وصف و معنى و تعريف كلمة أبورون:


أبورون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح أبورون في معاجم اللغة العربية:



أبورون

جذر [ابر]

  1. أُبِرا: (اسم)
    • أوبرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات شاهدنا أُبِرا عايدة
    • دار الأُبِرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا
  2. مُؤبَّر: (اسم)
    • مُؤبَّر : اسم المفعول من أَبَّرَ
  3. مُؤبِّر: (اسم)
    • مُؤبِّر : فاعل من أَبَّرَ
  4. إِبرة: (اسم)
    • الجمع : إبَرٌ
    • الإبْرة : أَداةٌ أحدُ طرفيها مُحَدَّد والآخَر مثقوب، يُخاط بها
    • الإبْرة من العَقرب أو النحلة: ما تَلْسَع به
    • الإبْرة من القَرْنِ: طَرَفُهُ
    • الإبْرة من المِرْفَقَ: طَرَف العظم الناتئَ عند ثَنْي الذراع
    • وإبرة المِحْقَن : إبرة يُغرز طَرَفها في الجسم لينفذ منها الدواءُ إليه
    • وإبرةُ (الفونغراف) : ما تَمُرُّ على أثر الصوت المسجَّل لتعيده
    • الإبْرَةُ المِغنَطِيسيَّة : قطعة صَغيرة من الصُّلْب رقيقة، محدَّدة الطرفين، مُمَغْنَطة
    • بَيْت الإِبْرَة : عُلْبَةٌ صَغيرة، بها إبرةٌ مِغْنَطِيسيَّة، تَدور على محوَر دقيق، يتَّجه رأْسُها نحو الشَّمال دائمًا، تُعرف بها الجهات
    • شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره،
    • وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية
    • علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض
    • إبْرة آدم: نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات
    • يَخِيطُ الثَّوْبَ بِإِبْرَةِ الخَيْطِ : الْمَخِيطُ، أدَاةٌ مِنْ فُولاَذٍ دَقِيقَةٌ، لَهَا طَرَفٌ مُحَدَّدُ الرَّأْسِ وَطَرَفٌ مَثْقُوبٌ، يُخَاطُ بِهَا


  5. إِبار: (اسم)
    • إِبار : مصدر أَبَرَ
  6. تَأْبير: (اسم)
    • تَأْبير : مصدر أَبَّرَ
  7. اِئتَبَرَ: (فعل)
    • ائْتَبَرَ فلانًا: سأله أن يَأبِرَ نخلَه أو زرعَه
  8. آبِر: (اسم)
    • آبِر : فاعل من أَبَرَّ
  9. تأَبَّر: (فعل)
    • تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره
    • تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار
  10. مِئبَر: (اسم)


    • الجمع : مَآبرُ
    • المِئْبَرُ : الإبرة الكبيرة
    • المِئْبَرُ :عضو التذكير في النباتات الزَّهْرية
    • المِئْبَرُ: وِعاء الإبر
  11. مِئبَرة: (اسم)
    • الجمع : مَآَبر
    • المِئْبَرَةُ : النَّميمة
  12. مَآبِر: (اسم)
    • مَآبِر :جمع مِئبر
  13. إِبارة: (اسم)
    • إِبارة : مصدر أَبَرَ
  14. أبراك: (اسم)
    • أبراك : جمع بِراك
  15. مَآَبر: (اسم)
    • مَآَبر : جمع مِئبَرة
  16. مَآبرُ: (اسم)


    • مَآبرُ : جمع مِئبَر
  17. مآبر: (اسم)
    • مآبر : جمع مَأْبَرُ
  18. إِبارة: (اسم)
    • الإبارة : حِرفة مَن يَأْبُر النخلَ أو الزَّرع
  19. تأبير: (اسم)
    • مصدر أبَّرَ
    • (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت تأبير على الطريقة الصينيّة
    • تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا
  20. مِئبار: (اسم)
    • أداة يُلقَّح بها النخلُ
  21. مآبِر: (اسم)
    • مآبِر :جمع مَأْبَر
  22. مؤبر: (مصطلحات)


    • النخل المؤبر هو الذي لقح (انظر تأبير). (فقهية)
  23. تـأبير: (مصطلحات)
    • من أبر يؤبر تأبيرا، والنخل أبر فهو مؤبر، وتلفظ مخففة (أبر)، والأبر هو التلقيح بأن يؤخذ اللقاح من ذكر الثمر لانثاه، والفاعل يسمى بالمؤبر. (فقهية)
  24. علم الوَخْز بالإبر: (طبية)
    • طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض.
  25. الإبْرَةُ المِغنَطِيسيَّة:
    • قطعة صَغيرة من الصُّلْب رقيقة، محدَّدة الطرفين، مُمَغْنَطة.
,
  1. الأُبِرا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُبِرا : مَسْرحيَّة شِعريَّة غِنائيَّة، تقوم على الموسيقى .
  2. الإبْرة (المعجم المعجم الوسيط)


    • الإبْرة : أَداةٌ أحدُ طرفيها مُحَدَّد والآخَر مثقوب، يُخاط بها.
      و الإبْرة من العَقرب أو النحلة: ما تَلْسَع به.
      و الإبْرة من القَرْنِ: طَرَفُهُ.
      و الإبْرة من المِرْفَقَ: طَرَف العظم الناتئَ عند ثَنْي الذراع.
      (وإبرة المِحْقَن) : إبرة يُغرز طَرَفها في الجسم لينفذ منها الدواءُ إليه.
      وإبرةُ (الفونغراف) : ما تَمُرُّ على أثر الصوت المسجَّل لتعيده. والجمع : إبَرٌ.
      ويكنى بوخْز الإبَرِ عن الإيذاء المتتابع في خِفْية.
      (الإبْرَةُ المِغنَطِيسيَّة) : قطعة صَغيرة من الصُّلْب رقيقة، محدَّدة الطرفين، مُمَغْنَطة.
      (بَيْت الإِبْرَة) : عُلْبَةٌ صَغيرة، بها إبرةٌ مِغْنَطِيسيَّة، تَدور على محوَر دقيق، يتَّجه رأْسُها نحو الشَّمال دائمًا، تُعرف بها الجهات.
      والاسم الشائع لها :-البوصَلة.
  3. المِئْبَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْبَرَةُ : النَّميمة. والجمع : مَآَبر.
      يُقال: فَشَتْ لهم المآبر.
  4. المِئْبَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِئْبَرُ : الإبرة الكبيرة.
      و المِئْبَرُ عضو التذكير في النباتات الزَّهْرية.
      و المِئْبَرُ وِعاء الإبر. والجمع : مَآبرُ.
  5. إِئتَبَر (المعجم الرائد)
    • إئتبر - ائتبارا
      1- إئتبر البئر : حفرها. 2- إئتبره : سأله أن يأبر زرعه أو نخله.
  6. إبرة النّحلة (المعجم عربي عامة)
    • (حن) ما تلسع به.


  7. إبْرة آدم (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.
  8. إبْرة الحاكي (الفونغراف) (المعجم عربي عامة)
    • الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده.
  9. إبْرة المحقن (المعجم عربي عامة)
    • (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء
  10. إبْرة مغناطيسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين ممغنطة تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، وتستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة.
  11. إبْرة مغناطيسيّة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة ° بَيْتُ الإبْرة
  12. تأبير التّين (المعجم عربي عامة)
    • تلقيحه صناعيًّا.
  13. مئبر (المعجم عربي عامة)
    • الجزء العلوي من السداة وبداخله توجد حبوب اللقاح.
  14. ائْتَبَرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ائْتَبَرَ فلانًا: سأله أن يَأبِرَ نخلَه أو زرعَه.
  15. الأبَّارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبَّارُ : صَانِع الإِبَر.
  16. تَأَبَّر (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره.
      و تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار.
  17. إِبْرَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: إِبَرٌ. [أ ب ر].
      1. :-يَخِيطُ الثَّوْبَ بِإِبْرَةِ الخَيْطِ :- : الْمَخِيطُ، أدَاةٌ مِنْ فُولاَذٍ دَقِيقَةٌ، لَهَا طَرَفٌ مُحَدَّدُ الرَّأْسِ وَطَرَفٌ مَثْقُوبٌ، يُخَاطُ بِهَا.
      2. :-حَقَنَتِ الْمُمَرِّضَةُ الْمَرِيضَ بِالإبْرَةِ :- : المِحْقَن، يُغْرَزُ طَرَفُهَا فِي الجِسْمِ لإدْخَالِ الدَّوَاءِ السَّائِلِ إِلَيْهِ. :-حَقَنَتْهُ الْمُمَرِّضَةُ إِبْرَةً.
  18. إبْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إبْرة :-
      جمع إبْرات وإِبَر:
      1 - أداة دقيقة يُخاط بها، أحد طرفيها محدَّد والآخر مثقوب :-خاط الثوبَ بالإبْرة، - إبْرة التطريز:-
      • شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره، - وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية.
      2 - شوكة في مؤخّرة جسم بعض الحشرات كالعقرب والنحلة تلسع بها :-إبْرة العقرب سامَّة، - لابدَّ دون الشهد من إبَر النحل [مثل]: لا راحة بدون تعب ولا سعادة بدون شقاء.
      إبْرة المِحقَن: (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء إليه، حقنة.
      إبْرة مِغناطيسيَّة: (الطبيعة والفيزياء) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة
      • بَيْتُ الإبْرة: البوصلة.
      إبْرة الحاكي (الفونغراف): الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده.
      • علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض.
      إبْرة آدم: (النبات) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.
  19. تأبير (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأبير :-
      1 - مصدر أبَّرَ.
      2 - (طب) معالجة بوخز الإبر في مواضع معيّنة من الأنسجة والأعضاء حيث تبقى الإبر فيها لبعض الوقت :-تأبير على الطريقة الصينيّة.
      تأبير التِّين: تلقيحه صناعيًّا.
  20. مِئْبَر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِئْبَر :-
      جمع مآبِرُ:
      1 - مئبار، أداة يُلَقّح بها النخلُ.
      2 - عضو التذكير في النّباتات الزَّهريَّة.
      3 - وعاء الإبر، موضع الإبرة :-أحضر الخيَّاطُ المئبر.
      4 - إبرة كبيرة.
  21. مِئْبار (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِئْبار :-
      أداة يُلقَّح بها النخلُ.
  22. أُبِرا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُبِرا :-
      (الثقافة والفنون) أوبرا، عمل مسرحيّ موسيقيّ مؤلَّف من أناشيد وحوارات غنائيّة متعدِّدة الأصوات :-شاهدنا أُبِرا عايدة:-
      • دار الأُبِرا: مسرح صُمِّم خِصِّيصَى لعروض الأبرا.
  23. تـأبير (المعجم مصطلحات فقهية)
    • من أبر يؤبر تأبيرا، والنخل أبر فهو مؤبر، وتلفظ مخففة (أبر)، والأبر هو التلقيح بأن يؤخذ اللقاح من ذكر الثمر لانثاه، والفاعل يسمى بالمؤبر.
  24. مؤبر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • النخل المؤبر هو الذي لقح (انظر تأبير).
  25. إبرة الراعي (المعجم الأعشاب)
    • إبرة الراهب - الغُرْنـوقي [ لأنه يشبه منقار الغرنوق ] - إبرة الراهب - العِتـْر [مصر ] - تُـمَـك [ فارسية ] - الجحليق غرانيون [ يونانية ] - جـَرْنـة [ سوريا ]


معنى أبورون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبْرة [مفرد]: ج إبْرات وإِبَر: 1- أداة دقيقة يُخاط بها، أحد طرفيها محدَّد والآخر مثقوب "خاط الثوبَ بالإبْرة- إبْرة التطريز"| شُغْل الإبْرة: ما يكون بالخياطة أو التطريز وغيره- وَخْز الإبَر: الإيذاء المتتابع في خفية. 2- شوكة في مؤخّرة جسم بعض الحشرات كالعقرب والنحلة تلسع بها "إبْرة العقرب سامَّة- لابدَّ دون الشهد من إبَر النحل [مثل]: لا راحة بدون تعب ولا سعادة بدون شقاء". • إبْرة المِحقَن: (طب) إبْرة أنبوبيّة تستعمل عادة في العلاج الطبيّ، يُغرز طرفها في الجسم لينفذ منها الدَّواء إليه، حقنة. • إبْرة مِغناطيسيَّة: (فز) قطعة صغيرة من الصلب رقيقة محدَّدة الطرفين وممغنطة، تدور حول محور أفقيّ وتتّجه دائمًا إلى القطب الشماليّ، تستخدم للتعرّف على الجهات، وتسمَّى كذلك إبْرة البوصلة| بَيْتُ الإبْرة: البوصلة. • إبْرة الحاكي (الفونغراف): الأداة الدقيقة التي تمرّ على أثر الصوت المسجَّل على أسطوانة لتعيده. • علم الوَخْز بالإبر: (طب) طريقة صينيّة تعتمد على غرز الإبر الدّقيقة في نقاط محدَّدة في الجسم للعلاج من بعض الأمراض. • إبْرة آدم: (نت) نبات تزيينيّ مُعَمَّر من فصيلة الزنبقيَّات.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبَّار [مفرد]: 1- مَنْ يُلَقِّح النَّخلَ. 2- صانع الإبر وبائعها.
المعجم الوسيط
النَّخلَ ـُ أَبْراً، وإِباراً، وإِبارةً: لَقَّحَهُ. وـ الزَّرعَ: أَصلحه. وـ العَقربُ و النَّحلةُ فلاناً: لسَعَتْه. و الحَيوانَ: أَطعمه الإِبرةَ في العَلَف ليقتله. وـ فلاناً: آذاه و اغتابه. وـ بين الناس: نَمَّ.أَبِرَ: الزّرعُ ـَِ أَبَراً: صَلَح، فهو أَبِرٌ.أَبَّرَ: النَّخلَ أَو الزرعَ: أَبَره.اِئْتَبَر فلاناً: سأَله أَن يَأْبُرَ نخلَه أو زرعَه.تَأَبَّر مطاوع أَبَّره. وـ صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإِبار.الإِبارة: حِرفة مَن يَأْبُر النخلَ أَو الزَّرع.
المعجم الوسيط
صانِع الإِبَر.
المعجم الوسيط
أَداةٌ أَحدُ طرفيها مُحَدَّد و الآخَر مثقوب، يُخاط بها. وـ من العَقرب أَو النحلة: ما تَلْسَع به. وـ من القَرْنِ: طَرَفُهُ. وـ من المِرْفَق: طَرَف العظم الناتئ عند ثَنْي الذراع.وإِبرة المِحْقَنِ: إِبرة يُغرز طَرَفها في الجسم، لينفذ منها الدواءُ إليه. وإِبرةُ ( الفونغراف ): ما تَمُرُّ على أَثر الصوت المسجَّل لتعيده. (ج) إِبَرٌ. ويكنى بوخْز الإِبَرِ عن الإِيذاء المتتابع في خُفْية.
المعجم الوسيط
قطعة صغيرة من الصُّلْب رقيقة، محدَّدة الطرفين، مُمَغْنَطة.
المعجم الوسيط
الطَّلْع الذي يُؤْبَر به النخلُ. (ج) أُبُر.
المعجم الوسيط
مَسْرحيَّة شِعريَّة غِنائيَّة، تقوم على الموسيقى. ( مع ).
الصحاح في اللغة
الإبْرَةُ: واحدة الإبَرِ. وإبْرَةُ الذراعِ: مُسْتَدَقُّها. وَأَبَرْتُ الكلبَ: أطعمتْهُ الإبرةَ في الخُبز. وفي الحديث: "المؤمن كالكلب المَأْبورِ". وأَبَرَ فلانٌ نَخْلَه، أي لقَّحه وأصلحه. ومنه سِكَّةٌ مَأْبورَةٌ. وأَبَرَتْهُ العقربُ: لدغَتْه، أي ضربتْه بإبرتها. وفي عرقوبَيِ الفرسِ إبْرَتان وهما حَدُّ كلِّ عَرْقوبٍ من ظاهرٍ. وتَأْبيرُ النخلِ: تلقيحه. يقال: نخلةُ مُؤبَّرَةٌ مثل مَأْبورَةٍ. والاسم منه الإبارُ. يقال: تَأبَّرَ الفسيلُ، وإذا قبِلَ الإبارَ. ويقال ائْتَبَرْتُ، إذا سألْتَ غيرك أنْ يَأْبُرَ لك نخْلك أو زرْعك. قال طرفة: وليَ الأصلُ الذي في مثله   يُصْلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المُؤتَبِرْ والمآبِرُ واحدتها مِئْبَرٌة، وهي النميمةُ وإفسادُ ذاتِ البين.
تاج العروس

يَمَابَرْت - من كبارِ قُرَى أَصْفهَانَ بها سُوقٌ ومِنْبَرٌ وربما أَتَوْا بالفَاءِ مكان البَاءِ كذا في في المُعْجَم

تاج العروس

أَبَرَ النَّخْلَ والزَّرْعَ يَأْبُره بالضَّمِّ ويَأْبِره باكسر أَبْراً بفَتْحٍ فسكُونٍ وإبَاراً وإبارةً بكسرِهما أَصْلَحه كأَبَّره تَأَبِيراً . الآبِر : العامِلُ . المَأْبور : الزَّرْعُ والنَّخْلُ المصْلَحُ

وفي حديث عليٍّ رَضِيَ اللهَ عَنْه : " ولاَ بِقيَ منكم آبِرٌ " أي رجلٌ يقومُ بتَأبِيرِ النَّخلِ وإِصلاحِهَا اسمُ فاعلٍ من أبَرِ

قال أَبو حنيفَة : كل إِصلاح إبَارةٌ وأَنشد قَولَ حُمَيْدٍ :

إنَّ الحِبَالَةَ أَلْهَتْني إبَارتُهَا ... حتى أَصِيدَكُمَا في بعضها قَنَصَا . فجَعل إصلاحَ الحِبَالَةِ إبارةً . وفي الخبرِ : " خيرُ المالِ مُهْرَةٌ مَأْمورةٌ وسِكَّةٌ مَأْبورةٌ " السِّكَّةَ : الطرِيقَة المُصْطَفَّة من النَّخلِ والمَأْبُورة : الملَحَّقة يقال : أَبَرْتُ النَّخلةَ وأَبَّرْتها فهي مَأْبورة ومؤَبَّرَةٌ . وقيل : السِّكَّةُ : سكَّة الحَرْثِ والمَأْبورةُ : المُصْلَحَةُ له أَراد : خيرُ المالِ نِتَاجٌ أو زَرْعٌ

في حديث آخَرَ : " من باع نَخْلاً قد أُبِّرتْ فَثَمَرَتُها للبائعِ إِلاَّ أن يَشْترِطَ المُبْتَاعُ " . قال أبو منصور : وذلك أَنها لا تُؤبَّر إلاَّ بعد ظُهور ثَمرتِها وانشقَاقِ طَلْعِهَا . ويقال : نَخْلَةٌ مُؤَبَّرَةٌ مثل مَأْبورةِ والاسمُ منه الإِبار على وِزنِ الإِزارِ وروَى أَبو عَمرِ بنُ العَلاءِ قال : يقال : نَخْلٌ قد أُبِّرَت ووُبِرَتْ وأُبِرَتْ ثَلاثُ لغاتٍ فمَن قال : أُبِّرتْ فهي مُؤَبَّرةٌ ومَن قال : وُبِرَتْ فهي مَوْبُورَةٌ ومَن قال : أُبِرَتْ فهي مَأْبُورة أَي مُلَقَّحَةٌ

قال أبو عبد الرَّحمن : يُقَال لكلِّ مُصلِحِ صَنْعةٍ : هو آبِرُهَا . وإِنما قيل للملقِّح : آبِرٌ لأنَّه مُصلِحٌ له وأنشد :

" فإِنْ أَنتِ لمْ تَرْضَىْ بِسَعْيِيَ فاتْرُكِيلِيَ البَيْتَ آبِرْهُ وكُوني مَكَانِيَا . أي أُصلِحْه

أَبَرَ الكَلْبَ أَبْراً أطْعَمَه الإِبْرَةَ في الخُبْز . وفي الحديث : " المؤمِن كالكَلْبِ المَأْبُورِ

في حديث مالك بن دينار : " مَثَلُ المؤمنِ مَثَلُ الشّاةِ المَأْبُورَةِ " أي التي أَكَلت الإِبرةَ في عَلَفِها فنَشِبَتْ في جَوْفِها فهي لا تأْكُلُ شيئاً وإِن أَكَلْت لم يَنْجَع فيها

من المَجاز : أَبَرَتْه العَقْرَبُ تَأْبُره وتَأْبِرُه أَبْراً : لَسَعتْه أَي ضَرَبَتْه بإِبرتها . وفي المُحكَم : لَدَغَتْ بإِبْرَتِها أي طَرَفِ ذَنَبِها . وفي الأَساس : وأَبَرَتْه العقربُ بِمِئْبَرِها والجَمْع مآبِرُ

من المَجَاز : أَبَرَ فلاناً إذا اغتابَه وآذاه . قال ابنُ الأعرابيِّ : أَبَرَ إذا آذَى وأَبَرَ إذا اغتابَ

أَبَر إذا لَقَّحَ النَّخْلَ . أَبَرَ : أَصْلَحَ . أَبَرَ القَوْمَ : أَهْلَكَهم ومنه في حديث عليٍّ رضي الله عنه : " والذي فَلَقَ الحَبَّةَ وبَرَأَ النَّسَمَةَ لَتُخْضَبَنَّ هذه من هذه وأشار إلى لحيتهِ ورأسهِ فقال الناسُ : لو عَرَفناه أَبَرْنَا عِتْرَتَه " . أي أهلكناهم وهو من أَبَرْتُ الكلبَ إذا لأطعمتَه الإبرةَ في الخُبْز

قال ابن الأثير : هكذا أَخرجَه الحافظ أبو موسى الأصْفَهانيُّ في حرفِ الهمزةِ

قيل أَبَرْتُه من البَوارِ فالهمزةُ زائدةٌ وسيأْتي . الإبْرَةُ بالكسر : مِسَلَّةُ الحَدِيدِ . ج إِبَرٌ بكسرٍ ففتحٍ وإبارٌ قال القُطاميُّ :

وقَوْلُ المَرْءِ يَنْفُذُ بعْدَ حِينٍ ... أَمَاكِنَ لا تُجَاوِزُها الإِبَارُ . صانِعُه وبائِعُه هكذا في النُّسخِ بتذكيرِ الضَّمِيرِ وفي الأُصول كلِّهَا : صانِعُها : الأبّارُ . وفي التَّهْذِيب : ويُقال للمِخْيَطِ إبْرَةٌ وجمعُها إبَرٌ . والذي يُسَوِّي الإبَرَ يقال له : الأبّار أبو البائعُ إبْرِيُّ بكسرٍ فسكون وفَتْحُ الباءِ لَحْنٌ . وقد نُسِبَ إلَى بَيْعَِها أبو القاسم عُمَرُ بنُ منصورِ بنِ يَزِيدَ الإبْرِيُّ ومحمّدُ بنُ عليِّ بنِ نَصْرٍ الإِبْرِيُّ الحَنَفيُّ صَدُوقٌ

من المَجَاز : الإبْرةُ عَظْمُ وَتَرِةِ العُرْقُوبِ وهو عُظَيْمٌ لاصِقٌ بالكَعْب

قيل : الإبْرةُ من الإنسان : طَرَفُ الذِّراعِ من اليدِ الذي يَذْرَعُ منه الذَّارِعُ أو عَظْمٌ وفي بعض النُّسخ : عُظَيْمٌ بالتصغير وهي الصَّواب مُسْتَوٍ مع طَرَفِ الزَّنْدِ من الذِّراعِ إلى طَرَفِ الإصْبَعِ كذا في المُحْكَمِ . في التَّهْذيبِ : إبرةُ الذِّراع : طَرَفُ العَظْمِ الذي منه يَذْرَعُ الذَّارِعُ . وطَرَفُ عَظْم العَضُد الذي يَلِي المِرْفَقَ يقال له : القَبِيحُ وزُجُّ المِرْفَقِ بين القّبِيح وبين إبْرةِ الذِّراع وأنشد :

" حتّى تُلاقِي الإِبرةُ القَبِيحَا . في المُحْكَم والأَساسِ : إِبْرَةُ الذِّراعِ : مُسْتَدَقُّهَا . الإبرةُ أيضاً : ما انْحَدَّ أي استدَقَّ من عُرْقُوبِ الفَرَسِ وفي عُرْقُوبَيِ الفَرَسِ إبْرَتَانِ وهما حَدُّ كلِّ عُرْقُوبٍ مِن ظاهِرٍ

من المَجَاز : الإبرةُ فَسِيلُ المُقْلِ يَعْنِي صِغَارَها . ج إبَراتٌ بِكَسْرٍ فتَحْرِيك وضبطه القفّال محرَّكةً وإبَرٌ كعِنَب . الأول عن كُراع . قال ابنُ سيدَه : وعندي أنه جَمْعُ الجَمْعِ كحُمُرات وطُرُقات . من المجاز : الإبْرة : النَّمْيمَةُ وإفسَادُ ذاتِ البينِ . الإبْرة : شجَرٌ كالتِّينِ

الأبّارُ ككَتّانٍ : البُرْغُوثُ عن الصاغانيّ . أَشْيَافُ الأبّارِ ككَتّانٍ : دَوَاءٌ للعَيْنِ معروف نَقَله الصاغانيّ وضَبَطَ الأشْيَافَ بكَسْرِ الْهَمْزةِ والأبَّارَ بالتشديد . والْمِئْبرُ كمِنْبَرٍ : مَوْضِعُ الإبْرَةِ

الْمِئْبَرُ أيضاً : النَّميمَةُ وإفسادُ ذات البَيْنِ كالمئْبَرَةِ عن اللِّحْيَانيّ جَمْعُه مآبِرُ . قال النّابغةُ :

وذلك مِنْ قَوْلٍ أتَاكَ أَقُولُه ... ومِن دَسِّ أعدائِي إِلَيْكَ المآبِرِا . ومِن سَجَعات الأسَاسِ : خَبُثَتْ منهم المَخَابرُ فَمَشَتْ بينهم المآبِرُ

عن ابنِ الأعْرَابِيّ : الْمِئْبَر والمَأْبَر : ما يُلَقَّحُ به النخْلُ كالكُشّ . الْمِئْبَرُ : مارَقَّ مِن الرَّمْلِ قال كثر عزة :

" إلى الْمِئْبَرِ الرّابِي من الرَّمْلِ ذي الغَضَىتَرَاهَا وقد أَقْوَتْ حَدِيثاً قَدِيمُها . أَبِرَ الرجلُ كفَرِحَ : صَلَحَ . آبُرُ كآمُلَ : ة بسِجِسْتَانَ منها : أبو الحسن محمّدُ بن الحُسَينِ بنِ إبراهيمَ بنِ عاصمٍ الحافظُ السَّجْزِيُّ الآبُرِيُّ صَنَّفَ في مَنَاقِب الإمام الشافعيّ كتاباً حافلاً رَتَّبه في أربعةٍ وسبعينَ باباً . ائتَبَرَه : سَأَلَه أَبْرَ نَخْلِه أَو زَرْعِه أن يُصلِحَه له قال طَرَفةُ :

ولِيَ الأصْلُ الذي في مثله ... يُصْلِحُ الآبِرُ زَرْعَ المُؤْتَبِر . الآبِرُ : العامِلُ . والمُؤْتَبِرُ : رَبُّ الزَّرْعِ . ائْتَبَرَ البئْرَ : حَفَرها قيل : إنه مقلوبٌ من البَأْر

أُبَيْرٌ كزُبَيْر : ماءٌ دُونَ الأحْسَاءِ من هَجَرَ وقيل : ماءٌ لبني القَيْن وقيل : موضعٌ ببلادِ غَطَفَانَأُبَيْرُ بنُ العَلاءِ مُحَدِّث عن عيسى بنِ عَبْلَةَ وعنه الواقِدِيُّ . وعِصْمَةُ بنُ أُبَيْرٍ التَّيْمِيُّ تَيم الرَّبابِ له وفَادةٌ وقَاتَلَ في الرِّدَّةِ مُؤْمِناً قاله الذَّهَبِيُّ في التَّجْرِيد . عُوَيْفُ بنُ الأَضْبَطِ بنِ أُبَيْرِ الدِّيلِيّ أَسْلَمَ عامَ الحُدَيْبيِة واسْتُخْلِف على المدينةِ في عُمْرَةِ القَضاءِ صَحَابِيّانِ . بَنُو أُبَيْرٍ : قبيلةٌ من العرب . أَبْرِينُ بالفَتْحِ لغةٌ في يَبْرِينَ بالياءِ وسيأْتِي . الآبَارُ : مِن كُوَرِ واسِطَ . نَقَلَه . الصغانيّ . آبارُ الأعْرَابِ : ع بين الأجْفُرِ وَفَيْدَ . ولا يَخْفَى أنَّ ذِكْرَهما في بأْر كان الأنسبَ وسيأْتي . والمِئْبَرةُ مِن الدَّوْمِ : أوَّلَ ما يَنْبُتُ وهو بعَيْنِه فَسِيلُ المُقْلِ الذي تقدَّمَ ذكُره لغةٌ كالإِبْرة فكان يَنْبغِي أن يقولَ هناك : كالْمِئْبَرَةِ ليكونَ أوفقَ لقاعدتِه كما هو ظاهرٌ . وقولُ عليٍّ عليه السّلامُ والرِّضوانُ وقد أخرجه الأئِمَّةُ من حديث أسماءَ بنتِ عُمَيسٍ قيل لعليٍّ : ألاَ تَتَزَوَّج ابنةَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال : ما لي صفراءُ ولا بيضاءُ ولستُ بمَأْبُورٍ في دِينِي فيُورِّيَ بها رسولُ الله صلّى الله عليه وسلّم عنِّي إني لأَوَّلُ مَن أسلم قال ابنُ الأثير : والمَأْبُورُ : مَن أَبَرَتْه العقربُ أي لَسَعَتْه بإبْرَتِها أي لستُ غيرَ الصحيحِ الدِّينِ ولا بمُتَّهَمٍ في دِينِي فيتَأَلَّفَنِي النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بتَزْوِجِي فاطمةَ رضي الله عنها . وفي التهذيب والنهايةِ : " بتزويجِهَا إيّايَ " . قال : " ويُرْوَى أيضاً بالمثلَّثةَ ِ أي لستُ مِمَّنْ يُؤْثَرُ عنِّي الشَّرُّ وسيأْتِي . قال ابنُ الأثيرِ : ولو رُوِىَ ولستُ بمَأْبُونٍ بالنونِ لكان وَجْهاً

ومّما يُسْتدرَكُ عليه : تَأَبَّر الفَسِيلُ إذا قَبِلَ الإبارَ . قال الراجز :

تَأَبَّرِي يا خَيْرةَ الفَسيلِ ... إذْ ضَنَّ أَهْلُ النَّخْلِ بالفُحُولِ . يقول : تَلَقَّحِي مِن غيرِ تَأْبِير . وأَبَرَ الرَّجلُ : آذَى عن ابنِ الأعرابيُّ . يُقَال للِّسَانِ : مِئْبَرٌ ومِذْرَبٌ ومِفْصَلٌ ومِقْوَلٌ . أَبَّرَ الأَثَرَ : عَفَّى عليه من التُّرَاب . في حديثِ الشُّورَى : " لا تُؤَبِّرُوا آثارَكم فتُولوا دِينَكم " قال الأزهريُّ : هكذا رَواه الرِّياشِيُّ بإسناده وقال التَّوْبِيرُ : التَّعْفِيَة ومَحْوُ الأثَرِ قال : وليس شيءٌ من الدّوابِّ يُؤَبِّر أَثَرَه حتى لا يُعرَف طَرِيقُه إلاّ عَناق الأرضِ . حكاه الهَرَوِي في الغَرِبيَيْن وسيأْتي في وبر وفي ترجمة بأْر

ابْتَأَرَ الحَرُّ قَدَمَيْه . قال أَبو عُبَيْدٍ : في الابتِئَارِ لُغَتَان يُقال : ابتأَرْتُ وائْتَبْرتُ ابْتئاراً وائْتباراً قال القُطَاميُّ :

فإنْ لم تَأْتَبَرْ رُشْداً قُرَيْشٌ ... فليس لسائرِ الناسِ ائْتِبَارُ . يَعْنِي اصطناعَ الخَيرِ والمعروفِ وتَقْدِيمَه كذا في اللِّسَان

أُبائِرُ بالضَّمِّ : مَنْهَلٌ بالشَّام في جهة الشَّمَالِ من حَوْرانَ . أُبَارٌ كغُرَاب : موضعٌ ناحية اليمن وقيل : أرضٌ من وراءِ بلادِ بني سَعْدٍ . واستدرك شيخُنا : مَأْبُور : مَوْلَى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم . قلتُ : هو الذي أَهداه المُقَوْقِسُ مع ماريةَ وسِيرِينَ . قالَه ابنُ مُصْعَبٍ . وفي شُروح الفَصيح . قولُهم : ما بِها آبِرٌ أي أَحْدٌ . في الأَساس : ومن المَجَاز : إبْرَةُ القَرْنِ طَرَفُه . وإبْرةُ النَّحْلَةِ شَوْكَتُهَا . وتقول : لا بُدَّ مع الرُّطَبِ من سُلاَّءِ النخْلِ ومع العَسَلِ من إبَرِ النَّحْلِ

قلتُ : الإبرةُ أيضاً كِنَايةٌ عن عُضْو الإنسان . إبِرٌ بكَسْرتين وتشديدِ الموحَّدةِ : قَريةٌ مِن قُرَى تُونَس وبها دُفِنَ أبو عبد الله محمّدٌ الصِّقِلِّيُّ المعمَّرُ ثلاثمائة سنةٍ فيما قيل

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: