وصف و معنى و تعريف كلمة أبوب:


أبوب: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و باء (ب) .




معنى و شرح أبوب في معاجم اللغة العربية:



أبوب

جذر [ابب]

  1. بَوَّبَ: (فعل)
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب
    • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
    • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
    • بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا
    • بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ : حَمَلَ عَلَيْهِ، هَجَمَ
  2. أبواب: (اسم)
    • أبواب : جمع باب
  3. أَبَّ : (فعل)
    • أَبَّ أَبَّ أَبًّا، وأبَابًا
    • أَبَّ للسير : تَهَيَّأَ وتجهَّز
    • أَبَّ إليه: اشتاق ونَزَع
    • أَبَّ على أعدائه: حَمَل عليهم حَمْلة صَادقة
    • أَبَّتْ أبَابةُ الشيْءِ: استقامت طريقته
    • أَبَّ الشيءَ أَبًّا: قَصَدَه
    • أَبَّ أَبَّهُ: قصَد قَصْدَه
    • أَبَّ يَدَه إلى سيفه: ردَّها ليستلّه
  4. آباء : (اسم)
    • آباء : جمع أبُ


  5. بَوّاب: (اسم)
    • الجمع : بوّابون و بوّابات
    • البَوَّاب : حافظ الباب
    • فتحة عضليّة تصل المعدة بالاثنا عَشَرِيّ، بانقباضها وارتخائها يدفع الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة
  6. بأبأَ: (فعل)
    • بأبأَ يبأبئ ، بأْبأَةً ، فهو مُبأبِئ
    • بأبأ الرَّجلُ :ردّد الباء في نطقه
    • بأبأ الطِّفلُ: قال: بابا
    • بَابَأَ فلانًا وبه: قال له: بأَبي أنت
  7. بوّابات: (اسم)
    • بوّابات : جمع بَوّاب
  8. تبويب: (اسم)
    • مصدر بوَّبَ
    • تبويب الموازنة العامَّة: (الاقتصاد) طريقة تصنّف بها النفقات العامة والإيرادات في جداول الموازنة
    • (مصدر بَوَّبَ) تَبْوِيبُ الكِتَابِ حَسَبَ فُصُولِهِ : تَقْسِيمُهُ إِلَى أَبْوَابٍ
  9. مُبوَّب: (اسم)
    • اسم مفعول من بوَّبَ
    • إعلانات مُبوَّبة: إعلانات قصيرة في صحيفة أو مجلَّة تكون تحت رءوس موضوعات، وتتضمن الموضوع المعلن عنه وعنوان العمل
  10. مُبوَّب: (اسم)


    • مُبوَّب : اسم المفعول من بَوَّبَ
  11. مُبوِّب: (اسم)
    • مُبوِّب : فاعل من بَوَّبَ
  12. تَبَوَّبَ: (فعل)
    • تَبَوَّبَ : مطاوع بَوَّبَهُ
    • تَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتخذه
  13. بُؤبُؤ: (اسم)
    • بُؤْبُؤُ العَيْنِ : إنْسانُ العَيْنِ، وَسَطُهَا، أي الفَتْحَةُ الْمَرْكَزِيَّةُ الَّتي تَقَعُ فِي مُنْتَصَفِ القُزَحِيَّةِ هُوَ أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ بُؤْبُؤِ عَيْنِي
    • بُؤْبُؤُ الرَّجُلِ : أصْلُهُ ¨ أنَا فِي بُؤْبُؤِ صِدْقٍ فِي بُؤْبُؤِ الْمَجْدِ وَبُحْبُوحِ الكَرَمِ
    • البُؤْبُؤُ : السَّيِّدُ الطَّريفُ الخَفِيفُ
    • بُؤْبُؤ العين (طب) فتحة مدوّرة أو بيضاويّة تحيط بها القزحيّة، تسمح للضّوء بالدّخول إلى مؤخّر المقلة هو أعزّ عليّ مِن بُؤْبُؤ عيني
  14. بِوابة: (اسم)
    • البِوَابة : حرفة البوَّاب
    • ما يأخذه البوَّاب أجرةً على حفظ الباب كانت بِوابته بضعة جنيهات لا تسدّ رمقه
  15. بَوّابة: (اسم)
    • مؤنَّث بَوّاب
    • بابٌ كبير كمدخل العمائر ونحوها بوَّابة أثريّة
  16. إِلْبَاب: (اسم)


    • إِلْبَاب : مصدر أَلَبَّ
  17. بابه: (اسم)
    • الشَّهر الثّاني من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد توت، ويليه هاتور
  18. بابيّ: (اسم)
    • الوريد البابيّ: (التشريح) وريد كبير يتجمَّع فيه الدَّم من أنحاء القناة الهضميَّة ويدخل في الكبد ويتفرَّع فيها
    • البابِيّ : نسبة إِلى الباب
  19. بوّابة: (اسم)
    • البوّابة : الباب الكبير كمدخل العمائر ونحوها
  20. أَلْبَاب: (اسم)
    • أَلْبَاب : جمع لَبَب
  21. أَلباب: (اسم)
    • أَلباب : جمع لُبّ
  22. بابا: (اسم)


    • الجمع : باباوات و بابوات
    • البابا : الرئيس الأعلى للكنيسة الرومانية الكاثوليكية
    • البابا: لقب يُطلق على الرئيس الأعلى للكنيسة الكاثوليكيَّة في العالم ومقرّه الفاتيكان في إيطاليا، وأُطلق أخيرًا على رئيس الكنيسة الأرثوذكسيَّة أيضًا
    • كلمة ينادي بها الولدُ والدَه
    • بابا غنُّوج: أكلة تُصنع من الباذنجان في بعض البلدان
    • بابا نويل: (عند النصارى): تجسيد لروح عيد الميلاد المجيد، ويكون على شكل رجُل مرِح، بَدين، كبير السنّ، ذي لحية بيضاء وبدلة حمراء، يُعتقَد بأنّه يُحضر الهدايا للأطفال الطيِّبين عشيّة عيد الميلاد
  23. بابيّة: (اسم)
    • البابيَّة (الفلسفة والتصوُّف) فرقة مبتدِعة تدّعي الإسلام، ظهرت في إيران في القرن التَّاسع عشر، منسوبة إلى الباب ميرزا علي محمد الشِّيرازي، وتقوم على أساس فكرة المهديِّ المنتظر، وتعتمد فلسفتها على جذور من آراء الشّيعة الإسماعيلية
    • البابيّه : الأُعجوبة
  24. بيبة: (اسم)
    • البيبَةُ : البِيبُ
    • البيبَةُ :أداة يُدَخَّنُ فيها الطُّباقُ
  25. لَبيبة: (اسم)
    • اللَّبِيبَةُ : ثوبٌ يُشَقُّ فيُلبَسُ بلا جيب ولا كُمَّين
,
  1. بوب
    • "البَوْباةُ: الفَلاةُ، عن ابن جني، وهي الـمَوْماةُ.
      وقال أَبو حنيفة: البَوْباةُ عَقَبةٌ كَؤُودٌ على طريقِ مَنْ أَنْجَدَ من حاجِّ اليَمَن، والبابُ معروف، والفِعْلُ منه التَّبْوِيبُ، والجمعُ أَبْوابٌ وبِيبانٌ.
      فأَما قولُ القُلاخِ بن حُبابةَ، وقيل لابن مُقْبِل: هَتَّاكِ أَخْبِيةٍ، وَلاَّجِ أَبْوِبةٍ، * يَخْلِطُ بالبِرِّ منه الجِدَّ واللِّينا.
      (* قوله «هتاك إلخ» ضبط بالجر في نسخة من المحكم وبالرفع في التكملة وقال فيها والقافية مضمومة والرواية: ملء الثواية فيه الجدّ واللين) فإِنما، قال أَبْوِبةٍ للازدواج لمكان أَخْبِيةٍ.
      قال: ولو أَفرده لم يجز.
      وزعم ابن الأَعرابي واللحياني أَنَّ أَبْوِبةً جمع باب من غير أَن يكون إِتباعاً، وهذا نادر، لأَن باباً فَعَلٌ، وفَعَلٌ لا يكسّر على أَفْعِلةٍ.
      وقد كان الوزيرُ ابن الـمَغْربِي يَسْأَلُ عن هذه اللفظة على سبيلِ الامْتِحان، فيقول: هل تعرف لَفظَةً تُجْمع على أَفْعِلةٍ على غير قياس جَمْعِها المشهور طَلَباً للازدواج.
      يعني هذه اللفظةَ، وهي أَبْوِبةٌ.
      قال: وهذا في صناعةِ الشعر ضَرْبٌ من البَدِيع يسمى التَّرْصِيعَ.
      قال: ومـما يُسْتَحْسَنُ منه قولُ أَبي صَخْرٍ الهُذلِي في صِفَة مَحْبُوبَتِه: عَذْبٌ مُقَبَّلُها، خَدْل مُخَلْخَلُها، * كالدِّعْصِ أَسْفَلُها، مَخْصُورة القَدَمِ سُودٌ ذَوائبُها، بِيض تَرائبُها، * مَحْض ضَرائبُها، صِيغَتْ على الكَرَمِ عَبْلٌ مُقَيَّدُها، حالٍ مُقَلَّدُها، * بَضّ مُجَرَّدُها، لَفَّاءُ في عَمَمِ سَمْحٌ خَلائقُها، دُرْم مَرافِقُها، * يَرْوَى مُعانِقُها من بارِدٍ شَبِمِ واسْتَعار سُوَيْد بن كراع الأَبْوابَ للقوافِي فقال: أَبِيتُ بأَبْوابِ القَوافِي، كأَنَّما * أَذُودُ بها سِرْباً، مِنَ الوَحْشِ، نُزَّعا والبَوَّابُ: الحاجِبُ، ولو اشْتُقَّ منه فِعْلٌ على فِعالةٍ لقيل بِوابةٌ باظهار الواو، ولا تُقْلَبُ ياءً، لأَنه ليس بمصدر مَحْضٍ، إِنما هو اسم.
      قال: وأَهلُ البصرة في أَسْواقِهم يُسَمُّون السَّاقِي الذي يَطُوف عليهم بالماءِ بَيَّاباً.
      ورجلٌ بَوّابٌ: لازم للْباب، وحِرْفَتُه البِوابةُ.
      وبابَ للسلطان يَبُوبُ: صار له بَوَّاباً.
      وتَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتخذه.
      وقال بِشْرُ بن أبي خازم: فَمَنْ يَكُ سائلاً عن بَيْتِ بِشْرٍ، * فإِنَّ له، بجَنْبِ الرَّدْهِ، بابا إِنما عنى بالبَيْتِ القَبْرَ، ولما جَعَله بيتاً، وكانت البُيوتُ ذواتِ أَبْوابٍ، اسْتَجازَ أَن يَجْعل له باباً.
      وبَوَّبَ الرَّجلُ إِذا حَمَلَ على العدُوّ.
      والبابُ والبابةُ، في الحُدودِ والحِساب ونحوه: الغايةُ، وحكى سيبويه: بيَّنْتُ له حِسابَه باباً باباً.
      وباباتُ الكِتابِ: سطورهُ، ولم يُسمع ما بواحدٍ، وقيل: هي وجوهُه وطُرُقُه.
      قال تَمِيم بن مُقْبِلٍ: بَنِي عامرٍ! ما تأْمُرون بشاعِرٍ، * تَخَيَّرَ باباتِ الكتابِ هِجائيا وأَبوابٌ مُبَوَّبةٌ، كما يقال أَصْنافٌ مُصَنَّفَةٌ.
      ويقال هذا شيءٌ منْ بابَتِك أَي يَصْلُحُ لك.
      ابن الأَنباري في قولهم هذا مِن بابَتي.
      قال ابن السكيت وغيره: البابةُ عند العَرَب الوجْهُ، والباباتُ الوُجوه.
      وأَنشد بيت تميم بن مقبل: تَخَيَّرَ باباتِ الكِتابِ هِجائِي؟

      ‏قال معناه: تَخَيَّرَ هِجائي مِن وُجوه الكتاب؛ فإِذا، قال: الناسُ مِن بابَتِي، فمعناه من الوجْهِ الذي أُريدُه ويَصْلُحُ لي.
      أَبو العميثل: البابةُ: الخَصْلةُ.
      والبابِيَّةُ: الأُعْجوبةُ.
      قال النابغة الجعدي: فَذَرْ ذَا، ولكِنَّ بابِيَّةً * وَعِيدُ قُشَيْرٍ، وأَقْوالُها وهذا البيت في التهذيب: ولكِنَّ بابِيَّةً، فاعْجَبوا، * وَعِيدُ قُشَيْرٍ، وأَقْوالُها بابِيَّةٌ: عَجِيبةٌ.
      وأَتانا فلان بِبابيَّةٍ أَي بأُعْجوبةٍ.
      وقال الليث: البابِيَّةُ هَدِيرُ الفَحْل في تَرْجِيعه.
      (* قوله «الليث: البابية هدير الفحل إلخ» الذي في التكملة وتبعه المجد البأببة أي بثلاث باءات كما ترى هدير الفحل.
      قال رؤبة: إِذا المصاعيب ارتجسن قبقبا * بخبخة مراً ومراً بأببا ا هـ فقد أورده كل منهما في مادة ب ب ب لا ب و ب وسلم المجد من التصحيف.
      والرجز الذي أورده الصاغاني يقضي بان المصحف غير المجد فلا تغتر بمن سوّد الصحائف.)، تَكْرار له.
      وقال رؤْبة: بَغْبَغَةَ مَرّاً ومرّاً بابِيا وقال أيضاً: يَسُوقُها أَعْيَسُ، هَدّارٌ، بَبِبْ، * إِذا دَعاها أَقْبَلَتْ، لا تَتَّئِبْ.
      ( وقوله «يسوقها أعيس إلخ» أورده الصاغاني أيضاً في ب ب ب.) وهذا بابةُ هذا أَي شَرْطُه.
      وبابٌ: موضع، عن ابن الأَعرابي.
      وأَنشد: وإِنَّ ابنَ مُوسى بائعُ البَقْلِ بالنَّوَى، * له، بَيْن بابٍ والجَرِيبِ، حَظِيرُ والبُوَيْبُ: موضع تِلْقاء مِصْرَ إِذا بَرَقَ البَرْقُ من قِبَله لم يَكَدْ يُخْلِفُ.
      أَنشد أَبو العَلاءِ: أَلا إِنّما كان البُوَيْبُ وأَهلُه * ذُنُوباً جَرَتْ مِنِّي، وهذا عِقابُها والبابةُ: ثَغْرٌ من ثُغُورِ الرُّومِ.
      والأَبوابُ: ثَغْرٌ من ثُغُور الخَزَرِ.
      وبالبحرين موضع يُعرف ببابَيْنِ، وفيه يقول قائلهم: إِنَّ ابنَ بُورٍ بَيْنَ بابَيْنِ وجَمْ، * والخَيْلُ تَنْحاهُ إِلى قُطْرِ الأَجَمْ وضَبَّةُ الدُّغْمانُ في رُوسِ الأَكَمْ، * مُخْضَرَّةً أَعيُنُها مِثْلُ الرَّخَمْ"

    المعجم: لسان العرب

  2. بأبأ

    • "الليث: البَأْبَأَةُ قولُ الإِنسان لصاحبهِ بِأَبي أَنـْتَ،ومعناهُ أَفـْدِيكَ بِأَبي، فيُشتقُّ من ذلك فعل فيقال: بَأْبَأَ بِهِ.
      قال ومن العربِ من يقول: وابِأَبَا أَنتَ، جعلوها كلمةً مبنِيَّةً على هذا التأْسيس.
      قال أَبو منصور: وهذا كقوله يَا وَيْلَتَا، معْناهُ يا وَيْلَتي، فقلبَ الياءَ أَلفاً، وكذلكَ يا أَبَتا معناهُ يا أَبَتِي، وعلى هذا توجه قراءة من قرأَ: يا أَبَتَ إِني، أَراد يا أَبتا، وهو يريد يا أَبَتي، ثم حذفَ الأَلفَ، ومن، قالَ يَا بِيَبَا حوَّلَ الهمزة ياءً والأَصل: يَا بِأَبَا معناه يَا بِأَبِي.
      والفعل من هذا بَأْبأَ يُبَأْبِئُ بَأْبَأَةً.
      وبَأْبَأْتُ الصبيَّ وبَأْبأْتُ به: قلتُ له بأَبي أَنتَ وأُمي؛ قال الراجز: وصاحِبٍ ذِي غَمْرةٍ داجَيْتُه،بَأْبَأْتُهُ، وإِنْ أَبَى فَدَّيْتُه،حَتَّى أَتى الحيَّ، وما آذَيْتُه وبأْبَأْته أَيضاً، وبأْبأْتُ به قلتُ له: بَابَا.
      وقالوا: بَأْبَأَ الصبيَّ أَبوهُ إِذا، قال له: بَابَا.
      وبَأْبَأَهُ الصبيُّ، إِذا، قال له: بَابَا.
      وقال الفَرَّاءُ: بَأْبأْتُ بالصبيِّ بِئْباءً إِذا قلتُ له: بِأَبي.
      قال ابنُ جِنِّي: سأَلت أَبا عليّ فقلتُ له: بَأْبَأْتُ الصَّبيَّ بَأْبأَةً إِذا قلتُ له بابا، فما مثالُ البَأْبَأَةِ عندكَ الآن؟ أَتزنها على لفظها في الأَصل، فتقول مثالها البَقْبَقَةُ بمنزلة الصَّلْصَلةِ والقَلْقَلةِ؟ فقال: بل أَزِنُها على ما صارَت إليه، وأَترك ما كانت قبلُ عليه، فأَقولُ: الفَعْلَلة.
      قال: وهو كما ذكر، وبه انعقادُ هذا الباب.
      وقال أَيضاً: إِذا قلت بأَبي أَنتَ، فالباء في أَوَّلِ الاسمِ حرفُ جر بمنزلة اللامِ في قولكَ: للّه انتَ، فإِذا اشتَقَقْتَ منهُ فِعْلاً اشتقاقاً صَوْتِياًّ اسْتَحَالَ ذلك التقدير فقلت: بَأْبَأْتُ به بِئباءً، وقد أَكثرت من البَأْبأَة، فالباء الآن في لفظِ الأصل، وإِن كان قد عُلم أَنها فيما اشْتُقَّت منهُ زائدةٌ للجَرِّ؛ وعلى هذا منها البِأَبُ، فصارَ فِعْلاً من باب سَلِسَ وقَلِقَ؛

      قال: يا بِأَبِي أَنـْتَ، ويا فَوْقَ البِأَبْ فالبِأَبُ الآنَ بمنزلةِ الضِّلَعِ والعِنَبِ.
      وَبَأْبَؤُوه: أَظْهَروا لَطافَةً؛

      قال: إِذا ما القبائِلُ بَأْبَأْنَنا، * فَماذا نُرَجِّي بِبئْبائِها؟.
      وكذلك تَبأْبؤُوا عليهِ.
      والبَأْباءُ، ممدودٌ: تَرْقِيصُ المرأَة ولدَها.
      والبَأْباءُ: زَجْرُ السِّنَّوْر، وهو الغِسُّ؛ وأَنشَدَ ابنُ الأَعرابي لرجلٍ في الخَيْل: وهُنَّ أَهلُ ما يَتمازَيْن؛ * وهُنَّ أَهلُ ما يُبَأْبَيْن أَي يقال لها: بِأَبي فَرَسِي نَجَّانِي من كذا؛ وما فيهما صِلة معناه أَنهنَّ، يعني الخيْلَ، أَهْلٌ للمُناغاةِ بهذا الكلامِ كما يُرَقَّصُ الصبيُّ؛ وقوله يَتمازَيْنَ أَي يَتَفاضَلْنَ.
      وبَأْبَأَ الفَحْلُ، وهو تَرْجِيعُ الباءِ في هَدِيرهِ.
      وبَأْبأَ الرَّجُلُ: أَسْرَعَ.
      وبأْبأْنا أَي أَسْرَعْنا.
      وتَبَأْبأْتُ تَبَأْبُؤاً إِذا عَدَوْتُ.
      والبُؤْبُؤُ: السيِّد الظَّريفُ الخفيفُ.
      قال الجوهري: والبؤْبُؤُ: الأَصلُ، وقيل الأَصلُ الكريمُ أَو الخَسيسُ.
      وقال شمر: بُؤْبُؤُ الرجلِ: أَصلُهُ.
      وقال أَبو عَمرو: البُؤْبُؤُ: العالِمُ المُعَلِّمُ.
      وفي المحكم: العالمُ مثلُ السُّرْ سُورِ، يقال: فلان في بُؤْبُؤ الكَرَمِ.
      ويقال: البُؤْبُؤُ إِنسانُ العَيْن.
      وفي التهذيب: البُؤْبُؤُ: عَيْرُ العَيْن.
      وقال ابن خالَوَيْهِ: البؤْبؤُ بلا مَدّ على مثال الفُلْفُل.
      قالَ: البؤْبؤُ: بُؤْبؤُ العَيْنِ، وأَنشدَ شاهداً على البُؤْبؤِ بمعنى السَّيِّد قولَ الرَّاجز في صفةِ امرأَةٍ: قَدْ فاقَتِ البؤْبُؤَ الْـبُؤَيْبِيَهْ، والجِلدُ مِنْها غِرْقِئُ القُوَيْقِيَهْ الغِرْقِئُ: قِشْرُ البَيْضة.
      والقُويقِيةُ: كناية عن البَيْضة.
      قال ابنُ خَالَوَيْهِ: البؤْبُؤُ، بغير مدٍّ: السَّيِّد، والبُؤَيْبِيَةُ: السيِّدة، وأَنـْشدَ لجرير: في بؤْبُؤ الـمَجْدِ وبُحْبوحِ الكَرَمْ وأَمـَّا القَالي فإِنهُ أَنْشده: في ضِئْضئِ المـَجْدِ وبُؤْبُوءِ الكَرَمْ وقال: وكذا رأَيتُهُ في شعرِ جرير؛ قال وعلى هذه الرواية.
      (* قوله «وعلى هذه الرواية إلخ» كذا بالنسخ والمراد ظاهر.) مع ما ذكره الجوهري من كونهِ مثال سُرسُور.
      قال وكأَنهما لغتان، التهذيب، وأَنشدَ ابنُ السكيت: ولكِنْ يُبَأْبِئُهُ بُؤْبؤٌ، * وبِئباؤُهُ حَجَأ أَحْجَؤُ؟

      ‏قال ابن السِكِّيت: يُبَأْبِئه: يُفَدِّيه، بُؤْبُؤٌ: سيدٌ كريمٌ، بِئبْاؤُهُ: تَفْدِيَتُه، وحَجَأ: أَي فَرَحٌ، أَحْجَؤُهُ: أَفْرَحُ بهِ.
      ويقالُ فلانٌ في بُؤْبؤِ صِدقٍ أَي أَصْلِ صِدْقٍ، وقال: أَنا في بُؤْبؤِ صِدْقٍ، * نَعَمْ، وفي أَكْرَمِ أَصْلِ.
      (* قوله «انا في بؤبؤ إلخ» كذا بالنسخ وانظر هل البيت من المجتث وتحرّفت في بؤبؤ عن ببؤبؤ أو اختلس الشاعر كلمة في.)"

    المعجم: لسان العرب

  3. بَوْباةُ
    • ـ بَوْباةُ: الفَلاةُ، وعَقَبَةٌ كَؤُود بطريق اليَمَنِ.
      ـ بابُ: معروف،الجمع: أبْوابٌ وبيبانٌ، وأَبْوِبَةٌ نادِرٌ.
      ـ بَوَّابُ: لازمُه، وحرْفَتُه: البِوابَةُ، وفَرَسُ زياد ابن أبيه.
      ـ بابَ له يَبُوبُ: صارَ بَوَّاباً له.
      ـ تَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتَّخَذّهُ.
      ـ بابُ وبابةُ في الحسابِ والحُدود: الغايةُ.
      ـ باباتُ الكتاب: سُطُورُهُ، لا واحدَ لها.
      ـ هذا بابَتُه: يصْلُحُ له.
      ـ بابُ: بلد بِحَلبَ، وجَبَلٌ قُرْبَ هَجَرَ.
      ـ بابةُ: ثَغْرٌ بالرُّومِ و قرية ببُخاراءَ، منها: إبراهيمُ بنُ محمد بنِ إسحاقَ، والوَجْهُ، الجمع: باباتٌ،
      ـ هذا بابَتهُ: أي شَرْطُه.
      ـ بُوَيْبُ: موضع قُرْبَ مصْرَ، وجَدُّ عيسى بنِ خَلاَّدٍ المُحَدِّثِ.
      ـ بُوبُ: قرية بمِصْر.
      ـ بابُ الأبْواب: ثَغْرٌ بالخَزَر.
      ـ بَابٌ وبُوبةُ وبُوَيْبٌ: أسماءٌ.
      ـ بابا: مَوْلىً للعبَّاسِ، ومولىً لعائشةَ، وعبدُ الرحمنِ بنُ بابا أو بابَاه، وعبدُ اللَّهِ بنُ بابا أو بابي أو بابَيْه: تابعيُّون.
      ـ بابويَةُ: جَدُّ عليّ بنِ محمد (بن) الأسْوارِيِّ، وجَدُّ وَالد أحمدَ بنِ الحُسَيْنِ بنِ عليّ الحِنَّائِيِّ، وإبراهيمُ بنُ بُوبَة، وعبدُ اللَّهِ بنُ أحمدَ بن بُوبةَ، والحَسَنُ بنُ محمدِ بنِ بُوبةَ: محدّثون.
      ـ بابَ: حَفَر كُوَّةً،
      ـ بابيَّةُ: الأُعجُوبةُ،
      ـ بابيْنِ: موضع بالبَحْرَيْن.
      ـ بابانُ: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. بوَّبَ
    • بوَّبَ يبوِّب ، تبويبًا ، فهو مُبوِّب ، والمفعول مُبوَّب :-
      بوَّبَ الكتابَ ونحوَه جعله أبوابًا يندرج تحت كلٍّ منها فصول :-تبويب علوم.
      بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بَوَّبَ
    • [ب و ب]. (فعل: رباعي لازم متعد، م بحرف). بَوَّبْتُ، أُبَوِّبُ، بَوِّبْ، مصدر تَبْوِيبٌ.
      1. :- بَوَّبَ البَابَ :- : عَمِلَهُ.
      2. :-بَوَّبَ الْمُؤَلِّفُ كِتَابَهُ إلَى خَمْسَةِ أبْوَابٍ :- : قَسَّمَهُ إلَى خَمْسَةِ أبْوَابٍ.
      3. :- بَوَّبَ عَلَى العَدُوِّ :- : حَمَلَ عَلَيْهِ، هَجَمَ.


    المعجم: الغني

  6. بأبأ
    • بأبأ - بأبأة وبئباء
      1- بأبأ : ردد الباء في كلامه. 2- بأبأ الولد : قال «بابا». 3- بأبأ الأب أو الولد، أو به : قال له «بابا». 4- بأبأه أو به : قال له «بأبي أنت»، أي أفديك بأبي. 5- بأبأه : لاطفه. 6- بأبأ : أسرع

    المعجم: الرائد

  7. بَابَأَ
    • بَابَأَ بأبَأةً وبِئباءً: رَدّد الباءَ في نطقه.
      و بَابَأَ الصبيُّ: قال: بَابا.
      و بَابَأَ الأبَ الصبيُّ وبه قال: له: بابا.
      و بَابَأَ فلانًا وبه: قال له: بأَبي أنت.
      و بَابَأَ لاطفه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَوَّب
    • بوب - تبويبا
      1- بوب الباب : عمله. 2- بوب الكتاب أو نحوه : قسمه إلى أبواب. 3- بوب على العدو : حمل عليه، هجم.

    المعجم: الرائد

  9. البُؤْبؤ
    • البُؤْبؤ : الأصل، يقال: فلان في بؤبؤ المجد.
      و البُؤْبؤ وَسط الشيء.
      و البُؤْبؤ إنسان العين.
      يقال: هو أعز عليّ من بُؤْبُؤِ عيني.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. بُؤْبُؤٌ
    • [ب أ ب أ].
      1. :-بُؤْبُؤُ العَيْنِ :- : إنْسانُ العَيْنِ، وَسَطُهَا، أي الفَتْحَةُ الْمَرْكَزِيَّةُ الَّتي تَقَعُ فِي مُنْتَصَفِ القُزَحِيَّةِ. :-هُوَ أعَزُّ عَلَيَّ مِنْ بُؤْبُؤِ عَيْنِي.
      2. :-بُؤْبُؤُ الرَّجُلِ :- : أصْلُهُ. ¨ :-أنَا فِي بُؤْبُؤِ صِدْقٍ :- :-فِي بُؤْبُؤِ الْمَجْدِ وَبُحْبُوحِ الكَرَمِ.
      3. :-البُؤْبُؤُ :- : السَّيِّدُ الطَّريفُ الخَفِيفُ.

    المعجم: الغني

  11. بُؤبُؤ
    • بؤبؤ
      1- بؤبؤ : إنسان العين، سوادها. 2- بؤبؤ : أصل. 3- بؤبؤ : وسط الشيء. 4- بؤبؤ : سيد ظريف. 5- بؤبؤ : جسم الجرادة بلا رأس ولا قوائم.

    المعجم: الرائد

  12. بِوَابة
    • بِوَابة :-
      1 - حرفة البوّاب.
      2 - ما يأخذه البوَّاب أجرةً على حفظ الباب :-كانت بِوابته بضعة جنيهات لا تسدّ رمقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. بابة
    • بابة
      1- بابة في الحساب الغاية، النهاية. 2- بابة : شرط. 3- بابة : صنف. 4- بابة : خصلة.

    المعجم: الرائد

  14. بابيّ
    • بابي
      1- بابي : نسبة إلى الباب. 2- بابي : «الوريد البابي» : وريد يتجمع فيه الدم من القناة الهضمية ويتفرغ من الكبد.

    المعجم: الرائد

  15. بوّابة
    • بوابة
      1- بوابة : حرفة البواب. 2- بوابة : أجرة البواب.

    المعجم: الرائد

  16. الباب
    • الباب : مَدخل البيت.
      و الباب ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه.
      و الباب من الكتاب: القِسْم يجمع مسائلَ من جنس واحد.
      ويقال: هذا من باب كذا: من قَبِيله. والجمع : أبواب، وبِيبان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. البابِيّ
    • البابِيّ : نسبة إِلى الباب.
      والوريد البابيّ: وريد كبير يتجمع فيه الدم من أنحاء القناة الهضمية، ويدخل الكبد ويتفرَّع فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. البَوَّاب
    • البَوَّاب : حافظ الباب.
      و البَوَّاب فتحة المعدة الموصّلة إلى الأثنا عَشْرِيِّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَوَّبَ
    • بَوَّبَ البابَ: عمله بَوَّبَ الكتابَ ونحوه: جعله أَبوابًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَبَوَّبَ
    • تَبَوَّبَ : مطاوع بَوَّبَهُ.
      و تَبَوَّبَ بَوَّاباً: اتخذه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بأبأَ
    • بأبأَ يبأبئ ، بأْبأَةً ، فهو مُبأبِئ :-
      بأبأ الرَّجلُ ردّد الباء في نطقه.
      بأبأ الطِّفلُ: قال: بابا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. بَوَّاب
    • بَوَّاب :-
      جمع بوّابون وبوّابات (لغير العاقل):
      1 - حارس الباب.
      2 - (طب) فتحة عضليّة تصل المعدة بالاثنا عَشَرِيّ، بانقباضها وارتخائها يدفع الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَبَوَّب
    • تبوب - تبوبا
      1-تبوب بوابا : اتخذه

    المعجم: الرائد

  24. تبويب
    • تبويب
      1- مصدر بوب. 2- تصنيف، ترتيب. 3- «تبويب الكتاب» : تقسيمه فصولا وأبوابا.

    المعجم: الرائد

  25. بأبأ
    • ب أ ب أ: بَأْبَأْتُ الصبي إذا قلت له بأبي أنت وأمي وبأبأ الرجل أسرع و البُؤْبُؤْ بالضم أصل الشيء وإنسان العين

    المعجم: مختار الصحاح



معنى أبوب في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أبيب [مفرد]: الشَّهر الحادي عشر من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد بئونة، ويليه مِسْرَى.
المعجم الوسيط
الماءُ الكثير.
المعجم الوسيط
الشهر الحادي عشرَ من السنة القِبْطِية.
الصحاح في اللغة
الأبُّ: المَرْعى. قال الله تعالى: "وفاكِهَةً وأًبّاً". أبو عمرو: الأَبُّ: النِّزاعُ إلى الوطن. أبو زيد: أَبَّ يَؤُبُّ أَبّاً وأَباباً وأَبابَةً: تَهَيَّأ للذَهاب وتَجَهَّزَ، يقال هو في أَيابِهِ، إذا كان في جَهازِهِ. وقال الأعشى: أَخٌ قد طَوى كَشْحاً وأَبَّ لِيَذْهبا.
تاج العروس

الأَبُّ : الكَلأُ وهو العُشْبُ رَطْبُه ويَابسُه وقد مَرَّ أَو المَرعَى كما قاله ابن اليَزِيدِيِّ ونقله الهَرَوِيُّ في غَرِيبه وعليه اقْتَصَرَ البَيْضَاوِيُّ والزمخشريُّ وقال الزَّجَّاجُ : الأَبُّ : جميعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلفُهُ المَاشِيَةُ وفي التنزيل العزيزِ " وفَاكِهَةً وأَبَّا " قال أَبو حَنِيفَةَ : سَمَّى الله تعالى المَرْعَى كُلَّه أَبًّا قال الفَرَّاءُ : الأَبُّ ما تأْكُلُه الأَنْعَامُ وقال مُجَاهِدٌ : الفَاكِهَة : ما أَكلَهُ الناسُ والأَبُّ : ما أَكَلَتِ الأَنْعَامُ فالأَبُّ مِن المَرْعَى للدوابِّ كالفاكهة للإِنْسَانِ قال الشاعر :

جِذْمُنَا قَيْسٌ ونَجْدٌ دَارُنَا ... ولَنَا الأَبُّ بِهِ والمَكْرَعُ أو كُلُّ مَا أَنْبتَتِ الأَرْضُ أي ما أَخرجته من النبات قاله ثعلب وقال عطاء : كل شيءٍ ينبتُ على وجهِ الأرضِ فهو الأَبُّ والخَضِرُ من النبات وقيل التِّبْنُ قاله الجَلاَلُ أَي لأَنه تأْكله البهائم هكذا في النسخ والخَضِرُ كَكَتِف وعليه شرح شيخنا وهو غَلَطٌ والصواب : الخَصِرُ بالصاد المُهْمَلَةِ الساكنة كما قَيَّدهُ الصاغانيّ ونسبه لهُذَيْلِ وفي حديث أَنس أَن عُمَرَ بنَ الخطابِ رضي الله عنهما قرأَ قوله عز وجل " وفَاكِهَةً وأَبًّا " وقال : فما الأَبُّ : ثمَّ قال : ما كُلِّفْنَا أَو مَا أُمِرْنَا بهذا . والأَبُّ : المَرْعَى المُتَهَيِّىءُ للرَّعْي والقَطْعِ ومنه حديث قُسِّ بنِ ساعدةَ " فَجَعَلَ يَرْتَعُ أَبًّا وأَصيدُ ضَبًّا " وفي الأَساس : وتقول : فُلاَنٌ رَاعَ لَهُ الحَبُّ وَطَاعَ لَهُ الأَبُّ . أَي زَكَا زَرْعُه واتَّسَع مَرْعَاهُ

والأَبُّ بالتشديد : لُغَةٌ في الأَبِ بالتخفيف بمعنى الوَالِد نقله شيخنا عن ابن مالك في التسهيل وحكاه الأَزهريّ في التهذيب وغيرهما وقالوا : اسْتَأْبَبْتُ فلاناً ببائَيْنِ أَي اتَّخَذْتُه أَباً . نَبَّه على ذلك شيخُنا مُسْتَدْرِكاً على المُصَنِّفِ

قُلْتُ : إنَّمَا لم يذكرْه لنُدْرَتِهِ ومخالفتِه للقياس قال ابنُ الأَعرابيّ : اسْتَئِبَّ أَباً : اتَّخِذْهُ نَادِرٌ وإنما قيَاسُه اسْتَأْبِ

و أَبُّ : د باليَمنِ قال أَبُو سَعْدٍ : بُلَيْدَةٌ باليَمَنِ يُنْسب إِليها أَبُو مُحَمَّدِ عبدُ الله بنُ الحَسَن بنِ الفَيَّاضِ الهاشِمِيُّ وقال أَبو طاهر السِّلفيّ : هي بكسر الهمزة قال : سمعت أَبَا مُحَمَّدٍ عَبْدَ العَزِيز بنَ موسى بنِ مُحَسّن القَلْعِيَّ يقول : سمعت عُمَرَ بن عبدِ الخَالِقِ الإِبِّيّ يقول : بَنَاتِي كُلُّهُنَّ حِضْنَ لتِسْعِ سِنِينَ كَذَا في المُعْجَمِ

قُلْتُ : ونُسِبَ إليها أَيضاً الفَقيهُ المُحَدِّث أَبو العباس أَحمد بن سلمان بن أَحمد بن صبرة الحميريّ مات سنة 728 ولي قضاء مدينة أَبّ تَرْجَمَه الجنديّ وغيره

و إِبُّ بالكَسْرَة : باليمن من قُرَى ذِي جَبَلَةَ ؛ قال أَبو طاهر ؛ وكذا يقوله أَهلُ اليمن بالكسر ولا يعرفون الفتح كذا في المعجم وقال الصاغانيّ : هي من مِخْلافِ جعْفَر

وَأَبَّ للسَّيْرِ يَئِبّ بالكَسْرِ على القياس في المُضَعَّفِ اللازم ويَؤُبّ بالضَّمِّ على خلاف القياس واقتصر عليه الجوهريّ وتبعه على ذلك ابنُ مالك في لامية الأَفعال واستدركه شيخنا في حواشي ابن الناظم على أَبيه أنه جاء بالوجهين فالأَوْلى ذكره في قسم ما وَرَدَ بالوَجْهَيْنِ أَبًّا وأَبِيباً على فَعِيلٍ وَأَبَاباً كَسَحَاب وأَبَابَة كَسَحَابَة : تَهَيَّأَ للذَهاب وتَجَهَّز قال الأَعشى :

صَرَمْتُ وَلَمْ أَصْرِمْكُمُ وكَصَارِمٍ ... أَخٌ قَدْ طَوَى كَشحاً وأَبَّ لِيَذْهَبَا أَيْ صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئِي لمفارقتكم ومَنْ تَهَيَّأَ للمُفَارَقَةِ فهو كَمَنْ صَرَمَ قال أبو عبيد : أَبَبْتُ أَؤُبُّ أَبًّا إذا عَزَمْتَ على المَسِيرِ وتَهَيَّأْتَ كائْتَبَّ من بَابَ الافْتِعالِ

وأَبَّ إلَى وَطَنِه يَؤُبُّ أَبًّا وإِبَابَةً كسَحابة وأَبَاباً كسحَابٍ أَيضاً : اشْتاقَ

والأَبُّ : النِّزَاعُ إلى الوَطَنِ عن أَبي عمرو قاله الجوهريّ والمعروف عند ابن دريد يَئِبُّ بالكسر وأَنشد لهِشَام أَخِي ذِي الرُّمَّة :وأَبَّ ذُو المَحْضَرِ البَادِي أَبَابَتهُ ... وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنَابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يَدَهُ إلَى سَيْفِهِ : رَدَّهَا ليَسُلَّه وفي بعض النُّسَخ : لِيَسْتَلَّه وذكره الزمخشريّ في آبَ بالمَدِّ وقال الصاغانيّ وليس بِثَبتٍ

وهُوَ في أَبَابِهِ بِالفَتْح وأَبَابَتِهِ أَي في جَهَازه بفتح الجيم وكسرها

وأَبَّ أَبَّه أَي قَصَدَ قَصْدَهُ نقله الصاغانيُّ وأَبَّتْ أَبَابَتُه بالفتح ويُكسر أَيِ اسْتَقَامَتْ طَرِيقَتُه فالأَبَابَةُ بمَعْنَى الطَّرِيقَة

والأَبَابُ بالفتح : المَاءُ والسَّرَابُ " عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

" قَوَّمْنَ سَاجاً مُسْتخَفَّ الحِمْل

" تَشُقُّ أَعْرَافَ الأَبَابِ الحَفْل أَخْبَرَ أَنَّهَا سُفُنُ البَرِّ

والأُبَابُ بالضَّمِّ : مُعْظَمُ السَّيْلِ والمَوْجُ كالعُبَابِ قال :

" أُبَابُ بَحْرٍ ضاحِكِ هزُوقِ قال شيخُنا : صَرَّح أَبو حَيَّانَ وتلميذُه ابنُ أُمِّ قاسِمٍ أَن همزتها بَدَلٌ من العَيْنِ وأَنها ليست بلُغَةٍ مستقلّة انتهى وأَنكره ابنُ جنّى فقال : ليست الهمزة فيه بَدَلاً من عين عُبَاب وإن كُنَّا قد سَمِعْنَاهُ وإنَّمَا هُوَ فُعَالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ

قُلْتُ : ومن الأَمثال : " وقَالُوا للظِّبَاء : إنْ أَصابَت المَاءَ فَلاَ عَبَاب وإِنء لَمْ تُصِبِ المَاءَ فلا أَبَاب " أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهَيَّأْ لطلبه راجعه في " مجمع الأَمثال "

وفي التهذيب : الوَبُّ : التَّهَيُّؤُ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ يقال : هَبَّ وَوَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلَة قال أَبو منصور : الأَصل فيه أَبّ فقلبت الهمزة واواً

وعن ابن الأَعرابيّ أَبَّ إذا هَزَم بحَمْلَة وفي بعض النسخ : بجُمْلَة بالجيم وهو خطأٌ لا مَكْذُوبَةَ بالنصْبِ وهو مصدر كَذَبَ كما يأْتي فِيهَا أَيِ الحَمْلَةِ

وأَبَّةُ : اسْمٌ أَي عَلَمٌ لِرَجُل كما هو صَنِيعُه في الكِتَاب فإِنه يريد بالاسمِ العَلَمَ وبِهِ سُمِّيَت أَبَّةُ العُلْيَا وأَبَّةُ السُّفْلَى وهما قَرْيَتَان بلَحْجٍ بفتح فسكون بَلْدَةٌ بعَدَنِ أَبْيَنَ من اليَمَنِ أَي كما سُمِّيَت أَبْيَنُ بأَبْيَنَ بنِ زُهَيْرٍ

وأُبَّةُ بالضم : د بإِفْرِيقِيَّة بينها وبين القَيْرَوَانِ ثلاثةُ أَيام وهي من ناحية الأَرْبُسِ موصوفةٌ بكثرة الفَوَاكه وإِنباتِ الزعفرانِ ينسب إِليها أَبو القاسم عبد الرحمن بن عبد المُعْطِي بن أَحمدَ الأَنصاريُّ روى عن أَبي حَفْص عُمَر بنِ إِسماعيلَ البَرْقيّ كتب عنه أَبو جعفر أَحمد بن يحيى الجَارُودِيّ بمصر وأَبو العباس أَحمد بن محمد الأُبِّيُّ أَديب شاعر سافر إلى اليمن ولقى الوَزِيرَ العَبْديَّ ورجع إلى مصْرَ فأَقَام بها إلى أَن مات في سنة 598 ، كذا في المعجم

قُلْتُ : أَما عبد الرحمن بن عبد المعطي المذكورُ فالصواب في نِسْبَتِه الأُبَيِّي منسوب إِلى جَدِّه أُبَيّ نبَّه على ذلك الحافظُ ابنُ حَجر

وممن نسب إِليها من المتأَخرين الإِمام أَبو عبد الله محمدُ بن خليفةَ التونسيُّ الأُبِّيُّ شارح مُسْلِم تلميذُ الإِمام ابن عَرَفَةَ ذكره شيخنا

وأَبَّبَ إِذا صاحَ والعَامَّةُ تقول هَبَّبَ

وتَأَبَّبَ بِهِ أَي تَعَجَّبَ وتَبَجَّحَ نقله الصاغانيّوأَبَّى بفتح الهمزة وتشديد الباء والقَصْرِ كَحَتَّى : نَهْرٌ بين الكُوفَة وبين قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ بَنِي مُقَاتِل هكذا في النُّسَخِ وصوابُه ابْنِ مُقَاتِل وهو ابنُ حسَّانَ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ أَوْسِ بنِ إِبراهِيمَ بن أَيّوبَ التَّيْمِيّ مِنْ زَيْدِ مَنَاةَ وسيأْتي ذكرُه يُنْسَبُ إِلى أَبَّى ابن الصَّامَغَانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ ذَكَره الهَيْثَمُ بنُ عَدِيٍّ . ونَهْرٌ من أَنهار البَطِيحَةِ بِوَاسِطِ العرَاقِ وهو من أَنهارها الكبار ووَرَدَ في الحديث عن محمد بن إسْحَاقَ عن معبد بنِ كعبِ بنِ مالكٍ قال : لَمَّا أَتَى النبيُّ صلى الله عليه وسلم بَنِي قُرَيْظَةَ ونزل على بِئرٍ من أَبْيَارِهِم في ناحية من أَموالهم يقال لها بِئرُ أَبَّى وهي بِئرٌ بالمَدِينَةِ قال الحَازِمِيُّ : كذا وجدتُه مضبوطاً مُجَوَّداً بخط أَبِي الحَسَنِ بنِ فُرَات أَو هِيَ وفي نُسْخَةٍ هُوَ أُنَا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً كَهُنا قال الحَازِميّ : كذا سمعته من بعض المُحَصِّلِين كذا في المعجم وسيأْتي ذكرُه في مَحَلِّه إِن شاءَ الله تعالى

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَبَّ إِذَا حَرَّكَ عَنِ ابن الأَعْرَابيّ وائْتَبَّ إِذا اشْتَاقَ

وأَبَّى بنُ جَعْفَر النَّجِيرَمي مُحَدِّثٌ ضعيف

وسَالِمُ بنُ عبدِ الله بنِ أَبَّى أَندلسِيٌّ روى عن ابن مُزَينِ وسيأْتي في آخر الكتاب



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: