وصف و معنى و تعريف كلمة أبعكن:


أبعكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و عين (ع) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح أبعكن في معاجم اللغة العربية:



أبعكن

جذر [بعك]

  1. بعَكَ : (فعل)
    • بعَكَهُ بَعْكًا
    • بعَكَهُ بالسيف: ضَرَب أَطرافَهُ
  2. بعِك : (فعل)
    • بعِك بعَكًا
    • بعِك جِسمُه : غَلُظَ وكَزَّ
  3. بعا : (فعل)
    • بعَا بَعْوًا
    • بعَا الشيءَ بعَا بَعْوًا: أَخذه عاريّة
  4. أَبعى : (فعل)
    • أَبعاه الشيءَ: أَعارهُ إِياهُ


  5. أَباع : (فعل)
    • أباعه : عرَّضه للبيع
  6. اِتَّبَعَ : (فعل)
    • اتَّبعَ / اتَّبعَ في يتَّبع ، اتِّباعًا ، فهو متَّبِع ، والمفعول متَّبَع
    • اِتَّبَعَ خُطَى وَالِدِهِ : صَارَ عَلَى نَهْجِهِ، اقْتَفَى خُطُواته
    • اِتَّبَعَ أَهْوَاءكَ : خَضَعَ لَها، اِنْقادَ إِلَيْها
    • اتَّبَعَ الشيءَ: سارَ وراءَهُ وتَطَلَّبَهُ
    • اتَّبَعَ الإِمامَ: حذا حَذْوَه
    • اتَّبَعَ القرآنَ والحديث: عمِل بما فيهما
    • اتَّبَعَ فلانًا بالدَّيْن ونحوه: طالبه به
    • اتَّبع في الأمر: جرى حسب المعروف، ولم يستحدث أو يبتدع ، أَلاَ وَإِنّي مُتَّبِعٌ وَلَسْتُ بِمُبْتَدِعٍ(حديث)
  7. تابَعَ : (فعل)
    • تابعَ يُتابِع ، متابَعةً وتِباعًا ، فهو مُتابِع ، والمفعول مُتابَع - للمتعدِّي
    • تابَع الأمرَ : تتبّعه وراقبه وتقصّاه
    • تابَع الأمرَ :واصله واستمرّ فيه
    • تَابَعَ حَدِيثَهُ : اِسْتَمَرَّ فِيهِ وحَافَظَ عَلَى حُسْنِ سِيَاقِهِ
    • تابَع الرَّئيسَ على الأمر: وافقه عليه
    • تابَعَهُ: أَتقنه وأَحسنه
    • تابَعَهُ بين الأُمور: واتَرَ، ووالَى
    • تابَعَهُ فُلاناً بمالٍ له عليه: طالبه به
    • جاء القوم تباعًا: بالتوالي، متتابعين
  8. أتابيع : (اسم)
    • أتابيع : جمع تبيع
  9. بَعَّ : (فعل)
    • بَعَّ بعًّا
    • بَعَّ المَطَرُ والسحابُ بَعَّ بَعًّا: نزل ماؤهما غزيرًا
    • بَعَّ الماءَ بَعَّ بعًّا: صَبّه في سعة وكثرة
  10. باعَ : (فعل)


    • باعَ يَبيع ، بِعْ ، بَيْعًا ، فهو بائع وبَيِّع ، والمفعول مَبِيع ومَبْيوع
    • بَاعَ لَهُ سِلَعاً مُسْتَوْرَدَةً : أعْطَاهَا إِيَّاهُ بِثَمَنٍ، وَقَدْ تُزَادُ مِنْ عَلَى الْمَفْعُولِ الأَوَّلِ : بِعْتُ مِنَ الفَلاَّحِ حَقْلَهُ،بِعْتُ الفَلاَّحَ الحَقْلَ
    • بَاعَ عَلَيْهِ القاضِي ضَيْعَتَهُ : باعَها عَلَى غَيْرِ رِضَاهُ
    • بَاعَ عَلَى بَيْعِهِ : قَامَ مَقامَهُ وَنَزَلَ مَنْزِلَتَهُ
    • باعَ يَبوع ، بُعْ ، بَوْعًا ، فهو بائع ، والمفعول مبوع
    • باعَ الرَّجلُ الحبلَ ونحوَه قاسَه بالباع باع طولَ الأرضِ وعرضها ليعرف مساحتها
    • وباع على بيع أخيه: تدخّل بين المتبايعين لإفساد العقد ليشتري هو أو يبيع
    • باعه يدًا بيد: أي حاضرًا بحاضر
    • باع الشَّيءَ/ باع منه الشَّيءَ: اشتراه
    • باعَ الكاتبُ قلَمه: سخّره في سبيل كسب شخصيّ? باعَ نفسه للشيطان: اتجه إلى طريق الغواية والشرّ،
    • باع مبادئه: تنازل عنها في سبيل كسب شخصيّ
    • باع الرجلُ باع بَوْعاً: بَسَطَ باعَه
    • باع بماله: بَسَط يدَه به
    • باع في سيره: أوسع الخَطْو فيه
    • باع الشيءَ: قدّره بالباعِ
    • باع الطريقَ: قطَعَه بخطْو واسِع سريع
  11. تابِع : (اسم)
    • الجمع : تابعون و تُبَّاع و تُبَّع و تَبَع و تَبَعة
    • اسم فاعل من تبِعَ
    • التابع :ما يتبع غيره
    • معتمد على حماية الآخرين له
    • دَوْلَة تابعة: دائرة في فلك دولة أكبر منها سياسيًّا واقتصاديًّا وعسكريًّا
    • من لا رأي له
    • متغيِّر تابع: (جب، فز) كميَّة متغيِّرة تابعة في تغيُّرها لكميَّة أخرى متغيِّرة
    • التابع (في اصطلاح النُّحَاةِ) : لَفظ يتبع ما قبله في إعرابه
    • ما يلحق بالأصل اشتريت البيت بتوابعه
    • تابع الكتاب/ تابع العمل: إضافة، ملحق،
    • توابع الزَّلزال: ما يلحق به
    • الجملة التَّابعة: (النحو والصرف) عبارة لا توجد بمفردها بوصفها جملة تامة، بل تعمل على أنها اسم أو صفة أو حال ضمن الجملة
    • هُوَ تابِعٌ لَهُ : مِنْ خَدَمِهِ، مِنْ حَاشِيَتِهِ
    • هُوَ تَابِعٌ لِصَدِيقِهِ : يَسِيرُ وَرَاءهُ، يَتْبَعُهُ
  12. تابِع : (اسم)
    • تابِع : فاعل من تَبِعَ
  13. تابِعُ : (اسم)
    • تابِعُ : جمع تَوابِع
  14. مُتَتابِع : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَتَابَعَ
    • عَمَلٌ مُتَتَابِعٌ: مُتَوَالٍ خَطَوَاتٌ مُتَتَابِعَةٌ
  15. مُتتابِع : (اسم)
    • مُتتابِع : فاعل من تتابعَ
  16. مُتتابِعة : (اسم)


    • صيغة المؤنَّث لفاعل تتابعَ
    • المُتتابِعة: (الجبر والإحصاء) أشياء أو أعداد تتتابع بحيث يكون بينها وبين الأعداد الطَّبيعيَّة (1،2، 3 ) تناظر الواحد بالواحد


معنى أبعكن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
بالسيف ـَ بَعْكاً: ضَرَبَ أَطرافَهُ.بعِك جِسُمه ـَ بعَكاً: غَلُظَ وكَزَّ.البُعْكوكاء: الجلبة والشر.البُعْكوكة: جماعة الناس أَو الإِبل في ازْدحام وجَلَبَة. و ـ آثار القوم حيث نزلوا. و ـ من الدار ونحوها: وَسَطُها. وبُعْكوكة الصَّيف أَو الشتاء: اشتداد الحر أَو البرد. ( ج ) بعاكيك.


الصحاح في اللغة
بُعكوكَةِ الناسِ: مجتمعهم.
تاج العروس

بُعْكُوكَةُ النّاسِ بالضَّمِّ : مُجْتَمَعُهم عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ ابنُ فارس : حُكِيَ عن بَعْض : خَلِّ عَنْ بُعْكُوكَةِ القَوْمِ أي : مُجْتَمَع منازِلِهم . وبَعَكَهُ بالسَّيفِ بَعْكا : ضَرَبَ أَطْرَافَهُ . وقال ابنُ دُرَيْد : البَعَكُ مُحرَّكَةً : الغِلَظُ والكَزَازَةُ في الجِسمِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ . وقال أَبو زَيْد : الباعِكُ : الأَحْمَقُ المُتهالِكُ . والبُعْكُوكاءُ : الشَّرُّ . وقال ابن السِّكِّيتِ : البَعْكُوكاءُ والمَعْكُوكاءُ : الجَلَبَةُ والصِّياحُ زادَ ابنُ بَرِّي : والاخْتِلاط يُقال : وَقَعُوا في بَعْكُوكاءَ : أي جَلَبَةٍ وصِياحٍ وقِيل : أي في شَر واخْتِلاطٍ . وبُعْكُوكَةُ القَوْمِ بالضمِّ وقد يُفْتَحُ حكاه اللِّحْيانِيُ وهو نادِرٌ وبُعْكُوكُهم : أي آثارُهُم حيثُ نَزَلُوا عن ابنِ دُرَيْدٍ أَو خاصَّتُهم أَو جَماعَتُهم قال ثَعْلَبٌ : وكذا من الإِبِلِ وأَنشَدَ لجَسّاسٍ :

" وهُنَّ أَمْثالُ السُّرَي الأَمْراطِ

" يَخْرُجْنَ من بُعْكُوكَةِ الخِلاطِ والبُعْكُوكَةُ : وَسَطُ الشّيءِ عن اللِّحيانيّ . وأيضاً : كَثْرَةُ المالِ وقِيلَ : غُباره وازْدِحامُه قال الجَوْهَريُّ : كذا شُرِح في أَبْنِيَةِ الكِتابِ . وبُعْكُوكَةُ الصَّيفِ والشِّتاءِ : اجْتِماعُ حَرَهِ وبَردِه

والبُعْكُوكُ : شِدَّةُ الحَرِّ . قال الصّاغانيُ : الباءُ في كلِّ ما ذُكِر قِياسُها الضّمُّ ولكنَّهم فَتَحُوها



قلتُ : الذي حَكَى الفَتْحَ في هذِه الحُروفِ هو اللِّحْيانيُ وجَعَلَها نَوادِرَ ؛ لأَنَّ الحكْمَ في فعْلُول أَن يكونَ مضمومَ الأَوَّلِ إِلا أشْياءَ نوادِرَ جاءَت بالضَّمِّ والفَتْحِ فمِنْها بُعْكَوكَةٌ قال : شُبِّهَت بالمصادِرِ نحو سارَ سَيرُورةً وحادَ حَيدُودَةً وقال الأَزْهَرِيُّ : هذا حرفٌ جاءَ نادِراً على فَعْلُولَة ولم يَجِئ في كلامِهِم مِثْلَه إِلا صَعْفُوقٌ ونَقَلَ ابن فارِس الكلامَ الذي أوْرَدْناهُ عن اللحياني ثم قالَ : وأَمّا البَصْرِيُّون فإِنَّهُم يَأْبَوْنَ هذا البِناءَ في المَصادِرِ إِلا للمُعْتَلاّتِ

ومما يستدرك عليه : بَعْكَك كجَعْفَر : اسمٌ اشتُقَّ من البَعَكِ الذي هو الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسمِ قاله ابنُ دُرَيْد وهو والِدُ أبي السَّنابِلِ الصَّحابي رضي اللَّهُ تعالَى عنه وسيأْتِي في اللاَّمِ إِن شاءَ الله تعالَى . وبعْكُوكاء : موضع

لسان العرب
بَعَكَهُ بالسيف ضرب أطرافه والبَعَكُ الغلظ والكَزازة في الجسم ومنه اشتق بَعْكَكٌ عن ابن دريد وبُعْكُوكةُ القوم آثارهم حيث نزلوا وبُعْكُوكة القوم جماعتهم وكذلك هي من الإبل عن ثعلب وأنشد يخرُجْنَ من بُعْكُوكة الخِلاط وبُعْكوكةُ الناس مجتَمعهم وبُعْكُوكة الشر وسطه وحكى اللحياني الفتح في أوائل هذه الحروف وجعلها نوادر لأن الحكم في فُعْلول أن يكون مضموم الأَول إلا أشياء نوادر جاءت بالضم والفتح فمنها بَعكوكة قال شبهت بالمصادر نحو سار سَيْرورة وحاد حَيْدودة قال الأَزهري هذا حرف جاء نادراً على فَعَلولة ولم يجئ في كلامهم مثله إلا صَعْفوق وهو مذكور في موضعه وإنما جاء في كلامهم على فُعْلول بضم الفاء مثل بُهْلول وكُهْلول وزُغْلول قال ابن بري أصل البُعْكوكة الجَلَبة والاختلاط وبُعْكُوكة الوادي وسطه ووقعنا في بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاء أي غبار وجلبة وصياح وقيل في شر واختلاط وهي البُعْكُوكة عن السيرافي والبُعَكوك شدة الحر وبَعْكوكاء موضع وبَعْكَك اسم رجل


الرائد
* بعك يبعك: بعكا. ه بالسيف: ضرب أطرافه به.
الرائد
* بعك يبعك: بعكا. الجسم: غلظ، صار قاسيا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: