وصف و معنى و تعريف كلمة أبوأها:


أبوأها: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و ألف همزة (أ) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح أبوأها في معاجم اللغة العربية:



أبوأها

جذر [ابأ]

  1. باهَ: (فعل)
    • بَاهَ بَيْها
    • بَاهَ له : فطِن
  2. باهَ: (فعل)
    • باه بَوَاها
    • باه فلانٌ : ضجَّ
    • باه الحيوانُ: هُزل
  3. بوه: (اسم)
    • البوهُ : طائر يشبه البومة إِلا أنه أصغر
    • البوهُ :الصَّقر إذا سقَط ريشه
  4. باهَتَ: (فعل)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت
    • باهَتَ الرَّجُلَ: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
    • باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ
    • بَاهَتَ فلانًا: استقبله بالبُهتان


  5. باهٍ: (اسم)
    • باهٍ : فاعل من بَهوَ
  6. باهٍ: (اسم)
    • باهٍ : فاعل من بَها
  7. باهٍ: (اسم)
    • باهٍ : فاعل من بَهي
  8. تَباه: (اسم)
    • تَباهٍ تَباهي
    • [ب هـ ي] (مصدر تَبَاهَى) لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  9. باه: (اسم)
    • الباه : النكاح
  10. بوهة: (اسم)


    • البُومَةُ الصَّغِيرَةُ
    • البُوهة من الرجال: الضعيف الطائش
    • البُوهة :الصوفة المنفوشة تُعمل للدّواة قبل أُن تُبَلَّ: اللِّيقة
    • البُوهة :ما أطارته الريحُ من التراب والريش ونحوهما
  11. باهِت: (اسم)
    • باهِت : فاعل من بَهِتَ
  12. وُبُوه: (اسم)
    • وُبُوه : مصدر وَبِهَ
  13. باهِت: (اسم)
    • اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ
    • متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت،
    • ابتسامة باهتة: متكلَّفة
  14. أُباهُ: (اسم)
    • أُباهُ : جمع آبي
  15. تباهي: (اسم)
    • مصدر تَبَاهَى
    • لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي : عَنِ التَّفَاخُرِ
  16. البُوهة من الرجال:


    • الضعيف الطائش.
  17. أَبُوهُ طَاعِنٌ فِي السِّنِّ:
    • مُتَقَدِّمٌ فِي السِّنِّ. عَجُوزٌ طَاعِنٌ.
  18. بَاهَتَ فلانًا:
    • استقبله بالبُهتان.
  19. باهَتَ الرَّجُلَ:
    • أتاهُ بِالبُهْتَانِ.
  20. باه الحيوانُ:
    • هُزل.
  21. باه فلانٌ:
    • ضجَّ.
  22. باهت خصمه:


    • حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء ''باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به- {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [ق] ''.
  23. تَبَاهَ مَرَحاً:
    • أَيْ عُجْباً، اِخْتِيَالاً، تَبَخْتُراً. وَلاَ تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحاً [قرآن].
  24. ارتحل الطّفل أباه:
    • ركِب ظهرَه كما يركب الرجلُ راحِلتَه ''وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي [حديث] ''.
  25. استرأف الطّفل أباه:
    • طلب منه الرحمة واستعطفه ''استرأف العاملُ صاحب العمل- استرأف المتهمُ القاضيَ- استرأف الخادِمُ سيِّدَه''.
,
  1. بوه (المعجم لسان العرب)
    • "البُوهةُ: الرجل الضعيف الطائشُ؛ قال امرؤ القيس: أَيا هِنْدُ، لا تَنْكحِي بُوهةً،عليه عَقيقتُه أَحْسَبا وقيل: أَراد بالبُوهة الأَحمق.
      والبُوهة: الرجل الأَحمق.
      والبوهة: الرجل الضاوِيُّ.
      والبُوهة: الصُّوفة المنفوشة تُعْمَل للدَّواةِ قبل أَن تُبَلّ.
      والبُوهة: ما أَطارته الريحُ من التراب.
      يقال: هو أَهون من صوفة في بُوهةٍ، قال الجوهري: وقولهم صوفة في بُوهة يراد بها الهَباء المنثور الذي يُرى في الكَوّة.
      والبُوهة: الرِّيشة التي بين السماء والأَرض تَلْعَب بها الرياحُ.
      والبُوهة: السُِّحْق.
      يقال: بُوهةً له وشُوهةً، قال الأَزهري في ترجمة شوه: والشُّوهة البُعْد، وكذلك البُوهة.
      يقال: شُوهةً وبُوهةً،وهذا يقال في الذم.
      أَبو عمرو: البَوْه اللَّعن.
      يقال: على إِبليس بَوْهُ الله أَي لَعْنَةُ الله.
      والبُوهة والبُوه: الصَّقْر إِذا سقط ريشه.
      والبُوهة والبُوه: ذَكَر البُوم، وقيل: البُوه الكبير من البوم؛ قال رؤبة يذكر كِبَره: كالبُوه تحت الظُّلَّة المَرْشوشِ وقيل: البوهة والبُوه طائر يشبه البُومة إِلاَّ أَنه أَصغر منه، والأُنثى بُوهة.
      وقال أَبو عمرو: هي البُومة الصغيرة ويُشَبَّه به ا الرجل الأَحمق، وأَنشد بيت امرئ القيس: أَيا هندُ لا تَنْكحي بُوهةً والباهُ والباهةُ: النكاح، وقيل: الباهُ الحظُّ من النكاح.
      قال الجوهري: والباهُ مثل الجاه لغة في الباَءَة، وهو الجماع.
      وفي الحديث: أَن امرأَة مات عنها زوجُها فمرّ بها رجلٌ وقد تزيَّنَتْ للباه أَي للنكاح؛ ومثله حديث ابن مسعود عن النبي، صلى الله عليه وسلم: من استَطاع منكم الباهَ فليتزوجْ، ومن لا يَسْتَطيع فعليه بالصوم فإِنه له وِجاءٌ؛ أَراد من استطاع منكم أَن يتزوج ولم يُرد به الجماع، يدلك على ذلك قوله ومن لم يقدر فعليه بالصوم، لأَنه إِن لم يقدر على الجماع لم يحتج إِلى الصوم ليُجْفِر، وإِنما أَراد من لم يكن عنده جِدَةٌ فيُصْدِقَ المنكوحة ويَعُولَها، والله أَعلم.
      ابن الأَعرابي: الباءُ والباءةُ والباهُ مَقُولاتٌ كلُّها، فجَعل الهاء أَصلية في الباه.
      ابن سيده: وبُهْتُالشيءَ أَبوه وبِهْْتُ أَباه فَطِنْت.
      يقال: ما بِهْتُ لهُ وما بِهْت أَي ما فَطِنْتُ له.
      والمُسْتَباه: الذاهبُ العقل.
      والمُسْتَباه: الذي يخرج من أَرض إِلى أُخرى.
      والمُسْتَباهَة: الشجرة يَقْعَرُها السيلُ فيُنَحّيها من مَنْبِتها كأَنه من ذلك.
      الأَزهري: جاءت تَبُوه بَواهاً أَي تَضجُّ، والله أَعلم.
      "
  2. باه (المعجم الرائد)


    • باه - يبوه ويباه بوها
      1- باه : للأمر : فطن له، تنبه له. 2- باهه : لعنه.
  3. البوهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البوهُ : طائر يشبه البومة إِلا أنه أصغر.
      و البوهُ الصَّقر إذا سقَط ريشه.
  4. البُوهة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُوهة من الرجال: الضعيف الطائش.
      و البُوهة الصوفة المنفوشة تُعمل للدّواة قبل أُن تُبَلَّ: اللِّيقة و البُوهة ما أطارته الريحُ من التراب والريش ونحوهما.
  5. باه (المعجم الرائد)
    • باه - يبوه بواها
      1- باه : ضج. 2- باه الحيوان : ضعف.
  6. بُوهَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُوهَةُ: الصَّقْرُ يَسْقُطُ رِيشُه، كالبُوهِ، والرَّجُلُ الضاوِيُّ الطائشُ، والأحْمَقُ، والبُومَةُ، والصُّوفَةُ المَنْفوشَةُ تُعْمَلُ للدَّواةِ قَبْلَ أن تُبَلَّ، والرِّيشَةُ تَلْعَبُ بها الرِّياحُ في الجوِّ.
      ـ باهُ للشيءِ يَبوهُ ويَباهُ بَوْهاً وبَيْهاً: تَنَبَّهَ له.
      ـ بُوهُ أيضاً: ذَكَرُ البُومِ، أو كبيرُه، وطائرٌ آخَرُ يُشْبِهُه،
      ـ بَوهُ: اللَّعْنُ.
      ـ باهُ: النكاحُ.
      ـ باهَةُ: العَرْصَةُ.
      ـ باهَهَا: جامَعَها.
      ـ شاةٌ بائِهَةٌ: مَهْزُولَةُ.
      ـ ما بُهْتَ له، وبِهْتَ: ما فَطِنْتُ.


  7. باهت خصمه (المعجم عربي عامة)
    • حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء :-باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به- {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [ق].
  8. أَبَّاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به.
  9. باه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باه فلانٌ باه ُ بَوَاها: ضجَّ.
      و باه الحيوانُ: هُزل.
      و باه له باه
  10. بَاهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَاهَ له بَاهَ ِ بَيْها: فطِن.
  11. بَاهَتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَاهَتَ فلانًا: استقبله بالبُهتان.
      قالوا: فلان يُبِاحِث فيُباهِت.
  12. بُوهَةٌ (المعجم الغني)
    • : البُومَةُ الصَّغِيرَةُ.
  13. باهَتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: رباعي متعد). بَاهَتْتُ، أُباهِتُ، مصدر مُباهَتَةٌ.
      1. :-باهَتَ الرَّجُلَ :-: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
      2. :-باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ :- : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ.
  14. باهِتٌ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فاعل من بَهَتَ). :-كَانَ بَاهِتَ اللَّوْنِ :- : شَاحِبَ اللَّوْنِ. :-أنْوَارٌ باهِتَةٌ :- :-اِبْتِسِامَةٌ باهِتَةٌ.
  15. تَبَاهٍ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ي]. (مصدر تَبَاهَى). :-لاَ يَكُفُّ عَنِ التَّبَاهِي :- : عَنِ التَّفَاخُرِ.
  16. باهِت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باهِت :-
      1 - اسم فاعل من بهُتَ وبهِتَ وبهَتَ1 وبهَتَ2.
      2 - متغيِّر، زائل، فاقد زهوه وسطوعه، قليل اللمعان :-ثوب/ قماش/ لون/ جمال باهت، - نظرات باهتة:-
      • ابتسامة باهتة: متكلَّفة.
  17. باهتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت :-
      باهَت خصمَه حيَّره بما يفتري عليه اختلاقًا، قابله بالكذب والافتراء :-باهَت المخادعُ شريكه فخيّب ظنّه به، - {فَبَاهَتَ الَّذِي كَفَرَ} [قرآن] .
  18. باه (المعجم الرائد)
    • باه -
      1- باه : حي، نشيط. 2- باه : مشرق، زاه.
  19. باهَت (المعجم الرائد)
    • باهت
      1-باهت من الألوان الضعيف المتغير.
  20. باهت (المعجم الرائد)
    • باهت - مباهتة
      1- باهته : حيره بكذبه. 2- باهته : أتاه بالبهتان والكذب.
  21. بوه (المعجم الرائد)
    • بوه
      1- بوه : طائر يشبه البوم أصغر منه . 2- بوه البوم. 3- بوه : ذكر البوم. 4- بوه : صقر سقط ريشه.
  22. بوه (المعجم الرائد)
    • بوه
      1-لعنة
  23. بوهة (المعجم الرائد)
    • بوهة
      1- بوهة : صقر سقط ريشه. 2- بوهة : رجل ضعيف. 3- بوهة : رجل طائش. 4- بوهة : رجل أحمق، غبي. 5- بوهة بومة صغيرة. 6- بوهة : صوفة منفوشة تعمل للدواة. 7- بوهة : ما يطير مع الريح من التراب والريش ونحوهما.
  24. باهَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ باهَ له يَباهُ بَيْهاً: تَنَبَّهَ له.
      ـ ابنُ بابَيْهِ أو بَابَاهُ: مُحَدِّثٌ.
  25. أجذل أباه (المعجم عربي عامة)
    • أفرحه :-كان يجذلهم إذ يأتيهم بالحَلْوى كلّ مساء.


معنى أبوأها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
بسهم ـَ أَبْئًا: رماه به.
Advertisements
تاج العروس

الأَباءةُ كَعَباءةٍ : القَصَبَةُ أو هو أَجَمَةُ الحَلْفاءِ والقَصَبِ خاصَّةً كذا قاله ابنُ بَرِّيٍّ أَباءٌ بالفتْحِ والمَدِّ . وقرأتُ في مُشْكِلِ القرآنِ لابن قُتَيْبَةَ في باب الاستعارةِ قولَ الهُذَلِيِّ وهو أَبو المُثَلَّمِ :

وأَكْحُلْكَ بالصَّابِ أَوْ بالجَلا ... فَفَتِّحْ لكُحْلِكَ أَوْ أَغْمِضِ

وأَسْعُطْكَ في الأَنْفِ ماءَ الأَبا ... ءِ ممَّا يُثَمَّلُ بالمِخْوَضِ قالَ : الأَباءُ : القَصَبُ وماؤُه شَرّ المياه ويقال : الأَباءُ هنا : الماءُ الَّذي يَبولُ فيه الأَرْوَى فيشرَبُ منه العَنْزُ فيمرَضُ وسيأتي في المعتل إن شاء الله تعالى هذا موضِعُ ذِكْرِهِ أي في الهمزة كما حكاه الإِمامُ أَبو الفَتْحِ ابنُ جِنِّي وارتضاه في كتابه سرِّ الصِّناعة نقلاً عن إمام اللغة سيبَوَيْهِ . وقال ابنُ بِرِّيٍّ : وربَّما ذُكِرَ هذا الحَرْفُ في المُعْتَلِّ وليس بمذهب سيبويه لا في باب المُعْتَلّ يائِيًّا أَو واوِيًّا على اختلافٍ فيه كما توهَّمه الجَوهرِيُّ الإِمامُ أَبو نصرٍ وغيرُه يعني صاحبَ العَيْنِ . وقرأتُ في كتابِ المُعْجَمِ لعُبَيْدِ الله ياقوتٍ ما نَصُّهُ : فأَمَّا أَباءةٌ فذَهَبَ أَبو بكر مُحمَّدُ بنُ السَّرِيِّ فيما حدَّثني به أَبو عليٍّ عنه إلى أنَّها من ذَواتِ الياءِ من أَبَيْتُ فأَصلُها عندَه أَبَايَةٌ ثمَّ عُمِلَ فيها ما عُمِلَ في عَبايَةٍ وصَلايَةٍ وعَظايَةٍ حتَّى صِرْنَ عَباءةً وصَلاءةً وعَضاءةً في قَوْلِ من هَمَز ومن لم يَهْمِزْ أَخرجهُنَّ على أُصولِهِنَّ وهو القياسُ القويُّ وإنَّما حَمَلَ أَبا بكرٍ على هذا الاعتقاد في أَباءةٍ أَنَّها من أَبَيْتُ وذلك أنَّ الأَباءةَ هي الأَجَمَةُ وهي القَصَبَةُ والجمْعُ بينها وبين أَبَيْتُ أَنَّ الأَجَمَةَ مُمتنِعةٌ بما يَنْبُتُ فيها من القَصَبِ وغيرِهِ من السُّلوكِ والتَّطَرُّقِ وخالَفَتْ بذلك حُكْمَ البَرَاحِ والبَرَازِ وهو النَّقِيُّ من الأَرضِ فكأَنَّها أَبَتْ وامتنَعَتْ على سالِكِها فمن هُنا حَمَلَها أَبو بكرٍ على أَبَيْتُ وسيأْتي المَزيدُ لذلك في أَشَى . وأَبَأْتُهُ بسَهْمٍ : رَمَيْتُهُ به فالهمزةُ فيه أصلِيَّةٌ بخلافِ أَثأْتُهُ كما سيأْتي

لسان العرب
قال الشيخ أَبو محمد بن بَرِّي رحِمه اللّه الأَبَاءة لأَِجَمَةِ القَصَبِ والجمعُ أَباءٌ قال وربما ذُكر هذا الحرف في المعتلِّ من الصِّحاح وإِن الهمزةَ أَصلها ياءٌ قال وليس ذلك بمذهب سِيبَوَيهِ بل يحمِلها على ظاهرها حتى يقومَ دليلٌ أَنها من الواو أَو من الياءِ نحو الرِّداء لأَنه من الرَّدْية والكِساء لأَنه من الكُسْوة واللّه أَعلم
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: