أبكتوهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و كاف (ك) و تاء (ت) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .
السَّكْتُ (من أُصولِ الألحانِ) : فصلٌ بين نغمتَيْن من غير تنفس
السَّكْتُ: الكثيرُ السكوتِ (وصف بالمصدر)
وهاءُ السَّكْتِ (في اصطلاح النحاة والقراء) : هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ما هِيَه؟ ووازيداه !
سُكَت : (اسم)
سُكَت : جمع سُكتة
سُكُت : (اسم)
سُكُت : جمع سَكوت
سُكِتَ : (فعل)
سُكِتَ الرَّجُلُ : أصَابَتْهُ سَكْتَةٌ
,
سكت(المعجم لسان العرب)
"السَّكْتُوالسُّكُوتُ: خلافُ النُّطْقِ؛ وقد سَكَتَيَسْكُتُسَكْتاًوسُكاتاًوسُكوتاً، وأَسْكَتَ. الليث: يقال سَكَتَ الصائتُ يَسْكُتُسُكوتاً إِذا صَمَت؛ والاسم من سَكَت: السَّكْتةُوالسُّكْتةُ؛ عن اللحياني. ويقال: تَكَلَّم الرجلُ ثم سَكَت، بغير أَلف، فإِذا انقطع كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ، قيل: أَسْكَتَ؛
وأَنشد: قد رابَني أَنَّ الكَرِيَّ أَسْكَتا،لو كان مَعْنِيًّا بنَا لَهَيَّتا وقيل: سَكَتَ تَعَمَّدَ السُّكُوتَ، وأَسْكَتَ: أَطْرَقَ من فِكْرة، أَو داء، أَو فَرَق. وفي حديث أَبي أُمامة: وأَسْكَتَ واسْتَغْضَبَ ومَكَثَ طويلاً أَي أَعْرَضَ ولم يتكلم. ويقال: ضَرَبْتُه حتى أَسْكَتَ، وقد أَسْكَتَتْ حَرَكَتُه، فإِن طالَ سُكوتُه من شَرْبة أَو داءٍ، قيل: به سُكات. وساكَتَني فَسَكتُّ، والسَّكْتَةُ، بالفتح: داء. وأَخَذَهُ سَكْتٌ،وسَكْتةٌ، وسُكاتٌ، وساكوتة. ورجل ساكِتٌ، وسَكُوتٌ، وساكُوتٌ، وسِكِّيتٌ،وسِكْتِيتٌ؛ كثير السُّكُوت. ورجل سَكْتٌ، بَيِّنُ السَّاكُوتةِوالسُّكُوتِ، إِذا كان كثير السُّكُوت. ورجل سَكِتٌ: قليلُ الكلام، فإِذا تكلم أَحسنَ. ورجل سَكِتٌ، وسِكِّيتٌ،وساكوتُ، وساكوتة إِذا كان قليل الكلام من غير عِيٍّ، فإِذا تَكَلَّم أَحْسَنَ. قال أَبو زيد: سمعت رجلاً من قَيس يقول: هذا رجل سِكْتِيتٌ، بمعنى سِكِّيتٍ. ورماه اللهُ بسُكاتةٍ وسُكاتٍ، ولم يُفَسّروه؛ قال ابن سيده وعندي أَن معناه: بهَمٍّ يُسْكِتُه، أَو بأَمْر يَسْكُت منه. وأَصابَ فلاناً سُكاتٌ إِذا أَصابه داء منعه من الكلام. أَبو زيد: صَمَتَ الرجلُ،وأَصْمَتَ، وسَكَتَ، وأَسْكتَ، وأَسْكَتَه اللهُ، وسَكَّته، بمعنًى. ورَمَيْتُه بسُكاته أَي بما أَسْكَتَه. ابن سيده: رماه بصُماته وسُكاته أَي بما صَمَتَ منه وسَكَتَ؛ قال ابن سيده: وإِنما ذكرتُ الصُّماتَ، ههنا، لأَنه قلما يُتَكَلَّم بسُكاته، إِلاّ مع صُماته، وسيأْتي ذكره في موضعه، إِن شاء الله. وفي حديث ماعزٍ: فرمَيْناه بِجَلامِيدِ الحَرَّة حتى سَكَت أَي مات. والسُّكْتة، بالضم: ما أُسْكِتَ به صبي أَو غيره. وقال اللحياني: ما له سِكْتة لِعيالِه وسُكْتة أَي ما يُطْعِمُهم فيُسْكتُهم به. والسَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند الرَّحْلَة؛ قال ابن سيده: أَعني بالرَّحْلَةِ، ههنا، وَضْعَ الرَّحْلِ عليها؛ وقد سَكَتَتْسُكُوتاً، وهُنَّ سُكُوتٌ؛
أَنشد ابن الأَعرابي: يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِهِ سُكُوتَا،سَفَّ العَجُوزِ الأَقِطَ المَلْتُوتَ؟
قال: وروايةُ أَبي العَلاء: يَلْهَمْنَ بَرْدَ مائِه سُفُوتَا من قولك: سَفِتَ الماءَ إِذا شَرِبَ منه كثيراً، فلم يَرْوَ؛ وأَراد باردَ مائِه، فوضع المصدر موضع الصفة؛ كما، قال: إِذا شَكَوْنا سَنَةً حَسُوسَا،تَأْكُلُ بعدَ الخُضْرَةِ اليَبيسا وحَيَّةٌ سَكُوتٌوسُكاتٌ إِذا لم يَشعُرْ به الملسوع حتى يَلْسَعَه؛ وأَنشد يذكر رجلاً داهية: فما تَزْدَرِي من حَيَّةٍ جَبَلِيَّةٍ،سُكاتٍ، إِذا ما عَضَّ ليس بأَدْرَدا وذهب بالهاء إِلى تأْنيث لفظ الحية. والسَّكْتَة في الصلاة: أَن يَسْكُتَ بعد الافْتِتاح، وهي تُسْتَحبُّ،وكذلك السَّكْتَة بعد الفَراغ من الفاتحة. التهذيب: السَّكْتَتان في الصلاةِ تُسْتَحَبَّانِ: أَن تَسْكُتَ بعد الافتتاح سَكْتةً، ثم تَفتَتِح القراءة، فإِذا فَرَغْتَ من القراءة، سَكَتَّ أَيضاً سَكْتَةً، ثم تَفْتَتح ما تيسر من القرآن. وفي الحديث: ما تقول في إِسْكاتَتِك؟، قال ابن الأَثير: هي إِفْعالة من السُّكوت، معناها سُكوتٌ يقتضي بعده كلاماً، أَو قراءَةً مع قِصَرِ المدَّة؛ وقيل: أَراد بهذا السُّكوتِ تَرْكَ رَفْعِ الصَّوْت بالكلام، أَلا تراه، قال: ما تقول في إِسْكاتَتِك؟ أَي سُكوتِكَ عن الجَهْر، دون السُّكوت عن القراءَة والقول. والسَّكْتُ: من أَصوات الأَلحان، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين، وهو من السُّكوت. التهذيب: والسَّكْتُ من أُصول الأَلحان، شِبْهُ تَنَفُّسٍ بين نَغْمَتين مِن غير تَنَفُّسٍ، يُراد بذلك فصل ما بينهما. وسَكَتَ الغَضَبُ: مثل سَكَنَ فَتَر. وفي التنزيل العزيز: ولمَّا سَكَتَ عن موسى الغَضَبُ؛ قال الزجاج: معناه ولما سَكَنَ؛ وقيل: معناه ولما سَكَتَ موسَى عن الغَضَبِ، على القَلب، كما، قالوا: أَدْخَلْتُ القَلَنْسُوة في رأْسي؛ والمعنى أَدْخَلْتُ رأْسي في القَلَنْسُوة. قال: والقول الأَوّل الذي معناه سَكَنَ، هو قول أَهل العربية. قال: ويقال سَكَتَ الرجلُ يَسْكُتُسَكْتاً إِذا سَكَنَ؛ وسَكَتَيَسْكُتُسُكوتاًوسَكْتاً إِذا قَطَع الكلام؛ وسَكَتَ الحَرُّ: ورَكَدَت الريح. وأَسْكَتَتْ حَرَكَتُه: سَكَنَتْ. وأَسْكَتَ عن الشيء: أَعرَضَ. والسُّكَيْتُوالسُّكَّيْتُ، بالتشديد والتخفيف: الذي يجيء في آخر الحَلْبة، آخر الخيل. الليث: السُّكَيْتُ مثل الكُمَيْتِ، خفيفٌ: العاشرُ الذي يجيءُ في آخر الخيل، إِذا أُجْرِيَتْ، بَقِيَ مُسْكِتاً. وفي الصحاح: آخر ما يجيءُ من الخيل في الحَلْبة، من العَشْر المعدودات؛ وقد يشدّد،فيقال السُّكَّيْتُ، وهو القاسُور والفِسْكِلُ أَيضاً، وما جاء بعده لا يُعْتَدُّ به. قال سيبويه: سُكَيْتٌ ترخيم سُكَّيتٍ، يعني أَن تصغير سُكَّيْتٍ إِنما هو سُكَيْكيتٌ، فإِذا رُخِّمَ، حُذفت زائدتاه. وسَكَتَ الفرسُ: جاءَ سُكَيْتاً. ورأَيتُ أَسْكاتاً من الناس أَي فِرَقاً متفرّقة؛ عن ابن الأَعرابي، ولم يذكر لها واحداً؛ وقال اللحياني: هم الأَوْباش، وتقول: كنت على سُكَاتِ هذه الحاجة أَي على شَرَفٍ من إِدراكها. "
سكَتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سكَتَ / سكَتَ عن / سكَتَ على يَسكُت ، سُكوتًاوسُكاتًا ، فهو ساكت ، والمفعول مسكوتٌ عنه :- • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام صمَت، وانقطع عن الكلام :-إذا كان الكلامُ من فضّة فالسُّكوت من ذهب [مثل]، - *سَكَتُّ فغرَّ أعدائي السكوت*، - مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ [حديث] :- • سكت عن قول الحقّ: تغاضَى عنه. • سكَتتِ الرِّيحُ: ركدت وانقطعت وسكنت :-احترِس من الكلب السّاكت والماء الرَّاكد [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: إن تحتَ الضُّلوع داءَ دويًّا:-? سكتَ الرجلُ: مات، - سكَتت الحركة: سكنت. • سكت فلانٌ على الإهانة: تحمَّلها وصبَر عليها. • سكَت عنه الغضبُ: فتَر وزال، سكَن وهدأ :- {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ أَخَذَ الأَلْوَاحَ} .
ـ سَكْتُ: السُّكوتُ، كالسُّكاتوالسَّاكُوتَةِ، والكثيرُ السُّكوتِ، كالسِّكْتيتِ، والسِّكِّيتِوالسُّكَّيْتِوالسُّكَيْتِوالسَّاكُوتِوالسَّاكوتةِ، والفَصْلُ بَيْنَ نَغْمَتَيْنِ بِلا تَنَفُّسٍ. ـ أسْكَتَ: انْقَطَعَ كلامُه فلم يَتَكَلَّمْ. ـ سَكْتَةُ: داءٌ، ـ سُكْتَةُ: ما أسْكَتَّ به صَبِيًّا أو غيرَهُ، وبقيَّةٌ تَبْقى في الوِعاءِ. ـ سُكَيْتُوسُكَّيْتُ: آخِرُ خَيْلِ الحَلْبَةِ. ـ رَمَاهُ بسُكاتَةٍ وسُكاتٍ: بما يُسْكِتُه. ـ هو على سُكاتِ الأَمْرِ: مُشْرِفٌ على قَضائِه. ـ سُكاتُ من الحَيَّاتِ: ما يَلْدَغُ قَبْل أن يُشْعَرَ به. ـ أَسْكاتُ: الأَوْباشُ، والبَقايا من كُلِّ شيءٍ، والأَيَّامُ المُعْتَدِلاتُ دُبُرَ الصَّيْفِ. ـ سَكَتَ: مات. ـ رجُلٌ سَكِتٌ: قَليلُ الكلامِ، فإذا تَكَلَّمَ أحْسَنَ. ـ مُسَكَّتُ: آخِرُ القِداحِ.
أسكتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسكتَ / أسكتَ عن يُسكت ، إسكاتًا ، فهو مُسْكِت ، والمفعول مُسْكَت :- • أسكته المعلِّمُ جعله يصمت وينقطع عن الكلام :-حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه، - أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ، - أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم:- • أسكت الصَّحافةَ المعارضة: أخرسها وأجبرها على السُّكوت، - أسكت مدافعَ العدوّ: أوقفها عن الضّرب، - بكَّته حتَّى أسكته: غلبه بالحُجَّة، - لا أسكت الله لك حِسًّا: دعاء له بالحياة، أطال الله بقاءَك. • أسكت عن الشَّيء: أعرض عنه :-أسكت الشَّابُّ عن كثير من المغريات.
سكَّتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سكَّتَيسكِّت ، تسكيتًا ، فهو مُسَكِّت ، والمفعول مُسَكَّت :- • سكَّته المعلِّمُ أسكَته؛ جعله يصمت وينقطع عن الكلام :-ما كاد يبدأ كلامه حتى سكّتوه. • سكَّت عنه الغضبَ: سكّنه وهدّأه :- {وَلَمَّا سُكِّتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ} [قرآن] .
سكت الشّخص/ سكت الشّخص عن الكلام(المعجم عربي عامة)
صمَت، وانقطع عن الكلام :-إذا كان الكلامُ من فضّة فالسُّكوت من ذهب [مثل]- *سَكَتُّ فغرَّ أعدائي السكوت*- مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أَوْ لِيَصْمُتْ [حديث] :- ° سكت عن قول الحقّ
السُّكَاتُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّكَاتُ : مُداوَمَةُ السُّكُوتِ. و السُّكَاتُ داء يمنع من الكلام. و السُّكَاتُ ما يُسْكِت. و السُّكَاتُ موت السَّكْتَة. و السُّكَاتُ من الحيّات: ما يلدَغُ وهو ساكت لا يُشْعَرُ به. ويقال: هو على سُكات الأَمر: أَي مُشْرِفٌ على قضائه.
السَّاكُوتَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّاكُوتَةُ : الساكُوتُ. و السَّاكُوتَةُالساكتة. و السَّاكُوتَةُ موت السَّكْتَةِ.
السَّكُوتُ : وصف المبالغة (للمذكر والمؤَنَّث) . و السَّكُوتُ من الإِبل: التي لا تَرْغُو عند وضع الرَّحْل ونحوه عليها. و السَّكُوتُ من الحيَّاتِ: السُّكَاتُ. والجمع : سُكُتٌ.
السَّكْتَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّكْتَةُ : المرةُ من السكوتِ. و السَّكْتَةُ (في الصلاة) : أن يُسْكَتَ بعد الافتتاح أَو بعدَ الفراغ من قراءة الفاتحة. و السَّكْتَةُ مَوت الفُجَاءَةِ.
السَّكْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّكْتُ : سكونُ النَّفَس في الغِنَاءِ والقراءة. و السَّكْتُ (من أُصولِ الألحانِ) : فصلٌ بين نغمتَيْن من غير تنفس. و السَّكْتُ الكثيرُ السكوتِ (وصف بالمصدر) . وهاءُ السَّكْتِ (في اصطلاح النحاة والقراء) : هي اللاحقة لبيان حركة بناء قصيرة أو طويلة نحو: ما هِيَه؟ ووازيداه !
سَكتة(المعجم الرائد)
سكتة - ج، سكت 1- سكتة : ما يسكت به الولد. 2- سكتة بقية تبقى في الإناء
الأَسْكاتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأَسْكاتُ : البقايا من كلِّ شيءٍ. و الأَسْكاتُ الفِرَقُ المتفرّقةُ من الناس وغيرهم. و الأَسْكاتُ الأَوْباشُ. و الأَسْكاتُ الأيامُ المعتدلاتُ أَواخر الصيف.
السُّكَّيْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّكَّيْتُ : (وتخفف الكاف) : السِّكِّيتُ. و السُّكَّيْتُ آخِرُ ما يجيء من الخيل في الحَلْبةِ. ويقال: فلانٌ سُكَّيْتُ الحَلْبَةِ: للمتخلف في صناعتِه.
السُّكْتَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السُّكْتَةُ : كل ما أَسكَتَّ به صبيًّا أَو غيرَه. و السُّكْتَةُ بقيَّةٌ تبقَى في الإِناءِ. والجمع : سُكَتٌ.
السِّكْتَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّكْتَةُ : هيئةُ السكوتِ ونوعُه. و السِّكْتَةُ كلُّ ما أَسكتَّ به صبيًّا أَو غيرَه.
ساكت(المعجم الرائد)
ساكت - مساكتة 1-ساكته : غالبه في السكوت
سكت(المعجم الرائد)
سكت - تسكيتا 1-سكته : جعله يسكت
أسكته المعلّم(المعجم عربي عامة)
جعله يصمت وينقطع عن الكلام :-حاولنا أن نُسكته ولكنّه استمر في كلامه- أسكت الأطفالَ/ المعارضةَ- أسكتوا المتحدّث بضحكاتهم :- ° أسكت الصَّحافةَ المعارضة
السَّاكُوتُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّاكُوتُ : الكثيرُ السُّكُوت.
السِّكِّيتُ(المعجم المعجم الوسيط)
السِّكِّيتُ : الكثيرُ السُّكُوتَ.
السّكات من الحيّات(المعجم عربي عامة)
(حن) ما يلدغ وهو ساكت لا يُشعر به.
السكتة اللطيفة(المعجم مصطلحات فقهية)
السكتة اللطيفة هي قطع الصوت على الكلمة القرآنية زمنا يسيرا من غير تنفس مقداره حركتان .