وصف و معنى و تعريف كلمة أبينه:


أبينه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و باء (ب) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح أبينه في معاجم اللغة العربية:



أبينه

جذر [ابن]

  1. بَوْن: (اسم)
    • بَوْن : مصدر بانَ
  2. بَون: (اسم)
    • البَوْنُ، والبُونُ : مسافةُ ما لين الشيئين
    • بُعْد، مسافة ما بين الشيئين هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي،
    • بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ
    • بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ
    • مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ : فَرْقٌ كَبِيرٌ
  3. بُوَن: (اسم)
    • بُوَن : جمع بِوان
  4. بِوان: (اسم)
    • الجمع : أبْوِنَة ، و بُونٌ ، و بُوَنٌ
    • البِوَانُ : عَمود للخِباء


  5. بَوَانٍ: (اسم)
    • بَوَانٍ : جمع بانِيَةُ
  6. بَوَائِنُ: (اسم)
    • بَوَائِنُ : جمع بُوَانُ
  7. بَوائِنُ: (اسم)
    • بَوائِنُ : جمع بائِن
  8. بَوائِنُ: (اسم)
    • بَوائِنُ : جمع بائنة
  9. تِبُونَ: (اسم)
    • تِبُونَ : جمع ثُّبَةُ
  10. مَبان: (اسم)


    • مَبَانٍ، الْمَبَانِي
    • جمع: مَبْنىً
    • شُيِّدَتِ الْمَبَانِي : العِمَارَاتُ، البِنَايَاتُ
    • حُرُوفُ الْمَبَانِي : أَيِ الْحُرُوفُ الهِجَائِيَّةُ
  11. مُبان: (اسم)
    • مُبان : اسم المفعول من أَبانَ
  12. مبانٍ: (اسم)
    • مبانٍ : جمع مَبنى
  13. إِبانة: (اسم)
    • اِبانة : مصدر أَبانَ
  14. أبْوِنَة: (اسم)
    • أبْوِنَة : جمع بِوان
  15. إِبانة: (اسم)
    • مصدر أبَانَ
    • اِلْتَزَمَ بِالإِبَانَةِ عَنْ آرائِهِ وَأفْكَارِهِ وَأَهْدَافِهِ : بِإِظْهَارِهَا وَالْكَشْفِ عَنْهَا، بإيضَاحِهَا وَتَوْضِيحِهَا
    • 1
  16. بَوائِن: (اسم)


    • بَوائِن :جمع بائنة
  17. بانية: (اسم)
    • البانِيَة : الضِّلَع من أَضلاع الصدر
    • البانِيَة: حَلْقة من حَلَقات الزَّوْر
    • البانِيَة من البناء: أساسه وقاعدته
    • البانِيَة من الد وابِّ: إِحدى قوائمها والجمع : بَوانٍ
    • أَلْقَى فلان بَوانيَه أَقام بالمكان، واطمأَنَّ وَثَبَت
    • وأَلْفي البَلد بوانيَه: جادَ بخيره وما فيه من السَّعَة والنعمة
  18. تَبَابِينُ: (اسم)
    • تَبَابِينُ : جمع تُبّان
  19. كبائِنُ: (اسم)
    • كبائِنُ : جمع كَبينة
  20. إبـانة: (مصطلحات)
    • الإبانة قد تطلق ويراد بها التوضيح، وتطلق أيضا ويراد بها القطع، فالعضو المبان هو العضو المقطوع. (فقهية)
  21. بانيو: (اسم)
    • حوض استحمام منزليّ
  22. اِلْتَزَمَ بِالإِبَانَةِ عَنْ آرائِهِ وَأفْكَارِهِ وَأَهْدَافِهِ:


    • بِإِظْهَارِهَا وَالْكَشْفِ عَنْهَا، بإيضَاحِهَا وَتَوْضِيحِهَا.
  23. بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ:
    • مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ.
  24. بون اجتماعيّ:
    • فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ.
  25. بون اقتصاديّ:
    • فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ.
,
  1. بون (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْنُ والبُونُ: مسافةُ ما بين الشيئين؛ قال كُثيِّر عزَّة: إذا جاوَزوا معروفَه أَسْلَمْتُهُمْ إلى غمرةٍ‏.
      ‏ ينظرُ القومُ بُونَها (* قوله «إلى غمرة إلخ» هكذا فيه بياض بالأصل).
      وقد بانَ صاحبُه بَوْناً.
      والبِوانُ، بكسر الباء: (* قوله «بكسر الباء» عبارة التكملة: والبوان بالضم عمود الخيمة لغة في البوان بالكسر، عن الفراء).
      عمود من أَعْمِدة الخِباء، والجمع أَبْوِنةٌ وبُونٌ، بالضم، وبُوَنٌ، وأَباها سيبويه.
      والبُونُ: موضعٌ؛ قال ابن دريد: لا أَدري ما صحتُه.
      الجوهري: البانُ ضربٌ من الشجر، واحدتها بانةٌ؛ قال امرؤُ القيس: بَرَهْرهةٌ رُؤْدةٌ رَخْصةٌ،كخُرْعوبةِ البانةِ المنفطِرْ ومنه دُهْنُ البانِ، وذكره ابن سيده في بَيَنَ وعلله، وسنذكره هناك.
      وفي حديث خالد: فلما أَلْقى الشامُ بَوانِيَه عزلَني واستعمل غيري أَي خيرَه وما فيه من السَّعة والنّعْمة.
      ويقال: أَلقى عَصاه وأَلقي بَوانِيَه.
      قال ابن الأَثير: البَواني في الأَصل أَضْلاعُ الصدْرِ، وقيل: الأَكتافُ والقوائمُ، الواحدة بانية، قال: ومنْ حقِّ هذه الكلمة أَن تجيء في باب الباء والنون والياء، قال: وذكرناها في هذا الباب حملاً على ظاهرها، فإنها لم ترد حيث وردت إلا مجموعة.
      وفي حديث عليّ: أَلقَت السماءُ بَرْكَ بَوانيها؛ يريدُ ما فيها من المطر.
      والبُوَيْن: موضع؛ قال مَعْقِل ابن خوَيلد:لعَمْري لقد نادى المُنادي فراعَني،غَداةَ البُوَيْنِ، من قريب فأَسْمَعا وبُوانات: موضع؛ قال مَعْن بن أَوس: سَرَتْ من بُواناتٍ فبَوْنٍ فأَصْبَحَتْ بقَوْرانَ، قَورانِ الرِّصاف تُواكِله وقال الجوهري: بُوانةُ، بالضم، اسمُ موضع؛ قال الشاعر: لقد لَقِيَتْ شَوْلٌ، بجَنْبَيْ بُوانةٍ،نَصِيّاً كأَعْرافِ الكَوادِنِ أَسْحَما وقال وضَّاح اليمن: أَيا نَخْلَتَيْ وادِي بُوانةَ حَبَّذا،إذا نامَ حُرَّاسُ النخيلِ، جَناكم؟

      ‏قال: وربما جاء بحذف الهاء؛ قال الزَّفَيان: ماذا تَذَكَّرْتُ من الأَظْعان،طَوالِعاً من نحوِ ذي بُوان؟

      ‏قال: وأَما الذي ببلاد فارس فهو شِعْب بَوَّان، بالفتح والتشديد؛ قال محمد بن المكرَّم: يقال إنه من أَطْيب بقاع الأَرض وأَحسَن أَماكِنِها؛ وإيّاه عَنى أَبو الطّيب المتنَبِّي بقوله: يَقول بشِعْبِ بَوَّانٍ حِصاني: أَعَنْ هذا يُسارُ إلى الطِّعانِ؟ أَبوكُمْ آدَمٌ سَنَّ المَعاصي،وعَلَّمكُمْ مُفارَقةَ الجِنانِ وفي حديث النذْر: أَن رجلاً نَذَرَ أَن يَنْحَر إبلاً بِبُوانَةَ؛ قال ابن الأَثير: هي بضم الباء، وقيل: بفتحها، هَضْبةٌ من وَراء يَنبُع.
      ابن الأَعرابي: البَوْنة البنت الصغيرة.
      والبَوْنة: الفصيلة.
      والبَوْنة: الفراق.
      "
  2. بَون (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • بَون / بُون :-
      بُعْد، مسافة ما بين الشيئين :-هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي، - بين الصادق والكاذب بون شاسع:-
      بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ.
  3. بانية (المعجم الرائد)
    • بانية - جمع بوان
      1- بانية : ضلع من أضلاع الصدر. 2- بانية من البناء : أساسه. 3- بانية من الدابة : إحدى قوائمها.
  4. بِوان (المعجم الرائد)
    • بوان -
      1- بوان : أضلاع الصدر. 2- بوان : قوائم الناقة. 3- بوان من البيت : قواعده.
  5. بُوَنْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بُوَنْتُ: بلد بالمَغْرِبِ، منه: إسماعيلُ بنُ عُمَرَ البُوَنْتِيُّ.
  6. البِوَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِوَانُ : عَمود للخِباء. والجمع : أبْوِنَة، وبُونٌ، وبُوَنٌ.


  7. بَوَان (المعجم الرائد)
    • بوان - و بوان
      1-عمود للخيمة، جمع : أبونة وبون وبون
  8. مبان (المعجم الرائد)
    • مبان -
      1- مبان بنايات. 2- مبان : «حروف المباني» : حروف الهجاء
  9. البائنة (المعجم المعجم الوسيط)
    • البائنة : المال يُخَصّ به أحدُ الأبناء.
      و البائنة (عند الفرنجة) : ما يخصّص للبنْت عند زواجها.
      (انظر: دوطة) .
  10. بَوْنٌ (المعجم الغني)
    • 1. :- بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ :- : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ.
      2. :-مَا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ :- : فَرْقٌ كَبِيرٌ.
  11. إبـانة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الإبانة قد تطلق ويراد بها التوضيح، وتطلق أيضا ويراد بها القطع، فالعضو المبان هو العضو المقطوع.
  12. إبانة (المعجم الرائد)
    • إبانة
      1- مصدر أبان. 2- «إبانة الإنسان» : أصحابه.
  13. بَون (المعجم الرائد)
    • بون
      1- مصدر بان يبون. 2- مسافة ما بين الشيئين : «بينهما بون شاسع». 3- بعد. 4- فضل. 5- مزية.
  14. إِبَانَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب ي ن]. (مصدر أبَانَ). :-اِلْتَزَمَ بِالإِبَانَةِ عَنْ آرائِهِ وَأفْكَارِهِ وَأَهْدَافِهِ :- : بِإِظْهَارِهَا وَالْكَشْفِ عَنْهَا، بإيضَاحِهَا وَتَوْضِيحِهَا.
  15. بانيو (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • بانيو :-
      حوض استحمام منزليّ.
  16. إبانة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إبانة :-
      مصدر أبانَ.
  17. بون (المعجم مختار الصحاح)
    • ب و ن: البَانُ ضرب من الشجر واحده بَانَة
  18. مَبَانٍ (المعجم الغني)
    • جمع: مَبْنىً. [ب ن ي].
      1. :-شُيِّدَتِ الْمَبَانِي :- : العِمَارَاتُ، البِنَايَاتُ.
      2. :-حُرُوفُ الْمَبَانِي :- : أَيِ الْحُرُوفُ الهِجَائِيَّةُ.
  19. بوّأنا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أنزلنا و أسكنّا
      سورة :يونس، آية رقم :93
  20. بوأنا لإبراهيم (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • وطـّـأنا . أو بـيّـنا له
      سورة :الحج، آية رقم :26


معنى أبينه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**اِبْنٌ** \- ج:** أَبْنَاءٌ**،** بَنُونَ** (الوَلَدُ الذَّكَرُ). 1. "اِسْمُهُ أحْمَدُ بْنُ عَلاَّلٍ" : أَيْ وَلَدُ عَلاَّل. 2. "هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ" : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ. 3. "اِبْنُ أَمْسِ" : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ. "اِبْنُ البَارِحَةِ". 4. "هُوَ ابْنُ بَطْنِهِ" : مَنْ هَمُّهُ مَصْرُوفٌ إِلَى بَطْنِهِ. 5. "اِبْنُ جَلاَ" : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ. "أنَا ابْنُ جَلاَ وَطَلاَّعُ الثَّنَايَا | | مَتَى أَضَعِ العِمَامَةَ تَعْرِفُونِي". ---|---|--- (سُحَيْم بن وثيل الرياحي). 6. "اِبْنُ البَلَدِ" : أي الْمُوَاطِنُ السَّاكِنُ فِي البَلَدِ نَشَأةً وَإِقَامَةً. 7. "اِبْنُ حَلاَلٍ" : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ. 8. "اِبْنُ السَّبِيلِ" : الْمُسَافِرُ الَّذِي انْقَطَعَ بِهِ الحَبْلُ لاَ زَادَ ولاَ مَالَ مَعَهُ.**![البقرة آية 215]قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالأَقْرَبِينَ وَاليتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ**! ( قرآن). 9. "هُوَ ابْنُ يَوْمِهِ" : مَنْ لاَ يُفَكِّر إِلاَّ فِي السَّاعَةِ الَّتي هُوَ فِيهَا، وَلاَ يُفَكِّرُ فِي الغَدِ. وَالْمَعْنَى الأَصْلِيُّ الوَلِيدُ الَّذِي عُمْرُهُ يَوْمٌ وَاحِدٌ. 10. "نَحْنُ أَبْنَاءُ هَذَا الوَطَنِ" : نَحْنُ مِنْ سُكَّانِهِ وَأصْلِهِ. 1 1. "هُمْ أَبْنَاءُ جِلْدَتِنَا" : مِنْ جنْسِنَا. 1 2. "أَبْنَاءُ الشَّوَارِعِ": أَي الأَوْلاَدُ الُّلقَطَاءُ وَالْمُشَرَّدُونَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبانَ يُبين، أبِنْ، إبانةً، فهو مُبِين، والمفعول مُبان (للمتعدِّي) • أبان الأمرُ: بان، ظهر واتّضح "أبان الحقُّ- {إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ}". • أبان الشَّخصُ: أفصح عما يريد، أظهر الكلامَ "أبان المؤلِّف عن فكرته- كلامه غير واضح فهو لا يُبين- {أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلاَ يَكَادُ يُبِينُ}". • أبان الشَّيءَ: أوضحه وأظهره "أبان ما في القضيّة من غموض".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبَّان [مفرد]: 1- أثناء، أوان، وقت وحِين، ويغلب استعماله مضافًا "كُلِ الفاكهةَ في إبَّانها- مات إبَّان الحرب العالميّة الثانية- من يَقُمْ بالعمل في إبَّانِه يضاعف في حسبانه [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: كلّ فاكهة في فصلها لذيذة". 2- أوَّل "سافر وهو في إبَّانِ شبابه: في عنفوانه وريعانه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ابْن1 [مفرد]: ج بنون وأبناء: ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة "رزقه الله ابنًا صالحًا- يؤخذ الأبناء بجرائر الآباء- أبناء مهنة واحدة- {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}- {وَءَاتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ}"| أبناء الشَّعب/ أبناء الوطن: المواطنون- أبناء الضَّاد: العرب- ابن أبيه: مشابه له في صفاته- ابن أكابر: من أسرة مشهورة- ابن الآخرة: الزاهد- ابن الحرب: الشُّجاع الذي تعوَّد الحرب وألِفها- ابن السَّبيل: المسافر- ابن الطَّريق/ ابنُ اللَّيل: اللِّص- ابن اللُّغة: المتحدث بها كلغة أولى- ابن بطنه: أكول نهِم- ابن بلد: شهم، يعرف الأصول- ابن حرام/ ابن سِفاح: ابن زِنًى، خسيس، لِصّ- ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا- ابن سبعة: سريع الغضب، أو مولود لسبعة أشهر- ابن كلمة: سريع التَّصديق لما يقال- ابن كيف: مدمن- ابن نكتة: فكِه، يأتي بالنوادر والفكاهات- ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده- بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين- بنو آدم: البشر- ليس ابنَ البارحة: ليس جاهلاً بل خبيرًا ومحنَّكًا. II ابْن2 [مفرد]: ج بنات • ابن آوى: (حن) حيوان من فصيلة الكلبيّات ورتبة اللّواحم يعيش في البلدان الحارَّة، وهو أصغر حجمًا من الذئب. • ابن عِرْس: (حن) دويبّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذيل، تفتك بالدجاج ونحوه. • ابن الماء: (حن) طائر من طويلات الساق، وتعرف بعض أنواعه في مصر بالبلشون "لبنات الماء ريش جميل يستعمل في التزيين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابنة [مفرد]: ج بنات: 1- بنت، صبيَّة، وتستعمل في تسمية بنات الأقارب "ابنة العمّ/ الخال- {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا}"| بناتُ الأفكار: الخواطر- بناتُ الدَّهر: شدائده- بناتُ الصَّدْر: همومه ووساوسه- بناتُ اللَّيل: الهموم والوساوس، البغايا- ابنةُ الجبل: الصدى- بناتُ الحشا: الأمعاء- بناتُ الحمْل/ بناتُ الأسفار: الإبل- بناتُ النَّفس: الهموم والوساوس- غَزْل البنات: حلوى قطنيَّة الشكل تُصنع من السكَّر المغزول- بناتُ الحجال/ بناتُ الخُدور: النِّساء. 2- امرأة من نساء الأمّة "{قَالَ يَاقَوْمِ هَؤُلاَءِ بَنَاتِي هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ}". • بنات نعْش الكُبرى: (فك) سبعة كواكب تشاهد جهة القطب الشماليّ.
المعجم الوسيط
أَوانَه، ويغلب استعماله مضافاً، مثل: إِبّان الفاكهة.
المعجم الوسيط
الدمُ في الجُرْح ـُِ أَبْناً: اسودّ. وـ فلاناً: عابه ورماه بخَلَّة سَوء. وقد يقال: أَبَنَه بخير.أَبَّنَ: الشيءَ: اقتفى أثرَه. وـ الميِّتَ: رثاه وأَثنَى عليه. يقال: هو يُقَرِّظ الأحياءَ، ويُؤَبِّنُ الأموات.تأَبَّنَ: الأثرَ: اقتفاه.إِبَّانُ: الشيءِ: أوانه.الأُبْنَة: العُقدة في العُود ونحوه. وـ العيْب. وـ الحِقد.. (ج) أُبَن. ويقال: بينهم أُبَن: عداوات. وفي حَسَبه أُبَن: عيوب.المأْبون: المُتَّهَم.
الصحاح في اللغة
أَبَنَهُ بشيء يَأْبُنُهُ ويَأْبِنُهُ: اتَّهَمَهُ به: والأُبْنَةُ بالضم: العُقدُ في العود. ويقال أيضاً: بينهم أُبَنٌ، أي عداوات. وفلانٌ يُؤبَنُ بكذا، أي يُذكَر بقبيح وفي ذكر مجلس رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تُؤبَنُ فيه الحُرَمُ"، أي لا يُذْكَرْنَ فيه بسوءٍ. أبو زيد: أَبَّنْتُ الشيء: رَقَبْتُهُ. قال أوسٌ يصف الحمار: يقول له الراءونَ هَذاكَ راكبٌ   يُؤبَّنُ شخصاً فوق عَليْاءَ واقِفٌ وقال الأصمعي: التَأْبينُ: أن تقفو أثر الشيء. وأَبَّنْتُ الرجل تابيناً، إذا بكيتَه وأثنيت عليه بعد الموت. قال لبيد: وأبِّنا مُلاعِبَ الرِماحِ ومَدْرَهَ الكتيبةِ الرَّداحِ وإبَّانُ الشيء بالكسر والتشديد: وقتُه وأوانه. يقال: كُلِ الفواكهَ في إبَّائِها، أي في وقتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: