وصف و معنى و تعريف كلمة أبيش:


أبيش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ياء (ي) و شين (ش) .




معنى و شرح أبيش في معاجم اللغة العربية:



أبيش

جذر [ابش]

  1. أَبَش: (فعل)
    • أبَش أبْشا فهو آبِش، وأَبّاش
    • أبَش لأهله: كَسَب
    • أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ،
  2. أَبَشَّ: (فعل)
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها
    • أبَشَّتِ : التفّ نباتُها
  3. أَبَّشَ: (فعل)
    • أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا
  4. آبِش: (اسم)
    • آبِش : فاعل من أَبَش


  5. أَبّاش: (اسم)
    • أَبّاش : فاعل من أَبَش
  6. تأَبَّش: (فعل)
    • تَأَبَّش : تَجمَّع
  7. أُباشة: (اسم)
    • الأُباشة : الأَخلاطُ من الناس
  8. أبَش الشيءَ:
    • جَمَعَهُ.
  9. أبَش لأهله:
    • كَسَب.
  10. أَبْشَك : (فعل)


    • أبْشَك الكلامَ: بَشَكَهُ
  11. بَشَكَ : (فعل)
    • بَشَكَ فلانٌ: كَذَبَ
    • بَشَكَ الشيءَ: قطعه
    • بَشَكَ الدابةَ: ساقها سوقًا سريعًا
    • بَشَكَ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدة رديئةً
    • بَشَكَ العِقَالَ: حَلَّه
    • بَشَكَ الكلامَ: خَلَطه بالكذب
    • بَشَكَ العَمَلَ: أساءَ فيه
    • بَشَكَ الشيءَ: خَلَطهَ بغيره
  12. بَشَّ : (فعل)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به
    • بَشَّ لِضُيوفِهِ: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ
    • يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً
    • بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ
    • بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ
  13. بَشّ : (اسم)
    • مصدر بَشَّ
    • كانَ بَشَّ الوَجْهِ : طَلْقاً مُبْتَسِماً
  14. بَشّ : (اسم)
    • بَشّ : فاعل من بَشَّ
  15. بأشَ : (فعل)
    • بأشَ بَأشًا
    • بأشَ فلانا : صَرَعه غَفْلة
  16. باش : (فعل)


    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  17. كابِش : (اسم)
    • كابِش : فاعل من كَبَشَ
  18. أَبشمَ : (فعل)
    • أبشمَ يُبشم ، إبشامًا ، فهو مُبْشِم ، والمفعول مُبْشَم
    • أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ: أَتْخمه
  19. باشا : (اسم)
    • الجمع : باشَوات
    • لقب تشريف رسميّ تركيّ الأصل استعمل في تركيا وبعض البلاد التي خضعت لها، ومازال متداولاً في بعض البلاد بصفة غير رسميّة
  20. بشِمَ : (فعل)
    • بشِمَ من يَبشَم ، بشَمًا ، فهو بَشِم ، والمفعول مَبْشُوم منه
    • بشِم من الطَّعام: تخِم منه وسَئِمه أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم
  21. وَبَش : (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • وَبَشُ الكلامِ: رديئُه لا تكرِّر وَبَش الكلام الذي سمعته منك
    • الوَبَشُ : رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ يَتَفَشَّى فِي جِلْدِ البَعِيرِ
    • وَبَشُ الظُّفْرِ : نِمْنِمٌ أَبْيَضُ يَكُونُ عَلَى الظُّفْرِ
    • وَبَشٍ مِنَ الأَوْبَاشِ : هُوَ مِنْ سَفَالَةِ النَّاسِ وَأَرَاذِلِهِمْ
  22. وَبِش : (اسم)


    • وَبِش : فاعل من وَبِشَ
  23. وَبِشَ : (فعل)
    • وَبِشَ، يَوْبَشُ، مصدر وَبَشٌ فهو وَبِشٌ
    • وَبِشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ نِمْنِمٌ أَبْيَضُ
    • وَبِشَ جِلْدُ البَعِيرِ : أَصَابَهُ رَقَطٌ مِنَ الجَرَبِ تَفَشَّى فِيهِ فهو وَبِشٌ
  24. وَبَّشَ : (فعل)
    • وَبَّشْتُ، أُوَبِّشُ، وَبِّشْ، مصدر تَوْبِيشٌ
    • وَبَّشَت الْجَمْرُ : حَرَّكَتْهُ الرِّيحُ فَظَهَرَ بَرِيقُهُ
    • وَبَّشَ الظُّفْرُ : صَارَ فِيهِ وَبَشٌ
    • وَبَّشَ القَائِدُ لِلْحَرْبِ : جَمَعَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةً مِنَ الجَيْشِ
    • وَبَّشَ القَوْمُ فِي أَمْرٍ : تَعَلَّقُوا بِهِ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ
  25. وَبش : (اسم)
    • الجمع : أوباش
    • الوَبْشُ : واحدُ الأَوباش من الناس، وهم الأَخلاطُ والسِّفْلَة
    • الوَبْشُ :واحدُ الأَوباش من الشَّجر والنَّبات، وهي الضُّروب المتفرِّقة منه
    • الوَبْشُ: النِّمْنِم الأَبيض يكون على الظُّفر
    • الوَبْشُ :الرَّقَطُ من الجراب يَتَفَشَّى في جِلد البعير
    • وَوَبَشُ الكلام: رديئُه
,
  1. أبش
    • الأَبْشُ: الجمْع‏.
      ‏وقد أَبشه وأَبَشَ لأَهله يَأْبشُ أَبْشاً: كَسَب‏.
      ‏ورجل أَبَّاش: مكتسِب‏.
      ‏ويقال: تَأَبَّش القوم وتَهَبَّشوا إِذا تجيَّشوا وتجمَّعوا.

    المعجم: لسان العرب

  2. أبْشُ

    • ـ أبْشُ: الجَمْعُ، كالتَّأبيشِ.
      ـ أُباشَةُ: الجماعَةُ من الناسِ.
      ـ أبَّشْتُ كَلاماً تَأْبِيشاً: أخَذْتُهُ أخْلاَطاً.
      ـ آبِشُ: الذي يُزَيِّنُ فِناء الرَّجُلِ وبابَ دارِهِ بِطَعامِهِ وشَرابِهِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبَش
    • أبَش لأهله أبَش أبْشا: كَسَب.
      و أبَش الشيءَ: جَمَعَهُ، فهو آبِش، وأَبّاش.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَبَش
    • أبش - يأبش ، أبشا
      1-أبش : لأهله : كسب لهم.

    المعجم: الرائد

  5. أَبّاش
    • أباش - إباشة
      1-أباش الشجرة : جعلها تثبت.


    المعجم: الرائد

  6. أبش
    • أبش - تأبيشا
      1-أبش الشيء : جمعه.

    المعجم: الرائد

  7. الأُباشة
    • الأُباشة : الأَخلاطُ من الناس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أبش
    • أبش - إبشاشا
      1-أبشت الأرض التف نبتها.2- الحقل : اخضر.

    المعجم: الرائد

  9. تأَبَّش
    • تأبش - تأبشا
      1-تأبش القوم : تجمعوا

    المعجم: الرائد

  10. تَأَبَّش
    • تَأَبَّش : تَجمَّع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أُباشة
    • أباشة
      1-جماعة من الناس.

    المعجم: الرائد

  12. البَشُّ
    • ـ البَشُّ والبَشَاشَةُ: طَلاَقَةُ الوجْهِ، بَشِشْتُ وأَبَشُّ، واللُّطْفُ في المَسْأَلَةِ، والإِقْبَالُ على أخيكَ، والضَّحِكُ إليه، وفَرَحُ الصَّديقِ بالصَّديق.
      ـ أَبَشُّ: الآبِشُ، والبَشِيشُ الوجْهِ.
      ـ أخْرَجْتُ له بَشيشي: مِلْكَ يَدي.
      ـ أَبَشَّتِ الأرضُ: الْتَفَّ نَبْتُها، أو أنْبَتَتْ أوَّلَ نَبَاتِها.
      ـ تَبَشْبَشَ به: آنَسَهُ، وواصَلَهُ، وهو من الله تعالى الرِضَا، والإِكْرامُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  13. وَبْشُ
    • ـ وَبْشُ ووَبَشُ: النِّمْنِمُ الأَبْيَضُ يكونُ على الظُّفْرِ، والرَّقَطُ من الجَرَبِ يَتَفَشَّى في جِلْدِ البَعِيرِ، وبِشَ، فهو وبِشٌ،
      ـ وَبَشُ: واحِدُ الأوْباشِ: الأخْلاطِ، والسَّفِلَةِ.
      ـ بنُو وابِش بنِ زَيْدِ بنِ عَدْوَانَ: بَطْنٌ.
      ـ وابِشُ بنُ دُهْمَةَ: في هَمْدَانَ.
      ـ وابَشَ: أسْرَعَ،
      ـ وابَشَتِ الأرضُ: أنْبَتَتْ، أو اخْتَلَطَ نَباتُها.
      ـ وَبَّشَ الجَمْرُ تَوْبِيشاً: تَحَرَّكَتْ له الريحُ، فَظَهَرَ بصيصُهُ،
      ـ وَبَّشَ القومُ في أمْرٍ: تَعَلَّقُوا به من كُلِّ مكانٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. بشش
    • "البَشّ: اللطف في المسأَلة والإِقبالُ على الرجُل، وقيل: هو أَن يضحك له ويلقاه لقاء جميلاً، والمعنيان مُقْتَرِبان.
      والبَشاشة: طلاقة الوجه.
      وفي حديث علي، رضوان اللَّه عليه: إِذا اجتمع المسلمان فتَذاكَرا غَفَرَ اللَّهُ لأَبَشِّهِما بِصاحِبه.
      وفي حديث قَيْصَر: وكذلك الإِيمانُ إِذا خالطَ بشاشةَ القلوب؛ بشاشةُ اللقاء: الفرح بالمرء والانبساط إِليه والأُنس به.
      ورجل هَشٌّ بَشٌّ وبشّاش: طَلْق الوجه طَيّب.
      وقد بَشِشْتُ به،بالكسر، أَبَشُّ بَشّاً وبَشاشَةً؛

      قال: لا يَعْدَم السائلُ منه وِقْرا،وقَبْلَهُ بَشاشَةً وبِشْرا ورُوِي بيتُ ذي الرمة: أَلم تَعْلَما أَنَّا نَبِشُّ إِذا دَنَتْ بأَهْلِك مِنَّا طِيّة وحُلُول؟ بكسر الباء، فإِما أَن تكون بَشَشْت مَقُولَةً، وإِما أَن يكون مما جاء على فَعِلَ يَفْعِل.
      والبَشِيشُ: الوَجْهُ.
      يقال: فلان مُضِيءُ البَشِيش، والبَشِيشُ كالبَشاشَة؛ قال رؤبة: تكرّما، والهَشّ للتَّهْشِيشِ،وارِي الزنادِ مُسْفِر البَشِيشِ يعقوب: يقال لَقِيتُه فَتَبَشْبَشَ بي، وأَصله تَبَشّشَ فأَبدلوا من الشين الوسطى باء كما، قالوا تجفف.
      وتَبَشّش به وتَبَشْبَشَ مفكوك من تبشّش.
      وفي الحديث: لا يُوطِنُ الرجُلُ المساجدَ للصّلاة والذِّكر إِلا تَبَشْبَشَ اللَّهُ به كما يتَبَشْبَشُ أَهل البيت بغائبهم إِذا قَدِم عليهم؛ وهذا مثل ضربه لتَلَقّيه جل وعز إيَّاه بِبِرِّه وكراماته وتقريبه إِياه.
      ابن الأَعرابي: البشّ فرحُ الصَّدِيق واللطفُ في المسأَلة والإِقبالُ عليه.
      والتَّبَشْبُشُ في الأَصل: التَّبَشُّش فاستثقل الجمع بين ثلاث شينات فلقلب إِحداهن باء.
      وبنو بَشَّة: بطن من بَلْعَنْبَر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أَبَّشَهُ
    • أَبَّشَهُ : أبَشَه.
      ويقال: أَبّش كلامًا: جمعه أَخلاطًا من هاهنا وهاهنا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أبَشَّتِ
    • أبَشَّتِ الأرضُ: أنبتت أولَ نباتها.
      و أبَشَّتِ التفّ نباتُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بشك
    • "البَشْكُ: سوء العمل.
      والبَشْك: الخياطة الرديئة.
      ابن الأَعرابي: يقال للخَيَّاط إذا أساء خياطة الثوب بَشَكه وشَمْرَخه، قال: والبشك الخلط من كل شيء رديء وجيد.
      وبشَكْتُ الثوب إذا خطته خياطة متباعدة.
      وفي حديث أبي هريرة: أن مروان كساه مِطْرَفَ خَزٍّ فكان يَثْنِيه عليه أثْناءً من سعته فبَشَكه بَشْكاً أي خاطه.
      وبَشَكَ الكلام يَبْشُكه بَشْكاً وأبشَكه: تَخَرَّصهُ كاذباً،وقيل: البَشْك والابْتِشاك الكذب أو خَلْط الكلام بالكذب.
      قال أبو عبيدة: ابْتَشك فلان الكلام ابْتِشاكاً إذا كذب.
      وقال أبو زيد: بَشَكَ وابْتَشَك إذا كذب.
      ويقال: هو يَبْشُك الكذب أي يَخْلُقه.
      والبَشَّاك: الكذَّاب،وقيل: البَشْك الخلط في كل شيء؛ عن ابن الأَعرابي.
      وابْتَشَك الكلام: ارْتجله.
      وبَشَك الإبل يَبْشُكها بَشْكاً: ساقها سوقاً سريعاً.
      التهذيب: البَشْك في السير سرعة نقل القوائم.
      أبو زيد: البَشْك السير الرفيق، والبَشْكُ السرعة وخفة نقل القوائم، بَشَك يَبْشُك ويَبْشِك بَشْكاً وبَشَكاً.
      والبَشْكُ في حُضْر الفرس أن ترتفع حوافره من الأَرض ولا تنبسط يداه.
      وامرأة بَشَكى اليدين وبَشَكى العمل: خفيفةُ اليدين في العمل سريعتهما، وقيل: بَشَكى اليدين عَمُول اليدين، وبَشَكَى العمل أي سريعة العمل.
      ابن بزرج: إنه بَشَكى الأَمر أي يعجل صَرِيمة أمره.
      وناقة بَشَكى: سريعة؛ وقال ابن الأَعرابي: هي التي تسيء المشي بعد الاستقامة.
      وناقة بَشَكى: خفيفة المشي والروح، وقد بَشَكَتْ أي أسرعت، تَبْشُك بَشكاً.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أبيش في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
لأَهله ـِ أَبْشاً: كَسَب.وـ الشيءَ جمعه، فهو آبِش، وأَبَّاش.أَبَّشَهُ: أَبَشَه. ويقال: أَبَّش كلاماً: جمعه أَخلاطاً من هاهنا وهاهنا.تَأَبَّش: تَجمَّع.الأُباشة: الأَخلاطُ من الناس.
تاج العروس

الأَبْشُ أهمَلَه الجَوْهَرِيّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : هو مِثْلُ الهَبْشِ بمعنَى الجَمْع يُقَال : أَبَشْتُه وهَبَشْتُه إذا جَمَعْتَه كالتَّأْبيشِ شُدِّد للكَثْرَة قاله الصّاغَانِيّ . والأُبَاشَةُ كثُمَامَة : الجَمَاعَةُ من النّاسِ كالهُبَاشةِ والأُشاشَةِ يُقَال : ما عِنْدَه إلاّ أُبَاشَةٌ أَي أَخْلاطٌ نقله الزّمَخْشَرِيّ عن ابنِ عبّاد . وأَبشَّتُ كَلاماً تَأبِيشاً : أَخَذْتُه أَخْلاطاً كهَبَّشْت . والآبِشُ : الذي يُزَيِّنُ فِنَاءَ الرَّجُلِ وبابَ دَارِه بِطَعَامِه وشَرَابِه نقله الصّاغَانيّ . قلْت : وهو الأَحْبَش كما سَيَأْتي . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : رَجُلٌ أَبّاشٌ كشَدادٍ : مُكْتَسِبٌ . وقد أَبَشَ لأَهْلِه يَأْبَشُ أَبْشاً : كَسَبَ . ويُقَال : تَأَبَّشَ القَوْمُ وَتَهَبَّشُوا إذا تَجَيَّشُوا وتَجَمَّعُوا كذا في اللْسَان والتَّكْمِلة . وأَبْشَاي - بالفَتْح - : من قُرَى الصَّعِيدِ الأَدْنَى . وأَبْشِيشُ : من قُرَى مِصْرَ من ناحِيَة السّمَنُّودِيّة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: