وصف و معنى و تعريف كلمة أبيبا:


أبيبا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ياء (ي) و باء (ب) و ألف (ا) .




معنى و شرح أبيبا في معاجم اللغة العربية:



أبيبا

جذر [ابب]

  1. تَلَبَّبَ : (فعل)
    • تلبَّبَ يتلبَّب ، تلبُّبًا ، فهو مُتلبِّب
    • تَلَبَّبَ الْمُتَخاصِمانِ : أَخَذَ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُما بِعُنُقِ الآخَرِ
    • تَلَبَّبَ الْمُقاتِلُ : تَحَزَّمَ لِلْقِتالِ، تَشَمَّرَ
    • تَلَبَّبَ الجُنْدِيُّ : لَبِسَ السِّلاحَ
  2. لَبَب : (اسم)
    • الجمع : أَلْبَابٌ
    • اللَّبَبُ : موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء
    • اللَّبَبُ :ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريبًا من حَبْل الرمل
    • اللَّبَبُ :ما يُشَدُّ في صدر الدابّة ليمنع تأَخُّر الرحل والسَّرج والجمع : أَلباب
    • اللَّبَبُ: البال
    • فلانٌ في لببٍ رخيٍّ: في سَعَة وخِصب وأَمن
    • (مصدر لَبَّ، لَبِبَ)
  3. لَبِبَ : (فعل)
    • لَبِبَ، يَلْبَبُ، مصدر لَبَبٌ
    • لَبِبَ الْجَوْزُ : صَارَ ذَا لُبٍّ
  4. لَبَّبَ : (فعل)
    • لبَّبَ يلبِّب ، تلبيبًا ، فهو مُلبِّب ، والمفعول مُلبَّب
    • لَبَّبَ الْحَبُّ : جَرَى فِيهِ الدَّقِيقُ
    • لبَّب الشّخصَ: أخذ بتلبيبه، أي، جمع ثيابَه عند صدره ونحره في الخصومة وجرَّه
    • صرخ إِليهم ولبّب: جعل ثوبَه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل مُنْذِرُهم


  5. أَلَابِبُ : (اسم)
    • أَلَابِبُ : جمع لَّبُّ
  6. لَبيب : (اسم)
    • الجمع : أَلِبّاءُ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لبَّ
    • اللَّبِيبُ : ذو اللُّبّ
    • اللَّبِيبُ :المُلَبِّي
    • وَلَدٌ لَبِيبٌ : عَاقِلٌ، ذَكِيٌّ
  7. لَباب : (اسم)
    • لَبابِ لَبابِ: لا بأْسَ ، يقال عند استحباب ملازمة الشيء، وتقوله العرب للرجل تعطفُ عليه
  8. لُباب : (اسم)
    • اللُّبَابُ : خالص كل شيءٍ
    • وحَسَبٌ لُبابٌ: مَحْضٌ
    • وعيشٌ لُبابٌ: رخِيٌّ
    • واللُّبابُ: طحينٌ مُرَقَّق
    • لُباب الأمر: لُبُّه،
    • هو لُباب قومه: أفضلهم
    • لُباب اللَّوزِ ونحوِه: الثَّمرة التي تُؤْكلُ وهي تحت القشرة
    • لُباب الخُبْزِ: داخله الطَّريّ غير المُنْضَج جيّدًا
  9. لِبَاب : (اسم)
    • لِبَاب : جمع لَبّة
  10. لبيب : (اسم)


    • لبيب : فاعل من لَبَّ
  11. أَلْبُب : (اسم)
    • أَلْبُب : جمع لُبّ
  12. تلابيب : (اسم)
    • تلابيب : جمع تَلبيب
  13. لَبيبة : (اسم)
    • اللَّبِيبَةُ : ثوبٌ يُشَقُّ فيُلبَسُ بلا جيب ولا كُمَّين
  14. مَلْبوب : (اسم)
    • مَلْبوب : اسم المفعول من لَبَّ
  15. مَلبوب : (اسم)
    • رجل ملبوبٌ: موصوف بالعقل
  16. مُتَلَبَّب : (اسم)


    • المُتَلَبَّبُ : موضع القلادة
  17. مُتلبِّب : (اسم)
    • مُتلبِّب : فاعل من تَلَبَّبَ
  18. مُلبَّب : (اسم)
    • مُلبَّب : اسم المفعول من لَبَّبَ
  19. مُلبِّب : (اسم)
    • مُلبِّب : فاعل من لَبَّبَ
  20. أَبْهَمَ: (فعل)
    • أبهمَ يُبهم ، إبهامًا ، فهو مُبهِم ، والمفعول مُبهَم - للمتعدِّي
    • أَبْهَمَ فلاناً عن الأَمْرِ: نحَّاه
    • أَبْهَمَ البَابَ : أَغْلَقَهُ، سَدَّهُ
    • أَبْهَمَ الكلامَ : أَخْفَاهُ وأَشْكَلَهُ
    • أَبْهَمَ الشِّعْرُ: خَفِيَ وَأَشْكَلَ
    • أَبْهَمَ عَلَيْهِ الموضوعَ : لَمْ يَجْعَلْ لَه وَجْها يُعَرِّفُهُ
    • أَبْهَمَهُ عن مكانه : نَحَّاهُ، أَبْعَدَهُ
    • أَبْهَمَ الحَقْلُ: أَنْبَتَ البُهْمَى، أي نَبات يُشْبِهُ الشَّعِيرَ
  21. تَلَبُّب : (اسم)
    • مصدر تَلَبَّبَ
    • تَلَبُّبُ الْمُتَخاصِمَيْنِ : أَخْذُ كُلِّ واحِدٍ مِنْهُما بِعُنُقِ الآخَرِ
    • تَلَبُّبُ الْمُقاتِلِ : تَحَزُّمُهُ لِلْقِتالِ
  22. تَلبيب : (اسم)


    • الجمع : تلابيب
    • التَّلْبِيبُ : ما في موضع اللَّبَب من الثياب ويعرف بالطَّوق
    • أخذ بتلابيبه: أمسكه من أعلى ثوبه كأنّه يريد ضربَه
  23. تأَبَّبَ: (فعل)
    • تأَبَّبَ به : فخَر به
  24. تلبُّب : (اسم)
    • تلبُّب : مصدر تَلَبَّبَ
  25. لُبُوب : (اسم)
    • لُبُوب : جمع لُبّ
,
  1. أبب (المعجم لسان العرب)
    • "الأَبُّ: الكَلأُ، وعَبَّر بعضُهم‏.
      ‏ ( قوله بعضهم: هو ابن دريد كما في المحكم.) عنه بأَنه الـمَرْعَى‏.
      ‏وقال الزجاج: الأَبُّ جَمِيعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلِفُه الماشِية‏.
      ‏وفي التنزيل العزيز: وفاكِهةً وأَبّاً‏.
      ‏قال أَبو حنيفة: سَمَّى اللّهُ تعالى المرعَى كُلَّه أَبّاً‏.
      ‏قال الفرَّاءُ: الأَبُّ ما يأْكُلُه الأَنعامُ‏.
      ‏وقال مجاهد: الفاكهةُ ما أَكَله الناس، والأَبُّ ما أَكَلَتِ الأَنْعامُ، فالأَبُّ من الـمَرْعى للدَّوابِّ كالفاكِهةِ للانسان‏.
      ‏وقال الشاعر: جِذْمُنا قَيْسٌ، ونَجْدٌ دارُنا، * ولَنا الأَبُّ بهِ والـمَكْرَعُ <ص: ؟

      ‏قال ثعلب: الأَبُّ كُلُّ ما أَخْرَجَتِ الأَرضُ من النَّباتِ‏.
      ‏وقال عطاء: كُلُّ شيءٍ يَنْبُتُ على وَجْهِ الأَرضِ فهو الأَبُّ‏.
      ‏وفي حديث أنس: أَنَّ عُمر بن الخَطاب، رضي اللّه عنهما، قرأً قوله، عز وجل، وفاكِهةً وأَبّاً، وقال: فما الأَبُّ، ثم، قال: ما كُلِّفْنا وما أُمِرْنا بهذا ‏.
      ‏والأَبُّ: الـمَرْعَى الـمُتَهَيِّئُ للرَّعْيِ والقَطْع‏.
      ‏ومنه حديث قُسّ بن ساعِدةَ: فَجعلَ يَرْتَعُ أَبّاً وأَصِيدُ ضَبّاً ‏.
      ‏وأَبَّ للسير يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبّاً وأَبِيباً وأَبابةً: تَهَيَّأً للذَّهابِ وتَجَهَّز‏.
      ‏قال الأَعشى: صَرَمْتُ، ولم أَصْرِمْكُمُ، وكصارِمٍ؛ * أَخٌ قد طَوى كَشْحاً، وأَبَّ لِيَذْهَبا أَي صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئي لـمُفارَقَتِكم، ومن تَهَيَّأَ للـمُفارقةِ، فهو كمن صَرَمَ‏.
      ‏وكذلك ائْتَبَّ ‏.
      ‏قال أَبو عبيد: أبَبْتُ أَؤُبُّ أَبّاًإِذا عَزَمْتَ على الـمَسِير وتَهَيَّأْتَ‏.
      ‏وهو في أَبَابه وإِبابَتِه وأَبابَتِه أَي في جَهازِه ‏.
      ‏التهذيب: والوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلةِ في الحَرْبِ، يقال: هَبَّ ووَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلةِ‏.
      ‏قال أَبو منصور: والأَصل فيه أَبَّ فقُلبت الهمزة واواً‏.
      ‏ابن الأَعرابي: أَبَّ إِذا حَرَّك، وأَبَّ إِذا هَزَم بِحَمْلةٍ لا مَكْذُوبةَ فيها ‏.
      ‏والأَبُّ: النِّزاعُ إِلى الوَطَنِ‏.
      ‏وأَبَّ إِلى وطَنِه يَؤُبُّ أَبَّاً وأَبابةً وإِبابةً: نَزَعَ، والـمَعْرُوفُ عند ابن دريد الكَسْرُ، وأَنشد لهِشامٍ أَخي ذي الرُّمة: وأَبَّ ذو الـمَحْضَرِ البادِي إِبَابَتَه، * وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يدَه إِلى سَيْفهِ: رَدَّها إليْه ليَسْتَلَّه‏.
      ‏وأَبَّتْ أَبابةُ الشيءِ وإِبابَتُه: اسْتَقامَت طَريقَتُه‏.
      ‏وقالوا للظِّباءِ: إِن أَصابَتِ الماءَ، فلا عَباب، وإِنْ لم تُصِب الماءَ، فلا أَبابَ‏.
      ‏أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهيَّأ لطلَبه، وهو مذكور في موضعه‏.
      والأُبابُ: الماءُ والسَّرابُ، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: قَوَّمْنَ ساجاً مُسْتَخَفَّ الحِمْلِ، * تَشُقُّ أَعْرافَ الأُبابِ الحَفْلِ أَخبر أَنها سُفُنُ البَرِّ‏.
      وأُبابُ الماءِ: عُبابُه‏.
      ‏قال: أُبابُ بَحْرٍ ضاحكٍ هَزُوق؟

      ‏قال ابن جني: ليست الهمزة فيه بدلاً من عين عُباب، وإِن كنا قد سمعنا، وإِنما هو فُعالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ ‏.
      ‏واسْتَئِبَّ أَباً: اتَّخِذْه، نادر، عن ابن الأَعرابي، وإِنما قياسه اسْتَأْبِ.
      "
  2. لبب (المعجم لسان العرب)


    • "لُبُّ كلِّ شيءٍ، ولُبابُه: خالِصُه وخِـيارُه، وقد غَلَبَ اللُّبُّ على ما يؤكل داخلُه، ويُرْمى خارجُه من الثَّمر.
      ولُبُّ الجَوْز واللَّوز، ونحوهما: ما في جَوْفه، والجمعُ اللُّـبُوبُ؛ تقول منه: أَلَبَّ الزَّرْعُ، مثل أَحَبَّ، إِذا دَخَلَ فيه الأُكلُ.
      ولَـبَّبَ الـحَبَّ تَلْبِـيباً: صار له لُبٌّ.
      ولُبُّ النَّخلةِ: قَلْبُها.
      وخالِصُ كلِّ شيءٍ: لُبُّه.
      الليث: لُبُّ كلِّ شيءٍ من الثمار داخلُه الذي يُطْرَحُ خارجُه، نحو لُبِّ الجَوْز واللَّوز.
      قال: ولُبُّ الرَّجُل: ما جُعِل في قَلْبه من العَقْل.
      وشيءٌ لُبابٌ: خالِصٌ.
      ابن جني: هو لُبابُ قَومِه، وهم لُبابُ قومهم، وهي لُبابُ قَوْمها؛ قال جرير: تُدَرِّي فوقَ مَتْنَيْها قُروناً * على بَشَرٍ، وآنِسَـةٌ لُبابُ والحَسَبُ: اللُّبابُ الخالصُ، ومنه سميت المرأَة لُبابَة.
      وفي الحديث: إِنـَّا حَيٌّ من مَذْحجٍ، عُبابُ سَلَفِها ولُبابُ شرَفِها.
      اللُّبابُ: الخالِصُ من كل شيءٍ، كاللُّبِّ.
      واللُّبابُ: طَحِـينٌ مُرَقَّقٌ.
      ولَبَّبَ الـحَبُّ: جَرَى فيه الدَّقيقُ.
      ولُبابُ القَمْح، ولُبابُ الفُسْتُقِ، ولُبابُ الإِبلِ: خِيارُها.
      ولُبابُ الـحَسَبِ: مَحْضُه.
      واللُّبابُ: الخالِصُ من كلِّ شيءٍ؛ قال ذو الرمة يصف فحلاً مِئناثاً: سِـبَحْلاً أَبا شِرْخَينِ أَحْيا بَناتِه * مَقالِـيتُها، فهي اللُّبابُ الـحَبائسُ وقال أَبو الحسن في الفالوذَج: لُبابُ القَمْحِ بِلُعابِ النَّحْل.
      ولُبُّ كلِّ شيءٍ: نفسُه وحَقِـيقَتُه.
      وربما سمي سمُّ الحيةِ: لُبّاً.
      واللُّبُّ: العَقْلُ، والجمع أَلبابٌ وأَلْـبُبٌ؛ قال الكُمَيْتُ: إِليكُمْ، بني آلِ النبـيِّ، تَطَلَّعَتْ * نَوازِعُ من قَلْبي، ظِماءٌ، وأَلْـبُبُ وقد جُمعَ على أَلُبٍّ، كما جُمِعَ بُؤْسٌ على أَبْؤُس، ونُعْم على أَنْعُم؛ قال أَبو طالب: قلْبي إِليه مُشْرِفُ الأَلُبِّ واللَّبابةُ: مصدرُ اللَّبِـيب.
      وقد لَبُبْتُ أَلَبُّ، ولَبِـبْتَ تَلَبُّ، بالكسر، لُبّاً ولَبّاً ولَبابةً: صِرْتَ ذا لُبٍّ.
      وفي التهذيب: حكى لَبُبْتُ، بالضم، وهو نادر، لا نظير له في المضاعف.
      وقيل لِصَفِـيَّة بنت عبدالمطَّلب، وضَرَبَت الزُّبَير: لم تَضْرِبينَهُ؟ فقالتْ: لِـيَلَبَّ، ويقودَ الجَيشَ ذا الجَلَب أَي يصير ذا لُبٍّ.
      ورواه بعضهم: أَضْرِبُه لكيْ يَلَبَّ، ويَقودَ الجَيشَ ذا اللَّجَب.
      قال ابن الأَثير: هذه لغةُ أَهلِ الـحِجاز؛ وأَهْلُ نَجْدٍ يقولون: لَبَّ يَلِبُّ بوزن فَرَّ يَفِرُّ.
      ورجل ملبوبٌ: موصوف باللَّبابة.
      ولَبيبٌ: عاقِلٌ ذو لُبٍّ، مِن قوم أَلِبَّاء؛ قال سيبويه: لا يُكَسَّرُ على غير ذلك، والأُنثى لبيبةٌ.
      الجوهري: رجلٌ لَبيبٌ، مثلُ لَبٍّ؛ قال الـمُضَرِّبُ ابن كَعْب: فقلتُ لها: فِـيئي إِلَيكِ، فإِنَّني * حَرامٌ، وإِني بعد ذاكَ لَبِـيبُ التهذيب: وقال حسان: وجارِيَةٍ مَلْبُوبةٍ ومُنَجَّسٍ * وطارِقةٍ، في طَرْقِها، لم تُشَدِّدِ واسْتَلَبَّهُ: امْتَحَنَ لُبَّهُ.
      ويقال: بناتُ أَلْبُبٍ عُروق في القَلْبِ، يكون منها الرِّقَّةُ.
      وقيل لأَعْرابيةٍ تُعاتِبُ ابْنَها: ما لَكِ لا تَدْعِـينَ عليه؟، قالت: تَـأْبى له ذلك بناتُ أَلْبُـبـي.
      الأَصمعي، قال: كان أَعرابيٌّ عنده امرأَة فَبَرِمَ بها، فأَلقاها في بِئرٍ غَرَضاً بها، فمَرَّ بها نَفَرٌ فسَمِعوا هَمْهَمَتَها من البئر، فاسْتَخْرجوها، وقالوا: من فَعَلَ هذا بك؟ فقالت: زوجي، فقالوا ادعِـي اللّهَ عليه، فقالَتْ: لا تُطاوعُني بناتُ أَلبُـبـي.
      قالوا: وبَناتُ أَلبُبٍ عُروقٌ متصلة بالقلب.
      ابن سيده: قد عَلِمَتْ بذلك بَناتُ أَلبُبِه؛ يَعْنونَ لُبَّه، وهو أَحدُ ما شَذَّ من الـمُضاعَف، فجاءَ على الأَصل؛ هذا مذهب سيبويه، قال يَعْنُونَ لُبَّه؛ وقال المبرد في قول الشاعر: قد عَلِمَتْ ذاكَ بَناتُ أَلبَـبِهْ يريدُ بَناتِ أَعْقَلِ هذا الـحَيِّ، فإِن جمعت أَلبُـباً، قلتَ: أَلابِبُ، والتصغير أُلَيبِـيبٌ، وهو أَولى من قول من أَعَلَّها.
      واللَّبُّ: اللَّطِـيفُ القَريبُ من الناس، والأُنْثى: لَبَّةٌ، وجمعها لِـبابٌ.
      واللَّبُّ: الحادِي اللاَّزم لسَوقِ الإِبل، لا يَفْتُر عنها ولا يُفارِقُها.
      ورجلٌ لَبٌّ: لازمٌ لِصَنْعَتِهِ لا يفارقها.
      ويقال: رجلٌ لَبٌّ طَبٌّ أَي لازِمٌ للأَمرِ؛

      وأَنشد أَبو عمرو: لَبّاً، بأَعْجازِ الـمَطِـيِّ، لاحقا ولَبَّ بالمكان لَبّاً، وأَلَبَّ: أَقام به ولزمَه.
      وأَلَبَّ على الأَمرِ: لَزِمَه فلم يفارقْه. وقولُهم: لَبَّيكَ ولَبَّيهِ، مِنه، أَي لُزوماً لطاعَتِكَ؛ وفي الصحاح: أَي أَنا مُقيمٌ على طاعَتك؛

      قال: إِنَّكَ لو دَعَوتَني، ودوني زَوراءُ ذاتُ مَنْزَعٍ بَيُونِ،لَقُلْتُ: لَبَّيْهِ، لـمَنْ يَدعُوني أَصله لَبَّـبْت فعَّلْت، من أَلَبَّ بالمكان، فأُبدلت الباء ياءً لأَجلِ التضعيف.
      قال الخليل، هو من قولهم: دار فلان تُلِبُّ داري أَي تُحاذيها أَي أَنا مُواجِهُكَ بما تُحِبُّ إِجابةً لك، والياء للتثنية، وفيها دليل على النصب للـمَصدر.
      وقال سيبويه: انْتَصَب لَبَّيْكَ، على الفِعْل، كما انْتَصَبَ سبحانَ اللّه.
      وفي الصحاح: نُصِبَ على المصدر، كقولك: حَمْداً للّه وشكراً، وكان حقه أَن يقال: لَبّاً لكَ، وثُنِّي على معنى التوكيد أَي إِلْباباً بك بعد إِلبابٍ، وإِقامةً بعد إِقامةٍ.
      قال الأَزهري: سمعت أَبا الفضل الـمُنْذِرِيَّ يقول: عُرضَ على أَبي العباس ما سمعتُ من أَبي طالب النحويّ في قولهم لَبَّيْكَ وسَعْدَيْكَ، قال:، قال الفراء: معنى لَبَّيْكَ، إِجابةً لك بعد إِجابة؛ قال: ونصبه على المصدر.
      قال: وقال الأَحْمَرُ: هو مأْخوذٌ من لَبَّ بالمكان، وأَلَبَّ به إِذا أَقام؛

      وأَنشد: لَبَّ بأَرضٍ ما تَخَطَّاها الغَنَم؟

      ‏قال ومنه قول طُفَيْل: رَدَدْنَ حُصَيْناً من عَدِيٍّ ورَهْطِهِ، * وتَيْمٌ تُلَبِّي في العُروجِ، وتَحْلُبُ أَي تُلازمُها وتُقيمُ فيها؛ وقال أَبوالهيثم قوله: وتيم تلبي في العروج، وتحلب أَي تَحْلُبُ اللِّبَـأَ وتَشْرَبهُ؛ جعله من اللِّبـإِ، فترك همزه، ولم يجعله من لَبَّ بالمكان وأَلَبَّ.
      قال أَبو منصور: والذي، قاله أَبو الهيثم أَصوبُ.
      لقوله بعده وتَحْلُبُ.
      قال وقال الأَحمر: كأَنَّ أَصْلَ لَبَّ بك، لَبَّبَ بك، فاستثقلوا ثلاث باءَات، فقلبوا إِحداهن ياءً، كم؟

      ‏قالوا: تَظَنَّيْتُ، من الظَّنِّ.
      وحكى أَبو عبيد عن الخليل أَنه، قال: أَصله من أَلبَبْتُ بالمكان، فإِذا دعا الرجلُ صاحبَه، أَجابه: لَبَّيْكَ أَي أَنا مقيم عندك، ثم وكد ذلك بلَبَّيكَ أَي إِقامةً بعد إِقامة.
      وحكي عن الخليل أَنه، قال: هو مأْخوذ من قولهم: أُمٌّ لَبَّةٌ أَي مُحِـبَّة عاطفة؛ قال: فإِن كان كذلك، فمعناه إِقْبالاً إِليك ومَحَبَّـةً لك؛

      وأَنشد: وكُنْتُمْ كأُمٍّ لَبَّةٍ، طَعَنَ ابْنُها * إِليها، فما دَرَّتْ عليه بساعِد؟

      ‏قال، ويقال: هو مأْخوذ من قولهم: داري تَلُبُّ دارَك، ويكون معناه: اتِّجاهي إِليك وإِقبالي على أَمرك.
      وقال ابن الأَعرابي: اللَّبُّ الطاعةُ، وأَصله من الإِقامة.
      وقولهم: لَبَّيْكَ، اللَّبُّ واحدٌ، فإِذا ثنيت، قلت في الرفع: لَبَّانِ، وفي النصب والخفض: لَبَّينِ؛ وكان في الأَصل لَبَّيْنِكَ أَي أَطَعْتُكَ مرتين، ثم حُذِفَت النون للإِضافة أَي أَطَعْتُكَ طاعةً، مقيماً عندك إِقامةً بعد إِقامة.
      ابن سيده:، قال سيبويه وزعم يونس أَن لَبَّيْكَ اسم مفرد، بمنزلة عَلَيكَ، ولكنه جاءَ على هذا اللفظ في حَدِّ الإِضافة، وزعم الخليل أَنها تثنية، كأَنه، قال: كلما أَجَبْتُكَ في شيءٍ، فأَنا في الآخر لك مُجِـيبٌ.
      قال سيبويه: ويَدُلُّك على صحة قول الخليل قولُ بعض العرب: لَبِّ، يُجْريه مُجْرَى أَمْسِ وغاقِ؛ قال: ويَدُلُّك على أَن لبَّيكَ ليست بمنزلة عليك، أَنك إِذا أَظهرت الاسم، قلت: لَبَّيْ زَيْدٍ؛

      وأَنشد: دَعَوْتُ لِـمَانا بَني مِسْوَراً، * فَلَبَّـى، فَلَبَّـيْ يَدَيْ مِسْوَرِ فلو كان بمنزلة على لقلتَ: فَلَبَّى يَدَيْ، لأَنك لا تقول: عَلَيْ زَيدٍ إِذا أَظهرتَ الاسم.
      قال ابن جني: الأَلف في لَبَّـى عند بعضهم هي ياء التثنية في لَبَّيْكَ، لأَنهم اشتقوا من الاسم المبني الذي هو الصوت مع حرف التثنية فعلاً، فجمعوه من حروفه، كما، قالوا مِن لا إِله إِلا اللّه: هَلَّلْتُ، ونحو ذلك، فاشتقوا لبَّيتُ من لفظ لبَّيكَ، فجاؤُوا في لفظ لبَّيْت بالياءِ التي للتثنية في لبَّيْكَ، وهذا قول سيبويه.
      قال: وأَما يونس فزعم أَن لبَّيْكَ اسم مفرد، وأَصله عنده لَبَّبٌ، وزنه فَعْلَل، قال: ولا يجوز أَن تَحْمِلَه على فَعَّلَ، لقلة فَعَّلَ في الكلام، وكثرة فَعْلَلَ، فقُلِـبَت الباء، التي هي اللام الثانية من لَبَّبٍ، ياءً، هَرباً من التضعيف، فصار لَبَّـيٌ، ثم أَبدل الياء أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، فصار لَبَّـى، ثم إِنه لما وُصِلَتْ بالكاف في لبَّيْك، وبالهاءِ في لَبَّيْه، قُلِـبَت الأَلفُ ياء كما قُلِـبَتْ في إِلى وعَلى ولدَى إِذا وصلتها بالضمير، فقلت إِليك وعليك ولديك؛ واحتج سيبويه على يونس فقال: لو كانت ياءُ لَبَّيْكَ، بمنزلة ياء عليك ولديك، لوجب، مَتى أَضَفْتَها إِلى الـمُظْهَر، أَن تُقِرَّها أَلِفاً، كما أَن ك إِذا أَضَفْتَ عليك وأُختيها إِلى الـمُظْهَرِ، أَقْرَرْتَ أَلفَها بحالها، ولكُنْتَ تقول على هذا: لَـبَّى زيدٍ، ولَـبَّى جَعْفَرٍ، كما تقول: إِلى زيدٍ، وعلى عمرو، ولدَى خالدٍ؛

      وأَنشد قوله: فلَبَّيْ يَدَيْ مِسْوَرِ؛ قال: فقوله لَبَّيْ، بالياءِ مع إِضافته إِلى الـمُظْهَر، يدل على أَنه اسم مثنى، بمنزلة غلامَيْ زيدٍ، ولَبَّاهُ، قالَ: لَبَّيْكَ، ولَبَّـى بالـحَجِّ كذلك؛ وقولُ الـمُضَرِّبِ بن كعبٍ: وإِني بعد ذاكَ لَبيبُ إِنما أَراد مُلَبٍّ بالـحَج.
      وقوله بعد ذاك أَي مع ذاك.
      وحكى ثعلب: لَبَّـأْتُ بالحج.
      قال: وكان ينبغي أَن يقول: لَبَّيْتُ بالحج.
      ولكن العرب قد، قالته بالهمز، وهو على غير القياس.
      وفي حديث الإِهْلالِ بالحج: لَبَّيْكَ اللهمَّ لبَّيْكَ، هو من التَّلْبية، وهي إِجابةُ الـمُنادِي أَي إِجابَتي لك يا ربِّ، وهو مأْخوذٌ مما تقدم.
      وقيل: معناه إِخلاصِـي لك؛ مِن قولهم: حَسَبٌ لُبابٌ إِذا كان خالصاً مَحْضاً، ومنه لُبُّ الطَّعام ولُبابُه.
      وفي حديث عَلْقمة أَنه، قال للأَسْوَدِ: يا أَبا عَمْرو.
      قال: لبَّيْكَ!قال: لبَّى يَدَيكَ.
      قال الخَطّابي: معناه سَلِمَتْ يداك وصَحَّتا، وإِنما ترك الإِعراب في قوله يديك، وكان حقه أَن يقول: يداك، لِـيَزْدَوِجَ يَدَيْكَ بلَبَّـيْكَ.
      وقال الزمخشري: معنى لَبَّى يَدَيْك أَي أُطيعُكَ، وأَتَصَرَّفُ بإِرادتك، وأَكونُ كالشيءِ الذي تُصَرِّفُه بيديك كيف شئت.
      ولَبابِ لَبَابِ يُريدُ به: لا بأْس، بلغة حمير.
      قال ابن سيده: وهو عندي مما تقدم، كأَنه إِذا نَفَى البأْسَ عنه اسْتَحَبَّ مُلازمَته.
      واللَّبَبُ: معروف، وهو ما يُشدُّ على صَدْر الدابة أَو الناقة؛ قال ابن سيده وغيرُه: يكونُ للرَّحْل والسَّرْج يمنعهما من الاستئخار، والجمعُ أَلبابٌ؛ قال سيبويه: لم يجاوزوا به هذا البناءَ.
      وأَلْبَبْتُ السَّرْجَ: عَمِلْتُ له لَبَـباً.
      وأَلْبَـبْتُ الفرسَ، فهو مُلْبَبٌ، جاءَ على الأَصل، وهو نادر: جَعَلْتُ له لَبَـباً.
      قال: وهذا الحرف هكذا رواه ابن السكيت، بإِظهار التضعيف.
      وقال ابن كَيْسان: هو غلط، وقياسُه مُلَبٌّ، كما يقال مُحَبٌّ، مِن أَحْبَبْتُه، ومنه قولهم: فلان في لَبَبٍ رخِـيٍّ إِذا كان في حال واسعة؛ ولَبَبْتُهُ، مخفف، كذلك عن ابن الأَعرابي: واللَّبَبُ: البالُ، يقال: إِنه لَرَخِـيُّ اللَّبَبِ.
      التهذيب، يقال: فلانٌ في بالٍ رَخِـيٍّ ولَبَبٍ رَخِـيٍّ أَي في سَعَة وخِصْب وأَمْنٍ.
      واللَّبَبُ من الرَّمْل: ما اسْتَرَقَّ وانحَدَرَ من مُعْظَمه، فصار بين الجَلَد وغَلْظِ الأَرضِ؛ وقيل: لَبَبُ الكَثِـيبِ: مُقَدَّمُه؛ قال ذو الرمة: بَرَّاقةُ الجِـيدِ واللَّبَّاتِ واضحةٌ، * كأَنها ظَبْيَةٌ أَفْضَى بها لَبَب؟

      ‏قال الأَحمر: مُعْظَمُ الرمل العَقَنْقَلُ، فإِذا نَقَصَ قيل: كَثِيبٌ؛ فإِذا نقَص قيل: عَوْكَلٌ؛ فإِذا نقص قيل: سِقْطٌ؛ فإِذا نقص قيل: عَدابٌ؛ فإِذا نقَص قيل: لَبَبٌ.
      التهذيب: واللَّبَبُ من الرمل ما كان قريباً من حَبْل الرَّمْل.
      واللَّبَّةُ: وَسَطُ الصَّدْر والـمَنْحَر، والجمع لَبَّاتٌ ولِـبابٌ، عن ثعلب.
      وحكى اللحياني: إِنها لَـحَسنةُ اللَّبَّاتِ؛ كأَنهم جَعَلوا كلَّ جُزْءٍ منها لَبَّةً، ثم جَمَعُوا على هذا.
      واللَّبَبُ كاللَّبَّةِ: وهو موضع القلادة من الصدر من كل شيءٍ، والجمع الأَلْبابُ؛ وأَما ما جاءَ في الحديث: إِن اللّه منع مِنِّي بَني مُدْلِـجٍ لصلَتِهِم الرَّحِم، وطَعْنِهم في أَلْبابِ الإِبل، ورواه بعضهم: في لَبَّاتِ الإِبل.
      قال أَبو عبيد: من رواه في أَلباب الإِبلِ، فله معنيان: أَحدهما أَن يكون أَراد جمعَ اللُّبِّ، ولُبُّ كلِّ شيءٍ خالصُه، كأَنه أَراد خالصَ إِبلهم وكرائمها، والمعنى الثاني أَنه أَراد جمعَ اللَّـبَب، وهو موضع الـمَنْحَر من كل شيءٍ.
      قال: ونُرَى أَن لَبَبَ الفرس إِنما سمي به، ولهذا قيل: لَبَّـبْتُ فلاناً إِذا جَمَعْتَ ثيابَه عند صَدْره ونحْره، ثم جَرَرْتَه؛ وإِن كان المحفوظُ اللَّبَّات، فهي جمعُ اللَّبَّةِ، وهي اللِّهْزِمةُ التي فوق الصدر، وفيها تُنْحَرُ الإِبل.
      قال ابن سيده: وهو الصحيح عندي.
      ولَبَـبْتُه لَبّاً: ضَرَبْتُ لَبَّـتَه.
      وفي الحديث: أَما تكونُ الذكاةُ إِلاَّ في الـحَلْقِ واللَّبَّة.
      ولَبَّه يَلُبُّه لَبّاً: ضَرَبَ لَبَّتَه.
      ولَبَّةُ القلادة: واسطتُها.
      (يتبع

      .
      ..) (تابع

      .
      .
      . ): لبب: لُبُّ كلِّ شيءٍ، ولُبابُه: خالِصُه وخِـيارُه، وقد غَلَبَ

      .
      .
      .

      .
      .
      . وتَلَبَّبَ الرجلُ: تَحَزَّم وتَشَمَّر.
      والـمُتَلَبِّبُ: الـمُتَحَزِّمُ بالسلاح وغيره.
      وكل مُجَمِّعٍ لثيابِه: مُتَلَبِّبٌ؛ قال عنترة: إِني أُحاذِرُ أَن تَقولَ حَلِـيلَتي: * هذا غُبارٌ ساطِـعٌ، فَتَلَبَّبِ واسم ما يُتَلَبَّبُ: اللَّبابَةُ؛

      قال: ولَقَدْ شَهِدْتُ الخَيْلَ يَومَ طِرادِها، * فطَعَنْتُ تَحْتَ لَبابةِ الـمُتَمَطِّر وتَلَبُّب المرأَة بمِنْطَقَتِها: أَن تضع أَحد طرفيها على مَنكِـبها الأَيسر، وتُخْرِجَ وسطَها من تحت يدها اليمنى، فتُغَطِّـيَ به صَدرَها، وتَرُدَّ الطَّرَفَ الآخر على مَنكِـبِها الأَيسر.
      والتَّلْبيبُ من الإِنسان: ما في موضع اللَّبَبِ من ثيابه.
      ولَبَّبَ الرجلَ: جعل ثيابه في عُنقِه وصدره في الخصومة، ثم قَبَضَه وجَرَّه.
      وأَخَذَ بتَلْبـيبِه كذلك، وهو اسم كالتَّمْتِـينِ.
      التهذيب، يقال: أَخَذ فلانٌ بتَلْبِـيبِ فلان إِذا جمَع عليه ثوبه الذي هو لابسه عند صدره، وقَبَض عليه يَجُرُّه.
      وفي الحديث: فأَخَذْتُ بتَلْبيبِه وجَرَرْتُه؛ يقال لَبَّبَه: أَخذَ بتَلْبيبِه وتَلابيبِه إِذا جمعتَ ثيابَه عند نَحْره وصَدْره، ثم جَرَرْته، وكذلك إِذا جعلتَ في عُنقه حَبْلاً أَو ثوباً، وأَمْسَكْتَه به.
      والـمُتَلَبَّبُ: موضعُ القِلادة.
      واللَّبَّة: موضعُ الذَّبْح، والتاء زائدة.
      وتَلَبَّبَ الرَّجُلانِ: أَخَذَ كلٌّ منهما بلَبَّةِ صاحِـبه.
      وفي الحديث: أَنَّ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، صَلَّى في ثوبٍ واحدٍ مُتَلَبِّـباً به.
      الـمُتَلَبِّبُ: الذي تَحَزَّم بثوبه عند صدره.
      وكلُّ من جَمَعَ ثوبه مُتَحَزِّماً، فقد تَلَبَّبَ به؛ قال أَبو ذؤيب: وتَمِـيمَةٍ من قانِصٍ مُتَلَبِّبٍ، * في كَفِّه جَشْءٌ أَجَشُّ وأَقْطَعُ ومن هذا قيل للذي لبس السلاحَ وتَشَمَّر للقتال: مُتَلَبِّبٌ؛ ومنه قول الـمُتَنَخِّل: واسْتَلأَموا وتَلَـبَّبوا، * إِنَّ التَّلَبُّبَ للـمُغِـير وفي الحديث: أَن رجلاً خاصم أَباه عنده، فأَمَرَ به فلُبَّ له.
      يقال: لَبَبْتُ الرجلَ ولَبَّبْتُه إِذا جعلتَ في عُنقه ثوباً أَو غيره،وجَرَرْتَه به.
      والتَّلْبيبُ: مَجْمَعُ ما في موضع اللَّبَب من ثياب الرجل.
      وفي الحديث: أَنه أَمر بإِخراج المنافقين من المسجد، فقام أَبو أَيُّوبَ إِلى رافع بن وَدِيعةَ، فلَبَّبَه بردائه، ثم نَتَره نَتْراً شديداً.
      واللَّبيبةُ: ثوبٌ كالبَقِـيرة.
      والتَّلْبيبُ: التَّرَدُّد.
      قال ابن سيده: هكذا حُكِيَ، ولا أَدرِي ما هو.
      الليث: والصَّريخ إِذا أَنذر القومَ واسْتَصْرَخَ: لَبَّبَ، وذلك أَن يَجْعل كِنانَته وقَوْسَه في عُنقه، ثم يَقْبِضَ على تَلْبيبِ نَفْسِه؛ وأَنشد: إِنا إِذا الدَّاعي اعْتَزَى ولَبَّبا

      ويقال: تَلْبيبُه تَرَدُّدُه.
      ودارُه تُلِبُّ داري أَي تَمتَدُّ معها.
      وأَلَبَّ لك الشيءُ: عَرَضَ؛ قال رؤبة: وإِن قَراً أَو مَنْكِبٌ أَلَبَّا واللَّبْلَبةُ: لَحْسُ الشاة ولدَها، وقيل: هو أَن تُخْرِجَ الشاةُ لسانَها كأَنها تَلْحَسُ ولدَها، ويكون منها صوتٌ، كأَنها تَقول: لَبْ لَبْ.
      واللَّبْلَبة: الرِّقَّة على الولد، ومنه: لَبْلَبَتِ الشاةُ على ولدها إِذا لَحِسَتْه، وأَشْبَلَتْ عليه حين تضَعُه.
      واللَّبْلَبة: فِعْلُ الشاةِ بولدها إِذا لَحِسَتْه بشفتها.
      التهذيب، أَبو عمرو: اللَّبْلَبَةُ التَّفَرُّق؛ وقال مُخَارِقُ بنُ شهاب في صفة تَيْسِ غَنَمِه: وراحَتْ أُصَيْلاناً، كأَنَّ ضُروعَها * دِلاءٌ، وفيها واتِدُ القَرْن لَبْلَبُ أَراد باللَّبْلَب: شَفَقَتَه على الـمِعْزى التي أُرْسِلَ فيها، فهو ذو لَبْلَبةٍ عليها أَي ذو شَفَقةٍ.
      ولَبالِبُ الغَنم: جَلَبَتُها وصَوتها.
      واللَّبْلَبَة: عَطْفُك على الإِنسان ومَعُونتُه.
      واللَّبْلَبة: الشَّفَقة على الإِنسان، وقد لَبْلَبْتُ عليه؛ قال الكميت: ومِنَّا، إِذا حَزَبَتْكَ الأُمورُ، * علَيْكَ الـمُلَبْلِبُ والـمُشْبِلُ وحُكيَ عن يونس أَنه، قال: تقول العرب للرجل تَعْطِفُ عليه: لَبابِ، لَبابِ، بالكسر، مثل حَذامِ وقَطامِ.
      واللَّبْلَبُ: النَّحْرُ.
      ولَبْلَبَ التَّيْسُ عند السِّفادِ: نَبَّ، وقد يقال ذلك للظبي.
      وفي حديث ابن عمرو: أَنه أَتى الطائفَ، فإِذا هو يَرى التُّيوسَ تَلِبُّ، أَو تَنِبُّ على الغَنم؛ قال: هو حكاية صوتِ التُّيوس عند السِّفادِ؛ لَبَّ يَلِبُّ، كَفَرَّ يَفِرُّ.
      واللَّبابُ من النَّبات: الشيءُ القليل غير الواسع، حكاه أَبو حنيفة.
      واللَّبْلابُ: حَشيشة.
      واللَّبْلابُ: نَبْتٌ يَلْتَوي على الشجر.
      واللَّبْلابُ: بقلة معروفة يُتَداوَى بها.
      ولُبابةُ: اسم امرأَة.
      ولَبَّى ولُبَّى ولِـبَّى: موضعٌ؛

      قال: أَسيرُ وما أَدْرِي، لَعَلَّ مَنِـيَّتي * بلَبَّـى، إِلى أَعْراقِها، قد تَدَلَّتِ %%%%%%%%%%%%%%%%%%%%%"
  3. لبيب (المعجم الرائد)
    • لبيب - ج، ألباء ، -مؤ، لبيبة ج، لبيبات ولبائب
      1- لبيب : عاقل. 2- لبيب : «رجل لبيب» : ملازم الأمر لا يفتر عنه .
  4. لبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لبَّبَ يلبِّب ، تلبيبًا ، فهو مُلبِّب ، والمفعول مُلبَّب :-
      • لبَّب الشّخصَ أخذ بتلبيبه، أي: جمع ثيابَه عند صدره ونحره في الخصومة وجرَّه.
  5. أبب (المعجم الرائد)
    • أبب - تأبيبا
      1-صاح.
  6. تلبَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلبَّبَ يتلبَّب ، تلبُّبًا ، فهو مُتلبِّب :-
      • تلبَّب الرَّجلان
      1 - أخذ كلٌّ منهما بلُبَّة صاحبه، جمع كلّ منهما ثوبَ الآخر إلى عنقه.
      2 - لبسا السِّلاح :-تلبَّبا للقتال.


  7. لَبَب (المعجم الرائد)
    • لبب - يلبب ، لببا ولبا ولبا ولبابة
      1-صار ذا لب
  8. التَّلْبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْبِيبُ : ما في موضع اللَّبَب من الثياب.
      ويعرف بالطَّوق. والجمع : تلابيب.
      يقال: أَخذ فلانٌ بتَلْبيب فلان، وبتَلابيبه.
  9. اللَّبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبَابُ اللَّبَابُ يقال: لَبابِ لَبابِ: لا بأْسَ.
      يقال عند استحباب ملازمة الشيء، وتقوله العرب للرجل تعطفُ عليه.
  10. اللَّبَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبَبُ : موضع القِلادة من الصَّدر من كلِّ شيء.
      و اللَّبَبُ ما استرقَّ من الرمل وانحدر من معظمه، وقيل: ما كان قريبًا من حَبْل الرمل.
      و اللَّبَبُ ما يُشَدُّ في صدر الدابّة ليمنع تأَخُّر الرحل والسَّرج. والجمع : أَلباب.
      و اللَّبَبُ البال.
      ويقال: إِنه لَرَخِيُّ اللَّبَب.
      ويقال: فلانٌ في لببٍ رخيٍّ: في سَعَة وخِصب وأَمن.
  11. اللَّبِيبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبِيبَةُ : ثوبٌ يُشَقُّ فيُلبَسُ بلا جيب ولا كُمَّين.
  12. اللَّبِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبِيبُ : ذو اللُّبّ.
      و اللَّبِيبُ المُلَبِّي. والجمع : أَلِبَّاءُ.
  13. اللَّبَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبَّةُ : موضع القلادة من العنق.
      و اللَّبَّةُ القلادةُ نفسُها.
      و اللَّبَّةُ واسطتُها. والجمع : لَبَّاتٌ، ولِباب.
  14. اللُّبَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّبَابُ : خالص كل شيءٍ.
      يقال: فلانٌ لُبابُ قومِهِ.
      وحَسَبٌ لُبابٌ: مَحْضٌ.
      وعيشٌ لُبابٌ: رخِيٌّ.
      ولُباب الجوز واللَّوز ونحوهما: ما في جوفه.
      واللُّبابُ: طحينٌ مُرَقَّق.
  15. المَلْبُوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْبُوبُ : رجل ملبوبٌ: موصوف بالعقل.
  16. المُتَلَبَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَلَبَّبُ : موضع القلادة.
  17. لَبِيبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلِبَّاءُ، لَبِيبَاتٌ. [ل ب ب]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-وَلَدٌ لَبِيبٌ :- : عَاقِلٌ، ذَكِيٌّ. :-إِنَّ اللَّبِيبَ مِنَ الإِشَارَةِ يَفْهَمُ.
  18. لَبّة (المعجم الرائد)
    • لبة - ج، لباب ولبات
      1-1- المرة من لب 2- قلادة، عقد. 3- موضع القلادة والعقد من الصدر. 4- «أم لبة» : محبة عاطفة. 5- «إمرأة لبة» : تحب زوجها.
  19. لبب (المعجم الرائد)
    • لبب - تلبيبا
      1- لبب الحب : صار له لب ودقيق. 2- لببه : أخذ «بتلبيبه»، أي ما يجتمع من ثيابه عند صدره ونحره، وجره. 3- لبب في الأمر : تردد فيه.
  20. أبهم الأمر (المعجم عربي عامة)
    • خَفِيَ وأشكل واشتبه، كان غير واضح :-تعقّدت القضيّة وأبهمت.
  21. أبهم فلان الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أخفاه وأشكله، وجعله غامضًا غير مفهوم :-يتّصف أسلوب هذا الكاتب بالإبهام.
  22. أبب (المعجم مختار الصحاح)
    • أ ب ب: الأبُّ المرعى
  23. أَبَنَّهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبَنَّهُ : بَثَّهُ.
      و أَبَنَّهُ فلانًا سِرَّه: أطلعه عليه.
  24. أَبْهَمَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبْهَمَ الأمْرُ: خَفِيَ وأَشكَل.
      والأَمْرَ: أخْفَاهُ وأَشْكَلَه.
      و أَبْهَمَ القُفْلَ ونحوه: أَغْلَقَه، فلا يُهْتَدَى لِفَتحِه.
      و أَبْهَمَ فلاناً عن الأَمْرِ: نحَّاه.
  25. الآبِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الآبِينُ : الآبِينُ العادة.
      و الآبِينُ العُرْف المُتَّبَع في جماعة من الناس .


معنى أبيبا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبيب [مفرد]: الشَّهر الحادي عشر من شهور السَّنة القبطيَّة، يأتي بعد بئونة، ويليه مِسْرَى.
Advertisements
المعجم الوسيط
الماءُ الكثير.
المعجم الوسيط
الشهر الحادي عشرَ من السنة القِبْطِية.
الصحاح في اللغة
الأبُّ: المَرْعى. قال الله تعالى: "وفاكِهَةً وأًبّاً". أبو عمرو: الأَبُّ: النِّزاعُ إلى الوطن. أبو زيد: أَبَّ يَؤُبُّ أَبّاً وأَباباً وأَبابَةً: تَهَيَّأ للذَهاب وتَجَهَّزَ، يقال هو في أَيابِهِ، إذا كان في جَهازِهِ. وقال الأعشى: أَخٌ قد طَوى كَشْحاً وأَبَّ لِيَذْهبا.
تاج العروس

الأَبُّ : الكَلأُ وهو العُشْبُ رَطْبُه ويَابسُه وقد مَرَّ أَو المَرعَى كما قاله ابن اليَزِيدِيِّ ونقله الهَرَوِيُّ في غَرِيبه وعليه اقْتَصَرَ البَيْضَاوِيُّ والزمخشريُّ وقال الزَّجَّاجُ : الأَبُّ : جميعُ الكَلإِ الذي تَعْتَلفُهُ المَاشِيَةُ وفي التنزيل العزيزِ " وفَاكِهَةً وأَبَّا " قال أَبو حَنِيفَةَ : سَمَّى الله تعالى المَرْعَى كُلَّه أَبًّا قال الفَرَّاءُ : الأَبُّ ما تأْكُلُه الأَنْعَامُ وقال مُجَاهِدٌ : الفَاكِهَة : ما أَكلَهُ الناسُ والأَبُّ : ما أَكَلَتِ الأَنْعَامُ فالأَبُّ مِن المَرْعَى للدوابِّ كالفاكهة للإِنْسَانِ قال الشاعر :

جِذْمُنَا قَيْسٌ ونَجْدٌ دَارُنَا ... ولَنَا الأَبُّ بِهِ والمَكْرَعُ أو كُلُّ مَا أَنْبتَتِ الأَرْضُ أي ما أَخرجته من النبات قاله ثعلب وقال عطاء : كل شيءٍ ينبتُ على وجهِ الأرضِ فهو الأَبُّ والخَضِرُ من النبات وقيل التِّبْنُ قاله الجَلاَلُ أَي لأَنه تأْكله البهائم هكذا في النسخ والخَضِرُ كَكَتِف وعليه شرح شيخنا وهو غَلَطٌ والصواب : الخَصِرُ بالصاد المُهْمَلَةِ الساكنة كما قَيَّدهُ الصاغانيّ ونسبه لهُذَيْلِ وفي حديث أَنس أَن عُمَرَ بنَ الخطابِ رضي الله عنهما قرأَ قوله عز وجل " وفَاكِهَةً وأَبًّا " وقال : فما الأَبُّ : ثمَّ قال : ما كُلِّفْنَا أَو مَا أُمِرْنَا بهذا . والأَبُّ : المَرْعَى المُتَهَيِّىءُ للرَّعْي والقَطْعِ ومنه حديث قُسِّ بنِ ساعدةَ " فَجَعَلَ يَرْتَعُ أَبًّا وأَصيدُ ضَبًّا " وفي الأَساس : وتقول : فُلاَنٌ رَاعَ لَهُ الحَبُّ وَطَاعَ لَهُ الأَبُّ . أَي زَكَا زَرْعُه واتَّسَع مَرْعَاهُ

والأَبُّ بالتشديد : لُغَةٌ في الأَبِ بالتخفيف بمعنى الوَالِد نقله شيخنا عن ابن مالك في التسهيل وحكاه الأَزهريّ في التهذيب وغيرهما وقالوا : اسْتَأْبَبْتُ فلاناً ببائَيْنِ أَي اتَّخَذْتُه أَباً . نَبَّه على ذلك شيخُنا مُسْتَدْرِكاً على المُصَنِّفِ

قُلْتُ : إنَّمَا لم يذكرْه لنُدْرَتِهِ ومخالفتِه للقياس قال ابنُ الأَعرابيّ : اسْتَئِبَّ أَباً : اتَّخِذْهُ نَادِرٌ وإنما قيَاسُه اسْتَأْبِ

و أَبُّ : د باليَمنِ قال أَبُو سَعْدٍ : بُلَيْدَةٌ باليَمَنِ يُنْسب إِليها أَبُو مُحَمَّدِ عبدُ الله بنُ الحَسَن بنِ الفَيَّاضِ الهاشِمِيُّ وقال أَبو طاهر السِّلفيّ : هي بكسر الهمزة قال : سمعت أَبَا مُحَمَّدٍ عَبْدَ العَزِيز بنَ موسى بنِ مُحَسّن القَلْعِيَّ يقول : سمعت عُمَرَ بن عبدِ الخَالِقِ الإِبِّيّ يقول : بَنَاتِي كُلُّهُنَّ حِضْنَ لتِسْعِ سِنِينَ كَذَا في المُعْجَمِ

قُلْتُ : ونُسِبَ إليها أَيضاً الفَقيهُ المُحَدِّث أَبو العباس أَحمد بن سلمان بن أَحمد بن صبرة الحميريّ مات سنة 728 ولي قضاء مدينة أَبّ تَرْجَمَه الجنديّ وغيره

و إِبُّ بالكَسْرَة : باليمن من قُرَى ذِي جَبَلَةَ ؛ قال أَبو طاهر ؛ وكذا يقوله أَهلُ اليمن بالكسر ولا يعرفون الفتح كذا في المعجم وقال الصاغانيّ : هي من مِخْلافِ جعْفَر

وَأَبَّ للسَّيْرِ يَئِبّ بالكَسْرِ على القياس في المُضَعَّفِ اللازم ويَؤُبّ بالضَّمِّ على خلاف القياس واقتصر عليه الجوهريّ وتبعه على ذلك ابنُ مالك في لامية الأَفعال واستدركه شيخنا في حواشي ابن الناظم على أَبيه أنه جاء بالوجهين فالأَوْلى ذكره في قسم ما وَرَدَ بالوَجْهَيْنِ أَبًّا وأَبِيباً على فَعِيلٍ وَأَبَاباً كَسَحَاب وأَبَابَة كَسَحَابَة : تَهَيَّأَ للذَهاب وتَجَهَّز قال الأَعشى :

صَرَمْتُ وَلَمْ أَصْرِمْكُمُ وكَصَارِمٍ ... أَخٌ قَدْ طَوَى كَشحاً وأَبَّ لِيَذْهَبَا أَيْ صَرَمْتُكُم في تَهَيُّئِي لمفارقتكم ومَنْ تَهَيَّأَ للمُفَارَقَةِ فهو كَمَنْ صَرَمَ قال أبو عبيد : أَبَبْتُ أَؤُبُّ أَبًّا إذا عَزَمْتَ على المَسِيرِ وتَهَيَّأْتَ كائْتَبَّ من بَابَ الافْتِعالِ

وأَبَّ إلَى وَطَنِه يَؤُبُّ أَبًّا وإِبَابَةً كسَحابة وأَبَاباً كسحَابٍ أَيضاً : اشْتاقَ

والأَبُّ : النِّزَاعُ إلى الوَطَنِ عن أَبي عمرو قاله الجوهريّ والمعروف عند ابن دريد يَئِبُّ بالكسر وأَنشد لهِشَام أَخِي ذِي الرُّمَّة :وأَبَّ ذُو المَحْضَرِ البَادِي أَبَابَتهُ ... وقَوَّضَتْ نِيَّةٌ أَطْنَابَ تَخْيِيمِ وأَبَّ يَدَهُ إلَى سَيْفِهِ : رَدَّهَا ليَسُلَّه وفي بعض النُّسَخ : لِيَسْتَلَّه وذكره الزمخشريّ في آبَ بالمَدِّ وقال الصاغانيّ وليس بِثَبتٍ

وهُوَ في أَبَابِهِ بِالفَتْح وأَبَابَتِهِ أَي في جَهَازه بفتح الجيم وكسرها

وأَبَّ أَبَّه أَي قَصَدَ قَصْدَهُ نقله الصاغانيُّ وأَبَّتْ أَبَابَتُه بالفتح ويُكسر أَيِ اسْتَقَامَتْ طَرِيقَتُه فالأَبَابَةُ بمَعْنَى الطَّرِيقَة

والأَبَابُ بالفتح : المَاءُ والسَّرَابُ " عن ابن الأَعرابيّ وأَنشد :

" قَوَّمْنَ سَاجاً مُسْتخَفَّ الحِمْل

" تَشُقُّ أَعْرَافَ الأَبَابِ الحَفْل أَخْبَرَ أَنَّهَا سُفُنُ البَرِّ

والأُبَابُ بالضَّمِّ : مُعْظَمُ السَّيْلِ والمَوْجُ كالعُبَابِ قال :

" أُبَابُ بَحْرٍ ضاحِكِ هزُوقِ قال شيخُنا : صَرَّح أَبو حَيَّانَ وتلميذُه ابنُ أُمِّ قاسِمٍ أَن همزتها بَدَلٌ من العَيْنِ وأَنها ليست بلُغَةٍ مستقلّة انتهى وأَنكره ابنُ جنّى فقال : ليست الهمزة فيه بَدَلاً من عين عُبَاب وإن كُنَّا قد سَمِعْنَاهُ وإنَّمَا هُوَ فُعَالٌ من أَبَّ إِذا تَهَيَّأَ

قُلْتُ : ومن الأَمثال : " وقَالُوا للظِّبَاء : إنْ أَصابَت المَاءَ فَلاَ عَبَاب وإِنء لَمْ تُصِبِ المَاءَ فلا أَبَاب " أَي لم تَأْتَبَّ له ولا تَتَهَيَّأْ لطلبه راجعه في " مجمع الأَمثال "

وفي التهذيب : الوَبُّ : التَّهَيُّؤُ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ يقال : هَبَّ وَوَبَّ إِذا تَهَيَّأَ للحَمْلَة قال أَبو منصور : الأَصل فيه أَبّ فقلبت الهمزة واواً

وعن ابن الأَعرابيّ أَبَّ إذا هَزَم بحَمْلَة وفي بعض النسخ : بجُمْلَة بالجيم وهو خطأٌ لا مَكْذُوبَةَ بالنصْبِ وهو مصدر كَذَبَ كما يأْتي فِيهَا أَيِ الحَمْلَةِ

وأَبَّةُ : اسْمٌ أَي عَلَمٌ لِرَجُل كما هو صَنِيعُه في الكِتَاب فإِنه يريد بالاسمِ العَلَمَ وبِهِ سُمِّيَت أَبَّةُ العُلْيَا وأَبَّةُ السُّفْلَى وهما قَرْيَتَان بلَحْجٍ بفتح فسكون بَلْدَةٌ بعَدَنِ أَبْيَنَ من اليَمَنِ أَي كما سُمِّيَت أَبْيَنُ بأَبْيَنَ بنِ زُهَيْرٍ

وأُبَّةُ بالضم : د بإِفْرِيقِيَّة بينها وبين القَيْرَوَانِ ثلاثةُ أَيام وهي من ناحية الأَرْبُسِ موصوفةٌ بكثرة الفَوَاكه وإِنباتِ الزعفرانِ ينسب إِليها أَبو القاسم عبد الرحمن بن عبد المُعْطِي بن أَحمدَ الأَنصاريُّ روى عن أَبي حَفْص عُمَر بنِ إِسماعيلَ البَرْقيّ كتب عنه أَبو جعفر أَحمد بن يحيى الجَارُودِيّ بمصر وأَبو العباس أَحمد بن محمد الأُبِّيُّ أَديب شاعر سافر إلى اليمن ولقى الوَزِيرَ العَبْديَّ ورجع إلى مصْرَ فأَقَام بها إلى أَن مات في سنة 598 ، كذا في المعجم

قُلْتُ : أَما عبد الرحمن بن عبد المعطي المذكورُ فالصواب في نِسْبَتِه الأُبَيِّي منسوب إِلى جَدِّه أُبَيّ نبَّه على ذلك الحافظُ ابنُ حَجر

وممن نسب إِليها من المتأَخرين الإِمام أَبو عبد الله محمدُ بن خليفةَ التونسيُّ الأُبِّيُّ شارح مُسْلِم تلميذُ الإِمام ابن عَرَفَةَ ذكره شيخنا

وأَبَّبَ إِذا صاحَ والعَامَّةُ تقول هَبَّبَ

وتَأَبَّبَ بِهِ أَي تَعَجَّبَ وتَبَجَّحَ نقله الصاغانيّوأَبَّى بفتح الهمزة وتشديد الباء والقَصْرِ كَحَتَّى : نَهْرٌ بين الكُوفَة وبين قَصْرِ ابنِ هُبَيْرَةَ بَنِي مُقَاتِل هكذا في النُّسَخِ وصوابُه ابْنِ مُقَاتِل وهو ابنُ حسَّانَ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ أَوْسِ بنِ إِبراهِيمَ بن أَيّوبَ التَّيْمِيّ مِنْ زَيْدِ مَنَاةَ وسيأْتي ذكرُه يُنْسَبُ إِلى أَبَّى ابن الصَّامَغَانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ ذَكَره الهَيْثَمُ بنُ عَدِيٍّ . ونَهْرٌ من أَنهار البَطِيحَةِ بِوَاسِطِ العرَاقِ وهو من أَنهارها الكبار ووَرَدَ في الحديث عن محمد بن إسْحَاقَ عن معبد بنِ كعبِ بنِ مالكٍ قال : لَمَّا أَتَى النبيُّ صلى الله عليه وسلم بَنِي قُرَيْظَةَ ونزل على بِئرٍ من أَبْيَارِهِم في ناحية من أَموالهم يقال لها بِئرُ أَبَّى وهي بِئرٌ بالمَدِينَةِ قال الحَازِمِيُّ : كذا وجدتُه مضبوطاً مُجَوَّداً بخط أَبِي الحَسَنِ بنِ فُرَات أَو هِيَ وفي نُسْخَةٍ هُوَ أُنَا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً كَهُنا قال الحَازِميّ : كذا سمعته من بعض المُحَصِّلِين كذا في المعجم وسيأْتي ذكرُه في مَحَلِّه إِن شاءَ الله تعالى

وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : أَبَّ إِذَا حَرَّكَ عَنِ ابن الأَعْرَابيّ وائْتَبَّ إِذا اشْتَاقَ

وأَبَّى بنُ جَعْفَر النَّجِيرَمي مُحَدِّثٌ ضعيف

وسَالِمُ بنُ عبدِ الله بنِ أَبَّى أَندلسِيٌّ روى عن ابن مُزَينِ وسيأْتي في آخر الكتاب

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: