وصف و معنى و تعريف كلمة أبلعوا:


أبلعوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و لام (ل) و عين (ع) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح أبلعوا في معاجم اللغة العربية:



أبلعوا

جذر [بلع]

  1. بَلَعَ : (فعل)
    • بلَعَ يَبلَع ، بَلْعًا ، فهو بالِع وبَلُوع ، والمفعول مَبْلوع
    • بَلعَ اللُّقْمَةَ : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا
    • وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ
    • بلَع الطُّعْمَ: انخدع وجازت عليه الحيلة،
    • بلَع المرَّ: فعل ما يكره،
    • بلَع لسانَه: لَزِم الصَّمْت
    • بلَعَ الشَّرابَ ونحوَه: جرعَه، أجراه في حلقه وبلعومه إلى معدته، ويُستخدم مجازًا في الشُّرب والتّسريب
  2. بَلِعَ : (فعل)
    • بلِعَ يَبلَع ، بَلَعًا وبَلْعًا ، فهو بالِع ، والمفعول مَبْلوع
    • بَلِعَ بَلِعَ بَلَعاً: بَلَعَ
    • بلِعَ الطَّعامَ ونحوَه بلَعَه، أنزله من حَلْقه وبلعومه إلى معدته ولم يمضغه
    • بلِعَ الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جرعَه، أجراه من حَلْقه وبلعومه إلى معدته
  3. أَبْلَعَ : (فعل)
    • أبلعَ يُبلع ، إبلاعًا ، فهو مُبلِع ، والمفعول مُبلَع
    • أَبْلَعَهُ الشيءَ: جَعَله يبْلَعُه
    • أبلعَه ريقَه: أَمْهَله
  4. لَعوة: (اسم)
    • الجمع : لِعَاءٌ
    • اللَّعْوةُ : الكلبةُ
    • كلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ: شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل
    • اللَّعْوةُ :السَّوادُ حولَ حلمة الثدي
    • ولعوةُ الجوع: حِدَّته


  5. لعو: (اسم)
    • الجمع : لِعاءٌ
    • اللعْوُ : السَّيِّئُ الخُلُق
    • اللعْوُ :الفَسْلُ الذي لا خير فيه
    • اللعْوُ: الشَّرهُ الحريصُ
  6. لِعاء: (اسم)
    • لِعاء :جمع لَّعَاء
  7. لَعَوات: (اسم)
    • لَعَوات : جمع لَّعَاءُ
  8. لِعَاء: (اسم)
    • لِعَاء : جمع لَعوة
  9. لِعاء: (اسم)
    • لِعاء : جمع لعو
  10. لِعاء: (اسم)


    • لِعاء : جمع لَّعَاءُ
  11. كلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ:
    • شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل.
  12. لعوةُ الجوع:
    • حِدَّته.
  13. مَلَعَ : (فعل)
    • مَلَعَ مَلْعًا، ومَلَعَانًا
    • مَلَعَتِ الدَّابَّةُ ونحوُها : أَسرعت وخَفَّت
    • مَلَعَ الشاةَ: سَلَخَها من قِبَل عُنقها
    • مَلَعَتِ الفصيلُ أُمَّه: رضعها
  14. لُعا : (اسم)
    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ
  15. أَسْلَاعع : (اسم)
    • أَسْلَاعع : جمع سَّلْعُ
  16. أَسلاع : (اسم)


    • أَسلاع : جمع سَلع
  17. سَلَعَ : (فعل)
    • سَلَعَ سَلْعًا
    • سَلَعَ رأْسَهُ : شجَّهُ
    • سَلَعَ الطَّريقَ: شَقَّهُ
  18. سَلِعَ : (فعل)
    • سَلِعَ سَلَعًا فهو أسلعُ، وهي سلْعاءُ والجمع : سُلْعٌ
    • سَلِعَ جلدُه: تشقَّقَ
    • سَلِعَ :بَرِصَ
    • سَلِعَ الرَّجُلُ: احدوْدَب
  19. لَعًا : (اسم)
    • لَعًا : جمع لَّعَاءُ
  20. لَعًا : (اسم)
    • لَعًا : جمع لَّعَاةُ
  21. لعا : (اسم)
    • لعًا : صوتٌ معناه الدعاء للعاثر بأن يرتفع من عثرته
    • وفي الدعاءِ عليه بالتعس يقولون:لا لَعًا له
  22. لاعَ : (فعل)


    • لاعَ يَلوع ، لُعْ ، لَوْعًا لَوْعَة، لَيْعَةً فهو لائعٌ، ولاعٌ وهي لائعةٌ، ولاَعَة ، والمفعول مَلوع
    • لاَعَ لَيْعَةً: ضَجِرَ
    • لاَعَ ليْعًا، ولَيَعانًا: جَزِع
    • لاعته الشّمسُ: غيّرت لونَه
    • لاعه الحُبُّ: أمرضه
    • لاعه الحُزْنُ/ لاعه الشَّوْقُ/ لاعه الهَمُّ/ لاعه الغرامُ: أحرقه
    • لاَعَ الجوعُ فلانًا لَيْعةً: أَحرقه
  23. مَلْع : (اسم)
    • مَلْع : مصدر مَلَعَ
  24. مَلع : (اسم)
    • هم على فلان مَلْعٌ واحدٌ: تجمَّعوا عليه بالعداوة
  25. مُلُع : (اسم)
    • مُلُع : جمع مَليع
,
  1. لَعوة
    • لعوة - ج، لعوات ولعاء
      1- لعوة : مؤنث لعو. 2- لعوة : كلبة. 3- لعوة : ما حول حلمة الثدي من السواد. 4- لعوة : «إمرأة أو كلبة أو ذئبة لعوة» : حريصة تقاتل على ما يؤكل. 5- لعوة : «لعوة الجوع» : حدته.

    المعجم: الرائد

  2. لَعْوُ

    • ـ لَعْوُ: السَّيِّئُ الخُلُقِ، والفَسْلُ، والشَّرِهُ الحريصُ، كاللَّعا، وهي: لَعْوَةٌ، ج: لِعاءٌ.
      ـ لَعْوَةُ: السَّوادُ حَوْلَ حَلَمَةِ الثَّدْيِ، والكَلْبَةُ، كاللَّعاةِ.
      ـ ذُو لَعْوَةَ: قَيْلٌ، ورجلٌ آخَرُ.
      ـ لاَعِي: الذي يُفْزِعُه أدْنَى شيءٍ.
      ـ تَلَعَّى العَسَلُ: تَعَقَّدَ،
      ـ تَلَعَّى اللُّعاعَ: خَرَجَ يأخُذُهُ.
      ـ ألْعاءُ: السُّلامَياتُ.
      ـ لاَعِيَةُ: شُجَيْرَةٌ في سَفْحِ الجَبَلِ، لَها نَوْرٌ أصْفَرُ، ولَها لَبَنٌ، وإذا أُلْقِي منه شيءٌ في غَديرِ السَّمَكِ، أطْفاها، وشُرْبُ ورَقِهِ مَدْقوقاً يُسْهِلُ قَوِيًّا، ولبَنُه أيضاً يُسْهِلُ، ويُقَيِّئُ البَلْغَمَ والصَّفْراءَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اللَّعْوةُ
    • اللَّعْوةُ : الكلبةُ.
      ويقال:امرأةٌ لَعْوَةٌ، وكلبةٌ وذئبةٌ لعوةٌ: شَرِهةٌ حريصةٌ، تقاتل على ما يُؤكل. والجمع : لِعَاءٌ.
      و اللَّعْوةُ السَّوادُ حولَ حلمة الثدي.
      ولعوةُ الجوع: حِدَّته.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. لعو
    • لعو - ج، لعاء
      1- لعو : سيىء الخلق. 2- لعو : حريص. 3- لعو : لئيم.

    المعجم: الرائد

  5. اللعْوُ
    • اللعْوُ : السَّيِّئُ الخُلُق.
      و اللعْوُ الفَسْلُ الذي لا خير فيه.
      و اللعْوُ الشَّرهُ الحريصُ. والجمع : لِعاءٌ.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لعاة
    • لعاة
      1-كلبة، جمع : لعوات ولعاء

    المعجم: الرائد

  7. الأَلْعَاء
    • الأَلْعَاء : السُّلامَياتُ من الأصابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللُّعَا
    • اللُّعَا : الشَّرِهُ الحريصُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لعوة
    • لعوة
      1-ما حول حلمة الثدي من السواد

    المعجم: الرائد

  10. لعا
    • "قال الليث: يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل، والجمع اللَّعَواتُ.
      واللِّعاء واللَّعْوةُ واللَّعاةُ: الكلبة، وجمعها لَعاً؛ عن كراع، وقيل: اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة، والجمع كالجمع.
      ويقال في المثل: أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة.
      واللَّعْو: السيء الخُلُق، واللَّعْوُ الفَسْلُ، واللَّعْوُ واللَّعا الشَّرِه الحَريص، رجل لَعْوٌ ولَعاً، منقوص، وهو الشره الحريص، والأُنثى بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب؛ أَنشد ثعلب: لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ،تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له: قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه، وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد؛ قال ابن بري: شاهد اللَّعْوِ قول الراجز: فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا لَعْواً، متى رأَيته تَقَهَّلا وقال آخر: كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه،لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل (*قوله« كلب إلخ» ضبط بالجر في الأصل هنا، ووقع ضبطه بالرفع في بهل.) واللَّعْوة واللُّعْوةُ: السواد حول حلمة الثدي؛ الأَخيرة عن كراع، وبها سمي ذو لَعْوةَ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر، أُراه للَعْوة كانت في ثديه.
      ابن الأَعرابي: اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي، وهو اللطخة.
      وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه: تَعَقَّد.
      واللاعي: الذي يُفزعه أَدنى شيء؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد، أُراه لأَبي وجزة: لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه،مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ يُفْرِطُه: يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به.
      وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما بها أَحد، والقَرْوُ: الإِناء الصغير، أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً،معناه ما بها أَحد، وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو مِيلَغةُ الكلب.
      ويقال: خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع، وهو أَول النَّبت، وفي التهذيب: أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع؛ قال الجوهري: أَصله نَتَلَعَّع، فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء.
      وأَلَعَّتِ الأَرض: أَخرجت اللُّعاع.
      قال ابن بري: يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ، على إِبدال العين الأَخيرة ياء.
      واللاعي: الخاشِي؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر: داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ،وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّض؟

      ‏قال الأَصمعي: اللاعي من اللَّوْعةِ.
      قال الأَزهري: كأَنه أَراد اللاَّئع فقلب،وهو ذو اللّوعة، والرَّضع: مصة بعد مصة.
      أَبو سعيد: يقال هو يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به.
      ابن الأَعرابي: الأَلْعاء السُّلامَياتُ.
      قال الأَزهري في هذه الترجمة: وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس.
      ولَعاً: كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع؛ قال الأَعشى: بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ، إِذا عَثَرَتْ فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا أَبو زيد: إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً،ومثله: دَعْ دَعْ.
      قال أَبو عبيدة: من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس فتقول: تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ: لَعاً لك؛ وهو معنى قول الأَعشى: فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لع؟

      ‏قال ابن سيده: وإِنما حملنا هذين (* قوله« وإِنما حملنا هذين إلخ» اسم الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم بمراجعته.) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي.
      ولَعْوةُ: قوم من العرب.
      ولَعْوةُ الجوع: حِدَّته.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أبلعوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلَعَ** - [ب ل ع]. (ف: ثلا. متعد).** بَلعْتُ**،** أبْلَعُ**،** اِبْلَعْ**، مص. بَلْعٌ. 1. "بَلعَ اللُّقْمَةَ" : أنْزَلَهَا مُبَاشَرَةً مِنْ حُلْقُومِهِ إلَى جَوْفِهِ، لَمْ يَمْضَغْهَا. 2. "بَلَعَ الْمَاءَ" : جَرَعَهُ. 3. "وَأخِيراً بَلَعَ رِيقَهُ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ" : اِسْتَرَاحَ مِنْ هَمٍّ أوْ حُزْنٍ، عَادَتْ إلَيْهِ الطُّمَأْنِينَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتلعَ يبتلع، ابْتِلاعًا، فهو مُبتلِع، والمفعول مُبتلَع • ابتلع الطَّعامَ ونحوَه: بَلَعَه بدون مضغٍ، أنزله من حلقه إلى جوفه، ازدرده "ابتلع الإهانات/ الإهانة- لا يصلح رفيقًا من لم يبتلعْ ريقًا [مثل]: يُضرب لمن يطلب منه أن يكظم غيظه". • ابتلع الشَّرابَ ونحوَه: بَلَعَه، جَرَعَه، أجراه من حَلْقه إلى معدته| ابتلع البحرُ سفينةً: أغرقها، جرّها إلى أعماقه- ابتلع البحرُ ضحاياه: أغرقهم في أعماقه. • ابتلع ثروةً: بدَّدها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبلعَ يُبلع، إبلاعًا، فهو مُبلِع، والمفعول مُبلَع • أبلعه الدَّواءَ: جعله يبلعه، مَكَّنَهُ من بلعه| أبلعَه ريقَه: أَمْهَله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلاّعَة [مفرد]: ج بلاّعات وبَلاليعُ: بالوعة؛ فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما "انسدَّت البلاّعة بما تراكم فيها من أوساخ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلّوعة [مفرد]: ج بَلّوعات وبَلاليعُ: بالوعة، فتحة تُعَدُّ لتصريف الماء القَذِر أو ماء المطر وغيرهما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلُوع [مفرد]: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلَعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبلَّعَ يتبلَّع، تبلُّعًا، فهو مُتبلِّع، والمفعول مُتبلَّع • تبلَّع الدَّواءَ: بَلَعه في كراهة.
المعجم الوسيط
الماءَ والرِّيقَ ـَ بَلْعاً: جَرَعَهُ. فهو بالِعٌ، وبَلْوع.بَلِعَ ـَ بَلَعاً: بَلَعَ.أَبْلَعَهُ الشيءَ: جَعَله يَبْلَعُه. ويقال: أَبْلِعْنِي ريقي: أَمهلني قليلاً.بَلَّعَ الشيبُ في رأْسه: بَدَا وظَهر.ابتَلَعَهُ: بَلَعَهُ.تَبَلَّعَهُ: بَلَعَهُ. و ـ الشَّيْبُ في رأْسه: بَلَّعَ.(البَالُوعَةُ ـ البَلُّوعَة): ثقب يُعَدّ لتصريف الماءِ. ( ج ) بواليع، وبلاليع.البُلَعُ: من الناس: الأَكول. وسَعْدُ بُلَعَ: من منازل القمر.البُلْعَةُ: الْجُرْعَةُ.البَلاَّعَةُ: البالُوعة.البَلُوعُ: الدواء يُبْلَعُ. وإِناءٌ بَلُوعٌ: واسع يبتلع ما يُلقَى فيه.
مختار الصحاح
ب ل ع : بَلِعَ الشيء من باب فهم و ابتلعَهُ و أبْلَعْتُ الشيء غيري و البَالُوعةُ ثقب في وسط الدار وكذا البَلُّوعَةُ والجمع البَلاَلِيعُ
الصحاح في اللغة
بَلِعْتُ الشيءَ بالكسر وابْتَلَعْتُهُ بمعنى، وأَبْلَعْتُهُ غيري. وسَعْدُ بُلَعَ من منازل القَمَر. والبُلَعُ أيضاً: الثَقْبُ في قائمة البَكَرَةِ. وبَلَّعَ الشيبُ في رأسه تَبْليعاً أوَّلَ ما يظهر. والبالوعَةُ: ثَقْبٌ في وسط الدار. وكذلك البَلُّوعَةُ؛ والجمع البَلاليعُ.
الصحاح في اللغة
 البَلْعَكُ من النوق: المسترخية المسِنّة. والبَلْعَكُ لغة في البَلْعَقِ، وهو ضربٌ من التمر.
تاج العروس

بَلِعَهُ كسَمِعَهُ بَلْعاً : ابْتَلَعَهُ أَيْ جَرَعَهُ

وسَعْدُ بُلَعَ كزُفَرَ قال اللَّيْثُ : يَجْعَلُونَهُ : مَعْرِفَةً : مَنْزِلٌ لِلْقَمَرِ زَعَمُوا أَنَّهُ طَلَعَ لَمّا قالَ اللهُ تَعالَى لِلأَرْضِ : " يا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ " وهو وفي العُبَابِ واللّسَانِ : وهما وقالَ ابن قُتَيْبَة : سَعْدُ بُلَعَ : نَجْمَانِ مُسْتَوِيَانِ في المَجْرَى . وزادَ غَيْرُهُ : مُتَقَارِبَانِ مُعْتَرِضَانِ أَحَدُهُمَا خَفِيٌّ والآخَرُ مُضِيءٌ ويُسَمَّى بَالِعاً لأَنَّهُ كَأَنَّهُ بَلَعَ الآخَرَ الخَفِيَّ وأَخَذَ ضَوْءَه وطُلُوعُهُ للَيْلَةٍ تَبْقَى منْ كَانُونَ الآخِرِ مِنَ الشُّهُورِ الرُّومِيَّةِ وسُقُوطُهُ لِلَيْلَةٍ تَمْضِي مِنْ آبَ مِن الشُّهُورِ الرُّومِيَّةِ . انْتَهَى نَصُّ ابنِ قُتَيْبَةَ . يَقُولُ سَاجِعُ العَرَبِ : إِذا طَلَعَ سَعْدُ بُلَع اقْتَحَمَ الرُّبَع ولَحِقَ الهُبَع وصِيدَ المُرَع وصارَ في الأَرْضِ لُمَع . اقْتِحامُ الرُّبَعِ أَنَّهُ يَقْوَى مَشْيُهُ فيُسْرِعُ ولا يَضبطُ . والهُبَعُ أَيْضاً يَقْوَى مَشْياً فَيَلْحَقُهُ . والمُرَع : طَيْرٌ كَأَنَّهُ هذا الوَقْتَ يُصَادُ . وقال اللَّيْثُ : البُلَعُ كصُرَدٍ مِنْ قامَةِ البَكَرَةِ : سَمُّها وثَقْبُهَا الوَاحِدَةُ بُلَعَةٌ بهاءٍ . وبُلَعٌ بِلا لامٍ : د أَوْ جَبَلٌ قال الرَّاعِي :

ماذا تَذَكَّرُ مِنْ هِنْدٍ إِذا احْتَجَبَتْ ... بِابْنَي عُوَارٍ وأَدْنَى دَارِهَا بُلَعُ

ويُرْوَى : بَلْ ما تَذَكَّر . وقالَ ابنُ دريد : بَنُو بُلَعٍ : بُطَيْنٌ مِنْ قُضاعَةَ

وبُلَعٌ كصُرَدٍ وهُمَزَةٍ ومِنْبَرٍ وجَوْهَرٍ هو الرَّجُلُ الأَكُولُ الأَخِيرُ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ

والمَبْلَعُ كمَقْعَدٍ : مَجْرَى الطَّعَامِ ومَوْضِعُ الابْتِلاعِ من الحَلْقِ وكذلِكَ البُلْعُمُ والبُلْعُومُ قَالَ رُؤْبَةُ :

" ما مَلَئُوا أَشْداقَهُ والمَبْلَعا وقال ابْنُ عَبّادٍ : البُلُعْلُعُ بالضَّمِّ : طائِرٌ مَائيٌّ طَوِيلُ العُنُقِ وكَأَنَّهُ من البَلْعِ

وفي الأَسَاسِ : من المَجَازِ : قِدْرٌ بَلُوعٌ كصَبُورٍ : وَاسِعَةٌ تَبْلَعُ ما يُلْقَى فيها

والبَالُوعَةُ في لُغَةِ البَصْرَةِ والبَلاّعَةُ في لُغَةِ مِصْرَ والبَلُّوعَةُ مُشَدَّدَتَيْنِ وكذلِكَ البُلَّيْعَةَ كجُمَّيْزَةٍ في لُغَةِ مِصْرَ أَيْضاً : بِئْرٌ تُحْفَرُ في وَسَطِ الدّارِ ضَيِّقُ الرَّأْسِ يَجْرِي فِيها ماءُ المَطَر ونَحْوهُ . وفي الصّحاح : ثَقْبٌ في وَسَطِ الدَّارِ . ج : بَوَالِيعُ وبَلالِيعُ نَقَلُهُمَا الصّاغَانِيّ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيّ علَى الأَخِيرِ . وبَلْعَاءُ بْنُ قَيْسٍ الكِنَانيّ : من رِجَالاتِ العَرَبِ مَشْهُورٌ

وبَلْعَاءُ : ثَلاثَةُ أَفْرَاسٍ مِنْهَا : فَرَسٌ لعَبْدِ اللهِ بنِ الحَارِثِ أَبِي مُلَيْلٍ اليَرْبُوعِيّ وأُخْرَى لِلأَسْوَدِ بنِ رِفَاعَةَ بنِ ثَعْلَبَة وأُخْرَى كانَتْ لِبَنِي سَدُوسٍ . ويُقَالُ : أَبْلَعْتُه الشَّيْءِ أَيْ مَكَّنْتُهُ مِنْ بَلْعِهِ . ويُقَالُ : أَبْلِعْنِي رِيقِي أَيْ أَمْهِلْنِي مِقْدَارَ ما أَبْلَعُهُ أَيْ الرِّيقَ

وقالَ ابنُ عَبّادٍ : المُبْلَعَةُ كمُكْرَمَةٍ : الرَّكِيَّةُ المَطْوِيَّةُ من القَعْرِ إلَى الشَّفَةِ كما في العُبَابِ وفي التَّكْمِلَة : إِلَى الشَّفِيرِ . وبَلَّعَ الشّيْبُ فِيهِ أَي فِي رَأْسِهِ تَبْلِيعاً : بَدَا وفي الأَسَاسِ : ارْتَفَعَ . وقالَ غَيْرُهُ : كَثُرَ وقِيلَ : ظَهَرَ أَوَّلاً فأَمَّا قَوْلُ حَسّانَ :

" لَمّا رَأَتْنِي أُمُّ عَمْروٍ صَدّفَتْ

" قَدْ بَلَّعَتْ بِي ذُرْأةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنَّمَا عدَّاهُ بِقَوْلِهِ بِي لأَنّهُ في مَعْنَى : قد أَلَمَّتْ . أَوْ أَرادَ فِيّ فَوَضَع بِي مكانَهَا لِلْوَزْنِ حِينَ لم يَسْتَقِمْ لَهُ أَنْ يَقُول فِيّ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : تَبَلَّعَ الشَّيْءَ تَبلُّعاً : جَرَعَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . وفي المَثَلِ : لا يَصْلُحُ رَفِيقاً مَنْ لَمْ يَبْتَلِعْ رِيقاً . والبُلْعَةُ من الشَّرَابِ بالضَّمِّ كالجُرْعَةِ

والبَلُوعُ كصَبُورٍ : الشَّرَابُ واسْمٌ لدَوَاءٍ يُبْلَعُ . وبَلِعَ الطَّعَامَ وابْتَلَعَهُ : لَمْ يَمْضُغْهُ وأَبْلَعَهُ غَيْرهُ

ورَجُلٌ بَلْعٌ بالفَتْحِ كأَنَّهُ يَبْلَعُ الكَلاَمَ نَقَلَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ قَوْلَ العَجّاج :

" بَلْعٌ إِذا اسْتَنْطَقْتَهُ صَمُوتُ قال الصّاغَانِيّ : قَوْلُ اللَّيْثُ : قالَ العَجّاجُ سَهْوٌ والرَّجَزُ لِرْؤْبَةَ . والرِّوَايَةُ : بَلْغٌ بالغَيْنِ المُعْجَمَة أَيْ أَنا بَلِيغٌ إِذا اسْتَنْطَقَتْنِي وصَمُوتٌ إِذا لَمْ أُسْتَنْطَقْ

وتَبَلَّعَ فيه الشَّيْبُ : ظَهَرَ عن ابْنِ الأَعْرَابِيّ . والمُتَبَلِّع : فَرَسُ مَزْيدَة الحَارِثِيّ هُنَا نَقَلَهُ ابْنُ بَرّيّ وسَيَأْتِي للمُصَنِّف في ت ل ع . وقَالَ الفَرّاءُ : امْرَأَةٌ بُلَعَةٌ كهُمَزَةٍ : تَبْلَعُ كُلَّ شَيْءٍ

ومِنْ شَتْم أَهْلِ الشامِ : يا بَلاَّعَ الأَيْرِ وهو مُسْتَهْجَنٌ

وعَبْدُ المَلِكِ بنُ أَبِي الفَتْحِ بنِ مَحَاسِنَ بنِ البَلاَّع رَوَى عَنْ أَبِي المُظَفَّرِ بنِ الشّبْلِيّ وغَيْرِهِ ذَكَرَهُ ابنُ نُقْطَةَ . والشَّمْسُ مُحَمَّدُ بنُ أَحْمَدَ ابنِ عَلِيٍّ الأَسَدِيُّ المَعْرُوفُ بالبَلاَّعِ أَحَدُ مَنْ أَخَذَ عن سَيِّدي عَبْد القَادِرِ الجِيلانيّ ولَهُ بالحِذْيَةِ من أَرْضِ اليَمَنِ مَقَامٌ مَشْهُورٌ وقد زُرْتُه

وبَالِعُ بنُ قَيْسٍ الشَّدّاخ : جاهليّ وفِيهِ يَقُولُ رَبِيعَةُ بنُ أَمَيّةَ الدّيليّ :

وأَفْلَتَ بَالِعٌ مِنّا وخَلَّى ... حَلائلَهُ وقَدْ بَدَتِ المَعَازِي

تاج العروس

تُخَبِّرُنا بأَنَّكَ أَحْوَزِيٌّ ... وأَنْتَ البَلْسَكاءُ بِنا لُصُوقَا ب ل ع ك

البَلْعَكُ كجَعْفَرٍ : النّاقَةُ المُستَرخِيَةُ أَو المُسِنَّةُ كما في الصِّحاح قال ابنُ بَرّي : هذا قولُ ابنِ دُرَيْدٍ ولم يَذْكُر المُسِنَّةَ أَحدٌ غيرُه وقال الأَزْهَرِيُّ : هي البَلْعَكُ والدَّلْعَكُ للنّاقةِ الثَّقِيلَة أَو هي الضَّخْمَةُ الذَّلُولُ نقَلَه ابنُ سِيدَه . قال : والبلْعَكُ : الرَّجُلُ البَلِيدُ وقالَ اللّيث : هو الجَمَلُ البَلِيدُ

والبَلْعَكُ : اللَّئيمُ الحَقِير وفي النّوادِرِ : رَجُلٌ بَلْعَكٌ : يُشْتَمُ ويُحَقَّرُ فلا يُنْكِرُ ذلك ؛ لمَوْتِ نَفْسِه وشِدَّةِ طَمَعِه وقِلَّةِ حَمِيَّتِهِ . والبَلْعَكُ : ضَربٌ من التَّمْرِ لُغَةٌ في البَلْعَقِ . وبَلْعَكَه بالسَّيفِ : قَطَعَه نقله الصّاغانيُ

لسان العرب
بَلِع الشيءَ بَلْعاً وابْتَلَعَه وتَبَلَّعه وسرَطَه سَرْطاً جَرَعَه عن ابن الأَعرابي وفي المثل لا يَصْلُح رفِيقاً مَن لم يَبْتَلِعْ رِيقاً والبُلْعةُ من الشراب كالجُرْعةِ والبَلُوع الشَّراب وبَلِعَ الطعامَ وابْتَلَعَه لم يَمْضَغْه وأَبْلَعَه غيره والمَبْلَعُ والبُلْعُم والبُلْعُومُ كلُّه مَجْرى الطعامِ وموضع الابْتِلاعِ من الحَلْق وإِن شئت قلت ان البُلْعُم والبُلْعُومَ رباعي ورجل بُلَعٌ ومِبْلَعٌ وبُلَعةٌ إِذا كان كثير الأَكل وقال ابن الأَعرابي البَوْلَعُ الكثير الأَكل والبالُوعة والبَلُّوعةُ لغتان بئر تحفر في وسط الدار ويُضَيَّقُ رأْسها يجري فيها المطر وفي الصحاح ثقب في وسط الدار والجمع البَلالِيعُ وبالُوعة لغة أَهل البصرة ورجل بَلْعٌ كأَنه يَبْتَلِعُ الكلام والبُلَعةُ سَمُّ البكرة وثَقْبها الذي في قامتها وجمعها بُلَعٌ وبَلَّع فيه الشيبُ تَبلِيعاً بدا وظهر وقيل كثُر ويقال ذلك للإِنسان أَوّل ما يظهر فيه الشيْب فأَما قول حسان لَمَّا رأَتْني أُمُّ عَمْروٍ صَدَفَت قد بَلَّعَت بي ذُرْأَةٌ فأَلْحَفَتْ فإِنما عدّاه بقوله بي لأَنه في معنى قد أَلمَّتْ أَو أَراد فيَّ فوضع بي مكانها للوزن حين لم يستقم له أَن يقول فيّ وتَبَلَّع فيه الشيْبُ كبَلَّع فهما لغتان عن ابن الأَعرابي وسَعْدُ بُلَعَ من منازل القمر وهما كوكبان مُتقارِبان مُعْترضان خفيّان زعموا أَنه طلع لما قال الله تعالى للأَرض يا أَرضُ ابْلَعِي ماءك ويقال إنه سمي بُلَغ لأَنه كأَنه لقرب صاحبه منه يكادُ يبْلَعُه يعني الكوكب الذي معه وبنو بُلَعَ بُطَيْنٌ من قُضاعة وبُلَع اسم موضع قال الراعي بل ما تذكّر من هِنْدٍ إِذا احْتَجَبَت بابْنَيْ عُوارٍ وأَمْسَى دُونَها بُلَعُ ( * قوله « بل ما تذكر » في معجم ياقوت في غبر موضع ماذا تذكر ) والمُتَبَلِّع فرس مَزْيدةَ المُحاربي وبَلْعاء بن قيس رجل من كُبراء العرب وبَلْعاء فرس لبني سَدُوس وبَلْعاء أَيضاً فرس لأَبي ثَعْلبةَ قال ابن بري وبَلْعاء اسم فرس وكذلك المُتَبَلِّعُ
الرائد
* بلع يبلع: بلعا. 1-الطعام أو الشراب: أنزله من حلقومه إلى جوفه، جرعه. 2-الطعام: لم يمضغه.
الرائد
* بلع تبليعا. 1-ه الشيء: جعله يبلعه. 2-الشيب في رأسه: ظهر فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: