-
بلج
- "البُلْجَةُ والبَلَجُ: تباعدُ ما بين الحاجبين؛ وقيل: ما بين الحاجبين إِذا كان نَقِيّاً من الشعر؛ بَلِجَ بَلَجاً، فهو أَبْلَجُ، والأُنثى بَلْجاءُ.
وقيل: الأَبْلَجُ الأَبيضُ الحسَنُ الواسعُ الوجه، يكون في الطول والقصر.
ابن الأَعرابي: البُلْجُ النَّقِيُّو مواضعِ القَسَماتِ من الشَّعَرِ.
الجوهري: البُلْجَةُ نَقاوَةُ ما بين الحاجبين؛ يقال: رجلٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ إِذا لم يكن مقروناً.
وفي حديث أُمِّ معبد في صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَبْلَجُ الوجهِ أَي مُسْفِرهُ مُشْرِقُه،ولم تُرِدْ بَلَجَ الحاجِبِ لأَنها تَصِفُه بالقَرَنِ.
والأَبْلَجُ: الذي قد وَضَح ما بين حاجبيه فلم يقترنا.
ابن شميل: بَلِجَ الرجلُ يَبْلَجُ إِذا وَضَحَ ما بين عينيه، ولم يكن مقرون الحاجبين، فهو أَبْلَجُ.
والأَبْلَدُ إِذا لم يكن أَقْرَنَ.
ويقال للرجلِ الطَّلْقِ الوجهِ: أَبْلَجُ وبَلْجٌ.
ورجل أَبْلَجُ وبَلْجٌ وبَلِيجٌ: طَلْقٌ بالمعروفِ؛ قالت الخنساء:كَأَنْ لَمْ يَقُلْ: أَهْلاً، لطالِبِ حاجةٍ،وكان بَلِيجَ الوجهِ، مُنْشَرِحَ الصَّدْرِ وشيء بليج: مشرق مضيء؛ قال الداخل بن حرام الهذلي: بِأَحْسَنَ مَضْحَكاً منها وجِيداً،غَداةَ الحَجْرِ، مَضْحَكُها بَليجُ والبُلْجَةُ: ما خلف العارض إِلى الأُذن ولا شعر عليه.
والبُلْجَةُ والبَلْجَةُ: آخر الليل عند انصداع الفجر.
يقال: رأَيت بُلْجَةَ الصبح إِذا رأَيت ضَوْءَهُ.
وفي الحديث: ليلة القَدْرِ بَلْجَةٌ أَي مشرقة.
والبَلْجَةُ، بالفتح، ويالبُلْجَةُ، بالضم: ضَوْءُ الصبح.
وبَلَجَ الصُّبْحُ يَبْلُجُ، بالضم، بُلُوجاً، وانْبَلَجَ، وتَبَلَّجَ: أَسْفَرَ وأَضاء.
وتَبَلَّجَ الرجل إِلى الرجل: ضحك وهَشَّ.
والبَلَجُ: الفَرَحُ والسرور، وهو بَلْجٌ، وقد بَلِجَتْ صدورُنا.
الأَصمعي: بَلِجَ بالشيء وثَلِجَ إِذا فرح، وقد أَبْلَجَني وأَثْلَجَني.
وابْلاجَّ الشيءُ: أَضاء.
وأَبْلَجَتِ الشمسُ: أَضاءَت.
وأَبْلَجَ الحَقُّ: ظهر؛ ويقال: هذا أَمْرٌ أَبْلَجُ أَي واضح؛ وقد أَبَْلَجَهُ: أَوضحه، ومنه قوله: أَلحَقُّ أَبْلَجُ، لا تَخْفَى مَعالِمُهُ،كالشَّمْسِ تَظْهَرُ في نورٍ وإِبْلاجِ والبُلُوجُ: الإِشراقُ.
وصُبْحٌ أَبْلَجُ بَيِّنُ البَلَجِ أَي مشرق مضيء؛ قال العجاج: حتى بَدَتْ أَعناقُ صُبْحٍ أَبْلَجا وكذلك الحق إِذا اتضح؛ يقال: الحقُّ أَبْلَجُ، والباطل لَجْلَجٌ.
وكل شيء وَضَحَ: فقد ابْلاجَّ ابْلِيجاجاً.
والبُلْجَةُ: الاسْتُ، وفي كتاب كراع: البَلْجَةُ، بالفتح، الاست، قال: وهي البَلْحَةُ، بالحاء.
وبَلْجٌ وبَلاَّجٌ وبالِجٌ: أَسماء.
"
المعجم: لسان العرب
-
بَلَجَ
- ـ بَلَجَ الصُّبْحُ: أضاءَ وأشْرَقَ، كانْبَلَجَ،
ـ تَبَلَّجَ وأبْلَجَ، وكُلُّ مُتَّضِحٍ: أبْلَجُ.
ـ ابْلِيجاجُ: الوُضوحُ.
ـ بُلْجَةُ: الضَّوْءُ، ونَقاوَةُ ما بينَ الحاجِبَيْنِ. وهو أبْلَجُ، بَيِّنُ البَلَجِ.
ـ بَلِجَ: فَرِحَ.
ـ بَلَجَ: فَتَحَ.
ـ أبْلَجَهُ: أوْضَحَهُ، وفَرَّحَهُ.
ـ بَلْجٌ: صَنَمٌ، أو اسْمٌ.
ـ رجُلٌ بَلْجٌ: طَلْقُ الوَجْهِ.
ـ حَمَّامُ بَلْجٍ: بالبَصْرَةِ،
ـ أُبْلُوجٌ: السُّكَّرُ،
ـ بِلِّيجُ السَّفِينةِ، مُعَرَّبانِ.
ـ بَلْجانُ: موضع بالبَصْرِةِ، وقرية بِمَرْوَ.
ـ بَلاَّجٌ: اسْمٌ.
ـ بُلُجُ: النَّقِيُّو مَواضِعِ القَسَماتِ مِنَ الشَّعَرِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
بلِجَ
- بلِجَ / بلِجَ بـ يَبلَج ، بَلَجًا ، فهو أَبْلَجُ ، والمفعول مبلوج به :-
• بلِج الحقُّ بلَج، وضَح وظهَر :-الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض.
• بلِج وجهُه: أشرق سرورًا وابتهج.
• بلِج الصَّدرُ: انشرح.
• بلِج بالخبر: سُرّ وابتهج به، فرِح به.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بلج
- ب ل ج: البُلُوجُ الإشراق يقال بَلَجَ الصبح أي أضاء وبابه دخل و انْبَلَجَ و تَبَلَّجَ مثله وتبلج فلان أيضا أي ضحك وهش و الأبْلجُ المضيء المشرق يقال صبح أبلج بين البَلَج بفتحتين وكذا الحق إذا اتضح يقال الحق أبْلَجُ والباطل لجْلج و البُلْجةُ بوزن الضربة والفرجة نقاوة ما بين الحاجبين يقال رجل أبْلَجُ بين البلج إذا لم يكن مقرونا وفي حديث أم معبد في صفة النبي صلى الله عليه وسلم {أبلج الوجه} أي مشرقه ولم ترد بلج الحاجب لأنها تصفه بالقرن كذا قال أبو عبيد
المعجم: مختار الصحاح
-
أبلجَ
- أبلجَ يُبلج ، إبلاجًا ، فهو مُبلِج ، والمفعول مُبلَج (للمتعدِّي) :-
• أبلج الصُّبْحُ بلَج، أشرَق وأضاءَ.
• أبلج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.
• أبلج الفكرةَ ونحَوها: كشفها وأوضحها :-أبلج السِّرَّ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
انبلجَ
- انبلجَ ينبلج ، انبِلاجًا ، فهو مُنبلِج :-
• انبلج الصُّبحُ طلَع، بلَج، أشرق وأضاء :-انبلج على البلاد فجرٌ جديد، - انبلاج الفجر.
• انبلج الحقُّ: بلَج، وضَح، ظهَر، نصَع.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
بَلِجَ
- بَلِجَ وجْهُه بَلِجَ َ بَلَجاً: تنضَّر سُروراً.
و بَلِجَ صَدرُه : انشرح.
و بَلِجَ به: سُرَّ.
و بَلِجَ الإِنسانُ: بَعُد ما بين حاجبيه.
فهو أَبْلَجُ، وهي بلجاءُ. والجمع : بُلْجٌ.
وكل واضح: أَبْلَجُ.
وفي المثل: :-الحق أَبْلَجُ، والباطِلُ لَجْلَج.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بلَجَ
- بلَجَ يَبلُج ، بُلوجًا ، فهو أبلجُ :-
• بلَج الصُّبْحُ أشرق وأضاء.
• بلَج الحقُّ: وضَح وظهَر :-تكشَّف الكذبُ وبلجتِ الحقيقةُ كالصُّبح، - الحقُّ أبلجُ والباطلُ لَجْلَجٌ [مثل]: الحقُّ واضح والباطلُ غامض.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
تبلَّجَ
- تبلَّجَ يتبلَّج ، تبلُّجًا ، فهو مُتبلِّج :-
• تبلَّج الصُّبحُ بلَج، أشرق وأضاء.
• تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أبلج
- أبلج - جمع بلج ، -مؤ، بلجاء
1- أبلج : واضح ظاهر : «الحق أبلج». 2- أبلج : وضح ما بين حاجبيه فلم يقترنا. 3- أبلج : أبيض حسن واسع الوجه.
المعجم: الرائد
-
بَلَج
- بلج - يبلج بلجا
1- بلج الحق : وضح، ظهر. 2- بلج الصدر : انشرح. 3- بلج الوجه : أشرق سرورا، كان طلقا. 4- بلج بالشيء : سر به. 5- بلج بعد ما بين حاجبيه.
المعجم: الرائد
-
أبلج
- أبلج - إبلاجا
1- أبلج الشيء : ظهر «أبلج الحق». 2- أبلج الشيء : أضاء وأشرق «أبلج الصبح، أبلجت الشمس».
المعجم: الرائد
-
أَبْلَجَ
- أَبْلَجَ : صَارَ ذا بُلُوج.
ويقال: أَبْلَجَ الصبحُ، وأَبْلَجَ الحَقُّ، وأَبَلجت الشمسُ.
و أَبْلَجَ الأمرَ: أَوضحه.
و أَبْلَجَ فلاناً: سَرّهُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
بَلَجَ
- بَلَجَ الصُّبْحُ بَلَجَ ُ بُلُوجاً: أَسفر فأَنارَ.
ويقال: بَلَجَ.
الحقُّ.
و بَلَجَ البابَ بَلَجَ بَلْجاً: فتحه.
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَبْلَجُ
- أَبْلَجُ :-
جمع بُلْج، مؤ بَلْجاءُ، جمع مؤ بُلْج:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَجَ وبلِجَ/ بلِجَ بـ.
2 - طَلْقُ الوجه.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
ابْتَلَجَ
- ابْتَلَجَ ابْتَلَجَ انْبَلَجَ ابْتَلَجَ تَبَلَّجَ : بَلَجَ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إبتلج
- إبتلج - ابتلاجا
1- إبتلج السيء : ظهر «ابتلج الحق». 2- إبتلج الصبح : أضاء وأشرق .
المعجم: الرائد
-
بلج
- بلج - يبلج ، بلوجا
1-بلج الصبح : أشرق وأنار
المعجم: الرائد
-
بَلَجَ
- [ب ل ج]. (فعل: ثلاثي لازم). بَلَجَ، يَبْلُجُ، مصدر بُلوجٌ.
1. :-بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ :- : أَشْرَقَ، أَضاءَ.
2. :-بَلَجَ الحَقُّ :- : ظَهَرَ.
المعجم: الغني
-
تَبَلَّجَ
- [ب ل ج]. (فعل: خماسي لازم). تَبَلَّجَ، يَتَبَلَّجُ، مصدر تَبَلُّجٌ. :-تَبَلَّجَ الصُّبْحُ :- : أَشَاعَ بِنُورِهِ، ظَهَرَ ضَوْؤُهُ، بَلَجَ.
المعجم: الغني
-
أَبْلَجَ
- [ب ل ج]. (فعل: رباعي لازم). أَبْلَجَ، يُبْلِجُ، مصدر إِبْلاَجٌ.
1. :-أَبْلَجَ الصُّبْحُ :- : أضَاءَ.
2. :-أَبْلجَ الحَقُّ :-: ظَهَرَ.
المعجم: الغني
-
مُتَبَلِّجٌ
- [ب ل ج]. (فاعل مِنْ تَبَلَّجَ). :-نُورٌ مُتَبَلِّجٌ :- : مُضِيءٌ، مُشِعٌّ. :-تَرْسُمُ خَطّاً جَدِيداً فِي لَوْحَةِ الصَّبَاحِ الْمُتَبَلِّجِ مِنْ إِشْرَاقَةِ النُّورِ. (حنا مينه).
المعجم: الغني
-
اِنْبَلَجَ
- [ب ل ج]. (فعل: خماسي لازم). اِنْبَلَجَ، يَنْبَلِجُ، مصدر اِنْبِلاجٌ. :-اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ :- : أَشْرَقَ وَأَضاءَ، طَلَعَ.
المعجم: الغني
-
إِنبَلَج
- إنبلج - انبلاجا
1-إنبلج الصبح : طلع، أضاء
المعجم: الرائد
-
بُلجة
- بلجة - و بلجة
1- بلجة : ضوء الصبح عند طلوع الفجر. 2- بلجة بعد بين الحاجبين.
المعجم: الرائد