وصف و معنى و تعريف كلمة أبيحت:


أبيحت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ياء (ي) و حاء (ح) و تاء (ت) .




معنى و شرح أبيحت في معاجم اللغة العربية:



أبيحت

جذر [ابح]

  1. اِستَباحَ: (فعل)
    • استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح
    • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
    • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
    • استباح أرضه: نهبها
    • استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها،
    • استباح ‏مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه،
    • اسْتَبَاحَ كذا :استأْصله
  2. أبَاحَ: (فعل)
    • أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ فهو مُبيح ، والمفعول مُباح
    • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
    • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
    • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
  3. بَوْح: (اسم)
    • بَوْح : مصدر باحَ
  4. بَوح: (اسم)
    • مصدر باحَ/ باحَ بـ


  5. بُوح: (اسم)
    • بُوح : جمع باحة
  6. إِبَاحَة: (اسم)
    • إِبَاحَة : مصدر أبَاحَ
  7. إِباحة: (اسم)
    • مصدر أبَاحَ
    • إِبَاحَةُ مَا هُوَ مَحْظَورٌ: إجَازتُهُ وَالسَّمَاحُ بِهِ
    • (الفقه) حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك، أو إجازة الفعل دون إثم
  8. مُباح: (اسم)
    • أَمْرٌ مُبَاحٌ : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ
    • اسم مفعول من أباحَ
    • (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه
  9. مُباح: (اسم)
    • مُباح : اسم المفعول من أبَاحَ
  10. مبوح: (اسم)


    • مبوح : اسم المفعول من باحَ
  11. مُبيح: (اسم)
    • مُبيح : فاعل من أبَاحَ
  12. مُستَباح: (اسم)
    • ججمع: ـون، ـات (مفعول مِن اِسْتَبَاحَ)
    • دَمُهُ مُسْتَبَاحٌ : أَيْ دَمُهُ مُجَازٌ سَفْكُهُ
    • حَدِيقَةٌ مُسْتَبَاحَةٌ : مُحَطَّمَةُ الأَشْجَارِ وَالأَسْوَارِ
  13. مُستَباح: (اسم)
    • مُستَباح : اسم المفعول من اِستَباحَ
  14. اِستِباحة: (اسم)
    • مصدر اِسْتَباحَ
    • اِسْتِبَاحَةُ دَمِهِ: اِعْتِبَارُ دَمِهِ مُبَاحاً
    • اِسْتِبَاحَةُ العِرْضِ وَالْمَالِ : الاغْتِصَابُ وَالنَّهْبُ
  15. إِباحيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ
    • رَجُل إِبَاحِيٌّ : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ
    • يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ
    • كلامٌ إباحيّ: فاحش، خارج عن حدود اللياقة والأدب
    • مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره كاتب إباحيّ
  16. إِباحيّة: (اسم)


    • اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة
    • 1
    • الإباحيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج
    • الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق
    • 1
  17. اِسْتِباحَة: (اسم)
    • اِسْتِباحَة : مصدر اِستَباحَ
  18. نبيح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
  19. بائح: (اسم)
    • بائح : فاعل من باحَ
  20. نُبُوح: (اسم)
    • نُبُوح : جمع نابِح
  21. مباحات: (مصطلحات)
    • لغة من المباح، وهي الأمور الجائزة. واصطلاحا ; المباحات الأصلية، وهي الأشياء التي ليست ملكا لأحد، كالحشيش والماء، وتصبح ملكا لمن حازها، وسميت أصلية، لأنها من الأصل هي مباحة، فلم يسبق عليها ملك. (فقهية)
  22. أباح: (مصطلحات)


    • أباح المحذور أي جعله حلالا , أباح أي أذن في الفعل‏. (فقهية)
  23. إبـاحة: (مصطلحات)
    • تطلق الإباحة على عدة أمور : 1 تساوي الفعل من جميع الوجوه، فلا يكون في نفسه واجبا ولا مندوبا ولا محرما ولا مكروها. 2 مطلق ما ليس بحرام فيشمل الواجب والمستحب والمكروه والمباح بمعناه الأخص3 إعطاء الإذن في التصرف. (فقهية)
  24. بائح: (اسم)
    • اسم فاعل من باحَ/ باحَ بـ
  25. نُبوح: (اسم)
    • مصدر نبَحَ/ نبَحَ على
,
  1. بوح
    • "البَوْحُ: ظهر الشيء.
      وباحَ الشيءُ: ظهر.
      وباحَ به بَوْحاً وبُؤُوحاَ وبُؤُوحَةً: أَظهره.
      وباحَ ما كَتَمْتُ، وباحَ به صاحبُه، وباحَ بِسِرِّه: أَظهره.
      ورجل بَؤُوحٌ بما في صدره وبَيْحانُ وبَيِّحانُ بما في صدره، معاقبة وأَصلها الواو.
      وفي الحديث: إِلاَّ أَن يكون كُفْراً بَواحاً أَي جِهاراً، ويروى بالراء وقد تقدم.
      وأَباحَه سرّاً فباح به بَوْحاً: أَبَثَّه إِياه فلم يَكْتُمه؛ وفي الحديث: إِلا أَن يكون معصيةً بَواحاً أَي جِهاراً.
      يقال: باحَ الشيءَ وأَباحَه إِذا جهر به.
      وبُوحُ: الشمسُ، معرفة مؤنث، سمِّيت بذلك لظهورها، وقيل: يُوحُ، بياء بنقطتين.
      وأَبَحْتُك الشيء: أَحللته لك.
      وأَباحَ الشيءَ: أَطلقه.
      والمُباحُ: خلاف المحظور.
      والإِباحةُ: شِبْهُ النُّهْبَى.
      وقد استباحه أَي انْتَهَبَه، واسْتَباحوهم أَي استأْصلوهم.
      وفي الحديث: حتى يَقْتُلَ مُقاتِلَتَكم ويَسْتبِيحَ ذَرَارِيكم أَي يَسبيهم وبَنِيهم ويجعلهم له مباحاً أَي لا تَبِعَة عليه فيهم؛ يقال: أَباحَه يُبِيحُه واسْتباحه يَسْتبيحه؛ قال عنترة: حتى اسْتَباحُوا آلَ عَوْفٍ عَنْوَةً بالمَشْرَفِيِّ، وبالوَشِيجِ الذُّبَّلِ والباحةُ: باحةُ الدار، وهي ساحتها.
      والباحة: عَرْصة الدار، والجمع بُوحٌ، وبُحْبُوحة الدار، منها؛ ويقال: نحن في باحَة الدار، وهي أَوسطها،ولذلك قيل: تَبَحْبَحَ في المَجْدِ أَي أَنه في مجد واسع؛ قال الأَزهري: جعل الفراء التَّبَحْبُح من الباحة ولم يجعله من المضاعف؛ وفي الحديث:‏ ليس ‏للنساء من باحة الطريق شيء أَي وسطه.
      وفي الحديث: نَظِّفُوا أَفْنِيَتكم ولا تَدَعُوها كباحَة اليهود.
      والباحة: النخل الكثير، حكاه ابن الأَعرابي عن أَبي صارم البَهْدَلي من بني بَهْدَلة؛

      وأَنشد: أَعْطى فأَعطاني يَداً، ودارا،وباحةً خَوَّلها عَقَارا يداً: يعني جماعة قومه وأَنصاره، ونصب عَقاراً على البدل من باحة،فتَفَهَّمْ.
      والبُوحُ: الفَرْجُ، وفي مثل العرب: ابْنُك ابنُ بُوحِك يَشْرَبُ من صَبُوحِك؛ قيل: معناه الفَرْج، وقيل: النَّفْس، يقال للوَطْء.
      وفي التهذيب: ابنُ بُوحِك أَي ابن نَفْسك لا من يُتَبَنَّى؛ ابن الأَعرابي: البُوحُ النفس، قال: ومعناه ابنك من ولدته لا مَن تَبَنَّيته، وقال غيره: بُوح في هذا المثل جمع باحة الدار؛ المعنى: ابنك من ولدته في باحة دارك، لا من ولد في دار غيرك فتبنيته.
      ووقع القوم في دُوكَةٍ وبُوحٍ أَي في اختلاط في أَمرهم.
      وباحَهم: صَرَعهم.
      وتركهم بَوْحى أَي صَرْعى؛ عن ابن الأَعرابي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بُوحُ

    • ـ بُوحُ: الأَصْلُ، والذَّكَرُ، والفَرْجُ، والنَّفْسُ، والجِماعُ، والاخْتِلاطُ في الأَمْرِ.
      ـ بُوحُ: اسمُ الشَّمْسِ.
      ـ باحَةُ: قاموسُ الماءِ، ومُعْظَمُهُ، والسَّاحَةُ، والنَّخْلُ الكثيرُ.
      ـ أبَحْتُكَ الشيءَ: أحْلَلْتُهُ لكَ.
      ـ باحَ: ظَهَرَ،
      ـ باحَ بِسِرِّهِ بَوْحاً وبُؤُوحاً وبُؤُوحَةً: أظْهَرَهُ، كأَباحَهُ، وهو بَؤُوحٌ بما في صَدْرِهِ، وبَيحانُ وبَيِّحانُ.
      ـ اسْتَباحَهُمْ: اسْتَأْصَلَهُمْ.
      ـ باحٌ: صاحِبُ الرِّسالَةِ الباحِيَّةِ.
      ـ أمَرَهُ بِمَعْصِيَةٍ بَواحاً: ظاهراً مَكْشوفاً.
      ـ مُبيحُ: الأَسَدُ.
      ـ بَوْحَكَ: كلمةُ تَرَحُّمٍ، كَوَيْسَكَ.
      ـ بِياحُ، وبَيَّاحُ: ضَرْبٌ من السَّمَكِ.
      ـ تَرَكَهُمْ بَوْحى: صَرْعى.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. استباحَ
    • استباحَ يستبيح ، اسْتَبِحْ ، اسْتِباحَةً ، فهو مُستَبِيح ، والمفعول مُستَباح :-
      استباحَ الأمرَ عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه :-استباح مالَ الآخرين: تملّكه واستولى عليه، - استباح الجُنْد المدينة: استولوا عليها حربًا، - استباح أرضه: نهبها، استولى عليها حربًا، - استباح الحرمات: اعتدى عليها وانتهكها، - استباح دمه: سفكه أو أجاز سفكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أباحَ
    • أباحَ يُبيح ، أبِحْ ، إباحةً ، فهو مُبيح ، والمفعول مُباح :-
      أباحَ السِّرَّ أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به.
      أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به :-أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ، - أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة، - تجارة مُباحة، - مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد:-
      • الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إِستَباح
    • إستباح - استباحة
      1- إستباح الشيء : عده مباحا. 2- إستباح الشيء : نهبه «استباح الجند المدينة». 3- إستباح الشيء : قلعه من أصله.


    المعجم: الرائد

  6. أبَاح
    • أباح - إباحة
      1- أباح : أظهر : «أباح السر». 2- أباح : أجاز : «أباح له الشرب».

    المعجم: الرائد

  7. اِسْتَبَاحَ
    • [ب و ح]. (فعل: سداسي متعد). اِسْتَبَاحَ، يَسْتَبِيحُ، مصدر اِسْتِبَاحَةٌ.
      1. :-اِسْتَبَاحَ دمَهُ :- : اِعْتَبَرَهُ مُبَاحًا، حَرَمَهُ حِمَايَةَ القَانُونِ.
      2. :-اِسْتَبَاحَ الجُنْدُ القَرْيَةَ :- : نَهَبُوهَا.

    المعجم: الغني

  8. إباحيَّة
    • إباحيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى إباحة: :-عقائد إباحيّة.
      2 - مصدر صناعيّ من إباحة: تحلُّل من قيود القوانين والأخلاق والآداب والدين.
      الإباحيَّة: (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تبطل قدرة الإنسان على اجتناب المنهيّات والإتيان بالمأمورات، وتنفي ملكيَّة الفرد وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. إباحيّ
    • إباحيّ :-
      1 - اسم منسوب إلى إباحة
      • كلامٌ إباحيّ: فاحش، خارج عن حدود اللياقة والأدب.
      2 - مَنْ لا يتورَّع عن فعل المحظورات، المنحلّ أخلاقيًّا ويرى أن كل شيء مباحٌ له ولغيره :-كاتب إباحيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَباحَهُ
    • أَباحَهُ : أَظهره.
      و أَباحَهُ أحَلَّه وأَطلقه.
      ويُقال: أَباحه الشيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اسْتَبَاحَهُ
    • اسْتَبَاحَهُ : عدّه مُباحاً.
      و اسْتَبَاحَهُ استأْصله.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أبَاحَ
    • [ب و ح]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَبَحْتُ، أُبِيحُ، أَبِحْ، مصدر إِبَاحَةٌ.
      1. :-أبَاحَ السِّرَّ :- : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ.
      2. :-أبَاحَ لَهُ مَا كَان مَمْنُوعاً :- : أَجَازَهُ وَسَمَحَ بِهِ. :-أُبِيحُ لَهُ أنْ يَنْطَلِقَ إِلَى حَيْثُ يَشَاءُ. (الأَفغاني).

    المعجم: الغني

  13. إِبَاحِيٌّ
    • [ب و ح]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الإبَاحَةِ).
      1. :-رَجُل إِبَاحِيٌّ :- : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ.
      2. :-يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ :- : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ.

    المعجم: الغني

  14. اِسْتِبَاحَةٌ
    • [ب و ح].(مصدر اِسْتَباحَ).
      1. :-اِسْتِبَاحَةُ دَمِهِ :-: اِعْتِبَارُ دَمِهِ مُبَاحاً.
      2. :-اِسْتِبَاحَةُ العِرْضِ وَالْمَالِ :- : الاغْتِصَابُ وَالنَّهْبُ.

    المعجم: الغني

  15. مُسْتَبَاحٌ
    • ججمع: ـون، ـات. [ب و ح]. (مفعول مِن اِسْتَبَاحَ).
      1. :-دَمُهُ مُسْتَبَاحٌ :- : أَيْ دَمُهُ مُجَازٌ سَفْكُهُ.
      2. :-حَدِيقَةٌ مُسْتَبَاحَةٌ :- : مُحَطَّمَةُ الأَشْجَارِ وَالأَسْوَارِ.

    المعجم: الغني

  16. البوْح الذّاتيّ
    • بوح المرء بأفكاره أو مشاعره دون قصد أو بلا وعي :-يعالج الطبيبُ النفسيّ مريضَه بطريق البوح الذاتيّ.

    المعجم: عربي عامة

  17. بوح
    • ب و ح: أَبَاحَهُ الشيء أحله له و المُبَاحُ ضد المحظور و استَبَاحَهُ استأصله و باحَ بسره أظهره وبابه قال

    المعجم: مختار الصحاح

  18. الإباحيّة
    • الإباحيّة : التحلل من قيود القوانين والأَخلاق.
      و الإباحيّة فرقة تُبطل قدرة العبد على اجتناب المنهيات والإتيان بالمأْمورات وتنفي ملكيَّة الفرد، وتشرك الجميع في الأموال والأزواج.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. مُبَاحٌ
    • [ب و ح]. :-أَمْرٌ مُبَاحٌ :- : جَائِزٌ، مَسْمُوحٌ بِهِ. :-الدُّخُولُ غَيْرُ مُبَاحٍ :- :-سَكَتَتْ شَهْرَزَادُ عَنِ الكَلاَمِ الْمُبَاحِ.

    المعجم: الغني

  20. مباحات
    • لغة من المباح، وهي الأمور الجائزة. واصطلاحا ; المباحات الأصلية، وهي الأشياء التي ليست ملكا لأحد، كالحشيش والماء، وتصبح ملكا لمن حازها، وسميت أصلية، لأنها من الأصل هي مباحة، فلم يسبق عليها ملك.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. استباح الأمر
    • عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه :-استباح مالَ الآخرين

    المعجم: عربي عامة

  22. بحكم المنصب
    • كلمة لاتينية تعني بحكم المنصب. فمثلا إذا كان أحدهم عضوا في لجنة بحكم منصبه فهذا يعني أن عضويته ليست حصيلة انتخاب.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  23. الإباحة
    • الإباحة (عند الأُصَولِيِّين) : حكم يقتضي التخيير بين الفعل والترك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. إبَاحَةٌ
    • [ب و ح]. (مصدر أبَاحَ). :-إِبَاحَةُ مَا هُوَ مَحْظَورٌ :-: إجَازتُهُ وَالسَّمَاحُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  25. استباحة
    • استباحة :-
      مصدر استباحَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى أبيحت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أباحَ يُبيح، أبِحْ، إباحةً، فهو مُبيح، والمفعول مُباح • أباحَ السِّرَّ: أظهره ونشره ولم يكتمه، جَهر به. • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به "أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ- أباحت الدولة استيراد المواد الغذائيّة- تجارة مُباحة- مُباح لنا اللهو البريء أيام العيد"| الميتتان المباحتان: السَّمك والجراد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أبحَّ يُبحّ، أبْحِحْ/ أبِحَّ، إبْحاحًا، فهو مُبِحّ، والمفعول مُبَحّ • أبحّ الصِّياحُ صوتَه: بحّه، أحدث فيه غلْظة، صَيَّره خَشِنًا غليظًا "أبحَّ الدّاءُ المريضَ". II أَبَحُّ [مفرد]: ج بُحّ، مؤ بَحّاءُ، ج مؤ بُحّ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بحَّ1 وبحَّ2| وترٌ أبحُّ: وتر من أوتار العود غليظ الصوت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: