وصف و معنى و تعريف كلمة أبقتاه:


أبقتاه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و قاف (ق) و تاء (ت) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح أبقتاه في معاجم اللغة العربية:



أبقتاه

جذر [بقتا]

  1. أَبَقَ: (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  2. أُبَّق: (اسم)
    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  3. أبْق: (اسم)
    • أبْق : مصدر أَبَقَ
  4. أَبَق: (اسم)
    • الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين


  5. أَبَقَّ: (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  6. آبِق: (اسم)
    • آبِق : فاعل من أَبَقَ
  7. آبق: (اسم)
    • آبق : فاعل من وبَقَ
  8. تأَبَّقَ: (فعل)
    • تَأَبَّقَ : أَبِق
    • تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه
  9. أُبَّاق: (اسم)
    • أُبَّاق : جمع آبِقُ
  10. إِباق: (اسم)


    • اِباق : مصدر أَبَقَ
  11. وَابِق: (اسم)
    • وَابِق : فاعل من وَبِقَ
  12. الاباق: (مصطلحات)
    • بكسر الهمزة من أبق ( انظر: آبق ). (فقهية)
  13. آبق: (مصطلحات)
    • الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا‏. (فقهية)
  14. آبـق: (مصطلحات)
    • العبد الآبق الهارب من مولاه والخارج عن طاعته بلا مقتض يستحق ذلك، وقد يطلق ويراد به مطلق الخروج عن طاعة المولى. (فقهية)
  15. أَبَقَّ خيراً أو شراً:
    • أَكثر فيه.
  16. أبَق الرَّجلُ:


    • هرب وتباعد.
  17. أُبُوق : (اسم)
    • أُبُوق : فاعل من أَبَقَ
  18. بَقيَ : (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  19. وبَقَ : (فعل)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  20. وَبِقَ : (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  21. بُقيا : (اسم)
    • ما فضَل، أو ما ادُّخِر
    • نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا: أن تستبقى المودّة والتواصل
  22. بُقيأَ : (اسم)


    • البُقْياَ : الإبقاء
  23. أَبْقَى : (اسم)
    • الأَبْقَى : الأَدْوَمُ
    • وهو أَبْقَى على قومه: أَكثرُ رِعَايَةً لهم
  24. أَبْقَى : (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  25. لَبَقَ : (فعل)
    • لَبَقْتُ، أَلْبُقْ، اُلْبُقْ، مصدر لَبْقٌ
    • لَبَقَ الْجِلْدَ : لَيَّنَهُ
,
  1. أبق (المعجم لسان العرب)
    • "الإباقُ: هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل،قال: وهذا الحكم فيه أَن يُردّ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ‏.
      ‏وفي حديث شريح: كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه ‏.
      ‏وقد أَبَقَ أي هربَ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن عبداً لابن عمر، رضي الله عنهما، أَبَق فلحِق بالروم‏.
      ‏ابن سيده: أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً، فهو آبق، وجمعه أُبَّاقٌ‏.
      وأَبَقَ وتأَبَّقَ: استخفى ثم ذهب؛ قال الأَعشى:فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري: الإباقُ هرَبُ العبد من سيده‏.
      ‏قال الله تعالى في يونس، عليه السلام، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه: إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون‏.
      وتأَبَّق: استترَ، ويقال احتبس؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده: أَلا، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ: كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم؟

      ‏قال: لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها، وقيل: لم تأَبَّق لم تأْنَف؛ قال ابن بري: البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد، والذي في شعره: ولا يَلِيطُ، بالطاء، وكذلك أَنشده أَبو زيد؛ وبعده: بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم؟

      ‏قال أبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال: لا أَعرفه؛ وقال أَبو زيد: لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق، وقيل لم تستخفِ أَ؟

      ‏قالت علانية‏.
      والتأَبُّق: التواري، وكان الأَصمعي يرويه: أَلا، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة: حبَست لبنها ‏.
      والأَبَقُ، بالتحريك: القِنَّب، وقيل: قشره، وقيل: الحبل منه؛ ومنه قول زهير: القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ: الكتَّان؛ عن ثعلب‏.
      ‏وأَبَّاق: رجل من رُجَّازهم، وهو يكنى أَبا قريبة.
      "
  2. أَبِقَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أَبِقَ العَبْدُ، وأَبَقَ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ج: أُبَاقٌ وأُبَّقٌ.
      ـ الأَبَقُ: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ.
      ـ الأَبَّاقُ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ.
      ـ تأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ،
      ـ تأبَّقَ الشيءَ: أنْكَرَهُ.
  3. أبَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق :-
      أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ، - {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ} .
  4. أبِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق :-
      أبِق الرَّجلُ أبَق، هرب.
  5. أبق (المعجم الرائد)
    • أبق - يأبق ويأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1-أبق العبد : هرب من سيده.
  6. أبق (المعجم الرائد)
    • أبق - يأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
      1-العبد : هرب من سيده


  7. تأَبَّق (المعجم الرائد)
    • تأبق - تأبقا
      1- تأبقه رب. 2- تأبق : إختفى. 3- تأبق الشيء أو منه : أنكره، لم يعترف به. 4- تأبقت الناقة : حبست لبنها.
  8. أبق (المعجم الرائد)
    • أبق
      1-«عبد أبق» : هارب من سيده ،ج أباق وأبق
  9. أبق (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ب ق: أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب
  10. أبَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَقَ أبَقَ أبْقًا وإباقًا: هرَب، فهو آبِقٌ وأُبُوق.
  11. أَبِقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبِقَ أَبِقَ َ أَبَقًا: أَبَق.
  12. تَأَبَّقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَبَّقَ : أَبِق.
      و تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه.
  13. أبق الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • هرب وتباعد :-أبَق الخادمُ- {وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ. إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.
  14. أَبَقَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَقَّ الرجلُ، والمرأَةُ، والسماءُ، والمكانُ: بَقَّ.
      و أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه.
  15. أَبْق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَبْق :-
      مصدر أبَقَ.
  16. لابق (المعجم الرائد)
    • لابق
      1-لابق : لائق، مناسب.
  17. أبق الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أبَق، هرب.
  18. آبـق (المعجم مصطلحات فقهية)
    • العبد الآبق الهارب من مولاه والخارج عن طاعته بلا مقتض يستحق ذلك، وقد يطلق ويراد به مطلق الخروج عن طاعة المولى.
  19. آبق (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا‏
  20. أبق (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • هَرَبَ
      سورة :الصافات، آية رقم :140
  21. أَبَق1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَبَق1 :-
      مصدر أبِقَ.
  22. أبقى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
      • أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :-من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل، - {وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى. وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى} :-
      • كالجراد لا يُبقي ولا يذر: التَّعبير عن اشتداد الأمور.
      • أبقى على صداقته: حفظها وأدامها، ثبّتها ورعاها :-استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم، - أبقى على ماله:-? أبقاك الله: حفظك وأطال عُمْرَك، - أبقى على فلان: رحمه وأشفق عليه.
      • أبقى من ماله: وفّر، ادّخر بعضَه.
  23. بقِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به :-
      • بقِي الحقُّ وغيرُه دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه :-بقي على قيد الحياة رغم الأخطار/ طريحَ الفراش، - {وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ} :-
      • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به، - بقِيَ على حاله/ بقِيَ على الدهر: استمرّ ولم يتغيّر.
      • بقِي بالمكان/ بقِي في المكان: أقام ومكث فيه :-بقي في الخارج.
      • بقِي من المالِ شيءٌ: فضَل :-بقي له من الثَّروة شيء ضئيل، - {اتَّقُوا اللهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا} .
  24. وبَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ، فهو وابِق ووَبِق :-
      • وبَق الشّخصُ هلَك :-كاد يَبِقُ حين تغلغل في الصَّحراء، - فمنهم الغريق الوَبِق [حديث] .
  25. وبِقَ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وبِقَ1 / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه :-
      • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ هَلَكَ :-وبِق العَدُوُّ.
      • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: