وصف و معنى و تعريف كلمة أبوره:


أبوره: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) و هاء (ه) .




معنى و شرح أبوره في معاجم اللغة العربية:



أبوره

جذر [ابر]

  1. بَوَّرَ: (فعل)
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر
    • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
    • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  2. بَوْر: (اسم)
    • بَوْر : مصدر بارَ
  3. بَور: (اسم)
    • مصدر بارَ
  4. بُور: (اسم)
    • بُور : جمع بَوار


  5. بُور: (اسم)
    • بُور : جمع بائِر
  6. بور: (اسم)
    • الجمع : أبوار
    • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
    • البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة
  7. أبوار: (اسم)
    • أبوار : جمع بور
  8. بَوار: (اسم)
    • الجمع : بُور
    • مصدر بَارَ
    • يَعْرِفُ السُّوقُ بَوَاراً هَذِهِ الأيَّامَ : كَسَاداً
    • بَوَارُ الفَتَاةِ : بَقَاؤُهَا عَانِساً وَلَمْ تَكُنِ الأمُّ فِي الوَاقِعِ يُدَاخِلُهَا خَوْفٌ عَلَى الفتَاةِ مِنَ البَوَارِ(ن محفوظ)
    • دَارُ البَوَارِ : الجَحِيمُ إبراهيم آية 28 وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ (قرآن)
    • البَوار : الأَرض التي لم تزرع، أَو التي تُرِكَتْ سنةً لتُزْرَع من قابِل
    • مصدر بارَ
    • خراب، خُسران
    • دار البَوار: دار الهلاك، الجحيم، جهنّم
  9. بَوار: (اسم)
    • بَوار : فاعل من بارَ
  10. بُؤرة: (اسم)
    • الجمع : بُؤُرات و بُؤْرات و بُؤَر
    • البُؤْرةُ : الحُفرة
    • البُؤْرةُ ما يُدَّخَر
    • البُؤْرةُ نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أَو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء
    • مَرْكز، نُقطة تجمُّع،أصبح النادي بُؤْرة فساد: منبع، وكر
    • وضَعه في بُؤْرة اهتمامه: جعله موضعَ رعايته، ومحلَّ اعتنائه وتركيزه
    • (طب) ملتقى الأشعة المتوازية أو امتدادها داخل العين بعد نفوذها من العدسة
    • (الطبيعة والفيزياء) نُقطة تتلاقى أو تتفرّق عندها الأشعَّة الضوئيّة أو الحراريّة أو الصوتيّة إذا لم يَعْترضها شيء تجمَّعت الحشرات عند بُؤْرة الضَّوء
    • بؤرة القطع المخروطيّ: نقطة ثابتة إذا نُسِب بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النقطة من الدَّليل كانت النسبةُ مساويةً للاختلاف المركزيّ


  11. مُبوَّر: (اسم)
    • مُبوَّر : اسم المفعول من بَوَّرَ
  12. مُبوِّر: (اسم)
    • مُبوِّر : فاعل من بَوَّرَ
  13. بَوارِيُّ: (اسم)
    • بَوارِيُّ : جمع بوريّ
  14. بَائِرَات: (اسم)
    • بَائِرَات : جمع بائِر
  15. بَوَارِيُّ: (اسم)
    • بَوَارِيُّ : جمع بارِيُّ
  16. اِبتارَ: (فعل)
    • ابتارَه : بارَه


  17. اِبتأر: (فعل)
    • ابتأر الشيءَ: بَأَرَه
  18. أبْؤُر: (اسم)
    • أبْؤُر : جمع بِئر
  19. مِنبار: (اسم)
    • المِنْبَارُ : طَعامٌ يُصنَعُ من اللَّحم المقطَّعِ المُتبَّلِ والأُرز يُحْشى في مِعَى الحيوان
  20. بُؤَر: (اسم)
    • بُؤَر : جمع بُؤرة
  21. بائِرة: (اسم)
    • صيغة المؤنَّث لفاعل بارَ
    • صفة للفتاة التي لم تتزوّج وظلَّت عانسًا
  22. بوريّ: (اسم)
    • البُوريّ : الباريّ
    • البُوريّ نوعٌ من السمك العظمي، ينتمي إلى الفصيلة البوريٌة، والاسم منسوبٌ إِلى بُورة، وهي قريةٌ كانت بمصر بين تِنِّيسَ ودِمياط


  23. بؤريّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى بُؤْرَة
    • مستوى/ بعد/ مجال/ محور بؤريّ
    • فوق بؤريّ: أقرب أو أقصر مسافةٍ توضع فيها آلة تصوير، فتتحقَّق فيها أعلى نسبة وضوح لصور الأشياء
  24. تبوير: (اسم)
    • تبوير : مصدر بَوَّرَ
  25. فَبرَكَ: (فعل)
    • فَبْرَكَ يُفَبْرك ، فبركةً ، فهو مُفَبرِك ، والمفعول مُفبرَك
    • فبرك الحديثَ : لفَّقه
,
  1. بور
    • "الْبَوارُ: الهلاك، بارَ بَوْراً وبَواراً وأَبارهم الله، ورجل بُورٌ؛ قال عبدالله بن الزَّبَعْري السَّهْمي: يا رسولَ الإِلهِ، إِنَّ لِساني رَائِقٌ ما فَتَقْتُ، إِذْ أَنا بُورُ وكذلك الاثنان والجمعُ والمؤنث‏.
      ‏وفي التنزيل: وكنتم قَوْماً بُوراً؛ وقد يكون بُورٌ هنا جمع بائرٍ مثل حُولٍ وحائلٍ؛ وحكى الأَخفش عن بعضهم أَنه لغة وليس بجمعٍ لِبائرٍ كما يقال أَنت بَشَرٌ وأَنتم بَشَرٌ؛ وقيل: رجل بائرٌ وقوم بَوْرٌ، بفتح الباء، فهو على هذا اسم للجمع كنائم ونَوْمٍ وصائم وصَوْمٍ‏.
      ‏وقال الفرّاء في قوله: وكنتم قوماً بُوراً، قال: البُورُ مصدَرٌ يكون واحداً وجمعاً‏.
      ‏يقال: أَصبحت منازلهم بُوراً أَي لا شيء فيها، وكذلك أَعمال الكفار تبطُلُ‏.
      ‏أَبو عبيدة: رجل بُورٌ ورجلان بُورٌ وقوم بُورٌ، وكذلك الأُنثى، ومعناه هالك‏.
      ‏قال أَبو الهيثم: البائِرُ الهالك، والبائر المجرِّب، والبائر الكاسد، وسُوقٌ بائرة أَي كاسدة‏.
      ‏الجوهري: البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه‏.
      ‏وقد بارَ فلانٌ أَي هلك‏.
      ‏وأَباره الله: أَهلكه‏.
      ‏وفي الحديث: فأُولئك قومٌ بُورٌ؛ أَي هَلْكَى، جمع بائر؛ ومنه حديث عليٍّ: لَوْ عَرَفْناه أَبَرْنا عِتْرَتَه، وقد ذكرناه في فصل الهمزة في أَبر‏.
      ‏وفي حديث أَسماء في ثقيف: كَذَّابٌ ومُبِيرٌ؛ أَي مُهْلِكٌ يُسْرِفُ في إِهلاك الناس؛ يقال: بارَ الرَّجُلُ يَبُور بَوْراً، وأَبارَ غَيْرَهُ، فهو مُبِير‏.
      ‏ودارُ البَوارِ: دارُ الهَلاك‏.
      ‏ونزلتْ بَوارِ على الناس، بكسر الراء، مثل قطام اسم الهَلَكَةِ؛ قال أَبو مُكْعِتٍ الأَسدي، واسمه مُنْقِذ بن خُنَيْسٍ، وقد ذكر أَن ابن الصاغاني، قال أَبو معكت اسمه الحرث ابن عمرو، قال: وقيل هو لمنقذ بن خنيس: قُتِلَتْ فكان تَباغِياً وتَظالُماً؛ إِنَّ التَّظالُمَ في الصَّدِيقِ بَوارُ والضمير في قتلت ضمير جارية اسمها أَنيسة قتلها بنو سلامة، وكانت الجارية لضرار بن فضالة، واحترب بنو الحرث وبنو سلامة من أَجلها، واسم كان مضمر فيها تقديره: فكان قتلها تباغياً، فأَضمر القتل لتقدّم قتلت على حدّ قولهم: من كذب كان شرّاً له أَي كان الكذب شرّاً له‏.
      ‏الأَصمعي: بارَ يَبُورُ بَوراً إِذا جَرَّبَ ‏.
      والبَوارُ: الكَسَادُ‏.
      ‏وبارَتِ السُّوقُ وبارَتِ البِياعاتُ إِذا كَسَدَتْ تَبُورُ؛ ومن هذا قيل: نعوذ بالله من بَوارِ الأَيِّمِ أَي كَسَادِها، وهو أَن تبقى المرأَة في بيتها لا يخطبها خاطب، من بارت السوق إِذا كسدت، والأَيِّم التي لا زوج لها وهي مع ذلك لا يرغب فيها أَحد ‏.
      ‏والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع والمَعَامي المجهولة والأَغفال ونحوها ‏.
      ‏وفي كتاب النبي، صلى الله عليه وسلم، لأُكَيْدِرِ دُومَةَ: ولكُمُ البَوْر والمعامي وأَغفال الأَرض؛ وهو بالفتح مصدر وصف به، ويروى بالضم، وهو جمع البَوارِ، وهي الأَرض الخراب التي لم تزرع‏.
      ‏وبارَ المتاعُ: كَسَدَ ‏.
      ‏وبارَ عَمَلُه: بَطَلَ‏.
      ‏ومنه قوله تعالى: ومَكْرُ أُولئك هُو يَبُورُ‏.
      ‏وبُورُ الأَرض، بالضم: ما بار منها ولم يُعْمَرْ بالزرع وقال الزجاج: البائر في اللغة الفاسد الذي لا خير فيه؛ قال: وكذلك أَرض بائرة متروكة من أَن يزرع فيها‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: البَوْرُ، بفتح الباء وسكون الواو، الأَرض كلها قبل أَن تستخرج حتى تصلح للزرع أَو الغرس‏.
      ‏والبُورُ: الأَرض التي لم تزرع؛ عن أَبي عبيد وهو في الحديث ‏.
      ‏ورجل حائر بائر: يكون من الكسل ويكون من الهلاك‏.
      ‏وفي التهذيب: رجل حائر بائر، لا يَتَّجِهُ لِشَيءٍ ضَالٌّ تائِهٌ، وهو إِتباع، والابتيار مثله ‏.
      ‏وفي حديث عمر: الرجال ثلاثة، فرجل حائر بائر إِذا لم يتجه لشيء ‏.
      ‏ويقال للرجل إِذا قذف امرأَة بنفسه: إِنه فجر بها، فإِن كان كاذباً فقد ابْتَهَرَها، وإِن كان صادقاً فهو الابْتِيَارُ، بغير همز، افتعال من بُرْتُ الشيءَ أَبُورُه إِذا خَبَرْتَه؛ وقال الكميت: قَبِيحٌ بِمِثْليَ نَعْتُ الفَتَا ةِ، إِمَّا ابْتِهَاراً وإِمَّا ابْتِيارا يقول: إِما بهتاناً وإِما اختباراً بالصدق لاستخراج ما عندها، وقد ذكرناه في بهر‏.
      وبارَهُ بَوْراً وابْتَارَهُ، كلاهما: اختبره؛ قال مالك‎ ‎بن‎ زُغْبَةَ: بِضَربٍ كآذانِ الفِراءِ فُضُولُه، وطَعْنٍ كَإِيزاغِ المَخاضِ تَبُورُه؟

      ‏قال أَبو عبيد: كإِيزاغ المخاض يعني قذفها بأَبوالها، وذلك إِذا كانت حوامل، شبه خروج الدم برمي المخاض أَبوالها‏.
      ‏وقوله: تبورها تختبرها أَنت حتى تعرضها على الفحل، أَلاقح هي أَم لا؟ وبار الفحل الناقة يَبُورها بَوْراً ويَبْتَارُها وابْتَارَها: جعل يتشممها لينظر أَلاقح هي أَم حائل، وأَنشد بيت مالك بن زغبة أَيضاً‏.
      ‏الجوهري: بُرْتُ الناقةَ أَبورُها بَوْراً عَرَضتَها على الفحل تنظر أَلاقح هي أَم لا، لأَنها إِذا كانت لاقحاً بالت في وجه الفحل إِذا تشممها؛ ومنه قولهم: بُرْ لي ما عند فلان أَي اعلمه وامتحن لي ما في نفسه‏.
      ‏وفي الحديث أَن داود سأَل سليمان، عليهما السلام، وهو يَبْتَارُ عِلْمَهُ أَي يختبره ويمتحنه؛ ومنه الحديث: كُنَّا نَبُورُ أَوْلادَنا بحب عَليٍّ، عليه السلام‏.
      ‏وفي حديث علقمة الثقفيّ: حتى والله ما نحسب إلاّ أَن ذلك شيء يُبْتارُ به إِسلامنا‏.
      ‏وفَحْلٌ مِبْوَرٌ: عالم بالحالين من الناقة ‏.
      ‏قال ابن سيده: وابنُ بُورٍ حكاه ابن جني في الإِمالة، والذي ثبت في كتاب سيبويه ابن نُور، بالنون، وهو مذكور في موضعه ‏.
      والبُورِيُّ والبُورِيَّةُ والبُورِيَاءُ والباريُّ والبارِياءُ والبارِيَّةُ: فارسي معرب، قيل: هو الطريق، وقيل: الحصير المنسوج، وفي الصحاح: التي من القصب‏.
      ‏قال الأَصمعي: البورياء بالفارسية وهو بالعربية بارِيٌّ وبورِيٌّ؛

      وأَنشد للعجاج يصف كناس الثور: كالخُصّ إِذْ جَلَّلَهُ البَارِيّ؟

      ‏قال: وكذلك البَارِيَّةُ‏.
      ‏وفي الحديث: كان لا يرى بأْساً بالصلاة على البُورِيّ؛ هي الحصير المعمول من القصب، ويقال فيها بارِيَّةٌ وبُورِياء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَوْرُ
    • ـ بَوْرُ: الأرضُ قبل أن تُصْلَحَ لِلزَّرْعِ، أو التي تُجَمُّ سَنَةً لِتُزْرَعَ من قابِلٍ، والاخْتِبارُ، والهَلاكُ، وأبارَهُ اللّهُ،
      ـ بَوْرُ: كَسادُ السُّوقِ، كالبَوارِ فيهما، وجَمْعُ بائِرٍ،
      ـ بُوْرُ: الرَّجُلُ الفاسِدُ، والهالِكُ لا خَيْرَ فيه، يَسْتَوِي فيه الاثْنانِ والجَمْعُ والمُؤَنَّثُ، وما بارَ من الأرضِ فلم يُعْمَرْ، كالبائِرِ والبائِرَةِ.
      ـ بَوَار: اسمُ الهَلاكِ.
      ـ فَحْلٌ مِبْوَرٌ: عارِفٌ بالنَّاقَةِ أنها لاقِحٌ أم حائِلٌ.
      ـ بُورِيُّ وبُورِيَّةُ وبُورِياءُ وبارِيُّ وبارِياءُ وبارِيَّةُ: الحَصيرُ المَنْسوجُ، وإلى بَيْعِهِ يُنْسَبُ الحَسَنُ بنُ الرَّبيعِ البَوَّارِيُّ، شَيْخُ البُخارِيِّ ومُسْلِمٍ، والطَّريقُ، مُعَرَّبٌ.
      ـ رجُلٌ حائِرٌ بائِرٌ: لم يَتَّجِهْ لِشَيءٍ، ولا يَاْتَمِرُ رُشْداً، ولا يُطيعُ مُرْشِداً.
      ـ بارُ: قرية بِنَيْسابُورَ، منها: الحُسَيْنُ بنُ نَصْرٍ البارِيُّ النَّيْسابُورِيُّ.
      ـ سُوقُ البارِ: بلد باليَمَنِ.
      ـ بارِيْ: قرية بِبَغْدادَ.
      ـ بارَةُ: كُورَةٌ بالشامِ، وإِقْليمٌ من أعْمالِ الجَزِيرَةِ، والنِّسْبَةُ إلى الكُلِّ: بارِيٌّ.
      ـ ابْتارَها: نَكَحَها.
      ـ بُورَةُ: بلد بمِصْرَ، منها: السَّمَكُ البُورِيُّ، وهِبَةُ اللّهِ بنُ مَعَدٍّ، وابنُ أخيهِ محمدُ بنُ عبدِ العزيزِ، وغيرُهُما.
      ـ بُورُ: بلد بفارِسَ. وابنُ أضْرَمَ شيخُ البُخاري، وابنُ محمدٍ، وابنُ عَمَّارٍ البَلْخِيَّانِ، وابنُ هانِئٍ، وآخَرونَ.
      ـ بُورَى: قرية قُرْبَ عُكْبَراءَ، منها: محمدُ بنُ أبي المَعالي بنِ البُورانِيِّ.
      ـ بُورِي: من الأَعْلامِ.
      ـ بُورانِيَّةُ: طعامٌ يُنْسَبُ إلى بُورانَ بنتِ الحَسَنِ بنِ سَهْلٍ زَوجِ المأمُونِ.
      ـ القاضي أبو بَكْرٍ البُورانِيُّ: شَيْخُ شَيْخِ ابنِ جُمَيْعٍ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدِ بنِ بُورِينَ: محدِّثانِ.
      ـ بُوَيْرَةُ: موضع كان به نَخْلٌ لبني النَّضيرِ.
      ـ بارَهُ: جَرَّبَهُ،
      ـ بارَ الناقةَ: عَرَضَها على الفَحْلِ لِيَنْظُرَ ألاقِحٌ أم لا، لأِنَّها إذا كانت لاقِحاً بالَتْ في وجْهِهِ،
      ـ بارَ عَمَلُه: بَطَلَ، ومنه: {ومَكْرُ أولئِكَ هو يَبُورُ
      ـ بارَ الفَحْلُ الناقَةَ: تَشَمَّمَها لِيَعْرِفَ لِقاحَها من حِيالِها.
      ـ بَوارُ الأَيِّمِ: أن تَبْقَى في بَيْتِها لا تُخْطَبُ.
      ـ أرسَلَهُ ببُورِيِّهِ: إذا تُرِكَ ورَأْيَهُ، ولم يُؤَدَّب.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. بوَّرَ
    • بوَّرَ يبوِّر ، تبويرًا ، فهو مُبوِّر ، والمفعول مُبوَّر :-
      بوَّر الأرضَ تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :-لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.
      بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بور
    • ب و ر: البُورُ الرجل الفاسد الهالك الذي لا خير فيه وامرأة بور أيضا وقوم بور هلكى قال الله تعالى {وكنتم قوما بورا} وهو جمع بائرٍ مثل حائل وحول وقيل إنه لغة لا جمع لبائر كما يقال أنت بشر وأنتم بشر و بارَ فلان يبور بَوَارا بالفتح هلك و أبارَهُ الله أهلكه ورجل حائر بائِرٌ إذا لم يتجه لشيء وهو اتباع لحائر و البَوْرُ كالثور الأرض التي لم تزرع وهو في الحديث و بار المتاع كسد وبار عمله بطل ومنه قوله تعالى {ومكر أولئك هو يبور} وبابهما ما ذكر و البَارِيَاءُ و البُورِياءُ بالمد الحصير من القصب وقال الأصمعي البورياء بالفارسية وهو بالعربية بَارِيٌّ و بُورِيٌّ و بَارِيَّةٌ بتشديد الياء في الكل

    المعجم: مختار الصحاح

  5. بُؤْرَة
    • بُؤْرَة :-
      جمع بُؤُرات وبُؤْرات وبُؤَر:
      1 - مَرْكز، نُقطة تجمُّع :-أصبح النادي بُؤْرة فساد: منبع، وكر:-
      • وضَعه في بُؤْرة اهتمامه: جعله موضعَ رعايته، ومحلَّ اعتنائه وتركيزه.
      2 - حُفرة.
      3 - (طب) ملتقى الأشعة المتوازية أو امتدادها داخل العين بعد نفوذها من العدسة.
      4 - (الطبيعة والفيزياء) نُقطة تتلاقى أو تتفرّق عندها الأشعَّة الضوئيّة أو الحراريّة أو الصوتيّة إذا لم يَعْترضها شيء :-تجمَّعت الحشرات عند بُؤْرة الضَّوء.
      بؤرة القطع المخروطيّ: (الهندسة) نقطة ثابتة إذا نُسِب بُعْدها عن أي نقطة على منحنى القطع المخروطيّ إلى بُعْد هذه النقطة من الدَّليل كانت النسبةُ مساويةً للاختلاف المركزيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بُؤرة
    • بؤرة - جمع بؤر
      1- بؤرة : حفرة. 2- بؤرة : حفرة تشعل فيها النار. 3- بؤرة : ذخيرة، كنز. 4- بؤرة في الطبيعيات : نقطة تتجمع عندها أو تتفرق منها الأشعة إذا لم يعترضها حاجز.

    المعجم: الرائد

  7. البُؤْرةُ
    • البُؤْرةُ : الحُفرة.
      و البُؤْرةُ الحفرة تُوقد فيها النَّار.
      و البُؤْرةُ ما يُدَّخَر. والجمع : بُؤَر.
      و البُؤْرةُ نقطة تتلاقى أو تتفرق عندها الأشعَّة الضوئيَّة أو الحراريَّة أَو الصوتيَّة، إذا لم يعترض دونها شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَوَارٌ
    • [ب و ر]. (مصدر بَارَ).
      1. :-يَعْرِفُ السُّوقُ بَوَاراً هَذِهِ الأيَّامَ :- : كَسَاداً.
      2. :-بَوَارُ الفَتَاةِ :- : بَقَاؤُهَا عَانِساً. :-وَلَمْ تَكُنِ الأمُّ فِي الوَاقِعِ يُدَاخِلُهَا خَوْفٌ عَلَى الفتَاةِ مِنَ البَوَارِ.(ن. محفوظ)
      3. :- أرْضُ بَوَارٍ لاَ زَرْعَ فِيهَا :- : الأرْضُ الَّتِي لَمْ تُزْرَعْ.
      4. :- دَارُ البَوَارِ :- : الجَحِيمُ.
      إبراهيم آية 28 وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ البَوَارِ .(قرآن).

    المعجم: الغني

  9. بَوار
    • بَوار :-
      جمع بُور (لغير المصدر):
      1 - مصدر بارَ.
      2 - خراب، خُسران.
      3 - أرض لم تُزرع أو تُركت عامًا لتزرع في عام مقبل :-ترك الفلاح أرضه بوارًا سنتين كاملتين.
      • دار البَوار: دار الهلاك، الجحيم، جهنّم :- {وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بُور
    • بُور :-
      جمع أبوار
      البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع) :- {وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا} .
      البور من الأرض: الأرض التي لم تُزرع، أو التي لا تصلح للزِّراعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. البُور
    • البُور : الفاسد لا خيْر فيه (للمفرد وغيره) .
      و البُور الأَرض البائرة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بَوَّرَ
    • [ب و ر]. (فعل: رباعي متعد). بَوَّرَ، يُبَوِّرُ، مصدر تَبْوِيرٌ. :-بَوَّرَ الأرْضَ :- : تَرَكَهَا فَلَمْ يَفْلِحْهَا.

    المعجم: الغني

  13. بُؤْرَةٌ
    • جمع: بُؤَرٌ. [ب أ ر].
      1. :-فِي بُؤْرَةِ السَّاحَةِ :- : فِي حُفْرَتِها. :-حَفَرَ الجَيْشُ بُؤَراً عَلَى طُولِ الحُدُودِ.
      2. :-بُؤْرةُ العَدَسَةِ :- : الزُّجاجَةُ الكَثِيفَةُ الَّتي تُشَكِّلُ مَرْكَزَ تَجَمُّعِ النُّورِ.

    المعجم: الغني

  14. بؤريّ
    • بؤريّ :-
      اسم منسوب إلى بُؤْرَة: :-مستوى/ بعد/ مجال/ محور بؤريّ.
      • فوق بؤريّ: (الهندسة) أقرب أو أقصر مسافةٍ توضع فيها آلة تصوير، فتتحقَّق فيها أعلى نسبة وضوح لصور الأشياء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. فَبْرَكَ
    • فَبْرَكَ يُفَبْرك ، فبركةً ، فهو مُفَبرِك ، والمفعول مُفبرَك :-
      فبرك الحديثَ لفَّقه :-فبرك القضيّة، - فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه، - اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. وابور
    • وابور :-
      1 - جرَّار، قاطرة حديديَّة تمكِّن عددًا من عربات السِّكك الحديديَّة من التّحرّك السَّريع :-وابور البضاعة/ الرُّكّاب.
      2 - مكنة لريّ الأرض :-وابور الرَّيّ.
      3 - مكنة عملاقة لتسوية الأرض وتمهيدها :-وابور الحَرْث.
      4 - موقد يستخدم للطَّبخ، يُوقد بالكيروسين :-طهت الطّعامَ على الوابور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. بور
    • بور - تبويرا
      1-بور الأرض : تركها فلم يزرعها

    المعجم: الرائد

  18. البِئرة
    • البِئرة : البِئر.
      و البِئرة ما يُدَّخر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بور
    • بور
      1- بور : أرض تركت فلم تزرع. 2- بور : فاسد : الذي لا خير فيه. للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع. 3- بوره الك.

    المعجم: الرائد

  20. بورياء
    • بورياء - و بورية
      1-حصير منسوج من القصب

    المعجم: الرائد

  21. البور من النّاس
    • الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع) :- {وَكَانُوا قَوْمًا بُورًا}.

    المعجم: عربي عامة

  22. بارت السّلعة
    • كسدت ولم تجد من يشتريها لكثرتها وابتذالها :-بارت السّوق/ تجارتِه- {يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ}.

    المعجم: عربي عامة

  23. بوّر الأرض
    • تركها بورًا دون زراعة أو إعمار :-لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه.

    المعجم: عربي عامة

  24. فبرك الحديث
    • لفَّقه :-فبرك القضيّة- فبرك الإشاعات ضدّ أعدائه- اعتذر عن غيابه عن العمل بأسباب مفبرَكة وحجج واهية.

    المعجم: عربي عامة

  25. ابتأر
    • ابتأر : بَأر.
      و ابتأر الشيءَ: بَأَرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى أبوره في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إبْرة [مفرد]: ج إبْرات وإِبَر: 1- أداة دقيقة يُخاط بها، أحد طرفيها محدَّد والآخر مثقوب "خاط الثوبَ بالإبْرة- إبْرة التطريز"| شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره- وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية. 2- شوكة في مؤخّرة جسم بعض الحشرات كالعقرب والنحلة تلسع بها "إبْرة العقرب سامَّة- لابدَّ دون الشهد من إبَر النحل [مثل]: لا راحة بدون تعب ولا سعادة بدون شقاء". • إبْرة المِحقَن: (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء إليه، حقنة. • إبْرة مِغناطيسيَّة: (فز) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة| بَيْتُ الإبْرة: البوصلة. • إبْرة الحاكي (الفونغراف): الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده. • علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض. • إبْرة آدم: (نت) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبَّار [مفرد]: 1- مَنْ يُلَقِّح النَّخلَ. 2- صانع الإبر وبائعها.
المعجم الوسيط
النَّخلَ ـُ أَبْراً، وإِباراً، وإِبارةً: لَقَّحَهُ. وـ الزَّرعَ: أَصلحه. وـ العَقربُ و النَّحلةُ فلاناً: لسَعَتْه. و الحَيوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله. وـ فلاناً: آذاه و اغتابه. وـ بين الناس: نَمَّ.أَبِرَ: الزّرعُ ـَِ أَبَراً: صَلَح، فهو أَبِرٌ.أَبَّرَ: النَّخلَ أَو الزرعَ: أَبَره.اِئْتَبَر فلاناً: سأَله أَن يَأْبُرَ نخلَه أو زرعَه.تَأَبَّر مطاوع أَبَّره. وـ صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإِبار.الإِبارة: حِرفة مَن يَأْبُر النخلَ أَو الزَّرع.
المعجم الوسيط
صانِع الإِبَر.
المعجم الوسيط
أَداةٌ أَحدُ طرفيها مُحَدَّد و الآخَر مثقوب، يُخاط بها. وـ من العَقرب أَو النحلة: ما تَلْسَع به. وـ من القَرْنِ: طَرَفُهُ. وـ من المِرْفَق: طَرَف العظم الناتئ عند ثَنْي الذراع.وإِبرة المِحْقَنِ: إِبرة يُغرز طَرَفها في الجسم، لينفذ منها الدواءُ إليه. وإِبرةُ ( الفونغراف ): ما تَمُرُّ على أَثر الصوت المسجَّل لتعيده. (ج) إِبَرٌ. ويكنى بوخْز الإِبَرِ عن الإِيذاء المتتابع في خُفْية.
المعجم الوسيط
قطعة صغيرة من الصُّلْب رقيقة، محدَّدة الطرفين، مُمَغْنَطة.
المعجم الوسيط
الطَّلْع الذي يُؤْبَر به النخلُ. (ج) أُبُر.
المعجم الوسيط
مَسْرحيَّة شِعريَّة غِنائيَّة، تقوم على الموسيقى. ( مع ).
الصحاح في اللغة
الإبْرَةُ: واحدة الإبَرِ. وإبْرَةُ الذراعِ: مُسْتَدَقُّها. وَأَبَرْتُ الكلبَ: أطعمتْهُ الإبرةَ في الخُبز. وفي الحديث: "المؤمن كالكلب المَأْبورِ". وأَبَرَ فلانٌ نَخْلَه، أي لقَّحه وأصلحه. ومنه سِكَّةٌ مَأْبورَةٌ. وأَبَرَتْهُ العقربُ: لدغَتْه، أي ضربتْه بإبرتها. وفي عرقوبَيِ الفرسِ إبْرَتان وهما حَدُّ كلِّ عَرْقوبٍ من ظاهرٍ. وتَأْبيرُ النخلِ: تلقيحه. يقال: نخلةُ مُؤبَّرَةٌ مثل مَأْبورَةٍ. والاسم منه الإبارُ. يقال: تَأبَّرَ الفسيلُ، وإذا قبِلَ الإبارَ. ويقال ائْتَبَرْتُ، إذا سألْتَ غيرك أنْ يَأْبُرَ لك نخْلك أو زرْعك. قال طرفة: وليَ الأصلُ الذي في مثله   يُصْلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المُؤتَبِرْ والمآبِرُ واحدتها مِئْبَرٌة، وهي النميمةُ وإفسادُ ذاتِ البين.
تاج العروس

يَمَابَرْت - من كبارِ قُرَى أَصْفهَانَ بها سُوقٌ ومِنْبَرٌ وربما أَتَوْا بالفَاءِ مكان البَاءِ كذا في في المُعْجَم

تاج العروس

أَبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ يَأْبُره بالضَّمِّ ويَأْبِره باكسر أَبْراً بفَتْحٍ فسكُونٍ وإبَاراً وإبارةً بكسرِهما أَصْلَحه كأَبَّره تَأَبِيراً . الآبِر : العامِلُ . المَأْبور : الزَّرْعُ والنَّخْلُ المصْلَحُ

وفي حديث عليٍّ رَضِيَ اللهَ عَنْه : " ولاَ بِقيَ منكم آبِرٌ " أي رجلٌ يقومُ بتَأبِيرِ النَّخلِ وإِصلاحِهَا اسمُ فاعلٍ من أبَرِ

قال أَبو حنيفَة : كل إِصلاح إبَارةٌ وأَنشد قَولَ حُمَيْدٍ :

إنَّ الحِبَالَةَ أَلْهَتْني إبَارتُهَا ... حتى أَصِيدَكُمَا في بعضها قَنَصَا . فجَعل إصلاحَ الحِبَالَةِ إبارةً . وفي الخبرِ : " خيرُ المالِ مُهْرَةٌ مَأْمورةٌ وسِكَّةٌ مَأْبورةٌ " السِّكَّةَ : الطرِيقَة المُصْطَفَّة من النَّخلِ والمَأْبُورة : الملَحَّقة يقال : أَبَرْتُ النَّخلةَ وأَبَّرْتها فهي مَأْبورة ومؤَبَّرَةٌ . وقيل : السِّكَّةُ : سكَّة الحَرْثِ والمَأْبورةُ : المُصْلَحَةُ له أَراد : خيرُ المالِ نِتَاجٌ أو زَرْعٌ

في حديث آخَرَ : " من باع نَخْلاً قد أُبِّرتْ فَثَمَرَتُها للبائعِ إِلاَّ أن يَشْترِطَ المُبْتَاعُ " . قال أبو منصور : وذلك أَنها لا تُؤبَّر إلاَّ بعد ظُهور ثَمرتِها وانشقَاقِ طَلْعِهَا . ويقال : نَخْلَةٌ مُؤَبَّرَةٌ مثل مَأْبورةِ والاسمُ منه الإِبار على وِزنِ الإِزارِ وروَى أَبو عَمرِ بنُ العَلاءِ قال : يقال : نَخْلٌ قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثَلاثُ لغاتٍ فمَن قال : أُبِّرتْ فهي مُؤَبَّرةٌ ومَن قال : وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ ومَن قال : أُبِرَتْ فهي مَأْبُورة أَي مُلَقَّحَةٌ

قال أبو عبد الرَّحمن : يُقَال لكلِّ مُصلِحِ صَنْعةٍ : هو آبِرُهَا . وإِنما قيل للملقِّح : آبِرٌ لأنَّه مُصلِحٌ له وأنشد :

" فإِنْ أَنتِ لمْ تَرْضَىْ بِسَعْيِيَ فاتْرُكِيلِيَ البَيْتَ آبِرْهُ وكُوني مَكَانِيَا . أي أُصلِحْه

أَبَرَ الكَلْبَ أَبْراً أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْز . وفي الحديث : " المؤمِن كالكَلْبِ المَأْبُورِ

في حديث مالك بن دينار : " مَثَلُ المؤمنِ مَثَلُ الشّاةِ المَأْبُورَةِ " أي التي أَكَلت الإِبرةَ في عَلَفِها فنَشِبَتْ في جَوْفِها فهي لا تأْكُلُ شيئاً وإِن أَكَلْت لم يَنْجَع فيها

من المَجاز : أَبَرَتْه العَقْرَبُ تَأْبُره وتَأْبِرُه أَبْراً : لَسَعتْه أَي ضَرَبَتْه بإِبرتها . وفي المُحكَم : لَدَغَتْ بإِبْرَتِها أي طَرَفِ ذَنَبِها . وفي الأَساس : وأَبَرَتْه العقربُ بِمِئْبَرِها والجَمْع مآبِرُ

من المَجَاز : أَبَرَ فلاناً إذا اغتابَه وآذاه . قال ابنُ الأعرابيِّ : أَبَرَ إذا آذَى وأَبَرَ إذا اغتابَ

أَبَر إذا لَقَّحَ النَّخْلَ . أَبَرَ : أَصْلَحَ . أَبَرَ القَوْمَ : أَهْلَكَهم ومنه في حديث عليٍّ رضي الله عنه : " والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرَأَ النَّسَمَةَ لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأشار إلى لحيتهِ ورأسهِ فقال الناسُ : لو عَرَفناه أَبَرْنَا عِتْرَتَه " . أي أهلكناهم وهو من أَبَرْتُ الكلبَ إذا لأطعمتَه الإبرةَ في الخُبْز

قال ابن الأثير : هكذا أَخرجَه الحافظ أبو موسى الأصْفَهانيُّ في حرفِ الهمزةِ

قيل أَبَرْتُه من البَوارِ فالهمزةُ زائدةٌ وسيأْتي . الإبْرَةُ بالكسر : مِسَلَّةُ الحَدِيدِ . ج إِبَرٌ بكسرٍ ففتحٍ وإبارٌ قال القُطاميُّ :

وقَوْلُ المَرْءِ يَنْفُذُ بعْدَ حِينٍ ... أَمَاكِنَ لا تُجَاوِزُها الإِبَارُ . صانِعُه وبائِعُه هكذا في النُّسخِ بتذكيرِ الضَّمِيرِ وفي الأُصول كلِّهَا : صانِعُها : الأبّارُ . وفي التَّهْذِيب : ويُقال للمِخْيَطِ إبْرَةٌ وجمعُها إبَرٌ . والذي يُسَوِّي الإبَرَ يقال له : الأبّار أبو البائعُ إبْرِيُّ بكسرٍ فسكون وفَتْحُ الباءِ لَحْنٌ . وقد نُسِبَ إلَى بَيْعَِها أبو القاسم عُمَرُ بنُ منصورِ بنِ يَزِيدَ الإبْرِيُّ ومحمّدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الإِبْرِيُّ الحَنَفيُّ صَدُوقٌ

من المَجَاز : الإبْرةُ عَظْمُ وَتَرِةِ العُرْقُوبِ وهو عُظَيْمٌ لاصِقٌ بالكَعْب

قيل : الإبْرةُ من الإنسان : طَرَفُ الذِّراعِ من اليدِ الذي يَذْرَعُ منه الذَّارِعُ أو عَظْمٌ وفي بعض النُّسخ : عُظَيْمٌ بالتصغير وهي الصَّواب مُسْتَوٍ مع طَرَفِ الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإصْبَعِ كذا في المُحْكَمِ . في التَّهْذيبِ : إبرةُ الذِّراع : طَرَفُ العَظْمِ الذي منه يَذْرَعُ الذَّارِعُ . وطَرَفُ عَظْم العَضُد الذي يَلِي المِرْفَقَ يقال له : القَبِيحُ وزُجُّ المِرْفَقِ بين القّبِيح وبين إبْرةِ الذِّراع وأنشد :

" حتّى تُلاقِي الإِبرةُ القَبِيحَا . في المُحْكَم والأَساسِ : إِبْرَةُ الذِّراعِ : مُسْتَدَقُّهَا . الإبرةُ أيضاً : ما انْحَدَّ أي استدَقَّ من عُرْقُوبِ الفَرَسِ وفي عُرْقُوبَيِ الفَرَسِ إبْرَتَانِ وهما حَدُّ كلِّ عُرْقُوبٍ مِن ظاهِرٍ

من المَجَاز : الإبرةُ فَسِيلُ المُقْلِ يَعْنِي صِغَارَها . ج إبَراتٌ بِكَسْرٍ فتَحْرِيك وضبطه القفّال محرَّكةً وإبَرٌ كعِنَب . الأول عن كُراع . قال ابنُ سيدَه : وعندي أنه جَمْعُ الجَمْعِ كحُمُرات وطُرُقات . من المجاز : الإبْرة : النَّمْيمَةُ وإفسَادُ ذاتِ البينِ . الإبْرة : شجَرٌ كالتِّينِ

الأبّارُ ككَتّانٍ : البُرْغُوثُ عن الصاغانيّ . أَشْيَافُ الأبّارِ ككَتّانٍ : دَوَاءٌ للعَيْنِ معروف نَقَله الصاغانيّ وضَبَطَ الأشْيَافَ بكَسْرِ الْهَمْزةِ والأبَّارَ بالتشديد . والْمِئْبرُ كمِنْبَرٍ : مَوْضِعُ الإبْرَةِ

الْمِئْبَرُ أيضاً : النَّميمَةُ وإفسادُ ذات البَيْنِ كالمئْبَرَةِ عن اللِّحْيَانيّ جَمْعُه مآبِرُ . قال النّابغةُ :

وذلك مِنْ قَوْلٍ أتَاكَ أَقُولُه ... ومِن دَسِّ أعدائِي إِلَيْكَ المآبِرِا . ومِن سَجَعات الأسَاسِ : خَبُثَتْ منهم المَخَابرُ فَمَشَتْ بينهم المآبِرُ

عن ابنِ الأعْرَابِيّ : الْمِئْبَر والمَأْبَر : ما يُلَقَّحُ به النخْلُ كالكُشّ . الْمِئْبَرُ : مارَقَّ مِن الرَّمْلِ قال كثر عزة :

" إلى الْمِئْبَرِ الرّابِي من الرَّمْلِ ذي الغَضَىتَرَاهَا وقد أَقْوَتْ حَدِيثاً قَدِيمُها . أَبِرَ الرجلُ كفَرِحَ : صَلَحَ . آبُرُ كآمُلَ : ة بسِجِسْتَانَ منها : أبو الحسن محمّدُ بن الحُسَينِ بنِ إبراهيمَ بنِ عاصمٍ الحافظُ السَّجْزِيُّ الآبُرِيُّ صَنَّفَ في مَنَاقِب الإمام الشافعيّ كتاباً حافلاً رَتَّبه في أربعةٍ وسبعينَ باباً . ائتَبَرَه : سَأَلَه أَبْرَ نَخْلِه أَو زَرْعِه أن يُصلِحَه له قال طَرَفةُ :

ولِيَ الأصْلُ الذي في مثله ... يُصْلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المُؤْتَبِر . الآبِرُ : العامِلُ . والمُؤْتَبِرُ : رَبُّ الزَّرْعِ . ائْتَبَرَ البئْرَ : حَفَرها قيل : إنه مقلوبٌ من البَأْر

أُبَيْرٌ كزُبَيْر : ماءٌ دُونَ الأحْسَاءِ من هَجَرَ وقيل : ماءٌ لبني القَيْن وقيل : موضعٌ ببلادِ غَطَفَانَأُبَيْرُ بنُ العَلاءِ مُحَدِّث عن عيسى بنِ عَبْلَةَ وعنه الواقِدِيُّ . وعِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ التَّيْمِيُّ تَيم الرَّبابِ له وفَادةٌ وقَاتَلَ في الرِّدَّةِ مُؤْمِناً قاله الذَّهَبِيُّ في التَّجْرِيد . عُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرِ الدِّيلِيّ أَسْلَمَ عامَ الحُدَيْبيِة واسْتُخْلِف على المدينةِ في عُمْرَةِ القَضاءِ صَحَابِيّانِ . بَنُو أُبَيْرٍ : قبيلةٌ من العرب . أَبْرِينُ بالفَتْحِ لغةٌ في يَبْرِينَ بالياءِ وسيأْتِي . الآبَارُ : مِن كُوَرِ واسِطَ . نَقَلَه . الصغانيّ . آبارُ الأعْرَابِ : ع بين الأجْفُرِ وَفَيْدَ . ولا يَخْفَى أنَّ ذِكْرَهما في بأْر كان الأنسبَ وسيأْتي . والمِئْبَرةُ مِن الدَّوْمِ : أوَّلَ ما يَنْبُتُ وهو بعَيْنِه فَسِيلُ المُقْلِ الذي تقدَّمَ ذكُره لغةٌ كالإِبْرة فكان يَنْبغِي أن يقولَ هناك : كالْمِئْبَرَةِ ليكونَ أوفقَ لقاعدتِه كما هو ظاهرٌ . وقولُ عليٍّ عليه السّلامُ والرِّضوانُ وقد أخرجه الأئِمَّةُ من حديث أسماءَ بنتِ عُمَيسٍ قيل لعليٍّ : ألاَ تَتَزَوَّج ابنةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : ما لي صفراءُ ولا بيضاءُ ولستُ بمَأْبُورٍ في دِينِي فيُورِّيَ بها رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم عنِّي إني لأَوَّلُ مَن أسلم قال ابنُ الأثير : والمَأْبُورُ : مَن أَبَرَتْه العقربُ أي لَسَعَتْه بإبْرَتِها أي لستُ غيرَ الصحيحِ الدِّينِ ولا بمُتَّهَمٍ في دِينِي فيتَأَلَّفَنِي النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بتَزْوِجِي فاطمةَ رضي الله عنها . وفي التهذيب والنهايةِ : " بتزويجِهَا إيّايَ " . قال : " ويُرْوَى أيضاً بالمثلَّثةَ ِ أي لستُ مِمَّنْ يُؤْثَرُ عنِّي الشَّرُّ وسيأْتِي . قال ابنُ الأثيرِ : ولو رُوِىَ ولستُ بمَأْبُونٍ بالنونِ لكان وَجْهاً

ومّما يُسْتدرَكُ عليه : تَأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِلَ الإبارَ . قال الراجز :

تَأَبَّرِي يا خَيْرةَ الفَسيلِ ... إذْ ضَنَّ أَهْلُ النَّخْلِ بالفُحُولِ . يقول : تَلَقَّحِي مِن غيرِ تَأْبِير . وأَبَرَ الرَّجلُ : آذَى عن ابنِ الأعرابيُّ . يُقَال للِّسَانِ : مِئْبَرٌ ومِذْرَبٌ ومِفْصَلٌ ومِقْوَلٌ . أَبَّرَ الأَثَرَ : عَفَّى عليه من التُّرَاب . في حديثِ الشُّورَى : " لا تُؤَبِّرُوا آثارَكم فتُولوا دِينَكم " قال الأزهريُّ : هكذا رَواه الرِّياشِيُّ بإسناده وقال التَّوْبِيرُ : التَّعْفِيَة ومَحْوُ الأثَرِ قال : وليس شيءٌ من الدّوابِّ يُؤَبِّر أَثَرَه حتى لا يُعرَف طَرِيقُه إلاّ عَناق الأرضِ . حكاه الهَرَوِي في الغَرِبيَيْن وسيأْتي في وبر وفي ترجمة بأْر

ابْتَأَرَ الحَرُّ قَدَمَيْه . قال أَبو عُبَيْدٍ : في الابتِئَارِ لُغَتَان يُقال : ابتأَرْتُ وائْتَبْرتُ ابْتئاراً وائْتباراً قال القُطَاميُّ :

فإنْ لم تَأْتَبَرْ رُشْداً قُرَيْشٌ ... فليس لسائرِ الناسِ ائْتِبَارُ . يَعْنِي اصطناعَ الخَيرِ والمعروفِ وتَقْدِيمَه كذا في اللِّسَان

أُبائِرُ بالضَّمِّ : مَنْهَلٌ بالشَّام في جهة الشَّمَالِ من حَوْرانَ . أُبَارٌ كغُرَاب : موضعٌ ناحية اليمن وقيل : أرضٌ من وراءِ بلادِ بني سَعْدٍ . واستدرك شيخُنا : مَأْبُور : مَوْلَى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم . قلتُ : هو الذي أَهداه المُقَوْقِسُ مع ماريةَ وسِيرِينَ . قالَه ابنُ مُصْعَبٍ . وفي شُروح الفَصيح . قولُهم : ما بِها آبِرٌ أي أَحْدٌ . في الأَساس : ومن المَجَاز : إبْرَةُ القَرْنِ طَرَفُه . وإبْرةُ النَّحْلَةِ شَوْكَتُهَا . وتقول : لا بُدَّ مع الرُّطَبِ من سُلاَّءِ النخْلِ ومع العَسَلِ من إبَرِ النَّحْلِ

قلتُ : الإبرةُ أيضاً كِنَايةٌ عن عُضْو الإنسان . إبِرٌ بكَسْرتين وتشديدِ الموحَّدةِ : قَريةٌ مِن قُرَى تُونَس وبها دُفِنَ أبو عبد الله محمّدٌ الصِّقِلِّيُّ المعمَّرُ ثلاثمائة سنةٍ فيما قيل



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: