البُلْجَة الإشراق بين الحاجين، وبين العارِض والأُذُن
بَلْجاءُ: (اسم)
بَلْجاءُ : مؤنت أَبْلَجُ
,
بلج(المعجم لسان العرب)
"البُلْجَةُوالبَلَجُ: تباعدُ ما بين الحاجبين؛ وقيل: ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر؛ بَلِجَبَلَجاً، فهو أَبْلَجُ، والأُنثى بَلْجاءُ. وقيل: الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه، يكون في الطول والقصر. ابن الأَعرابي: البُلْجُ النَّقِيُّو مواضعِ القَسَماتِ من الشَّعَرِ. الجوهري: البُلْجَةُ نَقاوَةُ ما بين الحاجبين؛ يقال: رجلٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ إِذا لم يكن مقروناً. وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه،ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ. والأَبْلَجُ: الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا. ابن شميل: بَلِجَ الرجلُ يَبْلَجُ إِذا وَضَحَ ما بين عينيه، ولم يكن مقرون الحاجبين، فهو أَبْلَجُ. والأَبْلَدُ إِذا لم يكن أَقْرَنَ. ويقال للرجلِ الطَّلْقِ الوجهِ: أَبْلَجُوبَلْجٌ. ورجل أَبْلَجُوبَلْجٌوبَلِيجٌ: طَلْقٌ بالمعروفِ؛ قالت الخنساء:كَأَنْ لَمْ يَقُلْ: أَهْلاً، لطالِبِ حاجةٍ،وكان بَلِيجَ الوجهِ، مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشيء بليج: مشرق مضيء؛ قال الداخل بن حرام الهذلي: بِأَحْسَنَ مَضْحَكاً منها وجِيداً،غَداةَ الحَجْرِ، مَضْحَكُها بَليجُوالبُلْجَةُ: ما خلف العارض إِلى الأُذن ولا شعر عليه. والبُلْجَةُوالبَلْجَةُ: آخر الليل عند انصداع الفجر. يقال: رأَيت بُلْجَةَ الصبح إِذا رأَيت ضَوْءَهُ. وفي الحديث: ليلة القَدْرِ بَلْجَةٌ أَي مشرقة. والبَلْجَةُ، بالفتح، ويالبُلْجَةُ، بالضم: ضَوْءُ الصبح. وبَلَجَ الصُّبْحُ يَبْلُجُ، بالضم، بُلُوجاً، وانْبَلَجَ، وتَبَلَّجَ: أَسْفَرَ وأَضاء. وتَبَلَّجَ الرجل إِلى الرجل: ضحك وهَشَّ. والبَلَجُ: الفَرَحُ والسرور، وهو بَلْجٌ، وقد بَلِجَتْ صدورُنا. الأَصمعي: بَلِجَ بالشيء وثَلِجَ إِذا فرح، وقد أَبْلَجَني وأَثْلَجَني. وابْلاجَّ الشيءُ: أَضاء. وأَبْلَجَتِ الشمسُ: أَضاءَت. وأَبْلَجَ الحَقُّ: ظهر؛ ويقال: هذا أَمْرٌ أَبْلَجُ أَي واضح؛ وقد أَبَْلَجَهُ: أَوضحه، ومنه قوله: أَلحَقُّ أَبْلَجُ، لا تَخْفَى مَعالِمُهُ،كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نورٍ وإِبْلاجِوالبُلُوجُ: الإِشراقُ. وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ أَي مشرق مضيء؛ قال العجاج: حتى بَدَتْ أَعناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحق إِذا اتضح؛ يقال: الحقُّ أَبْلَجُ، والباطل لَجْلَجٌ. وكل شيء وَضَحَ: فقد ابْلاجَّ ابْلِيجاجاً. والبُلْجَةُ: الاسْتُ، وفي كتاب كراع: البَلْجَةُ، بالفتح، الاست، قال: وهي البَلْحَةُ، بالحاء. وبَلْجٌوبَلاَّجٌوبالِجٌ: أَسماء. "
بَلَجَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَلَجَ الصُّبْحُ: أضاءَ وأشْرَقَ، كانْبَلَجَ، ـ تَبَلَّجَوأبْلَجَ، وكُلُّ مُتَّضِحٍ: أبْلَجُ. ـ ابْلِيجاجُ: الوُضوحُ. ـ بُلْجَةُ: الضَّوْءُ، ونَقاوَةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ. وهو أبْلَجُ، بَيِّنُ البَلَجِ. ـ بَلِجَ: فَرِحَ. ـ بَلَجَ: فَتَحَ. ـ أبْلَجَهُ: أوْضَحَهُ، وفَرَّحَهُ. ـ بَلْجٌ: صَنَمٌ، أو اسْمٌ. ـ رجُلٌ بَلْجٌ: طَلْقُ الوَجْهِ. ـ حَمَّامُ بَلْجٍ: بالبَصْرَةِ، ـ أُبْلُوجٌ: السُّكَّرُ، ـ بِلِّيجُ السَّفِينةِ، مُعَرَّبانِ. ـ بَلْجانُ: موضع بالبَصْرِةِ، وقرية بِمَرْوَ. ـ بَلاَّجٌ: اسْمٌ. ـ بُلُجُ: النَّقِيُّو مَواضِعِ القَسَماتِ مِنَ الشَّعَرِ.
بلِجَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به :- • بلِج الحقُّ بلَج، وضَح وظهَر :-الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض. • بلِج وجهُه: أشرق سرورًا وابتهج. • بلِج الصَّدرُ: انشرح. • بلِج بالخبر: سُرّ وابتهج به، فرِح به.
بلج(المعجم مختار الصحاح)
ب ل ج: البُلُوجُ الإشراق يقال بَلَجَ الصبح أي أضاء وبابه دخل و انْبَلَجَ و تَبَلَّجَ مثله وتبلج فلان أيضا أي ضحك وهش و الأبْلجُ المضيء المشرق يقال صبح أبلج بين البَلَج بفتحتين وكذا الحق إذا اتضح يقال الحق أبْلَجُ والباطل لجْلج و البُلْجةُ بوزن الضربة والفرجة نقاوة ما بين الحاجبين يقال رجل أبْلَجُ بين البلج إذا لم يكن مقرونا وفي حديث أم معبد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم {أبلج الوجه} أي مشرقه ولم ترد بلج الحاجب لأنها تصفه بالقرن كذا قال أبو عبيد
انبلجَينبلج ، انبِلاجًا ، فهو مُنبلِج :- • انبلج الصُّبحُ طلَع، بلَج، أشرق وأضاء :-انبلج على البلاد فجرٌ جديد، - انبلاج الفجر. • انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع.
بَلِجَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ َ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً. و بَلِجَ صَدرُه : انشرح. و بَلِجَ به: سُرَّ. و بَلِجَ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه. فهو أَبْلَجُ، وهي بلجاءُ. والجمع : بُلْجٌ. وكل واضح: أَبْلَجُ. وفي المثل: :-الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج.