وصف و معنى و تعريف كلمة أتآخ:


أتآخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف المدة (آ) و خاء (خ) .




معنى و شرح أتآخ في معاجم اللغة العربية:



أتآخ

جذر [تآخ]

  1. تآختِ الجيوشُ:
    • تصالحت.
  2. مَناتيخُ : (اسم)
    • مَناتيخُ : جمع مِنْتاخ
  3. فَتِخَ : (فعل)
    • فَتِخَ فَتَخا فهو أَفْتَخُ، وهي فتْخَاءُ والجمع : فُتْخٌ
    • فَتِخَ : لان وانثنى
    • فَتِخَ الكَفّ والقدمُ : عَرَضَتَا وطالتَا مع لين
    • فتِح الرَّجُلُ : عَرُضت كفُّه وقدمه
    • فَتِخَت الرِّجْلاَن: طال عظمُهُما وقلَّ لحْمُهُما
  4. فتَخَ : (فعل)
    • فتَخَهُ فَتْحًا
    • فتَخَهُ : ليَّنه وتَنَاهَ ، وفي الحديث: حديث شريف أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا سَجَد جافى عضديه عن جنبيه وفَتَحَ أَصابعَ رجليه /


  5. نَتَخَ : (فعل)
    • نَتَخَ نَتْخَا
    • نَتَخَ الشيءَ : نَزَعَهُ وقَلَعَه
  6. اِلْتَاخَ : (فعل)
    • الْتَاخَ الشيءَ: اختلط
    • لْتَاخَ العجينُ: اختمر
  7. أَتَخَّ : (فعل)
    • أَتَخَّ العجينَ ونحوَه: أَكثر ماءَه حتى لان واسترخى
  8. تَخَّ : (فعل)
    • تَخَّ تَخًّا، وتُخُوخاً، وتُخُوخَة
    • تَخَّ العجينُ ونحوُهً: تخمَّرَ
    • تَخَّ :لان واسترخى لكثرة الماءِ فيه
    • تَخَّ فلان: لم يشته الطعامَ
  9. تاَخّ : (اسم)
    • مصدر تَأَخَّى
    • تَأَخِّي الصَّدِيقِ : اِتِّخَاذُهُ صَدِيقاً
    • تَأَخِّي الحَقِيقَةِ : تَحَرِّيهَا
  10. فَتَّخَ : (فعل)


    • فَتَّخَ أَصابِعَهُ: فَتَخَها
  11. فَتخ : (اسم)
    • الجمع : فُتُوخٌ
    • الفَتْخُ : باطنُ ما بين العَضُدِ والذِّراعِ
    • الفَتْخُ: كلُّ خَلْخَال لا يصلصل
  12. فَتخ : (اسم)
    • فَتخ : جمع فَتخة
  13. فَتخة : (اسم)
    • الجمع : ، فَتخٌ ، فُتُوخٌ
    • الفَتْخَةُ : حَلْقَةٌ من ذهب أو فضة لا فَصَّ لها تُلْبَسُ في البِنْصر كالخاتَم
  14. فُتْخ : (اسم)
    • فُتْخ : جمع أَفْتَخُ
  15. فُتْخ : (اسم)
    • فُتْخ : جمع فَتْخَاءُ
  16. مَتَخَ : (فعل)


    • مَتَخَ مَتْخًا
    • مَتَخَ الشيءَ : انتزعه من موضعه
    • مَتَخَ فلانًا: ضَربه
  17. مَتْخ : (اسم)
    • مَتْخ : مصدر مَتَخَ
  18. اِلْتَخّ : (فعل)
    • الْتَخّ العشبُ: التفّ
    • التخّ الوادي: كثُرَ شجرُه
    • الْتَخّ عليه الأمرُ: اختلط
    • سكرانُ ملتخ: لا يفهم شيئًا لاختلاطِ عقله
  19. اِلتَّخُّ : (فعل)
    • التَّخُّ : العجين الحامض
    • التَّخُّ:العجين الليِّن المسترخى
    • التَّخُّ: الكُسْب
  20. تَخّ : (اسم)
    • تَخّ : مصدر تَخَّ
  21. تَوَخَّى : (فعل)
    • توخَّى يَتوخَّى ، تَوَخَّ ، تَوَخّيًا ، فهو مُتَوَخٍّ ، والمفعول مُتَوَخًّى
    • تَوَخَّى غَايَةً : تَطَلَّبَهَا، رَغِبَ فِيهَا، قَصَدَهَا
    • تَوَخَّى رِضَاهُ : تَحَرَّاهُ
  22. تأخَّى : (فعل)


    • تأخَّى يتأخَّى ، تأخَّ ، تَأَخّيًا ، فهو مُتَأَخٍّ ، والمفعول مُتَأَخًّى
    • تأخَّى جارَه :اتَّخذه أو دعاه صديقًا وأخًا
    • تَأَخَّى الشيءَ: تحرّاه
  23. مُتَأَخٍّ : (اسم)
    • مُتَأَخٍّ : فاعل من تأخَّى
  24. مُتآخٍ : (اسم)
    • مُتآخٍ : فاعل من تآخى
,
  1. متيخة
    • متيخة
      1- متيخة : عصا. 2- متيخة : قضيب النخل. 3- متيخة : قضيب دقيق لين. 4- متيخة : كل ما ضرب به من عصا أو غيرها.

    المعجم: الرائد

  2. تاخَتِ
    • ـ تاخَتِ الإِصْبَعُ في الشيءِ الوارِمِ أو الرِّخْوِ: فاضَتْ.
      ـ تاخَهبالمِتْيَخَةِ، ووتَخَه بالمِيتَخَةِ: ضَرَبَه بالعصا،
      ـ مِتْيَخَةُ وميتَخَةُ وميتِّخَةُ: أسماءٌ لِجَريدِ النَّخْلِ أو العُرْجونِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. متيخ
    • متيخ
      1-«عود متيخ» : طويل لين

    المعجم: الرائد

  4. منتاخ
    • منتاخ
      1-منتاخ آلة «النتخ»، أي النزع والقلع، جمع : مناتيخ

    المعجم: الرائد

  5. تآخت الجيوش
    • تصالحت.

    المعجم: عربي عامة



  6. تاخ
    • تاخ - يتيخ ، تيخا
      1-تاخه : ضربه بـ «المتيخة»، وهي العصا أو القضيب

    المعجم: الرائد

  7. نتخ
    • "النَّتْخ: النَّزْع والقلْع؛ نَتَخَ البازيُّ ينتِخُ نَتْخاً: نسرَ اللَّحمَ بمنْسَره، وكذلك النسر، وكذلك الغراب ينتِخُ الدَّبَرة على ظهر البعير؛ قال الشاعر: يَنْتِخُ أَعيُنها الغربانُ والرَّخَمُ والنَّتْخُ: ازالةُ الشيء عن موضعه.
      ونَتَخ الضرسَ والشوكَة ينتِخُها: استخرجها؛ وقيل: النتْخُ الاستخراج عامَّة.
      والمِنْتَاخ: المنقاش؛ الأَزهري: والنتْخُ إِخراجُكَ الشَّوكَ بالمنْتَاخَيْن، وهما المنقاش ذو الطرفين.
      والنتْخ: النسْج؛ ومنه حديث ابن عباس، رضي الله عنهما: إِن في الجنة بساطاً مَنْتُوخاً بالذهب أَي منسوجاً.
      والناتخ: الناسج.
      ونَتَخْته: نتفته.
      ونتَخْته: نقشته.
      ونتَخْته: أَهنته.
      ونتَّخَ بالمكان تَنْتيخاً: كتَنَّخَ؛ وفي حديث عبدالله بن سلام: أَنه آمن ومن معه من يهود فتَنَّخُوا على الإِسلام أَي ثبتوا وأَقاموا؛ قال ابن الأَثير: ويروى بتقديم النون على التاء، أَي رسخوا.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. فَتْخَةُ
    • ـ فَتْخَةُ وفَتَخَةُ: خَاتَمٌ كَبيرٌ يكونُ في اليَدِ والرِّجْلِ، أو حَلْقَةٌ من فِضَّةٍ كالخاتَمِ، الجمع: فَتَخٌ وفُتوخٌ وفَتَخَاتٌ.
      ـ فَتَخُ: اسْتِرْخاء المفاصِلِ، ولِينُها، أو عَرْضُ الكَفِّ والقَدَمِ، وطُولُهما، ومنه: أسَدٌ أَفْتَخُ، وشِبْهُ الطَّرْقِ في الإِبل، وكُلُّ جُلْجُلٍ لا يَجْرُسُ.
      ـ فَتَخَ أصابِعهُ، وفَتَّخَها: عَرَّضها وأرْخاها.
      ـ فَتْخاء: شِبْهُ مِلْبَنٍ من خَشَبٍ يَقْعُدُ عليه مُشْتارُ العَسَلِ،
      ـ فَتْخاء من العِقْبَانِ: اللَّيِّنَةُ الجَناحِ.
      ـ ناقَةٌ فَتْخَاءُ الأَخْلاَفِ: ارْتَفَعَتْ أخْلاَفُها قِبَلَ بَطْنِها، ذَمٌّ، وفي المَرْأَةِ والضَّرْعِ: مَدْحٌ.
      ـ فِتَاخُ: موضع.
      ـ فُتُوخُ الأَسَدِ: مفاصِلُ مَخالِبِه.
      ـ أفْتَخَ: أَعْيَا، وانْبَهَرَ.
      ـ أَفاتيخُ من الفُقُوعِ: هَنَواتٌ تَخْرُجُ أوَّلاً فَتُظَنُّ كَمْأَةً حتى تُسْتَخْرَجَ فَتُعْرَفَ.
      ـ رَجُلٌ أَفْتَخُ الطَّرْفِ: فاتِرُهُ.
      ـ فُتَيْخٌ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  9. مَتَخَهُ
    • ـ مَتَخَهُ: انْتزعه من موضعه، كامْتاخَه،
      ـ مَتَخَ المرأةَ: جامَعَها، وقَطَع، وضَرَب، وأبْعَدَ، وارْتَفَعَ،
      ـ مَتَخَتِ الجَرادةُ في الأرضِ: غَرَزَتْ ذَنَبَها لِتَبيضَ،
      ـ مَتَخَ بسَلْحِه: رَمَى،
      ـ مَتَخَ في الشيءِ: رَسَخَ.
      ـ مِتِّيخَةُ: العَصا، والمِطْرَقُ الدَّقيقُ.
      ـ عُودٌ مِتِّيخٌ: طويلٌ لَيِّنٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. فتخ
    • "الفَتْخَةُ والفَتَخَةُ: خاتم يكون في اليد والرجل بفص وغير فص؛ وقيل: هي الخاتم أَيّاً كان؛ وقيل: هي حَلَقَةٌ تلبس في الإِصبع كالخاتم وكانت نساء الجاهلية يتخذنها في عَشْرِهنّ، والجمع فَتَخٌ وفُتُوخ وفَتَخات، وذكر في جمعه فِتاخٌ؛ وقيل: الفَتْخة حلقة من فضة لا فص فيها فإِذا كان فيها فص فهي الخاتم؛ قال الشاعر: تَسْقُطُ مِنْها فَتَخِى في كُمِّ؟

      ‏قال ابن برّي: هذا الشعر.
      للدَّهْناء بنتِ مِسْحَلٍ زوج العجاج، وكانت رَفَعته إِلى المغيرة بن شعبة فقالت له: أَصلحك الله إِني منه بِجُمْع أَي لم يفتضني، فقال العجاج: الله يعلم، يا مغيرة، أَنني قد دُسْتُها دَوْسَ الحِصانِ المِرْسَل وأَخذتُها أَخذَ المقصِّب شاتَهُ،عَجْلانَ يذبَحُها لقومٍ نُزَّلِ فقالت الدهناء: والله لا تَخْدَعُني بشَمٍّ،ولا بتقبيلٍ ولا بِضَمٍّ،إِلاَّ بِزَعْواعٍ يُسَلِّي هَمِّي،تَسْقُط منه فَتَخِي في كُمِّي (* قوله «منه» هكذا في نسخة المؤلف ولعله روي بالتذكير والتأنيث).
      قال: وحقيقة الفتخة أَن تكون في أَصابع الرجلين.
      وفي الحديث: أَن امرأَة أَتته وفي يدها فِتَخٌ كثيرة، وفي رواية فُتوخ، هكذا روي، وإِنما هو فتخ، بفتحتين، جمع فتخة، وهي خواتيم تكاد تلبس في الأَيدي؛ قال: وربما وضعت في أَصابع الأَرجل.
      وفي حديث عائشة في قوله تعالى: ولا يبدين زينتهن إِلاَّ ما ظهر منها؛ قال: القُلْبُ والفَتَخَةُ.
      ومعنى شعر الدهناء: أَن النساء كن يتختَّمْن في أَصابع أَرجلهن فتصف هذه أَنه إِذا شالَ برحيلها سقطت خواتيمها في كمها، وإِنما تمنت شدّة الجماع؛ وقيل: الفتوخ خواتم بلا فصوص كأَنها حلَق.
      وروي عن عائشة، رضي الله عنها، أَنها، قالت: الفتخ حلق من فضة يكون في أَصابع الرجلين، قالته في قوله تعالى: إِلاَّ ما ظهر منها؛ قالت: القُلْب والفَتَخة.
      والفَتَخ: كل خَلخال لا يَجْرِس.
      والفَتَخُ والفَتَخَة: باطن ما بين العضد والذراع.
      والفَتَخُ: استرخاء المفاصل ولينُها وعرْضُها؛ وقيل: هو اللِّين في المفاصل وغيرها؛ فَتِخَ فَتَخاً وهو أَفَتْخُ.
      وعُقاب فَتْخاءُ: ليِّنة الجناح لأَنها إِذا انحطت كسرت جناحيها وغمزتهما، وهذا لا يكون إِلاَّ من اللين.
      والفَتَخُ: عَرْض الكف والقدم وطولهما.
      وأَسد أَفْتَخُ: عَريض الكف.
      والفتَخ: عرض مخالب الأَسد ولين مفاصلها.
      والأَفْتَخُ: الليِّنُ مفاصلِ الأَصابع مع عرض.
      والفتَخ في الرجلين: طول العظم وقلة اللحم؛ قال الشاعر: على فَتْخاءَ تعلَم حيثُ تَنْجُو،وما إِنْ حيثُ تَنْجُو من طَري؟

      ‏قال: عنى بالفتخاء رجله، قال: وهذا صفة مُشتار العسل.
      الأَصمعي: فتخاء قدم لينة؛ وقال أَبو عمرو: فيها عوج.
      وفَتَخَ الرجل أَصابعه فَتْخاً: عرَّضها وأَرخاها؛ وقيل: فَتَخَ أَصابع رجليه في جلوسه فَتْخاً ثناها وليَّنها؛ قال أَبو منصور: يثنيهما إِلى ظاهر القدم لا إِلى باطِنها.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه كان إِذا سجد جافَى عضديه عن جنبيه وفَثَخَ أَصابع رجليه؛ قال يحيى بن سعيد: الفَتْخُ أَن يصنع هكذا، ونصب أَصابعه، ثم غمز موضع المفاصل منها إِلى باطن الراحة وثناها إِلى باطن الرجل؛ يعني أَنه كان يفعل ذلك بأَصابع رجليه في السجود.
      قال الأَصمعي: وأَصل الفتخ اللين، ويقال للبراجِم إِذا كان فيها لين وعرض: إِنها لفُتْخ؛ ومنه قيل للعقاب: فتخاء؛

      وأَنشد: كأَني بفَتْخاءِ الجَناحَيْنِ لَقْوةٍ،دَفُوفٍ منَ العِقْبان، طَأْطأْتُ شِمْلالي وتقول: رجل أَفتح بيِّن الفتخ إِذا كان عريض الكف والقدم مع اللين؛ قال الشاعر: فُتْخُ الشمائل في أَيمانهم رَوَحُ والفَتَخ في الإِبل: كالطَّرَق.
      وناقة فتخاء الأَخْلافِ: ارتفعت أَخلافها قِبَل بطنها، وكذلك المرأَة، وهو فيها مدح وفي الرجل ذم، وهو الفَتَخ.
      والفتخاء: شيء مرتفع من خشب يجلس عليه الرجل ويكون لمشتار العسل؛ وقيل: الفتخاء شبه مِلبن من خشب يقعد عليه المشتار ثم يمدّ من فوق حتى يبلغ موضع العسل؛ ويقال للفاتر الطرف: أَفتخ الطرف؛

      قال: وهْي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوفِ ضَئِيلاً،أَفْتَخَ الطَّرْفِ في قوله إِشْرافُ (* قوله «في قوله اشراف» كذا في نسخة المؤلف وهو مكسور ولعله بحذف في ليتزن).
      والأَفاتِيخ من الفُقُوعِ: هَناةٌ تخرج في أَوّله فيحسبها الناس كَمْأَةً حتى يستخرجوها فيعرفوها، حكاه أَبو حنيفة ولم يحك للأَفاتيخ واحداً.
      وفُتَيْخ وفَتَّاخ: دَحْلانِ بأَطراف الدهناء مما يلي اليمامة؛ عن الهجري.
      وفَتَّاخ: اسم موضع.
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. التَخُّ
    • ـ التَخُّ: عُصارَةُ السِّمْسِمِ، والعَجينُ الحامِضُ. وقد تَخَّ تُخوخةً وأتَخَّهُ.
      ـ تَخْتَخَةُ: اللُّكْنَةُ.
      ـ هو تَخْتاخٌ وتَخْتَخانِيٌّ: ألكَنُ.
      ـ أصْبَحَ تاخَّاً: لا يَشْتَهي الطَّعامَ.
      ـ تِخْ تِخْ: زَجْرٌ للدَّجاجِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. نَتَخَه
    • ـ نَتَخَه يَنْتِخُه: نَزَعه، وقَلَعَه،
      ـ نَتَخَ البازِي اللَّحْمَ: خَطَفَه،
      ـ نَتَخَ الثَّوْبَ: نَسَجه،
      ـ نَتَخَ إليه ببَصَرِهِ: نَظَرَ.
      ـ مِنْتاخُ: المِنْقاشُ.
      ـ مُتَنَتِّخُ: المُتَغَلِّي.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى أتآخ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَآخٍ**،** التَّآخي** - [أ خ و]. (مص. تَآخَى). "يَشُدُّهُمَا التَّآخِي والوِئَامُ" : أَي التَّفَاهُمُ وَالمحَبّةُ، الْمَوَدَّةُ والصَّدَاقَةُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: