وصف و معنى و تعريف كلمة أتأكدتم:


أتأكدتم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف همزة (أ) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف همزة (أ) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و كاف (ك) و دال (د) و تاء (ت) و ميم (م) .




معنى و شرح أتأكدتم في معاجم اللغة العربية:



أتأكدتم

جذر [أكد]

  1. ناكَدَ : (فعل)
    • ناكدَ يناكد ، مُناكدةً ، فهو مُناكِد ، والمفعول مُناكَد
    • نَاكَدَهُ فِي عَيْشِهِ : أَزْعَجَهُ، أَقْلَقَهُ، جَعَلَهُ يَعِيشُ فِي هَمِّ وَنَكَدٍ وضَيْقٍ
    • نَاكَدَهُ : عاسَرَهُ وغالَبَهُ في المضايَقَة
    • ناكد أجيرًا :عامله بالقسوة والشِّدَّة
  2. نواكِدُ : (اسم)
    • نواكِدُ : جمع ناكِد
  3. اِلتَكَدَ : (فعل)
    • الْتَكَدَهُ : لَزِمَهُ فلم يفارقْه
  4. أَنكَدَ : (فعل)
    • أَنْكَدَ، يُنْكِدُ، مصدر إِنْكادٌ
    • أَنْكَدَ جارَهُ : وَجَدَهُ نَكِداً، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب: أَكْدَى: لم يظفَر به


  5. أَوكَدَ : (فعل)
    • أوكدَ يُوكد ، إيكادًا ، فهو مُوكِد ، والمفعول مُوكَد
    • أَوْكَدَ العَهْدَ : أَوْثَقَهُ
    • أَوْكَدَ السَّرْجَ : شَدَّهُ
  6. آكَدَ : (فعل)
    • آكَدْتُ، أُؤْكِدُ، آكِدْ، مصدر إِيكَادٌ،
    • آكَدَ العَهْدَ أوِ السَّرْجَ : أوْثَقَهُ، شَدَّه
  7. تَلَكَّدَ : (فعل)
    • تَلَكَّدَ الشيءُ: لَزِمَ بعضُه بعضًا
    • تَلَكَّدَ به الوسخُ: لزِق به
    • تَلَكَّدَ فلانٌ: غَلُظ لحمُهُ واكتنز
  8. تَنَكَّدَ : (فعل)
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد
    • تَنَكَّدَ الغرابُ: استقصى في شَحِيجِهِ كأَنَّه يقيء
    • تَنَكَّدَ عيشُه:تكدَّر، وصار عسيرًا شاقًّا
    • تنكّد الأبُ من سلوك ابنه: تضايق، لم يعد يطيق
  9. تَناكَدَ : (فعل)
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد
    • تَنَاكَدَ القومُ: تعاسروا وضايق بعضُهم بعضًا وأفسد بعضُهم عملَ بعض
  10. تَوَكَّدَ : (فعل)


    • توكَّدَ يتوكَّد ، توكُّدًا ، فهو مُتوكِّد
    • تَوَكَّدَ الشَّيْءُ : تَوَثَّقَ، اِشْتَدَّ
  11. تأكَّدَ : (فعل)
    • تأكَّدَ / تأكَّدَ لـ / تأكَّدَ من يتأكد ، تأكُّدًا ، فهو متأكِّد ، والمفعول مُتَأَكَّد له
    • تَأَكَّدَ مِنَ الحَقِيقَةِ بِنَفْسِهِ : تَيَقَّنَ مِنْهَا، تَوَثَّقَ عَلَيْكَ أَنْ تَتَأَكَّدَ مِنَ الخَبَرِ قَبْلَ أَنْ تُشِيعَهُ
    • تَأَكَّدَ الخَبَرُ : ثَبَتَ، تَقَرَّرَ
    • تَأَكَّدَ لِي : تَثَبَّتَ لِي
    • تَأَكَّدَ : مطاوع أَكَّدَه
    • تَأَكَّدَ :اشتدّ، وتوثَّق
  12. كَدَأَ : (فعل)
    • كَدَأَ كَدْءًا، وكُدُوءًا
    • كَدَأَ النَّبْتُ : أصَابه البردُ فلبّده في الأرض، أو العطشُ فأبطأَ نَبْتُهُ
    • كَدَأَ البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض، بأَن وقف، أَو انتكس، أَو أبطأَ ظهوره
  13. كَدّأَ : (فعل)
    • كَدَّأَ تكدئةً
    • كَدَّأَ البردُ الزرعَ : كَدَأَهُ
  14. لَكِدَ : (فعل)
    • لَكِدَ لَكَدًا فهو لَكِدٌ
    • لَكِدَ عليه الوسَخُ، وبه : لَزِمَهُ ولَصِقَ به
    • لَكِدَ الشيءُ بفيه: إذا أَكل شيئًا لَزِجًا فَلَزِقَ بفيه من جوهره أَو لونه
    • ولَكِدَ شعرُه من الوسخ: تَلَبَّدَ
    • لَكِدَ فلانٌ: بَخِلَ وشَحَّ
  15. مَكَدَ : (فعل)
    • مَكَدَ مُكُودًا فهو ماكدٌ
    • مَكَدَ المَاءُ ونحوُه : صَار دائمًا لا ينقطع
    • مَكَدَ فلانٌ بالمكان: أَقام
    • مَكَدَ الناقةُ والشاةُ: غَزُرَ لبنُها ولم ينقطع
    • شاةٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ: غزيرةُ اللبن
    • وبئرٌ ماكدةٌ ومَكُودٌ: غزيرةُ المَاءِ
,


  1. نَكِدَ
    • ـ نَكِدَ عَيْشُه : اشْتَدَّ وعَسُرَ ،
      ـ نَكِدَ البِئْرُ : قَلَّ ماؤُها .
      ـ نَكَدَ الغُرابُ : اسْتَقْصى في شَحيجِهِ ،
      ـ نَكَدَ زَيْدٌ حاجَةَ عَمْرٍو : مَنَعَهُ إيَّاها ،
      ـ نَكَدَ فُلاناً : مَنَعَه ما سألَه ، أو لم يُعْطِهِ إلا أقَلَّه ،
      ـ نُكِدَ : كثُرَ سُؤالُهُ ، وقَلَّ نائِلُهُ .
      ـ رَجُلٌ نَكِدٌ ونَكَدٌ ونَكْدٌ وأنْكَدُ : شُؤْمٌ عَسِرٌ ، وقومٌ أنكادٌ ومَناكيدُ .
      ـ نُكْدُ : قِلَّةُ العَطاءِ ، والغَزيراتُ اللَّبَنِ من الإِبِلِ ، والتي لا لَبَنَ لها ، ضدٌّ ، عن ابنِ فارسٍ ، والتي لا يَبْقى لها ولَدٌ ، فَيَكْثُرُ لَبَنُها ، لأنَّها لا تُرْضِعُ ، الواحِدَةُ نَكْداءُ .
      ـ عَطاءٌ مَنْكودٌ : نَزْرٌ قَليلٌ .
      ـ نَكِيدى : مَدينةُ أبقْراطَ الحَكيمِ بالرُّومِ .
      ـ تَناكَدَا : تَعاسَرَا .
      ـ ناكَدَهُ : عاسَرَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَنكَد
    • أنكد - إنكادا
      1 - أنكده : وجده بخيلا قليل الخير

    المعجم: الرائد

  3. تناكد القوم
    • ضايق بعضُهم بعضًا :- تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض .

    المعجم: عربي عامة

  4. تَنَاكَدَ
    • تَنَاكَدَ القومُ : تعاسروا وضايق بعضُهم بعضًا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تناكَد
    • تناكد - تناكدا
      1 - تناكد القوم : ضايق بعضهم بعضهم الآخر

    المعجم: الرائد

  6. تنكّد عيشه
    • مُطاوع نكَّدَ / نكَّدَ على

    المعجم: عربي عامة

  7. أَنْكَدَ
    • أَنْكَدَ فلانٌ فيما طلب : أَكْدَى : لم يظفَر به .
      و أَنْكَدَ فلانًا : وجَدَهُ قليلَ الخير .
      يقال : سأَله فَأَنْكَدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَنَكَّدَ
    • تَنَكَّدَ الغرابُ : استقصى في شَحِيجِهِ كأَنَّه يقيء .
      و تَنَكَّدَ عيشُه : تكدَّر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَنَكَّدَ
    • [ ن ك د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَنَكَّدَ ، يَتَنَكَّدُ ، مصدر تَنَكُّدٌ . :- تَنَكَّدَ عَيْشُهُ فِي بِلاَدِ الغُرْبَةِ :- : تَكَدَّرَ ، تَنَغَّصَ .

    المعجم: الغني

  10. أَنْكَدَ
    • [ ن ك د ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَنْكَدَ ، يُنْكِدُ ، مصدر إِنْكادٌ . :- أَنْكَدَ جارَهُ :- : وَجَدَهُ نَكِداً ، أَيْ قَليلَ الخَيْرِ .

    المعجم: الغني



  11. تَنَكُّدٌ
    • [ ن ك د ]. ( مصدر تَنَكَّدَ ). :- تَنَكُّدُ العَيْشِ :- : تَكَدُّرُهُ ، تَنَغُّصُهُ .

    المعجم: الغني

  12. أَنْكَدُ
    • جمع : نُكْدٌ ، مؤ : نَكْداءُ . [ ن ك د ]. :- رَجُلٌ أَنْكَدُ :-: قليلُ الخَيْرِ ، نَكِدٌ .

    المعجم: الغني

  13. أَنكَد
    • أنكد
      1 - أنكد بخيل قليل الخير ، جمع : نكد ، مؤنث نكداء

    المعجم: الرائد

  14. تنكَّد
    • تنكد - تنكدا
      1 - عيشه : تكدر

    المعجم: الرائد

  15. تناكدَ
    • تناكدَ يتناكد ، تناكُدًا ، فهو مُتناكِد :-
      تناكد القومُ ضايق بعضُهم بعضًا :- تناكدوا وأفسد بعضُهم عملَ بعض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. تنكَّدَ
    • تنكَّدَ يتنكَّد ، تنكُّدًا ، فهو مُتنكِّد :-
      تنكَّد عيشُه مُطاوع نكَّدَ / نكَّدَ على : تكدَّر ، وصار عسيرًا شاقًّا :- تنكّد الأبُ من سلوك ابنه : تضايق ، لم يعد يطيق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نكد
    • " النَّكَدُ : الشؤْمُ واللؤْمُ ، نَكِدَ نَكَداً ، فهو نَكِدٌ ونِكَدٌ ونَكْدٌ وأَنَكَدُ .
      وكل شيء جرّ على صاحبه شَرّاً ، فهو نَكَدٌ ، وصاحبه أَنكَدُ نَكِدٌ .
      ونَكِدَ عيشُهم ، بالكسر ، يَنْكَدُ نَكَداً : اشتدّ .
      ونَكِدِ الرجلُ نَكَداً : قَلَّلَ العَطاء أَو لم يُعْط البَتَّة ؛

      أَنشد ثعلب : نَكِدْتَ ، أَبا زُبَيْبةَ ، إِذْ سأَلْنا ولم يَنْكَدْ بِحاجَتِنا ضَبابُ عدّاه بالباء لأَنه في معنى بَخِلَ حتى كأَنه ، قال بخلت بحاجتنا .
      وأَرَضُونَ نِكادٌ : قليلة الخير .
      والنُّكْدُ والنَّكْد : قِلْةُ العَطاء وأَن لا يَهْنَأَه مَن يُعْطاه ؛

      وأَنشد : ‏ وأَعْطِ ما أَعْطَيْتَه طَيِّباً ، لا خَيْرَ في المَنْكودِ والنَّاكدِ وفي الدعاء : نَكْداً له وجَحْداً ونُكْداً وجُحْداً .
      وسأَله فأَنَكَدَهُ أَي وجده عَسِراً مُقَلِّلاً ، وقيل : لم يجد عنده إِلاَّ نَزْراً قليلاً .
      ونكَدَه ما سأَله يَنْكُدُه نَكْداً : لم يعظه منه إِلا أَقَلَّه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : مِنَ البِيضِ تُرْغِيمنا سُقاطَ حَديِثها ، وتَنْكُدُنا لَهْوَ الحديثِ المُمَنَّعِ تُرْغِينا : تُعْطِينا منه ما ليس بصريح .
      ونكَدَه حاجتَه : منَعَه إِياها .
      والنُّكْدُ من الإِبل : النّوقُ الغَزيراتُ من اللَّبَنِ ، وقيل : هي التي لا يبقى لها ولد ؛ قال الكميت : ووَحْوَحَ في حِضْنِ الفَتاةِ ضَجِيعُها ، ولم يَكُ في النُّكْدِ المَقالِيتِ مَشْخَبُ وحارَدَتِ النُّكْدِ الجِلادُ ، ولم يكن لِعُقْبَةِ قِدْرِ المُسْتَعِيرينَ مُعْقِبُ ‏

      ويروى : ‏ ولم يَكُ في المُكْد ، وهما بمعنى .
      وقال بعضهم : النُّكْدُ النوقُ التي ماتت أَولادُها فَغَزُرَتْ ؛

      وقال : ولم تَبضِضِ النُّكْدُ للحاشِرِين ، وأَنْفَدَتِ النَّمْلُ ملتَنْقُلُ وأَنشد غيره : ولم أَرْأَم الضَّيْمَ اخْتِتاءً وذِلَّةً ، كما شَمَّتِ النَّكْداءُ بَوًّا مُجْلَّدا النَّكْداءُ : تأْنيث أَنكَدَ ونَكِدٍ .
      ويقال للناقة التي مات ولدها : نَكْداءُ وإِياها عنى الشاعر .
      وناقةٌ نَكْداءُ : مِقْلاتٌ لا يعيشُ لها ولد فتكثر أَلبانها لأَنها لا تُرْضِعُ .
      وفي حديث هوازن : ولا درها بماكِدٍ ولا ناكِدٍ ؛ قال ابن الأَثير :، قال القتيبي : إِن كان المحفوظ ناكد فإِنه أَراد القليل لأَن الناكِدَ الناقة الكثيرة اللبن ، فقال : ما درُّها بغزير .
      والناكِدُ أَيضاً : القليلة اللبن ؛ وفي قصيد كعب : قامَتْ تُجاوِبُها نُكْدٌ مَثاكِيلُ النُّكْد : جمع ناكد ، وهي التي لا يعيش لها ولد .
      وقوله تعالى : والذي خَبُتَ لا يخرُجُ إِلاَّ نَكِداً ؛ قرأَ أَهل المدينة نَكَداً ، بفتح الكاف ، وقرأَت العامة نَكِداً ؛ قال الزجاج : وفيه وجهان آخران لم يُقرأْ بهما : إِلاَّ نَكْدا ونُكْداً ، وقال الفراء : معناه لا يخرج إِلا في نَكَدٍ وشِدّةٍ .
      ويقال : عطاء مَنْكُود أَي نَزِر قليل .
      ويقال : نُكِدَ الرجلُ ، فهو مَنْكُود ، إِذا كَثُرَ سؤَاله وقَلَّ خَيْرُه .
      ورجل نَكِدٌ أَي عَسِرٌ ؛ وقومٌ أَنْكادٌ ومَناكِيدُ .
      وناكَده فلانٌ وهما يتَناكدان إِذا تَعاسَرا .
      وناقة نَكْداءُ : قليلة اللَّبن .
      ورجل مَنْكُود ومَعْروُك ومَشْفُوه ومَعْجُوزٌ : أُلِحَّ عليه في المسأَلة ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وجاءَه مُنْكِداً أَي غير مَحْمُودِ المَجيء ، وقال مرة : أَي فارغاً ، وقال ثعلب : إِنما هو مُتْكِزاً من نَكِزَتِ البئرُ إِذا قَلَّ ماؤُها ، وهو أَحسن وإِن لم يسمع أَنْكَزَ الرجلُ ذا نَكَزَتْ مياه آباره .
      وماء نُكْدٌ أَي قليل .
      ونَكِدَتِ الرَّكِيَّةُ : قلَّ ماو ها .
      والأَنْكَدان : مازنُ بن مالك بن عَمْرو بن تَميم ، ويَرْبُوعُ بن حنظلة ؛ قال بُحَيْر بن عبد الله بن سلمة القشيري : الأَنْكَدانِ : مازِنٌ ويَرْبُوعْ ، ها إِنَّ ذا اليَوْمَ لَشَرٌّ مَجْمُوعْ وكان بجير هذا قد التقى هو وقَعْنَب بن الحرث اليَرْبُوعي فقال بجير : يا قعنب ، ما فَعَلَتِ البيضاءُ فَرسُكَ ؟، قال : هي عندي ، قال : فكيف شُكْرُك لها ؟، قال : وما عسيت أَن أَشكرها ، قال : وكيف لا تشكرها وقد نَجَّتك مني ؟

      ‏ قال قَعْنَبٌ : ومتى ذلك ؟، قال : حيث أَقول .
      تَمَطَّتْ به البَيْضاءُ بَعْدَ اخْتِلاسِه على دَهَشٍ ، وخِلْتُني لم أُكَذَّبِ فأَنكر قَعْنَب ذلك وتلاعنا وتداعيا أَن يقتل الصادِقُ منهما الكاذِب ، ثم إِن بجيراً أَغار على بني العَنْبر فغنم ومضى واتبعته قبائل من تميم ولحق به بنو مازن وبنو يربوع ، فلما نظر إِليهن ، قال هذا الرجز ، ثم إِنهم احْتَرَبوا قليلاً فحمل قعنب بن عِصْمة بن عاصم اليربوعي على بجير فطعنه فأَدَاره عن فرسه ، فوثب عليه كَدّامُ بن بَجِيلةَ المازنّي فأَسره فجاءه قعنب اليربوعي ليقتله فمنع منه كَدّامٌ المازني ، فقال له قعنب : مازِ ، رأْسَك والسَّيْفَ فَخَلَّى عنه كَدّام فضربه قَعْنبٌ فأَطار رأْسَه ؛ ومازِ : ترخيم مازن ولم يكن اسمه مازناً وإِنما كان اسمه كَدّاماً وإِنما سماه مازناً لأَنه من بني مازن ، وقد تفعل العرب مثل هذا في بعض المواضع ؛ قال ابن بري : وهذا المثل ذكرَ سيبويه في باب ما جرى على الأَمر والتحذير فذكره مع قولهم رأْسَك والجِداءَ ، وكذلك تقدر في المثل أَبْقِ يا مازِنُ رأْسَك والسيف ، فحذف الفعل لدلالة الحال عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى أتأكدتم في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
الكَلَامَ: حَقَّقَهُ وَقَوَّاهُ بِإِحْدَى أَدَوَاتِ التَّوْكِيدِ أَوْ بِأَحَدِ أَسَالِيبِهِ المَعْرُوفَةِ فِي العَرَبِيَّةِ.
معجم الغني
**أكَّدَ** \- [أ ك د، و ك د]. (ف: ربا. متعد).** أكَّدْتُ**،** أُؤَكِّدُ**،** أَكِّدْ**، مص. تَأْكِيدٌ. 1. "أَكَدَّ أمَامَ القَاضِي شَهَادَتَهُ" : قَرَّرَهَا، أثْبَتَهَا. 2. "أكَّدَ وَلاَءهُ لِرَئِيسِهِ" : أعْلَنَ، صَرَّحَ. 3. "لاَ يُؤَكِّدُ شَيْئاً غَيْرَ قَادِرٍ عَلَى إِثْبَاتِهِ" : لا يُقِرُّ. 4. "لمَْ يَسْتَطِعْ أنْ يُؤَكِّدَ الإشَاعَةَ" : أنْ يُثْبِتَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأكَّدَ/ تأكَّدَ لـ/ تأكَّدَ من يتأكد، تأكُّدًا، فهو متأكِّد، والمفعول مُتَأَكَّد له • تأكَّد السَّفرُ بعد غدٍ: تيقَّن "أعاد التجربة ليتأكَّد من صحة النتائج التي حصل عليها". • تأكَّد لي صدقُ الخبر: ثبَت "تأكّد لي أنّه صادق فيما يقول". • تأكَّد من أسبقيَّة بحثه: تثبَّت "كان عليك أن تتأكَّد قبل الشروع في عملك هذا- تأكّد من الخبر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تأكيد [مفرد]: ج تأكيدات (لغير المصدر): 1- مصدر أكَّدَ/ أكَّدَ على| لهجة تأكيديَّة: تدلّ على تأكيد أو تعبِّر عنه. 2- ما يؤكّد الأمرَ من تعهُّدٍ أو ضمان "لم يتمّ المشروع في موعده بالرغم من التأكيدات"| بكُلِّ تأكيد/ بالتَّأكيد: بدون شكّ- تأكيدًا لذلك: دليلاً على ذلك. • التَّأكيد: 1- (بغ) صورة بلاغيّة الغرض منها إعطاء أهميّة خاصّة لكلمة أو عبارة ليست لها هذه الأهمّيّة عادة. 2- (نح) تابع يقرِّر معنى المتبوع في ذهن السَّامع، ويجعله متحقِّقًا بعيدًا عن الاحتمال بحيث لا يُظَنّ به غيره، وهو قسمان: تأكيد لفظيّ يكون بتكرير اللَّفظ المراد توكيده وتأكيد معنويّ ويكون بألفاظ مغايرة مثل: نفس وعين. • لام التَّأكيد: (نح) لام تدخل في الجملة لتأكيد المعنى، كقوله تعالى {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} القلم/ 4.
مختار الصحاح
أ ك د : التأْكِيدُ لغة في التوكيد وقد أكّد الشيء ووكده والواو أفصح
لسان العرب
أَكَّد العهدَ والعقدَ لغة في وكَّده وقيل هو بدل والتأْكيد لغة في التوكيد وقد أَكَّدْت الشيء ووكَدْته ابن الأَعرابي دستُ الحنطة ودرستها وأَكَدْتها
الرائد
* أكد إكدادا. (كدد) بخل.
الرائد
* أكد تأكيدا. (أكد®،® وكد) 1-العهد أو السرج أو غيرهما: شده وأوثقه. 2-الشيء: قرره، ثبته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: