وصف و معنى و تعريف كلمة أبوق:


أبوق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و واو (و) و قاف (ق) .




معنى و شرح أبوق في معاجم اللغة العربية:



أبوق

جذر [ابق]

  1. أُبُوق: (اسم)
    • أُبُوق : فاعل من أَبَقَ
  2. بَوَّقَ: (فعل)
    • بوَّقَ في يبوِّق ، تبويقًا ، فهو مُبوِّق ، والمفعول مُبوَّق فيه
    • بوَّقَ الكلامَ: زيّنه
    • بَوَّقَ فِي البُوقِ : نَفَخَ
    • بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ
  3. بوق: (اسم)
    • الجمع : بوقات و أبواق و بيقان
    • البُوق : أداة مجوّفة يُنْفَخُ فها ويُزمَر
    • هو بوق لفلان: داعية له أو إمّعة له
    • البُوق الباطل والزَّور
    • البُوق مَن لا يكتم السر والجمع : أْبواق، وبِيقان
    • (الموسيقى) أداة موسيقيّة مجوَّفة، صوتها حادّ، يُنفخ فيها أو يُزمَر، أو آلة نفخ نحاسيّة تتكون من أنبوب طويل وقاعدة تتَّسع للخارج كالقمع، والأنواع الحديثة لها ثلاثة مفاتيح لإصدار النَّغمات المختلفة أبواق عسكريّة،
    • بوق عاجيّ: بوق مصنوع من ناب فيل كان الفرسان يستخدمونه في الحرب أو في الصيد
    • بوق صوتيّ: مسماع يُساعد الطُرْش على السمع،
    • فلانٌ ينفخ في البُوق [مثل]: إذا نطق بالكذب والباطل وما لا طائل تحته،
    • البوقان: (طب) أنبوبان بكثافة القلم ينبعثان من الرَّحم ويتَّسع طرفاهما الطَّليقان حتى يشكِّلا قمعين، وهذان البوقان يقابلان قناتيّ المَني عند الرجل وفيهما تسير الخلايا التَّناسليَّة
    • كَانَ صَوْتُ البُوقِ يَمْلأُ الأرْجَاءَ : مُكَبِّرُ الصَّوْتِ
  4. أبواق: (اسم)
    • أبواق : جمع بوق


  5. بَوق: (اسم)
    • البَوْق من كل شيء: أَشَدُّهُ
    • هذا بَوْق من المطر: للدُّفعة الشديدة منه
  6. بُوَق: (اسم)
    • بُوَق : جمع بوقة
  7. بيقان: (اسم)
    • بيقان : جمع بوق
  8. أَبَقَ : (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  9. باقَ : (فعل)
    • باق: فَسَد وبار
    • باق غاب
    • باق السفينةُ: غرِقت
    • باق الرجلُ: كذَب
    • باق جاءَ بالشرّ والخصومات
    • باق بفلان: طلع عليه من غَيبة
    • باقت الداهية فلانا: أَصابته
    • باق فلاناً، وعليه: غدر به
    • باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا
    • باق الشيءَ: سرقه
  10. أَبَقَّ : (فعل)


    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  11. أَبَق : (اسم)
    • الأبَق :نبات شبيه بالموز أصله من الفلبِّين
  12. أُبَّق : (اسم)
    • أُبَّق : جمع آبِقُ
  13. أبْق : (اسم)
    • أبْق : مصدر أَبَقَ
  14. بوقات: (اسم)
    • بوقات : جمع بوق
  15. بوقة: (اسم)
    • الجمع : بُوَق ، و بُوقات
    • البُوقة : الدُّفعة الشديدة من المطر
    • البُوقة البوق
  16. مُبوَّق: (اسم)


    • مُبوَّق : اسم المفعول من بَوَّقَ
  17. مُبوِّق: (اسم)
    • مُبوِّق : فاعل من بَوَّقَ
  18. تَبَوّقَ: (فعل)
    • تَبَوّقَ الوباءُ في الماشية: فشا وانتشر
    • تَبَوّقَ الرَّجلُ: تكذَّب
  19. وُبوق: (اسم)
    • وُبوق : فاعل من وبَقَ
  20. وُبوق: (اسم)
    • مصدر وبَقَ
  21. تبويق: (اسم)
    • تبويق : مصدر بَوَّقَ
  22. لَبِيق: (اسم)


    • لَبِيق : فاعل من لبُقَ
  23. مَباقٍ: (اسم)
    • مَباقٍ : جمع مَبْقى
  24. لَبيق: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبُقَ
  25. بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ:
    • ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ.
,
  1. بوق
    • "البائقةُ: الداهِيةُ.
      وداهيةٌ بَؤُوق: شديدة.
      باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً، بالفتح، وبْؤوقاً: أصابتهم، وكذلك باقَتهم، بَؤوقٌ على فَعُول.
      وفي الحديث: ليس بمؤْمِن من لا يأْمَنُ جارُه بوائقَه، وفي رواية: لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه؛ قال الكسائي وغيره: بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه.
      وفي حديث المغيرة: يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ.
      ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم: أَصابتهم بائقة.
      وفي حديث آخر: اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر.
      قال الكسائي: باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم، ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ، وكذلك باقَتهم بَؤوق، على فعول؛

      وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق، وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ: تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً،ونَبْذُلُها إذا باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة: أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ

      ويقال: باقُوا عليه قتلوه، وانْباقُوا به ظلَموه.
      ابن الأَعرابي: باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم، وباقَ إِذا كذب، وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات.
      ابن الأَعرابي: يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ،وهو الكذبُ السُّماقُ؛ قال الأَزهري: وهذا يدلّ على أنَّ الباطل يسمى بُوقاً، والبُوقُ: الباطل؛ قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان، رضي الله عنهما:يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به،إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً، ولم يَكُن؟

      ‏قال شمر: لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان.
      وباقَ الشيءُ بُوقاً: غاب، وباقَ بُوقاً: ظهر، ضدّ.
      وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً: غَرِقَت، وهو ضدّ.
      والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ: الدُّفْعة المُنكَرة من المطر، وقد انْباقَتْ.
      الأَصمعي: أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً؛ قال رؤبة: من باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ

      ويقال: هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ، ويقال: أَصابهم بُوق من المطر، وهو كثرته.
      وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي انفَتَقَتْ.
      وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق.
      وتقول: دَفَعْت عنك بائقةَ فلان.
      والبَوْقُ من كل شيء: أَشدُّه.
      وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه.
      والباقةُ من البَقْل: حُزمة منه.
      والبُوقة: ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء.
      الليث: البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء.
      والبُوقُ: الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر؛ عن كراع؛

      وأَنشد الأَصمعي: زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ: هَوَوْا لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ،كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ: شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به.
      قال ابن دريد: لا أَدري ما صحته.
      ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر: إِنما هو بُوق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. أَبِقَ

    • ـ أَبِقَ العَبْدُ، وأَبَقَ، أبْقاً وأَبَقاً وإِباقاً: ذَهَبَ بِلا خَوْفٍ ولا كَدِّ عَمَلٍ، أو اسْتَخْفَى ثم ذَهَبَ، فهو آبِقٌ وأبُوقٌ، ج: أُبَاقٌ وأُبَّقٌ.
      ـ الأَبَقُ: القِنَّبُ، أو قِشْرُهُ.
      ـ الأَبَّاقُ: شاعِرٌ دُبَيْرِيٌّ.
      ـ تأبَّقَ: اسْتَتَر، أو احْتَبَسَ وتأَثَّمَ،
      ـ تأبَّقَ الشيءَ: أنْكَرَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبق
    • "الإباقُ: هرَبُ العبيد وذَهابهم من غير خوف ولا كدِّ عمل،قال: وهذا الحكم فيه أَن يُردّ، فإذا كان من كدّ عمل أَو خوف لم يردّ‏.
      ‏وفي حديث شريح: كان يَرُدُّ العبدَ من الإباق الباتِّ أي القاطع الذي لا شُبهة فيه ‏.
      ‏وقد أَبَقَ أي هربَ‏.
      ‏وفي الحديث: أَن عبداً لابن عمر، رضي الله عنهما، أَبَق فلحِق بالروم‏.
      ‏ابن سيده: أَبَقَ يَأْبِق ويأْبُق أَبْقاً وإباقاً، فهو آبق، وجمعه أُبَّاقٌ‏.
      ‏وأَبَقَ وتأَبَّقَ: استخفى ثم ذهب؛ قال الأَعشى:فذاك ولم يَعْجِزْ من الموتِ رَبُّه، ولكنْ أَتاه الموتُ لا يتَأَبَّقُ الأَزهري: الإباقُ هرَبُ العبد من سيده‏.
      ‏قال الله تعالى في يونس، عليه السلام، حين نَدَّ في الأَرض مُغاضِباً لقومه: إذ أَبَقَ إلى الفُلْك المَشْحُون‏.
      ‏وتأَبَّق: استترَ، ويقال احتبس؛ وروى ثعلب أَنَّ ابن الأَعرابي أَنشده: أَلا، قالتْ بَهانِ ولم تأَبَّقْ: كَبِرْتَ ولا يَلِيقُ بك النَّعيم؟

      ‏قال: لم تأَبَّق إذا لم تأَثَّم من مقالتها، وقيل: لم تأَبَّق لم تأْنَف؛ قال ابن بري: البيت لعامر بن كعب بن عمرو بن سعد، والذي في شعره: ولا يَلِيطُ، بالطاء، وكذلك أَنشده أَبو زيد؛ وبعده: بَنُون وهَجْمةٌ كأَشاء بُسٍّ، صَفايا كَثَّةُ الأَوْبارِ كُوم؟

      ‏قال أبو حاتم: سأَلت الأَصمعي عن قوله ولم تأَبَّق فقال: لا أَعرفه؛ وقال أَبو زيد: لم تأَبَّق لم تبعد مأْخوذ من الإباق، وقيل لم تستخفِ أَ؟

      ‏قالت علانية‏.
      ‏والتأَبُّق: التواري، وكان الأَصمعي يرويه: أَلا، قالتْ حَذامِ وجارَتاها وتأَبَّقت الناقة: حبَست لبنها ‏.
      ‏والأَبَقُ، بالتحريك: القِنَّب، وقيل: قشره، وقيل: الحبل منه؛ ومنه قول زهير: القائدَ الخيلِ مَنْكُوباً دوابرُها، قد أُحْكِمَت حَكماتِ القِدِّ والأَبَقا والأَبَقُ: الكتَّان؛ عن ثعلب‏.
      وأَبَّاق: رجل من رُجَّازهم، وهو يكنى أَبا قريبة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. بُوق
    • بُوق :-
      جمع بوقات وأبواق وبيقان: (الموسيقى) أداة موسيقيّة مجوَّفة، صوتها حادّ، يُنفخ فيها أو يُزمَر، أو آلة نفخ نحاسيّة تتكون من أنبوب طويل وقاعدة تتَّسع للخارج كالقمع، والأنواع الحديثة لها ثلاثة مفاتيح لإصدار النَّغمات المختلفة :-أبواق عسكريّة، - بوق عاجيّ: بوق مصنوع من ناب فيل كان الفرسان يستخدمونه في الحرب أو في الصيد:-
      بوق صوتيّ: مسماع يُساعد الطُرْش على السمع، - فلانٌ ينفخ في البُوق [مثل]: إذا نطق بالكذب والباطل وما لا طائل تحته، - هو بُوق فلان: داعية له أو إمَّعة له.
      البوقان: (طب) أنبوبان بكثافة القلم ينبعثان من الرَّحم ويتَّسع طرفاهما الطَّليقان حتى يشكِّلا قمعين، وهذان البوقان يقابلان قناتيّ المَني عند الرجل وفيهما تسير الخلايا التَّناسليَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بَوَّقَ
    • [ب و ق]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). بَوَّقْتُ، أُبَوِّقُ، بَوِّقْ، مصدر تَبْوِيقٌ.
      1. :-بَوَّقَ فِي البُوقِ :- : نَفَخَ.
      2. :-بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ :- : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ.
      3. :- بَوَّقَ الكَلاَمَ :- : زَيَّنَهُ.


    المعجم: الغني

  6. بوق
    • بوق - ج، أبواق وبيقان وبوقات
      1- بوق الة موسيقية معدنية ينفخ فيها. 2- بوق من لا يكتم السر. 3- بوق باطل. 4- بوق : زور.

    المعجم: الرائد

  7. بوَّقَ
    • بوَّقَ في يبوِّق ، تبويقًا ، فهو مُبوِّق ، والمفعول مُبوَّق فيه :-
      بوَّق في البوق نفَخ فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. البُوق
    • البُوق : أداة مجوّفة يُنْفَخُ فها ويُزمَر.
      ويقال: هو بوق لفلان: داعية له أو إمّعة له.
      و البُوق الباطل والزَّور.
      و البُوق مَن لا يكتم السر. والجمع : أْبواق، وبِيقان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بوق
    • بوق - تبويقا
      1- بوق في البوق : نفخ فيه. 2- بوق الكلام : زينه بالباطل.

    المعجم: الرائد

  10. بوقُ
    • ـ بوقُ: الذي يُنْفَخُ فيه ويُزْمَرُ، والباطِلُ، والزُّورُ، ومن لا يَكْتُمُ السِّرَّ، وشِبْهُ مِنْقابٍ يَنْفُخُ فيه الطَّحَّانُ.
      ـ أصابَتْنا بُوقَةٌ: دُفْعَةٌ من المَطَرِ شَديدَةٌ أو مُنْكَرَةٌ، ج: بُوَقُ.
      ـ بائِقَةُ: الداهِيَةُ، ج: بَوائِقُ.
      ـ باقَ: جاءَ بالشَّرِّ والخُصوماتِ،
      ـ باقَ البائِقَةُ القومَ: أصابَتْهُم، كانْباقَتْ عليهم.
      ـ باقَةُ: الحُزْمَةُ من البَقْلِ.
      ـ باقَ بكَ: طَلَعَ عليك من غَيْبَةٍ،
      ـ باقَ به: حاقَ،
      ـ باقَ القومُ عليه: اجْتَمَعوا فَقَتَلوهُ ظُلْماً،
      ـ باقَ المالُ: فَسَدَ وبارَ،
      ـ باقَ فلانٌ: تَعَدَّى على إنسانٍ، أو هَجَمَ على قومٍ بغيرِ إذْنِهِم، كانْباقَ،
      ـ باقَ القومَ: سَرَقَهُم.
      ـ مَتاعٌ بائِقٌ: لا ثَمَنَ له.
      ـ الخاقْ باقْ، والخاقِ باقِ: صَوْتُ الفَرْجِ عندَ الجماعِ.
      ـ مُبَوَّقُ: الكلامُ الباطِلُ.
      ـ انْباقَ به: ظَلَمَهُ،
      ـ انْباقَ عليه بائِقَةٌ: انْفَتَقَتْ.
      ـ تَبَوَّقَ في الماشِيَةِ: وقَعَ فيها الموتُ وفَشا.

    المعجم: القاموس المحيط

  11. البُوقة
    • البُوقة : الدُّفعة الشديدة من المطر.
      و البُوقة البوق. والجمع : بُوَق، وبُوقات.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَبَوّق
    • تبوق - تبوقا
      1- تبوق المرض : انتشر. 2- تبوق : كذب.

    المعجم: الرائد

  13. البَوْق
    • البَوْق من كل شيء: أَشَدُّهُ.
      يقال: هذا بَوْق من المطر: للدُّفعة الشديدة منه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بوَّقَ
    • بوَّقَ في البوق: نَفَخَ.
      و بوَّقَ الكلامَ: زيّنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. البوقان
    • (طب) أنبوبان بكثافة القلم ينبعثان من الرَّحم ويتَّسع طرفاهما الطَّليقان حتى يشكِّلا قمعين، وهذان البوقان يقابلان قناتيّ المَني عند الرجل وفيهما تسير الخلايا التَّناسليَّة.

    المعجم: عربي عامة

  16. تَبَوّقَ
    • تَبَوّقَ الوباءُ في الماشية: فشا وانتشر.
      و تَبَوّقَ الرَّجلُ: تكذَّب.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بُوقٌ
    • جمع: أبْوَاقٌ.
      1. :-آلةٌ هَوَائِيَّةٌ نُحَاسِيَّةٌ أوْ خَشَبِيَّةٌ عَلَى شَكْلِ أُسْطُوَانَةٍ فِي ثَلاَثَةِ أرْبَاعِهِ الأولَى، ثُمَّ يَتَحَوَّلُ إلَى شَكْلٍ مَخْرُوطٍ فِي أسْفَلِهِ، كَانَ العَرَبُ يَسْتَخْدِمُونَهُ أثْنَاءَ الحُرُوبِ.
      2. :-كَانَ صَوْتُ البُوقِ يَمْلأُ الأرْجَاءَ :- : مُكَبِّرُ الصَّوْتِ.

    المعجم: الغني

  18. بوقة
    • بوقة
      1-دفعة شديدة من المطر، جمع : بوق

    المعجم: الرائد

  19. مُبوَّق
    • مبوق
      1-مبوق : كلام باطل.

    المعجم: الرائد

  20. بوّق في البوق
    • نفَخ فيه.

    المعجم: عربي عامة

  21. بوق
    • ب و ق: البُوقُ الذي ينفخ فيه و البائِقَةُ الداهية وفي الحديث {لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بَوَائِقَهُ} قال قتادة أي ظلمه وغشمه وقال الكسائي غوائله وشره و البَاقَةُ من البقل حزمة منه

    المعجم: مختار الصحاح

  22. البُوقال
    • البُوقال : الباقُولُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. لَبِيق
    • لَبِيق :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبُقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. وُبوق
    • وُبوق :-
      مصدر وبَقَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. بوق
    • بوق
      1- مصدر باق. 2- من الشيء : أشده. 3- من المطر : الدفعة الشديدة منه . 4- من لا يكتم السر.

    المعجم: الرائد



معنى أبوق في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـِ أَبْقاً وإِباقاً: هرَب، فهو آبِقٌ وأَبُوق.أَبِقَ: ـَ أَبَقاً: أَبَقَ.تأَبَّقَ: أَبِقَ. وـ الشيءَ ومنه: أنكره وتَبَرَّأَ منه.أَبَلَت: الإِبلُ ـُ أَبْلاً، وأُبُولاً: كَثُرت. وتوحَّشَت. وـ استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء. وـ فلان: كَثُرَت إبله. وـ فلان إِبَالةً: أحسن رِعاية الإِبل. وـ الرجُلُ أَبْلاً، وأَبَالة: تنسّك وترهَّب. وـ فلاناً أَبْلاً: جعل له إِبِلا.أَبِلَتِ: الإِبِلُ ـَ أَبَلاً: أَبَلَتْ. وـ فلانٌ أَبَلاً، وأَبالةً: أحسن رِعَايةَ الإِبِل، فهو أَبِلٌ.أَبُلَ: ـُ أَبَالة: تَرَهَّب وتَنَسَّك. فهو أبِيل.آبَلَ: إِيبالاً: كثُرت إِبلُه.أَبَّلَ: آبَلَ. وـ الإِبلَ: اقتناها. وـ سَمَّنها.اِئْتَبَلَ: امتهن رَعْيَ الإِبل.تَأَبَّلَتِ: الإِبلُ: استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء. وـ فلانٌ الإِبلَ: اقتناها.الأَبابيل: الجماعات، و يجيء في موضع التكثير؛ و في التنزيل العزيز: {وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيِلَ}.الإِبَّالَة: وتخفف الباءُ: الحُزمة من الأَعواد ونحوها. ومنه المثل: " ضِغْثٌ على إبَّالة ": عِبْءٌ على عِبْءٍ أَتَمَّ فَدْحَه.الإِبِلُ: الجمال والنُّوق، لا واحد له من لفظه ( مؤنَّث ). (ج) آبالٌ. ويقال: إِبِلان، للقَطيعين.الأُبُلَّة: القَبِيلة. وأُبُلَّة الرجُل أَصحابه وـ بلد قُرب البَصْرَة.الأَبِيل: العصا، ويُطْلَقُ على الراهب.الأَبِيلة: الحُزْمة من الأَعواد ونحوها.المَأْبَلَةُ: الموضع تقيم فيه الإبل، أو تكثر فيه. ( ج ) مآبل.
الصحاح في اللغة
أَبَقَ العبدُ يَأْبِقُ ويأْبُقُ إباقاً، أي هرب. وتَأَبَّقَ: استتر، ويقال احتبس. ومنه قول الأعشى: ولكنْ أَتاهُ الموتُ لا يَتَأَبَّقُ والأبَقُ: القِنَّب ومنه قول زهير: القائِدَ الخيلِ منكوباً دَوابِـرُهـا   قد أُحْكِمَتْ حَكَماتِ القِدِّ والأَبقا
تاج العروس

أبقَ العَبْدُ كسَمعَ وضَرَبَ ومَنِعَ الأولى نَقَلَها ابنُ دُرَيْدِ وقَوْلُه : مَنع هكذا في النُّسخ والذَي في التَّكمِلَةِ بفتح الباءَ أَي : من حَدِّ نَصَر كذا هو مَضْبُوطٌ مُصحَّحٌ أبقاً بالفَتْح ويُحرَّكُ وإِباقاً ككِتابٍ : ذَهَبَ بلا خَوْف ولا كَدِّ عَمَل قال اللَّيْثُ : وهذا الحُكمُ فيه أنْ يُرَدَّ فإِن كانَ من كَدِّ عَمل أَو خَوْفٍ لم يُردّ قالَ اللهُ تَعالَى " إِذْ أَبَق إِلى الفلكِ المشْحُونِ " وفي حَدِيثِ شرَيح : أَنَّه كان لا يرد العبدَ من الادِّفانِ ويَردُّه منَ الإِباق الباتَ أي : القاطِع الذي لا شُبهةَ فيه . أَو أَبِقَ العبدُ : إذا اسْتَخْفَى ثمَّ ذَهَبَ كما في المُحْكَم فهو آبِق قالَتْ سِعلاةُ عَمْرِو بنِ يَرْبُوع : أَمسِكْ بَنِيكَ عَمْرُو إنّي آبِقُ . وأَبُوق كصَبُورٍ هذِه عن ابْنِ فارسٍ ج : ككُفارٍ ورُكعٍ قالَ رُؤبَة :

ويَغْتَزِي مِنْ بَعْدِ أفْقٍ أفَّقَا ... حتى اشْفَتَرُّوا في البِلادِ أبَّقَا والأَبَق مُحَرَّكةً : القِنبُ قال رُؤْبة يَصِفُ الأتُنَ :

قُودٌ ثَمانٍ مثلُ أَمْراسِ الأَبَقْ ... فِيها خُطُوطٌ من سَوادٍ وبَلَقْ أَو قِشره وهو قولُ اللَّيْثِ . وأَباّقٌ كشَدّادٍ : شاعِرٌ دبَيْرِي مشهورٌ كُنْيَتُه أَبو قَرِيبَة . وتَأبَّقَ العَبْدُ : اسْتَتَرَ كما في صِّحاح زادَ ابنُ سِيدَه : ثمّ ذَهَبَ . أَو تَأبَّقَ : احْتَبَسَ كما في صِّحاح ومنه قولُ الأعشى :

ذاكَ ولَمْ يُعْجِز من المَوْتِ رَبَّه ... ولكِنْ أتاهُ المَوْت لا يَتَأبَّقُ قالَ الصّاغاني : إَنهّ لا يَتَحَبَّسُ ولا يتوارَى . وتَأّبَّقَ : تَأَثَّمَ ورَوَى ثَعْلبٌ أَنَّ بنَ الأعرابي أنشَدَه :

ألا قالَتْ بَهانِ ولَم تَأبَّقْ ... كَبرْتَ ولا يَلِيق بِكَ النعِيمُ قال : لم تَأَبَقْ : لم تَأَثَمْ من مقالَتِها وقيل : لم تَأْنَفْ وقال أَبو حاتم : سأَلتُ الأَصْمَعِي عن تَأَبَّقَ فقالَ : لا أَعْرِفه وأَنْشَدَه أَبو زَيْدٍ في نوادِرِه لعامِرِ بنِ كَعْبِ بنِ عَمْرِو بنِ سَعْدِ وقالَ أَبُو عُمَر في اليَواقِيت : هو لعامانَ ابنِ كَعْبٍ ويُقال : غامانُ وقال أَبو زَيْدٍ : لم تَأَبقْ : لم تَبْعد أخَذَه من إِباقِ العَبْدِ وقِيلَ : لم تَستَخْفِ أَي : قالَتْ عَلاَنِيَةً وكان الأصمعِي يَرْوِيهِ عن أَبي عَمرو :

أَلا قالَتْ حَذام وجارَتاها ... نَعِمْت ولا يَلِيطُ بكَ النَّعِيمُ

و تأبَّق الشيء : إذا أَنْكَرَه قالَ ابنُ فارِسٍ : قالَ بَعْضُهم : يُقالُ للرّجُلِ : إِنَّ فيكَ كَذا فيَقول : أَمَا واللهِ ما أَتَأَبَّقُ أَي : ما أنْكِرُ ويُقال : يا ابنَ فُلانَةَ فيقولُ : ما أَتَأَبَّقُ مِنْها أَي : ما أنْكِرُها

ومما يستدْرَكُ عليه : تَابَّقَتِ النَّاقةُ : حَبَسَت لبَنَها . والأبَقُ مُحَرّكةً : حَبْلُ القِنَّبِ وقالَ ثَعْلَب : هو الكَتاّنُ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: