وصف و معنى و تعريف كلمة أبعجتم:


أبعجتم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و عين (ع) و جيم (ج) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أبعجتم في معاجم اللغة العربية:



أبعجتم

جذر [بعج]

  1. لاَعَجَ : (فعل)
    • لاعجَ يلاعج ، مُلاعَجةً ، فهو مُلاعِج ، والمفعول مُلاعَج
    • لاَعَجَهُ الأمرُ: اشتد عليه وأَقلقه
  2. لواعِجُ : (اسم)
    • لواعِجُ : جمع لاَعِج
  3. اِنعاجَ : (فعل)
    • انْعَاجَ الشيءُ: انحنى
  4. أَنعَجَ : (فعل)
    • أَنْعَجَ القومُ: سَمِنَت نِعاجُهم


  5. ألعَجَ : (فعل)
    • ألعَجَ النارَ في الحطب: أَوقدَها فيه
  6. تَبَعَّجَ : (فعل)
    • تَبَعَّجَ : انْبَعَجَ
  7. تَمَعَّجَ : (فعل)
    • تَمَعَّجَ السَّيلُ في جِرْيته: تلوَّى وتثنَّى
  8. اِلتعجَ : (فعل)
    • التعجَ يلتعج ، التِعاجًا ، فهو مُلتعِج
    • التعج الشَّخصُ :قلِق من هَمٍّ ألمَّ به
  9. اِنبَعَجَ : (فعل)
    • انبعجَ ينبعج ، انبعاجًا ، فهو مُنبعِج
    • انْبَعَجَ : اتَّسع وانْفَرَجَتْ جَوَانبُهُ
    • انْبَعَجَ انشَقَّ
    • انْبَعَجَ السحابُ: انبثق بمطر غزير
    • انْبَعَجَ فلانٌ بالحديث: تَدَفَّق
    • انبعجتِ الأرضُ أو البطنُ أو غيرُهما: تشوّهتْ وتغيَّر شكلُها بصورة غير منتظمة لوجود بروز أو تجويف بها
  10. إِعجاج : (اسم)


    • إعجاج : مصدر أَعَجَّ
  11. مَعَجَ : (فعل)
    • مَعَجَ مَعْجاً
    • مَعَجَ : أَسرع
    • مَعَجَ الفرسُ ونحوه في سَيْره: سار لشدَّة عَدْوِه مرَّةً في الشِّقِّ الأَيمن، ومرةً في الشِّقِّ الأَيسر
    • الريحُ تمعَج في النبات: تَقلِبه يميناً وشِمالاً
    • مَعَجَ بالقلم في الدَّواة: حرّكه ليلزقَ به المِدَاد
    • مَعَجَ الفصيلُ ضرعَ أُمِّه: لهَزَه وقلَّب فاه في نواحيه ليستمكنَ منه
  12. نَعَجَ : (فعل)
    • نَعَجَ نَعْجًا، ونُعُوجًا فهو ناعجٌ والجمع : نواعِجُ
    • نَعَجَ اللَّوْنُ : كَانَ خَالِصَ الْبَيَاضِ
    • نَعَجَتِ النَّاقَةُ : أَسْرَعَتْ فِي سَيْرِهَا
    • نَعَجَ : خلَص بياضُهُ
  13. نَعِجَ : (فعل)
    • نَعِجَ نَعَجًا
    • نَعِجَتِ الشَّاةُ : سَمِنَتْ
    • نَعِجَ الرَّجُلُ : أَكَلَ لَحْمَ الضَّأْنِ فَثَقُلَ عَلَى مَعِدَتِهِ
  14. نَعِجُونَ : (اسم)
    • نَعِجُونَ : جمع نَّعِجُ
,
  1. لَعَجَ
    • ـ لَعَجَ في الصَّدْرِ : خَلَجَ ،
      ـ لَعَجَ الجِلْدَ : أحْرَقَهُ ،
      ـ لَعَجَ البَدَنَ : آلَمَه .
      ـ لاعَجَه الأَمْرُ : اشْتَدَّ عليه .
      ـ تَعَجَ : ارْتَمَضَ مِنْ هَمٍّ .
      ـ أَلْعَجَ النارَ في الحَطَبِ : أوْقَدَها .
      ـ مُتَلَعِّجةُ : الشَّهْوانِيَّةُ المُتَوَهِّجةُ ، الحارَّةُ الفَرْجِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. التعجَ
    • التعجَ يلتعج ، التِعاجًا ، فهو مُلتعِج :-
      التعج الشَّخصُ قلِق من هَمٍّ ألمَّ به :- التعج قلبُه لفراق حبيبته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لعَجَ
    • لعَجَ / لعَجَ في يَلعَج ، لَعْجًا ، فهو لاعج ، والمفعول مَلْعوج :-
      • لعَجه الضَّرْبُ آلمه وأحرق جِلْدَه .
      لعَج الحُبُّ والشَّوْقُ فؤادَه : أحرقه وآلمه :- لعَجه الحزنُ ، - لعج الحزنُ فؤادَه : استحرّ فيه .
      لعَج الهَمُّ في صدره : خلَج واضطرب وتحرَّك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِلتعج
    • إلتعج - التعاجا
      1 - حزن من هم أصابه

    المعجم: الرائد



  5. ألعَجَ
    • ألعَجَ النارَ في الحطب : أَوقدَها فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. التعج الشّخص
    • قلِق من هَمٍّ ألمَّ به :- التعج قلبُه لفراق حبيبته .

    المعجم: عربي عامة

  7. الْتَعَجَ
    • الْتَعَجَ الرجلُ : ارتمضَ من هَمٍّ أصَابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ألعَج


    • ألعج - إلعاجا
      1 - ألعج النار في الحطب : أوقدها فيه ، أشعلها فيه

    المعجم: الرائد

  9. لعج الحبّ والشّوْق فؤاده
    • أحرقه وآلمه :- لعَجه الحزنُ - لعج الحزنُ فؤادَه

    المعجم: عربي عامة

  10. لعج الهمّ في صدره
    • خلَج واضطرب وتحرَّك .

    المعجم: عربي عامة

  11. لَعَجَ
    • لَعَجَ الضربُ فلانا لَعَجَ َ لَعَجًا : آلمه وأَحرق جلده .
      و لَعَجَ الحُبُّ والشوقُ فؤادَه : اسْتَحَرّ فيه .
      و لَعَجَ الهمُّ في الصَّدْر : اضطرب وتحرّك .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لَعَجَ
    • [ ل ع ج ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). لَعَجَ ، يَلْعَجُ ، مصدر لَعْجٌ .
      1 . :- لَعَجَهُ الضَّرْبُ :- : آلَمَهُ ، أَحْرَقَ جِلْدَهُ .
      2 . :- لَعَجَ الْحُزْنُ قَلْبَهُ :- : أَحْدَثَ فِيهِ أَلَماً وَحُرْقَةً .
      3 . :- لَعَجَ الهَمُّ في صَدْرِي :- : اِضْطَرَبَ ، تَحَرَّكَ .

    المعجم: الغني

  13. لاَعَجَ
    • [ ل ع ج ]. ( فعل : رباعي متعد ). لاَعَجْتُ ، أُلاَعِجُ ، مصدر مُلاَعَجَةٌ . :- لاَعَجَهُ الأَمْرُ :- : اِشْتَدَّ عَلَيْهِ ، أَقْلَقَهُ .

    المعجم: الغني

  14. لَعْجٌ
    • [ ل ع ج ]. ( مصدر لَعَجَ ).
      1 . :- لَعْجُ الضَّرْبِ :- : أَلَمُهُ .
      2 . :- لَعْجُ الْجِلْدِ :- : حُرْقَتُهُ .

    المعجم: الغني

  15. لاَعِجٌ
    • جمع : لَوَاعِجُ . [ ل ع ج ]. ( فاعل من لَعَجَ ).
      1 . :- حُبٌّ لاَعِجٌ :- : الْحُبُّ اللاَّهِبُ الْمُحْرِقُ .
      2 . :- لَوَاعِجُ الْهَوَى :- : أَحْزَانُهُ ، أَشْجَانُهُ .
      :- فَيَا نَفْسُ مَا لاَقَيْتِ مِنْ لاَعِجِ الْهَوَى ... ... وَيَا قَلْبُ مَا جَرَّتْ عَلَيْكَ النَّوَاظِرُ :-
      ( أبو فراس الحمداني ).

    المعجم: الغني

  16. لَعْج
    • لَعْج :-
      مصدر لعَجَ / لعَجَ في .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. لاعج
    • لاعج :-
      جمع لواعِجُ :
      1 - اسم فاعل من لعَجَ / لعَجَ في .
      2 - حبٌّ شديدٌ مُحْرِق :- لواعجُ الأسى ، - تحرَّكت في قلبه لواعجُ الشّوق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. لَعَج
    • لعج
      1 - مصدر لعج . 2 - كل محرق . 3 - ألم الضرب . 4 - حرقة .

    المعجم: الرائد

  19. لاعجه الهمّ
    • اشتدَّ عليه وأقلقه :- لاعَجه فراقُ حبيبه .

    المعجم: عربي عامة

  20. لعجه الضّرْب
    • آلمه وأحرق جِلْدَه .

    المعجم: عربي عامة

  21. اللاَّعِجُ
    • اللاَّعِجُ : الهَوَى المُحْرِق .
      ويقال : هَمٌّ لاعج ؛ لحرقة الفؤاد من الحُبَّ .
      ويقال : به لاعجُ الشوقِ ولواعجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. لاَعَجَهُ
    • لاَعَجَهُ الأمرُ : اشتد عليه وأَقلقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لَعج
    • لعج - يلعج ، لعجا
      1 - لعجه الضرب المه وأحرق جلده . 2 - لعج الحب أو الحزن قلبه : اشتد فيه . 3 - لعج الشيء في الصدر : تحرك ، إضطرب .

    المعجم: الرائد

  24. لاَعَج
    • لاعج - ج ، لواعج
      1 - لاعج : حب محرق .

    المعجم: الرائد

  25. لاعج
    • لاعج - ملاعجة
      1 - لاعجه الأمر : اشتد عليه

    المعجم: الرائد



معنى أبعجتم في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَعيج [مفرد]: ج بَعْجَى، مؤ بعيج، ج مؤ بَعْجَى: صفة ثابتة للمفعول من بعَجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبعجَ ينبعج، انبعاجًا، فهو مُنبعِج • انبعج الشَّيءُ: انفرجت جوانبُه. • انبعجتِ الأرضُ أو البطنُ أو غيرُهما: 1- مُطاوع بعَجَ: انشَقَّتْ وأُخْرِج ما بداخلها "كاد ينبعجُ بطنُه من كثرة الطعام". 2- تشوّهتْ وتغيَّر شكلُها بصورة غير منتظمة لوجود بروز أو تجويف بها.
المعجم الوسيط
البَطْنَ ـَ بَعْجاً: شقه فبرَزَتْ أَحشاؤُه. و ـ الأَرضَ: شقَّها. يُقال: بَعَجَ الأَرضَ آباراً: حفر فيها آباراً كثيرة. و ـ المكانَ: توسَّطَه. فهو باعِجٌ، وبَعِيجٌ.بعَّجَ البَطْنَ: مبالغة في بعجَه. و ـ المطرُ الأَرضَ: شقَّها لشدّته.انْبَعَجَ: اتَّسع وانْفَرَجَتْ جَوَانبُهُ. و ـ انشَقَّ. و ـ السحابُ: انبثق بمطر غزير. و ـ فلانٌ بالحديث: تَدَفَّق.تَبَعَّجَ: انْبَعَجَ.
مختار الصحاح
ب ع ج : بَعَجَ بطنه بالسكين شقه فهو مبعوجٌ و بَعيجٌ وبابه قطع
الصحاح في اللغة
بَعَجَ بطنَه بالسكين يَبْعَجُهُ بَعْجَاً، إذا شقَّهُ، فهو مَبْعوجٌ وبَعيجٌ. قال أبو ذؤيب: وذلك أعلى منك قدراً لأنَه   كريمٌ وبَطني بالكِرامِ بَعيجُ ورجل بعِج كأنّه مبعوج البطن من ضَعف مشيه. قال الشاعر: ليلةَ أمشي على مخاطَرَةٍ=مشياً رُويداً كمِشْيَة البَعِجِ والانبعاج: الانشقاق. وتَبَعَّجَ السَّحاب تَبَعُّجاً، وهو انفراجُهُ عن الوَدْق. يقال: بَعَّجَ المطرُ الأرضَ تَبْعيجاً من شدة فَحْصه الحِجارة. قال العجّاج: حيثُ استهلَّ المُزْنُ إذْ تَبَعَّجا والباعِجَة: متَّسَع الوادي.
تاج العروس

" بَعَجَهُ " أَي البَطْنَ بالسِّكّينِ " كمَنَعَه " يَبْعَجُه بَعْجاً : " شَقَّهُ " فزَالَ ما فيه من موضِعهِ وبَدَا مُتَعَلِّقاً " كبَعَّجَهُ " بالتَّشْدِيد وفي حديثِ أُمِّ سُلَيم : " إِنْ دَنَا منّى أَحدٌ أَبْعجْ بَطْنَهُ بالخَنْجَرِ " أَي أَشُقّ " فهو مَبْعُوجٌ وَبَعِيجٌ " ورجُلْ بَعِيجٌ من قومٍ بَعْجَى والأَنثى بَعِيجٌ بغير هاءٍ من نِسوةٍ بَعْجَى وقد انْبَعَجَ هو . من المَجازِ : " بَعَجهُ الحُبُّ : أَوْقَعهُ في الحُزْنِ وأَبْلَغَ إِليهِ الوجْدَ " وفي اللِّسَان : يُقَال : بَعَجَهُ حبُّ فلانٍ إِذا اشْتَدَّ وَجْدُه وحَزِنَ لَهُ . قال الأَزْهَرِيّ : لَعَجَهُ الحُبُّ أَصْوَبُ من بَعَجَه ؛ لأَن البَعْجَ : الشَّقُّ يقال : بَعَجَ بَطْنَهُ بالسِّكّينِ إِذا شَقَّه وخَضْخَضَهُ فيهِ ثم قالَ - بعدَ سَوْقِ عبارةٍ وبَعَجَهُ الأَمْرُ : حَزَنَه ونقله شيخُنَاً أيضاً . " ورَجُلٌ بَعِجٌ ككَتِفٍ " : ضَعِيفٌ " كَأَنَّهُ مَبْعُوجُ البَطْنِ من ضَعْفِ مَشْيِهِ " قال الشاعِر :

لَيْلَةَ أَمْشِي عى مُخَاطَرَةٍ ... مَشْياً رُوَيْداً كَمِشْيَةِ البَعِجِ " وانْبَعَجَ : انْشَقَّ " وكلّ ما اتَّسَعَ فقد انْبَعَجَ من المجاز : انْبَعَجَ " السَّحَابُ " بالمَطَرِ إِذا " انْفَرَجَ مِن " وفي نسخة عَن " الوَدْقِ " والوَبْلِ الشَّدِيدِ " كَتبَعَّجَ " قال العَجّاج :

" حَيْثُ اسْتَهَلّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا " والبَاعِجَةُ : مُتَّسعُ الوادِى " حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِعُ . والبَاعِجَةُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِىَّ . وقيل : البَاعِجَةُ : آخِرُ الرَّمْلِ والسُّهُولَةُ إِلى القُفّ . والبَوَاعِجُ : أَماكِنُ في الرَّمْلِ تَسْتَرِقُّ فإِذا نَبَتَ فيها النَّصِىُّ كانُ أَرقَّ له وأَطْيَبَ وقال الشاعِرُ يَصِف فَرَساً :

فَأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ ... ونَصِىُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وباعِجَةُ : اسمُ مَوضعٍ " وباعِجَةُ القِرْدَانِ : ع م " أَي مَوضعٌ معروفٌ قال أَوسُ بنُ حَجَر :

وبَعْدَ لَيالِينَا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ ... فباعِجَةِ القِرْدانِ فالمُتَثَلَّمِ بَطْنٌ بَعِجٌ أَي مُنْبَعِجٌ أُراه على النَّسَبِ . و " امْرَأَةٌ بَعِيجٌ " أَي " بَعَجَتْ بَطْنَهَا لِزَوْجِها ونَثَرَتْ " . من المجاز : " بَعَجَ بَطْنَهُ لَكَ : بالَغَ في نُصْحِكَ " قال الشمّاخ :

بَعَجْتُ إِليهِ البَطْنَ حتّى انْتَصَحْتُه ... وما كُلُّ من يُفْشَى إِليهِ بناصِحِ وقيل : في قولِ أَبى ذُؤَيْبٍ :

فَذِلكَ أَعْلَى مِنْكَ قَدْرا لأَنَّه ... كَرِيمٌ وَبَطْنِى للكِرامِ بَعِيجُ أَي نُصْحِى لَهُمْ مَبْذُولٌ . وفي الأَساس : ومن المجاز : بَعَجْتُ لَهُ بَطْنِى : أَفْشَيْتُ سِرِّى إِليه " وبَعْجَةُ بنُ زَيْدٍ : صَحَابِىّ " . بَعْجَةُ " بنُ عَبْدِ اللهِ " بنِ بَدْرٍ الجُهَنِىّ " تَابِعِىٌّ " روى عن أَبى هُرَيْرَةَ وعنه يَحيَى بنُ أَبِي كَثير وأَبو حازِمٍ وكان يُقِيم مدّةً بالبادية ومدَّةً بالمَدِينَة وماتَ بالمَدِينةِ سنةَ مائَةٍ كذا في كتاب الثِّقاتِ لابنِ حِبّان . " وبُعْجَةُ بنُ قَيْسٍ بالضّمِّ وَلِىَ صَدَقاتِ " بنى " كَلْبٍ " من قُضَاعَةَ " للْمَنْصُورِ " العَبّاسىّ " وبَنُو بُعْجَةَ " بالضّمّ " قَبِيلَةٌ م " أَي معروفة أَي من بَنِى جُذَام . وعَمْرُو بنُ بعْجَةَ اليَشْكَرِىُّ البارِقِىّ : تابعىّومما يستدرك عليه : من المجاز : ما في حديثِ عائشةَ رضى الله عنها في صفة عُمرَ رضى الله عنه : " بَعَجَ الأَرْضَ وَبَخَعَها " أَي شَقَّهَا وأَذَلَّهَا كَنَتْ به عن فُتُوحِة . وفي حديثٍ آخَر : " إِذَا رَأَيْتَ مَكَّةَ قد بُعِجَتْ كَظَائِمَ وسَاوَى بِناؤُها رُؤُوسَ الجِبالِ فاعْلَمْ أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ " بُعِجَتْ أَي شُقَّتْ وفُتِحَت كظائِمُها بعضُها في بعضٍ واسْتُخْرِجَ منها عيونُها . وفي حديث عَمْرٍو وقد وَصَفَ عُمَرَ رضى الله عنه فقال : " إِنَّ ابْنَ حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدُّنْيَا معَاها " هذا مَثَلٌ ضَرَبَه أَرادَ أَنَّهَا كَشَفَتْ له عمّا كان فيها من الكُنُوزِ والأَموالِ والفىْءِِ وَحَنْتَمَةُ : أُمُّهُ . وبَعَّجَ المَطَرُ تَبْعيجاً في الأَرْضِ : فَحَصَ الحِجَارَةَ لِشدَّةِ وَقْعِة . وَبَعَجَ الأَرْضَ آباراً : حَفَر فيها آباراً كَثِيرَة . وابنُ باعِجٍ : رجلٌ قال الرّاعِى :

كأَنَّ بقايا الجَيْشِ جَيْشِ ابنِ باعِجٍ ... أَطافَ بِرُكْنٍ من عَمَايَةَ فاخِرِ ويقال : بَعَجَتْ هذِه الأَرْضَ عَذَاةٌ طَيّبَةٌ التُّرْبَة أَي تَوَسَّطَتْها وكلّ ذلك في اللّسَان

لسان العرب
بَعَجَ بَطْنَه بالسكين يَبْعَجُه بَعْجاً فهو مَبْعُوجٌ وبَعِيجٌ وبَعَّجه شَقَّهُ فزال ما فيه من موضعه وبدا متعلقاً وفي حديث أُمِّ سُليم إِنْ دنا مِنِّي أَحدٌ أَبْعَجْ بَطْنَه بالخَنْجَرِ أَي أَشُقُّ قال أَبو ذؤَيب فذلك أَعْلَى مِنْكَ فَقْداً لأَنه كريمٌ وَبَطْنِي بالكرامِ بَعِيجُ ( * قوله « فذلك أعلى منك فقداً » كذا بالأصل وفي شرح القاموس قدراً ) ورجلٌ بَعِيجٌ من قوم بَعْجَى والأَنثى بَعِيجٌ بغير هاء من نسوة بَعْجَى وقد انْبَعَجَ هو وبطنٌ بَعِجٌ مُنْبَعِجٌ أُراه على النَّسَب وامرأَة بعِيجٌ أَي بَعَجَتْ بطْنَها لزوجها ونَثَرَتْ ورجلٌ بَعِجٌ ضعيفٌ كأَنه مبعوج البطن مِن ضَعْف مَشْيه قال الشاعر لَيْلَةَ أَمْشي علَى مُخاطَرَةٍ مَشْياً رُويَداً كَمِشيَةِ البَعِجِ والانْبِعَاجُ الانشقاق وتقول بَعَجَهُ حُبُّ فلان إذا اشتَدَّ وَجْدُهُ وحَزِنَ له قال الأَزهري لَعَجَهُ حُبه أَصوبُ من بَعَجَهُ لأَن البَعْجَ الشَّقُّ يقال بَعَجَ بَطْنَه بالسكين إِذا شقه وخَضْخَضَهُ فيه قال الهذلي كأَنَّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِيجُ شَبَّه ظُباتِ النِّصال بنار جمر سُخِىَ فَظَهَرَتْ حُمْرَتُه يقال اسْخُ النار أَي افتح عينها وفي الحديث إِذا رأَيتَ مكةَ قد بُعِجَتْ كظَائمَ وساوى بناؤُها رؤوسَ الجبال فاعْلَم أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ بُعِجَتْ أَي شُقَّت وفُتِحت كظائمُها بَعْضُها في بعض واسْتُخْرِجَ منها عيونها وبَعَجْتُ بطني لفلان بالغت في نصيحته قال الشماخ بَعَجْتُ إِليه البَطْنَ حتى انْتَصَحْتُه وما كلُّ مَنْ يُفْشَى إِليه بِناصِحِ وقيل في قول أَبي ذؤَيب وبطني بالكرام بعيج أَي نُصْحي لهم مبذول وفي حديث عَمْرٍو وَوَصَفَ عمر رضي الله عنه فقال إِن ابن حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدنيا مِعَاها هذا مثل ضربه أَراد أَنها كشفت له عما كان فيها من الكنوز والأَموال والفيء وحنتمة أُمُّه وفي حديث عائشة رضي الله عنها في صفة عمر رضي الله عنه بَعَجَ الأَرضَ وبَجَعَها أَي شقَّها وأَذلَّها كَنَتْ به عن فتوحه وتَبَعَّجَ السحابُ وانْبَعَجَ بالمطر انْفَرَجَ عن الوَدْقِ والوَبْلِ الشديد قال العجاج حَيْثُ اسْتَهَلَّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا وتَبَعَّجَتِ السماءُ بالمطر كذلك وكلُّ ما اتسع فقد انْبَعَجَ وبَعَّجَ المطرُ تَبْعِيجاً في الأَرض فَحَصَ الحجارةَ لشدَّة وَقْعِهِ وباعِجَةُ الوادي حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِع والباعِجَة أَرْضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِيَّ وقيل الباعِجَةُ آخر الرَّمْلِ والسُّهولَةُ إِلى القُفِّ والبَوَاعِجُ أَماكِنُ في الرَّمل تَسْتَرِقُّ فإِذا نبت فيها النَّصِيُّ كان أَرَقَّ له وأَطيبَ وقال الشاعر يصف فرساً فأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ باردٌ ونَصِيُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وَبَعَجَهُ الأَمْرُ حَزَبَه وباعِجَةُ القِرْدانِ موضعٌ معروف قال أَوس بن حَجَر وبَعْدَ لَيَالِينا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ فبَاعِجَةِ القِرْدانِ فالمُتَثَلَّمِ وبنُو بَعْجَةَ بطنٌ وابنُ باعِج رجلٌ قال الراعي كَأَنَّ بقايا الجَيْشِ جَيْشِ ابنِ باعِجٍ أَطافَ بِرُكْنٍ من عَمايَة فاخِرِ وباعِجَةُ اسم موضع ويقال بَعَجْتُ هذه الأَرض عَذاةً طيبةَ الأَرض ( * قوله « طيبة الأرض » عبارة الأساس طيبة التربة ) أَي تَوَسَّطْتُها
الرائد
* بعج يبعج: بعجا. 1-البطن: شقه بالسكين أو نحوه. 2-الأرض: شقها، فلحها. 3-الأرض آبارا: حفر فيها آبارا كثيرة. 4-المكان: دخله وتوسطه. 5-المطر الأرض: أزال ترابها فكشف عن حجارتها.
الرائد
* بعج تبعيجا. 1-البطن: بالغ في شقه. 2-المطر الأرض: أزال ترابها فكشف عن حجارتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: