وصف و معنى و تعريف كلمة أبهاها:


أبهاها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أبهاها في معاجم اللغة العربية:



أبهاها

جذر [بها]

  1. أَبَهَ: (فعل)
    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه
    • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
    • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
    • أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا
    • أبَهَرَ :تَلَوَّن في أَخْلاقه .
    • أبَهَرَ:استغنَى بعد فَقْر .
    • بهره الضَّوءُ : خَطَفَ بصرَه لشدّة سطوعه
  2. أَبِهَ: (فعل)
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به
    • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته
  3. أَبَّهَ: (فعل)
    • أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه
    • أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه
  4. أَبْه: (اسم)
    • أَبْه : مصدر أَبَهَ


  5. آبِه: (اسم)
    • آبِه : فاعل من أَبَهَ
  6. أُبَّهة: (اسم)
    • الأُبَّهة : العظَمَةُ والرُّواء
    • عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه
    • يَعِيشُ فِي أُبَّهَةٍ: فِي كِبْرٍ
  7. أُباهُ: (اسم)
    • أُباهُ : جمع آبي
  8. مُتَأبِّه: (اسم)
    • مُتَأبِّه : فاعل من تأبَّهَ
  9. مُتأَبَّه: (اسم)
    • مُتأَبَّه : اسم المفعول من تأبَّهَ
  10. تَبَهكَنَ: (فعل)


    • تَبَهْكَنَت المرأةُ في مِشْيَتها: تثاقلت
  11. أبه إليه/ أبه به/ أبه له:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ''أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر'' ° لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له.
  12. أبه بالأمر:
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له.
  13. أبِه بالأمر:
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  14. أبِه للأمر:
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  15. أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ:
    • اِتَّهَمَهُ بِهَا.
  16. أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ:


    • فَطِنَ بِهَا.
  17. أبَه إليه:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  18. أبَه به:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  19. أبَه له:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  20. شيءٌ لا يُؤبَه به:
    • لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.
  21. شيءٌ لا يُؤبَه له:
    • لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.
  22. عليه أُبَّهة السلطان:


    • عظمته ورُواؤه.
  23. يَعِيشُ فِي أُبَّهَةٍ:
    • فِي كِبْرٍ.
  24. أظْهَرَ أُبَّهَةً لا مَثِيلَ لَهَا:
    • نَخْوَةً. لاَ يُخْفِي أُبَّهَتَهُ.
  25. شابه الولد أباه:
    • ماثَلَه, شاركه في إحدى صفاته ''حَجَر يشابه الياقوت- مَنْ شابَه أباه فما ظلم [مثل].
,
  1. أبَهْتُه
    • ـ أبَهْتُه بكذا: زَنَنْتُه به.
      ـ وأبَه لَه، وأبَه به، وأَبِهَ به، أبْهاً، وأَبَهاً: فَطِنَ، أو نَسِيَهُ ثم تَفَطَّنَ له. وهو لا يُؤْبَهُ له.
      ـ أبَّهْتُه تأبيهاً: نَبَّهْتُهُ، وفَطَّنْتُه،
      ـ أبَّهْتُه بكذا: أزْنَنْتُهُ.
      ـ أُبَّهَةُ: العَظَمَةُ، والبَهْجَةُ، والكِبْرُ، والنَّخْوَةُ.
      ـ تأَبَّهَ: تَكبَّر،
      ـ تأَبَّهَ عن كذا: تَنَزَّه، وتَعَظَّمَ.
      ـ أبَهُّ، لِلْأَبَحِّ: موضِعُه ب هـ ه، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في إيرادِهِ هُنا.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبَهَ

    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه :-
      أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر:-
      • لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له: لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أبِهَ
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به :-
      أبِه بالأمر/ أبِه للأمر أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
      • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أبه إليه/ أبه به/ أبه له
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر :- ° لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له

    المعجم: عربي عامة

  5. أبَهَ
    • [أ ب هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). أَبَهْتُ، آبَهُ، مصدر أَبْهٌ.
      1. :-أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ :- : فَطِنَ بِهَا.
      2. :-هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ :- : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ. :-يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ :- (سلامة موسى).
      3. :-أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ :- : اِتَّهَمَهُ بِهَا.


    المعجم: الغني

  6. أبه بالأمر/ أبه للأمر
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له

    المعجم: عربي عامة

  7. أَبَهَ
    • أَبَهَ لَهُ، وبه أَبَهَ َ أَبْهًا: فَطِنَ له وتَنَبَّهَ؛ ويقال: شيء لا يُؤْبَه له أَو به: لا يُحتفل بهِ، ولا يُلْتفت إليه، لخموله أَو حقارته.
      و أَبَهَ فلانًا بكذا: اتَّهمه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أُبَّهَةٌ
    • 1. :-أظْهَرَ أُبَّهَةً لا مَثِيلَ لَهَا :- : نَخْوَةً. :-لاَ يُخْفِي أُبَّهَتَهُ.
      2. :-مُلْكٌ ظَاهِرُ الأبَّهَةِ :- : العَظَمَة.
      3. :-يَعِيشُ فِي أُبَّهَةٍ :-: فِي كِبْرٍ .

    المعجم: الغني

  9. أَبْه
    • أَبْه :-
      مصدر أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَبَه
    • أبه - يأبه ، أبها
      1- أبه له أو به : فطن له. 2- أبه : «شيء لا يؤبه له أو به» : لا يحتفل به لحقارته.

    المعجم: الرائد

  11. أُبَّهة
    • أبهة
      1- أبهة : عظمة. 2- أبهة : كبر. 3- أبهة : نخوة.

    المعجم: الرائد

  12. أَبِهَ
    • أَبِهَ له.
      وبه أَبِهَ أَبَها: أَبَهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأُبَّهة
    • الأُبَّهة : العظَمَةُ والرُّواء.
      ويقال: عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَبَه
    • أَبَه :-
      مصدر أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. أُبَّهة
    • أُبَّهة :-
      عظمة وكِبْر، فخامة، زهو وغِنًى، رواء ومنظر حسن :-تبدو عليه أُبَّهة الملك والسلطان، - كم من ذي أُبَّهة قد جعلته حقيرًا: من كلام الإمام عليّ رضي الله عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أبَأه
    • أبَأه بسهم أبَأه أَبْئًا: رماه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أَبَّهَ
    • أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه.
      و أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. ابه
    • ا ب ه: الأُبّهَة العظمة والكبر

    المعجم: مختار الصحاح

  19. أَبَّاه
    • أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شابه الولد أباه
    • ماثَلَه, شاركه في إحدى صفاته :-حَجَر يشابه الياقوت- مَنْ شابَه أباه فما ظلم [مثل]

    المعجم: عربي عامة

  21. أجذل أباه
    • أفرحه :-كان يجذلهم إذ يأتيهم بالحَلْوى كلّ مساء.

    المعجم: عربي عامة

  22. أعقب أباه في منصبه
    • عَقبه؛ تلاه وخلفه فيه من بعده :-أعقبتِ المفاوضاتُ الحربَ.

    المعجم: عربي عامة

  23. ارتحل الطّفل أباه
    • ركِب ظهرَه كما يركب الرجلُ راحِلتَه :-وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  24. استرأف الطّفل أباه
    • طلب منه الرحمة واستعطفه :-استرأف العاملُ صاحب العمل- استرأف المتهمُ القاضيَ- استرأف الخادِمُ سيِّدَه.

    المعجم: عربي عامة

  25. ترضّى أباه
    • طلب رضاه :-أخذ يترضّاه بعد أن علم بعَتْبِه عليه- ترضَّيته بالمال.

    المعجم: عربي عامة



معنى أبهاها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَهَا** - [ب هـ و]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَهَوْتُ**،** أبْهُو**، مص. بَهَاءٌ، بَهَاءَةٌ . 1. "بَهَتِ الْمَرْأَةُ وَسَطَ الحَفْلِ" : حَسُنَتْ، جَمُلَتْ. 2. "بَهَاهُ فِي الحُسْنِ" : فَاقَهُ، غَلَبَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بها/ بها بـ يَبهو، ابْهُ، بَهاءً وبَهاءةً، فهو باهٍ وبَهِيّ، والمفعول مَبهُوّ (للمتعدِّي) • بها الشَّيءُ: حَسُن وجَمُل وظرُف "بها وجهُه/ خُلُقه". • بها فلانًا في الحُسْن: فاقَه. • بها به: جمُل به وحسُن "تبهو الدّارُ بسكّانها".
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بَهاءً، وبهاءَة: حَسُنَ وجَمُل. و ـ فلاناً في كذا: فاقَهُ.بَهِيَ ـَ بَهاً، وَبَهاءً، وبهاءَةً: بَهَا. فهو بَهٍ، وهي ( بتاء ). و ـ البيتُ ونحوُه: خَلاَ. فهو باهٍ.بَهُوَ ـُ بَهاءً، وبهاءَةً: بَها. فهو بهيٌّ. ( ج ) أَبهياء. وهي ( بتاء ). ( ج ) بهايا. و ـ المكانُ: اتَّسَعَ.أَبْهَى: حَسُنَ وَجَمُل. و ـ الشيءَ: أَخْلاَهُ. يُقال: أَبْهَى البيتَ، وأَبْهَى الإِناءَ، وأَبهَى الخَيلَ.باهاهُ: فاخَرَه.بَهَّى البَهْوَ: عَمِلَه ووسَّعَه.ابْتَهى: افتَخَر.تَبَاهَى القومُ: تَفَاخَرُوا.البَهْوُ: الواسع من كل شيء. ويقال: هو في بَهْوٍ من العَيْش. و ـ البيتُ المقدَّم أَمام البيوت. و ـ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف. ( محدثة ) ( ج ) أَبْهاءٌ.البَهَا، والبَهَاءُ: الجمال. و ـ المنظر الرائع فيه بَهاءٌ. و ـ بريق الرغوة.
الصحاح في اللغة
البَهاءُ: الحُسْنُ، تقول منه: بَهيَ الرجلُ بالكسر وبَهُوَ أيضاً، فهو بَهيٌّ. وبَهيَ البيتُ أيضاً، أي تَخَرَّقَ وعُطِّلَ. وأَبْهاهُ غيره. وأَبْهَيْتُ الإناء: فرَّغته. حكاه أبو عبيد. وبيتٌ باهٍ، أي خالٍ لا شيءَ فيه. والبَهْوُ: البيتُ المقدَّم أمام البيوت. والمُباهاةُ: المفاخرةُ. وتَباهَوا، أي تفاخروا.
لسان العرب
البَهْوُ البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت وقوله في الحديث تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ والبَهْوُ كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ وبَهَّى البَهْوَ عَمِلَهُ قال أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل مَقْبَلُ الوَلد ( * قوله « مقبل الولد إلخ » كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم والذي في القاموس والتهذيب والتكملة مقيل بمثناة تحتية بعد القاف بوزن كريم ) بين الوركين والبَهْوُ الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ وقال ابن أَحمر بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ أَماكنُ البَقَر وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان الإبل تحمل التجارة والدَّامِجُ الداخل وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن واسعة الجنبين وقال جَنْدَلٌ على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ إذا طُوِيَتْ بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ والبَهْوُ ما بين الشَّراسِيفِ وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع وبَهْوُ الصَّدْرِ جوفه من الإنسان ومن كل دابة قال إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو يقول فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل وقيل بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ الأَصمعي أَصل البَهْوِ السَّعَةُ يقال هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً انخرق وتَعَطَّلَ وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع وأَبْهَاه خَرَّقْه ومنه قولهم إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني وهو تُفْعِل من البَهْوِ وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف قال أَبو زيد ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى ثم قال ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء الأَزهري والمعزى في بادية العرب ضربان ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما قاله أَبو زيد أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب وجمعه أَبْهاءٌ والباهِي من البيوت الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه وقال بعضهم لما فتحت مكة قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها فقال صلى الله عليه وسلم لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه وقيل أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون وقيل إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو قال والأَول الوجه لأَن تمام الحديث فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال وأَبْهَيْتُ الإناءَ فَرَّغْته وفي الحديث قال النبي صلى الله عليه وسلم الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ قال وإنما قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه والبَهاء المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين والبَهِيُّ الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه والبَهاءُ الحُسْن وقد بَهِيَ الرجلُ بالكسر يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ وبَهُوَ بالضم بهاءً فهو بَهِيٌّ والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا وبَهيَ بَهاءً كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء ومَرَةٌ بَهِيَّة كعَمِيَّة وقالوا امرأَة بُهْيَا فجاؤوا بها على غير بناء المذكر ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا غير أَنه قد جاء هذا نادراً وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم قال وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها الرَّمْكاءُ بُهْيَا والحَمْراء صُبْرَى والخَوَّارةُ غُزْرَى والصهْباءُ سُرْعَى وفي الإبل أُخْرَى إن كانت عند غيري لم أَشترها وإن كانت عندي لم أَبعها حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ فقال بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام وهو نادر وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر وليست الياء في بُهْيَا وضعاً إنما هي الياء التي في الأَبْهَى وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب الأَزهري قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة وهي تأَنيث الأَبْهَى والرُّمْكَةُ في الإبل أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ بَعير أَرْمَكُ والعرب تقول إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه عن اللحياني وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً أَنِسَ وقد ذكر في الهمز وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه عن اللحياني أيضاً أَبو سعيد ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه قال الأَعشى وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ المُفاخرة وتَباهَوا أَي تفاخروا أَبو عمرو باهاه إذا فاخره وهاباه إذا صايحه ( * قوله « صايحه » كذا في التهذيب وفي بعض الأصول صالحه ) وفي حديث عرفة يُباهِي بهم الملائكةَ ومنه الحديث من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد وبُهَيَّةُ امرأَةٌ الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة أَنشد ابن الأَعرابي قالتْ بُهَيَّةُ لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ ( * قوله « بالحابل » بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم والذي في معجم ياقوت الحائل بالهمز اسم لعدة مواضع ) الحابل أَرض عن ثعلب وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي صلى الله عليه وسلم وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ وفي رواية فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته قال وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي والله أَعلم
الرائد
* بها يبهو: بهاء وبهاءة. . (بهو) 1-حسن، جمل. 2-ه في الحسن أو غيره: غلبه، فاقه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: