ـ أبْشُ: الجَمْعُ، كالتَّأبيشِ. ـ أُباشَةُ: الجماعَةُ من الناسِ. ـ أبَّشْتُ كَلاماً تَأْبِيشاً: أخَذْتُهُ أخْلاَطاً. ـ آبِشُ: الذي يُزَيِّنُ فِناء الرَّجُلِ وبابَ دارِهِ بِطَعامِهِ وشَرابِهِ.
أبَش(المعجم المعجم الوسيط)
أبَش لأهله أبَشأبْشا: كَسَب. و أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ، فهو آبِش، وأَبّاش.
أَبَش(المعجم الرائد)
أبش - يأبش ، أبشا 1-أبش : لأهله : كسب لهم.
أَبّاش(المعجم الرائد)
أباش - إباشة 1-أباش الشجرة : جعلها تثبت.
أبش(المعجم الرائد)
أبش - تأبيشا 1-أبش الشيء : جمعه.
الأُباشة(المعجم المعجم الوسيط)
الأُباشة : الأَخلاطُ من الناس.
أبش(المعجم الرائد)
أبش - إبشاشا 1-أبشت الأرض التف نبتها.2- الحقل : اخضر.
تأَبَّش(المعجم الرائد)
تأبش - تأبشا 1-تأبش القوم : تجمعوا
تَأَبَّش(المعجم المعجم الوسيط)
تَأَبَّش : تَجمَّع.
أُباشة(المعجم الرائد)
أباشة 1-جماعة من الناس.
البَشُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ: طَلاَقَةُ الوجْهِ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ، والإِقْبَالُ على أخيكَ، والضَّحِكُ إليه، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق. ـ أَبَشُّ: الآبِشُ، والبَشِيشُ الوجْهِ. ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي: مِلْكَ يَدي. ـ أَبَشَّتِ الأرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها. ـ تَبَشْبَشَ به: آنَسَهُ، وواصَلَهُ، وهو من الله تعالى الرِضَا، والإِكْرامُ.
وَبْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَبْشُ ووَبَشُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ، فهو وبِشٌ، ـ وَبَشُ: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ. ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ. ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ. ـ وابَشَ: أسْرَعَ، ـ وابَشَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها. ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ، ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.
بشش(المعجم لسان العرب)
"البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان. والبَشاشة: طلاقة الوجه. وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه. وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به. ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب. وقد بَشِشْتُ به،بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛
قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا،وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل. والبَشِيشُ: الوَجْهُ. يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ،وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما، قالوا تجفف. وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش. وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه. ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه. والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء. وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر. "
أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها. و أبَشَّتِ التفّ نباتُها.
بشك(المعجم لسان العرب)
"البَشْكُ: سوء العمل. والبَشْك: الخياطة الرديئة. ابن الأَعرابي: يقال للخَيَّاط إذا أساء خياطة الثوب بَشَكه وشَمْرَخه، قال: والبشك الخلط من كل شيء رديء وجيد. وبشَكْتُ الثوب إذا خطته خياطة متباعدة. وفي حديث أبي هريرة: أن مروان كساه مِطْرَفَ خَزٍّ فكان يَثْنِيه عليه أثْناءً من سعته فبَشَكه بَشْكاً أي خاطه. وبَشَكَ الكلام يَبْشُكه بَشْكاً وأبشَكه: تَخَرَّصهُ كاذباً،وقيل: البَشْك والابْتِشاك الكذب أو خَلْط الكلام بالكذب. قال أبو عبيدة: ابْتَشك فلان الكلام ابْتِشاكاً إذا كذب. وقال أبو زيد: بَشَكَ وابْتَشَك إذا كذب. ويقال: هو يَبْشُك الكذب أي يَخْلُقه. والبَشَّاك: الكذَّاب،وقيل: البَشْك الخلط في كل شيء؛ عن ابن الأَعرابي. وابْتَشَك الكلام: ارْتجله. وبَشَك الإبل يَبْشُكها بَشْكاً: ساقها سوقاً سريعاً. التهذيب: البَشْك في السير سرعة نقل القوائم. أبو زيد: البَشْك السير الرفيق، والبَشْكُ السرعة وخفة نقل القوائم، بَشَك يَبْشُك ويَبْشِك بَشْكاً وبَشَكاً. والبَشْكُ في حُضْر الفرس أن ترتفع حوافره من الأَرض ولا تنبسط يداه. وامرأة بَشَكى اليدين وبَشَكى العمل: خفيفةُ اليدين في العمل سريعتهما، وقيل: بَشَكى اليدين عَمُول اليدين، وبَشَكَى العمل أي سريعة العمل. ابن بزرج: إنه بَشَكى الأَمر أي يعجل صَرِيمة أمره. وناقة بَشَكى: سريعة؛ وقال ابن الأَعرابي: هي التي تسيء المشي بعد الاستقامة. وناقة بَشَكى: خفيفة المشي والروح، وقد بَشَكَتْ أي أسرعت، تَبْشُك بَشكاً. "