وصف و معنى و تعريف كلمة أبوطاهر:


أبوطاهر: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و طاء (ط) و ألف (ا) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح أبوطاهر في معاجم اللغة العربية:



أبوطاهر

جذر [طاهر]

  1. طَهَرَ: (فعل)
    • طهَرَ يَطهَر ويَطهُر ، طُهْرًا ، فهو طاهِر
    • طهَر الشّخصُ :كان نقيًّا منزهًا عن الأدناس، ضِدّ نجُس
    • طَهَرَ الثَّوْبَ : أَزَالَ وَسَخَهُ
    • طَهَرَ الشَّيْءَ : أَبْعَدَهُ
  2. طَهُرَ: (فعل)
    • طهُرَ يَطهُر ، طَهَارةً وطُهْرًا ، فهو طاهِر وطَهُور
    • طَهُرَ : نَقِيَ، سَلِمَ مِنَ النَّجَاسَةِ وَالأَوْسَاخِ وَالأَدْرَانِ
    • طهُرتِ الحائضُ أو النفساءُ: انقطع دمُها، أو اغتسلت من الحيض وغيره
    • طَهُرَ :برئ من كل ما يَشِينُ
  3. أَطْهار: (اسم)
    • أَطْهار : جمع طاهر
  4. أَطْهار: (اسم)
    • أَطْهار : جمع طُهر


  5. طَهِر: (اسم)
    • الجمع : أطْهار
    • الطَّهِرُ : الطاهر
  6. طَهَّرَ: (فعل)
    • طهَّرَ يطهِّر ، تطهيرًا ، فهو مُطهِّر ، والمفعول مُطهَّر
    • طهَّر الشيءَ أو الشَّخْصَ :نظَّفه، نقّاه من النجاسة أو العيب أو نحوهما ،
    • طَهَّرَه: بَرَّأَهُ ونزَّهَه من العيوب وغيرها
    • طَهَّرَهُ مِنْ كُلِّ رِجْسٍ: جَعَلَهُ طَاهِراً
    • طَهَّرَ الطَّبِيبُ الْجُرْحَ : قَضَى عَلَى جَرَاثِيمِهِ بِالأَدْوِيَةِ
    • طَهَّرَ الْمُدِيرُ الإِدَارَةَ مِنْ كُلِّ العَنَاصِرِ الفَاسِدَةِ : أَبْعَدَهُمْ، أَزَالَهُمْ
    • طَهَّرَ ابْنَهُ : خَتَنَهُ
    • طَهَّرَ القناةَ أو التُّرعةَ: أخرج ما رسبَ بها من الغِرين طَهَّرَ (محدثة)
  7. طُهْر: (اسم)
    • طُهْر : فاعل من طَهُرَ
  8. طُهر: (اسم)
    • الجمع : أَطْهارٌ
    • مصدر طهَرَ وطهُرَ
    • الطُّهْرُ : الخُلُوُّ من النجاسةِ والحيضِ وغيرِهما
    • ثَوْبٌ طُهْرٌ : خَالٍ مِنْ كُلِّ نَجَاسَةٍ وَدَنَسٍ
    • والأَطْهارُ: أَيامُ طُهْر المرأة
  9. تَطَهَّرَ: (فعل)
    • تطهَّرَ يتطهَّر ، تطهُّرًا ، فهو مُتَطهِّر
    • تَطَهَّرَ الْمُسْلِمُ قَبْلَ أَدَاءِ صَلاَتِهِ : اِغْتَسَلَ وَتَوَضَّأَ
    • تَطَهَّرَ الْمُصَلِّي : تَنَزَّهَ عَنْهُ وَكَفَّ
    • تطهَّر الثَّوبُ: طهُر، خلا من النجاسة والدنس
  10. طَهُور: (اسم)


    • طَهُور : فاعل من طَهُرَ
  11. طَهِرونَ: (اسم)
    • طَهِرونَ : جمع طَّهِرُ
  12. طاهر: (اسم)
    • الجمع : طاهرون و أَطْهار و طهَارَى ، المؤنث : طاهرة ، و الجمع للمؤنث : طاهرات و طَواهرُ
    • الطَّاهِرُ : النقيّ،
    • مَاءٌ طَاهِرٌ : نَقِيٌّ غَيْرُ نَجِسٍ
    • طاهر الذَّيْل/ طاهر العرض/ طاهر الثِّياب: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف،
    • طاهر اليدين: شريف
    • حُبٌّ طَاهِرٌ : عَفِيفٌ
    • لَهٌ نَفْسٌ طَاهِرَةٌ : نَقِيَّةٌ، زَكِيَّةٌ، عَفِيفَةٌ
  13. طاهرَ: (فعل)
    • طاهرَ يطاهر ، مطاهرةً ، فهو مُطاهِر ، والمفعول مُطاهَر
    • طاهر المولودَ :ختَنه، قطَع الجلدة الزائدة في عضو التذكير
  14. اِطَّهَرَ: (فعل)
    • اِطَّهَرْتُ، أَطَّهِرُ، اِطَّهِرْ، مصدر اِطِّهارٌ
    • اطَّهَرَ : تَطَهّر
    • اِطَّهَرَ الرَّجُلُ : اِغْتَسَلَ
    • اِطَّهَرَتِ المرأَةُ : تَنَزَّهَتْ عنِ الأدْناسِ
  15. أَطهرَ: (فعل)
    • أطهرَ يُطهر ، إطهارًا ، فهو مُطْهِر ، والمفعول مُطْهَر
    • أطهر الشَّخصَ : نظَّفه، نقّاه من النجاسة
  16. طَهور: (اسم)


    • الطَّهُورُ : الطاهرُ في نفسه المُطَهِّرُ لغيره ، فكلُّ طَهُورٍ طاهرٌ، ولا عكس
    • مَاءٌ طَهُورٌ : مَاءٌ صَالِحٌ لأَنْ يُتَطَهَّرَ بِهِ، الفرقان آية 48 وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورا (قرآن)
  17. طاهِر: (اسم)
    • طاهِر : فاعل من طَهَرَ
  18. طهَارَى: (اسم)
    • طهَارَى : جمع طاهر
  19. طهارى: (اسم)
    • طهارى : جمع طَّهير
  20. مَطهَر: (اسم)
    • المَطْهَرُ (عند النصارى) : مكان تُطَهَّرُ فيه النَّفْسُ بعد الموتِ بعذابٍ موقوت
  21. مُطَهَّر: (اسم)
    • مفعول من طَهَّرَ
    • مُطَهَّرٌ مِنْ كُلِّ نَجَاسَةٍ : نَقِيٌّ ، الواقعة آية 79 لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (قرآن)
  22. مُطَهِّر: (اسم)


    • الجمع : مُطهِّرون و مُطهِّرات
    • اسم فاعل من طهَّرَ
    • مُطَهِّرُ النَّفْسِ مِنْ كُلِّ الذُّنُوبِ : مَنْ يُطَهِّرُهَا
    • المُطهِّرُ (في الطب) : مادة تقف التَّعَفُّنَ أَو التخمُّرَ أَو التقيُّحَ
  23. مُطْهَر: (اسم)
    • مُطْهَر : اسم المفعول من أَطهرَ
  24. مُطَّهِّر: (اسم)
    • مُطَّهِّر : فاعل من إِطَّهَّرَ
  25. مُطهَّر: (اسم)
    • مُطهَّر : اسم المفعول من طَهَّرَ
,
  1. طهر (المعجم لسان العرب)
    • "الطُّهْرُ: نقيض الحَيْض.
      والطُّهْر: نقيض النجاسة، والجمع أَطْهار.
      وقد طَهَر يَطْهُر وطَهُرَ طُهْراً وطَهارةً؛ المصدرانِ عن سيبويه، وفي الصحاح: طَهَر وطَهُر، بالضم، طَهارةً فيهما، وطَهَّرْته أَنا تطهيراً وتطَهَّرْت بالماء، ورجل طاهِر وطَهِرٌ؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد: أَضَعْتُ المالَ للأَحْساب، حتى خَرجْت مُبَرّأً طَهِر الثِّيَاب؟

      ‏قال ابن جني: جاء طاهِرٌ على طَهُر كما جاء شاعرٌ على شَعُر، ثم استغنَوْا بفاعل عن فَعِيل، وهو في أَنفسهم وعلى بال من تصورهم، يَدُلُّك على ذلك تسكيرُهم شاعراً على شُعَراء، لَمّا كان فاعلٌ هنا واقعاً موقع فَعِيل كُسِّر تكسِيرَه ليكون ذلك أَمارةً ودليلاً على إِرادته وأَنه مُغْنٍ عنه وبَدَلٌ منه؛ قال ابن سيده:، قال أَبو الحسن: ليس كما ذكر لأَن طَهِيراً قد جاء في شعر أَبي ذؤيب؛

      قال: فإِن بني، لِحْيان إِمَّا ذكرتهم،نَثاهُمْ، إِذا أَخْنَى اللِّئامُ، طَهِير؟

      ‏قال: كذا رواه الأَصمعي بالطاء ويروى ظهير بالظاء المعجمة، وسيُذكر في موضعه، وجمع الطاهرِ أَطْهار وطَهَارَى؛ الأَخيرة نادرة، وثيابٌ طَهارَى على غير قياس، كأَنهم جمعوا طَهْرانَ؛ قال امرؤ القيس: ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهارَى نَقِيَّةٌ،وأَوْجهُهم، عند المَشَاهِد، غُرّانُ وجمع الطَّهِر طهِرُونَ ولا يُكسّر.
      والطُّهْر: نقيض الحيض، والمرأَة طاهِرٌ من الحيض وطاهِرةٌ من النجاسة ومن العُيوبِ، ورجلٌ طاهِرٌ ورجال طاهِرُون ونساءٌ طاهِراتٌ.
      ابن سيده: طَهَرت المرأَة وطهُرت وطَهِرت اغتسلت من الحيض وغيرِه، والفتح أَكثر عند ثعلب، واسمُ أَيام طُهْرها (* هنا بياض في الأصل وبإزائه بالهامش لعله الأَطهار)..‏.
      وطَهُرت المرأَة، وهي طاهرٌ: انقطع عنها الدمُ ورأَت الطُّهْر، فإِذا اغتسلت قيل: تَطَهَّرَت واطَّهَّرت؛ قال الله عز وجل: وإِن كنتم جُنُباً فاطَّهَّروا.
      وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه، قال في قوله عز وجل: ولا تَقْرَبُوهنّ حتى يَطْهُرن فإِذا تَطَهَّرْن فأْتُوهنّ من حيث أَمَرَكم الله؛ وقرئ: حتى يَطَّهَّرْن؛ قال أَبو العباس: والقراءة يطَّهَّرن لأَن من قرأَ يَطْهُرن أَراد انقطاع الدم، فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلن، فصَيَّر معناهما مختلفاً، والوجه أَن تكون الكلمتان بمعنى واحد، يُريد بهما جميعاً الغسل ولا يَحِلُّ المَسِيسُ إِلا بالاغتسال، ويُصَدِّق ذلك قراءةُ ابن مسعود: حتى يَتَطَهَّرْن؛ وقال ابن الأَعرابي: طَهَرت المرأَةُ، هو الكلام، قال: ويجوز طَهُرت،فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلْنَ، وقد تَطَهَّرت المرأَةُ واطّهّرت، فإِذا انقطع عنها الدم قيل: طَهُرت تَطْهُر، فهي طاهرٌ، بلا هاء، وذلك إِذا طَهُرَت من المَحِيض.
      وأَما قوله تعالى: فيه رجال يُحِبُّون أَن يَتَطَهَّرُوا؛ فإِن معناه الاستنجاء بالماء، نزلت في الأَنصار وكانوا إِذا أَحْدَثوا أَتْبَعُوا الحجارة بالماء فأَثْنَى الله تعالى عليهم بذلك، وقوله عز وجل: هُنَّ أَطْهَرُ لكم؛ أَي أَحَلُّ لكم.
      وقوله تعالى: ولهم فيها أَزواجٌ مُطَهَّرَة؛ يعني من الحيض والبول والغائط؛ قال أَبو إِسحق: معناه أَنهنّ لا يَحْتَجْنَ إِلى ما يَحْتاجُ إِليه نِساءُ أَهل الدنيا بعد الأَكل والشرب، ولا يَحِضْن ولا يَحْتَجْنَ إِلى ما يُتَطَهَّرُ به، وهُنَّ مع ذلك طاهراتٌ طَهارَةَ الأَخْلاقِ والعِفَّة، فمُطَهَّرة تَجْمع الطهارةَ كلها لأَن مُطَهَّرة أَبلغ في الكلام من طاهرة.
      وقوله عز وجل: أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ للطَّائِفينَ والعاكِفِين؛ قال أَبو إِسحق: معناه طَهِّراهُ من تعليق الأَصْنام عليه؛ الأَزهري في قوله تعالى: أَن طَهِّرَا بيتي، يعني من المعاصي والأَفعال المُحَرَّمة.
      وقوله تعالى: يَتْلُو صُحُفاً مُطَهَّرة؛ من الأَدْناس والباطل.
      واستعمل اللحياني الطُّهْرَ في الشاة فقال: إِن الشاة تَقْذَى عَشْراً ثم تَطْهُر؛ قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ جِدّاً، لا أَدْرِي عن العرب حكاه أَمْ هو أَقْدَمَ عليه.
      وتَطَهَّرت المرأَة: اغتسلت.
      وطَهَّره بالماء: غَسَلَه، واسمُ الماء الطَّهُور.
      وكلُّ ماء نظيف: طَهُورٌ، وماء طَهُور أَي يُتَطَهَّرُ به، وكلُّ طَهورٍ طاهرٌ، وليس كلُّ طاهرٍ طَهوراً.
      قال الأَزهري: وكل ما قيل في قوله عز وجل: وأَنْزَلْنا من السماء ماءً طهوراً؛ فإِن الطَّهُورَ في اللغة هو الطاهرُ المُطَهِّرُ،لأَنه لا يكون طَهوراً إِلا وهو يُتَطهّر به، كالوَضُوء هو الماء الذي يُتَوضَّأُ به، والنَّشُوق ما يُسْتَنْشق به، والفَطُور ما يُفْطَر عليه منْ شراب أَو طعام.
      وسُئِل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن ماء البحر فقال: هو الطَّهُور ماؤه الحِلُّ مَيْتَتُه؛ أَي المُطَهِّر، أَراد أَنه طاهر يُطَهِّر.
      وقال الشافعي، رضي الله عنه: كلُّ ماء خَلَقَه الله نازلاً من السماء أو نابعاً من عين في الأَرض أَو بحْرٍ لا صَنْعة فيه لآدَميٍّ غير الاسْتِقاء، ولم يُغَيِّر لَوْنَه شيءٌ يخالِطُه ولم يتغيّر طعمُه منه، فهو طَهُور، كما، قال الله عز وجل وما عدا ذلك من ماء وَرْدٍ أَو وَرَقٍ شجرٍ أَو ماءٍ يَسيل من كَرْم فإِنه، وإِن كان طاهراً، فليس بطَهُور.
      وفي الحديث: لا يَقْبَلُ اللهُ صلاةً بغير طُهُورٍ، قال ابن الأَثير: الطُّهور، بالضم، التطهُّرُ، وبالفتح: الماءُ الذي يُتَطَهَّرُ به كالوَضُوء.
      والوُضوء والسَّحُور والسُّحُور؛ وقال سيبويه: الطَّهور، بالفتح، يقع على الماء والمَصْدر معاً، قال: فعلى هذا يجوز أَن يكون الحديث بفتح الطاء وضمها، والمراد بهما التطهر.
      والماء الطَّهُور، بالفتح: هو الذي يَرْفَعُ الحدَث ويُزِيل النَجَسَ لأَن فَعُولاً من أَبنية المُبالَغة فكأَنه تَنَاهى في الطهارة.
      والماءُ الطاهر غير الطَّهُور، وهو الذي لا يرفع الحدث ولا يزيل النجس كالمُسْتَعْمَل في الوُضوء والغُسْل.
      والمِطْهَرةُ: الإِناءُ الذي يُتَوَضَّأُ به ويُتَطَهَّر به.
      والمِطْهَرةُ: الإِداوةُ، على التشبيه بذلك، والجمع المَطَاهِرُ؛ قال الكميت يصف القطا: يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِي في أَساقٍ كالمَطاهِرْ وكلُّ إِناء يُتَطَهَّر منه مثل سَطْل أَو رَكْوة، فهو مِطْهَرةٌ.
      الجوهري: والمَطْهَرَةُ والمِطْهَرة الإِداوةُ، والفتح أَعلى.
      والمِطْهَرَةُ: البيت الذي يُتَطَهّر فيه.
      والطَّهارةُ، اسمٌ يقوم مقام التطهّر بالماء: الاستنجاءُ والوُضوءُ.
      والطُّهارةُ: فَضْلُ ما تَطَهَّرت به.
      والتَّطَهُّرُ: التنزُّه والكَفُّ عن الإِثم وما لا يَجْمُل.
      ورجل طاهرُ الثياب أَي مُنَزَّه؛ ومنه قول الله عز وجل في ذكر قوم لوط وقَوْلِهم في مُؤمِني قومِ لُوطٍ: إِنَّهم أُناسٌ يَتَطَهَّرُون؛ أَي يتنزَّهُون عن إِتْيان الذكور، وقيل: يتنزّهون عن أَدْبار الرجال والنساء؛ قالهُ قوم لوط تهكُّماً.
      والتطَهُّر: التنزُّه عما لا يَحِلُّ؛ وهم قوم يَتَطَهَّرون أَي يتنزَّهُون من الأَدناسِ.
      وفي الحديث: السِّواكُ مَطْهرةٌ للفم.
      ورجل طَهِرُ الخُلُقِ وطاهرُه، والأُنثى طاهرة، وإِنه لَطاهرُ الثيابِ أَي ليس بذي دَنَسٍ في الأَخْلاق.
      ويقال: فلان طاهر الثِّياب إِذا لم يكن دَنِسَ الأَخْلاق؛ قال امرؤ القيس: ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيّةٌ وقوله تعالى: وثِيابَكَ فَطَهِّرْ؛ معناه وقَلْبَك فَطهِّر؛ وعليه قول عنترة: فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه،ليس الكَريمُ على القَنا بِمُحَرَّمِ أَي قَلْبَه، وقيل: معنى وثيابك فطهر، أَي نَفْسَك؛ وقيل: معناه لا تَكُنْ غادِراً فتُدَنِّسَ ثيابَك فإِن الغادر دَنِسُ الثِّياب.
      قال ابن سيده: ويقال للغادر دَنِسُ الثياب، وقيل: معناه وثيابك فقَصِّر فإِن تقصير الثياب طُهْرٌ لأَن الثوب إِذا انْجرَّ على الأَرض لم يُؤْمَنْ أَن تصيبَه نجاسةٌ، وقِصَرُه يُبْعِدُه من النجاسة؛ والتَّوْبةُ التي تكون بإِقامة الحدّ كالرَّجْمِ وغيره: طَهُورٌ للمُذْنِب؛ وقيل معنى قوله: وثيابك فطهِّرْ، يقول: عَملَك فأَصْلِح؛ وروى عكرمة عن ابن عباس في قوله: وثيابك فطهّر، يقول: لا تَلْبَسْ ثِيابَك على معصية ولا على فجُورٍ وكُفْرٍ؛

      وأَنشد قول غيلان: إِني بِحَمْد الله، لا ثوبَ غادِرٍ لَبِستُ، ولا مِنْ خِزْيةٍ أَتَقَنَّع الليث: والتوبةُ التي تكون بإِقامة الحُدُود نحو الرَّجْم وغيره طَهُورٌ للمُذنب تُطَهِّرُه تَطْهيراً، وقد طَهّرَه الحدُّ وقوله تعالى: لا يَمسُّه إِلا المطَهَّرون؛ يعني به الكِتَابَ لا يمسّه إِلا المطهرون عنى به الملائكة، وكلُّه على المَثَل، وقيل: لا يمسُّه في اللوح المحفوظ إِلا الملائكة.
      وقوله عز وجل: أُولئك الذين لم يُرِد اللهُ أَن يُطَهِّرَ قُلوبَهم؛ أَي أَن يَهدِيَهم.
      وأَما قوله: طَهَرَه إِذا أَبْعَدَه، فالهاء فيه بدل من الحاء في طَحَره؛ كما، قالوا مدَهَه في معنى مَدَحَه.
      وطهَّر فلانٌ ولَدَه إِذا أَقام سُنَّةَ خِتانه، وإِنما سمّاه المسلمون تطهيراً لأَن النصارى لما تركوا سُنَّةَ الخِتانِ غَمَسُوا أَوْلادَهم في ماء صُبِغَ بِصُفْرةٍ يُصَفّرُ لونَ المولود وقالوا: هذه طُهْرَةُ أَوْلادِنا التي أُمِرْنا بها، فأَنْزل الله تعالى: صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ مِن اللهِ صِبْغةً؛ أَي اتَّبِعُوا دِينَ اللهِ وفِطْرَتَه وأَمْرَه لا صِبْغَةَ النصارى، فالخِتانُ هو التطهِيرُ لا ما أَحْدَثَه النصارى من صِبْغَةِ الأَوْلادِ.
      وفي حديث أُم سلمة: إِني أُطِيلُ ذَيْلي وأَمْشِي في المكان القَذِر، فقال لها رسول الله، صلى الله عليه وسلم: يُطَهِّرُه ما بعده؛ قال ابن الأَثير: هو خاص فيما كان يابساً لا يَعْلَقُ بالثوب منه شيء، فأَما إِذا كان رَطْباً فلا يَطْهُر إِلا بالغَسْل؛ وقال مالك: هو أَن يَطَأَ الأَرضَ القَذِرَة ثم يَطأَ الأَرضَ اليابسةَ النَّظِيفةَ فإِنَّ بعضها يُطَهِّرُ بَعْضاً، فأَما النجاسةُ مثل البول ونحوه تُصِيب الثوب أَو بعضَ الجسد، فإِن ذلك لا يُطَهَّرُه إِلا الماءُ إِجماعاً؛ قال ابن الأَثير: وفي إِسناد هذا الحديث مَقالٌ.
      "
  2. طُهْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ طُهْرُ: نَقِيضُ النَّجاسةِ، كالطَّهارَةِ، طَهَرَ وطَهُرَ فهو طاهِرٌ وطَهِرٌ وطَهِيرٌ، ج: أطْهارٌ وطَهارَى وطَهِرُونَ.
      ـ أَطْهارُ: أيامُ طُهْرِ المرأةِ.
      ـ طَهَرَتْ وطَهُرَتْ: انْقَطَعَ دَمُها، واغْتَسلَتْ من الحَيْضِ وغيرِه، كتَطَهَّرَتْ.
      ـ طَهَّرَهُ بالماءِ: غَسَلَه به، والاسمُ: الطُّهْرَةُ،
      ـ مِطْهَرَةُ ومَطْهَرَةُ: إناءٌ يُتَطَهَّرُ به، والإِداوَةُ، وبيتٌ يُتَطَهَّرُ فيه،
      ـ طَهُورُ: المَصْدَرٌ، واسمُ ما يُتَطَهَّرُ به، أو الطاهِرُ المُطَهِّرُ.
      ـ طَهَرَهُ: أبْعَدَهُ.
      ـ طِهْرانُ: قرية بأصْفَهانَ، وقرية بالرَّيِّ.
      ـ تَطَهُّرُ: التَّنَزُّهُ والكَفُّ عن الإِثْمِ. واطَّهَّرَ اطَّهُّراً، أصْلُهُ تَطَهَّرَ تَطَهُّراً أُدْغِمَتِ التاءُ في الطاءِ، واجْتُلِبَتْ ألِفُ الوَصْلِ
      ـ طُهَيْرُ: أحمَدُ بنُ حَسَنِ بنِ طُهَيْرٍ المَوْصِلِيُّ المُحَدِّثُ.
  3. طهُرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طهُرَ يَطهُر ، طَهَارةً وطُهْرًا ، فهو طاهِر وطَهُور :-
      طَهُرَ الثوبُ ونحوُه طهَر، أصبح خاليًا من النجاسة والدنس، ضدّ نجُس :-طَهُرَت ثيابه بعد غَسْلِها.
      طهُرتِ الحائضُ أو النفساءُ: انقطع دمُها، أو اغتسلت من الحيض وغيره :- {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ} .
      طهُر العالِمُ: بَرِئ من كلِّ ما يشين :-طهُر لسانه من فاحش القول.
  4. أطهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أطهرَ يُطهر ، إطهارًا ، فهو مُطْهِر ، والمفعول مُطْهَر :-
      أطهر الشَّخصَ
      1 - نظَّفه، نقّاه من النجاسة :- {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَأَطْهِرُوا} [قرآن] .
      2 - نزّهه عن النقائص وحماه من الدَّنس والكفر :- {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطْهِرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} [قرآن] .
  5. طاهرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طاهرَ يطاهر ، مطاهرةً ، فهو مُطاهِر ، والمفعول مُطاهَر :-
      طاهر المولودَ ختَنه، قطَع الجلدة الزائدة في عضو التذكير.
  6. طهَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طهَّرَ يطهِّر ، تطهيرًا ، فهو مُطهِّر ، والمفعول مُطهَّر :-
      طهَّر الشيءَ أو الشَّخْصَ
      1 - نظَّفه، نقّاه من النجاسة أو العيب أو نحوهما :-طهَّر مياه الشّرب، - طهَّر جسمَه من القاذورات، - {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} .
      2 - حماه من الدَّنَس والأوساخ والكفر :- {إِنَّ اللهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ} .• طهَّر الجُرْحَ: نظّفه من الجراثيم بعقاقير مبيدة :-طَهَّر جسمًا مصابًا.
      طَهَّر المولودَ: طاهره، ختنه :-طهَّر ابنَه بعد أسبوع من ولادته.
      طهَّر القناةَ أو الترعةَ: أخرج ما رسبَ بها من الغِرْيَن والشوائب.


  7. طَهَر (المعجم الرائد)
    • طهر - يطهر ، طهرا وطهارة وطهورا
      1- طهر : كان طاهرا. 2- طهر : صار طاهرا.
  8. اطَّهَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اطَّهَّرَ يطَّهَّر ، فهو مُطَّهِّر :-
      اطَّهَّر الرَّجلُ تطهّر، اغتسل :- {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا} .
  9. تطهَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تطهَّرَ يتطهَّر ، تطهُّرًا ، فهو مُتَطهِّر :-
      تطهَّرَ الفَتَى
      1 - طهُر، تنزَّه عن الأدناس وكفَّ عن الإثم :-تطهّر بالأعمال الصالحة/ بالندم، - {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} .
      2 - اغتسل، غسَل جميعَ أجزاء البدن :- {فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ} .
      تطهَّر الثَّوبُ: طهُر، خلا من النجاسة والدنس.
  10. طهَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • طهَرَ يَطهَر ويَطهُر ، طُهْرًا ، فهو طاهِر :-
      طهَر الشّخصُ كان نقيًّا منزهًا عن الأدناس، ضِدّ نجُس :- {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطْهَرُوا} [قرآن] .
  11. التّطهير العرقيّ (المعجم عربي عامة)
    • التعدِّي على جنس من الأجناس البشريّة بالقتل والتعذيب بهدف إبادته والقضاء عليه نهائيًّا.
  12. الطَّاهِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّاهِرُ : النقيّ، يقال: فلانٌ طاهرُ الثوبِ أَو الذيلِ أَو العِرْض: برىءٌ من العيوب نزيهٌ شريف . والجمع : أَطْهار، وطَهَارَى [على غير قياس].
      قال امرؤ القيس:
  13. الطَّهَارةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهَارةُ : حِرفَةُ من يُطهِّر الأولاد.
  14. الطَّهَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهَارَةُ : التطهُّر بالماءِ وغيره.
      و الطَّهَارَةُ التطهيرُ.
      والطَّهارةُ ضَرْبانِ: جسمانيةٌ ونفسانيةٌ.
  15. الطَّهَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهَارَةُ : فَضْلةُ ما تَطَهَّرْتَ به.
  16. الطَّهُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهُورُ : الطاهرُ في نفسه المُطَهِّرُ لغيره.
      وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 48وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّماءِ مَاءٌ طَهُوراً) ) .
      فكلُّ طَهُورٍ طاهرٌ، ولا عكس.
      و الطَّهُورُ اسمٌ لكلٌ ما يُتَطَهَّرُ به من ماءٍ ونحوِه.
      و الطَّهُورُ كلُّ ماءٍ نظيف.
  17. الطَّهُورِيّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهُورِيّةُ : الطهارةُ البالغة.
  18. الطَّهِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطَّهِرُ : الطاهر.
      ويقال: رجلٌ طَهرُ الخُلقِ. والجمع : أطْهار.
  19. الطُّهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الطُّهْرُ : الخُلُوُّ من النجاسةِ والحيضِ وغيرِهما. والجمع : أَطْهارٌ.
      والأَطْهارُ: أَيامُ طُهْر المرأة.
  20. المَطْهَرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطْهَرةُ : المِطْهَرَة، و المَطْهَرةُ ما يحمل على الطُّهْرِ.
      وفي الحديث: حديث شريف السواك مَطهرة للفم//.
  21. المَطْهَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَطْهَرُ المَطْهَرُ (عند النصارى) : مكان تُطَهَّرُ فيه النَّفْسُ بعد الموتِ بعذابٍ موقوت.
  22. المُطهِّرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُطهِّرُ المُطهِّرُ (في الطب) : مادة تقف التَّعَفُّنَ أَو التخمُّرَ أَو التقيُّحَ .
  23. المِطْهَرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِطْهَرَةُ : ما يُتَطَهَّر به.
      و المِطْهَرَةُ كلُّ إِناءٍ يُتَطَهَّر منه، كالإِبريقِ والسَّطلِ والركوةِ وغيرِها. والجمع : مَطَاهِرُ.
  24. طَاهِرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَطْهَارٌ، طَاهِرَاتٌ. [ط هـ ر]. (فاعل من طَهُرَ).
      1. :-مَاءٌ طَاهِرٌ :- : نَقِيٌّ غَيْرُ نَجِسٍ.
      2. :-حُبٌّ طَاهِرٌ :- : عَفِيفٌ.
      3. :-طَاهِرُ الذَّيْلِ :- : عَفِيفٌ، مُسْتَقِيمُ السُّلُوكِ. :-وَلاَ يَكُونُ الْمَرْءُ نَبِيلاً حَتَّى يَكُونَ نَبِيلَ الرَّأْيِ، نَبِيلَ اللَّفْظِ... طَاهِرَ الثَّوْبِ مِنَ الفَحْشَاءِ. (الجاحظ).
      4. :-لَهٌ نَفْسٌ طَاهِرَةٌ :- : نَقِيَّةٌ، زَكِيَّةٌ، عَفِيفَةٌ.
  25. مُطَهِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ط هـ ر]. (فاعل مِن طَهَّرَ).
      1. :-مُطَهِّرُ النَّفْسِ مِنْ كُلِّ الذُّنُوبِ :- : مَنْ يُطَهِّرُهَا.
      2. :-يُنَظِّفُ الجُرْحَ بِالْمُطَهِّرِ :- : كُلُّ دَوَاءٍ لِلْجُرْحِ وَجَرَاثِيمِهِ.
      3. :-وَضَعَ مَلاَبِسَ الْمَرْضَى فِي الْمُطَهِّرَةِ :- : آلَةٌ تُطَهِّرُ مَلاَبِسَ الْمَرِيضِ وَتُعَقِّمُهَا لِإِزَالَةِ الجَرَاثِيمِ العَالِقَةِ بِهَا وَمَنْعِ تَسَرُّبِ العَدْوَى مِنْها.


معنى أبوطاهر في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي بصيغة اسم الفاعل معناه النقيّ ضد النجس، المنزَّه عن كل عيب، المغتسِل بالماء. وطاهر بن الحسين (ت 207 هـ) مؤسس الدولة الطاهرية.
اصل اسم طاهر: عربي
Advertisements
معجم الغني
**طَاهِرٌ**، ةٌ - ج:** أَطْهَارٌ**،** طَاهِرَاتٌ**. [ط هـ ر]. (فا. من طَهُرَ). 1. "مَاءٌ طَاهِرٌ" : نَقِيٌّ غَيْرُ نَجِسٍ. 2. "حُبٌّ طَاهِرٌ" : عَفِيفٌ. 3. "طَاهِرُ الذَّيْلِ" : عَفِيفٌ، مُسْتَقِيمُ السُّلُوكِ. "وَلاَ يَكُونُ الْمَرْءُ نَبِيلاً حَتَّى يَكُونَ نَبِيلَ الرَّأْيِ، نَبِيلَ اللَّفْظِ... طَاهِرَ الثَّوْبِ مِنَ الفَحْشَاءِ". (الجاحظ). 4. "لَهٌ نَفْسٌ طَاهِرَةٌ" : نَقِيَّةٌ، زَكِيَّةٌ، عَفِيفَةٌ.
الرائد
* طاهر. ج أطهار. 1-فا. 2-مطهر. 3-نظيف، نقي، من ليست به نجاسة. 4-«هو طاهر الثوب أو الذيل»: أي شريف نظيف الأخلاق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: