وصف و معنى و تعريف كلمة أبهن:


أبهن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح أبهن في معاجم اللغة العربية:



أبهن

جذر [بهن]

  1. أَبَهَ : (فعل)
    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه
    • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
    • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
    • أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا
    • أبَهَرَ :تَلَوَّن في أَخْلاقه .
    • أبَهَرَ:استغنَى بعد فَقْر .
    • بهره الضَّوءُ : خَطَفَ بصرَه لشدّة سطوعه
  2. أَبِهَ : (فعل)
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به
    • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته
  3. بَها : (فعل)
    • بها / بها بـ يَبهو ، ابْهُ ، بَهاءً وبَهاءةً ، فهو باهٍ وبَهِيّ ، والمفعول مَبهُوّ - للمتعدِّي
    • بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه/ خُلُقه
    • بَهَاهُ فِي الحُسْنِ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ
    • بها به: جمُل به وحسُن تبهو الدّارُ بسكّانها
  4. بها : (اسم)
    • البَهَا :المنظر الرائع فيه بَهاءٌ
    • البَهَا :بريق الرغوة


  5. أَبَّهَ : (فعل)
    • أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه
    • أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه
  6. بَهو: (اسم)
    • الجمع : أبهاء و بُهُوّ و بُهِيّ
    • البَهْوُ : الواسع من كل شيء
    • البَهْوُ: البيتُ المقدَّم أَمام البيوت
    • البَهْوُ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف والجمع : أَبْهاءٌ
    • جَلَسَتِ العَرُوسُ فِي البَيْتِ : فِي صَدْرِ البَيْتِ
    • هُوَ فِي بَهْوٍ مِنَ العَيْشِ : فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ
  7. بَهوَ: (فعل)
    • بهُوَ يَبهُو ، ابْهُ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ
    • بَهُوَ المكانُ: اتسَّعَ
    • بهُوَ الشَّيءُ: بَها، حَسُن وجَمُل وظرُف
  8. بُهُوّ: (اسم)
    • بُهُوّ : جمع بَهو
  9. باهة: (اسم)
    • وَقَفَ فِي باهَةِ الدَّارِ : فِي باحَتِها، ساحَتِهَا
    • الباهة : الباه
  10. بُهوت: (اسم)


    • بُهوت : جمع بَهْوتُ
  11. مُباهى: (اسم)
    • مُباهى : اسم المفعول من باهَى
  12. أبهاء: (اسم)
    • أبهاء : جمع بَهو
  13. بُهُوت: (اسم)
    • بُهُوت : جمع باهِتُ
  14. بهاءة: (اسم)
    • بهاءة : فاعل من بَهوَ
  15. بهاءة: (اسم)
    • بهاءة : فاعل من بَهي
  16. إِبْهَاء: (اسم)


    • إِبْهَاء : مصدر أَبْهَى
  17. بَهائيّة: (اسم)
    • البَهائيَّة :حركة دينيّة تدّعي انتماءها للإسلام، نشأت في إيران تنزع إلى العالميّة في الاعتقاد والتَّديُّن وتبدو عليها مِسحة مسيحيّة في الأخلاق والسّلوك، مؤسّسها ميرزا حسين الملقب بـ (بهاء الدِّين)
  18. مُتَباه: (اسم)
    • مُتَبَاهٍ، الْمُتَبَاهِيٌ
    • جمع: ـون، ـات [ب هـ ى] (فاعل من تَبَاهَى) مُتَبَاهٍ بِنَسَبِهِ : مُفْتَخِرٌ
  19. إِبهاء: (اسم)
    • مصدر أبْهَى
    • إبْهَاءُ الوَجْهِ : حُسْنُهُ، جمالُهُ
  20. بَهاءة: (اسم)
    • بَهاءة : مصدر بَها
  21. متباهٍ: (اسم)
    • متباهٍ : فاعل من تباهى
  22. بَهاكِنُ: (اسم)


    • بَهاكِنُ : جمع بَهْكَنة
  23. بهاءة: (اسم)
    • مصدر بها/ بها بـ وبهُوَ وبهِيَ
  24. بهاكِنُ: (اسم)
    • بهاكِنُ : جمع بَهْكَن
  25. بُهُوت: (اسم)
    • بُهُوت :جمع باهِت
,
  1. بهنن
    • "البَهْنانةُ: الضحَّاكة المُتهلِّلة؛ قال الشاعر: يا رُبَّ بَهْنانةٍ مُخَبَّأَةٍ،تَفْتَرُّ عن ناصعٍ من البَرَد وقيل: البَهْنانةُ الطيِّبةُ الريح، وقيل: الطيِّبة الرائحة الحسَنة الخُلقِ السَّمْحة لزَوْجِها، وفي الصحاح: الطيِّبة النفَس والأَرَجِ، وقيل: هي الليِّنة في عملها ومَنْطقها.
      وفي حديث الأَنصار: ابْهَنُوا منها آخِرَ الدهر أَي افرَحوا وطيبُوا نفْساً بصُحْبَتي، من قولهم امرأَةٌ بَهْنانةٌ أَي ضاحكة طيّبة النفَس والأَرَج؛ فأَما قول عاهان بن كعب بن عمرو‎ ‎بن‎ سعد أَنشده ابن الأَعرابي: أَلا، قالتْ بَهانِ، ولمْ تأَبَّقْ: نَعِمْتَ ولا يَليقُ بكَ النَّعيمُ بَنونَ وهَجْمَةٌ كأَشاءِ بُسٍّ،صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُومُ فإنه يقال بَهانِ أَراد بَهْنانةً، قال: وعندي أَنه اسم علم كحَذامِ وقَطامِ، وقوله: لم تَأَبَّقْ أَي لم تأْنفْ، وقيل: لم تأَبَّقْ لم تفِرّ،مأْخوذ من أَباقِ العبدِ، وهذا البيت أَورده الجوهري منسوباً لعامانَ بالميم، ولم يُنبِّه عليه ابن بري بل أَقرّه على اسمه وزاد في نسبَه، وهو عاهان بالهاء كما أَورده ابن سيده، وذكره أَيضاً في عوه وقال: هو على هذا فَعْلانُ وفاعال فيمن جعله من عَهنَ؛ وأَورده الجوهري: كبِرْتَ ولا يليق بك النعيم وصوابه نَعِمتَ كما أَورده ابن سيده وغيره.
      وبُسُّ: اسمُ موضع كثير النخل.
      الجوهري: وبَهانِ اسمُ امرأَة مثل قَطامِ.
      وفي حديث هَوازن: أَنهم خرجوا بدُرَيْد بن الصّمّة يتَبَهّنون به؛ قال ابن الأَثير: قيل إن الراوي غَلِطَ وإنما هو يَتَبَهْنَسون، والتَّبَهنُسُ كالتَّبَخْتر في المشي، وهي مِشْية الأَسد أَيضاً، وقيل: إنما هو تصحيفُ يتَيمَّنُون به، من اليُمْنِ ضِدّ الشُّؤْم.
      والباهِينُ: ضرْبٌ من التمر؛ عن أَبي حنيفة.
      وقال مُرة: أَخبرني بعضُ أَعرابْ عُمانَ أَنَّ بهَجَر نخلة يقال لها الباهينُ، لا يزال عليها السَّنةَ كلَّها طلعٌ جديدٌ وكبائسُ مُبْسِرة وأُخَرُ مُرْطِبة ومُتْمِرة.
      الأَزهري عن أَبي يوسف: البَيْهَنُ النَّسْتَرَنُ من الرّياحِين، والبَهْنَوِيُّ من الإبلِ: ما بين الكِرْمانيّة والعربيّة، وهو دَخِيل في العربية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بهو

    • بهو - ج، أبهاء وبهو وبهي
      1- بهو بيت مقام أمام البيوت للضيوف. 2- بهو : قاعة الاستقبال. 3- بهو من كل شيء الواسع. 4- بهو : جوف.

    المعجم: الرائد

  3. البَهْوُ
    • البَهْوُ : الواسع من كل شيء.
      ويقال: هو في بَهوٍ من العيْش.
      و البَهْوُ البيتُ المقدَّم أَمام البيوت.
      و البَهْوُ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف. والجمع : أَبْهاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بهُوَ
    • بهُوَ يَبهُو ، ابْهُ ، بهاءً وبهاءةً ، فهو باهٍ :-
      بهُو المكانُ اتَّسَع.
      بهُوَ الشَّيءُ: بَها، حَسُن وجَمُل وظرُف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بَهْوُ
    • ـ بَهْوُ: البَيْتُ المُقَدَّمَ أمامَ البُيُوتِ، وكِناسٌ واسِعٌ للثَوْرِ ج: أبْهاءٌ وبُهُوٌّ وبُهِيٌّ، والواسِعُ من الأرضِ ومن كُلِّ شيءٍ، وجَوْفُ الصَّدْرِ، أو فُرْجَةُ ما بينَ الثَّدْيَيْنِ والنَّحْرِ، ومَقِيلُ الوَلَدِ بين الوَرِكَيْنِ من الحامِلِ,ج: أبْهاءٌ وأبْهٍ وبِهِيٌّ وبُهِيٌّ.
      ـ باهِي من البُيُوتِ: الخالِي المُعَطَّلُ، وأبهاهُ، فَبَهِي.
      ـ بَهِيُّ: رَوَى عن عُرْوَةَ.
      ـ بَهاءُ: الحُسْنُ، والفِعْلُ: بَهُوَ، وبَهِيَ وبَهَا وبَهَى، وَوَبِيصُ رَغْوَةِ اللَّبَنِ.
      ـ باهَيْتُهُ فَبَهَوْتُهُ: غَلَبْتُهُ بالْحُسْنِ.
      ـ أبْهَى الإِناءَ: فَرَّغَهُ،
      ـ أبْهَى الخَيْلَ: عَطَّلَها من الغَزْوِ،
      ـ أبْهَى الرجُلُ: حَسُنَ وجْهُهُ.
      ـ بَهَّى البَيْتَ تَبْهِيَةً: وسَّعَهُ، وعَمِلَهُ.
      ـ بِئْرٌ باهِيَةٌ: واسِعَةُ الفَمِ.
      ـ تَباهَوْا: تَفَاخَرُوا.
      ـ بُهَيَّةُ: تابِعِيَّةٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. بَهو
    • بهو - يبهو بهاء
      1- بهو : حسن. 2- بهو : لمع.

    المعجم: الرائد

  7. بَهُوَ
    • بَهُوَ بَهُوَ ُ بَهاءً، وبهاءَهً: بَها.
      فهو بهي. والجمع : أَبهياء.
      وهي (بتاء) . والجمع : بهايا.
      و بَهُوَ المكانُ: اتسَّعَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَهْوٌ
    • جمع: أبْهَاءُ. [ب هـ و].
      1. :-جَلَسَتِ العَرُوسُ فِي البَيْتِ :- : فِي صَدْرِ البَيْتِ.
      2. :-اِسْتَقْبَلَ ضُيُوفَهُ فِي البَهْوِ :- : الْمَكَانُ الْمُتَّسِعُ فِي الدَّارِ، قَاعَةُ الاسْتِقْبَالِ. :-ولَمْ نَكُنْ نَخْطُو خُطُوَاتٍ حَتَّى دَفَعَنَا إلَى بَهْوٍ رحْبٍ.(طه حسين).
      3. :- هُوَ فِي بَهْوٍ مِنَ العَيْشِ :- : فِي عَيْشٍ رَغِيدٍ.

    المعجم: الغني

  9. بَهْو
    • بَهْو :-
      جمع أبهاء وبُهُوّ وبُهِيّ
      البَهْو:
      1 - الواسع من كلّ شيء :-هو في بهو من العيش.
      2 - السَّاحة في مقدم البيت.
      3 - مكان مخصّص لاستقبال الضُّيوف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. الباهة
    • الباهة : الباه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. البهائِّية
    • البهائِّية : امتدادٌ للبابْية على يدَيْ ميرزا حسين الملقَّب ببهاء الله (1892) ، تنْزِع إِلى العالميّة في الاعتقاد والتديُّن، وتبدو عليها مسحةٌ مسيحية في الأَخلاق والسلوك، ولها أتباع في أوربّة وأمريكة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. البهْو
    • الواسع من كلّ شيء :-هو في بهو من العيش.

    المعجم: عربي عامة

  13. الباه
    • الباه : النكاح.
      و الباه الجمَاع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَهائيَّة
    • بَهائيَّة :-
      البَهائيَّة حركة دينيّة تدّعي انتماءها للإسلام، نشأت في إيران تنزع إلى العالميّة في الاعتقاد والتَّديُّن وتبدو عليها مِسحة مسيحيّة في الأخلاق والسّلوك، مؤسّسها ميرزا حسين الملقب بـ (بهاء الدِّين).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. بهائــي
    • نسبة إلى البهائية، وهي إحدى الطوائف الدينية روجها ميرزا حسين الملقب ببهاء الله.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. إبتهى
    • إبتهى - ابتهاء
      1-إبتهى به : افتخر به

    المعجم: الرائد

  17. البهائيّة
    • حركة دينيّة تدّعي انتماءها للإسلام، نشأت في إيران تنزع إلى العالميّة في الاعتقاد والتَّديُّن وتبدو عليها مِسحة مسيحيّة في الأخلاق والسّلوك، مؤسّسها ميرزا حسين الملقب بـ (بهاء الدِّين).

    المعجم: عربي عامة

  18. باهَةٌ
    • [ب هـ و]. :-وَقَفَ فِي باهَةِ الدَّارِ :- : فِي باحَتِها، ساحَتِهَا.

    المعجم: الغني

  19. إِبْهَاءٌ
    • [ب هـ ي]. (مصدر أبْهَى). :-إبْهَاءُ الوَجْهِ :- : حُسْنُهُ، جمالُهُ.

    المعجم: الغني

  20. مُتَبَاهٍ
    • جمع: ـون، ـات. [ب هـ ى]. (فاعل من تَبَاهَى). :-مُتَبَاهٍ بِنَسَبِهِ :- : مُفْتَخِرٌ.

    المعجم: الغني

  21. بهاءة
    • بهاءة :-
      مصدر بها/ بها بـ وبهُوَ وبهِيَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. باهة
    • باهة
      1-ساحة الدار

    المعجم: الرائد

  23. بهو الشّيء
    • بَها، حَسُن وجَمُل وظرُف.

    المعجم: عربي عامة

  24. بهو المكان
    • اتَّسَع.

    المعجم: عربي عامة

  25. بها
    • "البَهْوُ: البيتُ المُقدَّمُ أَمام البيوت.
      وقوله في الحديث: تَنْتَقِلُ العرب بأبْهائِها إلى ذي الخَلَصَةِ أَي ببيوتها، وهو جمع البَهْوِ البَيْتِ المعروفِ.
      والبَهْوُ: كِناسٌ واسع يتخذه الثور في أَصل الأَرْطى، والجمع أَبْهاء وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ وبُهُوٌّ.
      وبَهَّى البَهْوَ: عَمِلَهُ؛

      قال: أَجْوَف بَهَّى بَهْوَهُ فاستَوْسَعَا وقال: رَأَيتُه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا والبَهْوُ من كل حامل: مَقْبَلُ الوَلد (* قوله «مقبل الولد إلخ» كذا بالأصل بهذا الضبط وباء موحدة ومثله في المحكم، والذي في القاموس والتهذيب والتكملة: مقيل، بمثناة تحتية بعد القاف، بوزن كريم).
      بين الوركين.
      والبَهْوُ: الواسع من الأَرض الذي ليس فيه جبال بين نَشْزَيْنِ، وكلُّ هواء أَو فجوة فهو عند العرب بَهْوٌ؛ وقال ابن أَحمر: بَهْوٌ تَلاقَتْ بهِ الآرامُ والبَقَرُ والبَهْوُ: أَماكنُ البَقَر؛

      وأَنشد لأَبي الغَرِيب النَّصْرِيّ: إذا حَدَوْتَ الذَّيْذَجانَ الدارِجا،رأَيتَه في كلِّ بَهْوٍ دامِجَا الذيذجان: الإبل تحمل التجارة، والدَّامِجُ الداخل.
      وناقة بَهْوَةُ الجَنْبَيْن: واسعة الجنبين؛ وقال جَنْدَلٌ: على ضُلُوع بَهْوةِ المَنافِجِ وقال الراعي: كَأَنَّ رَيْطَة حَبَّارٍ، إذا طُوِيَتْ،بَهْوُ الشَّراسِيفِ منها، حين تَنْخَضِدُ شَبَّه ما تكسر من عُكَنِها وانطِواءَه برَيْطَةِ حَبّارٍ.
      والبَهْوُ: ما بين الشَّراسِيفِ، وهي مَقَاطُّ الأَضْلاع.
      وبَهْوُ الصَّدْرِ: جوفه من الإنسان ومن كل دابة؛

      قال: إذا الكاتِماتُ الرَّبْوِ أَضْحَتْ كَوَابِياً،تَنَفّسَ في بَهْوٍ من الصَّدْرِ واسِع يريد الخيل التي لا تكاد تَرْبُو، يقول: فقد رَبَتْ من شدّة السير ولم يَكْبُ هذا ولا رَبَا ولكن اتسع جَوْفُه فاحتمل، وقيل: بَهْوُ الصدر فُرْجَةُ ما بين الثديين والنحر، والجمع أَبْهاءٌ وأَبْهٍ وبُهِيٌّ وبِهِيٌّ.
      الأَصمعي: أَصل البَهْوِ السَّعَةُ.
      يقال: هو في بَهْوٍ من عَيْش أَي في سعة.
      وبَهِيَ البيتُ يَبْهَى بَهاءً: انخرق وتَعَطَّلَ.
      وبيت باهٍ إذا كان قليل المتاع، وأَبْهَاه: خَرَّقْه؛ ومنه قولهم: إن المِعْزَى تُبْهي ولا تُبْني، وهو تُفْعِل من البَهْوِ، وذلك أَنها تَصْعَدُ على الأَخْبية وفوق البيوت من الصوف فتخرقها، فتتسع الفواصلُ ويتباعد ما بينها حتى يكون في سعة البَهْوِ ولا يُقْدَرُ على سكناها، وهي مع هذا ليس لها ثَلَّةٌ تُغْزَلُ لأَن الخيام لا تكون من أَشعارها، إنما الأَبنيةُ من الوبر والصوف؛ قال أَبو زيد: ومعنى لا تُبْني لا تُتَّخذ منها أَبنيةٌ، يقول لأَنها إذا أَمكنتك من أَصوافها فقد أَبْنَتْ.
      وقال القتيبي فيما ردّ على أَبي عبيد: رأَيت بيوت الأَعراب في كثير من المواضع مسوَّاة من شعر المِعْزَى، ث؟

      ‏قال: ومعنى قوله لا تُبْني أَي لا تُعِينُ على البناء.
      الأَزهري: والمعزى في بادية العرب ضربان: ضرب منها جُرْدٌ لا شعر عليها مثل معزى الحجاز والغَوْرِ والمعزى التي ترعى نُجُودَ البلادِ البعيدة من الريف كذلك، ومنها ضرب يأْلف الريف ويَرُحْنَ حوالي القُرَى الكثيرة المياه يطول شعرها مثل معزى الأَكراد بناحية الجبل ونواحي خُراسانَ، وكأَنَّ المَثل لبادية الحجاز وعاليةِ نَجْدٍ فيصح ما، قاله.
      أَبو زيد: أَبو عمرو البَهْوُ بيت من بيوت الأَعراب، وجمعه أَبْهاءٌ.
      والباهِي من البيوت: الخالي المُعَطَّلُ وقد أَبْهاه.
      وبيتٌ باهٍ أَي خالٍ لا شيءَ فيه.
      وقال بعضهم لما فتحت مكة:، قال رجل أَبْهوا الخيلَ فقد وضَعَتِ الحربُ أَوزارَها، فقال، صلى الله عليه وسلم: لا تزالون تقاتلون عليها الكفار حتى يُقاتل بقيَّتُكم الدجالَ؛ قوله أَبْهُوا الخيلَ أَي عَطِّلُوها من الغزو فلا يُغْزَى عليها.
      وكل شيء عَطَّلْته فقد أَبْهَيْتَه؛ وقيل: أَي عَرُّوها ولا تَرْكَبُوها فما بَقِيتم تحتاجون إلى الغزو، من أَبْهَى البيتَ إذا تركه غير مسكون، وقيل: إنما أَراد وَسِّعُوا لها في العَلَف وأَريحوها لا عَطّلُوها من الغزو، قال: والأَول الوجه لأَن تمام الحديث: فقال لا تزالون تقاتلون الكفار حتى يقاتل بقيتكم الدجال.
      وأَبْهَيْتُ الإناءَ: فَرَّغْته.
      وفي الحديث:، قال النبي، صلى الله عليه وسلم: الخيلُ في نواصيها الخيرُ أَي لا تُعَطَّلُ، قال: وإنما، قال أَبْهُوا الخيلَ رجلٌ من أَصحابه.
      والبَهاء: المَنْظَر الحَسَنُ الرائع المالئ للعين.
      والبَهِيُّ: الشيء ذو البَهاء مما يملأُ العينَ رَوْعُه وحُسْنه.
      والبَهاءُ: الحُسْن، وقد بَهِيَ الرجلُ، بالكسر، يَبْهَى ويَبْهُو بَهاءً وبهاءةً فهو باهٍ،وبَهُوَ، بالضم، بهاءً فهو بَهِيٌّ، والأُنثى بَهِيَّة من نسوة بهيَّات وبَهايا.
      وبَهيَ بَهاءً: كَبَهُوَ فهو بَهٍ كعَمٍ من قوم أَبْهِياءَ مثل عَمٍ من قوم أَعْمِياء.
      ومَرَةٌ بَهِيَّة: كعَمِيَّة.
      وقالوا: امرأَة بُهْيَا،فجاؤوا بها على غير بناء المذكر، ولا يجوز أَن يكون تأْنيثَ قولنا هذا الأَبْهَى، لأَنه لو كان كذلك لقيل في الأُنثى البُهْيا، فلزمتها الأَلف واللام لأَن اللام عقيب من في قولك أَفْعَلُ من كذا، غير أَنه قد جاء هذا نادراً، وله أَخوات حكاها ابن الأَعرابي عن حُنَيفِ الحَناتِم، قال: وكان من آبَلِ الناسِ أَي أَعْلَمِهم برِعْيةِ الإبل وبأَحوالها: الرَّمْكاءُ بُهْيَا، والحَمْراء صُبْرَى، والخَوَّارةُ غُزْرَى، والصهْباءُ سُرْعَى،وفي الإبل أُخْرَى، إن كانت عند غيري لم أَشترها، وإن كانت عندي لم أَبعها، حَمْراءُ بنتُ دَهماءَ وقَلَّما تجدها، أَي لا أَبيعها من نَفاسَتها عندي، وإن كانت عند غيري لم أَشترها لأَنه لا يبيعها إلا بغَلاءٍ، فقال: ‏بُهْيَا وصُبْرَى وغُزْرَى وسُرْعَى بغير أَلف ولام، وهو نادر؛ وقال أَبو الحسن الأَخفش في كتاب المسائل: إن حذف الأَلف واللام من كل ذلك جائز في الشعر، وليست الياء في بُهْيَا وضعاً، إنما هي الياء التي في الأَبْهَى،وتلك الياء واو في وضعها وإنما قلبتها إلى الياء لمجاوزتها الثلاثة، أَلا ترى أَنك إذا ثنيت الأَبْهَى قلت الأَبْهَيانِ؟ فلولا المجاوزة لصحت الواو ولم تقلب إلى الياء على ما قد أَحكمته صناعة الإعراب.
      الأَزهري: قوله بُهْيَا أَراد البَهِيَّة الرائعة، وهي تأَنيث الأَبْهَى.
      والرُّمْكَةُ في الإبل: أَن تشتد كُمْتَتُها حتى يدخلها سوادٌ، بَعير أَرْمَكُ، والعرب تقول: إنّ هذا لَبُهْيَايَ أَي مما أتَباهَى به؛ حكى ذلك ابن السكيت عن أَبي عمرو.
      وباهاني فَبَهَوْتُه أَي صرت أَبْهَى منه؛ عن اللحياني.
      وبَهِيَ به يَبْهَى بَهْياً: أَنِسَ، وقد ذكر في الهمز.
      وباهاني فَبَهَيْتُه أَيضاً أَي صِرْتُ أَبْهَى منه؛ عن اللحياني أيضاً.
      أَبو سعيد: ابتَهَأْتُ بالشيء إذا أَنِسْتَ به وأَحببت قُرْبَه؛ قال الأَعشى: وفي الحَيِّ مَن يَهْوَى هَوانا ويَبْتَهِي،وآخرُ قد أَبْدَى الكآبَة مُغْضَبا والمُباهاةُ: المُفاخرة.
      وتَباهَوا أَي تفاخروا.
      أَبو عمرو: باهاه إذا فاخره، وهاباه إذا صايحه (* قوله «صايحه» كذا في التهذيب، وفي بعض الأصول: صالحه).
      وفي حديث عرفة: يُباهِي بهم الملائكةَ؛ ومنه الحديث: من أَشراط الساعة أَن يَتباهَى الناسُ في المساجد.
      وبُهَيَّةُ: امرأَةٌ، الأَخْلَقُ أَن تكون تصغير بَهِيَّة كما، قالوا في المرأَة حُسَيْنَةُ فسموها بتصغير الحَسَنة؛

      أَنشد ابن الأَعرابي:، قالتْ بُهَيَّةُ: لا تُجاورُ أَهْلَنا أَهْل الشَّوِيِّ، وغابَ أَهلُ الجامِلِ أَبُهِيَّ، إنَّ العَنْزَ تَمْنَعُ رَبَّها مِنْ أَن يُبَيِّتَ جارَه بالحابِلِ (* قوله «بالحابل» بالباء الموحدة كما في الأصل والمحكم، والذي في معجم ياقوت: الحائل، بالهمز، اسم لعدة مواضع).
      الحابل: أَرض؛ عن ثعلب.
      وأَما البهاء الناقة التي تستأْنس بالحالب فمن باب الهمز.
      وفي حديث أُم معبد وصِفَتِها للنبي، صلى الله عليه وسلم، وأنه حلب عَنزاً لها حائلاً في قَدَح فدَرّت حتى ملأَت القَدَح وعَلاه البَهاءُ، وفي رواية: فحَلب فيه ثَجّاً حتى علاه البهاءُ؛ أَرادَت بهاء اللبن وهو وَبيصُ رَغْوته؛ قال: وبهاءُ اللبن ممدود غير مهموز لأنه من البَهْي، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أبهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الخفيفة المَرِحة في هدوء ولين. قال الشاعر: بَهْنَانَة تستعير القومَ أَعْيُنَهُمْ.
الصحاح في اللغة
البَهْنانَةُ: المرأة الطيِّبة النَفَس والأرَجَ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: