(فاعل من لَبَّى) جَاءَ مُلَبِّياً النِّدَاءَ : مُسْتَجِيباً
مُلَبٍّ : (اسم)
مُلَبٍّ : فاعل من لَبَّى
مُلَبّي : (اسم)
مُلَبّي : فاعل من لَبَّى
أَبَّا: (فعل)
أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به
أبا: (اسم)
الأبا (مقصور) : لغة في الأَب
بابا: (اسم)
الجمع : باباوات و بابوات
البابا : الرئيس الأعلى للكنيسة الرومانية الكاثوليكية
البابا: لقب يُطلق على الرئيس الأعلى للكنيسة الكاثوليكيَّة في العالم ومقرّه الفاتيكان في إيطاليا، وأُطلق أخيرًا على رئيس الكنيسة الأرثوذكسيَّة أيضًا
كلمة ينادي بها الولدُ والدَه
بابا غنُّوج: أكلة تُصنع من الباذنجان في بعض البلدان
بابا نويل: (عند النصارى): تجسيد لروح عيد الميلاد المجيد، ويكون على شكل رجُل مرِح، بَدين، كبير السنّ، ذي لحية بيضاء وبدلة حمراء، يُعتقَد بأنّه يُحضر الهدايا للأطفال الطيِّبين عشيّة عيد الميلاد
مُلَبّى : (اسم)
مُلَبّى : اسم المفعول من لَبَّى
أُبُوَّةٌ: (اسم)
مصدر أبَا، يَأْبُو
كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
هي ذكر الله بصوت مرتفع في الحج ويقول "لبيك اللهم لبيك , لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك , لا شريك لك"
مواطن التلبية(المعجم مصطلحات فقهية)
أماكن التلبية
لَبَّى(المعجم الرائد)
لبى - تلبية 1- لباه : أجابه وقال له «لبيك». 2- لبى بالحج : قال «لبيك اللهم لبيك». 3- لبى النداء أو نحوه : استجاب له.
البَيْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَيْنُ: يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً، واسْماً، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً، والبُعْدُ، البِيْنُ: الناحيةُ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ، وموضع قربَ نَجْرانَ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ، وموضع قربَ المدينةِ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ، وموضع، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ. ـ جَلَسَ بين القَوْمِ: وَسْطَهُمْ. ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ: إذا لَقِيَهُ بعدَ حين، ثم أمْسَكَ عنه، ثم أتاهُ. ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً: فارَقوا، ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً: انْقَطَعَ، وأبانَهُ غيرُه ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ، فهي بائِن: انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ. وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ. ـ وبانَ بياناً: اتَّضَحَ، فهو بَيِّنٌ,ج: أبْيِناءُ. ـ بنْتُه، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه: أوضَحْتُه، وعَرَّفْتُه، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ. ـ التِّبْيانُ، والتَّبْيانُ: مَصْدَرٌ شاذٌ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ. ـ بايَنَه: هاجَرَه. ـ تَباينَا: تَهاجَرا. ـ البائِنُ: مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً، كالبائِنةِ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ، كالبَيُونِ. ـ غُرابُ البَيْنِ: الأبْقَعُ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ. وأما الأسْوَدُ، فإنه الحاتِمُ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق. ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ: أي: بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ، اسْمانِ جُعِلا واحداً. ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى: بَيْنَ بَيْنَ. ـ بَيْنا نَحْنُ كذا: هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها، فَحَدَثَتِ الألِفُ. ـ بَينا وبينما: من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ، كقوله: بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ,وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ. ـ البَيانُ: الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ. ـ البَيِّنُ: الفصيحُ,ج: أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء. ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ: التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ. ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ: زَوَّجَهَا، كأَبانَها، ـ بَيَّنَ الشجرُ: بَدا، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ، ـ بَيَّنَ القَرْنُ: نَجَمَ. وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ، ـ بَيَّانٌ: زاهِدٌ ذو كَراماتٍ. ـ بَيَّانَةُ: قرية بالمغرب، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ. ـ بَيانٌ: موضع بِبَطَلْيَوْسَ. ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني: محدثٌ. ـ بَيْنونُ: حِصْنٌ باليمن، ـ بَيْنونةُ: قرية بالبَحْرَيْن. ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى: قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ. ـ بَيْنَةُ: موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ: ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ
البابا(المعجم عربي عامة)
لقب يُطلق على الرئيس الأعلى للكنيسة الكاثوليكيَّة في العالم ومقرّه الفاتيكان في إيطاليا، وأُطلق أخيرًا على رئيس الكنيسة الأرثوذكسيَّة أيضًا.
الأبَوِيَة(المعجم المعجم الوسيط)
الأبَوِيَة : نظامٌ يتأَلف من جماعة أو جماعات، أَصلها أُسَرٌ مشتركة في الدم، بحيث تخضع جميعها لسلطة حاكم هو أكبر الذكور فيها.
البابا(المعجم المعجم الوسيط)
البابا : الرئيس الأعلى للكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وأُطلق أخيرًا على رئيس الكنيسة الأرثوذكسية أيضًا.
إقرار بالأبوة(المعجم مصطلحات فقهية)
اعتراف بها
الأبُّ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الأبُّ: الكَلأَ، أو المَرْعَى، أو ما أنْبَتَتِ الأرضُ، والخَضِرُ، وبلد باليَمَنِ، ـ الإِبُّ: قرية باليَمَنِ. ـ أبَّ للسَّيْرِ يَئِبُّ ويَؤُبُّ أَبَّاً وأَبِيباً وأَبَاباً وأَبَاباً وأَبَابَةً: تَهَيَّأَ، كَائْتَبَّ، ـ أبَّ إلى وطَنِهِ أَبّاً وإِبَابَةً وأَبَابَةً: اشْتاقَ، ـ أبَّ يَدَهُ إلى سَيْفِه: رَدَّها لِيَسُلَّهُ. ـ هو في أَبَابِه: في جِهَازِهِ. ـ أَبَّ أبَّهُ: قَصَدَ قَصْدَه. ـ أبَّتْ أبابته وإِبابته: اسْتَقامَتْ طَريقَتُهُ والأباب الماءُ والسَرابُ ـ أُبَابُ: مُعْظَمُ السَّيلِ ـ أَبَّ: هَزَمَ بِحَمْلَةٍ لا مَكْذُوبَةَ فيها، ـ أبَّ الشيءَ: حَرَّكَهُ. ـ أَبَّةُ: اسمٌ، وبِهِ سُمِيَتْ أَبَّةُ العُلْيَا والسُّفْلَى: قَرْيَتَانِ بِلَحْجٍ، ـ أُبَّةُ: بلد بإفْرِيقِيَّةَ. ـ أبَّبَ: صاحَ. ـ تَأَبَّبَ به: تَعَجب، وتَبَجَّحَ. ـ أَبَّى: نَهْرٌ بَيْنَ الكُوفةِ وقَصْرِ بَنِي مُقَاتِلٍ، يُنْسَبُ إلى أبَّى بنِ الصَّامِغانِ من مُلُوكِ النَّبَطِ، ونَهْرٌ بواسط العراقِ، وبِئْرٌ بالمَدِينةِ، أو هي أُبا بالنُّونِ مُخَفَّفَةً.
البنّ(المعجم عربي عامة)
(نت) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة، وأهم مصادره
تلبية طلب(المعجم عربي عامة)
(عمليات تشغيل الخدمة) هي العملية المسئولة عن إدارة دورة حياة جميع طلبات الخدمة.---(المجال:حاسوب)
لبى(المعجم مختار الصحاح)
ل ب ى: لَبَّى بالحج تَلْبِيَةً وربما قالوا لَبَّأَ بالحج بالهمزة وأصله غير مهموز وقد سبق في ل ب أ و لَبَّاهُ قال له لبيك قال يونس النحوي لَبَّيْك ليس بمثنى إنما هو مثل عليك وإليك وقال الخليل هو مثنى وقد سبق في ل ب ب وحكى أبو عبيد عن الخليل أن أصل التلبية الإقامة بالمكان يقال ألَبَّ بالمكان و لَبَّ به إذا أقام به قال ثم قلبوا الباء الثانية إلى الياء استثقالا كما قالوا تظنني وأصله تظنن قلت وهذا التخريج عن الخليل يخالف التخريج المنقول في ل ب ب فإن أمكن الجمع بينهما فلا منافاة
الإبْية (المعجم المعجم الوسيط)
الإبْية : تجمُّع اللبن في الثدي أو الضَّرْع. و الإبْية احتباسُه.
البَيّان (المعجم المعجم الوسيط)
البَيّان : يقال هو هَيّانُ بْنُ بيّانَ: لمن لا يُعرف أصلُه.
البَيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
البَيُّ : يُقال لمن لا يُعرف أصَله: هو هَيٌّ ابْنُ بَيٍّ. ويقال: أيُّ هَيٍّ بْنٍ هو؟: أيُّ الناس هو؟