وصف و معنى و تعريف كلمة أبعجوا:


أبعجوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و عين (ع) و جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أبعجوا في معاجم اللغة العربية:



أبعجوا

جذر [بعج]

  1. عَجَا: (فعل)
    • عَجَاُ عَجْوًا
    • عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ : أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ
    • عَجَاهُ اللّبَنَ: غذَاهُ به
    • عَجَا فلانٌ فاه: فَتَحَه
    • عَجَا الشيءَ: أمالَهُ
    • لَقِيَ ما عَجَاه: لقي شدة وبلاء
  2. عُجًا: (اسم)
    • عُجًا : جمع عُجاوة
  3. عَجوة: (اسم)
    • الجمع : عَجَوات و عَجْوات
    • العَجْوَةُ : ضَرْبٌ من أَجْوَد التمرِ بالمدينة
    • العَجْوَةُ :ما يُخلَط من التمر بعضُهُ ببعض ويُركَم
    • تَمْرٌ مَحْشِيٌّ في وعائه
  4. عُجوة: (اسم)
    • الجمع : عُجْوَاتٌ
    • عُجْوَةُ الْبَهْلَوَانِ : تَغْيِيرُ مَلاَمِحِ الْوَجْهِ لإِضْحَاكِ الْغَيْرِ، أَوْ لِتَخْوِيفِ الصِّبْيَانِ


  5. عَجْو: (اسم)
    • عَجْو : مصدر عَجَا
  6. عاجَى: (فعل)
    • عَاجَى فلان الصَّبِيَّ: أرضَعَهُ بلبن غير لَبَن أُمِّهِ
    • عَاجَى فلان الصَّبِيَّ: منَعَهُ اللَّبَنَ وغذَّاهُ بالطَّعام
    • عَاجَى الشيءَ: عاناه وعالَجَه
  7. عُجاوة: (اسم)
    • الجمع : عُجًا
    • العُجَاوَةُ : اللَّبَنُ يُغَذَّى به الصبيُّ اليتيمُ
  8. عاجِن: (اسم)
    • عاجِن : فاعل من عَجَنَ
  9. العجوة: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ، نوع من أجود التمر بالمدينة المنورة يخلط . بعضه ببعض ، ونخلها يسمى: لينة. (فقهية)
  10. أَعَجَّتِ: (فعل)


    • أعجّ يُعجّ، إعجابًا ، فهو مُعجِب ، والمفعول مُعجَب
    • أعَجَّتِ الرِّيحُ: عَجَّتْ
    • أَعَجَّ اليوْمُ: ثارت ريحُهُ
  11. أعَجَّتِ الرِّيحُ:
    • عَجَّتْ.
  12. عَاجَى الشيءَ:
    • عاناه وعالَجَه.
  13. عَاجَى فلان الصَّبِيَّ:
    • أرضَعَهُ بلبن غير لَبَن أُمِّهِ.
  14. عَجَا الشيءَ:
    • أمالَهُ.
  15. عَجَا فلانٌ فاه:
    • فَتَحَه.
  16. أَعْجَنَ : (فعل)


    • أعْجَنَ : شَاخَ وأسَنَّ
  17. أَعَجَّ اليوْمُ:
    • ثارت ريحُهُ.
  18. عَجَاهُ اللّبَنَ:
    • غذَاهُ به.
  19. عَجَتِ الأُمُّ الوَلَدَ :
    • أخَّرَتْ رَضَاعَهُ عن مواقيتِهِ.
  20. لَقِيَ ما عَجَاه :
    • لقي شدة وبلاء.
  21. عاجيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى عاج
    • ناب الفيل
    • بُرْجٌ عَاجِيٌّ : بُرْجٌ مُنْعَزِلٌ عَنِ النَّاسِ،
    • لون عاجيّ: أصفر شاحب أو أبيض مُصْفرّ
  22. اِلتعجَ : (فعل)


    • التعجَ يلتعج ، التِعاجًا ، فهو مُلتعِج
    • التعج الشَّخصُ :قلِق من هَمٍّ ألمَّ به
  23. عاجّ : (اسم)
    • عاجّ : فاعل من عَجَّ
  24. إِعجاج : (اسم)
    • إعجاج : مصدر أَعَجَّ
  25. عَجَّجَ : (فعل)
    • عَجَّجْتُ، أُعَجِّجُ، عَجِّجْ، مصدر تَعْجِيجٌ
    • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
    • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
,
  1. عَجْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَجْوَةُ ومُعاجاةُ: أن تُؤَخِّرَ الأمُّ رَضاعَ الوَلَدِ عن مواقِيتِه، وقد عَجَتْه، فهو عُجِيٌّ، وهي عُجِيَّةٌ، ج: عُجايا وعَجايا.
      ـ عَجِيُّ: فاقِدُ أُمِّهِ من الإِبِلِ ومِنَّا.
      ـ عَجا البعيرُ: رَغا،
      ـ عَجا فَاهُ: فَتَحَه،
      ـ وَجْهَه: زَواهُ، وأمالَه، كعَجَّاهُ،
      ـ وَجْهَ البعيرُ: شَرِسَ خُلُقُهُ.
      ـ عُجاوَةُ: العُجايةُ.
      ـ عَجْوَةُ، بالحِجازِ: التَّمْرُ المَخْشِيُّ، وتَمْرٌ بالمدينة.
      ـ عُجَى: الجُلُودُ اليابِسةُ تُطْبَخُ وتُؤْكَلُ، الواحِدةُ: عُجْيَةٌ.
      ـ عُجْوَةُ: لَبَنٌ يُعاجَى به الصبِيُّ اليتيمُ، أي: يُغَذَّى، كالعُجاوةِ والعِجاوةِ.
  2. عجا (المعجم لسان العرب)


    • "الأُمُّ تَعْجُو ولَدَها: تُؤخِّرُ رَضاعَه عن مَواقِيته ويورثُ ذلك ولدها وَهْناً؛ قال الأعشى: مُشْفِقاً قَلْبُها عَلَيْه، فما تَعْجُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواق؟

      ‏قال الجوهري: عَجَتِ الأُمُّ وَلَدها تَعْجُوه عَجْواً إذا سَقَتْه اللَّبن، وقيل: عَجَتِ المرأة ابْنَها عَجْواً أَخَّرَتْ رَضاعَه عن وَقْتِهِ، وقيل: داوَتْه بالغِذاء حتى نَهَض‏.
      والعُجْوَة والمُعاجاةُ: أَن لا يكون للأُمِّ لبنٌ يُرْوِي صَبِيَّها فتُعاجِيه بشيءٍ تعلِّلُه به ساعةً، وكذلك إن ولِيَ ذلك منه غير أُمِّه، والاسمُ منه العُجْوة، والفعل العَجْوُ، واسم ذلك الوَلد العَجِيُّ، والأُنثى عجيَّةٌ، وقد عَجتْه‏.
      ‏وعجاه اللَبنُ: غَذاه؛

      وأَنشد بيت الأَعشى ‏.
      ‏وتَعادَى عنه النهارُ، فما تَعْجُوه إلاَّ عُفافةٌ أَو فُواقُ وأَما من مُنِع اللبنَ فغُذِي بالطَّعام فيقال: عُوجِيَ‏.
      ‏والعَجيُّ: الفَصِيلُ تموتُ أُمُّه فيُرْضِعُه صاحبه بلبَنِ غيرها ويقوم عليه، وكذلك البَهْمة؛ وقال ثعلب: هو الذي يُغَذَّى بغير لَبَنٍ، والأُنثى عَجِيَّة، وقيل: الذكر والأُنثى جميعاً بغير هاءٍ، والجمع من كلِّ ذلك عُجايا وعَجايا، والأَخيرة أَقيس؛ قال الشاعر: عَداني أَنْ أَزُورَك أَنْ بَهْمى عَجايا، كلُّها، إلا قَلِيلاَ

      ويقال للَّبَنِ الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ اليَتيم أَي يُغَذَّى به: عُجاوَةٌ، ويقال لذلك اليتيم الذي يُغَذَّى بغير لبن أُمِّه: عَجِيٌّ‏.
      ‏وفي الحديث: كنتُ يَتِيماً ولم أَكُنْ عَجِيّاً؛ قال ابن الأثير: هو الذي لا لَبنَ لأُمِّه، أَو ماتَتْ أُمُّه فعُلِّلَ بلَبن غيرها أَو بشيءٍ آخر فأَورثه ذلك وَهّناً‏.
      وعاجيْتُ الصّبيَّ إذا أَرْضَعْتَه بلَبن غَير أُمّه أَو مَنَعْته اللَّبنَ وغَذَّيْته بالطعام‏.
      وعَجا الصَّبيَّ يَعْجُوه إذا عَلَّله بشيء فهو عَجِيٌّ، وعَجِيَ هو يَعْجَى عَجًا، ويقال للبن الذي يُعاجَى به الصَّبيُّ: عُجاوَةٌ؛

      وأَنشد الليث للنابغة الجعدي: إِذا شِئْتَ أَبْصَرْتَ، من عَقْبِهِمْ يَتَامى يُعاجَوْنَ كالأَذْؤُب وقال آخر في صفة أَولاد الجراد: إذا ارْتَحَلَتْ من مَنزِلٍ خَلَّفَتْ بِه عَجايا، يُحاثي بالتُّرابِ صغيرُه؟

      ‏قال ابن بري:، قال ابن خالويه العَجِيّ في البهائم مثل اليَتىم في الناس ‏.
      ‏قال ابن سيده: العَجيُّ من الناس الذي يَفْقِدُ أُمَّه ‏.
      وعَجَوْته عَجْواً: أَمَلْته؛ قال الحرث بن حِلِّزَة: مُكْفَهِرًّا على الحوادث، لا تَعْجُوهُ للِدَّهْرِ مُؤْيِدٌ صَمَّاءُ ‏

      ويروى: ‏لا تَرْتُوه‏.
      وعَجا البَعيرُ: رَغا‏.
      وعَجا فاه: فَتَحه‏.
      ‏قال الأزهري: وعَجا شِدْقَه إذا لواه‏.
      ‏قال خلَفٌ الأَحْمر: سأَلتُ أَعرابيّاً عن قولهِم عَجا شِدْقَه فقال إذا فَتَحه وأَمالَه؛ قال الأَزهري:، قال الطِّرمَّاح يصف صائداً له أَولادٌ لا أُمَّهات لَهمُ فهم يعاجَون تَرْبِيةً سَيِّئة: إِنْ يُصِبْ صَيدًا يكُنْ جُلُّهُ لعَجايا، قُوتُهمْ باللِّحامْ وقال ابن شميل: يقال لَقِيَ فلانٌ ما عَجاه وما عَظاه وما أَوْرَمَه إذا لَقِيَ شِدّةً وبَلاءً‏.
      ‏ولَقَّاه الله ما عَجاه وما عَظاه أَي ما ساءهُ ‏.
      ‏وفي حديث الحجاج: أَنه، قال لبعض الأَعراب أَراكَ بَصيراً بالزرع، فقال: إني طالَما عاجَيْتهُ أَي عانَيْتُه وعالَجْتُه‏.
      ‏والعَجِيُّ: السّيّءُ الغِذاء؛ وأََنشد أَبو زيد: يَسْبِقُ فيها الحَمَل العَجِيّا رَغْلاً، إذا ما آنسَ العَشِيَّا والعُجاوَة: قدر مُضْغةٍ من لحْمٍ تكونُ موصولةً بِعَصبة تَنْحَدِرُ من رُكْبةِ البعيرِ إلى الفرْسِنِ، وهي من الفَرَسِ مَضِيغَةٌ، وهي العُجاية أَيضًا، وقيل: هيَ عَصَبة في باطِنِ يدِ الناقةِ‏.
      ‏وقال اللحياني: عُجاوَةُ الساقِ عَصَبة تَتتقَلَّع معَها في طَرَفِها مثلُ العُظَيْمِ، وجمعها عُجىً كَسَّروه على طرح الزائد فكأنهم جَمَعوا عُجْوَةً أَو عُجاةً؛ قال ابن سيده: وهذه الكلمة واوية ويائية‏.
      ‏وقال ابن شميل: العُجاية من الفَرَسِ العَصَبةُ المُسْتَطيلة في الوَظيفِ ومُنْتَهاها إلى الرُّسْغَين وفيها يكون الحَطْمُ، قال: والرُّسْغُ مُنتهى العُجايةِ‏.
      ‏وقال ابن سيده في معتلّ الياء: العُجايَة عصبٌ مركَّبٌ فيه فصوصٌ من عِظامٍ كأَمثالِ فُصُوصِ الخاتَمِ تكون عند رُسْغِ الدابةِ؛ زاد غيره: وإذا جاعَ أَحدُهم دَقَّها بين فِهْرَيْنِ فأَكلها؛ وقال كعب: سُمْرُ العُجاياتِ يَتْرُكْنَ الحَصَى زِيَمًا، لم يَقِهِنَّ رُؤوسَ الأُكْمِ تَنْعِيل؟

      ‏قال: وتُجْمَعُ على العُجَى، يصف حَوافِرَها بالصلابة؛ قال ابن الأَثيرِ: هي أَعصابُ قوائِمِ الإِبلِ والخَيْلِ واحدتُها عُجايةٌ‏.
      ‏قال ابن سيده: وقيل العجاية كل عَصَبةٍ في يدٍ أَو رِجْلٍ، وقيل: هي عَصبَة باطِنِ الوَظيفِ من الفرسِ والثَّوْرِ، والجمْعُ عُجىً وعُجِيٌّ، على حذف الزائِدِ فيهما، وعُجايا؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏قال الجوهري: العُجايَتانِ عَصَبتان في باطِنِ يَدَي الفرَسِ، وأَسْفَلَ منهما هَناتٌ كأَنها الأَظفارُ تسمى السَّعْداناتِ، ويقال: كلُّ عَصَبٍ يَتَّصلُ بالحافِرِ فهو عُجايةٌ؛ قال الراجز: وحافِرٌ صُلْبُ العُجَى مُدَمْلَقُ، وساقُ هَيْقُواتِها مُعَرَّقُ (* قوله «وساق هيقواتها إلخ»، قال في التكملة: هكذا وقع في النسخ، والصواب هيق أنفها إلخ‏.
      ‏وقد أنشده في حرف القاف على الصواب والرجز للزفيان.)معرَّق: قليل اللحم؛ قال ابن بري: وأَنشده في فصلِ دملق: وساقُ هَيْقٍ أَنفُها مُعرَّقُ والعَجْوة: ضَرْبٌ من التَّمرِ يقالُ هو مما غَرَسهُ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، بيده، ويقال: هو نَوعٌ من تَمرِ المَدينةِ أَكبر منَ الصَّيْحانيِّ يَضْرِبُ إلى السواد من غَرْسِ النبيِ، صلى الله عليه وسلم‏.
      ‏قال الجوهري: العَجْوَةُ ضَرْبٌ من أَجْوَدِ التَّمْرِ بالمدينة ونَخْلتُها تسمى لِينَةً؛ قال الأَزهري: العَجْوَةُ التي بالمدينة هي الصَّيْحَانيَّةُ، وبها ضُرُوبٌ من العَجْوة ليس لها عُذُوبة الصَّيْحانيَّةِ ولا رِيُّها ولا امتِلاؤها‏.
      ‏وفي الحديث: العَجْوةُ من الجنةِ‏.
      ‏وحكى ابن سيده عن أَبي حنيفة: العَجْوةُ بالحجازِ أُمُّ التَّمْرِ الذي إليه المَرْجِعُ كالشِّهْرِيز بالبَصْرةِ، والتَّبّيّ بالبحرين، والجُذاميِّ باليمامة‏.
      ‏وقال مرَّة أُخرى: العَجْوة ضربٌ من التمر‏.
      ‏وقيل لأُحَيْحةَ بن الجُلاحِ: ما أَعْدَدْتَ للشتاء؟، قال: ثلثَمائةٍ وسِتِّينَ صاعاً من عَجْوة تُعْطِي الصبيَّ منها خَمْسًا فيردُّ عليكَ ثلاثاً‏.
      ‏قال الجوهري: ويقال العُجى الجُلود اليابسةُ تُطْبَخُ وتُؤكلُ، الواحدةُ عُجْية؛ وقال أَبو المُهَوِّش: ومُعَصِّبٍ قَطَعَ الشِّتاءَ، وقُوتُه أَكلُ العُجى وتَكَسُّبُ الأَشْكادِ فبَدَأْتُه بالمَحْضِ، ثم ثَنَيْتَُه بالشَّحْمِ، قَبْلَ مُحَمَّدٍ وزِيادِ وحكى ابن بري عن ابن وَلاَّد: الُْجى في البيت جمع عُجْوَةٍ، وهو عَجْبُ الذَّنَبِ، وقال: وهو غلط منه إِنما ذلك عُكعوَةٌ وعُكًى؛

      قال: حَتَّى تُوَلِّيك عُكَى أَذْنابِها وسيأْتي ذكره‏.
      ‏والعُجَى أَيضاً: عَصَبَة الوَظِيف، والأَشْكادُ: جمع شُكْدٍ، وهو العَطاءُ.
      "
  3. عَجَا (المعجم الرائد)
    • عجا - يعجو ، عجوا
      1- عجات الأم الولد : أخرت رضاعه عن مواعيده. 2- عجات الأم الولد : سقته اللبن. 3- عجاه اللبن : غذاه. 4- عجا : فمه : فتحه. 5- عجا الجمل : رغا وساء خلقه. 6- عجا : وجهه أو غيره : أماله. 7- عجا : «لقي ما عجاه» : أي لقي شدة.
  4. العَجْوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَجْوَةُ : ضَرْبٌ من أَجْوَد التمرِ بالمدينة.
      و العَجْوَةُ ما يُخلَط من التمر بعضُهُ ببعض ويُركَم.
  5. العُجَاوَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العُجَاوَةُ : اللَّبَنُ يُغَذَّى به الصبيُّ اليتيمُ. والجمع : عُجًا.
  6. عاجَى (المعجم الرائد)
    • عاجى - معاجاة
      1- عاجى الولد : أرضعه بلبن غير لبن أمه. 2- عاجى الولد من عه اللبن وغذاه بالطعام. 3- عاجى الشيء : عاناه وعالجه وعني به.


  7. عُجاهِنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عُجاهِنُ: القُنْفُذُ، والذي ليس بصَرِيحَ النَّسَبِ، وصَديق الرَّجُلِ المُعْرِسِ، فإذا دَخَلَ، فلا عُجاهِنَ، والرَّسُولُ بَيْنَ العَرُوس وأهْلِهِ في الإِعْراسِ، وهي: بهاءٍ،
      ـ تَعَجْهَنَ: لَزِمها حتى بَنَى عليها، والخادِمُ، والطَّبَّاخُ.
      ـ عَجاهِنَةُ: جَمْعُه؛
      ـ عُجاهِنَةُ: الماشِطةُ.
  8. عجا (المعجم مختار الصحاح)
    • ع ج ا: العَجْوَةُ ضرب من أجود التمر بالمدينة ونخلتها تسمى لينة
  9. أعَجَّتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أعَجَّتِ الرِّيحُ: عَجَّتْ.
      ويقال: أَعَجَّ اليوْمُ: ثارت ريحُهُ.
  10. عَاجَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَاجَى فلان الصَّبِيَّ: أرضَعَهُ بلبن غير لَبَن أُمِّهِ.
      و عَاجَى منَعَهُ اللَّبَنَ وغذَّاهُ بالطَّعام.
      و عَاجَى الشيءَ: عاناه وعالَجَه.
      ومنه قولُ بعضَ الأعراب لمَّا قال له الحجاج: إني أراك بصيرا بالزَّرع، قال: :-إني طالَمَا عاجَيْتُه.
  11. عَجْوَةٌ (المعجم الغني)
    • 1. : ضَرْبٌ مِنْ أَجْوَدِ التَّمْرِ بِالْمَدِينَةِ، وَنَخْلَتُهَا تُسَمَّى لِينَةً.
      2. : مَا يُخْلَطُ مِنَ التَّمْرِ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ وَيُرْكَمُ.
  12. عُجْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: عُجْوَاتٌ. [ع ج و]. :-عُجْوَةُ الْبَهْلَوَانِ :- : تَغْيِيرُ مَلاَمِحِ الْوَجْهِ لإِضْحَاكِ الْغَيْرِ، أَوْ لِتَخْوِيفِ الصِّبْيَانِ.
  13. عَجْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • عَجْوة :-
      جمع عَجَوات وعَجْوات:
      1 - تَمْرٌ مَحْشِيٌّ في وعائه.
      2 - ما يُخلط من التَّمر بعضه ببعض ويُكدَّس، أو يُطرَّى بالعسل حتَّى يأخذ شكل كتلة متماسكة :-تُصنع من العَجْوَة أنواع من الحلوى.
  14. تعجه (المعجم الرائد)
    • تعجه - تعجها
      1- تعجه : تجاهل. 2- تعجه الأمر التبس، التوى.
  15. عَجوة (المعجم الرائد)
    • عجوة
      1-لبن يغذى به الولد الذي فقد أمه
  16. عُجاوة (المعجم الرائد)
    • عجاوة - و عجاوة
      1-اللبن الذي يغذى به الولد الذي فقد أمه، جمع : عجا
  17. عُجوة (المعجم الرائد)
    • عجوة
      1-تمر مخلوط بعضه ببعضه الآخر
  18. عاجِن (المعجم الرائد)
    • عاجن - ج، عجن
      1-عاجن : الذي يعجن عجين الخبز أو نحوه.
  19. عجاهن (المعجم الرائد)
    • عجاهن - ج، عجاهنة
      1- عجاهن : طباخ. 2- عجاهن : قنفذ. 3- عجاهن : خادم. 4- عجاهن : الذي ليس صريح النسب.
  20. عجاوة (المعجم الرائد)
    • عجاوة
      1-تمر رديء
  21. عجه (المعجم لسان العرب)
    • "تعَجَّهَ الرجلُ: تَجاهل، وزعم بعضهم أَنه بدل من التاء في تعَتَّه.
      قال ابن سيده: وإِنما هي لغة على حِدَتِها، إِذ لا تبدل الجيم من التاء.
      قال أَبو منصور: رأَيت في كتاب الجيم لابن شميل: عَجَّهْتُ بين فلان وفلان، معناه أَنه أَصابهما بعينه حتى وَقَعتِ الفُرْقة بينهما، قال: وقال أَعرابي أَنْدَرَ اللهُ عيْنَ فلانٍ لقد عَجَّهَ بيْنَ ناقتي وولدها.
      والعُنْجُهِيُّ: ذو البَأْوِ؛ ومنه قول رؤبة: بالدَّفْعِ عني دَرْء كلِّ عُنْجُهِي وقال الفراء: يقال فيه عُنْجُهِيَّة وعُنْجُهانِيَّةٌ وعُنْجُهانِيَةٌ،وهي الكِبْرُ والعَظَمةُ.
      ويقال: العُنْجُهِيَّة الجهلُ والحُمْقُ؛ قال أَبو محمد يحيى بنُ المبارك اليزِيديّ يهجو شَيْبةَ بن الوليد: عِشْ بجَدٍّ فلن يَضُرَّكَ نُوكٌ،إِنما عَيْشُ منْ تَرَى بالجُدُودِ عِشْ بجَدٍّ، وكُنْ هَبَنّقَةَ القَيْسِيَّ، جَهْلاً، أَو شَيْبةَ بنَ الوَلِيدِ رُبَّ ذي أُرْبَةٍ مُقِلٍّ منَ الما لِ، وذي عُنْجُهِيَّةٍ مَجْدُودِ شَيْبَ يا شَيْبَ يا هُنَيَّ بني القَعْـ قاعِ، ما أَنتَ بالحَلِيمِ الرَّشِيدِ لا ولا فيك خَصلَةٌ من خِصال الـ خير أَحْرَزْتَها بحلْْمٍ وَجُودِ غيرَ ما أَنَّكَ المُجِيدُ لتَحْبِيـ رِ غِناءٍ، وضَرْبِ دُفٍّ وعُودِ فعَلى ذا وذاكَ يَحْتَمِلُ الدَّهْـ رُ مُجِيداً به، وغيرَ مُجِيدِ الأَزهري: العُنْجُهُ الجافي من الرجالِ.
      يقال: إِنَّ فيه لَعُنْجِهِيَّةً أيَ جَفْوَةً في خُشونةِ مَطْعَمِه وأُموره؛ وقال حسانُ‎ ‎بن‎ ثابت:ومن عاشَ منّا عاشَ في عُنْجُهِيَّةٍ، على شَظَفٍ من عَيشِه المُتَنَكِّد؟

      ‏قال: والعُنْجُهُ والعُنْجُهَةُ القُنْفُذَة الضَّخْمة.
      قال ابن سيده: العُنْجُهُ والعُنْجَهُ والعُنْجَهِيُّ كلُّه الجافي من الرجال؛ الفتح عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: أَدْرَكْتُها قُدَّامَ كُلِّ مِدْرَهِ بالدَّفْعِ عَنِّي دَرْءَ كُلِّ عُنْجَهِ ابن الأَعَرابي: العُنْجُهِيَّةُ خشونة المَطْعَمِ وغيره.
      "
  22. عجج (المعجم لسان العرب)
    • "عَجَّ يَعِجُّ ويَعَجُّ عَجّاً وعجيجاً، وضجَّ يَضِجُّ: رفع صوته وصاحَ؛ وقيَّده في التهذيب فقال: بالدعاءِ والاستغاثة.
      وفي الحديث: أَفضل الحجّ العَجُّ والثَّجُّ؛ العجُّ: رفع الصوت بالتَّلْبيَة، والثَّجُّ: صَبُّ الدم، وسَيَلان دماء الهَدْيِ؛ يعني الذبح؛ ومنه الحديث: أَن جبريل أَتى النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: كن عَجَّاجاً ثَجَّاجاً.
      وفي الحديث: من قتل عُصْفُوراً عَبَثاً عَجَّ إِلى الله تعالى يوم القيامة.
      وعَجَّةُ القوم وعَجِيجُهم: صِياحُهم وجَلَبتهم؛ وفي الحديث: من وحَّد الله تعالى في عَجَّتِه وجبتْ له الجنة، أَي من وحَّده عَلانِيَة برفع صوته.
      ورجل عاجٌّ وعَجْعاجٌ وعَجَّاجٌ: صيّاح، والأُنثى بالهاء؛

      قال: قَلْبٌ تَعَلَّقَ فَيْلَقاً هَوْجَلاً،عَجَّاجَةً هَجَّاجَةً تَأَلاَّ،لَتُصْبِحَنَّ الأَحْقَرَ الأَذَلاَّ اللحياني: رجل عَجْعاجٌ بَجْباجٌ إِذا كان صَيَّاحاً.
      وعَجْعَجَ: صوَّت؛ ومضاعفته دليل على تكريره.
      والبعير يَعِجُّ في هَديره عَجّاً وعَجِيجاً: يُصَوِّت.
      ويُعَجْعِجُ: يردِّد عَجِيجَه ويُكَرِّرُه؛ قال أَبو محمد الحذلمي: وقَرَّبُوا لِلْبَينِ والتَّقَضِّي،من كلِّ عَجَّاجٍ تَرَى للْغَرْضِ،خَلْفَ رَحَى حَيزُومه كالغَمْضِ الغمض: المطمئن من الأَرض.
      وعَجَّ: صاح.
      وجَعَّ: أَكل الطِّين.
      وعَجَّ الماءُ يَعِجُّ عَجيجاً وعَجْعَجَ، كلاهما: صوَّت؛ قال أَبو ذؤَيب: لكُلِّ مَسيلٍ منْ تِهَامَةَ، بعدما تَقَطَّعَ أَقْرانُ السَّحابِ عَجيجُ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: بأَوْسَعَ، منْ كَفِّ المُهاجِرِ، دَفْقَةً،ولا جَعْفَر عَجَّت إِليه الجَعافرُ عَجَّت إِليه: أَمدَّته، فللسَّيل صوْت من الماءِ، وعَدَّى عَجَّت بإِلى لأَنها إِذا أَمدَّته فقد جاءَته وانضَمَّتْ إِليه، فكأَنه، قال: جاءَت إِليه وانضمت إِليه.
      والجَعْفَرُ هنا: النهر.
      ونهرٌ عَجَّاج: تسمع لمائه عَجيجاً أَي صوْتاً؛ ومنه قول بعض الفَخَرة: نحن أَكثر منكم ساجاً ودِيباجاً وخَراجاً ونَهْراً عَجَّاجاً.
      وقال ابن دريدٍ: نهر عَجَّاج كثير الماءِ؛ وفي حديث الخيل: إِن مَرَّت بنهر عَجَّاج فشرِبت منه كُتبت له حسَنات؛ أَي كثير الماءِ كأَنه يَعِجُّ من كثرته وصَوْت تدفُّقه.
      وفَحْلٌ عَجَّاج في هَديره أَي صيَّاح؛ وقد يجيءُ ذلك في كل ذي صوْت مِن قوس وريح.
      وعَجَّت القوس تَعِجُّ عَجيجاً: صوَّتت، وكذلك الزَّنْدُ عند الوَرْيِ.
      والعَجَاج: الغُبار، قيل: هو من الغبار ما ثَوَّرَتْه الريح، واحدته عَجاجة، وفعله التَّعْجيجُ.
      وفي النوادر: عَجَّ القوم وأَعَجُّوا، وهَجُّوا وأَهَجُّوا، وخَجُّوا وأَخَجُّوا إِذا أَكثروا في فُنُونه الرُّكوبَ (* قوله «في فنونه الركوب» هكذا في الأصل، وعبارة القاموس في هذه المادة وعج القوم اكثروا في فنونهم الركوب.).
      وعَجَّجَته الرِّيح: ثَوَّرتْهُ.
      وأَعَجَّتِ الرِّيح، وعَجَّت: اشتدَّ هُبوبها وساقت العجاج.
      والعَجَّاج: مُثِير العجاج.
      والتعجيجُ: إِثارة الغُبار.
      ابن الأَعرابي: النُّكْبُ في الرياح أَربعٌ: فنَكباءُ الصَّبا والجَنُوب مِهْيافٌ مِلْواحٌ، ونكباءُ الصَّبا والشَّمال مِعْجاجٌ مِصْرادٌ لا مطر فيه ولا خيرَ،ونَكْباءُ الشَّمال والدَّبُور قَرَّةٌ، ونَكْباءُ الجَنُوب والدَّبور حارَّة؛ قال: والمِعْجاجُ هي التي تُثِير الغُبار.
      ويوم مِعَجٌّ وعَجَّاجٌ،ورياحٌ مَعاجِيجُ: ضِدُّ مَهَاوين (* قوله «ضد مهاوين» هكذا في الأصل وشرح القاموس.).
      والعَجَاجُ: الدُّخَان؛ والعَجَاجَة أَخصُّ منه.
      وعَجَّجَ البيتَ دُخَاناً فَتَعَجَّجَ: مَلأَهُ.
      والعَجَاجة: الكثير من الإِبل؛ قال شَمِر: لا أَعرفُ العَجاجة بهذا المعنى.
      وقال ابن حبيب: العَجْعاجُ من الخيل النَّجِيب المُسِنُّ.
      والعُجَّة: دقيق يُعجَن بسَمْن ثم يُشْوَى؛ قال ابن دريد: العُجَّة ضرْب من الطعام لا أَدري ما حدُّها.
      قال الجوهري: العُجَّة هذا الطعام الذي يُتخذ من البيض، أَظنُّه مولَّداً.
      قال ابن دريد: لا أَعرف حقيقة العُجَّة غير أَن أَبا عمرو ذكر لي أَنه دقيق يعجن بسمن؛ وحكى ابن خالويه عن بعضهم أَن العُجَّة كلُّ طعام يُجمع مثل التمر والأَقِطِ.
      وجئتهم فلم أَجد إِلاَّ العَجَاج والهَجَاج؛ العَجَاج: الأَحمق.
      والهَجَاج: مَن لا خير فيه.
      وفي الحديث: لا تقوم الساعة حتى يأْخذ الله شَريطَتَه من أَهل الأَرض، فَيَبْقَى عَجَاجٌ لا يعرفون معروفاً ولا يُنْكِرون منكراً؛ قال الأَزهري: أَظنه شُرْطَته أَي خياره، ولكنه كذا رُوي شَريطَتَه.
      والعَجَاجُ من الناس: الغَوْغاءُ والأَراذِل ومَن لا خير فيه، واحدهم عَجاجة، وهو كنحو الرَّجَاجِ والرَّعاعِ؛

      قال: يَرضَى، إِذا رَضِي النِّساءُ، عَجَاجَةً،وإِذا تُعُمِّدَ عَمْدُهُ لم يَغْضَب والعَجَّاج بن رؤْبة السَّعْدي: من سعد تميم، هذا الراجز؛ يقال: أَشعر الناس العَجَّاجان أَي رؤْبة وأَبوه (* قوله «أي رؤبة وأبوه» في القاموس في مادة رأب رؤبة بن العجاج بن رؤبة اهـ.
      وبه يظهر ما قبله.)؛ قال ابن دريد: سمي بذلك لقوله: حتى يَعجَّ ثَخَناً مَنْ عَجْعَجَا،ويُودِيَ المُودِي، ويَنْجُو مَنْ نَجا (* قوله «ثخناً» كذا في الأَصل والصحاح وشرح القاموس، ولعلها شجناً.) أَي استغاث.
      قال الليث: لَمَّا لم يستقم له أَن يقول في القافية عَجَّا،ولم يصح عَجَجاً ضاعفه، فقال: عَجْعَجا، وهُمْ فُعَلاءُ لذلك.
      ويقال للناقة إِذا زجرتها: عاج، وفي الصحاح: عاجِ، بكسر الجيم، مخففة.
      وقد عَجْعَجَ بالناقة إِذا عَطَفها إِلى شيء فقال: عَاجِ عَاجِ.
      والعَجْعَجة في قضاعة: كالعَنْعَنة في تميم يُحَوِّلون الياء جيماً مع العين، يقولون: هذا راعِجَّ خرج مَعِجْ أَي راعِيّ خرج مَعِي؛ كما، قال الراجز: خالي لَقِيطٌ وأَبو عَلِجِّ،المُطْعِمَان اللَّحم بالعَشِجِّ وبالغَداةِ كِسَرَ البَرْنِجِّ،يُقْلَعُ بالوَدِّ وبالصِّيصِجِّ أَراد: عَليّ والعَشِيّ والبَرْنيّ والصِّيصِيّ.
      وفلان يَلُفُّ عَجَاجَته على بَني فلان أَي يُغِير عليهم؛ وقال الشَّنْفَرَى: وإِني لأَهْوَى أَنْ أَلُفَّ عَجَاجَتي على ذِي كِساءٍ، من سُلامَان، أَو بُرْدِ أَي أَكْتَسِحَ غنيَّهم ذا البُرْدِ، وفقيرهم الكساءِ.
      وطَرِيقٌ عاجٌّ زاجٌّ إِذا امتلأَ.
      "
  23. عجن (المعجم لسان العرب)
    • "عَجَنَ الشيءَ يَعْجِنُه عَجْناً، فهو مَعْجُونٌ وعَجِين،واعْتَجَنه: اعتمد عليه بجُمْعه يَغْمِزُه؛

      أَنشد ثعلب: يَكْفيك من سَوْداءَ واعْتِجانِها،وكَرِّكَ الطَّرْفَ إلى بَنانِها،ناتِئةُ الجَبْهةِ في مكانِها،صَلْعاءُ لو يُطْرَحُ في مِيزانِها رِطْلُ حديدٍ، شالَ من رُجْحانها.
      والعاجِنُ من الرجال: المُعْتَمِدُ على الأَرض بجُمْعه إذا أَراد النُّهوضَ من كِبَرٍ أَو بُدْنٍ؛ قال كثير: رأَتْني كأَشْلاءِ اللِّجامِ، وبَعْلُها من المَلْءِ أَبْزَى عاجنٌ مُتَباطِنُ ورواه أَبو عبيد: من القوم أَبْزَى مُنْحَنٍ مُتَباطِنُ.
      وعَجَنتِ الناقةُ.
      وناقةٌ عاجِنٌ: تضْرِبُ بيديها إلى الأَرض في سيرها.
      ابن الأَعرابي: العُجُنُ أَهل الرَّخاوة من الرجال والنساء.
      يقال للرجل عَجِينة وعَجِينٌ، وللمرأَة عَجِينة لا غير، وهو الضعيف في بدنه وعقله.
      والعُجُنُ: جمع عاجِنٍ، وهو الذي أَسَنَّ، فإِذا قام عَجَنَ بيديه.
      يقال: خَبَز وعَجَنَ وثَنَّى وثَلَّثَ ووَرَّصَ كله من نعت الكبير.
      وعَجَنَ وأَعْجَنَ إذا أَسَنَّ فلم يَقُمْ إلاَّ عاجِناً؛ قال الشاعر: فأَصْبَحْتُ كُنْتيّاً، وهَيَّجْتُ عاجِناً،وشَرُّ خِصَالِ المرءِ كُنْتٌ وعاجِنُ (* قوله «كنت وعاجن» بتنوين كنت بالأصل والصحاح في موضعين، ونونها الصاغاني مرة وترك التنوين أخرى، والبيت روي بروايات مختلفة).
      وفي حديث ابن عمر: أَنه كان يَعْجِنُ في الصلاة فقيل له: ما هذا؟ فقال: رأَيت رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، يَعْجِنُ في الصلاة أَي يعتمد على يديه إذا قام كما يفعل الذي يَعْجِنُ العَجينَ.
      قال الليث: والعَجّانُ الأَحمق، وكذلك العَجِينة.
      ويقال: إن فلاناً ليَعْجِنُ بمِرْفَقَيْه حُمْقاً.
      قال الأَزهري: سمعت أَعرابياً يقول لآخر يا عَجّان إنك لتَعْجِنُه، فقلت له: ما يَعْجِنُ وَيْحَكَ فقال: سَلْحه، فأَجابه الآخر: أَنا أَعْجِنُه وأَنت تَلْقَمُه، فأَفْحَمه.
      وأَعْجَنَ إذا جاء بولدٍ عَجِينةٍ، وهو الأَحمق.
      والعَجِينُ: المَجْبُوسُ من الرجال.
      وعَاجِنةُ المكانِ: وسَطُه؛

      وأَنشد الأَخطل: بعاجنةِ الرَّحُوبِ فلم يَسيروا (* صدره كما في التكملة: وسير غيرهم عنها فساروا).
      وعَجِنَتِ الناقة تَعْجَنُ عَجَناً وهي عَجْناء: كثر لحم ضَرْعها وسَمِنَتْ، وقيل: هو إذا صَعِدَ نحو حَيائها، وكذلك الشاة والبقرة.
      والعَجَنُ أَيضاً: عيب، وهو ورم حياء الناقة من الضَّبَعَة، وقيل: هو ورم يصيبها في حَيائها ودبرها، وربما اتصلا، وقيل: هو ورم في حيائها كالثُّؤْلول، وهو شبيه بالعَفَل يمنعها اللِّقاحَ، عَجِنَتْ عَجَناً، فهي عَجِنة وعَجْناء،وقيل: العَجْناء الناقة الكثيرة لحم الضَّرْع مع قلة لبنها بَيِّنةُ العَجَن.
      والعَجْناء أَيضاً: القليلة اللبن.
      والعَجْناء والمُعْتَجِنةُ: المُنْتَهيةُ في السِّمَنِ.
      والمُتَعَجِّنُ: البعيرُ المُكْتَنِزُ سَمناً كأَنه لحم بلا عظم.
      وبعير عَجِنٌ: مُكْتَنِز سِمَناً.
      وأَعْجَنَ الرجلُ إذا ركب العَجْناء، وهي السمينة، ومن الضُّرُوع الأَعْجَنُ.
      والعَجَنُ: لحمة غليظة مثل جُمْع الرجل حِيالَ فِرْقَتَي الضَّرَّة، وهو أَقلها لبَناً وأَحسنها مَرْآةً.
      وقال بعضهم: تكون العَجْناء غَزِيرة وتكون بَكيئة.
      والعَجْنُ: مصدر عَجَنْتُ العَجينَ.
      والعجينُ معروف.
      وقد عَجَنَتِ المرأَةُ،بالفتح، تَعْجِنُ عَجِيناً واعْتَجَنتْ بمعنى أَي اتخذت عَجِيناً.
      والعِجَانُ: الاسْتُ، وقيل: هو القضيب الممدود من الخُصْيَةِ إلى الدبر، وقيل: هو آخر الذكر ممدود في الجلد، وقيل: هو ما بين الخُصية والفَقْحَة.
      وفي الحديث: إن الشيطانَ يأْتي أَحدكم فيَنْقُرُ عند عِجانه؛ العِجان: الدبر،وقيل: هو ما بين القبل والدبر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَن أَعجميّاً عارضه فقال: اسكتْ يا ابنَ حمراء العِجان هو سَبٌّ كان يجري على أَلسنة العرب؛ قال جرير: يَمُدُّ الحَبْلَ مُعْتَمِداً عليه،كأَنَّ عِجَانَه وتَرٌ جَدِيدُ.
      والجمع أَعْجِنةٌ وعُجُنٌ.
      وعَجَنه عَجْناً: ضربَ عِجَانه.
      وعِجانُ المرأَة: الوَتَرَةُ التي بين قُبُلِها وثَعْلَبَتِها.
      وأَعْجَنَ: وَرِمَ عِجانُه.
      والعِجان، بلغة أَهل اليمن: العُنق؛ قال شاعرهم يرثي أُمه وأَكلها الذئبُ: فلم يبْقَ منها غيرُ نِصْفِ عِجانِها،وشُنْتُرَةٌ منها، وإحدى الذَّوائبِ.
      وقال الشاعر: يا رُبَّ خَوْدٍ ضَلْعَةِ العِجانِ،عِجانُها أَطْوَلُ من سِنانِ.
      وأُمُّ عَجِينَةَ: الرَّخَمةُ.
      "
  24. عجهن (المعجم لسان العرب)
    • "الأَزهري: العُجاهِنُ صديق الرجل المَُعْرِس الذي يجري بينه وبين أَهله في إِعْراسه بالرَّسائل، فإِذا بَنى بها فلا عُجاهنَ له؛ قال الراجز: ارْجِعْ إلى بيتِكَ يا عُجاهِنُ، فقد مضى العُرْسُ، وأَنتَ واهِنُ ‏.
      ‏والأُنثى بالهاء‏.
      وتَعَجْهَنَ الرجلُ يَتَعَجْهَنُ تَعَجْهُناً إذا لزِمَها حتى يُبْنَى عليها‏.
      ‏والعُجاهِنة: الماشِطة إذا لم تفارق العَرُوسَ حتى يُبْنَى بها‏.
      ‏والعُجاهِنُ، بالضم: الطَّبّاخ‏.
      ‏والعُجاهِنُ: الخادم، والجمع العَجاهِنة، بالفتح؛ وقال الكميت: ويَنْصِبْنَ القُدُورَ مُشَمِّراتٍ، يُنازِعْنَ العَجاهِنةَ الرِّئينا ‏.
      ‏الرِّئين: جمعُ الرِّئة، جمعها على النون كقولهم عِزِينَ وثُبِينَ وكُرِينَ، والمرأَة عُجاهِنة؛ قال: وهي صَديقة العَرُوسِ، قال ابن بري: قد تعَجْهَنَ الرجل لفلانٍ إذا صار له عُجاهِناً؛ وقال تأَبط شرّاً: ولكنَّني أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهْلَه، وأَرْضاً يكونُ العُوصُ فيها عُجاهِنا ‏.
      ‏ويروى: وكَرِّي إذا أَكْرَهْتُ رَهْطاً وأَهله ‏.
      ‏والعُجاهِنُ: القنفذ؛ حكاه أَبو حاتم؛

      وأَنشد: فباتَ يُقاسي ليلَ أَنْقَدَ دائا، ويَحْدُرُ بالقُفِّ اخْتِلافَ العُجاهِنِ وذلك لأَن القنفذ يَسْرِي ليله كله، وقد يجوز أَن يكون الطَّبَّاخ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎طباخ يختلف أَيضاً.
      "
  25. عَجَّهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ عَجَّهَ بينهما تَعْجِيهاً: عانَهُمَا فَفَرَّقَ بينهما.
      ـ تَعَجَّهَ: تَجاهَلَ،
      ـ تَعَجَّهَ الأمْرُ: التَوَى.
      ـ عُنْجُهِيُّ: المُتَكَبِّرُ،
      ـ عُنْجُهِيَّهُ: الجَهْلُ، والحُمْقُ، والكِبْرُ، والعَظَمَةُ، كالعُنْجهانِيَّةِ، والعُنْجهانِيَةُ.


معنى أبعجوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَعيج [مفرد]: ج بَعْجَى، مؤ بعيج، ج مؤ بَعْجَى: صفة ثابتة للمفعول من بعَجَ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبعجَ ينبعج، انبعاجًا، فهو مُنبعِج • انبعج الشَّيءُ: انفرجت جوانبُه. • انبعجتِ الأرضُ أو البطنُ أو غيرُهما: 1- مُطاوع بعَجَ: انشَقَّتْ وأُخْرِج ما بداخلها "كاد ينبعجُ بطنُه من كثرة الطعام". 2- تشوّهتْ وتغيَّر شكلُها بصورة غير منتظمة لوجود بروز أو تجويف بها.
المعجم الوسيط
البَطْنَ ـَ بَعْجاً: شقه فبرَزَتْ أَحشاؤُه. و ـ الأَرضَ: شقَّها. يُقال: بَعَجَ الأَرضَ آباراً: حفر فيها آباراً كثيرة. و ـ المكانَ: توسَّطَه. فهو باعِجٌ، وبَعِيجٌ.بعَّجَ البَطْنَ: مبالغة في بعجَه. و ـ المطرُ الأَرضَ: شقَّها لشدّته.انْبَعَجَ: اتَّسع وانْفَرَجَتْ جَوَانبُهُ. و ـ انشَقَّ. و ـ السحابُ: انبثق بمطر غزير. و ـ فلانٌ بالحديث: تَدَفَّق.تَبَعَّجَ: انْبَعَجَ.
مختار الصحاح
ب ع ج : بَعَجَ بطنه بالسكين شقه فهو مبعوجٌ و بَعيجٌ وبابه قطع
الصحاح في اللغة
بَعَجَ بطنَه بالسكين يَبْعَجُهُ بَعْجَاً، إذا شقَّهُ، فهو مَبْعوجٌ وبَعيجٌ. قال أبو ذؤيب: وذلك أعلى منك قدراً لأنَه   كريمٌ وبَطني بالكِرامِ بَعيجُ ورجل بعِج كأنّه مبعوج البطن من ضَعف مشيه. قال الشاعر: ليلةَ أمشي على مخاطَرَةٍ=مشياً رُويداً كمِشْيَة البَعِجِ والانبعاج: الانشقاق. وتَبَعَّجَ السَّحاب تَبَعُّجاً، وهو انفراجُهُ عن الوَدْق. يقال: بَعَّجَ المطرُ الأرضَ تَبْعيجاً من شدة فَحْصه الحِجارة. قال العجّاج: حيثُ استهلَّ المُزْنُ إذْ تَبَعَّجا والباعِجَة: متَّسَع الوادي.
تاج العروس

" بَعَجَهُ " أَي البَطْنَ بالسِّكّينِ " كمَنَعَه " يَبْعَجُه بَعْجاً : " شَقَّهُ " فزَالَ ما فيه من موضِعهِ وبَدَا مُتَعَلِّقاً " كبَعَّجَهُ " بالتَّشْدِيد وفي حديثِ أُمِّ سُلَيم : " إِنْ دَنَا منّى أَحدٌ أَبْعجْ بَطْنَهُ بالخَنْجَرِ " أَي أَشُقّ " فهو مَبْعُوجٌ وَبَعِيجٌ " ورجُلْ بَعِيجٌ من قومٍ بَعْجَى والأَنثى بَعِيجٌ بغير هاءٍ من نِسوةٍ بَعْجَى وقد انْبَعَجَ هو . من المَجازِ : " بَعَجهُ الحُبُّ : أَوْقَعهُ في الحُزْنِ وأَبْلَغَ إِليهِ الوجْدَ " وفي اللِّسَان : يُقَال : بَعَجَهُ حبُّ فلانٍ إِذا اشْتَدَّ وَجْدُه وحَزِنَ لَهُ . قال الأَزْهَرِيّ : لَعَجَهُ الحُبُّ أَصْوَبُ من بَعَجَه ؛ لأَن البَعْجَ : الشَّقُّ يقال : بَعَجَ بَطْنَهُ بالسِّكّينِ إِذا شَقَّه وخَضْخَضَهُ فيهِ ثم قالَ - بعدَ سَوْقِ عبارةٍ وبَعَجَهُ الأَمْرُ : حَزَنَه ونقله شيخُنَاً أيضاً . " ورَجُلٌ بَعِجٌ ككَتِفٍ " : ضَعِيفٌ " كَأَنَّهُ مَبْعُوجُ البَطْنِ من ضَعْفِ مَشْيِهِ " قال الشاعِر :

لَيْلَةَ أَمْشِي عى مُخَاطَرَةٍ ... مَشْياً رُوَيْداً كَمِشْيَةِ البَعِجِ " وانْبَعَجَ : انْشَقَّ " وكلّ ما اتَّسَعَ فقد انْبَعَجَ من المجاز : انْبَعَجَ " السَّحَابُ " بالمَطَرِ إِذا " انْفَرَجَ مِن " وفي نسخة عَن " الوَدْقِ " والوَبْلِ الشَّدِيدِ " كَتبَعَّجَ " قال العَجّاج :

" حَيْثُ اسْتَهَلّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا " والبَاعِجَةُ : مُتَّسعُ الوادِى " حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِعُ . والبَاعِجَةُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِىَّ . وقيل : البَاعِجَةُ : آخِرُ الرَّمْلِ والسُّهُولَةُ إِلى القُفّ . والبَوَاعِجُ : أَماكِنُ في الرَّمْلِ تَسْتَرِقُّ فإِذا نَبَتَ فيها النَّصِىُّ كانُ أَرقَّ له وأَطْيَبَ وقال الشاعِرُ يَصِف فَرَساً :

فَأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ ... ونَصِىُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وباعِجَةُ : اسمُ مَوضعٍ " وباعِجَةُ القِرْدَانِ : ع م " أَي مَوضعٌ معروفٌ قال أَوسُ بنُ حَجَر :

وبَعْدَ لَيالِينَا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ ... فباعِجَةِ القِرْدانِ فالمُتَثَلَّمِ بَطْنٌ بَعِجٌ أَي مُنْبَعِجٌ أُراه على النَّسَبِ . و " امْرَأَةٌ بَعِيجٌ " أَي " بَعَجَتْ بَطْنَهَا لِزَوْجِها ونَثَرَتْ " . من المجاز : " بَعَجَ بَطْنَهُ لَكَ : بالَغَ في نُصْحِكَ " قال الشمّاخ :

بَعَجْتُ إِليهِ البَطْنَ حتّى انْتَصَحْتُه ... وما كُلُّ من يُفْشَى إِليهِ بناصِحِ وقيل : في قولِ أَبى ذُؤَيْبٍ :

فَذِلكَ أَعْلَى مِنْكَ قَدْرا لأَنَّه ... كَرِيمٌ وَبَطْنِى للكِرامِ بَعِيجُ أَي نُصْحِى لَهُمْ مَبْذُولٌ . وفي الأَساس : ومن المجاز : بَعَجْتُ لَهُ بَطْنِى : أَفْشَيْتُ سِرِّى إِليه " وبَعْجَةُ بنُ زَيْدٍ : صَحَابِىّ " . بَعْجَةُ " بنُ عَبْدِ اللهِ " بنِ بَدْرٍ الجُهَنِىّ " تَابِعِىٌّ " روى عن أَبى هُرَيْرَةَ وعنه يَحيَى بنُ أَبِي كَثير وأَبو حازِمٍ وكان يُقِيم مدّةً بالبادية ومدَّةً بالمَدِينَة وماتَ بالمَدِينةِ سنةَ مائَةٍ كذا في كتاب الثِّقاتِ لابنِ حِبّان . " وبُعْجَةُ بنُ قَيْسٍ بالضّمِّ وَلِىَ صَدَقاتِ " بنى " كَلْبٍ " من قُضَاعَةَ " للْمَنْصُورِ " العَبّاسىّ " وبَنُو بُعْجَةَ " بالضّمّ " قَبِيلَةٌ م " أَي معروفة أَي من بَنِى جُذَام . وعَمْرُو بنُ بعْجَةَ اليَشْكَرِىُّ البارِقِىّ : تابعىّومما يستدرك عليه : من المجاز : ما في حديثِ عائشةَ رضى الله عنها في صفة عُمرَ رضى الله عنه : " بَعَجَ الأَرْضَ وَبَخَعَها " أَي شَقَّهَا وأَذَلَّهَا كَنَتْ به عن فُتُوحِة . وفي حديثٍ آخَر : " إِذَا رَأَيْتَ مَكَّةَ قد بُعِجَتْ كَظَائِمَ وسَاوَى بِناؤُها رُؤُوسَ الجِبالِ فاعْلَمْ أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ " بُعِجَتْ أَي شُقَّتْ وفُتِحَت كظائِمُها بعضُها في بعضٍ واسْتُخْرِجَ منها عيونُها . وفي حديث عَمْرٍو وقد وَصَفَ عُمَرَ رضى الله عنه فقال : " إِنَّ ابْنَ حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدُّنْيَا معَاها " هذا مَثَلٌ ضَرَبَه أَرادَ أَنَّهَا كَشَفَتْ له عمّا كان فيها من الكُنُوزِ والأَموالِ والفىْءِِ وَحَنْتَمَةُ : أُمُّهُ . وبَعَّجَ المَطَرُ تَبْعيجاً في الأَرْضِ : فَحَصَ الحِجَارَةَ لِشدَّةِ وَقْعِة . وَبَعَجَ الأَرْضَ آباراً : حَفَر فيها آباراً كَثِيرَة . وابنُ باعِجٍ : رجلٌ قال الرّاعِى :

كأَنَّ بقايا الجَيْشِ جَيْشِ ابنِ باعِجٍ ... أَطافَ بِرُكْنٍ من عَمَايَةَ فاخِرِ ويقال : بَعَجَتْ هذِه الأَرْضَ عَذَاةٌ طَيّبَةٌ التُّرْبَة أَي تَوَسَّطَتْها وكلّ ذلك في اللّسَان

لسان العرب
بَعَجَ بَطْنَه بالسكين يَبْعَجُه بَعْجاً فهو مَبْعُوجٌ وبَعِيجٌ وبَعَّجه شَقَّهُ فزال ما فيه من موضعه وبدا متعلقاً وفي حديث أُمِّ سُليم إِنْ دنا مِنِّي أَحدٌ أَبْعَجْ بَطْنَه بالخَنْجَرِ أَي أَشُقُّ قال أَبو ذؤَيب فذلك أَعْلَى مِنْكَ فَقْداً لأَنه كريمٌ وَبَطْنِي بالكرامِ بَعِيجُ ( * قوله « فذلك أعلى منك فقداً » كذا بالأصل وفي شرح القاموس قدراً ) ورجلٌ بَعِيجٌ من قوم بَعْجَى والأَنثى بَعِيجٌ بغير هاء من نسوة بَعْجَى وقد انْبَعَجَ هو وبطنٌ بَعِجٌ مُنْبَعِجٌ أُراه على النَّسَب وامرأَة بعِيجٌ أَي بَعَجَتْ بطْنَها لزوجها ونَثَرَتْ ورجلٌ بَعِجٌ ضعيفٌ كأَنه مبعوج البطن مِن ضَعْف مَشْيه قال الشاعر لَيْلَةَ أَمْشي علَى مُخاطَرَةٍ مَشْياً رُويَداً كَمِشيَةِ البَعِجِ والانْبِعَاجُ الانشقاق وتقول بَعَجَهُ حُبُّ فلان إذا اشتَدَّ وَجْدُهُ وحَزِنَ له قال الأَزهري لَعَجَهُ حُبه أَصوبُ من بَعَجَهُ لأَن البَعْجَ الشَّقُّ يقال بَعَجَ بَطْنَه بالسكين إِذا شقه وخَضْخَضَهُ فيه قال الهذلي كأَنَّ ظُباتِها عُقُرٌ بَعِيجُ شَبَّه ظُباتِ النِّصال بنار جمر سُخِىَ فَظَهَرَتْ حُمْرَتُه يقال اسْخُ النار أَي افتح عينها وفي الحديث إِذا رأَيتَ مكةَ قد بُعِجَتْ كظَائمَ وساوى بناؤُها رؤوسَ الجبال فاعْلَم أَنَّ الأَمْرَ قد أَظَلَّكَ بُعِجَتْ أَي شُقَّت وفُتِحت كظائمُها بَعْضُها في بعض واسْتُخْرِجَ منها عيونها وبَعَجْتُ بطني لفلان بالغت في نصيحته قال الشماخ بَعَجْتُ إِليه البَطْنَ حتى انْتَصَحْتُه وما كلُّ مَنْ يُفْشَى إِليه بِناصِحِ وقيل في قول أَبي ذؤَيب وبطني بالكرام بعيج أَي نُصْحي لهم مبذول وفي حديث عَمْرٍو وَوَصَفَ عمر رضي الله عنه فقال إِن ابن حَنْتَمَةَ بَعَجَتْ له الدنيا مِعَاها هذا مثل ضربه أَراد أَنها كشفت له عما كان فيها من الكنوز والأَموال والفيء وحنتمة أُمُّه وفي حديث عائشة رضي الله عنها في صفة عمر رضي الله عنه بَعَجَ الأَرضَ وبَجَعَها أَي شقَّها وأَذلَّها كَنَتْ به عن فتوحه وتَبَعَّجَ السحابُ وانْبَعَجَ بالمطر انْفَرَجَ عن الوَدْقِ والوَبْلِ الشديد قال العجاج حَيْثُ اسْتَهَلَّ المُزْنُ أَو تَبَعَّجَا وتَبَعَّجَتِ السماءُ بالمطر كذلك وكلُّ ما اتسع فقد انْبَعَجَ وبَعَّجَ المطرُ تَبْعِيجاً في الأَرض فَحَصَ الحجارةَ لشدَّة وَقْعِهِ وباعِجَةُ الوادي حيث يَنْبَعِجُ فيَتَّسِع والباعِجَة أَرْضٌ سَهْلَةٌ تُنْبِتُ النَّصِيَّ وقيل الباعِجَةُ آخر الرَّمْلِ والسُّهولَةُ إِلى القُفِّ والبَوَاعِجُ أَماكِنُ في الرَّمل تَسْتَرِقُّ فإِذا نبت فيها النَّصِيُّ كان أَرَقَّ له وأَطيبَ وقال الشاعر يصف فرساً فأَنَى له بالصَّيْفِ ظِلٌّ باردٌ ونَصِيُّ باعِجَةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ وَبَعَجَهُ الأَمْرُ حَزَبَه وباعِجَةُ القِرْدانِ موضعٌ معروف قال أَوس بن حَجَر وبَعْدَ لَيَالِينا بِنَعْفِ سُوَيْقَةٍ فبَاعِجَةِ القِرْدانِ فالمُتَثَلَّمِ وبنُو بَعْجَةَ بطنٌ وابنُ باعِج رجلٌ قال الراعي كَأَنَّ بقايا الجَيْشِ جَيْشِ ابنِ باعِجٍ أَطافَ بِرُكْنٍ من عَمايَة فاخِرِ وباعِجَةُ اسم موضع ويقال بَعَجْتُ هذه الأَرض عَذاةً طيبةَ الأَرض ( * قوله « طيبة الأرض » عبارة الأساس طيبة التربة ) أَي تَوَسَّطْتُها
الرائد
* بعج يبعج: بعجا. 1-البطن: شقه بالسكين أو نحوه. 2-الأرض: شقها، فلحها. 3-الأرض آبارا: حفر فيها آبارا كثيرة. 4-المكان: دخله وتوسطه. 5-المطر الأرض: أزال ترابها فكشف عن حجارتها.
الرائد
* بعج تبعيجا. 1-البطن: بالغ في شقه. 2-المطر الأرض: أزال ترابها فكشف عن حجارتها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: