أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به
أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته
أَبَّهَ: (فعل)
أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه
أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه
أَبْه: (اسم)
أَبْه : مصدر أَبَهَ
آبِه: (اسم)
آبِه : فاعل من أَبَهَ
أُبَّهة: (اسم)
الأُبَّهة : العظَمَةُ والرُّواء
عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه
يَعِيشُ فِي أُبَّهَةٍ: فِي كِبْرٍ
أُباهُ: (اسم)
أُباهُ : جمع آبي
مُتَأبِّه: (اسم)
مُتَأبِّه : فاعل من تأبَّهَ
مُتأَبَّه: (اسم)
مُتأَبَّه : اسم المفعول من تأبَّهَ
تَبَهكَنَ: (فعل)
تَبَهْكَنَت المرأةُ في مِشْيَتها: تثاقلت
أبه إليه/ أبه به/ أبه له:
فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ''أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر'' ° لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له.
أبه بالأمر:
أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له.
أبِه بالأمر:
أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
أبِه للأمر:
أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ:
اِتَّهَمَهُ بِهَا.
أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ:
فَطِنَ بِهَا.
أبَه إليه:
فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
أبَه به:
فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
أبَه له:
فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
شيءٌ لا يُؤبَه به:
لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.
شيءٌ لا يُؤبَه له:
لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.
عليه أُبَّهة السلطان:
عظمته ورُواؤه.
يَعِيشُ فِي أُبَّهَةٍ:
فِي كِبْرٍ.
أظْهَرَ أُبَّهَةً لا مَثِيلَ لَهَا:
نَخْوَةً. لاَ يُخْفِي أُبَّهَتَهُ.
شابه الولد أباه:
ماثَلَه, شاركه في إحدى صفاته ''حَجَر يشابه الياقوت- مَنْ شابَه أباه فما ظلم [مثل].
,
أبَهْتُه(المعجم القاموس المحيط)
ـ أبَهْتُه بكذا: زَنَنْتُه به. ـ وأبَه لَه، وأبَه به، وأَبِهَ به، أبْهاً، وأَبَهاً: فَطِنَ، أو نَسِيَهُ ثم تَفَطَّنَ له. وهو لا يُؤْبَهُ له. ـ أبَّهْتُه تأبيهاً: نَبَّهْتُهُ، وفَطَّنْتُه، ـ أبَّهْتُه بكذا: أزْنَنْتُهُ. ـ أُبَّهَةُ: العَظَمَةُ، والبَهْجَةُ، والكِبْرُ، والنَّخْوَةُ. ـ تأَبَّهَ: تَكبَّر، ـ تأَبَّهَ عن كذا: تَنَزَّه، وتَعَظَّمَ. ـ أبَهُّ، لِلْأَبَحِّ: موضِعُه ب هـ ه، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في إيرادِهِ هُنا.
أبَهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه :- • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر:- • لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له: لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.
أبِهَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به :- • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.
أبه إليه/ أبه به/ أبه له(المعجم عربي عامة)
فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر :- ° لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له
أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له
أَبَهَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَبَهَ لَهُ، وبه أَبَهَ َ أَبْهًا: فَطِنَ له وتَنَبَّهَ؛ ويقال: شيء لا يُؤْبَه له أَو به: لا يُحتفل بهِ، ولا يُلْتفت إليه، لخموله أَو حقارته. و أَبَهَ فلانًا بكذا: اتَّهمه به.
الأُبَّهة : العظَمَةُ والرُّواء. ويقال: عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه.
أَبَه(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أَبَه :- مصدر أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ.
أُبَّهة(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُبَّهة :- عظمة وكِبْر، فخامة، زهو وغِنًى، رواء ومنظر حسن :-تبدو عليه أُبَّهة الملك والسلطان، - كم من ذي أُبَّهة قد جعلته حقيرًا: من كلام الإمام عليّ رضي الله عنه.