وصف و معنى و تعريف كلمة أبوغت:


أبوغت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و غين (غ) و تاء (ت) .




معنى و شرح أبوغت في معاجم اللغة العربية:



أبوغت

جذر [ابغ]

  1. بَغَى : (فعل)
    • بغَى / بغَى على يَبغِي ، ابْغِ ، بَغْيًا ، فهو باغٍ ، والمفعول مَبْغيٌّ عليه
    • بَغَى الوَلَدُ : كَذَبَ
    • بغَتِ المرأةُ :زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها
    • بَغَى الهِلالَ : رَقَبَهُ، اِنْتَظَرَهُ
    • بَغَى فلانٌ بَغَى بَغْياً :تجاوَز الحَدَّ واعتدى
    • بَغَيْتُ لك الأمرَ، وبَغَيْتُكَ الأمرَ: طَلبْتُه لك
  2. أَبْغَى : (فعل)
    • أَبْغَيْتُ، أَبْغِي، أَبْغِ، مصدر إِبْغَاءٌ
    • أَبْغَاهُ الكِتَابَ : طَلَبَهُ لَهُ
    • أَبْغِني ضَالَّتِي: أعِنِّي عَلَى طَلَبِهَا
  3. أَباغ : (فعل)
    • أباغ على فلان: بغى عليه
  4. بَغَتَ : (فعل)
    • بغَتَ يَبغَت ، بَغْتًا وبَغْتَةً ، فهو باغِت ، والمفعول مَبْغوت
    • بَغَتَهُ في مَخْبَئِهِ : أَتاهُ فَجْأَةً، فاجَأَهُ


  5. بُغِتَ : (فعل)
    • بُغِتَ يُبغَت ، بغْتًا وبَغْتةً ، والمفعول مَبْغوت
    • بُغِت الشَّخصُ: فاجأه الموتُ، مات فَجأة
  6. بُغاة : (اسم)
    • بُغاة : جمع باغ
  7. بُغاة : (اسم)
    • بُغاة : جمع باغي
  8. بَغا : (فعل)
    • بَغَا، يَبْغُو، مصدر بَغْوٌ
    • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  9. بَغَّ : (فعل)
    • بَغَّ بَغًّا
    • بَغَّ الدَّمُ : هاج
  10. وَبَغَ : (فعل)


    • وَبَغَِ (يَبِغُهُ) وَبْغًا
    • وَبَغَهُ: عابَه
    • وَبَغَهُ :طعن عليه
  11. بَغَمَ : (فعل)
    • بَغَمَ، يَبْغَمُ، مصدر بُغامٌ، بُغومٌ
    • بَغَمَتِ الغَزالَةُ : صاحَتْ إلى وَلَدِها بِصَوْتٍ لَيِّنٍ
    • ويقال لكل ذي صَوْت: بَغَم صَوتهُ، أي لانَ ورَقّ
    • بَغَمَ الحَدِيثَ لِصَاحِبِهِ : لَمْ يُوَضِّحْهُ لَهُ
  12. باغَ : (فعل)
    • باغَ باغَ بَيْغًا
    • باغَ الدمُ ونحوهُ : ثار وهاج
    • باغَ فلانٌ: هلك
  13. باغَ : (فعل)
    • باغَ مُبَاغَاةً، وبِغَاءً
    • باغَتِ المرأةُ : بَغَتْ
,
  1. أبغ (المعجم لسان العرب)
    • "عَيْنُ أُباغَ، بالضم: موضع بين الكوفة والرَّقَّةِ؛ قالت امرأَة من بني شيبان: وقالوا: فارِساً مِنْكُمْ قَتَلْنا فَقلنا: الرُّمْحُ يَكْلَف بالكَرِيمِ بِعَيْنِ أُباغَ قاسَمْنا المَنايا،فكانَ قَسِيمُها خَيْرَ القَسِيم؟

      ‏قال ابن بري: الشعر لابنة المنذر تقوله بعد موه، والذي قُتِلَ بأُباغ هو المنذر (* قوله« هو المنذر إلخ» كذا بالأصل، والذي في معجم ياقوت: المنذر بن المنذر بن امرئ القيس اللخمي، وفي شرح القاموس: المنذر بن المنذر‎ ‎بن‎ ماء السماء) بن امرئ القيس بن عمرو بن امرئ القيس بن عمرو بن عديّ‎ ‎بن‎ نصر اللخميّ، قتله الحرث بن أَبي شَمِرٍ الغسانيّ؛ ومنه يوم عين أُباغ يومٌ من أَيام العرب قتل فيه المنذر بن ماء السماء.
      "
  2. بغَى1 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • بغَى1 / بغَى على يَبغِي ، ابْغِ ، بَغْيًا ، فهو باغٍ ، والمفعول مَبْغيٌّ عليه :-
      • بغَى الشَّخصُ
      1 - تجاوَز الحدَّ واعْتَدى، تسلَّط وظلَم :-*فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم*: سيِّئ العاقبة، - {فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللهِ} - {وَلَوْ بَسَطَ اللهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الأَرْضِ} .
      2 - سعى بالفَساد واقترف الإثمَ خارجًا على القانون أو الشَّرع :-بغى وتجبّر وحقَّ عليه العقابُ، - {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلاَ عَادٍ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ} .
      • بغَى على فلان: تعدَّى وجنى عليه :-بغى على رعاياه.
  3. بغَى2 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بغَى2 يبغِي ، ابْغِ ، بِغاءً ، فهو بَغِيّ :-
      • بغَتِ المرأةُ زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها :- {وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا} - {وَلاَ تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاءِ} .
  4. بغَى3 (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بغَى3 يَبغِي ، ابْغِ ، بُغْيَةً ، فهو باغٍ ، والمفعول مَبْغِيّ :-
      • بغَى المالَ/ بغَى الأمرَ طلَبه، أرادَه ورغب فيه :-بغَى الشّهادَة/ الجنةَ، - أَبْغِي مشاهدةَ الآثار، - {خَالِدِينَ فِيهَا لاَ يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلاً} - {وَأَحْسِنْ كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأَرْضِ} .


معنى أبوغت في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


على فلانٍ: بغى عليه.تَبَوّغَ: هاج وثار. ويقال: تبوَّغَ به الدمُ فقتله. و ـ الشرُّ: اتَّسَع. و ـ بخصمه: غلبه.البَوْغاءُ: التُّراب عامّة. و ـ التراب الذي يطير من دِقَّته إِذا مُسَّ. و ـ من الناس: سَفِلتهم وحَمْقاهم. و ـ من الطِّيب: ريحه.
تاج العروس

عَيْنُ أُبَاغَ كسحابٍ ويُثَلَّثُ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ منْهَا على الضَّمِّ فَقَط وهو الأشْهَرُ وهو قَوْلُ أبي عُبَيْدَةَ والفَتْحُ عن الأصْمَعِيِّ قالَ عَبْدُ الرَّحْمنِ بنُ حَسّانَ :

هُنَّ أسْلابُ يَوْمَ عَيْنِ أباغٍ ... منْ رِجَالٍ سُقُوا بسُمٍّ ذُعافِ هكذا رَواهُ بالفَتْحِ وقالَتْ ابنَةُ فَرْوَةَ بنِ مَسْعُودٍ تَرْثِي أباهَا وكانَ قُتِلَ بعَيْنِ أُباغ :

بعَيْنِ أُباغَ قاسَمْنا المَنَايَا ... فكانَ قَسِيمُها خَيْرَ القَسِيمِ هكذا رُوِيَ بالضَّمِّ كذا وُجِدَ بخَطِّ أبي الحَسَنِ بنِ الفُرَاتِ وأمّا الكَسْرُ فلم أجِدْ لَهُ سماعاً ولا شاهِداً إلا أنَّ الصّاغَانِيُّ قدْ ذَكَرَ فيهِ التَّثْلِيثَ : ع : بالشامِ أو بَيْنَ الكُوفَةِ والرَّقَّةِ وقالَ أبو الفَتْحِ التَّمِيميُّ : عَيْنُ أباغ لَيْسَتْ بعَيْنِ ماءٍ وإنّمَا هُوَ وادٍ وَراءَ الأنْبَارِ على طَرِيقِ الفُرَاتِ إلى الشّامِ

وقال الرِّيَاشِيُّ : هِيَ اسْمُ بَغْدَادَ والرَّقَّةِ جَمِيعاً وقالَ أبو الفَتْحِ التَّمِيميُّ النَّسّابُ : كانَتْ مَنَازِلُ إيادِ بنِ نِزارٍ بعَيْن أباغ وأباغُ : رَجُلٌ منَ العَمَالِقَةِ نَزَلَ ذلكَ الماءَ فنُسِبَ إليْهِ قالَ ياقُوت : وقيلَ : في قَوْلِ أبي نُواس :

فما نَجِدَتْ بالماءِ حتى رَأيْتُها ... معَ الشَّمْسِ في عَيْنَيْ أباغَ تَغُورُ حكى أنَّهُ قالَ : جَهِدْتُ على أنْ يَقَعَ في الشِّعْرِ عَيْنُ أباغَ فامْتَنَعَتْ عليَّ فقُلت : عَيْنَيْ أباغَ ليَسْوِيَ الشِّعْرُ قالَ : وكانَ عِنْدَهَا في الجاهِلِيَّةِ يَوْمٌ لهم بَيْنَ مُلُوكِ غَسّانَ ومُلُوكِ الحِيرَةِ قُتِلَ فيهِ المُنْذِرُ بن المُنْذِرُ بن ماءِ السَّماءِ اللَّخْمِيُّ وقدْ أَسْقَطَ النابِغَةُ الذُّبْيَانِيُّ الهَمْزَةَ منْ أوَّلهِ فقالَ يَمْدَحُ آلَ غَسّانَ :



يوْمَا حليمَةَ كانَا منْ قَدِيمِهِمُ ... وعَيْنُ باغَ فكانَ الأمْرُ ما ائْتَمَرا

يا قَوْمِ إنّ ابنَ هِنْدٍ غَيْرُ تارِكِكُمْ ... فلا تَكُونُوا الأدْنَى وَقْفَةٍ جَزَرَا أرغ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: