-
أَبِقَ
- ـ أَبِقَ العَبْدُ ، وأَبَقَ ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً : ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ ، ج : أُبَاقٌ وأُبَّقٌ .
ـ الأَبَقُ : القِنَّبُ ، أو قِشْرُهُ .
ـ الأَبَّاقُ : شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ .
ـ تأبَّقَ : اسْتَتَر ، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ ،
ـ تأبَّقَ الشيءَ : أنْكَرَهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَقَّةُ
- ـ بَقَّةُ : البَعوضَةُ ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ ، أو قُرْبَ هِيتَ ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد ، وبلا لام : اسمُ امرأةٍ . ****
ـ بَقَّ : أوسَعَ في العَظَمَةِ ،
ـ بَقَّ عِيالَهُ : نَشَرَها ،
ـ بَقَّ مالَهُ : فَرَّقَه ، كبَقَّقَهُ ،
ـ بَقَّ النَّبْتُ : طَلَعَ ،
ـ بَقَّ الجِرابَ : شَقَّهُ ،
ـ بَقَّتِ المرأةُ : كثُرَ أولادُها ، كأَبَقَّتْ ،
ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً : كثُرَ كلامُه ، كأَبَقَّ ،
ـ بَقَّتِ السماءُ : جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ .
ـ بَقَاقُ : أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ ، واحِدَتُهُ : بَقَاقَةُ ، والرَّجُلُ المِكْثارُ ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ .
ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ : مِكْثارٌ .
ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً : أوسَعَهُم
ـ أبَقَّ الوادي : خَرَجَ بَقاقُهُ ،
ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ : ولَدَتْ وهي مَهازيلُ .
ـ بَقْبَقَةُ : حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ .
ـ بَقْباقُ : الفَمُ .
ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ : فَرَّقَهُ .
ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ : مُحدِّثٌ ،
ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ : قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أبق
- أبق - يأبق ويأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
1 - أبق العبد : هرب من سيده .
المعجم: الرائد
-
أبق
- أبق - يأبق ، أبقا وأبقا وإباقا
1 - العبد : هرب من سيده
المعجم: الرائد
-
أبَقَ
- أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِق :-
• أبَق الرَّجلُ هرب وتباعد :- أبَق الخادمُ ، - { وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ . إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبِقَ
- أبِقَ يَأبَق ، أَبَقًا ، فهو آبِق :-
• أبِق الرَّجلُ أبَق ، هرب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَأَبَّقَ
- تَأَبَّقَ : أَبِق .
و تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه : أَنكره وتَبَرَّأَ منه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تأَبَّق
- تأبق - تأبقا
1 - تأبقه رب . 2 - تأبق : إختفى . 3 - تأبق الشيء أو منه : أنكره ، لم يعترف به . 4 - تأبقت الناقة : حبست لبنها .
المعجم: الرائد
-
آبق
- هو الرقيق الهارب الذي يفر ممن هو في يده تمردا
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أبق الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
أبق الرّجل
- هرب وتباعد :- أبَق الخادمُ - { وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ . إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ }.
المعجم: عربي عامة
-
أبق
- أ ب ق : أبَقَ العبد يأبِق ويأبُق بكسر الباء وضمها أي هرب
المعجم: مختار الصحاح
-
أبَقَ
- أبَقَ أبَقَ أبْقًا وإباقًا : هرَب ، فهو آبِقٌ وأُبُوق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبَقَّ
- أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ .
و أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبِقَ
- أَبِقَ أَبِقَ َ أَبَقًا : أَبَق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبَق 1
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَبَق 2
- أَبَق 2 :-
• الأبَق ( النبات ) نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَبْق
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبق
- هَرَبَ
سورة : الصافات ، آية رقم : 140
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
أبق
- أبق
1 -« عبد أبق » : هارب من سيده ، ج أباق وأبق
المعجم: الرائد
-
أبقى
- أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى :-
• أبقى الأمرَ ونحوَه تركه على حاله :- من العوامل التي أبقت الشعوب متخلّفة فسادُ الحكم والجهل ، - { وَأَنَّهُ أَهْلَكَ عَادًا الأُولَى . وَثَمُودَ فَمَا أَبْقَى } :-
• كالجراد لا يُبقي ولا يذر : التَّعبير عن اشتداد الأمور .
• أبقى على صداقته : حفظها وأدامها ، ثبّتها ورعاها :- استسلم الأعداء فأبقى القائدُ على حياتهم ، - أبقى على ماله :-? أبقاك الله : حفظك وأطال عُمْرَك ، - أبقى على فلان : رحمه وأشفق عليه .
• أبقى من ماله : وفّر ، ادّخر بعضَه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أبق
- " الإباقُ : هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل ، قال : وهذا الحكم فيه أَن يُردّ ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ .
وفي حديث شريح : كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه .
وقد أَبَقَ أي هربَ .
وفي الحديث : أَن عبداً لابن عمر ، رضي الله عنهما ، أَبَق فلحِق بالروم .
ابن سيده : أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً ، فهو آبق ، وجمعه أُبَّاقٌ .
وأَبَقَ وتأَبَّقَ : استخفى ثم ذهب ؛ قال الأَعشى : فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه ، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري : الإباقُ هرَبُ العبد من سيده .
قال الله تعالى في يونس ، عليه السلام ، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه : إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون .
وتأَبَّق : استترَ ، ويقال احتبس ؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده : أَلا ، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ : كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم ؟
قال : لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها ، وقيل : لم تأَبَّق لم تأْنَف ؛ قال ابن بري : البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد ، والذي في شعره : ولا يَلِيطُ ، بالطاء ، وكذلك أَنشده أَبو زيد ؛ وبعده : بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم ؟
قال أبو حاتم : سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال : لا أَعرفه ؛ وقال أَبو زيد : لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق ، وقيل لم تستخفِ أَ ؟
قالت علانية .
والتأَبُّق : التواري ، وكان الأَصمعي يرويه : أَلا ، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة : حبَست لبنها .
والأَبَقُ ، بالتحريك : القِنَّب ، وقيل : قشره ، وقيل : الحبل منه ؛ ومنه قول زهير : القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها ، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ : الكتَّان ؛ عن ثعلب .
وأَبَّاق : رجل من رُجَّازهم ، وهو يكنى أَبا قريبة .
"
المعجم: لسان العرب
-
بوق
- " البائقةُ : الداهِيةُ .
وداهيةٌ بَؤُوق : شديدة .
باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً ، بالفتح ، وبْؤوقاً : أصابتهم ، وكذلك باقَتهم ، بَؤوقٌ على فَعُول .
وفي الحديث : ليس بمؤْمِن من لا يأْمَنُ جارُه بوائقَه ، وفي رواية : لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه ؛ قال الكسائي وغيره : بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه .
وفي حديث المغيرة : يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ .
ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم : أَصابتهم بائقة .
وفي حديث آخر : اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر .
قال الكسائي : باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم ، ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ ، وكذلك باقَتهم بَؤوق ، على فعول ؛
وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق ، وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ : تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً ، ونَبْذُلُها إذا باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة : أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ
ويقال : باقُوا عليه قتلوه ، وانْباقُوا به ظلَموه .
ابن الأَعرابي : باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم ، وباقَ إِذا كذب ، وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات .
ابن الأَعرابي : يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ ، وهو الكذبُ السُّماقُ ؛ قال الأَزهري : وهذا يدلّ على أنَّ الباطل يسمى بُوقاً ، والبُوقُ : الباطل ؛ قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان ، رضي الله عنهما : يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به ، إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً ، ولم يَكُن ؟
قال شمر : لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان .
وباقَ الشيءُ بُوقاً : غاب ، وباقَ بُوقاً : ظهر ، ضدّ .
وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً : غَرِقَت ، وهو ضدّ .
والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ : الدُّفْعة المُنكَرة من المطر ، وقد انْباقَتْ .
الأَصمعي : أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً ؛ قال رؤبة : من باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ
ويقال : هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ ، ويقال : أَصابهم بُوق من المطر ، وهو كثرته .
وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي انفَتَقَتْ .
وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق .
وتقول : دَفَعْت عنك بائقةَ فلان .
والبَوْقُ من كل شيء : أَشدُّه .
وفي المثل : مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه .
والباقةُ من البَقْل : حُزمة منه .
والبُوقة : ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء .
الليث : البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء .
والبُوقُ : الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر ؛ عن كراع ؛
وأَنشد الأَصمعي : زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ : هَوَوْا لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ ، كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ : شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به .
قال ابن دريد : لا أَدري ما صحته .
ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر : إِنما هو بُوق .
"
المعجم: لسان العرب
-
وبق
- " وَبَق الرجلُ يَبِقُ وَبْقاً ووبُوقاً ووَبِقَ وَبْقاً واسْتَوْبَق : هلك ، وأَوبَقَهُ هو ؛ وأَوْبَقه أَيضاً : ذَلَّله .
والمَوْبِقُ مَفْعِل منه ، كالمَوْعِد مَفْعِل من وَعَدَ يَعِدُ ؛ ومنه قوله تعالى : وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ وفيه لغة أُخرى : وَبِقَ يَوْبَقُ وَبَقاً : وأَوْبَقه : أَهلكه .
قال الفراء في قوله : وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ يقول جعلنا تواصلهم في الدنيا مَوْبِقاً أي مَهْلِكاً لهم في الآخرة .
وقال ابن الأَعرابي : مَوْبِقاً أي حاجزاً ؛ وكل حاجز بين شيئين فهو مَوْبِق ؛ وقال أَبو عبيد : المَوْبِق الموعد في قوله وجعلنا بينهم مَوْبِقاً ؛ واحتج بقوله : وحادَ شَرَوْرَى والسِّتَارَ ، فلم يَدَعْ تِعاراً له والوادِيَيْنِ بِمَوْبِقِ معناه بمَوْعد .
وحكى ابن بري عن السيرافي ، قال : أي جعلنا تَواصُلَهم في الدنيا مَهْلِكاً لهم في الآخرة ، فبينهم على هذا مفعول أَول لجعلنا لا ظرف ، وقال أَبو عبيد : مَوْبِقاً مَوْعِداً ، فبينهم على هذا ظرف .
الفراء : يقال أَوْبَقَتْ فلاناً ذنوبُه أي أهلكته فوَبِق يَوْبَقُ وبَقاً ومَوْبِقاً إذا هلك .
وفي نوادر الأَعراب : وبِقَتِ الإبلُ في الطين إذا وَحَلَتْ فنشِبَتْ فيه .
ووَبِقَ في دَينه إذا نشب فيه .
وفي حديث الصراط : ومنهم المُوبَقُ بذنوبه أي المُهْلَك .
يقال : أَوْبَقَهُ غيره ، فهو مُوبَق .
وفي الحديث : ولو فَعَل المُوبِقات أي الذنوب المهلكات .
وفي حديث علي : فمنهم الغرِقُ الوَبِق .
والمَوْبِقُ : المَحْبِسُ .
وقد أَوْبَقه أي حبسه .
وقوله تعالى : أو يُوبِقْهنّ بما كسبوا ، أي يَحْبسهن ، يعني الفُلْك وركبانها ، فيَهْلِكوا فرقاً .
"
المعجم: لسان العرب