسَلَ
  18. سَبِطَ : (فعل)
    • سبِطَ يَسبَط ، سَبَطًا ، فهو سَبْط وسَبِط
    • سبِط الشَّعْرُ :سبُط؛ طال، استرسل، ضدّ جعُد
  19. سُبِطَ : (فعل)
    • سُبِطَ فهو مسبوطٌ
    • سُبِطَ فلانٌ: حُمَّ
  20. مُبطَأ : (اسم)
    • مُبطَأ : اسم المفعول من أَبْطَأَ
  21. مُبطَّأ : (اسم)
    • مُبطَّأ : اسم المفعول من بطَّأ
  22. سَبَّطَ : (فعل)


    • سَبَّطَ، يُسَبِّطُ، مصدر تَسْبِيطٌ
    • سَبَّطَتِ الحَامِلُ : ألْقَتْ وَلَدَهَا قَبْلَ التَّمَامِ
  23. لَبَطَ : (فعل)
    • لَبَطَ لَبْطًا
    • لَبَطَ بِهِ الأَرْضَ : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
    • لَبَطَهُ الفَرَسُ : ضَرَبَهُ وَرَفَسَهُ بِقَوَائِمِهِ
  24. لُبِطَ : (فعل)
    • لُبِطَ فهو مَلْبُوط به
    • لُبِطَ بفلان: سقط على الأَرض من قيام
  25. نَبَطَ : (فعل)
    • نَبَطَ نَبْطًا، ونُبُوطًا
    • نَبَطَ الشيءُ: ظَهَرَ بعد خفائه
    • نَبَطَ الْمَاءُ : نَبَعَ، ظَهَرَ
    • نَبَطَ الْمَعْدِنُ : ظَهَرَ
    • نَبَطَ الْبِئْرَ : اِسْتَخْرَجَ مَاءهَا
    • نَبَطَ الشيءَ نَبْطًا: أَظهره وأَبرزَهُ
    • نَبَطَ الأَخْبَارَ : أَظْهَرَهَا، بَثَّهَا، أَشَاعَهَا
,
  1. الباطِيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الباطِيَةُ: الناجُودُ.
      ـ حَكَى سِيبَوَيْهِ بِطْيَةُ، ولا عِلْمَ لي بِمَوْضوعِها، إلاَّ أَنَّ يكونَ أبْطَيْتُ: لُغَةٌ في أَبْطَأتُ.
  2. الباطيَة (المعجم المعجم الوسيط)


    • الباطيَة : إناء عظيم من الزجاج وغيره يُتَّخذ للشراب. والجمع : بَواطٍ .
  3. باطية (المعجم الرائد)
    • باطية
      1-باطية إناء كبير من زجاج يوضع فيه الشراب، جمع : بواط
  4. بَطُؤَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَطُؤَ بَطُؤَ ُ بُطْئًا، وبِطاءً: توانَى.
  5. بَطُؤَ (المعجم الغني)
    • [ب ط أ]. (فعل: ثلاثي لازم). بَطُؤْتُ، أَبْطُؤُ، مصدر بُطْءٌ. :-بَطُؤَ عَمَلُهُ :- : كانَ بَطيئاً. :-بَطُؤَ الشِّفاءُ.
  6. بَاطِيةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: بَواطٍ.
      1. :-تَنِاوَلَ مُثَلَّجاتٍ فِي باطِيةٍ :- :كَأْسٌ مِنْ زُجاجٍ عَرِيضٍ.
      2. : قِنِّينَةٌ ضَخْمَةٌ مِنْ زُجاجٍ تُمْلأُ بِالسَّوائِلِ.


  7. بطُؤَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بطُؤَ يَبطُؤ ، بُطْئًا وبِطاءً ، فهو بَطيء :-
      بطُؤ الشَّخصُ تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع، تمهّل وتأخّر، ضدّ أسرع :-آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه، - تقدُّم بطيء.
  8. بَطُؤ (المعجم الرائد)
    • بطؤ - يبطؤ ، بطأ وبطاء وبطوءا
      1-كان بطيئا
  9. مبطأة (المعجم الرائد)
    • مبطأة
      1-ما يدعو إلى البطء
  10. بَطُؤَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَطُؤَ، بُطْئاً، وبِطاءً وأَبْطَأَ:ضِدُّ أسْرَعَ.
      ـ بَطِيءُ: لَقَبُ أحْمَدَ بنِ الحُسَيْن العَاقُولِيّ المُحَدِّثِ.
      ـ أَبْطَؤُوا: إذا كانَتْ دَوابُّهُمْ بِطَاءً. ولم أفْعَلْهُ بُطْءَ يا هذا،
      ـ بُطْأَى: أي الدَّهْرَ.
      ـ بَطَّأَ عليه بالأمْرِ تَبْطِيئاً، وأبْطَأَ به: أخَّرَهُ
  11. بطؤ الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع، تمهّل وتأخّر، ضدّ أسرع :-آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه- تقدُّم بطيء.
  12. بطأ (المعجم لسان العرب)
    • "البُطْءُ والإِبْطاءُ: نَقِيضُ الإِسْراع.
      تقول منه: بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً، وأَبْطَأَ، وتَباطأَ،وهو بَطِيءٌ، ولا تقل: أَبْطَيْتُ، والجمع بِطاءٌ؛ قال زهير: ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله: يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ.
      وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ: إِذا كانت دَوابُّه بطاءً، وكذلك أَبْطأً القومُ: إِذا كانت دوابهم بِطاءً.
      وفي الحديث: مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ.
      وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ: تَأَخَّرَ.
      وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به، كِلاهما: أَخَّرَهُ.
      وبَطَّأَ فلان بفلان: إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه.
      وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا، بمعنىً، أَي ما أَبْطَأَ.
      ( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير.) ‏.
      ‏ وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ.
      وقول لبيد: وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ، مع العِدا، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال: يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث.
      وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ.
      وبُطْآنَ ذا خُروجاً: أَي بَطُؤَ ذا خروجاً، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء.
      وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب: أَي ما أَبْطَأَه.
      الليث: وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه.
      قال أَبو منصور: الباطِئةُ: الناجود.
      قال: ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ، وجمعه البَواطِئ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم.
      "
  13. بطا (المعجم لسان العرب)
    • "حكى سيبويه البِطْيَةَ؛ قال ابن سيده: ولا علم لي بموضعها إلا أَن يكون أَبطيت لغة في أَبْطأْتُ كاحْبَنْطَيْتُ في احْبَنْطَأْتُ، فتكون هذه صيغة الحال من ذلك، ولا يحمل على البدل لأَن ذلك نادر.
      والباطِيَةُ: إناء قيل هو معرَّب، وهو النَّاجُوذُ؛ قال الشاعر: قَرَّبُوا عُوداً وباطِيةً،فَبِذا أَدْرَكْتُ حاجَتِيَهْ وقال ابن سيده: الباطِيَةُ النَّاجُودُ؛ قال: وأَنشد أَبو حنيفة: إنما لِقْحَتُنا باطيةٌ جَوْنَةٌ يَتْبَعُها بِرْزِينُها التهذيب: الباطِيةُ من الزجاج عظيمة تُمْلأ من الشراب وتوضع بين الشَّرْبِ يَغْرِفُونَ منها ويَشرَبون، إذا وُضِعَ فيها القَدَحُ سَحَّتْ به ورَقَصَتْ من عِظَمِها وكثرة ما فيها من الشراب؛ وإياها أَراد حَسَّان بقوله:بزُجاجةٍ رَقَصَتْ بما في قَعْرِها،رَقْص القَلُوصِ براكبٍ مُسْتَعْجِلِ"
  14. بُوطةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُوطةُ: الذي يُذيبُ فيه الصائغُ،
      ـ بُوَيْطٌ: قرية بِمِصْرَ، منها يوسُف بنُ يَحْيَى الإِمامُ.
      ـ باطَ: افْتَقَرَ بعد غِنًى، وذَلَّ بعدَ عِزٍّ.
      ـ بُواطٌ: جِبالُ جُهَيْنَةَ على أبْرَادٍ من المدينةِ، منه غَزْوَةُ بُواطٍ، اعْتَرَضَ فيها رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، لِعِيرِ قُرَيْشٍ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: