وصف و معنى و تعريف كلمة أبعاضهم:


أبعاضهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و عين (ع) و ألف (ا) و ضاد (ض) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح أبعاضهم في معاجم اللغة العربية:



أبعاضهم

جذر [بعض]

  1. إِعاضة : (اسم)
    • مصدر أعاضَ
  2. إِعاضة : (اسم)
    • إعاضة : مصدر أَعاضَ
  3. أَعاضَ : (فعل)
    • أعاضَ يُعيض ، أَعِضْ ، إعاضةً ، فهو مُعيض ، والمفعول مُعاض
    • أعاضَه الله بولد عن الذي مات/ أعاضَه الله بولد من الذي مات: عاضه، أعطاه إيّاه بدلَ ما ذهب منه أعاضه اللهُ بأفضَلَ ممّا فقد،
    • أعاضه بمبلغٍ عن يده التي فقدها
  4. أبْعاض : (اسم)
    • أبْعاض : جمع بَعض


,
  1. أبعاد التنمية البشرية (المعجم عربي عامة)
    • هي أمل الحياة و مستوى التمدرس و الدخل الفردي. وتشكل معايير لقياس التنمية البشرية للتعرف على مستواها ببلد أو منطقة ما. ويصنف هدا المؤشر إلى ثلاثة أصناف
  2. أباعه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أباعه أباعه : عرَّضه للبيع.
  3. أَبعاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ.
  4. استباعه (المعجم المعجم الوسيط)
    • استباعه الشيءَ: سأله أَن يييعه منه.


  5. استبعاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • استبعاه : استَعاره.
  6. عثر (المعجم لسان العرب)
    • "عَثَر يعِثرُ ويَعْثُرُ عَثْراً وعِثَاراً وتَعَثَّرَ: كَبا؛ وأَرى اللحياني حكى عَثِرَ في ثوبه يعْثَرُ عِثَاراً وعَثُر وأَعْثَره وعَثَّره؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: فخرجْتُ أُعْثَرُ في مَقادِم جَبَّتِي،لولا الحَياءُ أَطَرْتُها إِحْضارا هكذا أَنشده أُعْثَر على صيغة ما لم يسم فاعله.
      قال: ويروى أَعْثُر، والعَثْرةُ: الزلَّةُ، ويقال: عَثَرَ به فرسُهُ فسقط، وتَعَّثرِ لِسانُه: تَلَعْثَم.
      وفي الحديث: لا حَلِيم إِلاَّ ذُو عَثْرةٍ؛ أَي لا يحصل له الحِلم ويوصف به حتى يركب الأُمور وتَنْخَرِقَ عليه ويَعْثُر فيها فيعتبر بها ويَسْتَبين مواضع الخطإِ فيجتنبها، ويدل عليه قوله بعده: لا حليمَ إِلاَّ ذو تَجْرِبة.
      والعَثْرة: المرة من العِثار في المشي.
      وفي الحديث: لا تَبْدَأْهم بالعَثْرة؛ أَي بالجهاد والحرب لأَن الحرب كثيرةُ العِثَار،فسماها بالعَثْرة نفسِها أَو على حذف المضاف، أَي بذي العَثْرة، يعني: ادْعُهم إِلى الإِسلام أَوّلاً أَو الجزْيةِ، فإِن لم يُجيبُوا فبالجها.
      وعَثَرَ جَدُّه يَعْثُر ويَعْثِر: تَعِسَ، على المثل.
      وأَعْثَره الله: أَتْعَسَه، قال الأَزهري: عَثرَ الرجل يَعْثُرُ عَثْرَةً وعَثَر الفرس عِثَاراً، قال: وعُيوب الدواب تجيء على فِعَال مثل العِضَاضِ والعِثَار والخِرَاط والضِّرَاح والرِّمَاح وما شاكلها.
      ويقال: لقيت منه عاثوراً أَي شدة.
      والعِثَارُ والعاثورُ: ما عُثِر به.
      ووقعوا في عاثورِ شّرٍ أَي في اختلاط من شرٍّ وشدة، على المثل أَيضاً.
      والعاثورُ: ما أَعدّه ليُوقع فيه آخرَ.
      والعاثُور من الأَرضين: المَهْلَكة؛ قال ذو الرمة: ومَرْهوبةِ العاثورِ تَرْمي بِرَكْبِها إِلى مِثْله، حَرْف بَعِيد مَناهِلُه وقال العجاج: وبَلْدَةَ كَثيرَة العَاثُورِ يعني المَتَالفَ، ويروى: مَرْهُوبة العاثُور، وهذا البيت نسبه الجوهري لرؤبة؛ قال ابن بري: هو للعجاج، وأَول القصيدة: جَاريَ لا تَسْتَنكِرِي عَذِيرِي وبعده: زَوْرَاء تَمْطُو في بلادٍ زُورِ والزَّوْرَاءُ: الطريق المُعْوَجّة، وذهب يعقوب إِلى أَن الفاء في عَافُور بدل من الثاء في عَاثُور، وللذي ذهب إِليه وجه، قال: إِلاَّ أَنَّا إِذا وجدنا للفاء وجهاً نحملها فيه على أَنه أَصل لم يجز الحكم بكونها بدلاً فيه إِلاَّ على قُبْحٍ وضَعْفِ تجويزٍ وذلك أَنه يجوز أَن يكون قولهم وقعوا في عَافُور.
      فَاعُولاً من العَفْر، لأَن العفر من الشدة أَيضاً،ولذلك، قالوا عِفْرِيتٌ لشدته.
      والعَاثُورُ: حفرة تحفر للأَسد ليقع فيها للصيد أَو غيره.
      والعَاثُورُ: البئر، وربما وصف به؛ قال بعض الحجازيين: أَلاَ لَيْتَ شِعْرِي، هل أَبِيتَنَّ ليلةً،وذكْرُكِ لا يَسْرِي إِليَّ كَما يَسْرِي؟ وهل يَدَعُ الوَاشونَ إِفْسَادَ بَيْنِنَا،وحَفْرَ الثَّأَى العَاثُورِ من حَيْثُ لا نَدْرِي؟ وفي الصحاح: وحَفْراً لَنَا العَاثُورَ؛ قال ابن سيده: يكون صفة ويكون بدلاً.
      الأَزهري: يقول هل أَسْلُو عنك حتى لا أَذكرك لَيْلاً إِذا خَلَوْتُ وأَسْلَمْتُ لما بي؟ والعَاثُورُ ضربه مَثَلاً لما يوقعه فيه الواشِي من الشر؛ وأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي: فَهَلْ تَفْعَلُ الأَعداءُ إِلاَّ كَفِعْلِهِمْ،هَوَان السَّرَاة وابتغَاء العَواثِرِ؟ فقد يكون جمع عَاثُورٍ وحذف الياء للضرورة، ويكون جمع خَدٍّ عَاثر.
      والعَثْرُ: الإِطلاع على سِرّ الرجل.
      وعَثَر على الأَمر يَعْثُرُ عَثْراً وعُثُوراً: اطّلع.
      وأَعْثَرْتُه عليه: أَطلعته.
      وفي التنزيل العزيز: وكذلك أَعْثَرنَا عليهم؛ أَي أَعْثَرْنَا عليهم غيرَهم، فحذف المفعول؛ وقال تعالى: فإِن عُثِرَ على أَنهما اسْتَحَقَّا إِثماً؛ معناه فإِن اطّلعَ على أَنهما قد خانا.
      وقال الليث: عَثَرَ الرجلُ يَعْثُرُ عُثُوراً إِذا هجم على أَمر لم يَهْجِمْ عليه غيره.
      وعَثَرَ العِرْقُ، بتخفيف الثاء: ضَرَب؛ عن اللحياني.
      والعِثْيَرُ، بتسكين الثاء، والعِثْيَرَةُ: العَجَاجُ الساطع؛

      قال: تَرَى لهم حَوْلَ الصِّقَعْلِ عِثْيرَه يعني الغبار، والعِثْيَرَاتُ: التراب؛ حكاه سيبويه.
      ولا تنل في العِثْيَر التراب عَثْيَراً لأَنه ليس في الكلام فَعْيَل، بفتح الفاء، إِلاَّ ضَهْيَد، وهو مصنوع، معناه الصُّلْب الشديد.
      والعَيْثَر: كالعِثْيَر، وقيل: هو كلُّ ما قَلَبْتَ من تراب أَو مَدَرٍ أَو طين بأَطراف أَصابع رجليك،إِذا مشيت لا يُرَى من القدم أَثر غيره، فيقال: ما رأَيت له أَثَراً ولا عَيْثَراً.
      والعَيْثَرُ والعَثْبيَرُ: الأَثر الخفي، مثال الغَيْهَب.
      وفي المثل: ماله أَثَرٌ ولا عَثْيَرٌ، ويقال: ولا عَيْثَرٌ، مثال فَيْعَلٍ، أَي لا يعرف رَاجِلاً فيتبين أَثره ولا فارساً فيُثِيرُ الغبارَ فَرَسُهُ، وقيل: العَيْثَر أَخفى من الأَثر.
      وعَيْثَرَ الطيرَ: رآها جارية فزجرها؛ قال المغيرة بن حَبْنَاء التيمي: لَعَمْرُ أَبيك يا صَخْرُ بنَ لَيْلى،لقد عَيْثَرْتَ طَيركَ لو تَعِيفُ يريد: لقد أَبصرتَ وعاينتَ.
      وروى الأَصمعي عن أَبي عمرو بن العلاء أَن؟

      ‏قال: بُنِيَتْ سَلْحُون مدينة باليمن في ثمانين لأَأَو سبعين سنة،وبُنِيَتْ بَرَاقش ومَعِين بغسالة أَيديهم، فلا يرى لسَلْحِين أَثر ولا عَيْثَرٌ، وهاتان قائمتان؛

      وأَنشد قول عمرو بن معد يكرب: دَعانا مِنْ بَراقِشَ أَو مَعينٍ،فَأَسْمَعَ واتْلأَبَّ بِنَا مَلِيعُ ومَليعٌ: اسم طريق.
      وقال الأَصمعي: العَيْثَرُ تبع لأَثَرٍ.
      ويقال: العَيْثَرُ عين الشيء وشخصه في قوله: ما له أَثَرٌ ولا عَيْثر.
      ويقال: كانت بين القوم عَيْثَرَةٌ وغَيْثَرَةٌ وكأَن العَيْثَرة دون الغَيْثرةِ.
      وتركت القوم في عَيْثرَةٍ وغَيْثرةٍ أَي في قتال دون قتال.
      والعُثْر: العُقَاب؛ وقد ورد في حديث الزكاة: ما كان بَعْلاً أَو عَثَريّاً ففيه العُشْر؛ قال ابن الأَثير: هو من النخل الذي يشرب بعروقه من ماء المطر يجتمع في حفيرة، وقيل: هو العِذْي، وقيل: ما يُسْقَى سَيْحاً، والأَول أَشهر، قال الأَزهري: والعَثْرُ والعَثَرِيَّ العِذْيُ، وهو ما سقته السماء من النخل، وقيل: هو من الزرع ما سقي بماء السيل والمطر وأُجري إِليه من المَسَايل وحُفر له عاثور في أَتِيَّ يجري فيه الماء إِليه، وجمع العاثور عَواثير؛ وقال ابن الأَعرابي: هو العَثَّرِي، بتشديد الثاء،وردَّ ذلك ثعلب فقال: إِنما هو بتخفيفها، وهو الصواب؛ قال الأَزهري: ومن هذا يقال فلان وقع في عَاثورِ شرٍّ وعَافور شر إِذا وقع في وَرْطة لم يحتسبها ولا شعرَ بها، وأَصله الرجل يمشي في ظلمة الليل فيَتَعَثَّر بِعاثور المَسِيل أَو في خَدٍّ خَدَّه سيلُ المطر فربما أَصابه منه وَثءٌ أَو عَنَتٌ أَو كَسْر.
      وفي الحديث: إِن قريشاً أَهل أَمانة مَنْ بَغاها العَوَاثيرَ كبَّه الله لمُنْخُرَيْه، ويروى: العَواثر، أَي بغى لها المكايد التي يُعْثَر بها كالعاثور الذي يَخُدُّ في الأَءض فَيَتَعَثَّر به الإِنسان إِذا مَرَّ ليلاً وهو لا يشعر به فربما أَعْنَتَهُ.
      والعَواثِر: جمع عاثور،هو المكان الوعْث الخَشِن لأَنه يُعْثَر فيه، وقيل: هو الحفرة التي تُحْفَر للأَسد، واستعير هنا للوَرْطة والخُطَّة المُهْلِكة.
      قال ابن الأَثير: وأَما عَواثِر فهي جمع عاثِرٍ، وهي حِبالَة الصائد، أَو جمع عاثرة، وهي الحادثة التي تَعْثُر بصاحبها، من قولهم: عَثَر بهم الزمانُ إِذا أَخْنَى عليهم.
      والعُثْر والعَثَر: الكذب؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي: وَعثَرَ عَثْراً: كَذَب؛ عن كراع.
      يقال: فلان في العَثْر والبائن؛ يريد في الحق والباطل.
      والعَاثِر: الكَذّاب.
      والعَثَرِيّ: الذي لا يَجِدّ في طلب دنيا ولا آخرة، وقال ابن الأَعرابي: هو العَثَّرِيُّ على لفظ ما تقدم عنه.
      وفي الحديث: أَبغض الناس إِلى الله تعالى العَثَرِيّ؛ قيل: هو الذي ليس في أَمر الدنيا ولا في أَمر الآخرة.
      يقال: جاء فلان عَثَرِيّاً إِذا جاء فارغاً، وجاء عَثَريّاً أَيضاً،بشد الثاء، وقيل: هو من عَثَرِيّ النخل، سمي به لأَنه لا يحتاج في سقيه إِلى تعب بدالِيَة وغيرها، كأَنه عَثَر على الماء عَثْراً بلا عمل من صاحبه،فكأَنه نسب إِلى العَثْر، وحركةُ الثاء من تغييرات النسب.
      وقال مرة: جاء رائِقاً عَثَّرِيّاً أَي فارغاً دون شيء.
      قال أَبو العباس: وهو غير العَثَرِي الذي جاء في الحديث مخففَ الثاء، وهذا مشدد الثاء.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ بأَرض تسمى عَثِرةً فسماها خَضِرةً؛ العَثِرةُ من العِثْيَرِ، وهو الغُبار، والياء زائدة، والمراد بها الصعيد الذي لا نبات فيه.
      وورد في الحديث: هي أَرض عِثْيَرةٌ.
      وعَثَّر: موضع باليمن، وقيل: هي أَرض مَأْسَدَةٌ بناحية تَبَالَةَ على فَعَّل، ولا نظير لها إِلاَّ خَضَّمٌ وبَقَّمٌ وبَذَّرٌ؛ وفي قصيد كعب‎ ‎بن‎ زهير: من خادِرٍ من لُيُوثِ الأُسْدِ، مَسْكَنُهُ بِبَطْنِ عَثَّرَ، غِيلٌ دونَه غِيلُ وقال زهير بن أَبي سُلْمى: لَيْثٌ بِعَثَّرَ يَصطادُ الرجالَ، إِذا ما الليثُ كَذّبَ عن أَقرانه صَدَقا وعَثْر، مخففة: بلد باليمن؛

      وأَنشد الأَزهري في آخر هذه الترجمة للأَعشى:فبَاتَتْ، وقد أَوْرَثَتْ في الفُؤا د صَدْعاً يُخَالِط عَثَّارَها (* قوله: «يخالط عثارها» العثار ككتان: قرحة لا تجف، وقيل: عتارها هو الأَعشى عثر بها فابتلى وتزود منها صدعاً في الفؤاد، أَفاده شارح القاموس).
      "
  7. عَثَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَثَرَ وعَثِرَ وعَثُرَ عَثْراً وعَثِيراً وعِثَاراً وتَعَثَّرَ: كَبا،
      ـ عَثَرَ جَدُّهُ: تَعِسَ، وأعْثَرَهُ وعَثَّرَهُ فيهما.
      ـ عَاثُورُ: المَهْلَكَةُ من الأَرضِينَ، والشَّرُّ، كالعِثَارِ، وما أُعِدَّ لِيَقَعَ فيه أحَدٌ، والبِئْرُ.
      ـ عُثُورُ: الاطِّلاعُ، كالعَثْرِ.
      ـ أعْثَرَه: أطْلَعَه.
      ـ عَثَرَ: كَذَبَ،
      ـ عَثَرَ العِرْقُ: ضَرَبَ.
      ـ عِثْيَرُ: التُّرابُ، والعَجَاجُ، وما قَلَبْتَ من الطِّينِ بأطْرافِ رِجْلَيْكَ، والأَثَرُ الخَفِيُّ، كالعيْثَرِ، بتَقْديمِ المُثَنَّاةِ التحتيةِ وفتحِ العَيْنِ فيهما.
      ـ عَيْثَرَ الطَّيْرَ: رَآها جارِيَةً فَزَجَرَها.
      ـ عُثْرُ: العُقابُ، والكَذِبُ.
      ـ عَثَرِيُّ: ما سَقَتْه السَّماءُ، كالعَثْرِ، والذي لا يكون في طَلَبِ دُنيا ولا آخرةٍ، وقد تُشَدَّدُ ثاؤُهُ المُثَلَّثَةُ، والصوابُ: تَخْفِيفُها.
      ـ عَثَّرُ: مَأْسَدَةٌ.
      ـ عَثْرُ: بلد باليمنِ.
      ـ عُثَارَى: وادٍ.
      ـ عَثْيَرُ الشيءِ: عَيْنُهُ، وشَخْصُهُ.
      ـ عَثِرَةٌ، في الحديثِ: اسمُ أرضٍ، وتَقَدَّمَ في خ ض ر.
      ـ أعْثَرَ به عندَ السلطانِ: قَدَحَ فيه.
      ـ عَيْثَرُ بنُ القاسِمِ: محدِّثٌ.
      ـ عُثَيْرُ: في ع ت ر.
      ـ عِثْرانُ وعُثَيْرُ وعَثِيْرُ وعِثْيَرُ: أسماءٌ.
  8. عَثَر (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَثَر عَثَر ُ ِ عَثْرًا، وعِثَارًا: زَلَّ وكَبَا.
      وفي المثل: :-منْ سَلَكَ الجَدَدَ أمِنَ العِثَارَ.
      ويقال: عَثَرَ في ثَوْبِهِ، وعَثَر به فرَسُهُ.
      وعَثَرَ جَدُّهُ: تعِسَ.
      وعثَرَ به الزَّمَانُ.
      و عَثَر على الشيء عَثْرًا، وعُثُورًا: اطَّلَع.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 107فَإنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا) ) .


  9. عَثَرَ (المعجم الغني)
    • [ع ث ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). عَثَرْتُ، أَعْثُرُ، اُعْثُرْ، مصدر عَثْرٌ، عِثَارٌ، عَثِيرٌ.
      1. :-عَثَرَ الْفَرَسُ :- : زَلَّ وَكَبَا.
      2. :-عَثَرَ في ثَوْبِهِ :- : زَلَّ، سَقَطَ. :-عَثَرَ بِالصَّبِيِّ وَكَادَ يَسْقُطُ مِنْ عَثْرَتِهِ. (طه حسين).
      3. :-لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ :- : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً.
      4. :-عَثَرَ العِرْقُ :- : ضَرَبَ، اِخْتَلَجَ.
      5. :-عَثَرَ بِهِ حَظُّهُ :- : تَعِسَ، شَقِيَ.
  10. أعثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أعثرَ يُعثِر ، إعثارًا ، فهو مُعْثِر ، والمفعول مُعْثَر :-
      • أعثره اللهُ أتعسه.
      • أعثر فلانًا: جعله يكبو ويزلّ :-صاح به فأعثره في سيره.
      • أعثره على الأمر: أطلعه عليه، دلَّه عليه :- {وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ} .
  11. تعثَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعثَّرَ يتعثَّر ، تعثُّرًا ، فهو مُتعثِّر ، والمفعول مُتعثَّر فيه :-
      • تعثَّر الرَّجلُ مُطاوع عثَّرَ: عثَر؛ زلَّ، كبا، تعرقل في شيء :-يخشى الأعمى التَّعثُّر، - تعثَّر الفرسُ: كبا وسقط.
      • تعثَّر المشروعُ: واجه بعضَ العقبات :-تعثَّر التِّلميذُ في دراسته، - تعثَّر موضوعُ زواجه.
      • تعثَّر لسانُه: تلعثم :-تعثَّر في حديثه: تلجلج وتردَّد وارتبك.
  12. عَثْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَثْرة :-
      جمع عَثَرات وعَثْرات: اسم مرَّة من عثِرَ وعثَرَ على وعثَرَ/ عثَرَ بـ: زلّة، هفوة، مِحْنة :-عَثْرة لسان: سقطته، - عَثْرة الطَّائشين، - مَنْ أكثر الكلامَ كثُرت عثراتُ لسانه:-
      • أقال اللهُ عثرته: أخرجه من أزمته، أو محنته، صفح عنه وتجاوز، - حَجَر عَثْرة: عائق، عقبة، - وقف عَثْرة في سبيله: كان مانعًا وحائلاً.
  13. عثَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • عثَرَ على يَعثُر ، عَثْرًا وعُثورًا ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور عليه :-
      • عثَر على ضالَّته وجدها، اهتدى إليها، اطَّلع عليها :-عثَر على حافظته، - تمَّ العثور على الجُثَّة في منطقة نائية، - {فَإِنْ عُثِرَ عَلَى أَنَّهُمَا اسْتَحَقَّا إِثْمًا فَآخَرَانِ يَقُومَانِ مَقَامَهُمَا} :-
      • عَثَر على السِّرِّ وغيره: اطَّلع عليه، وظهر له.
  14. عثَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثَرَ / عثَرَ بـ يَعثُر ويَعثِر ، عَثْرًا وعِثارًا ، فهو عاثِر ، والمفعول معثور به :-
      • عثَر الحيوانُ زلّ، كبا، تعرقل في شيء :-عثَرت في ذيل ثوبها، - سكِّيرٌ عاثر: يفقد توازنه فتَزِلَّ به قدمه:-
      • حظّ عاثر: غير موفَّق، سيِّئ، - قدمٌ لا تعرف العِثار: تعبير يُطلق على الشخص الذي يُوفَّق في جميع خطواته.
      • عثَر به الجَوادُ: سقط به? عثر به الحظُّ: تعِسَ.
  15. عثر (المعجم الرائد)
    • عثر - يعثر ويعثر ، عثرا وعثارا وعثيرا
      1- عثر الفرس : زل وكبا. 2- عثر في ثوبه : زل وسقط. 3- عثر العرق : ضرب، اختلج. 4- عثر به حظه : تعس، شقي. 5- عثره لك، مات.
  16. عثر (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ث ر: العَثْرَةُ الزلة وقد عثر في ثوبه يعثر بالضم عِثَارا بالكسر يقال عَثَرَ به فرسه فسقط وعثر عليه اطّلع وبابه نصر ودخل و أعْثَرَهُ عليه غيره ومنه قوله تعالى {وكذلك أعثرنا عليهم} و العِثْيَرُ بوزن المنبر الغبار
  17. العَاثُورُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • العَاثُورُ : ما يحدث به العِثار.
      و العَاثُورُ الحُفْرَة تُحْفَرُ للأسدِ وغيره لِيَقَعَ فيها.
      و العَاثُورُ المهلكةُ من الأرَضِينَ.
      ويقال: وقَعَ في عاثور.
      ولقيت منه عاثورًا: شرًّا وشِدَّةً. والجمع : عَواثيرُ.
  18. تَعَثَّرَ (المعجم الغني)
    • [ع ث ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَعَثَّرْتُ، أَتَعَثَّرُ، مصدر تَعَثُّرٌ.
      1. :-تَعَثَّرَ بِأَذْيَالِهِ فَسَقَطَ أَرْضاً :-: تَعَلَّقَتْ رِجْلُهُ.
      2. :-تَعَثَّرَ بِحَجَرٍ :- : اِصْطَدَمَ بِهِ.
      3. :-يَتَعَثَّرُ فِي كَلاَمِهِ :- : يَتَلَعْثَمُ.
      4. :-تَعَثَّرَ الجَوَادُ فِي السِّبَاقِ :- : كَبَا، تَكَرْبَعَ، زَلَّ، عَثَرَ.
      5. :-تَعَثَّرَ حَظُّهُ :- : لَمْ يَبْلُغْ هَدَفَهُ.
  19. تَعَثُّرٌ (المعجم الغني)
    • [ع ث ر]. (مصدر تَعَثَّرَ).
      1. :-لَمْ تَسْتَطِعْ أَنْ تَنْهَضَ بَعْدَ تَعَثُّرِهَا بِأَذْيَالِ فُسْتَانِهَا :- : بَعْدَ تَعَلُّقِ أَحَدِ رِجْلَيْهَا.
      2. :-التَّعَثُّرُ بِالحَجَرِ :- : الاِصْطِدَامُ بِهِ.
      3. :-التَّعَثُّرُ فِي الكَلاَمِ :- : التَّلَعْثُمُ.
      4. :-تَعَثُّرُ الجَوَادِ :- : كَبْوَتُهُ، تَكَرْبُعُهُ.
      5. :-مَا زَالَ حَظُّهُ فِي تَعَثُّرٍ :- : عاثِراً، أَيْ لَمْ يَبْلُغْ مُرَادَهُ وَهَدَفَهُ.
  20. بعثرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بعثرَ يُبعثِر ، بَعْثَرةً ، فهو مُبعثِر ، والمفعول مُبعثَر :-
      • بعثر الأموالَ وغيرَها بدَّدها وفَرَّقها :-بعثر ثروتَه، - بعثر جُهودَه: شتّتها:-
      • بعثر النَّظرات: نَظَر هنا وهناك، - جهد مُبعثَر: ضائع مُبدّد.
      • بعثر الكتبَ والمتاعَ ونحوَهما: قلَب بعضَها على بعضٍ بدون تنظيم :-بعثر أثاثَ الغرفة، - أوراق مبعثرة، - ترك أغراضه مبعثرة.
      • بعثر المخبوءَ: أثارَهُ واستخرجه ونثره :- {وَإِذَا الْقُبُورُ بُعْثِرَتْ. عَلِمَتْ نَفْسٌ مَا قَدَّمَتْ وَأَخَّرَت} .
  21. عثُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثُرَ يَعْثُر ، عَثْرًا وعِثار ، فهو عاثر :-
      • عثُر الحيوانُ عثَر، زلّ، كبا، تعرقل في شيء :-عثُر به فرسُهُ.


  22. عثِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثِرَ يعثَر ، عَثْرًا وعِثارًا ، فهو عاثر :-
      • عثِر الحيوانُ عثَر، زلّ، كبا، تعرقل في شيء :-عثِر به فرسُهُ.
  23. عثَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عثَّرَ يعثِّر ، تَعثيرًا ، فهو مُعثِّر ، والمفعول مُعثَّر :-
      • عثَّر الأصدقاءُ رفيقَهم أعثروه؛ جعلوه يزِلّ ويكبو.
  24. أَعْثَر (المعجم الرائد)
    • أعثر - إعثارا
      1- أعثره : جعله «يعثر»، أي يزل ويسقط. 2- أعثره على سره أو ضميره : أطلعه عليه. 3- أعثره على أصحابه : دله عليهم. 4- أعثر به عند الحاكم : طعن فيه وذمه وشكاه.
  25. تعثّر (المعجم الرائد)
    • تعثر - تعثرا
      1- تعثر : زل، كبا، سقط : «تعثر الماشي، تعثر الفرس، تعثر الحظ». 2- تعثر : لسانه : تلعثم، توقف.


معنى أبعاضهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَعْضٌ** \- ج:** أَبْعاضٌ**. 1. "في بَعْضِ الأحْيانِ" : في حِينٍ مِنَ الأحْيانِ. "فِي بَعْضِ الأَوْقَاتِ". 2. "في بَعْضِ لَيالِي الشِّتاءِ كَانَتْ حِكاياتُنا لاَتَنْتَهِي" : في إِحْدَى اللَّيالِي. 3. "جاءَ بَعْضُ الأساتِذَةِ فَقَطْ" : طائِفَةٌ مِنْهُمْ. "جاءَ بَعْضُهُمْ". 4. "لَمْ يَكونَا مِثْلَ بَعْضِهِما" : لا يُشْبِهُ أَحَدُهُما الآخَرَ. 5. "أَعْطاهُ بَعْضَ الدَّراهِمِ" : قَليلاً مِنْها.** ![البقرة آية 85]****أَفَتُؤْمِنونَ بِبَعْضِ الكِتابِ وَتَكْفُرونَ بِبَعْضٍ**! .(قرآن)**![الحجرات آية 12]**** إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ** ! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبعَّضَ يتبعَّض، تبعُّضًا، فهو متبعِّض • تبعَّضَ الشَّيءُ: مُطاوع بعَّضَ: تجزَّأ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبعضَ يُبعض، إبعاضًا، فهو مُبعِض • أبعضَتِ الأرضُ: بعِضَت، كثُر بعوضُها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَعضيَّة [مفرد]: مصدر صناعيّ من بَعْض: كون الشيء بعضًا لآخر، أو جزءًا أو طائفة منه، خلاف كُلّيّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَعوض [جمع]: مف بَعوضة: (حن) عدّة أجناس من الحشرات الصَّغيرة المضرَّة، من فصيلة البعوض ثنائيّة الأجنحة، تغتذي الإناثُ منها بدم الإنسان وبهذا تنقل إليه عِدّة أمراض، أمّا الذُّكور فتغتذي برحيق الأزهار، له عِدّة أسماء منها النَّاموس والبَقّ "{إِنَّ اللهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا}"| جناح بَعوضة: قدر تافه- كلَّفتني مُخَّ البعوض [مثل]: مَطْلبٌ يستحيل تحقيقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَبْعيض [مفرد]: ج تباعيض (لغير المصدر): 1- مصدر بعَّضَ. 2- قطعة، جزء لا يتجزّأ عن غيره "الولد من تباعيض أبويه: من أجزائهما". • حرف تبعيض: (نح) حرف يُقصد به الدَّلالة على جزء مِنْ كُلّ وهو حرف (مِنْ)، كما تُستعمل بعضُ معاني الحروف للدّلالة على التبعيض.
المعجم الوسيط
البَعُوضُ ـَ بَعْضاً: لسعه وآذاه. و ـ الشيءَ: جعله أَقساماً.بَعِضَ المكانُ ـَ بَعَضاً: كَثُر فيه البَعُوض.أَبْعَضَت الأَرضُ: كَثُر بَعُوضُها.بَعَّضَ الشيءَ: جَزَّأَهُ.تَبَعَّضَ الشيءُ: تَجَزَّأَ.بَعْضُ الشيءِ: طائفة منه. قلَّت أَو كثرت.البَعُوض: عدة أَجناس من الحَشَرَات الصَّغِيرة المضرّة، من فصيلة البعوض من رتبة ثنائية الأَجنحة، تغتذي الإناثُ منها بدم الإِنْسَان وتنقل إِليه عِدَّة أَمراض، وتغتذي الذكورُ برحيق الأَزهارِ. وهو (النَّاموس). ويقال: كلَّفَه مُخَّ البَعُوض: مَا لا يكون.
مختار الصحاح
ب ع ض : بَعْضُ الشيء واحد أَبْعاضِهِ وقد بَعَّضَهُ تَبعِيضاً أي جزأه فتبعَّضَ و البَعُوضُ البق الواحدة بَعُوضَةٌ
الصحاح في اللغة
بَعْضُ الشيءِ: واحدُ أبْعاضِهِ. وقد بَعَّضْتُهُ تَبْعِيضاً، أي جزَّأتُهُ، فَتَبَعَّضَ.
تاج العروس

" بَعْضُ كُلِّ شَيْءٍ : طائِفَةٌ مِنْه " سَوَاءٌ قَلَّتْ أَوْ كَثُرَتْ يُقَالُ : بَعْضُ الشَّرِّ أَهْوَنُ مِنْ بَعْضِ . " ج أَبْعَاضُ " قال ابنُ سِيدَهْ : حَكَاهُ ابنُ جِنِّي فلا أَدْرِي أَهو تَسَمُّحٌ أَم هُو شَيْءٌ رَوَاه . " ولا تَدْخُلُهُ الَّلامُ " أَي لامُ التَّعْرِيف لأَنَّهَا في الأَصْلِ مُضَافَةٌ فهي مَعرفةٌ بالإِضَافَةِ لَفْظاً أَو تَقْدِيراً فلا تَقْبَل تَعْرِيفاً آخَرَ " خِلافاً لابْنِ دَرَسْتَوَيْه " والزَّجَاجِيِّ فإِنَّهما قَالا : البَعْضُ والكُلُّ . قال ابنُ سِيدَه : وفيه مُسَامَحَة وهُو في الحَقِيقَة غيْرُ جَائِزٍ يَعْنِي أَنَّ هذا الاسْمَ لا يَنْفَصِلُ عن الإِضَافَةِ . وفي العُبَابِ : وقد خَالَفَ ابنُ دَرَسْتَوَيْهِ النَّاسَ قاطِبَةً في عَصْرِه وقال النَّاقِدِيّ :

فَتَى دَرَسْتَوِيّ إِلى خَفْضِ ... أَخْطَأَ في كُلِّ وفي بَعْضِ

دِمَاغُه عَفَّنَه نَوْمُه ... فصارَ مُحْتاجاً إِلى نَفْضِ

قال " أَبُو حَاتم " : قلت للأَصْمَعِيّ : رَأَيْت في كِتَابِ ابنِ المُقَفَّع : العِلْم كَثِير ولكِنَّ أَخْذَ البَعْضِ خيْرٌ من تَرْكِ الكُلَّ فأَنْكَرَهُ أَشَدَّ الإِنْكَار وقال : الأَلفُ والَّلامُ لا يَدْخُلاَن في بَعْضٍ وكُلِّ لأَنَّهُمَا مَعْرِفَةٌ بغيْرِ أَلِفٍ ولاَمٍ . وفي القُرْآنِ العَزيز : " وكُلّ أَتُوْهُ دَاخِرِينَ " . قال أَبو حاتِمٍ : لا تَقُولُ العَرَبُ الكُلّ ولا البَعْض وقد " اسْتَعْمَلَها " النَّاسُ حَتَّى " سِيبَويْه والأَخْفَشُ في كِتَابَيْهِما لِقِلَّة عِلْمِهِما بِهذَا النَّحْوِ " فاجْتَنِبْ ذلِكَ فإِنَّهُ ليْسَ من كَلامِ العَرَب . انْتَهَى . قال شيْخُنَا : وهذَا من العَجَائِب فلا يَحْتَاج إِلى كَلاَمٍ . قُلتُ : وقالَ الأَزْهَرِيُّ : النَّحْوِيُّون أَجَازُوا الأَلِفَ والَّلامَ في بَعْضِ وكُلٍّ وإِنْ أَبَاهُ الأَصمَعِيُّ . قال شيْخُنا أَيْ بِناءً على أَنَّها عِوَضٌ عن المُضَافِ إِليْه أَو غيْر ذلِكَ وجَوَّزَهُ بَعْضٌ . على أَنَّهُ مُؤَوَّلٌ بالجُزْءِ وهو يَدْخُلُ عَليْه " ال " فَكَذَا ما قَامَ مَقَامَه وعُورِضَ بأَنَّه ليْسَ مَحَلَّ النِّزَاعِ . " والبَعُوضَةُ : البَقَّة ج بَعُوضٌ " قاله الجَوْهَرِيّ وقد وَرَدَ في الحَدِيث وهكذا فُسِّرَ وقال الشَّاعِرُ :

يَطِنُّ بَعُوضُ المَاءِ فَوْقَ قَذَالِهَا ... كمَا اصْطَخبَت بَعْدَ النَّجِيِّ خُصُومُ وأَنْشَدَ مُحَمَّدُ بنُ زِيَادٍ الأَعْرَابِيُّ :

" ولَيْلَةٍ لَمْ أَدْرِ ما كَرَاهَا

" أُسَامِرُ البَعُوضَ في دُجَاهَا

" كُلّ زَجُولٍ يُتَّقَى شَذَاهَا

" لا يَطْرَبُ السَّامِعُ مِنْ غِنَاهَا وقال المُصَنِّف في البَصَائِر : إِنّما أُخِذَ لَفْظُه من بَعْضٍ لصِغَرِ جِسْمه بالإِضَافَةِ إِلى سَائر الحَيَوانات . البَعُوضَةُ : " مَاءٌ لبَنِي أَسَدٍ " قَرِيبُ القَعْرِ كانَ لِلْعَرَب فيه يَوْمٌ مَذْكُورٌ . قال مُتَمِّمُ بنُ نُوَيْرَةَ يَذْكُرُ قَتْلَى ذلِكَ اليَوْمِ :

" على مِثْلِ أَصْحَابِ البَعُوضَةِ فاخْمِشِيلَكِ الوَيْلُ حُرَّ الوَجْهِ أَوْ يَبْكِ مَن بَكَى ورَمْلُ البَعُوضَةِ : مَوْضِعٌ في البَادِية قالَهُ الكِسَائِيّ . " وبُعِضُوا بالضَّمِّ : آذَاهُم " وفي الأَساسِ : أَكَلَهُمُ البَعُوضُ . " ولَيْلَةٌ بَعِضَةٌ " كفَرِحَة " ومَبْعُوضَةٌ وأَرْضٌ بَعِضَةٌ " " أَي كَثِيرَتُه . وأَبْعَضُوا " فهم مُبْعِضُونَ : " صَارَ في أَرْضِهِمْ البَعُوضُ " أَو كَثُرَ كما في الأَسَاس . من المَجَاز : " كَلَّفَنِي " فُلانٌ " مُخَّ البَعُوضِ أَي مَالا يَكُون " كما في التَّكْمِلَةِ . وفي الأَساسِ : أَي الأَمْرَ الشَّدِيدَ . قال اللَّيْثُ : " البُعْضُوضَةُ بالضَّمِّ : دُوَيْبَّة كالخُنْفَساءِ " تَقْرِضُ الوِطَابَ وهي غيْرُ البُعْصَوصَةِ بالصادِ الّتي تَقَدَّم ذِكْرُها . " والغِرْبانُ تَتبَعْضَضُ " أَي " يَتَنَاوَلُ بَعْضُهَا بَعْضاً " نقله الصّاغَانِيّ . " وبَعَّضْتُهُ تَبْعِيضاً : جَزَّأْتُهُ فتَبَعَّضَ " أَيْ " تَجَزَّأَ " نقله الجَوْهَرِيّ . ومنه : أَخَذُوا مالَه فبَعَّضُوه أَي فَرَّقُوهُ أَجْزاءً . وبَعَضَ الشَّاةَ وبَعَّضَهَا . قال الصَّاغَانِيُّ : والتَّرْكِيب يَدُلُّ على تَجْزِئَةِ الشَّيْءِ وقد شَذَّ عَنْهُ البَعُوض . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : البَعْضُ : مَصْدَرُ بَعَضَهُ البَعُوض يَبْعَضُه بَعْضاً : عَضَّهُ وآذَاهُ ولا يَقَال في غيْرِ البَعُوضِ . قال يَمْدَحُ رَجُلاً باتَ في كِلَّةٍ :

لَنِعْمَ البَيْتُ بَيْنُ أَبِي دِثَارٍ ... إِذا ما خَافَ بَعْضُ القَوْمِ بَعْضَا قوله بَعْضاً أَي عَضّاً . وأَبو دِثَارٍ : الكِلَّةُ . وقَوْمٌ مَبْعُوضُونَ وأَرْضٌ مَبْعَضَةٌ كما يُقَال : مَبَقَّة أَيْ كَثِيرَتُهُمَا . تَذْنِيبٌ : نُقِلَ عن أَبي عُبَيْدَةَ أَنَّهُ جَعَلَ البَعْضَ من الأَضْدادِ وأَنَّهُ يَكُون بمَعْنَى الكُلِّ واسْتَدَلَّ له بقَوْلِه تَعالى : " يُصِبْكُمْ بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكم " أَي كُلّه . واستَدَلَّ بِقَوْلِ لبِيد :

" أَوْ يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفُوسِ حِمَامُهافإِنَّهُم حَمَلُوه على الكُلِّ . قُلتُ : وهكذا فَسَّرَ أَبُو الهيْثَمِ الآيَةَ أَيضاً . قال ابنُ سِيدَه : وليْسَ هذَا عِنْدي على ما ذَهَب إِليْه أَهْلُ اللُّغَةِ مِنْ أَنَّ البَعْضَ في مَعْنَى الكُلّ . هذا نَقْضٌ ولا دَلِيلَ في هذا البَيْتِ لأَنَّهُ إِنَّمَا عَنَى ببَعْضِ النُّفُوسِ نَفْسَهُ . قال أَبُو العَبّاسِ أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى : أَجْمَع أَهْلُ النَّحْوِ على أَنَّ البَعْضَ شَيْءٌ من أَشيَاءَ أَو شَيْءٌ من شَيْءٍ إِلاّ هِشَاماً فإِنَّه زَعَم أَنَّ قَوْلَ لِبيدٍ : أَوْ يَعْتَلِقْ إِلخ فادَّعَى وأَخْطَأَ أَنَّ البَعْضَ هُنَا جَمْعٌ ولم يَكُنْ هذَا مِنْ عَمَلِهِ ؛ وإِنّمَا أَرادَ لبِيدٌ ببَعْضِ النُّفُوسِ نَفْسَهُ . قال : وقَوْلُه تَعَالَى : يُصِبْكم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُم " أَنَّه كان وَعَدَهُم بشَيئين عَذَاب الدُّنِيَا وعَذَاب الآخِرَة فقَال : يُصِبْكُمْ هذَا العَذَابُ في الدُّنيَا وهو بَعْضُ الوَعْدَين من غيْرِ أَنْ نَفَى عَذَابَ الآخِرَة . وقال أَبو إِسْحاقَ في قَوْله : " بَعْضُ الَّذِي يَعِدكم " من لَطِيفِ المَسَائِل أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إِذا وَعَدَ وَعْداً وَقَعَ الوَعْدُ بأَسْرِه ولم يَقَعْ بَعْضُه فمِنْ أَيْنَ جازَ أَنْ يَقُولَ بَعْض الَّذِي يَعِدُكُم وحَقُّ اللَّفْظِ : كُلُّ الَّذِي يَعِدُكُم وهذا بَابٌ من النَّظَرِ يَذْهَبُ فيه المُنَاظِرُ إِلى إِلْزَام حُجَّتِه بأَيْسَرِ مَا فِي الأَمْرِ وليْس هذا في مَعْنَى الكُلِّ وإِنَّمَا ذَكَرَ البَعْضَ لِيُوجِبَ له الكُلَّ لأَنَّ البَعْضَ هو الكُلُّ . ونَقَل المصَنِّف في البَصَائر عن أَبِي عُبَيْدَةَ كَلاَمَهُ السَّابِقَ إِلاّ أَنَّه ذَكَر في اسْتِدْلاَلِهِ قَوْلَهُ تَعَالَى : " ولأُبَيِّنَ لكُم بَعْضَ الَّذِي تَخْتَلِفُونَ فِيهِ " أَي كُلَّ وذَكَر قَوْلَ لبِيدٍ أَيْضاً . قَال : هذا قُصُورُ نَظَرٍ منه وذلِكَ أَنَّ الأَشيَاءَ على أَرْبَعَةِ أَضْرُبٍ : ضَرْب في بَيانِهِ مَفْسَدَةٌ فلا يَجُوزُ لِصَاحِبِ الشَّرِيعَةِ بَيَانُه كوَقْتِ القِيَامَة ووَقْتِ المَوْتِ . وضَرْب مَعْقُول يُمْكِن لِلْنَّاسِ إِدراكُه من غيْر نَبيّ كمَعْرِفة اللهِ ومَعْرِفَةِ خَلْقِ السَّموَاتِ والأَرْضِ فلا يَلْزَمُ صَاحِبَ الشَّرْعِ أَنْ يُبَيِّنَه أَلاَ تَرَى أَنَّه أَحالَ مَعْرِفَتُه على العُقُول في نَحْوِ قَولِه " قُل انْظُروا مَاذَا فِي السَّموَاتِ والأَرْضِ " وقوله : " أَوْلَم يَنْظُرُوا في مَلَكُوتِ السَّمواتِ " . وضَرْب يَجِبُ عليه بَيَانُه كأَصُولِ الشَّرْعِيّات المُخْتَصَّةِ بشَرِعِهِ . وضَرْب يُمْكِنُ الوُقُوفُ عليه بِمَا يُبَيِّنُه صاحِبُ الشَّرْع كفُرُوعِ الأَحْكَام . فإِذَا اخْتَلَفَ النَّاسُ في أَمْرٍ غيْرِ الَّذِي يَخْتَصُّ بالنَّبِيِّ بَيَانُه فهو مُخَيَّر بَيْنَ أَنْ يُبَيِّنَ وبَيْنَ أَنْ لا يُبَيِّنَ حَسْبَ ما يَقْتَضِيه اجْتِهَادُه وحِكْمَتُه . وأَمّا الشَّاعِرُ فإِنّهُ عَنَى نَفْسَهُ . والمَعْنَى إِلاّ أَنْ يَتَدَارَكَنِي المَوْتُ لكِنْ عَرَّضَ ولَمْ يُصَرِّح تَفَادِياً من ذِكْرِ مَوْتِ نَفْسِه فتَأَمَّلْ

لسان العرب
بَعْضُ الشيء طائفة منه والجمع أَبعاض قال ابن سيده حكاه ابن جني فلا أَدري أَهو تسمُّح أَم هو شيء رواه واستعمل الزجاجي بعضاً بالأَلف واللام فقال وإِنما قلنا البَعْض والكل مجازاً وعلى استعمال الجماعة لهُ مُسامحة وهو في الحقيقة غير جائر يعني أَن هذا الاسم لا ينفصل من الإضافة قال أَبو حاتم قلت للأصمعي رأَيت في كتاب ابن المقفع العِلْمُ كثيرٌ ولكن أَخْذُ البعضِ خيرٌ مِنْ تَرْكِ الكل فأَنكره أَشدَّ الإِنكار وقال الأَلف واللام لا يدخلان في بعض وكل لأَنهما معرفة بغير أَلف ولامٍ وفي القرآن العزيز وكلٌّ أَتَوْه داخِرين قال أَبو حاتم ولا تقول العرب الكل ولا البعض وقد استعمله الناس حتى سيبويه والأَخفش في كُتُبهما لقلة علمهما بهذا النحو فاجْتَنِبْ ذلك فإِنه ليس من كلام العرب وقال الأَزهري النحويون أَجازوا الأَلف واللام في بعض وكل وإِنَّ أَباهُ الأَصمعيُّ ويقال جارية حُسّانةٌ يُشْبِه بعضُها بَعْضاً وبَعْضٌ مذكر في الوجوه كلها وبَعّضَ الشيء تَبْعِيضاً فتبَعَّضَ فرّقه أَجزاء فتفرق وقيل بَعْضُ الشيء كلُّه قال لبيد أَو يَعْتَلِقْ بَعْضَ النُّفوسِ حِمامُها قال ابن سيده وليس هذا عندي على ما ذهب إِليه أَهل اللغة من أَن البَعْضَ في معنى الكل هذا نقض ولا دليل في هذا البيت لأَنه إِنما عنى ببعض النفوس نَفْسَه قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى أَجمع أَهل النحو على أَن البعض شيء من أَشياء أَو شيء من شيء إِلاّ هشاماً فإِنه زعم أَن قول لبيد أَو يعتلق بعض النفوس حمامها فادعى وأَخطأَ أَن البَعْضَ ههنا جمع ولم يكن هذا من عمله وإِنما أَرادَ لَبِيدٌ ببعض النفوس نَفْسَه وقوله تعالى تَلْتَقِطه بَعْضُ السيّارة بالتأْنيث في قراءة من قرأ به فإِنه أَنث لأَنّ بَعْضَ السيّارة سَيّارةٌ كقولهم ذهَبتْ بَعْضُ أَصابعه لأَن بَعْض الأَصابع يكون أُصبعاً وأُصبعين وأَصابع قال وأَما جزم أَو يَعْتَلِقْ فإِنه رَدَّهُ على معنى الكلام الأَول ومعناه جزاء كأَنه قال وإِن أَخرجْ في طلب المال أُصِبْ ما أَمَّلْت أَو يَعْلَق الموتُ نفسي وقال قوله في قصة مؤمن آلِ فرعون وما أَجراه على لسانه فيما وعظ به آل فرعون إِن يَكُ كاذباً فعليه كَذِبُه وإِن يَكُ صادقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يَعِدُكم إِنه كان وَعَدَهم بشيئين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة فقال يُصِبْكم هذا العذاب في الدنيا وهو بَعْضُ الوَعْدَينِ من غير أَن نَفى عذاب الآخرة وقال الليث بعض العرب يَصِلُ بِبَعْضٍ كما تَصِلُ بما من ذلك قوله تعالى وإِن يَكُ صادِقاً يُصِبْكُم بَعْضُ الذي يعدكم يريد يصبكم الذي يعدكم وقيل في قوله بَعْضُ الذي يعدكم أَي كلُّ الذي يعدكم أَي إِن يكن موسى صادقاً يصبكم كل الذي يُنْذِرُكم به وبتوَعّدكم لا بَعْضٌ دونَ بَعضٍ لأَن ذلك مِنْ فعل الكُهَّان وأَما الرسل فلا يُوجد عليهم وَعْدٌ مكذوب وأَنشد فيا ليته يُعْفى ويُقرِعُ بيننا عنِ المَوتِ أَو عن بَعْض شَكواه مقْرعُ ليس يريد عن بَعْضِ شكواه دون بَعْضٍ بل يريد الكل وبَعْضٌ ضدُّ كلٍّ وقال ابن مقبل يخاطب ابنتي عَصَر لَوْلا الحَياءُ ولولا الدِّينُ عِبْتُكما بِبَعْضِ ما فِيكُما إِذْ عِبْتُما عَوَري أٌَّاد بكل ما فيكما فيما يقال وقال أَبو إِسحق في قوله بَعْضُ الذي يعدكم من لطيف المسائل أَن النبي صلّى اللّه عليه وسلّم إِذا وَعَدَ وعْداً وقع الوَعْدُ بأَسْرِه ولم يقع بَعْضُه فمن أَين جاز أَن يقول بَعْضُ الذي يَعدكم وحَقُّ اللفظ كلُّ الذي يعدكم ؟ وهذا بابٌ من النظر يذهب فيه المناظر إِلى إِلزام حجته بأَيسر ما في الأَمر وليس في هذا معنى الكل وإِنما ذكر البعض ليوجب له الكل لأَن البَعْضَ هو الكل ومثل هذا قول الشاعر قد يُدْرِكُ المُتَأَنّي بَعْضَ حاجتِه وقد يكونُ مع المسْتَعْجِل الزَّلَلُ لأَن القائل إِذا قال أَقلُّ ما يكون للمتأَني إِدراكُ بَعْضِ الحاجة وأَقلُّ ما يكون للمستعجل الزَّلَلُ فقد أَبانَ فضلَ المتأَني على المستعجل بما لا يَقْدِرُ الخصمُ أَن يَدْفَعَه وكأَنّ مؤمنَ آل فرعون قال لهم أَقلُّ ما يكون في صِدْقه أَن يُصِيبَكم بعضُ الذي يَعِدكم وفي بعض ذلك هلاكُكم فهذا تأْويل قوله يُصِبْكم بَعْضُ الذي يَعِدُكم والبَعُوض ضَرْبٌ من الذباب معروف الواحدة بَعُوضة قال الجوهري هو البَقّ وقوم مَبْعُوضُونَ والبَعْضُ مَصْدر بَعَضَه البَعُوضُ يَبْعَضُه بَعْضاً عَضَّه وآذاه ولا يقال في غير البَعُوض قال يمدح رجلاً بات في كِلّة لَنِعْم البَيْتُ بَيْتُ أَبي دِثارٍ إِذا ما خافَ بَعْضُ القومَ بَعْضا قوله بَعْضا أَي عَضّاً وأَبو دِثَار الكِّلة وبُعِضَ القومُ آذاهم البَعُوضُ وأَبْعَضُوا إِذا كان في أَرضهم بَعُوضٌ وأَرض مَبْعَضة ومَبَقّة أَي كثيرة البَعُوضِ والبَقّ وهو البَعُوضُ قال الشاعر يَطِنُّ بَعُوضُ الماء فَوْقَ قَذالها كما اصطَخَبَتْ بعدَ النَجِيِّ خُصومُ وقال ذو الرمة كما ذبّبَتْ عَذْراء وهي مُشِيحةٌ بَعُوض القُرى عن فارِسيٍّ مُرَفّل مُشيحة حَذِرة والمُشِحُ في لغة هذيل المُجدُّ وإِذا أَنشد الهذلي هذا البيت أَنشده كما ذببت عذراء غير مشيحة وأَنشد أَبو عبيداللّه محمد بن زياد الأَعرابي ولَيْلة لم أَدْرِ ما كراها أُسامِرُ البَعُوضَ في دجاها كلّ زجُولٍ يُتَّقَى شَذاها لا يَطْرَبُ السامعُ من غِناها وقد ورد في الحديث ذكرُ البَعُوض وهو البقّ والبَعُوضة موضع كان للعرب فيه يوم مذكور قال متمم بن نويرة يذكر قتلى ذلك اليوم على مثل أَصحابِ البعوضة فاخْمُشِي لَكِ الويلُ حُرَّ الوجه أَو يَبْكِ مَن بكى ورَمْل البَعُوضة معروفة بالبادية
الرائد
* بعض يبعض: بعضا. 1-ه البعوض: عضه وآذاه. 2-الشيء: جعله أقساما.
الرائد
* بعض يبعض: بعضا. المكان: كثر فيه البعوض.
الرائد
* بعض تبعيضا. الشيء: قسمه، جزأه.
الرائد
* بعض. عضه البعوض وآذاه.ا
الرائد
* بعض. من الأماكن: الذي كثر فيه البعوض.
الرائد
* بعض. ج أبعاض. 1-من الشيء: الطائفة منه، القسم. 2-فرد من الشيء: «بعض الناس، بعض الأيام»، أي واحد من الناس، ويوم من الأيام.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: