وصف و معنى و تعريف كلمة أتأبه:


أتأبه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح أتأبه في معاجم اللغة العربية:



أتأبه

جذر [تأب]

  1. تأبَّهَ : (فعل)
    • تأبَّهَ على / تأبَّهَ عن يتأبَّه ، تَأَبُّهًا ، فهو مُتَأبِّه ، والمفعول مُتأَبَّه عليه
    • تَأَبَّهَ عليه: تَأَبَّهَ تكبَّر
    • تأبَّه عن الصَّغائر: تنزَّه وترفّع ،
  2. وَأَبَ : (فعل)
    • وَأَبَ (يَئِبُ) وَأْبًا، وإِبَةً
    • وَأَبَ الرَّجُلُ : أَنِفَ
    • وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ
    • وَأَبَ فلانٌ : أَطرق رأسَه
  3. وَأْب : (اسم)
    • وَأْب : مصدر وَأَبَ
  4. وأب : (اسم)
    • الجمع : أَوْآب
    • حَافِرٌ وَأْبٌ : شَدِيدٌ، مُنْضَمُّ السَّنَابِكِ
    • قَدَحٌ وَأْبٌ : ضَخْمٌ وَوَاسِعٌ قِدْرٌ وَأْبَةٌ خَاصَّةٌ بِالضُّيُوفِ
    • اِمْرَأَةٌ وَأْبَةٌ : قَصِيرَةٌ وَعَرِيضَةٌ
    • بِئْرٌ وَأْبَةٌ : وَاسِعَةٌ، بَعِيدَةُ القَعْرِ


  5. أَبَهَ: (فعل)
    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه
    • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
    • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
    • أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ : اِتَّهَمَهُ بِهَا
    • أبَهَرَ :تَلَوَّن في أَخْلاقه .
    • أبَهَرَ:استغنَى بعد فَقْر .
    • بهره الضَّوءُ : خَطَفَ بصرَه لشدّة سطوعه
  6. أَبِهَ: (فعل)
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به
    • أبِه بالأمر/ أبِه للأمر: أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
    • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته
  7. أَبَّهَ: (فعل)
    • أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه
    • أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه
  8. أَبْه: (اسم)
    • أَبْه : مصدر أَبَهَ
  9. آبِه: (اسم)
    • آبِه : فاعل من أَبَهَ
  10. أُبَّهة: (اسم)
    • الأُبَّهة : العظَمَةُ والرُّواء
    • عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه
    • يَعِيشُ فِي أُبَّهَةٍ: فِي كِبْرٍ


  11. أُباهُ: (اسم)
    • أُباهُ : جمع آبي
  12. مُتَأبِّه: (اسم)
    • مُتَأبِّه : فاعل من تأبَّهَ
  13. مُتأَبَّه: (اسم)
    • مُتأَبَّه : اسم المفعول من تأبَّهَ
  14. تَبَهكَنَ: (فعل)
    • تَبَهْكَنَت المرأةُ في مِشْيَتها: تثاقلت
  15. أبه إليه/ أبه به/ أبه له:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ''أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر'' ° لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له.
  16. أبه بالأمر:
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له.


  17. أبِه بالأمر:
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  18. أبِه للأمر:
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  19. أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ:
    • اِتَّهَمَهُ بِهَا.
  20. أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ:
    • فَطِنَ بِهَا.
  21. أبَه إليه:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  22. أبَه به:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.


  23. أبَه له:
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له.
  24. شيءٌ لا يُؤبَه به:
    • لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.
  25. شيءٌ لا يُؤبَه له:
    • لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.
,
  1. وأْبُ
    • ـ وأْبُ: الضَّخْمُ، والواسِعُ من القِداحِ،
      ـ وأْبُ مِنَ الحَوافِرِ: الشديدُ مُنْضَمُّ السَّنابِكِ، الخَفيفُ، أو المُقَعَّبُ الكثيرُ الأَخْذِ من الأرضِ، أو الجَيِّدُ القَدْرِ، والاسْتِحْياءُ، والانقِباضُ، وقد وَأبَ يَئِبُ إِبَةً، والبَعيرُ العَظيمُ،
      ـ وأْبَةُ: النُّقْرةُ في الصخْرة تُمْسِكُ الماءَ،
      ـ وأْبُ منَ الآبار: الوَاسعةُ البَعيدَةُ، أو البَعيدَةُ القَعْرِ فقط.
      ـ مُوئِباتُ: المُخْزِيَاتُ.
      ـ أوْأَبَهُ: فَعَلَ به فِعْلاً يُسْتَحْيا منه، أو أغْضَبه، أو رَدَّهُ بِخِزْيٍ عن حاجتِه، كأتَأَبَهُ.
      ـ إِبَةُ وتُؤْبَةُ ومَوْئبةُ: كلُّهُ الخِزْيُ والعارُ والحَياءُ.
      ـ اتَّابَ: خَزيَ، واسْتَحْيا.
      ـ وَئِبَ: غَضِبَ، وأوأَبَهُ غيرهُ.
      ـ قِدْرٌ وئِيبةٌ: قَعيرَةٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبَهْتُه
    • ـ أبَهْتُه بكذا: زَنَنْتُه به.
      ـ وأبَه لَه، وأبَه به، وأَبِهَ به، أبْهاً، وأَبَهاً: فَطِنَ، أو نَسِيَهُ ثم تَفَطَّنَ له. وهو لا يُؤْبَهُ له.
      ـ أبَّهْتُه تأبيهاً: نَبَّهْتُهُ، وفَطَّنْتُه،
      ـ أبَّهْتُه بكذا: أزْنَنْتُهُ.
      ـ أُبَّهَةُ: العَظَمَةُ، والبَهْجَةُ، والكِبْرُ، والنَّخْوَةُ.
      ـ تأَبَّهَ: تَكبَّر،
      ـ تأَبَّهَ عن كذا: تَنَزَّه، وتَعَظَّمَ.
      ـ أبَهُّ، لِلْأَبَحِّ: موضِعُه ب هـ ه، وغَلِطَ الجَوْهَرِيُّ في إيرادِهِ هُنا.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبَهَ
    • أبَهَ إلى / أبَهَ بـ / أبَهَ لـ يَأبَه ، أَبْهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مَأْبوه إليه :-
      أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر:-
      • لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له: لا يُحتفَل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. أبِهَ
    • أبِهَ بـ / أبِهَ لـ يَأبَه ، أَبَهًا ، فهو آبِه ، والمفعول مأبوه به :-
      أبِه بالأمر/ أبِه للأمر أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
      • شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له: لا يُحتفل به ولا يُلتفت إليه لخموله أو حقارته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أبه إليه/ أبه به/ أبه له
    • فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له :-أَبَه إلى الأمر/ بالأمر/ للأمر :- ° لا يُؤبَه إليه/ لا يُؤبَه به/ لا يُؤبَه له

    المعجم: عربي عامة

  6. أبَهَ
    • [أ ب هـ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). أَبَهْتُ، آبَهُ، مصدر أَبْهٌ.
      1. :-أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ :- : فَطِنَ بِهَا.
      2. :-هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ :- : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ. :-يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ :- (سلامة موسى).
      3. :-أَبَهَ جَارَه بِتُهْمَةٍ زَائِفَةٍ :- : اِتَّهَمَهُ بِهَا.

    المعجم: الغني

  7. أبه بالأمر/ أبه للأمر
    • أبَه، فطِن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له ° شيءٌ لا يُؤبَه به/ شيءٌ لا يُؤبَه له

    المعجم: عربي عامة

  8. أَبَهَ
    • أَبَهَ لَهُ، وبه أَبَهَ َ أَبْهًا: فَطِنَ له وتَنَبَّهَ؛ ويقال: شيء لا يُؤْبَه له أَو به: لا يُحتفل بهِ، ولا يُلْتفت إليه، لخموله أَو حقارته.
      و أَبَهَ فلانًا بكذا: اتَّهمه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أُبَّهَةٌ
    • 1. :-أظْهَرَ أُبَّهَةً لا مَثِيلَ لَهَا :- : نَخْوَةً. :-لاَ يُخْفِي أُبَّهَتَهُ.
      2. :-مُلْكٌ ظَاهِرُ الأبَّهَةِ :- : العَظَمَة.
      3. :-يَعِيشُ فِي أُبَّهَةٍ :-: فِي كِبْرٍ .

    المعجم: الغني

  10. أَبْه
    • أَبْه :-
      مصدر أبَهَ إلى/ أبَهَ بـ/ أبَهَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَبَه
    • أبه - يأبه ، أبها
      1- أبه له أو به : فطن له. 2- أبه : «شيء لا يؤبه له أو به» : لا يحتفل به لحقارته.

    المعجم: الرائد

  12. أُبَّهة
    • أبهة
      1- أبهة : عظمة. 2- أبهة : كبر. 3- أبهة : نخوة.

    المعجم: الرائد

  13. أَبِهَ
    • أَبِهَ له.
      وبه أَبِهَ أَبَها: أَبَهَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الأُبَّهة
    • الأُبَّهة : العظَمَةُ والرُّواء.
      ويقال: عليه أُبَّهة السلطان: عظمته ورُواؤه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَبَه
    • أَبَه :-
      مصدر أبِهَ بـ/ أبِهَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أُبَّهة
    • أُبَّهة :-
      عظمة وكِبْر، فخامة، زهو وغِنًى، رواء ومنظر حسن :-تبدو عليه أُبَّهة الملك والسلطان، - كم من ذي أُبَّهة قد جعلته حقيرًا: من كلام الإمام عليّ رضي الله عنه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. أبَأه
    • أبَأه بسهم أبَأه أَبْئًا: رماه به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَبَّهَ
    • أَبَّهَ فلانًا لكذا: نَبّهه إليه.
      و أَبَّهَ فلانًا بكذ ا: أَبَهَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ابه
    • ا ب ه: الأُبّهَة العظمة والكبر

    المعجم: مختار الصحاح

  20. أَبَّاه
    • أَبَّاه : قال له: بِأَبِي أَنت، أَي: أَفديك به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. شابه الولد أباه
    • ماثَلَه, شاركه في إحدى صفاته :-حَجَر يشابه الياقوت- مَنْ شابَه أباه فما ظلم [مثل]

    المعجم: عربي عامة

  22. أجذل أباه
    • أفرحه :-كان يجذلهم إذ يأتيهم بالحَلْوى كلّ مساء.

    المعجم: عربي عامة

  23. أعقب أباه في منصبه
    • عَقبه؛ تلاه وخلفه فيه من بعده :-أعقبتِ المفاوضاتُ الحربَ.

    المعجم: عربي عامة

  24. ارتحل الطّفل أباه
    • ركِب ظهرَه كما يركب الرجلُ راحِلتَه :-وَلَكِنَّ ابْنِي ارْتَحَلَنِي [حديث].

    المعجم: عربي عامة

  25. استرأف الطّفل أباه
    • طلب منه الرحمة واستعطفه :-استرأف العاملُ صاحب العمل- استرأف المتهمُ القاضيَ- استرأف الخادِمُ سيِّدَه.

    المعجم: عربي عامة



معنى أتأبه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التَوْأَبانِيَّانِ: قادِمَتا الضَرْعِ.
تاج العروس

تَيْأَبٌ كَفَعْلَلٍ أَيْ أَنَّ حُرُوفَهَا أَصْلِيَّةٌ : ع قَالَ عَبَّاسُ بنُ مِرْدَاس السُّلَمِيُّ :

فَإنَّكَ عَمْرِي هَلْ أُرِيكَ ظَعَائناً ... سَلَكْنَ عَلى رُكن الشَّطَاةِ فَتَيْأَبا والتَّوْأَبَانِيّانِ تَثْنِيَةُ تَوْأَبَانِ فَوْعَلاَنِ مِنَ الوَأْبِ كَمَا اخْتَارَهُ أَبُو عَلِيٍّ الفَارِسِيُّ سَيَأْتِي فِي وَأَبَ بِنَاءً عَلَى أَنَّ التَّاءَ زائِدَةٌ وقِيلَ إنّهُ مِنْ تَوْأَبٍ بمَعْنَى تَوْأَمٍ وسَيُذْكَرُ في مَحَلِّه : وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فَذَكَرَهُ هُنَا بِنَاءً على أَنه بوَزْنِ صَيْقَل أَو جَوْهَرٍ هكذا قاله الصاغانيّ والعَجَبُ من المُؤَلِّف أَحَالَه في وَأَبَ ولم يَتَعَرَّضْ له هناكَ إمَّا قُصُوراً أَو غَفْلَةً وقد أَقَامَ عليه النَّكِيرَ شيخُنَا وجَلَبَ عَلَيْه رَجِلَ الكَلاَمِ وخَيْلَهُ مِن هُنَا وهُنَا

وقَوْلُهُمْ ما بِهِ تُؤَبَةٌ كَهُمَزَة مَحَلُّه في وَأَبَ فَرَاجعْ هُنَاكَ تَظْفَرْ بالمُرَادِ

لسان العرب
تَيْأَب اسم موضِعٍ قال عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي فإِنَّكَ عَمْري هل أُرِيكَ ظَعائِناً ... سَلَكْنَ على ركْنِ الشَطاةِ فَتَيْأَبَا والتَّوْأَبانِيَّانِ رَأْسا الضَّرْعِ من الناقة وقيل التَّوْأَبانِيَّانِ قادِمَتا الضَّرْعِ قال ابن مُقْبِل فَمَرَّتْ على أَظْرابِ هِرٍّ عَشِيَّةً ... لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا لم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَظْهَرا ظُهوراً بَيِّناً وقيل لم تَسْوَدَّ حَلَمتاهُما ومنه قول الآخر طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ حتى كأَنها ... فَلافِلُ ( 1 ) ( 1 قوله « طوى أمهات إلخ » هو في التهذيب كما ترى ) أَي لَصِقَت الأَخْلافُ بالضَّرَّةِ كأَنها فَلافِلُ قال أَبو عُبَيدةَ سَمَّى ابنُ مُقْبِل خِلْفَي الناقةِ توأَبانِيَّيْنِ ولم يَأْت به عربي كأَنَّ الباءَ مُبْدَلةٌ من الميم قال أَبو منصور والتاءُ في التوأَبانِيَّيْنِ ليست بأَصلية قال ابن بري قال الأَصمعي التَّوْأَبانِيَّانِ الخِلْفانِ قال ولا أَدري ما أَصل ذلك يريد لا أَعرف اشْتِقاقَه ومن أَين أُخِذَ قال وذكر أَبو علي الفارسي أَن أَبا بكر بن السَّرَّاجِ عَرَفَ اشتِقاقَه فقال تَوْأَبانِ فَوْعَلانِ من الوَأْبِ وهو الصُّلْبُ الشديدُ لأَن خِلْفَ الصغيرةِ فيه صَلابةٌ والتاء فيه بدل من الواو وأَصله وَوْأَبانِ فلما قُلبت الواو تاءً صار تَوْأَبانِ وأُلحِق ياءً مشدَّدة زائدةً كما زادوها في أَحْمَرِيٍّ وهم يُريدون أَحمَرَ وفي عارِيَّةٍ وهم يُرِيدون عارةً ثم ثَنَّوْه فقالوا تَوْأَبانِيَّانِ والأَظْرابُ جمع ظَرِبٍ وهو الجُبَيْلُ الصغير ولم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَسْوَدّا قال وهذا يدل على أَنه أَراد القادِمَتَيْنِ من الخِلْفِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: