وصف و معنى و تعريف كلمة أبقت:


أبقت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح أبقت في معاجم اللغة العربية:



أبقت

جذر [بقت]

  1. أَبَقَ: (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ : هرب وتباعد
  2. أَبَقَّ: (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  3. أَبْقَى: (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه : تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ : لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء : حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه : ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ : ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ : لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ : لم تشرب كل الماء على سطحها
  4. بَقَّقَ: (فعل)

    • بقَّقَ يبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق
    • بقَّق المكانُ : صار فيه بقٌّ ، كثُر فيه البقّ
,
  1. بَقَّةُ
    • ـ بَقَّةُ : البَعوضَةُ ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ ، أو قُرْبَ هِيتَ ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد ، وبلا لام : اسمُ امرأةٍ . ****
      ـ بَقَّ : أوسَعَ في العَظَمَةِ ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ : نَشَرَها ،
      ـ بَقَّ مالَهُ : فَرَّقَه ، كبَقَّقَهُ ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ : طَلَعَ ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ : شَقَّهُ ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ : كثُرَ أولادُها ، كأَبَقَّتْ ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً : كثُرَ كلامُه ، كأَبَقَّ ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ : جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ .
      ـ بَقَاقُ : أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ ، واحِدَتُهُ : بَقَاقَةُ ، والرَّجُلُ المِكْثارُ ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ .
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ : مِكْثارٌ .
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً : أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي : خَرَجَ بَقاقُهُ ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ : ولَدَتْ وهي مَهازيلُ .
      ـ بَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ .
      ـ بَقْباقُ : الفَمُ .
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ : فَرَّقَهُ .
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ : قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بقق
    • " البَقُّ : البَعُوض ، واحدته بَقَّة .
      وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم ، وقيل لزُفَر بن الحرث : أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ ، إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل : هي عِظامُ البعُوض ؛ قال جرير : أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة : يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه : يا حاضِرِي الماءِ ، لا مَعْروفَ عندكمُ ، لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً ، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا ، نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ ، إنْ جِئْتُكمْ ، أبَداً ، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع ، ويقال : البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت ، وقيل : هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر ، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ ؛ قال : إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى ، ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ : كثر بقُّه .
      وأَرضٌ مُبِقَّةٌ : كثيرة البقّ .
      وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً ، وذلك حين يَطلُع .
      وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته ؛ قال الراعي : رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه ، وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم : بقَّ عِيابَه أي نشرها .
      وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاً وبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ : كثُرَ كلامُه .
      وبقَّ علينا كلامَه : أَكثره ، وبقَّ كلاماً وبقَّ به .
      ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ : كثير الكلام ، أَخطأ أَو أَصاب ، وقيل : كثير الكلام مُخلِّط .
      ويقال : بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه .
      وبقَّت المرأَة وأبقَّت : كثُر ولدُها .
      قال سيبويه : بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً .
      وامرأَة مُبَقَّةٌ : مِفْعَلةٌ من ذلك ؛

      قال : إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ ، مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ ، سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ ، إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله « كالذئب وسط القنة » هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف ، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين ، والعنة ؛ بالضم ، الحظيرة من الخشب كما في القاموس ).
      وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا .
      ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام ، والهاء للمبالغة ، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ ، كل ذلك الكثير الكلام .
      ورجل بَقْباقٌ : هَذِرٌ ؛

      قال : وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ ، أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ ؛ يقول : إِذا سافر فلا بَيان له ، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه ، والدَّوَى : الرجل الأَحمق ، والمُزَمَّل : المُدَثَّر ، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى ، وأَخرسَ حال من الدَّوى ، وكذلك بقاق ، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس .
      وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت : كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد .
      وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً : أوسع من العطيَّة .
      وبَقَّ لنا العَطاءَ : أَوسَعه ؛

      قال : وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه ، فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه ؛ قال الراجز : أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه ، في المسلِمين ، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ : الواسعُ العريض :، قال الأَخطل : تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه : أَخرج ما فيه ؛

      وأَنشد بيت الراعي : رعت بخفاف حين بقَّ عيابه ، وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ : أَسقاط ما في البيت من المَتاع .
      قال صاحب العين : بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم ، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً ، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً ؛ قال الأَزهري : البَقاق كثرة الكلام ، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، قال لأَبي ذر ، رضي الله عنه : ما لي أَراك لَقّاً بقّاً ؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة ؟ يقال : رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام ، ويروى لَقاً بَقاً ، بوزن عَصا ، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح .
      ويقال للكثير الكلام : بَقْباقٌ .
      ابن الأَعرابي : البَقَقةُ الثَّرْثارُون .
      وبَقَّ الخبرَ بَقّاً : نَشَره وأرسله .
      والبَقْبَقةُ : حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء .
      يقال : بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت .
      وبَقْبَقَتِ القِدر : غَلَت .
      وبَقَّةُ : موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات ؛ قال عَديّ بن زيد : دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل : خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء ، فلما نَدِم على سيره ، قال قصير ذلك .
      وبَقًة : اسم امرأة ؛ وأنشد الأَحمر : يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة .
      ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت : حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه ؛ قيل : بقَّة اسم حِصْن ، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها ، وقيل : إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته ؛ وقوله : أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما ، قال : ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أَبِقَ
    • ـ أَبِقَ العَبْدُ ، وأَبَقَ ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً : ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ ، ج : أُبَاقٌ وأُبَّقٌ .
      ـ الأَبَقُ : القِنَّبُ ، أو قِشْرُهُ .
      ـ الأَبَّاقُ : شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ .
      ـ تأبَّقَ : اسْتَتَر ، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ ،
      ـ تأبَّقَ الشيءَ : أنْكَرَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَقَّةُ
    • ـ بَقَّةُ : البَعوضَةُ ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ ، أو قُرْبَ هِيتَ ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد ، وبلا لام : اسمُ امرأةٍ . ****
      ـ بَقَّ : أوسَعَ في العَظَمَةِ ،
      ـ بَقَّ عِيالَهُ : نَشَرَها ،
      ـ بَقَّ مالَهُ : فَرَّقَه ، كبَقَّقَهُ ،
      ـ بَقَّ النَّبْتُ : طَلَعَ ،
      ـ بَقَّ الجِرابَ : شَقَّهُ ،
      ـ بَقَّتِ المرأةُ : كثُرَ أولادُها ، كأَبَقَّتْ ،
      ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً : كثُرَ كلامُه ، كأَبَقَّ ،
      ـ بَقَّتِ السماءُ : جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ .
      ـ بَقَاقُ : أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ ، واحِدَتُهُ : بَقَاقَةُ ، والرَّجُلُ المِكْثارُ ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ .
      ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ : مِكْثارٌ .
      ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً : أوسَعَهُم
      ـ أبَقَّ الوادي : خَرَجَ بَقاقُهُ ،
      ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ : ولَدَتْ وهي مَهازيلُ .
      ـ بَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ .
      ـ بَقْباقُ : الفَمُ .
      ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ : فَرَّقَهُ .
      ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ : مُحدِّثٌ ،
      ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ : قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبق
    • أبق - يأبق ويأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1 - أبق العبد : هرب من سيده .

    المعجم: الرائد

  4. أبق
    • أبق - يأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1 - العبد : هرب من سيده



    المعجم: الرائد

  5. أبَقَ
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق :-
      أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :- أبَق الخادمُ ، - { وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ . إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أبِقَ
    • أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق :-
      أبِق الرَّجلُ أبَق ، هرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَأَبَّقَ
    • تَأَبَّقَ : أَبِق .
      و تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه : أَنكره وتَبَرَّأَ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. تأَبَّق
    • تأبق - تأبقا
      1 - تأبقه رب . 2 - تأبق : إختفى . 3 - تأبق الشيء أو منه : أنكره ، لم يعترف به . 4 - تأبقت الناقة : حبست لبنها .

    المعجم: الرائد

  9. آبق
    • ‏ هو الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. أبق الرّجل
    • أبَق ، هرب .

    المعجم: عربي عامة

  11. أبق الرّجل


    • هرب وتباعد :- أبَق الخادمُ - { وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ . إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ }.

    المعجم: عربي عامة

  12. أبق
    • أ ب ق : أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب

    المعجم: مختار الصحاح

  13. أبَقَ
    • أبَقَ أبَقَ أبْقًا وإباقًا : هرَب ، فهو آبِقٌ وأُبُوق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَبَقَّ
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ .
      و أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَبِقَ
    • أَبِقَ أَبِقَ َ أَبَقًا : أَبَق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أَبَق 1
    • أَبَق 1 :-
      مصدر أبِقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أَبَق 2
    • أَبَق 2 :-
      • الأبَق ( النبات ) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. أَبْق
    • أَبْق :-
      مصدر أبَقَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أبق
    • هَرَبَ
      سورة : الصافات ، آية رقم : 140

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أبق
    • أبق
      1 -« عبد أبق » : هارب من سيده ، ج أباق وأبق

    المعجم: الرائد

  21. أبقى
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل ، - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر : التَّعبير عن اشتداد الأمور .
      أبقى على صداقته : حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم ، - أبقى على ماله :-? أبقاك الله : حفظك وأطال عُمْرَك ، - أبقى على فلان : رحمه وأشفق عليه .
      أبقى من ماله : وفّر ، ادّخر بعضَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. أبق
    • " الإباقُ : هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل ، قال : وهذا الحكم فيه أَن يُردّ ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ ‏ .
      ‏ وفي حديث شريح : كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه ‏ .
      ‏ وقد أَبَقَ أي هربَ ‏ .
      ‏ وفي الحديث : أَن عبداً لابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَبَق فلحِق بالروم ‏ .
      ‏ ابن سيده : أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً ، فهو آبق ، وجمعه أُبَّاقٌ ‏ .
      ‏ وأَبَقَ وتأَبَّقَ : استخفى ثم ذهب ؛ قال الأَعشى : فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه ، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري : الإباقُ هرَبُ العبد من سيده ‏ .
      ‏ قال الله تعالى في يونس ، عليه السلام ، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه : إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون ‏ .
      ‏ وتأَبَّق : استترَ ، ويقال احتبس ؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده : أَلا ، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ : كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم ؟

      ‏ قال : لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها ، وقيل : لم تأَبَّق لم تأْنَف ؛ قال ابن بري : البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد ، والذي في شعره : ولا يَلِيطُ ، بالطاء ، وكذلك أَنشده أَبو زيد ؛ وبعده : بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم ؟

      ‏ قال أبو حاتم : سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال : لا أَعرفه ؛ وقال أَبو زيد : لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق ، وقيل لم تستخفِ أَ ؟

      ‏ قالت علانية ‏ .
      ‏ والتأَبُّق : التواري ، وكان الأَصمعي يرويه : أَلا ، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة : حبَست لبنها ‏ .
      ‏ والأَبَقُ ، بالتحريك : القِنَّب ، وقيل : قشره ، وقيل : الحبل منه ؛ ومنه قول زهير : القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها ، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ : الكتَّان ؛ عن ثعلب ‏ .
      ‏ وأَبَّاق : رجل من رُجَّازهم ، وهو يكنى أَبا قريبة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. بوق
    • " البائقةُ : الداهِيةُ .
      وداهيةٌ بَؤُوق : شديدة .
      باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً ، بالفتح ، وبْؤوقاً : أصابتهم ، وكذلك باقَتهم ، بَؤوقٌ على فَعُول .
      وفي الحديث : ليس بمؤْمِن من لا يأْمَنُ جارُه بوائقَه ، وفي رواية : لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه ؛ قال الكسائي وغيره : بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه .
      وفي حديث المغيرة : يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ .
      ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم : أَصابتهم بائقة .
      وفي حديث آخر : اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر .
      قال الكسائي : باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم ، ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ ، وكذلك باقَتهم بَؤوق ، على فعول ؛

      وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق ، وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ : تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً ، ونَبْذُلُها إذا باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة : أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ

      ويقال : باقُوا عليه قتلوه ، وانْباقُوا به ظلَموه .
      ابن الأَعرابي : باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم ، وباقَ إِذا كذب ، وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات .
      ابن الأَعرابي : يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ ، وهو الكذبُ السُّماقُ ؛ قال الأَزهري : وهذا يدلّ على أنَّ الباطل يسمى بُوقاً ، والبُوقُ : الباطل ؛ قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان ، رضي الله عنهما : يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به ، إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً ، ولم يَكُن ؟

      ‏ قال شمر : لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان .
      وباقَ الشيءُ بُوقاً : غاب ، وباقَ بُوقاً : ظهر ، ضدّ .
      وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً : غَرِقَت ، وهو ضدّ .
      والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ : الدُّفْعة المُنكَرة من المطر ، وقد انْباقَتْ .
      الأَصمعي : أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً ؛ قال رؤبة : من باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ

      ويقال : هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ ، ويقال : أَصابهم بُوق من المطر ، وهو كثرته .
      وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي انفَتَقَتْ .
      وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق .
      وتقول : دَفَعْت عنك بائقةَ فلان .
      والبَوْقُ من كل شيء : أَشدُّه .
      وفي المثل : مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه .
      والباقةُ من البَقْل : حُزمة منه .
      والبُوقة : ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء .
      الليث : البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء .
      والبُوقُ : الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر ؛ عن كراع ؛

      وأَنشد الأَصمعي : زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ : هَوَوْا لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ ، كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ : شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به .
      قال ابن دريد : لا أَدري ما صحته .
      ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر : إِنما هو بُوق .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. وبق
    • " وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق : هلك ، وأَوبَقَهُ هو ؛ وأَوْبَقه أَيضاً : ذَلَّله .
      والمَوْبِقُ مَفْعِل منه ، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ ؛ ومنه قوله تعالى : وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ وفيه لغة أُخرى : وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً : وأَوْبَقه : أَهلكه .
      قال الفراء في قوله : وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة .
      وقال ابن الأَعرابي : مَوْبِقاً أي حاجزاً ؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق ؛ وقال أَبو عبيد : المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ واحتج بقوله : وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد .
      وحكى ابن بري عن السيرافي ، قال : أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة ، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف ، وقال أَبو عبيد : مَوْبِقاً مَوْعِداً ، فبينهم على هذا ظرف .
      الفراء : يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك .
      وفي نوادر الأَعراب : وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه .
      ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه .
      وفي حديث الصراط : ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك .
      يقال : أَوْبَقَهُ غيره ، فهو مُوبَق .
      وفي الحديث : ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات .
      وفي حديث علي : فمنهم الغرِقُ الوَبِق .
      والمَوْبِقُ : المَحْبِسُ .
      وقد أَوْبَقه أي حبسه .
      وقوله تعالى : أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا ، أي يَحْبسهن ، يعني الفُلْك وركبانها ، فيَهْلِكوا فرقاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أبقت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

بَقَتَ الأَقِطَ كضَرَبَ : أَهمله الجَوْهَرِيُّ وصاحب اللّسان . وقال الصّاغَانيّ : أَيْ خَلَطَهُ كبَقْطَعَهُ . والمُبَقَّت كمُعَظَّمٍ : الأَحْمَقُ المُخَلَّطُ العقلِ . هو لَقَبُ عبدِ الله بن مُعَاوِيَةَ بن أَبي سُفْيَانَ الأُمَوِيّ وأَمه فاخِتَةُ بنتُ قَرَظَة كان من أَضعف النّاس عُقْدَةً وأَحمقِهم ويُكْنَى أَبا سُلَيْمَانَ شَهِدَ مَرْجَ راهِطٍ مع الضّحّاك بن قيسٍ ثمّ هَرَب . قال أَبُوه : سَلْنِي حوائجَكَ قال : عَبِيدٌ يمشون معي ويحفظونّي . وكان يُمْدَحُ فيَسُرُّ ذلك أَمَّهُ فتَصِلُ مادِحيه وتَستميحُ لهم معاوِيَةَ فقال فيه الأَخطلُ في قصيدته :

لأَحَبِّرَنْ لاِبْنِ الخَلِيفَةِ مِدْحَةً ... ولأَقْذِفَنَّ بها إِلى الأَمْصارِ

قَرْمٌ تَمَهَّلَ في أَمَيَّةَ لم يَكُنْ ... فيها بِذِي أُبَنٍ ولا خَوّار

بأَبِي سُلَيْمانَ الَّذي لَوْلايَدٌ ... منه عَلِقْتُ بِظَهْرِ أَحْدَبَ عارِي

كذا في أَنساب البَلاذُرِيّ . لَقَبُ بَكَّارِ بنِ عبد المَلِك بن مَرْوَانَ ويُعْرَف بأَبي بَكْرٍ أَمُّه عائشةُ بنتُ موسَى بن طَلْحَةَ بنِ عُبَيْدِ الله . قال البَلاذُرِيّ : وكان أَبو بكر ضعيفاً حجَّ من المدِينَة حين وَرَدهَا ماشياً على اللُّبُود



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: