وصف و معنى و تعريف كلمة أبعكم:


أبعكم: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و عين (ع) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح أبعكم في معاجم اللغة العربية:



أبعكم

جذر [عكم]

  1. بعا : (فعل)
    • بعَا بَعْوًا
    • بعَا الشيءَ بعَا بَعْوًا: أَخذه عاريّة
  2. أَبعى : (فعل)
    • أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ
  3. أَباع : (فعل)
    • أباعه : عرَّضه للبيع
  4. بعَكَ : (فعل)
    • بعَكَهُ بَعْكًا
    • بعَكَهُ بالسيف: ضَرَب أَطرافَهُ


  5. بعِك : (فعل)
    • بعِك بعَكًا
    • بعِك جِسمُه : غَلُظَ وكَزَّ
  6. اِتَّبَعَ : (فعل)
    • اتَّبعَ / اتَّبعَ في يتَّبع ، اتِّباعًا ، فهو متَّبِع ، والمفعول متَّبَع
    • اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ : صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته
    • اِتَّبَعَ أَهْوَاءكَ : خَضَعَ لَها، اِنْقادَ إِلَيْها
    • اتَّبَعَ الشيءَ: سارَ وراءَهُ وتَطَلَّبَهُ
    • اتَّبَعَ الإِمامَ: حذا حَذْوَه
    • اتَّبَعَ القرآنَ والحديث: عمِل بما فيهما
    • اتَّبَعَ فلانًا بالدَّيْن ونحوه: طالبه به
    • اتَّبع في الأمر: جرى حسب المعروف، ولم يستحدث أو يبتدع ، أَلاَ وَإِنّي مُتَّبِعٌ وَلَسْتُ بِمُبْتَدِعٍ(حديث)
  7. تابَعَ : (فعل)
    • تابعَ يُتابِع ، متابَعةً وتِباعًا ، فهو مُتابِع ، والمفعول مُتابَع - للمتعدِّي
    • تابَع الأمرَ : تتبّعه وراقبه وتقصّاه
    • تابَع الأمرَ :واصله واستمرّ فيه
    • تَابَعَ حَدِيثَهُ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ وحَافَظَ عَلَى حُسْنِ سِيَاقِهِ
    • تابَع الرَّئيسَ على الأمر: وافقه عليه
    • تابَعَهُ: أَتقنه وأَحسنه
    • تابَعَهُ بين الأُمور: واتَرَ، ووالَى
    • تابَعَهُ فُلاناً بمالٍ له عليه: طالبه به
    • جاء القوم تباعًا: بالتوالي، متتابعين
  8. أتابيع : (اسم)
    • أتابيع : جمع تبيع
  9. بَعَّ : (فعل)
    • بَعَّ بعًّا
    • بَعَّ المَطَرُ والسحابُ بَعَّ بَعًّا: نزل ماؤهما غزيرًا
    • بَعَّ الماءَ بَعَّ بعًّا: صَبّه في سعة وكثرة
  10. باعَ : (فعل)


    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ،بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
    • باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
    • باع بماله: بَسَط يدَه به
    • باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع
  11. تابِع : (اسم)
    • الجمع : تابعون و تُبَّاع و تُبَّع و تَبَع و تَبَعة
    • اسم فاعل من تبِعَ
    • التابع :ما يتبع غيره
    • معتمد على حماية الآخرين له
    • دَوْلَة تابعة: دائرة في فلك دولة أكبر منها سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا
    • من لا رأي له
    • متغيِّر تابع: (جب، فز) كميَّة متغيِّرة تابعة في تغيُّرها لكميَّة أخرى متغيِّرة
    • التابع (في اصطلاح النُّحَاةِ) : لَفظ يتبع ما قبله في إعرابه
    • ما يلحق بالأصل اشتريت البيت بتوابعه
    • تابع الكتاب/ تابع العمل: إضافة، ملحق،
    • توابع الزَّلزال: ما يلحق به
    • الجملة التَّابعة: (النحو والصرف) عبارة لا توجد بمفردها بوصفها جملة تامة، بل تعمل على أنها اسم أو صفة أو حال ضمن الجملة
    • هُوَ تابِعٌ لَهُ : مِنْ خَدَمِهِ، مِنْ حَاشِيَتِهِ
    • هُوَ تَابِعٌ لِصَدِيقِهِ : يَسِيرُ وَرَاءهُ، يَتْبَعُهُ
  12. تابِع : (اسم)
    • تابِع : فاعل من تَبِعَ
  13. تابِعُ : (اسم)
    • تابِعُ : جمع تَوابِع
  14. مُتَتابِع : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَتَابَعَ
    • عَمَلٌ مُتَتَابِعٌ: مُتَوَالٍ خَطَوَاتٌ مُتَتَابِعَةٌ
  15. مُتتابِع : (اسم)
    • مُتتابِع : فاعل من تتابعَ
  16. مُتتابِعة : (اسم)


    • صيغة المؤنَّث لفاعل تتابعَ
    • المُتتابِعة: (الجبر والإحصاء) أشياء أو أعداد تتتابع بحيث يكون بينها وبين الأعداد الطَّبيعيَّة (1،2، 3 ) تناظر الواحد بالواحد


معنى أبعكم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ عَكْماً: سمِن. وـ فلانٌ: انتظر. وـ المتاعَ: شدَّه بالعِكام. وـ بسط ثوباً وجعله فيه ثم ضمّه عليه. وـ جعله في العِدْل. وـ الدّابّةَ: شدّ عليها العِكْمَيْن. وـ شدّ فاها.( أعْكَمَ ) فلاناً: أعانه على عَكْم المتاع.( عَكَّمَت ) الدّابّةُ: سمنت.( اعْتَكَم ) القومُ: سَوَّوْا الأعكام ليشدُّوها على الدّوابّ. وـ الشيءُ: تراكم.( العِكَام ): ما يشدّ به من حبل أو خيط. ( ج ) عُكُم.( العِكْم ): الثّوْب والعِدْل ما دام فيهما المتاع. وـ بكرة البئر. ( ج ) أعكام.( العَكَّام ): الذي يعكم الأعدال على الدّوابّ ونحوها.


مختار الصحاح
ع ك م : العِكْم بالكسر العِدل و عَكَم المتاع شدَّه وبابه ضرب و العِكَامُ بالكسر الخيط الذي يُعْكم به
الصحاح في اللغة
العِكمُ بالكسر: العِدْلُ؛ وهما عِكْمانِ. والعِكْمُ أيضاً: نمطٌ تجعل فيه المرأة ذخيرتها. وعَكَمْتُ المتاعَ: شددته.

والعِكامُ: الخيط الذي يُعْكَمُ به. وعَكَمْتُ البعير: شددت عليه العِكْمَ. وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ، إذا عَكَمْتَهُ له، مثل قولك حَلَبْتُهُ للناقة، أي حلبتها له. وأعْكَمْتُهُ، أي أعنته على العَكْمِ. وعُكِمَ عنَّا فلانٌ عَكْماً، إذا صُرف عن زيارتنا. وقال: أزُهَيْرُ هل عن شَيبةٍ من مَعْكِمِ أي مَعْدِلٍ ومَصْرِفٍ.

والعَكْمُ: الانتظارُ. قال أوس: فجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أمـره   بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شَدٌّ مُؤالِفُ أي لم ينتظر. يقول: هرب ولم يكُرّ. وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكيماً: سمنت وحملت شحماً على شحمٍ. ورجلٌ مِعْكَمٌ: مكتنز اللحم.
لسان العرب
عَكَمَ المتاعَ يَعْكِمُه عَكْماً شدَّه بثوب وهو أَن يبسُطَه ويجعلَ فيه المتاعَ ويَشُدَّه ويُسَمَّى حينئذ عِكْماً والعِكامُ ما عُكِمَ به وهو الحَبْلُ الذي يُعْكَمُ عليه والعِكْمُ عِكْمُ الثِّيابِ ( * قوله « والعكم عكم الثياب إلخ » هي عبارة التهذيب والتكملة وبقيتها والعكمتان بالحريك تشدان من جاني الهودج بثوب ) الذي تُشَدُّ به العَكَمةُ والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ كالعِكام وفي حديث أبي رَيْحانَة أنه نَهى عن المُعاكَمةِ وفَسَّرها الطحاويّ بضم الشيء إلى الشيء يقال عَكَمْتُ الثِّيابَ إذا شددْت بعضَها إلى بعض يريدُ بها أن يجتمعَ الرجُلانِ أو المرأَتانِ عاريَيْنِ لا حاجزَ بين بَدَنَيْهِما ومنه الحديث الآخر لا يُفْضي الرجلُ إلى الرجلِ ولا المرأَةُ إِلى المرأَةِ والعِكْمُ العِدْلُ ما دامَ فيه المتاعُ والعِكْمانِ عِدْلانِ يُشَدّانِ على جانبي الهَوْدَجِ بثوبٍ وجمعُ كلِّ ذلك أَعْكامٌ لا يُكَسَّرُ إلاَّ عليه ومن أمثالهم قولهم هُما كعِكْمَي العَيْرِ يقال للرجلين يَتَساوَيانِ في الشَّرَف ويروى هذا المثل عن هَرِم بن سِنانٍ أنه قاله لعلقمةَ وعامر حين تَنافَرا إليه فلم يُنَفِّر واحداً منهما على صاحِبه وفي حديث أُمِّ زرعٍ عُكُومُها رَداحٌ وبَيتُها فَيَّاحٌ أبو عبيد العُكومُ الأَحْمالُ والأَعْدالُ التي فيها الأَوْعِية من صُنوفِ الأَطْعِمة والمتاع واحدُها عِكْمٌ بالكسر وفي حديث عليٍّ رضي الله عنه نُفاضةٌ كنُفاضةِ العِكْم قال وسمعت العرب تقول لخَدَمِهم يوم الظَّعْن اعْتَكِموا وقد اعْتَكَمُوا إذا سَوَّوُا الأَعْدالَ ليشُدُّوها على الحَمُولةِ وقال الأزهري كلُّ عِدْلٍ عِكْمٌ وجمعهُ أَعْكامٌ وعُكومٌ وقال الفراء يقول الرجلُ لصاحبه اعْكُمْني وأَعْكِمْني فمعنى اعْكِمْني أَي اعْكُمْ لي ويجوز بكسر الكاف وأَما أَعْكِمْني بقطْع الأَلف فمعناه أَعِنِّي على العَكْم ومثله احْلُبْني أَي احْلُبْ لي وأَحْلِبْني أي أَعِنِّي على الحَلْب وعَكَمْتُ الرجلَ العِكْمَ إذا عَكَمْتَه له مثل قولك حَلَبْتُه الناقةَ أي حلَبتُها له والعِكْمُ الكارةُ والجمعُ عُكومٌ ووقعَ المُصْطَرِعانِ عِكْمَيْ عَيْرٍ وكعِكْمَيْ عَيْرٍ وَقَعا مَعاً لم يَصْرعْ أحدُهما صاحِبَه وأَعْكَمَه العِكْمَ أَعانَه عليه وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمهُ عَكْماً شدَّ عليه العِكْمَ ورجلٌ مُعَكَّمٌ صُلْبُ اللحمِ كثيرُ المَفاصِلِ شُبِّهَ بالعِكْم وعَكَمَ البعيرَ يَعْكِمُه عَكْماً شَدَّ فاهُ والعِكامُ ما شُدَّ به والجمع عُكُمٌ والعِكْمُ النَّمَطُ تجعله المرأَةُ كالوِعاء تَدَّخِرُ فيه مَتاعَها قال مُزَرِّد ولَمَّا غَدَتْ أُمَي تُحَيِّي بَناتِها أَغَرْتُ على العِكْمِ الذي كان يُمْنَعُ خَلَطْتُ بِصاعِ الأَقْطِ صاعَيْنِ عَجْوَةً إلى صاعِ سَمْنٍ وَسْطَهُ يَتَرَيَّعُ وفي حديث أبي هريرة وسَيَجِدُ أَحدُكم امرأَتَه قد مَللأَت عِكْمَها مِنْ وَبَرِ الإبِلِ والعِكْمُ داخلُ الجَنْبِ على المَثَل بالعِكْمِ النَّمَطِ قال الحُطَيْئة نَدِمْتُ على لِسانٍ كان مِنِّي وَدِدْتُ بِأَنَّه في جَوْفِ عِكْمِ ويروي فَلَيْتَ بأَنَّه وفَلَيْتَ بَيانَه وعَكْمة البَطْنِ زاويتُه كالهَزْمةِ وخصَّ بعضُهم به الجَحْدَ فقالوا ما بَقِيَ في بَطْن الدابَّة هَزْمةٌ ولا عَكْمةٌ إلاَّ امْتلأَت وأَنشد حتى إذا ما بَلَّتِ العُكُوما مِن قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزُوما والجمعُ عُكُومٌ كصَخْرةٍ وصُخُور وعَكَمَه عن زِيارته يَعْكِمهُ صَرَفَه عن زِيارتهِ والعَكُوم المُنْصَرَفُ وما عِنْدَه عَكُومٌ أي مَصْرِفٌ وعُكِمَ عن زِيارتِنا يُعْكَمُ أَيضاً رُدَّ قال الشاعر ولاحَتْه من بَعْدِ الجُزوءِ ظَماءةٌ ولم يكُ عنْ وِرْدِ المِياهِ عَكُومُ وعكَمَ عليه يَعْكِمُ كَرَّ قال لبيد فجالَ ولم يَعْكِمْ لوِرْدٍ مُقَلِّصٍ أي هَرَب ولم يَكُرَّ وقال شمر يكونُ عَكَم في هذا البيت بمعنى انْتَظَر كأَنه قال فجالَ ولم يَنْتظِرْ وأَنشد بيت أبي كبير الهُذَليّ أَزُهَيْرَ هل عَنْ شَيْبةٍ مِنْ مَعْكِمِ أم لا خُلودَ لِبازلٍ مُتَكَرِّمِ ؟ أراد زُهَيْرَة ابنتَه واستشهد به الجوهري فقال هل عن شَيْبةٍ من مَعْكِم أي مَعْدِل ومَصْرف وعَكَمَ يَعْكِمُ انْتَظَر وما عَكَمَ عن شَتْمي أي ما تأَخَّرَ والعَكْمُ الانْتظارُ قال أَوس فَجالَ ولم يَعْكِمْ وشَيَّعَ أَمْرَه بمُنْقَطَعِ الغَضْراءِ شدٌّ مُؤالِف أي لم ينتظر يقول هرَب ولم يَكُرّ وفي الحديث ما عَكَمَ يعني أبا بكر رضي الله عنه حين عُرِضَ عليه الإسْلامُ أي ما تَحبَّسَ وما انْتظرَ ولا عدَلَ والعِكْمُ بَكَرَةُ البئر وأنشد وعُنُقٍ مِثْل عَمُود السَّيْسَبِ رُكِّبَ في زَوْرٍ وَثِيقِ المَشْعَبِ كالعِكْمِ بَيْنَ القامتَيْنِ المُنْشَبِ وعَكَّمَتِ الإبلُ تَعْكِيماً سَمِنتْ وحَمَلتْ شَحْماً على شَحْمٍ ورجل مِعْكَمٌ بالكسره مُكْتنِزُ اللَّحْمِ ابن الأعرابي يقال للغلام الشابِلِ والشابِنِ المُنَعَّمِ مُعَكَّمٌ ومُكَنَّلٌ ومُصَدَّرٌ وكُلْثُومٌ وحِضَجْرٌ
الرائد
* عكم يعكم: عكما. 1-المتاع: شده بـ«العكام»، وهو حبل أو نحوه. 2-الدابة: شد عليها العكمين. 3-لمكان كذا: قصده. 4-عليه: كر، هجم. 5-عن شتمه: تأخر، إمتنع. 6-ه عن زيارته: صرفه. 7-إنتظر.
الرائد
* عكم تعكيما. ت الدواب: سمنت.
الرائد
* عكم. ج أعكام وعكوم. 1-ما شد به من ثوب أو نحوه. 2-عدل فيه متاع. 3-كارة. 4-بكرة البئر. 5-وعاء تجعل فيه المرأة ذخيرتها.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: