وصف و معنى و تعريف كلمة أبوعزيز:


أبوعزيز: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و عين (ع) و زاي (ز) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح أبوعزيز في معاجم اللغة العربية:



أبوعزيز

جذر [عزيز]

  1. عَزَّزَ: (فعل)
    • عزَّزَ يعزِّز ، تعزيزًا ، فهو مُعَزِّز ، والمفعول مُعَزَّز
    • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
    • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  2. عُزُز: (اسم)
    • عُزُز : جمع عَزُوزُ
  3. تَعَزَّزَ: (فعل)
    • تعزَّزَ / تعزَّزَ بـ يتعزَّز ، تعزُّزًا ، فهو مُتعزِّز ، والمفعول مُتعزَّزٌ به
    • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
    • تَعَزَّزَ الرَّجُلُ بَيْنَ أَهْلِهِ : صَارَ عَزِيزاً
    • تَعَزَّزَ بِصَدَاقَتِهِ : اِعْتَزَّ بِهَا
    • تَعَزَّزَتْ عَضَلاَتُهُ : صَلُبَتْ، اِشْتَدَّتْ
  4. عَزيز: (اسم)
    • الجمع : أعزَّاءُ و أعِزَّة و عِزَاز ، المؤنث : عَزيزة ، و الجمع للمؤنث : عَزيزات و عِزَاز
    • قويّ، منيع
    • أَنْتَ عَزِيزٌ عَلَيَّ: مُكَرَّمٌ عِنْدِي، لَكَ مَكَانَةٌ وَتَقْدِيرٌ
    • هُمْ أَعِزَّائِي : هُمْ أَحِبَّائِي
    • عَرَفْتُهُ عَزِيزَ النَّفْسِ : كَرِيمَ النَّفْسِ، نَبِيلاً


  5. عزيز: (اسم)
    • عزيز : فاعل من عَزَّ
  6. تَعَزُّز: (اسم)
    • مصدر تَعَزَّزَ
    • مَكَانَتُهُ فِي تَعَزُّزٍ : فِي تَقَوٍّ، فِي تَشَرُّفٍ كَانَ مِنَ الوَاجِبِ بِالتَّعَزُّزِ أَلاَّ يُجِيبُوهُ لِمَا دَعَا إِلَيْهِ (التوحيدي)
    • تَعَزُّزُهُ بَيْنَ أَصْحَابِهِ : صَيْرُهُ عَزِيزاً
    • التَّعَزُّزُ بِعِلْمِهِ : الاِعْتِزَازُ بِهِ
  7. تعزُّز: (اسم)
    • تعزُّز : مصدر تَعَزَّزَ
  8. تعزيز: (اسم)
    • تعزيز : مصدر عَزَّزَ
  9. عَزاز: (اسم)
    • العَزَازُ : الأَرضُ الصُّلْبةُ السَّريعةُ السَّيْلِ
  10. عِزَاز: (اسم)


    • عِزَاز : جمع عَزيز
  11. أعزَّاءُ: (اسم)
    • أعزَّاءُ : جمع عَزيز
  12. مُعَزَّز: (اسم)
    • مفعول من عَزَّزَ
    • كَانَ مُعَزَّزًا بَيْنَ أَهْلِهِ : مُكَرَّماً
    • قَدَّمَ مَوْضُوعاً مُعَزَّزًا بِالشَّوَاهِدِ : مُدَعَّماً
  13. مُعَزَّز: (اسم)
    • مُعَزَّز : اسم المفعول من عَزَّزَ
  14. مُعَزِّز: (اسم)
    • مُعَزِّز : فاعل من عَزَّزَ
  15. اِعتزاز: (اسم)
    • اِعتزاز : مصدر إِعتَزَّ
  16. مُتعزَّز: (اسم)


    • مُتعزَّز : اسم المفعول من تَعَزَّزَ
  17. مُتعزِّز: (اسم)
    • مُتعزِّز : فاعل من تَعَزَّزَ
  18. مُعَزِّز: (اسم)
    • فاعل مِنْ عَزَّزَ
    • مُعَزِّزٌ لِمَكَانَتِهِ : مُدَعِّمٌ لَهَا
  19. اِعتِزاز: (اسم)
    • مصدر اِعْتَزَّ
    • نَظَرَ بِاعْتِزازٍ إِلى إِبْداعِهِ : بِافْتِخارٍ
    • اِعْتِزازُ النَّفْسِ : إِباؤُها، أَنَفَتُها
  20. إِعزاز: (اسم)
    • إعزاز : مصدر أَعَزَّ
  21. معزوز: (اسم)
    • معزوز : اسم المفعول من عَزَّ
  22. إِعزاز: (اسم)


    • مصدر أعَزَّ
    • يُكِنُّ لَهُ إعْزَازاً : حُبّاً، مَحَبَّةً
  23. عَزّة: (اسم)
    • العَزَّةُ : بِنْتُ الظَّبْية
  24. عِزّة: (اسم)
    • مصدر عَزَّ
    • لَهُ العِزَّةُ : الغَلَبَةُ، القُوَّةُ ، المنافقون آية 8 وَلِلَّهِ العِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَللمُومِنِين (قرآن)
    • العِزَّةُ: الحمِيَّةُ والأَنَفَةُ
    • عِزَّة الجانبِ: القوَّة والمنعة والسُّموُّ،
  25. عِزة: (اسم)
    • الجمع : عِزًى ، و عِزونَ
    • العِزَةُ : الفِرقةُ من الناس
,
  1. عزز (المعجم لسان العرب)
    • "العَزَاءُ: الصَّبْرُ عن كل ما فَقَدْت، وقيل: حُسْنُه، عَزِي يَعْزى عَزَاءً، ممدود، فهو عَزٍ.
      ويقال: إنه لعَزِيٌّ صَبُورٌ إذا كان حَسَنَ العَزَاء على المَصائِب.
      وعَزَّاه تَعْزِيةً، على الحذف والعِوَض،فتَعَزَّى؛ قال سيبويه: لا يجوز غيرُ ذلك.
      قال أَبو زيد: الإتمامُ أَكثر في لِسان العرب، يعني التفعيل من هذا النحو، وإنما ذكَرْت هذا ليُعْلَمَ طريقُ القِياس فيه، وقيل: عَزَّيتُه من باب تَظَنَّيْت، وقد ذكر تعليله في موضعه.
      وتقول: عَزَّيتُ فلاناً أُعَزِّيه تَعْزِيَةً أَي أَسَّيْته وضَرَبْت له الأُسى، وأَمَرْتُه بالعَزَاء فتَعَزَّى تَعَزِّياً أَي تَصَبَّرَ تَصَبُّراً.
      وتَعازى القومُ: عَزَّى بعضهم بعضاً؛ عن ابن جني.
      والتَّعْزُوَةُ: العَزاءُ؛ حكاه ابن جني عن أَبي زيد، اسم لا مصدرٌ لأَن تَفْعُلَة ليستْ من أَبْنِية المصادر، والواو ههنا ياءٌ، وإنما انقلبت للضَّمَّة قبلَها كما، قالوا الفُتُوّة.
      وعَزَا الرجلَ إلى أبيه عَزْواً: نسبه، وإنه لحَسَن العِزْوةِ.
      قال ابن سيده: وعزاه إلى أَبيه عَزْياً نَسَبه، وإنه لحَسَنُ العِزْيَة؛ عن اللحياني.
      يقال: عَزَوْتُه إلى أَبيه وعزيتُه، قال الجوهري: والاسم العَزَاء.
      وعَزَا فلانٌ نفسَه إلى بني فلانٍ يَعْزُوها عَزْواً وعَزَا واعْتَزَى وتَعَزَّى، كله: انتَسَب، صِدْقاً أَو كَذباً، وانْتَمى إليهم مثله، والاسمُ العِزْوَة والنِّمْوَة، وهي بالياء أَيضاً.
      والاعتزاءُ: الادِّعاءُ والشِّعارُ في الحَرْبِ منه.
      والاعتزاءُ: الانْتِماءُ.
      ويقال: إلى من تَعْزي هذا الحديث؟ أَي إلى مَن تَنْمِيه.
      قال ابن جريج: حدَّث عطاءٌ بحديث فقيل له: إلى مَن تَعْزِيه؟ أَي إلى مَنْ تُسْنِدُه، وفي رواية: فقُلْتُ له أَتَعْزِيهِ إلى أَحد؟ وفي الحديث: مَن تَعَزَّى بعَزاء الجاهلية فأَعِضُّوه بِهَنِ أَبيه ولا تَكْنُوا؛ قوله تَعَزَّى أَي انْتَسَبَ وانْتَمى.
      يقال: عَزَيْتُ الشيءَ وعَزَوْتُه أَعْزيه وأَعْزُوه إذا أَسْنَدْتَه إلى أَحدٍ، ومعنى قوله ولا تَكْنُوا أَي قولوا له اعضَضْ بأَيْرِ أَبيك، ولا تَكْنُوا عن الأَيْرِ بالْهَنِ.
      والعَزَاءُ والعِزْوَة: اسم لدَعْوَى المُسْتَغِيثِ، وهو أَن يقول: يا لَفُلانٍ، أَو يا لَلأَنصار، أَو يا لَلْمُهاجرينَ، قال الراعي: فَلَمَّا الْتَقَتْ فُرْسانُنا ورجالُهم،دَعَوْا: يا لَكَعْبٍ واعْتَزَيْنا لعامِرِ وقول بشرِ بن أَبي خازِمٍ: نَعْلُو القَوانِسَ بالسيُّوف ونَعْتَزِي، والخَيلُ مُشْعَرَة النُّحورِ من الدَّمِ وفي الحديث: مَن لمْ يَتَعَزَّ بعزَاءِ الله فليس منّا أَي مَن لم يَدْعُ بدَعْوَى الإسلامِ فيقولَ:يا لله أَو يا لَلإسلامِ أَو يا لَلْمُسْلِمِينَ وفي حديث عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: يا للهِ لِلْمُسْلِمِين؟

      ‏قال الأَزهري: له وَجْهان: أَحدهما أَنّ لا يَتَعَزَّى بعَزاء الجاهِليَّة ودَعْوَى القَبائل، ولكن يقول يا لَلْمُسْلِمِينَ فتكون دَعْوَة المُسْلِمِينَ واحدةً غيرَ مَنْهِيٍّ عنها، والوجه الثاني أَن مَعْنى التَّعَزِّي في هذا الحديث التَّأَسِّي والصَّبرُ، فإذا أَصاب المُسْلِمَ مصيبةٌ تَفْجَعُه، قال: إنَّا لله وإنَّا إليه راجعون، كما أَمَره الله، ومَعنى قوله بعَزَاءِ الله أَي بتَعْزِيَةِ الله إيّاه؛ فأَقام الاسمَ مُقامَ المَصْدرِ الحقيقي، وهو التَّعْزية، مِنْ عَزَّيْتُ كما يقال أَعْطَيْته عَطاءً ومعناه أَعْطَيته إعطاءً.
      وفي الحديث: سَيَكون للْعَرَبِ دَعْوَى قَبائِلَ، فإذا كان كذلك، فالسَّيفَ السَّيفَ حتى يَقُولوا يا لَلْمُسلمين وقال الليث: الاعْتِزاءُ الاتّصالُ في الدَّعوَى إذا كانت حربٌ فكلُّ مَنِ ادَّعى في شعارِهِ أَنا فلانٌ ابنُ فُلانٍ أَو فلانٌ الفُلانيُّ فقدِ اعْتَزَى إليه.
      والعِزَةُ: عُصْبَة من الناس، والجمع عِزُونَ.
      الأصمعي: يقال في الدارِ عِزُونَ أَي أَصنافٌ من النَّاسِ.
      والعِزَة: الجماعةُ والفِرْقَةُ من الناسِ، والهاءُ عِوَضٌ من الياء، والجَمع عِزًى على فِعَل وعِزُون، وعُزون أَيضاً بالضم، ولم يقولوا عِزات كما، قالوا ثُبات؛

      وأَنشد ابن بري للكميت:ونحنُ، وجَنْدَلٌ باغٍ، تَرَكْنا كَتائبَ جَنْدَلٍ شَتىً عِزِينا وقوله تعالى: عن اليَميِن وعن الشِّمالِ عِزِينَ؛ معنى عِزين حِلَقاً حِلَقاً وجَماعةً جماعةً، وعِزُونَ: جَمْعِ عِزَةٍ فكانوا عن يَمِينِه وعن شِماله جماعاتٍ في تَفْرِقَة.
      وقال الليث: العِزَةُ عُصْبَة من الناس فَوْقَ الحَلْقَة ونُقَصانُها واو.
      وفي الحديث: ما لي أَراكم عِزِينَ؟

      ‏قالوا: هي الحَلْقَة المُجْتَمِعَة من الناس كأَنَّ كلَّ جماعةٍ اعْتِزَاؤها أَي انْتِسابُها واحِدٌ، وأَصلها عِزْوَة، فحذفت الواو وجُمِعَت جمعَ السلامَةِ على غَيْر قياسٍ كثُبِين وبُرِينَ في جمع ثُبَةٍ وبُرَةٍ.
      وعِزَةٌ، مثلُ عِضَةٍ: أَصْلُها عِضْوَة، وسنذكرها في موضعها.
      قال ابن بري: ويَأْتي عِزين بمعنى مُتَفَرِّقِين ولا يلزم أَن يكون من صفَة الناس بمَنْزِلَة ثُبِين؛ قال: وشاهده ما أَنشده الجوهري: فلما أَنْ أَتَيْنَ على أُضاخٍ،ضَرَحْنَ حَصاهُ أَشْتاتاً عِزِينا لأنه يريد الحَصى؛ ومثله قول ابن أَحمر البجلي: حُلِقَتْ لَهازِمُه عِزينَ ورأْسُه،كالقُرْصِ فُرْطِحَ من طَحِينِ شَعِيرِ وعِزْوِيتٌ فِعْلِيتٌ؛ قال ابن سيده: وإنما حكمنا عليه بأَنَّه فِعْلِيتٌ لوجود نَظيره وهو عِفْرِيت ونِفْريتٌ، ولا يكون فِعْويلاً لأَنه لا نَظِيرَ له؛ قال ابن بري: جَعَلَه سيبويه صفَة وفسَّره ثعلب بأَنه القصير.
      وقال ابن دُرَيد: هو اسم مَوْضِع.
      وبَنو عَزْوانَ: حَيٌّ من الجِنِّ؛ قال ابن أَحمر يصف الظَّلِيمَ والعربُ تقول إن الظِّلِيمَ من مَراكِبِ الجنِّ: حَلَقَتْ بَنُو عَزْوَانَ جُؤْجُؤْهُ والرأْسَ، غيرَ قَنازِعٍ زُعْر؟

      ‏قال الليث: وكلمة شَنْعاءُ من لغة أَهل الشحر، يقولون يَعْزَى ما كان كذا وكذا، كما نقولُ نحن: لعَمْري لقد كان كذا وكذا، ويَعْزِيكَ ما كان كذا، وقال بعضهم: عَزْوَى، كأَنهم كلمة يُتَلَطَّف بها.
      وقيل: بِعِزِّي، وقد ذُكِرَ في عزز؛ قال ابن دريد: العَزْوُ لغة مرغوبٌ عنها يَتكلم بها بَنُو مَهْرَة بن حَيْدَانَ، يقولون عَزْوَى كأَنها كلمة يُتَلَطّفُ بها،وكذلك يقولون يَعْزى.
      "
  2. عزَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • عزَّزَ يعزِّز ، تعزيزًا ، فهو مُعَزِّز ، والمفعول مُعَزَّز :-
      عزَّز فلانًا أو غيرَه قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده :-عَزَّزا ‏صداقتهما، - عزَّز موقعًا حربيًّا: حَصَّنه، - عزَّز الخبرَ: أكَّده، - عَزَّز جهودَه: دعَّمها وكثَّفها،
      عزَّز القوات العسكريّة: زاد عددَها ‏وعُدَّتها.
      عزَّزَ سلوكَ طفلِه بالمكافأة: (علوم النفس) دعَّمه، أرضى دوافعَه أو رغباته.‏
  3. عزيز (المعجم الرائد)
    • عزيز - ج، أعزاء وأعزة وعزاز
      1- عزيز : محبوب. 2- عزيز : شريف. 3- عزيز : مكرم. 4- عزيز : قوي غالب. 5- عزيز : قليل نادر لا يكاد يوجد : «رزق عزيز». 6- عزيز : ملك. 7- عزيز : لقب من كان يملك «مصر». 8- عزيز من أسماء الله الحسنى.
  4. تعزَّزَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تعزَّزَ / تعزَّزَ بـ يتعزَّز ، تعزُّزًا ، فهو مُتعزِّز ، والمفعول مُتعزَّزٌ به :-
      تعزَّز مَركزُه مُطاوع عزَّزَ: قوِي وصار متينًا :-تعزَّزتِ الجهودُ السَّاعيةُ للسَّلام: تكثّفت وتضاعفت، - تعزَّز موقفُه في القضيَّة.
      تعزَّز الرَّجلُ: صار عزيزًا.
      تعزَّز بفلان: تشرَّف به.
  5. العِزَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ العِزَةُ: العُصْبَةُ مِنَ الناسِ، ج: عِزُونَ.
      ـ عَزاهُ إلَى أبِيه: نَسَبَهُ إلَيْه. وإنَّهُ لحَسَنُ العِزْوَةِ والعِزْيَةِ.
      ـ عَزا هُوَ إلَيْهِ، وعَزا لَهُ، واعْتَزَى وتَعَزَّى: انْتَسَبَ صِدْقاً أو كَذِباً.
      ـ عَزْوَى وتَعْزَى: كَلِمَتَا اسْتِعْطافٍ.
      ـ عِزْوِيتُ: موضع.
      ـ بَنُو عَزْوانَ: حَيٌّ مِنَ الجِنِّ.
  6. العزيز (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه الغالب الذي لا يُقهر ولا يُنال منه :- {إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}.


  7. العَزَازُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَزَازُ : الأَرضُ الصُّلْبةُ السَّريعةُ السَّيْلِ.
  8. العَزِيزُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَزِيزُ : من أَسماء الله تعالى، ومعناه: الغالب الذي لا يُقْهَر.
  9. العَزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العَزَّةُ : بِنْتُ الظَّبْية.
  10. العِزَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِزَةُ : الفِرقةُ من الناس. والجمع : عِزًى، وعِزونَ (بضم العين و كسرها) .
      وفي التنريل العزيز: المعارج آية 37عَنِ الْيَمَينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزينَ ) ) .
  11. العِزَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • العِزَّةُ : القُوَّةُ والغلبةُ.
      و العِزَّةُ الحمِيَّةُ والأَنَفَةُ.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 206وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللهَ أَخَذَتْهُ العِزَّةُ بِالإِثْمِ ) ) .
  12. عَزَّزهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • عَزَّزهُ : شدَّدَهُ وقوَّاهُ.
      وفي التنزيل العزيز: يس آية 14إِذْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمُ اثْنَيْنِ فَكَذَّبُوهُمَا فَعَزَّزْنَا بِثَالثٍ ) ) .
      ويقال: عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ.
  13. مُعَزِّزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ع ز ز]. (فاعل مِنْ عَزَّزَ). :-مُعَزِّزٌ لِمَكَانَتِهِ :- : مُدَعِّمٌ لَهَا. :-مُعَزِّزٌ لِقَوَاعِدِ الجَيْشِ :- :-مُعَزِّزٌ لِجُهُودِهِ.
  14. مُعَزَّزٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ع ز ز]. (مفع من عَزَّزَ).
      1. :-كَانَ مُعَزَّزًا بَيْنَ أَهْلِهِ :- : مُكَرَّماً.
      2. :-قَدَّمَ مَوْضُوعاً مُعَزَّزًا بِالشَّوَاهِدِ :- : مُدَعَّماً.
  15. ‏الحديث العزيز (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الذي اتفق في روايته راويان في جميع الإسناد أو في طبقة منه بحيث لا يقل رواته عن اثنين في كل طبقة . ‏
  16. إِعتَزّ (المعجم الرائد)
    • إعتز - اعتزازا
      1- إعتز : صار عزيزا مكرما. . 2- إعتز به أو بالشيء : عد نفسه عزيزا به، تشرف به «اعتز الكاتب بأدبه». 3- إعتز عليه : تعظم عليه وغلبه.
  17. إستعز (المعجم الرائد)
    • إستعز - استعزازا
      1- إستعز الرمل : تماسك فلم يتساقط. 2- إستعز بحقه : غلبه عليه. 3- إستعز عليه المرض أو نحوه : اشتد عليه وغلبه. 4- إستعز الله به : أماته
  18. عَزَّز (المعجم الرائد)
    • عزز - تعزيزا
      1- عززه : عظمه. 2- عززه : جعله عزيزا. 3- عززه : نصره، قواه «عزز الجيش بفرق جديدة».
  19. تعزيز الاحتياطي (المعجم مالية)
    • طريقة زيادة احتياطي البنك ممّا يتيح له التوسّع في الإقراض والاستثمار ، وتعني بالانجليزية: de-sterilization of reserves
  20. أعزّه الله (المعجم عربي عامة)
    • قوّاه، وجعله عزيزًا :-أعزّنا اللهُ بالإسلام- الله المُعِزُّ المُذِلُّ- {وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ}.
  21. العزّى (المعجم عربي عامة)
    • صَنَمٌ كان لكنانة وقريش، أو هي شجرة من السَّمُر كانت لبني غطفان بَنَوا عليها بيتًا وجعلوا يعبدونها، فبعث إليها رسولُ الله صلّى الله عليه وسلَّم خالدَ بن الوليد فهدمَ البيتَ وأحرق السَّمُرة :- {أَفَرَأَيْتُمُ اللاَّتَ وَالْعُزَّى}.
  22. المعزّ (المعجم عربي عامة)
    • من أسماء الله الحسنى؛ أي الواهِبُ العزَّة لمن يشاء.
  23. تعزيز الاستثمار (المعجم عربي عامة)
    • (قص) زيادة رأس المال المستثمَر بأموال مقترَضة بهدف زيادة الأرباح، ومن سلبيات هذا الأسلوب أنّه قد يزيد الخسائر.
  24. تعزّز الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • صار عزيزًا.
  25. تعزّز بفلان (المعجم عربي عامة)
    • تشرَّف به.


معنى أبوعزيز في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه القوي، المنيع، ذو الأنفة، الأبيّ، الملك، والشيء النادر الوجود. والعزيز: لقب لبعض الملوك قديماً، مثل العزيز بالله نزار بن معدّ (ت 386هـ).
اصل اسم عَزيز: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
طارق عزيز:

ميخائيل يوحنا أو طارق عزيز كما أطلق عليه الرئيس العراقي السابق صدام حسين، (مواليد 28 أبريل 1936) سياسي عراقي ينتمي لحزب البعث العربي الاشتراكي، شغل منصب وزير الخارجية (1983–1991) ونائب رئيس مجلس الوزراء (1979–2003) وقد كان مستشاراً قريب جداً للرئيس العراقي صدام حسين لعقود. بدأت علاقتهم في الخمسينات عندما كانا أعضاء في حزب البعث العربي الاشتراكي، عندما كان هذا الحزب لا يزال ممنوعاً في العراق قبل أن يحكم ثم يتم منعه مرة أخرى بعد الاحتلال الأمريكي.

Advertisements
معجم الغني
**عَزِيزٌ** \- ج:** أَعِزَّاءُ**،** أَعِزَّةٌ** . [ع ز ز]. (صِيغَةُ فَعِيل). 1. "هُوَ عَزِيزُ الْجَانِبِ" : مُكَرَّمُ الْجَانِبِ. 2. "أَنْتَ عَزِيزٌ عَلَيَّ": مُكَرَّمٌ عِنْدِي، لَكَ مَكَانَةٌ وَتَقْدِيرٌ. 3. "هُمْ أَعِزَّائِي" : هُمْ أَحِبَّائِي. 4. "عَرَفْتُهُ عَزِيزَ النَّفْسِ" : كَرِيمَ النَّفْسِ، نَبِيلاً. 5. "هُوَالَّلهُ العَزِيزُ" : الْمَنِيعُ القَادِرُ الَّذِي لاَ يُعْجِزُهُ شَيْءٌ وَهُوَ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى. 6. "عَبْدُ العَزِيزِ" : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ. 7. "عَزِيزَةُ" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ. 8. **![يوسف آية 51]قَالَتِ امْرَأَةُ العَزِيز**ِ! (قرآن) : حَاكِمُ مِصْرَ.
الرائد
* عزيز. ج أعزاء وأعزة وعزاز. 1-محبوب. 2-شريف. 3-مكرم. 4-قوي غالب. 5-قليل نادر لا يكاد يوجد: «رزق عزيز». 6-ملك. 7-لقب من كان يملك «مصر». 8-من أسماء الله الحسنى.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: