وصف و معنى و تعريف كلمة أبيضتك:


أبيضتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ياء (ي) و ضاد (ض) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح أبيضتك في معاجم اللغة العربية:



أبيضتك

جذر [بيضت]

  1. أَبَضَ: (فعل)
    • أبَضَ أبضًا
    • أبَضَ النَّسا : تَوتَّر
    • أبَضَ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير
    • أبَضَ الإنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه
  2. أُبُض: (اسم)
    • أُبُض : جمع إبَاض
  3. أُبُض: (اسم)
    • أُبُض : جمع أَبُوضُ
  4. أبض: (اسم)
    • أبض : مصدر أَبَضَ


  5. تأَبَّضَ: (فعل)
    • تأَبَّضَ : مطاوع أَبضَه
    • تأَبَّضَ النَّسا: أبَضَ
    • تأَبَّضَ الذئبُ : أقَعَى
    • تأَبَّضَ البعيرَ: أبَضَه
  6. مَأبِضُ: (اسم)
    • الجمع : مآبِضُ
    • المَأبِضُ : باطِن الرُّكْبَة والمَرْفِق
  7. إِباضيّة: (اسم)
    • الإباضِيَّة (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من الخوارج شاع أمرها في أواخر الدَّولة الأُمويَّة، وتُنسب إلى عبد الله بن إباض التميميّ، انتشرت في الكوفة والبصرة ثم انتقلت إلى المغرب، وما زالت موجودة حتَّى اليوم في بلاد المغرب وسلطنة عمان
  8. مآبِضُ: (اسم)
    • مآبِضُ : جمع مَأبِضُ
  9. تأَبَّضَ النَّسا:
    • أبَضَ.
  10. أبَضَ الإنسانَ:


    • جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه.
  11. أبَضَ البعيرَ:
    • شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير.
  12. أبَضَ النَّسا:
    • تَوتَّر.
  13. تأَبَّضَ البعيرَ:
    • أبَضَه.
  14. تأَبَّضَ الذئبُ:
    • أقَعَى.
  15. ما رأيتُه مُذْ أبْيضانِ:
    • مُذْ يومان، أو شهران.
  16. آباض : (اسم)


    • آباض : جمع أبضُ
  17. أبيضَ : (اسم)
    • الجمع : بِيض ، المؤنث : بيضاءُ ، و الجمع للمؤنث : بيضاوات و بِيض
    • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
    • الأبيضَ: الفِضَّة
    • الأبيضَ: السّيف
    • وجهٌ أبيضُ: نقيّ اللون من الكَلَف والسواد الشائن
    • وفلان أبيض: نقيّ العرض
    • موتٌ أَبْيَضُ: أتَى فجأة لم يسبقْه مرض يغَيّر اللون والجمع : بيض
    • اليَدُ البَيْضَاءُ : الإِنْعَامُ، الإحْسَانُ
    • بَدَأَ الخَيْطُ الأَبْيَضُ يَنْبَلِجُ مِن وَسَطِ السَّوَادِ : بَيَاضُ الفَجْرِ وَأَشِعَّتُهُ
    • السِّلاح الأبيض: السِّلاح غير النَّاري كالسُّيوف والرِّماح والخناجر
    • هُوَ أَبْيَضُ الوَجْهِ: مُتَهَلِّلٌ، نَقِىُّ السَّرِيرَةِ لاَ عُيُوبَ فِيهِ عَرَفْتُهُ أَبْيَضَ لاَ عَيْبَ فِيهِ
    • الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس
    • الماء الأَبْيَض: (طب) نوع من الأمراض التي تصيب العين يسمَّى ( إظلام عدسة العين) وذلك نتيجة تجمّع سائل أبيض من العين في عدستها
    • النَّملة البيضاء: (الحيوان) حشرة من الفصيلة الأرضيّة ورتبة متساويات الأجنحة، وهي بيضاء تشبه النملة وتظهر في أيام الربيع، وتأكل الخشب ونحوه، يقال لها الأَرَضَة
    • الدُّبّ الأَبْيَضُ: (الحيوان) حيوان من اللَّواحم من فصيلة الدُّبيّات، يعيش في المناطق القطبيّة الشماليَّة، ذو فراء أبيض سميك، وطبقة غليظة من الشّحم، ويتغذَّى على الأسماك والأعشاب
    • فتَح معه صفحة بيضاء: طوى الماضي وبدأ عهدًا جديدًا من التعامل،، والأسلاك الكهربائيَّة،
    • ثورة بيضاء: ثورة لا تُسفك فيها دماء،
    • صفحة بيضاء: سيرة مبرأة من العيوب،
    • فلان أبيض: نقي العرض من الدنس والعيوب، سمعته حسنة،
    • نِعمة بيضاء: خالِصة لا منَّ فيها،
    • نهارك أبيض: تحية بمعنى سعد نهارك،
    • وَجْهٌ أبيض: نقي اللون من السواد الشائن
    • والأبيضان: الماءُ واللبن
    • الأبيضَ: الماء والخبز
    • الأبيضَ: الشحم والشباب
    • ما رأيتُه مُذْ أبْيضانِ: مُذْ يومان، أو شهران
    • أبو الأبيض: اللَّبن
    • الأرض البيضاء: الملساء، التي لا نبات فيها
    • الرَّاية البيضاء: علامة الاستسلام، راية الهدنة
    • اللَّيلة البيضاء: التي يطلع فيها القمر من أولها إلى آخرها
    • الصَّلصة البيضاء: صلصة مصنوعة من زُبدة وطحين وحليب وكريمة وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى
    • أبيض القلب: طاهر لا ينوي سوءًا،
    • أكذوبة بيضاء/ كذبة بيضاء: لا ضرر فيها،
    • الخيط الأبيض: أوّل ضوء الفجر
    • الذَّهب الأبيض: البلاتين؛ معدن نفيس أبيض، أثقل المعادن وأثمنها، شديد الصَّلابة، قابل للطَّرق، لا يتأثَّر بالهواء، ولا يتفاعل بالحوامِض، يستخدم في طبّ الأسنان وفي صنع المجوهرات وأدوات المعامل،
  18. إِباض : (اسم)
    • الإباضُ : عِقال يُشَدُّ به رُسْغُ البعير إلى عَضُده وهو قائم، لترتفع يده عن الأرض فلا يسير والجمع : أُبُضَ
    • 1
  19. اِبيَضَّ : (فعل)
    • ابيضَّ يَبْيَضّ ، ابيَضِضْ / ابيَضَّ ، ابيضاضًا ، فهو مُبْيَضّ
    • ابيضَّ الوجهُ: أشرق، سُرَّ وتهلَّل
    • ابيضَّ الشَّعرُ صار لونُه بلون الثَّلج، ضدّ اسودَّ ابيضّ رأسُه شيبًا،
    • اِبْيَضَّتِ الجِبَالُ : صَارَتْ بَيْضَاءَ نَاصِعَةً، نَصَعَتْ
  20. أَبُوض : (اسم)
    • الأَبُوض من الخيل: الشديدُ السُّرعة ء
  21. أَباضَ : (فعل)
    • أباضَ الشيءُ: صَار أبيضَ
    • أباضَ الرجلُ والمرأة: ولَدَا أولادًا بيضًا
    • أباضَ الكلأ: يَبِس
    • أباضَ القومَ: باضهم
  22. اِبياضَّ : (فعل)


    • ابْياضَّ يبياضّ ، ابياضِضْ / ابياضَّ ، ابييضاضًا ، فهو مُبياضّ
    • ابياضَّ اللَّونُ :ابيضَّ شيئًا فشيئًا، أشرق شيئًا فشيئًا
  23. اِبيضاض : (اسم)
    • مصدر ابيضَّ
    • ابيضاض الدَّم: (طب) سرطان يصيب الأنسجة المنتجة للدم بما فيها نخاع العظام أو الجهاز الليمفاوي والكبد والطحال مما ينتج عنه زيادة في إنتاج الخلايا البيضاء وضمور في إنتاج الخلايا الحمراء وعناصر الدم الأخرى
    • اِبْيضاضُ الوَجْهِ : صَيْرُهُ أَبْيَضَ
    • اِبْيضاض الشَّعْرِ : شَيْبُهُ
    • اِبْيضَاضُ الجِبال بِالثَّلْجِ : نُصُوعُ بَيَاضِها
  24. بَيْض : (اسم)
    • بَيْض : جمع بَيضة
  25. بَيَّضَ : (فعل)
    • بيَّضَ يبيِّض ، تَبْيِيضًا ، فهو مُبَيِّض ، والمفعول مُبَيَّض
    • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
    • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
    • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
    • بَيَّضَ اللَّهُ قَلْبَهُ : جَعَلَهُ نَقِيّاً طاهِراً مِنَ العُيوبِ
    • بيَّضَ الرسالة ونحوها: أَعاد كتابتها بعد تسويدها
    • بيَّضَ العينُ: فقدت الإبصار
    • بيَّضَ الشيءَ: جعله أبيضَ
    • بَيّضَ الجدارَ: جَصَّصَهُ
    • بيَّضَ الإناءَ: ملأه
    • بيَّض عرض أحد: برّأه من العيوب
    • بيَّض النَّجاحُ وجهَه: كساه إشراقًا وبشرًا بيّض الله وجهه
,
  1. أبض (المعجم لسان العرب)
    • "ابن الأَعرابي: الأَبْضُ الشَّدُّ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ، والأَبْضُ السكون، والأَبْضُ الحركة؛

      وأَنشد: تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده: والأُبْضُ، بالضم، الدهر؛ قال رؤبة: في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا

      وجمعه آباضٌ‏.
      ‏قال أَبو منصور: والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ ‏.
      ‏وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً: وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ، بالكسر؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي: أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه: شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ‏.
      ‏وأَخذ يأْبِضُه: جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله ‏.
      ‏والمَأْبِضُ: كل ما يَثْبُت عليه فخذُك، وقيل: المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما، وقيل: المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين ‏.
      ‏التهذيب: ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين‏.
      ‏الجوهري: المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء، والجمع مآبِضُ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة: أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت: الفائلان عرقان في الفخذين، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه؛ المَأْبِضُ: باطن الركبة ههنا، وأَصله من الإِباض، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده‏.
      ‏والمَأْبِض، مَفْعِل منه، أَي موضع الإِباضِ، والميم زائدة‏.
      ‏تقول العرب: إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة ‏.
      والتَّأَبُّضُ: انقباض النسا وهو عرق؛ يقال: أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة: إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً‏.
      ‏قال أَبو عبيدة: يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه‏.
      ‏قال: ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى‏.
      والإِباضُ: عِرْقٌ في الرِّجْل‏.
      ‏يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه: مُتَأَبِّضٌ‏.
      ‏وقال ابن شميل: فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما؛ وقول لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات: معقولات بالأُبُضِ، وهي منصوبة على الحال‏.
      ‏والمَأْبِضُ: الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ؛ قال الشاعر: أَقولُ لِصاحِبي، والليلُ داجٍ: أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول: احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره‏.
      ‏ويقال: تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه‏.
      ‏ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ؛ قال الشاعر: وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ: اسم رجل‏.
      والإِباضِيّة: قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه، وقيل: الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي‏.
      وأُبْضَة: ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل؛ قال مساور‎ ‎بن‎ هند: وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ: عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: أَلا يا جارَتا بِأُباضَ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ: به قُتِلَ زيد بن الخطاب.
      "
  2. أبَضَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ أبَضَ البعيرَ يأبِضُهُ: شَدَّ رُسْغَ يَدِه إلى عضُدِهِ حتى تَرْتَفِعَ يَدُهُ عن الأرضِ. ذلك الحَبْلُ: إباضٌ، ج: أُبُضٌ.
      ـ إِباضُ: عِرقٌ في الرِّجْلِ.
      ـ عبدُ اللهِ بنُ إباضٍ التَّمِيميُّ: نُسِبَ إليه الإِباضِيَّةُ من الخوارِجِ.
      ـ أُبَاضُ: قرية باليَمامَةِ لم يُرَ أطولُ من نَخيلِها.
      ـ مَأْبِضُ: باطِنُ الرُّكْبَةِ،
      ـ مَأْبِضُ من البَعيرِ: باطِنُ المِرْفَقِ، كالأُبْض.
      ـ أَبايضُ: هَضَباتٌ تُواجِهُ ثَنِيَّةَ هَرْشَى.
      ـ أبَضَه: أصابَ عِرْقَ إباضِهِ،
      ـ أبَضَه نَساهُ: تَقَبَّضَ، كأَبِضَ.
      ـ أَبْضُ: التَّخْلِيَةُ، ضِدُّ الشَّدِّ، والسُّكونُ والحَرَكَةُ،
      ـ أُبْضُ: الدَّهْرُ، ج: آباضٌ.
      ـ إِبْضَةُ وأَبْضَةٌ وأُبْضَةٌ: ماءٌ لِبَلْعَنْبَرِ أو لِطَيِّئٍ قُرْبَ المدينةِ.
      ـ فَرَسٌ أَبوضٌ: شديدُ السُّرْعَةِ.
      ـ مُؤْتَبِضُ النَّسَا: الغُرابُ، لأنَّهُ يَحْجِلُ كأنه مأبوضٌ.
      ـ مُتأبِّضُ: المَعْقُولُ بالإِباضِ. وتأبَّضْتُ البَعيرَ فَتَأبَّضَ هو، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
  3. أبض (المعجم الرائد)
    • أبض - يأبض ويأبض ، أبضا
      1-أبض الجمل : شد أعلى يده إلى أسفلها بالحبل.,.
  4. أبيضان (المعجم الرائد)
    • أبيضان -
      1- أبيضان اللبن والماء. 2- أبيضان اللبن والشحم. 3- أبيضان الخبز والماء. 4- أبيضان الشهران. 5- أبيضان اليومان.
  5. تأَبَّض (المعجم الرائد)
    • تأبض - تأبضا
      1- تأبض الجمل : ربطه «بالإباض»، وهو حبل. 2- تأبض الجمل : ربط بالإباض.
  6. تأَبَّضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَبَّضَ : مطاوع أَبضَه.
      و تأَبَّضَ النَّسا: أبَضَ.
      و تأَبَّضَ الذئبُ و نحوُه: أقَعَى.
      و تأَبَّضَ البعيرَ: أبَضَه.


  7. أبَضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أبَضَ النَّسا أبَضَ أيضًا: تَوتَّر.
      و أبَضَ البعيرَ: .
      شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير.
      و أبَضَ الإنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه.
  8. أَبِضَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَبِضَ النَّسا أَبِضَ أَبَضًا: أَبَضَ.
  9. الإباضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإباضُ : عِقال يُشَدُّ به رُسْغُ البعير إلى عَضُده وهو قائم، لترتفع يده عن الأرض فلا يسير. والجمع : أُبُضَ.
      و الإباضُ النَّسَا.
  10. المَأبِضُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَأبِضُ : باطِن الرُّكْبَة والمَرْفِق. والجمع : مآبِضُ.
  11. أبض (المعجم الرائد)
    • أبض - إبضاضا
      1-أبض له : أعطاه شيئا قليلا.
  12. أبض (المعجم الرائد)
    • أبض - ج، آباض
      1- أبض باطن الركبة. 2- أبض باطن مرفق الجمل.
  13. مَأبِض (المعجم الرائد)
    • مأبض
      1-مأبض باطن الركبة، جمع : مآبض
  14. الإباضِيّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإباضِيّة : فرقة من الخوارج، شاع أَمرها في أواخر الدولة الأُموية، تنسب إِلى عبد الله بن إِباض التميميّ.
  15. إباضِيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إباضِيَّة :-
      الإباضِيَّة (الفلسفة والتصوُّف) فرقة من الخوارج شاع أمرها في أواخر الدَّولة الأُمويَّة، وتُنسب إلى عبد الله بن إباض التميميّ، انتشرت في الكوفة والبصرة ثم انتقلت إلى المغرب، وما زالت موجودة حتَّى اليوم في بلاد المغرب وسلطنة عمان.
  16. الأبيضان (المعجم عربي عامة)
    • اللّبن والماء.
  17. الإباضيّة (المعجم عربي عامة)
    • (سف) فرقة من الخوارج شاع أمرها في أواخر الدَّولة الأُمويَّة، وتُنسب إلى عبد الله بن إباض التميميّ، انتشرت في الكوفة والبصرة ثم انتقلت إلى المغرب، وما زالت موجودة حتَّى اليوم في بلاد المغرب وسلطنة عمان.
  18. إِبَاضِيَّةٌ (المعجم الغني)
    • : فِرْقَةٌ مِنْ فِرَقِ الخَوَارِجِ تُنْسَبُ إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبَاضِ التَّمِيمِيّ.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: